24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4206:2613:3917:1920:4222:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | العثماني يفشل في إلغاء تقاعد الوزراء ويرمي بالكرة إلى البرلمان

العثماني يفشل في إلغاء تقاعد الوزراء ويرمي بالكرة إلى البرلمان

العثماني يفشل في إلغاء تقاعد الوزراء ويرمي بالكرة إلى البرلمان

أقر رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بصعوبة إلغاء تقاعد الوزراء الذي سبق أن أثار جدلا واسعا في المغرب، بالنظر إلى المصاريف الطائلة التي يكلفها من خزينة الدولة.

وكشف العثماني أنه حاول إيقاف تقاعد الوزراء لكنه لم يستطع القيام بذلك، لأن الأمر ليس بيده، وقال: "بغيت نوقفو، وكون كان بيدي كون وقفتو من نهار الأول"، في إشارة إلى أن الأمر يتجاوز اختصاصاته.

ودعا رئيس الحكومة، خلال حلوله ضيفا على مجلس المستشارين، في إطار الجلسات الشهرية، مساء اليوم الثلاثاء، المستشارين البرلمانيين إلى تعديل القانون الذي يؤطر تقاعد الوزراء لإلغائه.

وبخصوص تقاعد البرلمانيين، الذي يعتبره الكثير من الفاعلين بمثابة "ريع سياسي"، أوضح رئيس الحكومة أنه رفض إنقاذ صندوق تقاعد البرلمانيين من حالة الإفلاس، وأضاف: "أنا من قرر عدم دعم هذا الصندوق بسنتيم واحد، لأنه يدخل ضمن اختصاصات البرلمان".

وزاد رئيس الحكومة: "تقاعد البرلمانيين هو القانون الوحيد الذي لا تعده الحكومة، بل هو من اختصاص البرلمان في مجلسي النواب والمستشارين، وبالتالي يمكنكم توقيفه بمقترح قانون جديد".

وكان مجلس النواب فشل في إيجاد موقف موحد من قضية صندوق تقاعد البرلمانيين، في ظل تفاعله مع الحملة الشعبية المفتوحة والعرائض الإلكترونية التي تعترض على منح ممثلي الشعب تقاعداً عن سنوات ولايتهم البرلمانية.

أما بالنسبة لتقاعد الوزراء السابقين بعد انتهاء خدمتهم فهو غير مؤطر بقانون، لكن ظهيرا شريفا أصدره الملك الراحل الحسن الثاني حدد شروط استفادة أعضاء الحكومة السابقين من التقاعد.

وسبق لحزب العدالة والتنمية أن انتقد تقاعد الوزراء عندما كان في المعارضة. كما سبق لوزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان، المصطفى الرميد، أن دعا إلى وضع حد لتقاعد الوزراء لصيانة سمعة المسؤولين ومكانة المؤسسات، لكن الحكومة السابقة والحالية فشلتا في ذلك.

ويثير تقاعد الوزراء جدلا واسعا في المغرب، لأن الموظف أو الأجير يحصل على تقاعد بعد أزيد من 60 عاما من عمره، بينما يستفيد الوزير من تقاعد "سمين" يصل إلى 40 ألف درهم حتى لو أمضى بضعة أشهر في المسؤولية الحكومية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (91)

1 - ABDOU FAR RABAT الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 23:52
كلو واشربو وتمتعو مع راسكم كلشي فايت معندناش ومخصناش والحمد لله على كل حال. غير هو حقنا ممساحينش فيه لفوق فمجلس الحسابات الكبير يوم القيامة إن شاء الله. سير عاالله ارااا مايعاودو عليكم
2 - حاميدو الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 23:53
تقاعد الوزراء والبرلمانيين ما قدرتوش عليه وتقاعد الحازقين ريشتوه....يحيى العدل....
3 - سعاد الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 23:53
وزير شغله هو الفشل خير له حفظ ماء وجهه ويستقيل كما يفعل ذووا الضمائر الحية .عيادتك تنتظرك وتنتظر ابتسامتك الصفراء لان تدبير الشأن ليس من اختصاصك فقليلا من الكرامة يا اخي
4 - ملاحظ الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 23:58
الله. الله الله لاإله إلا الله. ولاحول ولاقوة الا بالله. كلها الغي بلغاه. شكون ادواي؟ رجنا في الله. لااله الا الله.
5 - سلام الصويري الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 23:58
تقاعد الوزراء والبرلمانيون مجرد ريع والريع يعد من اهم اركان الحكم والتحكم في غياب دولة الحق والقانون ارادته الدولة العميقة لتجازي خدامها من رموز الفساد السياسي طوال حياتهم رغم ان اغلبهم راكم ثروات هائلة بسبب انعدام المحاسبة !!
وعليه فان مصير تقاعد الوزراء ليس بيد العثماني ومن معه ولا البرلمان ومن فيه بل في يد من بيدهم امر البلد الحقيقيين
6 - جواد جورج الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 23:58
حتما لن يقدر رئيس الحكومة إلغاء هذا التعويض غير القانوني والمبرر طالما أنه سيستفيد منه مستقيلا عندما يغادر الحكومة وبرميه هذه المسألة إلى البرلمان يعني إبقاء الحال على حاله حتى إشعار آخر
7 - هشام الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 23:59
راه خاصنا ما نسكتوش على هذ الريع هذي راها فلوسنا بلا ما تسرقونا. حيث هوما لي غادي يستافدوا و هوما لي غادي يمضيو على هذا القرار. حيث حزب سياسي رشحوا يكون وزير صافي . اسيدي المدة اللي كيدوزها في الوزارة كيتخلص فيها و خلاص سمين. هاد شي كاين غير فالدول اللي بحالنا.
8 - Said الثلاثاء 09 يوليوز 2019 - 23:59
عارفينك اسي العثماني، لا حول لك نتا غير ديكور و من المراكز، اباطرة فساد الضل هم من يسيرون البلاد، ينهبون ثروات البر و البحر، و يعتون فسادا في هده البلاد، نحن أيضا لا حول لنا و لاقوة العيب فينا ما دمنا نقبل هدا الواقع، أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم
9 - مغربي الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:00
ملف الغاء تقاعد الوزراء ليس في مقدور اي حكومة تفعيله .
10 - فهم تسطى الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:00
أصلا المغرب الحكومة ديالو فاشلة أكفس حوكومة عرفها التاريخ البلاد غادا الهاوية بلفهمات ديال السياسيين الفاشلين ملينا تخاربيق ديالكم راكم عيقتو لقيتو الشعب كيتحمل كولشي حتى الفهمات الخاوية ديالكم
11 - ABC الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:01
علامن تضحك القوانين اللي كيتمس المواطن في رزقه وفي جيبه وعيشه الكريم تستطيع تمريرها ، والقوانين اللي كتمس ابراجكم ااعاجية هاذي كيتفشل فيها حسبي الله ونعم الوكيل. وتستمرون في استحمار المواطن والسعب.
12 - مواطن الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:01
إن المتأمل فيما كتب في المقال يرى أن المستفيذين من خزينة الدولة يحصنون أنفسهم بقوانين .
13 - Karim الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:02
حزب فاشل وحكومة فاشلة. حينما يتعلق الامر بالمواطن البسيط تفعلون ما تشاؤون بدون حسيب ولا رقيب. تما حينما يتعلق الامر باصحاب السلطة او المال فترتعشون يا تجار الدين
14 - محمد سلا الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:02
بطبيعة الحال لايستطيع ايقاف تقاعد الوزراء والبرلمانيين لأنه ببساطة ريع يستفيدون منه بعد انتهاء مهمتهم لو كان قانون ضد الشعب لرايت رئيس الحكومة يوقع عليه بدون مشاركة اعضاء حكومته كما فعل في التوقيت الصيفي لان الشعب هو اخر حاجة يفكر فيها هل يوجد في العالم من يؤدي مهمة من خمس سنوات ويتقاصى عليها تقاعد في اي قانون هذا هذه المسرحية الفناها وننتظر رحيلكم.
15 - الجنون اسهل الطرق لسعادة الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:03
اجد نفسي دائما امام سؤال لم اجد له الى حد الساعة جوابا: ما هو دور الحكومة والبرلمان؟ لمادا يتم صرف رواتب خيالية لاشخاص فاشلين نهائيا في اجاد ابسط الحلول لمشاكل اجتماعية عادية؟هل فعلا نحن امام افلاس سياسي تام ؟ ماهي الحلول ياترى؟ ولكن هو سؤال واحد مادام الحكومة لا تسطيع فعل كدا وايجاد الحل لكدا،من يا ترى يستطيع،ولمادا يتم صرف راتب العثماني و من بعدها تقاعد سمين ، هل ليقف امام الكمرات ويردد انه لا يستطيع وانه عاجز، هل فعلا تم انتخاب اشخاص فاشلون ام انها ليست مشكلة حزب او حكومة. راه في الاخر هو سؤال واحد.
16 - mohamed الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:03
وا سي العثماني انا تفرجت في البرلمان اليوم انتا تتقول رفاعتو الحد الادنى ديال التقاعد الى 1500 درهم واش 1500 درهم كافية الواحد في الشهر واش تضحكو علينا و نتوما تاداخدو الملايين الملايين راه 1500 درهم ا سي العثماني راك تتغسل بيها غير السيارة ديالك في الشهر واباركا راكم قتلتونا و تتسرقو فينا .و نزيدك قلتي حنا ماشي بلاد ديال البترول و الغاز و هادوك الشركات البريطانية لي تينقبو على النفط و الغاز و لقاو احتياطات كبرى اشنو تيديرو هادوك الشركات البريطانية و اقيلا غير تيخسرو في فلوسهم في المغرب .وباراكا من الكدب
17 - مهتم الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:03
تقاعد البرلمانيين،تسقيف المحروقات،التهرب الضريبي،.....ملفات لا يستطيع رءيس الحكومة الحسم فيها.
ٱما حين يتعلق الامر بملف يتعلق بالمواطن بالقوانين تخرج بسرعة البرق و تطبق فورا،و لا داعي لتعدادها هنا.
النفاق السياسي!!!!!!
المشكل هو لا ٱحد يستطيع ايقاف الاجراءات التي تضر المواطن!!!!!
18 - متتبع الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:03
الريع السياسي وماادراك ماالريع السياسي،قبح الله سعيكم وسنحاسبكم امام الله سبحا نه و تعالى.
19 - ملاحص الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:03
غير زيدو انهاركم جاي لا محالة اشكون كان ينوي عمر البشير ولا القدافي ولا صدام ولا زين العبدين يصرالهم هاد الشي اللي واقع دابا عندهم
لاكن احسن ما وقع اعلا احساب اللي راني انشوف هو اللي واقع فالجزاءر لان جل اشلاهبية وراء القضبان
انشري هسبرس لا للانحياز
20 - بلاحدود.... الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:05
فشل لأن حكومته محكومة من طرف طغمة خدام الدولة و دكاكين الريع السياسي الفاسدة و كبار أباطرة الريع والفساد و الغلاء والاحتكار نهب المال العام و أقوات البؤساء و المقهورين و الكادحين؛ و المهيمنة على مفاصلها و دواليبه دواليبها و قراراتها الخاصة بتدبير الشأن العام المغربي المثقل بسياساتها اللاشعبية التراجعية المخزنية ضد شرائح الطيف الشعبي المغربي الكادح المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية و المؤجلة انتظاراته الكبرى في العيش الكريم و المساواة و العدالة الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية و مطالبه السلمية المنظمة المجابهة بالقمع و المنع و التضييق و الاعتقالات و الأحكام الجائرة القاسية و الظالمة...
21 - عامر الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:06
لا يمكن الغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين، لان لا احد يستطيع ترك الرضاعة بسهولة.فهو ريع لهم وهم من يتحكم فيه،هل يمكن لبن كيران التنازل عن سبعة مليون شهرية؟
22 - عمر الحركة. الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:09
هدا المبلغ مكاين حتى في اروبا. والله يوم القيامة. تحاسبو على مال اليتيم. والضعيف. والمتشرد. ناس مزال تسكن. في الكهوف. في اقليم. لخمبسات. شىء. يبكي الحجىر. واحد. يخد. ٠٠٠ ٤٠درهم في الشهر. ياك. ه الاموال. اصلها من الشعب. حسبي الله ونعم الوكيل فيكم.
23 - مغربي فحسب الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:09
رئيس حكومة ضعيف وفاشل. وحزب العدالة والتنمية صار جزءا من الحاكمين يدافع على مصالحهم لأن هذا الحزب ربى طبقة بورجوازية إسلامية لها مصلحة عضوية مع الحاكمين من كبار العقاريين وممن يكلمون صروات البلاد تحت الأرض وفوقها وفي البحار وممن يعتاشون مان الريع والفساد وتهريب المال والتملص من الضرائب... العثماني باسم البيجيدي يدافع عنهم. واهم من يحسب أن البيجيدي قريب من الشعب أو يمثل الشعب. البيجدي مستفيد من الوضع هده هي الحقيقة التي تفقأ العين. والحل بيد الشعب وحده الشعب.
24 - ياسر الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:09
من وزير صامت الى وزير ثرثار والحصيلة صفر.
حسبي الله ونعم الوكيل فكل سياسي مغربي افقر المغاربة. حسبي الله فكل شخص متحمل المسؤولية فبلاد فيها الشارفين كايخدمو النهار كامل فالباركينغ ولا كايدفعو الكرارس. حسبي الله فكل واحد متحمل المسؤولية فبلاد الدراري كايموتو بالعطش والعقارب لان السبيطارات مافيهمش دوا ديال 20 درهم. لنا الله.
25 - ملاحظ بسيط الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:11
سد البوريني ومريضنا ما عندو باس، اين هو المشكل؟
اللي بغى يخدم لبلاد مرحبا واللي بغى يتغنى يمشي يترزق فبلاصة أخرى.
26 - مستغرب الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:11
تسقيف أسعار المحروقات لم تقدرو عليه إلغاء تعاقد الوزراء لم تقدرو عليه مافيا العقارات لم تقدرو عليها والعديد العديد من الملفات الخير الوحيد الذي يمكنك ان تقدمه هو ان تقول لنا من هؤلاء الذين يعتبرون أنفسهم فوق القانون
27 - ملاحظ الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:11
ماكان لحزب العدالة والتنمية ان ينتقد تقاعد الوزراء عندما كان في المعارضة
الم بكونوا يعلمون انه كان مؤطرا بظهير شريف?لااعتقد ويجب على الاحزاب الا تستستعمل الخطاب الشعبوي خاصة عندما تكون في المعارضة
28 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:12
بلاد الحق والقانون..ظهير مرت عليه أعوام..يبيح تقاعد لاناس عملوا بعض ساعات في حياتهم ..وزراء لا يعملون شيئا لهذا الشعب...تراهم يرتاحون مرتاحين بما تركه هذا الظهير...فهل الظهير لا يغير .؟فهل من قانون لهذا التقاعد الريعي...يأكلون أموال الشعب وهم وزراء...ويأكلونه وهم متقاعدين...أليس هذا بحرام يا من أسندت لهم أمور بلادنا..الا ترون أن المغاربة ضاق بهم الحال..وأصبح كثيرا. لا يجد لقمة العيش ووزراء عاشوا أحسن من رؤساء دول عظمى وتستمر هذه العيشة معهم إلى القبر ولابناءهم ...أليس بحرام.. فهذا التقاعد..وتقاعد البرلمانيين...ريع..واكل مال الشعب والدولة..فهلا نظرتم .واعدتم النظر فيه..لانه منكر..والساكت على المنكر مجرم اخرص..........
29 - mido الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:13
المغرب من سيئ إلى أسوأ والكل يتفرج.
30 - المتتبغ الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:15
نخن متاكدين من انه اذا سن قانون برفض تقاعد الوزراء والبرلمانيين فان من سيتقلد هذه المناصب مستقبلا هن ابناء هذا البلد الذين رفضوا الانخراط في الدكاكين السياسية وهم الذين ضد الريع كيف ما كان نوعه
31 - مغربية الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:16
ينجح غير ف الكوارث باراكة عليه منهم هاد التوقيت الي قهرني اما حاجة المنفعة ديما فاشل فيها
32 - ولد حميدو الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:19
اقترح ان يكون التنازل عن التقاعد تطوعي بملء التزام حتى نعرف من نيته صادقة ام لا اما ادا انتظرنا التصويت على الالغاء و الله لا حلمتي بها اما الاقتراحات الشخصية لانهم يعرفون بان البرلمانيين سيرفضونه
تنازل و لا يهمك الاخرين
33 - سي محمد الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:19
الوزارة والبرلمان ليست وضيفة بل مهمة تنتهي الإنتهاء المدة التي تربط الشخص بها. ولهذا تعتبر ريع سياسي. ينهك أموال الدولة بدون وجه حق. إلى متى سترفع يد النهب لهذا الشعب المسكين؟
34 - الرجال قليلون الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:20
إذا كنت صادقا في ما تقوله، فتنازل عن تقاعدك السمين وكن عبرة للآخرين ولا أظن أنك تستطيع ذلك لأنك أنت وحاشيتك أقبلتم على الدنيا إقبال الوحوش
35 - افران الاطلس المتوسط الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:24
واخليونا من تقعد البرلمانيين اهتموا كثيرا بما يحتاجه المواطن المغربي
36 - أحمد الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:26
هذه حقيقة حزب الجهالة والتعمية التجرأ على الشعب ولحس احذية الأسياد.
الحساب يوم الحساب فوضنا امرنا الى الله
37 - مواطن الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:28
كلوا و شربوا وتمتعوا مع راسكم ولكن ماتنساوش كاينة واحد المحكمة ميزانها لا يعرف الميل لانه في يد القاسط .العدل.الحكم مشي مشكل غ متنساوش راه حق الضعفاء والله ماسمحوا فيه وغدا عند الحق سبحانه نذكركم بالآية الكريمة بسم الله الرحمان الرحيم *وعند ربكم تختصمون *صدق الله العظيم
38 - abcd64 الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:28
..وما هو الشيئ من اختصاصك؟؟؟قهر المواطن الضعيف؟؟الزيادة في المحروقات؟؟دابا هاد المشكل ماشي من اختصاصك؟! واش رئيس الحكومة عندو اختصاص؟؟وا حساب ليك هادا الميدان ديالك؟! واش كتكلم على الطب؟! هذا مختص فكذا واخر فكاذا!!وراك "رئيس حكومة وا سي العثماني واش ناسي راسك؟
39 - فقير الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:30
الله اياخذ فيكم الحق ا رباعات الشلاهبية ا الحكارة تلاقيتو هاد الشعب فنيان وحكرتو عليه .عاقيبتكم ماغاتخرج علي خير.بينتنا التاريخ.
40 - شلاهبي الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:36
* إذا أُلْـغِـي تقاعد الوزراء ، هل سيشمل صاحب
9 ملايين ؟ أم عفا الله عَـمَّـن سلت .
41 - ع الله الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:36
متى كانت مصلحة الوطن قبل المصلحة الخاصة لدى جميع السياسيين؟
متى كان هم الفقراء قبل الاغنياء لدى السياسيين؟........؟
المغفور له الحسن التاني اعطى التقاعد للدين لم يكونوا يزاولون اية مهنة بالتوازي مع البرلمان و الوزارة.اما اليوم اقلهم ليه مصدر رزق او مصدرين او3،4.....
مدى عسانا اقول حسبنا الله و نعم الوكيل.
42 - لأنه نفسه وزير. الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:38
العثماني يدرك أن شهورا قليلة تفصله عن نكسة 2021 حيث سيعود إلى عيادته لمداواة مخلفاته من الأمراض العقلية و النفسية، و لذلك يريد الاستفادة من تقاعد من جيوب دافعي الضرائب الذين أنهكهم بالضرائب و الاقتطاعات و المقايسة الفاسدة و الأجور الهزيلة.
إنه مجرد موظف يسعى للاستفادة من امتيازات الدولة، و لتخقيق ذلك لابد أن يكذب على العامة و يراوغ لربح الوقت.
43 - مرزوق الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:39
الحل بيد الشعب: مقاطعة الانتخابات + الامتناع عن اداء الضريبة + التقليص من التحويلات إلى المغرب بالنسبة للجالية + التقليص من استهلاك البنزين والسجاير والمشروبات الغازية والكحولية++++...= الرضوخ لارادة المواطن المقهور.
أما بالنسبة لي فقد قاطعت كل شيء سوى بعض الضروريان والنتيجة : اتمتع بصحة جيدة ومرتاح البال بالرغم من كوني اعمل في ضيعتي من الفجر حتى غروب الشمس، كما انني قلصت كثيرا من الكلام: لا أتكلم الا للضرورة فقط
44 - محمودي الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:39
السي العثماني نجح في افقار الموظفين العموميين.. وفشل في الوقوف في وجه معاش البرلمانيين والوزراء. وليس المعاش فحسب بل اقتناء اراض باثمان زهيدة..الامر لا يستدعي الغرابة.كل الخيرات والبركات لممثلينا وأعضاء حكومتنا الموقرة
45 - fassate الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:42
ماساكين الله يغنيكم تفو تفو تفو
46 - سعيد الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:42
العثماني يفشل في منع معاشه هههههه. أودي أضحكني حتى آظطررت لإعادت وضوئي هههه فالحق ينتزع ولا يؤخد من هته الشردمة
47 - مصطفى الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:43
لا يعقل أن يعمل إنسان بضع سنوات لا تتعدى الخمس ويبقى له تقاعد باجرة وزير طول حياته حتى الوفاة
48 - مدوخ دايخ الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:45
سبحان الله العظيم ,اصبح بلدنا بلد الفاشلين بامتياز!!!!!!!!!!بعد فشل كل الاحزاب ,وفشل الحكومة,والبرلمان,وفشل اصلاح منظومة التعليم والصحة,والشغل والفلاحة والصيد البحري.......................والفشل الرياضي ........فشل على كل الاصعدة وفي كل المجالات والميادين..!يا ترى اية لعنة هذه اصابتنا !!?حتى الامن الذي كنا ندعي اننا بلد الامن والامان :نسبة الجرائم في زيادة مستمرة ;كثرة حوادث السير,كثرة المدمنين ,والمهربين واللصوص,انتشار الفساد والمفسدين,عم البغاء وشاعت الرذيلة والفحشاء والمنكر............ماذا يجري بالضبط...?هل هو الاستتار وعدم تحمل المسؤولية!!?ام عدم الوعي الشعبي ?استفيقوا يا قوم .......اننا على حافة الهاوية ............
49 - كادح الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:50
ا لا زمة الخانقة وحدها ستقر بتوقيف كل هدا الريع المعاش من الامتيازات سواء بالنسبة للوزراء والبرلمانيين والمدراء الكبار وتقنينها حسب المسؤوليات الاداء او الاجرة مقابل العمل لان المسؤولية تكليف قبل ان تكون تشريف ووحد الله قادر علئ ازالة هاته الازمة وازالة الغمة وحده الله ونعم بالله .
50 - انا الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:53
أسد امام الشعب و الاقتطاعات من كل الاشكال و دجاجة أمام اللوبيات و اسياده.
51 - مناضل الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:54
يجب الغاء تقاعد الوزراء و البرلمانيين و تخفيض اجورهم الضخمة و امتيازاتهم الكثير و بيع سيارات الدولة فالمزاد العلني ليستفيد منها الفقراء و المعطلين مع النقص من الميزانية الكبيرة للقصر الملكي و الاجور الضخمة للمدراء العامين (الفوسفاط و ماجاوره) ليكون هناك توزيع عادل للثروات بين المواطنين فقد وصل السيل الزبى اللهم الطف بالبلاد و العباد
52 - abdo الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 00:58
السيد العثماني يقول لنا بأنه لايستطيع تغيير هذا ألفساد و أكل أموال المغاربة بالباطل . فمن سيفعل ذلك؟؟؟؟؟؟؟
53 - عبدالله الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 01:00
بدات الحملة الانتخابية لحزب المصباح يالاه اركوم للنفاق والكدوب.
54 - Karim الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 01:03
وشوف دابا هاد المهزلة ، الترقية ديال الموظفين حاملي الشواهد العليا داخل الادارات العمومية والشبه العمومية تم ايقافها بشكل عادي. الموظف كيقرا ويجتاهد باش حسن الوضع ديالو. والتقاعد ديال الوزراء مالقاوش ليه الحل.يال العجب.
انا بغيت نعرف الدور ديال هاد المسؤولين الى ماقدروش حلو المشاكل ديال الناس.
55 - abdo الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 01:09
افعلوا ما شئتم وأقدروا على ماشئتم ثم تجبروا على الضعفاء الذين تقدرون على ظلمهم وهضم حقوقهم والانتقاص من تقاعدهم واجورهم بسبب سياساتكم الفاشلة واستمتعوا بتقاعدكم وريعكم
ولكن .........
اعدوا الجواب ليوم الحساب
اعلموا أنكم مهما عشتم فانه سياتي يوم تودعون هذه الدنيا " الحمد لله ان حتى الوزراء والبرلمانيون يموتون ويدسون في التراب كجميع الخلق"
حينها استعدوا لمواجهة هذا الحشد الهائل من الخصوم
56 - said الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 01:14
مسرحية. سيئة الاخراج او استحمار في محل نصب على الشعب. فشل في الغاء تقاعد البرلمانبين والوزراء مع انه تقاعد غير مشروع. وباطل ومختلس من عرقنا ونجح في تمديد سن التقاعد والتعذيب بالنسبة للموظف المغلوب على امره لنا الله ونعم بالله
57 - بومعزة الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 01:16
المغربي المحظوظ هو الذي يصحو من نومِه ذات صباح ويجد نفسه مجنونًا وينتهي الأمر !!!
58 - Moumine مؤمن الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 01:34
بما أن تقاعد البرلمانيين هو القانون الوحيد الذي لا تعده الحكومة، فمن يا ترى يعد "مانضات" مديري المكاتب الوطنية والجنيرالات وكبار الموظفين؟ واش حتى هاذ الأمر يتجاوز اختصاصاتك؟ إذن ماذا بقي لك؟ ــ الاقتطاعات من مرتبات الموظفين الصغار، والزيادات في الأسعار والسماح لأرباب العمل بتشريد الكادحين وتكديس المعطلين حاملي الشهادات إلخ؛ لأن هذا بيدك ومن اختصاصاتك وتعمل على التفنن فيه. وكل شهر وأنتم في أزمة.
59 - استاذ الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 01:38
نعم تقاعد البرلمانيين و الوزراء خط احمر اما تقاعد الطبقة الكادحة فهو اول افساد قمتم به .بالاضاف الى ازالة صندوق المقاصة و و .. احذر من ثورة قادم في الافق فالضغط يولد الانفجار.
60 - مواطن غيور الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 01:40
سبحان الله في هاد العثماني باالامس القريب وصفنا بالمساخيط عندما رفضنا التغطية الصحية للوالدين كما اقرت حكومتهم الموقرة قانون الاضراب والذي يضرب مكتسبات الشغيلة وبالامس القريب قام توأمه بنكيران بتنزيل ما يسمى اصلاح التقاعد والاقتطاع من الاجور بمبرر الاجر مقابل العمل هذه حصيلة انجاز القنديل والفتيلة
61 - moha raiss الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 02:08
ينجحون فقط في الاقتطاعات من رواتب الموظف البسيط .والزيادة في سنوات العمل .3 سنوات زيادة في العمل مع اقتطاعات خطيرة جدا . عند الله نختصم.
62 - MAGHREBI Ka3i الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 03:58
العصابة كيما گالو خوتنا الدزايريين عمرها ما تحيد البزولة بيدها.حسبي الله و نعم الوكيل.اتخذوا قرار ضرب تقاعد الحازقين فرمشة عين و تقاعدهم السمين خط أحمر
63 - FROM IMZOUREN RIF الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 04:56
اغلبية الوزراء والبرلمانيين في المغرب اميين وحتى واحد منهم ماتيدير خدمتو نيشان, وبدون الثورة راه والله المغرب ماغدي يزيد القدام ابدا وابدا .وها نتوما شوفو اشقائنا الجزائريين الاحرار تيقودو ثورة حظارية وسلمية وابهرو القارات الخمس وهاهما تيشطبو بلادهم من الطواغيت من اعداء الحرية والديموقراطية والعدالة وكلهم حطوهم في الحبس نتاع الحراش.
64 - سطاتي الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 05:57
والطنز العكري هدا تقاعد الوزراء مقدرش عليه وتقاعد الدرويش والجندي الذي افنى عمره خدمة للوطن خلاو فيه 2 فرانك ومازال تابعينو عليها قاليك حق رفع سن التقاعد باش تخرج تموت ولا تموت وأنت مزال خدام باش متستافد والو في مرة الله ياخد فيكم الحق يا المحكومة البلاد مشات الهاوية معاكم
65 - Nor الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 06:28
يجب على الشعب..ان يطرد كل البرنماليين. كما فعل ت ايسلاندا. تقريب 4 سنوات. طردتهم كلهم ..كما عندنا فهم لا يقومون باي عمل يدكر الكراسي واجرى الخيالية والسيارات الفخمة وامتيازات .و تراكم الديون للمغرب......لا نريد لا برنمال ولا احزاب ولا انتخابات.... ..حل النهائي. مرجو النشر
66 - Belmeskine Driss الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 07:10
هادي جاتكم صعيبة بزاف لانها تخص مصالحكم
كلوا واشربوا
67 - agzennay الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 08:17
في هذه الحالة يجب التفكير سويا في كيفية تعميم مناصب الوزراء على كافة ابناء االشعب وليس ففقط على شرذمة "انت ولد فلان أو باك صاحبي" + توزيع ثروة البلاد على جميع المغاربة و اموال هذه المناصب جزء من هذه الثروة التي توزع على رؤوس الاصابيع. عاش الريف و لا عاش من خانه
68 - عبيبس الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 08:40
هو اول المستفيدين لذالك يفشل في ذالك .ولا يفشل في الزيادة علي الشعب في كل شيء .يقول ما يشاء.
69 - مواطن2 الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 08:46
اصبح قرار الغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين مستحيلا مع التصريح الذي جاء به رئيس الحكومة ...وبالتالي فلا يمكن باي حال من الاحوال ان يحرم البرلماني نفسه من تقاعد مريح .والمعلوم ان عبارة " تقاعد " تعني قضاء مدة معينة بوظيفة لا يتم ولوجها الا بمشقة كبيرة ...واذا كان الموظف الذي يقضي مدة لا تقل عن 26 سنة في الوظيفة لا يستفيد من تقاعد نسبي ..فكيف لوزير قضى اياما قليلة او لبرلماني قضى ولاية لا تتعدى 5 سنوات ان يتقاضيا معاشا يقدر بالملايين....؟ لا يوجد اي تفسير لهذا الامر...ولا يوجد هذا النوع من التقاعد الا في بلاد المغرب.
70 - Anass الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 08:46
:Résumé
الموظف أو الأجير يحصل على تقاعد بعد أزيد من 60 عاما من عمره، بينما يستفيد الوزير من تقاعد "سمين" يصل إلى 40 ألف درهم حتى لو أمضى بضعة أشهر في المسؤولية الحكومية.
71 - zineb الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 08:56
ملي رئيس الحكومة كيقول بانه ماشي بيديه وقف تقاعد الريع فماهو دورك اصلا ان لم تكلف نفسك اصلا عناء المحاولة الكل بات يعرف حقيقة الحكومة المشؤومة التي شانها شان الكراكيز لا مسؤولية ولا غيرة على الوطن تقوم بمهام اعتيادية لا غير ومقابلات فارغة مع وسائل الاعلام و العثماني ظل صامت منذ تراسه حتى شارف على نهاية ولايته عاد ولى يكثف الظهور المرجو منه عدم الظهور حتى نهاية ولايته لانه يسبب لي الغثيان
72 - متتبع الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 09:21
سبحان الله بلد المفارقات والعجائب.إلغاء تقاعد البرلمانيين والوزراء ماقدرتوش عليه.لانه بكل بساطة امتم من تستفيدون منه.أما اصلاح صناديق تقاعد الموظف البسيط التي نهبت اموالها، اعددتم لها القوانين في رمشة عين.واقتطعتم من رواتب الموظفين ظلما .الله ينعل لميحشم.طبقة سباسية منافقة فاشلة انتهازية.......
73 - منصف الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 09:34
مقدتيش اذن مفيدكش وفاشل حط السوارت يلا كنت راجل وعندك نية صادقة ولا قد غير على التقاعد ديال الدراوش راه ما بقا عندكم وجه امام الشعب غير عطينا التساع نتا ورباعتك كلكم كتشوفو مصاحكم فقط
74 - مواطن غيور الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 09:47
تراهم يجتهدون فقط في نقل مدونة السير السويدية وفي تنصيب كاميرات المانية كان الاولى بهم الاقتداء بكل مناحي النظام بالسويد بما في ذلك وزراءهم الذين يتنقلون بدراجات هوائية حفاظا على ميزانبة بلدهم وخدمة لشعبهم
75 - محمد108 الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 09:50
تقاعد الوزراء و البرلمانيين في المغرب جريمة نكراء ارتكبها المخزن دون الرجوع الى استفتاء شعبي او موافقته و ذلك بمجرد القاء خطاب يتم تغيير مضمون الدستور الذين يدعون ان 99.99 في المائة من السكان صوت له بنعم
76 - موحا الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 10:01
دائما اقول بانكم حكومة حكارة فقط غلى الدراوش اما الفساد الحقيقي تخافون منه. ولكن املنا في العدالة الالهية.
77 - Nizar الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 10:44
ادا كان هؤلاء ليس عندهم ضمير حي ومسؤولية ادا مادا ننتظر منهم
78 - mwadar الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 10:49
تقدر غي على الاقتطاعات من اجور الدراويش والمزاليط..طبيعي جدا انت ايضا وزير لماذا ستوقف معاش الوزراء فانتم عصابة واحد مايفوت خوه
79 - ربيعة فارس الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 10:57
منين انت ماستطعتيش يكون ليك راي فهاد الموضوع - تقاعد الوزراء - يارءيس الحكومة ويا الوزير الأول وياثاني سلطة في البلاد ......... شكون لي غادي يحسم فهاد الموضوع حنا
80 - dayezzzz الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 11:05
si tu annules les retraites pr les parlementaires le peuple est pret à t’honorer par une retraite de 90 milles dirhams comme tn prédécesseur yallah ghir koun rajel mais j'ai oublié c pas le peuple qui vote pr ca mais les parlementaires.
81 - Fagi الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 12:29
احسن حاجة في حياة العدالة والثنمية الغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين لانه عمل تطوعي الذي لم يرد يمشي فحالو يعطينا شبر التيساع
82 - علي الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 12:34
للوزراء والبرلمانيين والمستشارين الريع والتقاعد والامتيازات والاغتناء وضمان مستقبل الأبناء والعشيرة وللشعب الوطن والوطنية.
الله غالب.
83 - Mohammed الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 12:56
Mon conseil a tous,ne pas voter la politique
84 - ABDLKRIM الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 13:01
(إلى 37 مواطن). تصحيح لمعلومة.

القاسط هو الظالم.

قل المقسط (= العادل).

قال الله تعالى: وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا[الجن:15]

قال تعالى: إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ [الممتحنة:8]

قال الله تعالى: فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ [المائدة:42].
85 - مغربي مدوخ ممن االقطيع الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 13:11
متى سيفهم المداويخ بان المغرب للاسياد وليس للعبيد..........?هم فوق القانون ,وانتم امام الدكاكة ,لم تقارنوا انفسكم بهم!!!!!?هم اكبر عقوبة تنتظرهم في حالة افتضحوا _الاعفاء_لمدة قصيرة_الوزراء والبرلمانيين و..........................و................................و............................ المغاربة مداويخ رغم ان الحقيقة واضحة وضوح الشمس ,الا انهم يعيشون على امل مفقود في وطن منهوب................السراب يبقى سرابا مهما كان قريبا او بعيدا.
86 - احمد الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 13:42
لم تستطع عليك باستفتاء شعبي عند ذلك سيظهر انه لا تقاعد لا استتنائي ولا عادي بعد اليوم للبرلمانيين والوزراء ويجب عليهم عريوا على دراعهم ويبيعوا النعناع بعد مغادرة القبة والحقببة
87 - محمد الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 14:37
كنتي حادك غير تزيدنا ساعة و على طول العام بلا مشاورات بلا اتشارة.الله يعطينا وجوهكم يا محكومة النحس و الزلط و ما كاين والو.
88 - محمد غاضب الأربعاء 10 يوليوز 2019 - 19:34
لا يريدون الغاء تقاعد الوزراء والبرلمانيين لانهم معنيون وسيستفيدون بدورهم ،فكف لشخص ان يحرم على نفسه هده النعمة خاصة أنها كانت هدفه وعليها اتخد الشعب قنطرة بوعود زاءفة وحيل لا تصدق .
89 - عغا الخميس 11 يوليوز 2019 - 11:39
هاذا الشخص الذي يتخبون من ورائه هل عنده الحق ان يعطي اموال اليتامى لغير اصحابها . ان اراد ان يتكرم عليهم يتكرم من جيبه ان كان له جيب . انهم اتو متطوعين ليس موظفين ذات المناصب من حق الشعب ان يتناوب عليها من صغيره الى كبيره وفي الاخر ياتي الموت
90 - من خنيفرة الخميس 11 يوليوز 2019 - 11:56
من هم الوزراء ومن هم البرلمانيون على مستوى الطبقات الاجتماعية؟ببساطة من أغنى القوم،أبناء الأسرة العريقة بالمال والأعمال المالكين لجل الأسهم بشرايين الاقتصاد الوطني والعالمي، الراتب الخام للوزير قد يفوق 7 ملايين سنتيم+التعويضات+السكن+الترفيه بكل انواعه +العلاقات النفعية المربحة الخاصة بالداخل والخارج وربما أشياء اخرى، ومع كل تركيبة حكومية نجد اكتر من وزير بدون حقيبة(شبح ،إرضاءا للحزب) نفس الشيء بالنسبة للممثلين البرلمانيين،(محامون،دكاثرة،أساتذة جامعيين،صقور الاقتصاد : المال والاعمال و......)،فما الغاية من إقرار تقاعد لمن راكم الثروة بتنوع مصادرها مستغلا منصبه السامي والحصانة من اية محاسبة ومن أين لك هذا؟ عندما يفشل رئيس حكومة بحزبه في محاربة الربع والفساد فمن الشفافية وتبرءة الدمة أن يستقيل(نمودج ابريطانيا) لكن الموظف السامي (الوزراء) والاجير السامي(سكان الغرفتين) فئات لا تستقيل بل تعفى وهذا عرف -على علته- أصبح
محصنا بالممارسة وبالمباركة.
91 - abid الخميس 11 يوليوز 2019 - 15:56
اختصاصك السيد العثماني وسلفك هو المواطن االبسيط
المجموع: 91 | عرض: 1 - 91

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.