خطاب العرش يستحضر فرحة المغاربة بإنجاز الجزائر في كأس إفريقيا

خطاب العرش يستحضر فرحة المغاربة بإنجاز الجزائر في كأس إفريقيا
الإثنين 29 يوليوز 2019 - 22:47

قال الملك محمد السادس، مساء اليوم، “إن الاحتفال بعيد العرش المجيد أبلغ لحظة لتأكيد تعلقنا الراسخ بمغربية صحرائنا، ووحدتنا الوطنية والترابية، وسيادتنا الكاملة على كل شبر من أرض مملكتنا”. كما استحضر مظاهر الحماس والتعاطف، التي عبر عنها المغاربة، ملكا وشعبا، دعما للمنتخب الجزائري، خلال كأس إفريقيا للأمم بمصر.

وأضاف الملك في خطاب إلى الأمة، بمناسبة الذكرى العشرين لعيد العرش: “وإذ نعرب عن اعتزازنا بما حققته بلادنا من مكاسب، على الصعيد الأممي والإفريقي والأوروبي، فإننا ندعو إلى مواصلة التعبئة، على كل المستويات، لتعزيز هذه المكاسب، والتصدي لمناورات الخصوم”.

وأكد أن “المغرب يبقى ثابتا في انخراطه الصادق، في المسار السياسي، تحت المظلة الحصرية للأمم المتحدة. كما أنه واضح في قناعته المبدئية، بأن المسلك الوحيد للتسوية المنشودة، لن يكون إلا ضمن السيادة المغربية الشاملة، في إطار مبادرة الحكم الذاتي. ذلك أن التحديات الأمنية والتنموية، التي تواجهنا، لا يمكن لأي بلد أن يرفعها بمفرده”.

وجدد الملك محمد السادس “التزامنا الصادق، بنهج اليد الممدودة، تجاه أشقائنا في الجزائر، وفاء منا لروابط الأخوة والدين واللغة وحسن الجوار، التي تجمع، على الدوام، شعبينا الشقيقين”.

وأردف قائلا: “وهو ما تجسد، مؤخرا، في مظاهر الحماس والتعاطف، التي عبر عنها المغاربة، ملكا وشعبا، بصدق وتلقائية، دعما للمنتخب الجزائري، خلال كأس إفريقيا للأمم بمصر الشقيقة؛ ومشاطرتهم للشعب الجزائري، مشاعر الفخر والاعتزاز، بالتتويج المستحق بها؛ وكأنه بمثابة فوز للمغرب أيضا”.

وأشار الملك محمد السادس إلى أن “هذا الوعي والإيمان بوحدة المصير، وبالرصيد التاريخي والحضاري المشترك، هو الذي يجعلنا نتطلع، بأمل وتفاؤل، للعمل على تحقيق طموحات شعوبنا المغاربية الشقيقة، إلى الوحدة والتكامل والاندماج”.

‫تعليقات الزوار

38
  • فوزي الجزائري
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:09

    الجزائر اليوم في مرحلة حساسة مرحلة استعادة الحكم للشعب ادا كتب الله لها النجاح فستربط حبال الاخوة و لن يكون هناك لا مغرب و لا صحراء و لا جزائر ستتحد الشعوب و ستنتهي مرحلة الديناصورات التي لم تحقق اي شيء في البلدين سوف نقرر مصيرنا بأيدينا و ارادتنا و ليس بإرادة الملك و الرئيس هم سوف يتبعونها و ليس العكس

  • كفى من الفساد
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:09

    ليت رئيس الحكومة يحسن التعامل مع تعليمات جلالة الملك بدعم الادارة بالكفاءات وفق مبدأ الاستحقاق. وتفاعلا مع هذه التوجيهات ادعو رئيس الحكومة الى القيام ببحث عن الكفاءات التي تم تهميشها في مختلف الادارات لا لشيء الا لكفاءتها ونزاهتها التي ازعجت رؤساءهم الذين وصل اغلبهم الى مناصب عليا ومناصب مسؤولية عن طريق باك صاحبي واعطي المثال في هذا الجانب بالمراكز الجهوية للاستثمار التي اكد جلالة الملك على تراجع اداء اغلبيتها.

  • مصطفى
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:10

    حفظ الله ملكنا رمزا ومفخرا لوطننا

  • Rachid
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:13

    الشعب المغربي يحب اخه الجزائري كما الشعب الجزائري يحب اخه المغربي ، اما الحكومات الله اعلم ما في قلوبهم

  • Amh
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:14

    مفارقة عجيبة
    شجعنا المنتخب الجزائري، رغم ان حكومته و جيشه و فئة واسعة من نخبته ومواطني هذا البلد الجار يدعمون الانفصليين بقوة…..
    بينما السنغال هم من حلفائنا التقليديين منذ البداية

  • تامسنا النور 2
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:19

    الملاحظ ان المغرب انتقل من مرحلة الى مرحلة اخرى بفضل السياسة الرشيدة للصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ولازالت التورة الاءصلاحية الى الاءمام يامغرب محمد السادس

  • مغاربي
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:25

    الله يهديهم و يعودوا إلى الصواب و كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال و الاكرام.

  • مغربي
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:30

    لقد أرادت جامعة كرة القدم أن نفرح فقط لنجاح الآخرين رغم أنها صرفت مائة مليار تقريبا و اكرمت كل الكرم مدربا لم يكن يسكن في الرباط وإنما بالسينغال و فرنسا طيلة السنة لننهزم في الأخير ضد منتخبات ام تصرف حتى مليار واحد..نريد إقالة لقجع و مكتبه الجامعي و نريد تحقيقا كيف فسخ رونار العقد دون أداء الشرط الجزائي..

  • akram
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:39

    نشكر الاخوة المغاربة لتشجيعهم للمنتخب الجزائري كما اننا لم نفرض عليكم تشجيعنا اما قضية الحدود فقط فصل فيها العسكر الجزائري بشروط يجب الاتيان بها من الجانب المغربي وجل الشعب الجزائري على قلب واحد مع العسكر فيما يخص امن وسيادة الحدود

  • متتبع
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:43

    خطاب جلالة الملك كان رائعا ويعبر عن الأخوة الصادقة بتهنءته للجزائريين بفوزهم بكأس الأمم الإفريقية وكذا التطلعات إلى مستقبل زاهر للمنطقة الله يهدي الأشقاء إلى الحذو بحذوه حتى تصفو الاجواء مستقبلا وهذا القل القليل الذي يتصف به ذوي القلوب الطيبة التي تحب الخير للجميع

  • Walid
    الإثنين 29 يوليوز 2019 - 23:51

    خطاب قوي وتاريخي نعم خطاب فيه من الرسائل والتوجيهات والملاحظات والاقتراحات… الموجهة بالأساس للنخبة السياسية ببلادنا (على المستوى الداخلى) لمعرفة ان ملك البلاد همه وشغله الشاغل هو خدمة الوطن والمواطن باعتباره المسؤول الأول عن ذلك. مما لاشك فيه ان النخب السياسية (الأحزاب نموذجا) تعي ان هذه الظرفية تستدعي القطيعة مع الماضي ومخلفاته السلبية في فشل النموذج التنموي وبالتالي الخطاب اليوم وضع خارطة طريق واضحة المعالم وكفانا من إهدار المزيد من الوقت. لتكن عندكم الجرأة بالاستقالة وترك الفرصة للكفاءات الشابة في الاشتغال والعمل على تنزيل النموذج التنموي الجديد كما صرح بذلك عاهل البلاد. وختاما نصيحة لهذه الأحزاب وخاصة من تهمه المصلحة الخاصة عن المصلحة العامة.. اخرجوا بصمت من الباب قبل أن تخرجوا بالعلن من النافذة (ان وجدت اصلا) … فقط وجهة نظر….

  • KIM
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:12

    والله غريب اصبح بعض المغاربة يكررون كلمة " شجعناهم "
    في كل التعاليق وكأن الجزائر فازت بسبب تشجيع المغاربة!
    ولتذكير فقط نعم الشعب المغربي ساند المنتخب الجزائري ولكن ليس كل المغاربة من ساندونا وبما فيهم المخزن…

  • عبدالرزاق
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:15

    بمناسبة العيد الوطني، عيد العرش المجيد، أتمنى من الله أن يعيده على جلالة الملك محمد السادس نصره الله و على الأمة المغربية كافة بالخير واليمن والبركات… من أخوكم المواطن، عبد الرزاق.

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:24

    سلام الله عليكم.حفظ الله ملكنا الحبيب وأسرته الكريمة.

  • منور
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:25

    انا من المغرب الي فوزي الجزايري اشاطرك الرأي وعندي نفس المتنميات…شكرا اخي المغاربي.

  • ابن سوس المغربي، للأسف
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:33

    لل أعتقد ان الطبقة الحاكمة في الجزائر لديها نية لفتح صفحة جديدة من العلاقة مع المغرب أمس فقط فتحوا مخيمات بومرداس لاستقبال المرتزقة في العطل الصيفية ووجهو رسائل عن طريق رئيس حزب الجنرالات جبهة التحرير و أكدوا مرة انهم لن يتخلوا عن العداوة لكل ما هو مغربي و سا يظلون يساندون العميل إبراهيم رخيص و عصابته الذب بدوره هدد بالحرب على المغرب إذن لا ننتظر تغير مواقف العداء و الدعم الا مشروط لدميتهم لتحقيق الأهداف العدائية المترسخة في عقول جنرالات الدم ، على المغرب استعداد للأسوأ لا تقة في من غدر و نكد العهود

  • Ahmed
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:37

    و نحن كجزائريين ندرك عمق الروابط المتعددة بين شعبينا، و نشكر الشعب المغربي على دعمه لنا و نحن أيضا نفرح لأفراحكم و نحزن لأحزانكم. إن شاء الله ستزول الغمة و تفتح الحدود و يتوحد شعوب المنطقة كما كانوا عبر التاريخ.

  • بثية
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:51

    نطالب بفتح الحدود من فضلكم بين المغرب والجزائر

  • Mohamed Bellahsen
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 00:59

    Excellent Discours Royal que je qualifie d'historique
    Le passage réservé à la grande et précieuse victoire de l'équipe algérienne de football m'a fait pensé à un article de presse publié en 2010 par un hebdomadaire marocain sous le titre: La méritocratie entre football et politique
    Tout est bien qui fini bien
    Le sentiment d'injustice est bien ancré mais j'avoue que je ressens un bonheur spécial en découvrant que mes prévisions pendant les 20 dernières années sur les dysfonctionnements qui gangrènent les administrations et entreprises publiques sont justes puisqu'elles sont citées dans le Discours Royal
    Le Régime Monarchique est réellement source de beaucoup d'espoir pour engager des actions à baptiser: Que justice soit faite ! l'ex. ministre doit avouer ses fautes professionnelles et corriger moralement et matériellement
    Vive le Roi, Vive la Monarchie Alaouite Chérifienne

  • متتبع
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 01:01

    الخطاب اثار مشكل حقيقي تعاني منه الادارة المغربية.. الا و هو ضعف الكفاءات و انتشار الزبونية و المحسوبية….. و لهدا يجب وضع معايير موحدة و ملزمة للمناصب المسؤولة….
    و ادا كان ملك البلاد يضع مصلحة البلاد فوق كل اعتبار و يمد يده للحوار مع الجزائر…… فكيف لبعض المسؤولين برفضون الحوار مع النقابات و يهمشون الكفاءات لاسباب اخرى خوفا من تخليق الحياة العامة.

  • hicham usa
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 01:04

    إلى فوزي الجزائري: ملكنا الحبيب إنسان خلوق وكريم ومهذب و صافي الوجدان ونقي النية …. حل عينيك و وذنيك وارخف النفس فيك و وسع خاطرك وتفكر مزيان، راه حنا المغاربة دائما ورا ملكنا ماشي هو لي ورانا… هو لي مد يديه لحكام الجزائر باش نتصالحو ونتآخاوا وحنا الشعب المغربي قلنا باسم الله ومازال حنا ننتظروا في أيديكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • محمد
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 04:32

    بإدن الله ستزول الغيوم إن آجلا أو عاجلا فما هي إلا عابرة و مسألة الوقت. نتمنى للإخوة الجزائريين أن يكون عليهم حراكهم الحالي بردا و سلاما و نعمة للشعب المغاربي من المحيط إلى ليبيا.

  • يحي لكحل
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 06:50

    فوزي الجزائري
    مادام جنيرات العسكر يحكمون الجزائر …
    فلا تغيير في الجزائر

  • Karim
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 06:57

    واين نصيب موريتانيا من هذا التملق؟

  • محمد بلحسن
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 07:38

    فاز الفريق الجزائري على جدارة واستحقاق وأدخل الفرحة للقلوب بالمغرب.
    إلى "فوزي الجزائري" و "كفى من الفساد" (رقم 1 و2) نشرا في نفس الوقت 23:09
    – يا ليتك يا فوزي تقفت في عبارة "الجزائر اليوم في مرحلة حساسة مرحلة استعادة الحكم للشعب ادا كتب الله لها النجاح فستربط حبال الاخوة و لن يكون هناك لا مغرب و لا صحراء و لا جزائر ستتحد الشعوب و ستنتهي مرحلة الديناصورات التي لم تحقق اي شيء في البلدين" حتى تظهر للقراء المغاربة على أنك فعلا جزائري على بينة بمكانة جلالة الملك في قلوب جميع المغاربة.
    – شكرا لرقم 2 على تعليق مقطع منه يستحق إعادة النشر: "ليت رئيس الحكومة يحسن التعامل مع تعليمات جلالة الملك بدعم الادارة بالكفاءات وفق مبدأ الاستحقاق. وتفاعلا مع هذه التوجيهات ادعو رئيس الحكومة الى القيام ببحث عن الكفاءات التي تم تهميشها في مختلف الادارات لا لشيء الا لكفاءتها ونزاهتها التي ازعجت رؤساءهم الذين وصل اغلبهم الى مناصب عليا ومناصب مسؤولية عن طريق باك صاحبي ..".
    أشعر أن السيد رئيس الحكومة سيحث المسؤولين على معالجة الشكايات المهملة بالبوابة الالكترونية الرسمية التي دشنت في يوم 9 يناير 2018 على الجدية.

  • طال الصبر
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 08:37

    والله هناك بعض التعليقات لبعض الجزاءريين تطبعها بعض العجرفة و سوء التقدير.ارى ان ملك المغرب قد قدم الكثير من التنازلات لدولة لا تستحق الفوز بكأس احمد احمد.انا كنت اشجع المنتخب السنغالي من القلب لأنني لا أحب ما يأتي من الجزاءر. وهذا راي الشخصي.

  • ماسينيسا الأمازيغي اليعربي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 09:45

    يمكن للمغرب أن يجد الحل مع الجزائر في قضية الصحراء.والمغرب يعرف ما تريد الجزائر…إذا كان يحب الجزائر والجزائريين ويتشبث بالروابط الأخوية وحسن الجوار لا بد أن يبدأ في التفكير في الحل المناسب الذي يرضي الأطراف جميعا..أنا لاأقول لك شيئا وأنت لا يخفى عليك شيئ،والفاهم يفهم!

  • Momo Nice
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 10:28

    Je ne comprends pas pourquoi les marocains ont soutenu un pays qui fait tout pour diviser notre pays.
    Moi sans hypocrisie, j''était à fond avec mes frères Sénégalais.

  • نجيب
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 10:31

    نحن في عصر الاتحادات لذالك يجب مراجعة السياسات المتبعة من طرف المسؤولين في البلدين

  • العزوني
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 10:34

    بامانة و صدق الأمر أكبر بكثير من استحضار فرحة
    الأمر يستدعي قرارات سياسية قوية و حسن مية لطالما طلبتها الجزاءر

  • قبائلي قح
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 10:55

    على الجزائر ان تخرج من اتحاد المغرب العربي ، لأن فيه الخديعة ، والرئيس
    الشادلي كان ضحية وقد ندم على توريط الجزائر

  • ماسينيسا الأمازيغي اليعربي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 10:57

    سأفاجئ الجميع:والله والله،أحب المغرب والمغاربة من أعماق قلبي،وأتمنى زيارة المغرب،والمغرب وتونس تربطنا بهم روابط الدم حقيقة لا قولا،الكثير من القبائل الأمازيغية الجزائرية موطنا كانت تتنقل بين الجزائر والمغرب وتونس بصفة جماعية أوجزئية.مثال على ذلك:دولة الأغالبة في تونس أصلهم من الجزائر،وكذلك دولة الزيريين في تونس أصلهم من ضواحي الجزائر العاصمة.وفي المغرب دولة الموحدين:عبد المؤمن بن على من غرب الجزائر وأثناء حكمه حرص على توطين بعض القبائل الأمازيغية الجزائرية حول فاس للاستقواء بهم وقبائل بني عامر العربية الجزائرية لجأت إلى الشمال الشرقي للمغرب أيام الأمير عبدالقادر هروبا من فرنسا…وما يربطنا أكثر بالمغرب قبيلة زناتة فقد استوطنت الجزائر ولكن جزء منها كان متنقلا بين الجزائر والمغرب…وأيام المرابطين كانت الروابط أقوى بين المغرب والجزائر لآن الملثمين كانو يتنقلون بصفة دائمة في الصحراء الكبرى بين الجزائر والمغرب وموريطانيا.ولعل اسم محاربي الصحراء يرجع في الكثير من دلالاته وإيحاءته إلى تلك الفترة من حكم المرابطين..ولا يخفى على أحد أن الملكة الجزائرية تينهينان بالصحراء أصلها من المغربlike

  • سيدي موسى
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 11:12

    السؤال الكبير
    هل بعتقد جلالة الملك عن ما يقوله من ان نشوة الفرحة عمت المغرب
    أنا كمتالع لا أعتقد ذلك

  • مصيبة
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 11:14

    معرفتش هاد الانبطاح والاستسلام المبالغ فيه اتجاه الجزائر..واش ماعندكمش قيمة وشهامة ..راه الجزائريين يكرهوا المغاربة والمغرب..

  • Hakim
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 11:16

    chapeau mohamed 6 un vrai politicien d' essayer d'isoler le peuple frére algérien des généraux imposant d'alegerien

    Bravo salutaion

  • بن علي
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 11:30

    الى32 كلام طويل و عريض بلا مضمون لقد استهلكت الكثير من الوقت لتقول بلابلا الحدود لن تفتح والافعال العاطفية لسنا ملزمين بها المصلحة هي الاساس

  • tassawent
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 11:39

    (ا لرصيد التاريخي و الحضاري المشترك)هذه العبارة تكفي لتذكير اصحاب تكريس العداء من الجانبين,,,,اما الحدود فيجب ازالتها للابد.

  • ahmed
    الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 11:49

    انا اعتقد ان الدولة الجزائرية حكومة وشعبا ليس لها اي مشكل يخصها مع دولة المغرب …
    1= لأن حدودها التي ورثتها عن الاستعمار هي معلومة ومرسمة مع كل جيرانها وموثقة في كل وثائقها الموضوعة على مستوى دول العالم..
    2= حل مشكل الصحراء الغربية لايعنيها بتاتا لأنه مشكل ثنائي بين المغرب وجبهة البوليزاريو
    3= مشكل فتح الحدود ليس مشكل جزائري ،، لأن المسؤولين المغاربة يعرفون حق المعرفة وسائل فتحها ولا حاجة للتفاوض بين الطرفين .. ومن يمد يده لمصافحة احد من يفترض انه خصمه فليبعث اشارة ب حسن النية بتقديم ما يجب تقديمه..

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس