24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0507:3113:1816:2418:5520:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  3. إثقال كاهل ميزانية الدولة بتقاعد "الوزراء المغادرين" يصل البرلمان (5.00)

  4. القوات المسلحة بمعرض الفرس (5.00)

  5. جدل العلاقات الرضائية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | لشكر ينتقد "مدّ الرجعيّين" وينادي بدعم النساء من لدن اليساريّين

لشكر ينتقد "مدّ الرجعيّين" وينادي بدعم النساء من لدن اليساريّين

لشكر ينتقد "مدّ الرجعيّين" وينادي بدعم النساء من لدن اليساريّين

قال إدريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن "المد الرجعي الذي سيطر على مؤسسات تدبير الشأن العام أجهض كل أحلام فترة ما بعد دستور 2011؛ فالوضع شهد اختلالات في موازين القوى، واتجه نحو تزكية اتجاهات محافظة شعبوية".

وأضاف لشكر، ضمن كلمة اليوم السبت، أن "جميع المنخرطين في المشروع اليساري مدعوون إلى التحرك من أجل تدارك ما فات، خصوصا على مستوى قضية المرأة التي تحتل مكانا مركزيا ضمن المشاريع المجتمعية"، مسجلا أن "النساء اليساريات ناضلن من مختلف المواقع من أجل تحسين وضع المغربيات".

وأوضح المسؤول الحزبي، في ندوة حول دعم التمثيلية السياسية للنساء، أن "ما جرى من اختلالات صعب"، مشيرا إلى "أهمية المبادرات التي قام بها الاتحاد الاشتراكي على مدار تاريخه بخصوص قضية المرأة"، ومشيدا في السياق ذاته بالوزير السابق سعيد السعدي، "الذي ظل في الواجهة صامدا في وجه التحديات"، بتعبير لشكر.

وأردف الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن "الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية شهدت صراعا كبيرا ورفعت الفيتو عن عديد الأمور، كما مكنت من إيجابيات كثيرة يتقدمها قانون الجنسية والكفالة والحالة المدنية وقانون الشغل، وغيرها"، مشددا على أنه "رغم كل المكتسبات تظل تمثيلية المرأة غير كافية".

وأكمل الكاتب الأول لـ"حزب الوردة": "المرأة لا تنصف في بعض الأحيان رغم أنها أفضل من الرجل في كثير من الميادين"، وزاد: "كل المجهودات التي تبذل على مستوى الدولة تغيب داخل قيادات النقابات والأحزاب"، منتقدا "حصر الكوطا النسائية في منطق الاستوزار وولوج البرلمان دون إيصالها إلى عمق المجتمع".

وطالب لشكر بـ"جعل ثلث المجالس المنتخبة نساء"، وتحويل مبدأ الكوطا إلى "قاعدة قانونية تقضي بالبطلان في حالة عدم الامتثال لها"، مسجلا أن تحديث المجتمع "ضروري من أجل الرفع من قيمة وحضور المرأة".

وزاد لشكر بشأن مصالحة الاتحاديين: "أحرص على فتح الباب أمام جميع المختلفين معنا في شتى المجالات، ثقافية وسياسية"، مناشدا الجميع تكوين جبهة يسارية، "تقطع مع الانتهازية والخوف والنفاق الذي اعترى الفاعلين"، ومحذرا في السياق ذاته ممن "يعيش حياة ويروج داخل المجتمع لحياة أخرى"، في إشارة إلى الإسلاميين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (48)

1 - إنسان صريح السبت 14 شتنبر 2019 - 14:25
ههه والله العظيم إلى لقيتوها سايبة قالك تمتيلية المرأة.فعوض متهضرو على المواطن ومتطلباته من صحة وتعليم وسكن وشغل غدي كتهدر على تمتيلية المرأة .سير خرج غي من العاصمة أوشوف المرأة الحقيقية لي مكتلقى حتى كسرت خبز لولدها..بغيت غي نعرف هاد الناس سياسين فين عايشين .أنشري هسبريس
2 - ملاحظ السبت 14 شتنبر 2019 - 14:27
لنفحص ونحلل ترتيب المرشحات اللائحتين النسائيتين
فهل هكذا يتعامل التقدميون مع المرأة والاستحقاق.
انظر لنفسك في المرآة.
3 - مول النعناع السبت 14 شتنبر 2019 - 14:28
"يعيش حياة ويروج داخل المجتمع لحياة أخرى"،نعم للدولة المدنية والحرية الفردية.
4 - جمال بدر الدين السبت 14 شتنبر 2019 - 14:29
الإنسان حين "يحرحرها" وحين يهرب الناس من حوله بسبب التحكم السلبي الذي كان سببا في قمع كل الآراء ووجهات النظر عملا بما جاء في المسرحية الفكاهية " لارأي إلا رأي الزعيم" حين يتخلى عن الحزب معظم الأشخاص الذين كانوا يزنون سياسيا وجمد الكثيرون نشاطهم داخله بسبب تحكم "الزعيم" وحين تأتي خاصة الحزب إلى أحد الوجوه اللامعة في تاريخ الحزب من عقد اجتماع يجدد المصداقية لنشاط الحزب ويعيد إليه حيويته ثم يستقبل الرجل ضيوفه ويدعوهم إلى كأس الساي ويرفض عقد الاجتماع في بيته لأنه في وقت نعنت الزعيم وقع التنكر لكل الشخصيات والقيادات السابقة...والآن وبعد فترة طويلة من التدني والتراجع ااحزبي والسياسي والبرلماني يأتي هذا الزعيم العظيم كي يتحدث عن " المد الرجعي "...السؤال اليوم هو من باع الاتحاد الاشتراكي ومن دفع به نحووكل هذا ااتراجع؟؟؟؟ ومن المسؤول عن كل هذا الانحطاط في الممارسة السياسية التي بلغت الحضيض؟؟؟ أين القاعدة السعببة التي كان يتوفر عليها الحزب أيام كان حزبا يهز بقوته كل جوانب البلاد؟؟؟ إن الطمع في المناصب هو الرجعية الحقيقية ،والطمع في مراكمة الأموال والثروات هو الذي أفقد المغرب طريق الأمان...
5 - محمد بلحسن السبت 14 شتنبر 2019 - 14:30
تبارك الله عليك يا سياسي قال البارحة: "أحرص على فتح الباب أمام جميع المختلفين معنا في شتى المجالات، ثقافية وسياسية وتكوين جبهة يسارية تقطع مع الانتهازية والخوف والنفاق الذي اعترى الفاعلين".
أفصح يا رجل على قائمة من "يعيش حياة ويروج داخل المجتمع لحياة أخرى" أم أن الوقت غير مناسب مادامت 2.850 يوم تفصلنا على الذكرى العاشرة لإنتخابات تشريعية مرت في 25 نونبر 2011 وعلى الحملة الانتخابية القادمة ؟
أنا شخصيا لا أنتمي لأي حزب سياسي ولكن متعاطف مع يساريين من طينة عبد القادر باينة وعبد الرحمان اليوسفي (منذ 14 مارس 1998) والحبيب المالكي (مع هذا الأخير منذ سن 11 سنة) وكمال الديساوي.
ألسي إدريس لشكر, خاص الإبداع في العمل السياسي والواقعية لوضع حد لهيمنة من يستغل الاسلام السياسي. الحولو موجودة والاذان الصاغية مفقودة والأنانية الخفية منتشرة والكتابة هو الحل (كفى من الشفوي في وضع التصورات وتنفيذ سناريوهات غالبا ما تكون عقيمة).
الأولوية رقم1: تكوين لجنة من الحكيمات الحقيقيات لا الانتهازيات وتشجيع المغاربة على اقتراح حلول على الورق تسند لنخبة مكونة من نساء فقط. لاداع الوقوف عند الأخطاء الإملائية والنحوية
6 - عابر سبيل 2019 السبت 14 شتنبر 2019 - 14:30
غريب امر هؤلاء كلما فشلوا يلعبون دائما على حبل المراة لتدمير المجتمع اكثر مما هو مدمر
7 - سعيد السبت 14 شتنبر 2019 - 14:30
واش 100سنة نفس الأمر وتكلموا على الرجعية
الله يصبر الشعب النائم
8 - الحسن العبد بن محمد الحياني السبت 14 شتنبر 2019 - 14:35
ما كاين لا يسار ولا يمين ولا مولاي بي...؛كلشي باغي حقه على ما أرى وأسمع والاحظ؛كلشي حال فمه وباغي يأكل ويعيش...؛انتهى زمن الضوخة وكلشي عاق بقوالب أهل النفاق؛الناس ابغات الخبز والكرامة والتقليل من الفهامة؛ وهاهي اهنات لنا كاملين؛لاشرقية و لااغربية ؛إنما نريدها ديمقراطية فيها أرى وهاك وما اشكماك في اللي ضدك أولا معاك؛وكفى المؤمنين شر القتال؛اعط الحق وخذ الواجب وعلى أمر الله لا تكن غايب.
9 - Hassan السبت 14 شتنبر 2019 - 14:37
لماذا لا تعطي المثل في دعم النساء بتقديم استقالتك من رأس الحزب وتعملون على اختيار امرأة على رأس حزبكم؟؟
10 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 14 شتنبر 2019 - 14:42
اعتقد شخصيا ان السياسيين المغاربة وجدوا ضالتهم في التعريب والامازيغية وحقوق المرئة ليصلوا الى مبتغاهم الدستور المغربي واضح ولم يترك لكم مجال للمناورت المواطنون ينتضرون من رؤساء الاحزاب السياسية فتح المجال للشباب ليتحملوا المسؤولية التي احتكرت من طرف البعض
11 - ابن عرفة ضفاف الرقراق السبت 14 شتنبر 2019 - 14:46
لقد قال المغاربةغير المقاطعين للانتخابات كلمتهم وقد كانت نسبيا تعبر عن المقاطعين العفويين او القاصدين ،وصنفوا ما يجب أن يصنف لانه لا ينفع الخداع اذا انكشف القناع ،وقد قالت العرب قديما أن الذي يملك البضاعة غير المجزاة لا يجد صعوبة في ترويجها اما البائرة حتى لو عرضت مجانا فلن يلتفت إليها أحد لانه بدا المَخْضُ عن الزَّبْد اي أن الزبدة انفصلت عن اللّْبَنْ بالدارجة "أَبَّتِي"
12 - عبدالحق السبت 14 شتنبر 2019 - 14:49
الحمد لله. الرجعية  (بالإنجليزية: Reactionary) مصطلح سياسي يقصد منه معارضة الإصلاحات الحديثة، والتمسك بالأسس والأساليب والمبادئ القديمة، في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، التي أصبحت بالية، ولا تحقق الأهداف القومية، وهى عكس الراديكالية و الليبرالية في النظام السياسي وعكس التنوير كثقافة.
نريد رجال من طينة المرحوم ابراهيم، بوعبيد، بن بركة رحمهم الله اليوسفي.
13 - nadori السبت 14 شتنبر 2019 - 14:50
تحرير المرأة من القيود الاجتماعية والدينية امر ضروري وملح,واعطاء المرأة الفرصة الكاملة لتعبر عن رايها بكل حرية وان تشارك في رسم السياسة العامة للدولة امر ضروري وملح,وانقاذ المرأة المغربية من تسلط الفكر الذكوري الذي يستمد من التراث الإسلامي المتخلف.وانقاذ المرأة كذلك من المرأة التي تعادي حرية المرأة ,لان هناك جل الأمهات يعذبن زوجات أبنائهم نفسيا والعكس صحيح بحيث هناك بعض الأزواج يعذبن حماهن ,وهذا راجع في نظري الى تخلف الفكري لنسائنا الذي يزرعه مجتمعنا المتخلف في عقولهن,والحمد لله نساؤنا خطون خطوات عطيمة ولكن لا بد من المزيد واعطائهن حقوقهن كاملة بدون لف ولا دوران ولا عقد نفسية او دينية ولتسقط الوهابية السلفية في ستين داهية
14 - مراد السبت 14 شتنبر 2019 - 14:58
السيد لشكر مزق حزبا و خربا بيتا يساريا والآن يسعى لتخريب الوطن بأكمله.
ماذا ينتظر الشعب من أمين حزب يسب ويشتم يمينا و يسارا، للأسف، إنه يعبر عن عقلية متخلفة لاتستحق ان تكون عضوة في حزب ما بالك أن تتر أسسه.
المغرب في حاجة الى شخصيات وازنة مبتكرة حكيمة تقود الأحزاب والبلاد. في ظل غيابها أو إبعادها لن نعدم اؤلئك الذين ينهقون و يلصقون فشلهم بذاك أو تلك.
لك الله يا وطني!!!
15 - مواطن حر السبت 14 شتنبر 2019 - 15:08
هؤلاء السياسيين عايشين بين الرباط الدار البيضاء ..وهم لايتنقلون الا ايام الانتخابات..ولا يهمهم حال المناطق الناءية البعيدة واحوال الفقراء والمتقاعدين والعاطلين عن العمل والتعليم والصحة التي وصلت للحضيض حيث انعدام الرؤية المستقبلية الاصلاحية الاستعجالية لان هذين القطاعين لايتطلبان التاخير اطلاقا وخاصة في بعض المناطق والجهات ومنها جهة درعة تافياالت ميدلت بالذات كمثال حيث تموت الحوامل وانعدام ادوية الامراض المزمنة
16 - مراد السبت 14 شتنبر 2019 - 15:37
الزعيم غير مظهره لكنه لم ولن يتغير لان المرض استفحل، يجب الكي وهو اخر العلاج. منذ زمن وانتم ترددون نفس الاسطوانة حداثيون لكن فقط في المظهر والاخرون معتلون لكن ظاهرهم ظلاميون. والواقع انكم كلكم انتهازيون اكالون لمال الغير لا تفهمون لا في السياسة ولا في غيرها. معول تستغله الدولة لتضرب بعضكم ببعض وتخرج سالمة غانمة،تحفرون للاخرين كما حفروا لكم سابقا. المسرحية اصبحت مألوفة.
17 - مناضل سابق السبت 14 شتنبر 2019 - 15:40
كفى من التنظير والقيل والقال منذ الإستقلال والإتحاديون واليساريون ينتجون الأفكار الريح في الريح ولم يحققوا شيئا. حققوا شيئا واحدا هو زعماؤهم نصبوا ابنائهم في اعلى الناصب الدولة والشركات التابعة لها.وكونوا ابنائهم في المعاهد العليا بالخارج.أما الشعب يحتاجونه في التصفيق والبهرجة والتصويت .
18 - مدافع عن نساء الشعب السبت 14 شتنبر 2019 - 15:42
نحن ننتظر أن تدعموا ربات البيوت و نساء البوادي والجبال، والمعطلات حاملات الشواهد، بمنحة شهرية قدرها مثلا 2000.00 درهم. أما أن تركبوا قضية المرأة بالكلام و بالدعوة إلى توزيع المقاعد لنخبة من النساء الثريات و البرجوازيات و البرجوايات الصغيرات، فهذا خداع للشعب. فماذا ستنال المرأة المغربية بالملموس إن كانت للمغرب وزيرات و كاتبات دولة وبرلمانيات؟؟ راعية الغنم ستبقى راعية للغنم، و زوجة طالب معاشو ستبقى كما هي، وصاحبة شهادة عليا معطلة ستظل معطلة، و عاملة الجنس ستستمر في الوحل ...
19 - ذ عبدالقاهربناني السبت 14 شتنبر 2019 - 15:51
قمة الرجعية هو إعتماد الريع السياسي للنساء. فمنطق السيد لشكر في الرفع من تمثيليات النساء في كل مناحي تدبير الشأن العام لن يفرز لنا تمثيليات نسائية قادرات على تحدي الرجعية التي تفضل بها الييظ لشكر مشكورا لكن مقترحاته لبلوغ هذا الغرض ستعمق أكثر الرجعية لأن منطق "جار و مجرور" الذي تكرسه الكوطا سيفرز لنا مناظر تمثيليات نسائية و هن لا يفقهن إلا وضع أسمائهن في المراتب الأولى من اللوائح الإنتخابية وهذا لن يخدم إلا الأحزاب الرجعية.
20 - mohajir السبت 14 شتنبر 2019 - 15:57
لشكر لم يفهم بعد أنه وقته قد حان ليرحل غيرمأسوف عليه ، لقد نجح هذا الشخص في تدمير أعرق حزب في المغرب حزب مرت به هامات مثل بن بركة وبوعبيد واليوسفي وغيرهم ، والله إنه عار على كل يساري يؤمن بالعدالة الإجتماعية وبالتوزيع العادل للثروة وبالدفاع عن حقوق العمال أن يبقى هذا الشخص كأمين عام لحزب طالما ألهمنا أيام النضال الجامعي من أجل مغرب المستقبل
21 - ramzi السبت 14 شتنبر 2019 - 16:14
المد الرجعي كما تسمونه لن يزول ، وهو موجود على مر الزمان . وإلى قيام الساعة
22 - مغربي السبت 14 شتنبر 2019 - 16:28
هذه هي الكفاءات الذي دعا إليها الخطاب الملكي و ستزيد بالمغرب قدما إلى الأمام .
جميع المجالات نفس الأشكال منذ أن فتحنا أعيننا هي نفسها التي تلعب في الساحة و من حولها من يستفيد و مسرحية التنمية مستمرة .
23 - Mogador السبت 14 شتنبر 2019 - 16:42
الأحزاب المغربية لا تؤمن بالديمقراطية من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار إن كان هناك يمين و يسار، و إن إعتبرنا الأحزاب المغربية أحزاب لأن الفرق شاسع بين أحزاب أوربا و أحزابنا التي تعتبر فقط مقاولات عائلية الهدف منها قضاء المصالح الشخصية و تنويم الشعب.
24 - جعفر السبت 14 شتنبر 2019 - 16:59
قبل كل شيئ يجب تحديد مفهوم الرجعية إن كانت الرجوع عند أفعال قوم لوط و الفساد الأخلاقي في الجاهلية فهذت شيئ جيد أما إن كانت الرجوع عن الإقتداء بالسلف الصالح وهو ما ينادون به هؤلاء الشرذمة من العلمانجيين كالتحرر من القيود الجنسية و تحلل الأخلاقي بحجة الحرية فهذا لم ولن يتحقق فالملك هو أمير المؤمنين وحامي حمى الدين وعليه أن يواجه هؤولاء من منطلق هذه الصفة
25 - مواطن صريح السبت 14 شتنبر 2019 - 17:18
انت من السياسيين الفشلة الدين هم عالة على المجتمع المغربي لا يهمها سوى الريع والعيش المجاني بحجة انه سياسي كل الاحزاب المغربية هي احزاب صورية فقط لا تهش ولا تنش لا احد يخدم هده البلاد لقد جعلتم المواطن يكره السياسة في حين القرارات تأخدمن طرف جهة اخرى وتحرك الا حزاب كما تحرك الدمى قبل ان تحارب الرجعية يجب ان تحارب الوصولية و الانتهازية ظمائر ميتة في بلد يعج بالاستغلاليين حتى ولو كان على حساب المواطن الفقير ولاكن لاتحزن اسي لشكر انت وامثالك من امناء الاحزاب المحنطة التي اصبحت تشبه قبور الفراعنة لقد استفاق المغاربة الاحرار ويعلمون كل العلم انه لم ولن يمثلهم اي حزب في الانتخابات المقبلة و شكرا هسبريس .
26 - elhass السبت 14 شتنبر 2019 - 17:23
كم عدد النساء في المكتب السياسي للإتحاد الإشتراكي ؟؟؟
27 - غيور السبت 14 شتنبر 2019 - 17:25
المراة بشكل عام مغربية أو غير مغربية في بعض الحالات أقوى وأكثر كرما من الرجل والرجل العاقل لاينكر ذلك،المرأة الأم تحمل وتلد وترضع وتتحمل كل ذلك وتضحي بحياتها من أجل الانجاب ثم تسمح وتفخر بانتساب ابنها الى أبيه زد على ذلك عطاءها السخي في العديد من المجالات ،وهي في الواقع ليست في حاجة الى الفاشلين السياسيين ليركبوا على ظهرها لتسوية وضعياتهم،لان المرأة التي تعمل بيديها اليمنى واليسرى لاتقلل من شأن احداهما على الأخرى لأنهما منها واليها.جازاك الله عنا خيرا أيتها المرأة .واصلي باسرارك لن يمنعك أي أحد من الوصول الى المستوى الذي تستحقينه باذن الله والرجل دائما معك أبا وزوجا وأخا وابنا.
28 - حسن السبت 14 شتنبر 2019 - 17:29
لقد تعب الشعب المغربي من التمثيليات التي يقوم بها السياسيون على مدى عصور من التناوب ولم يرى على ارض الواقع سوى تلاسنات وتطاحن سلبي لا يفضي إلى شئ برامج و مخططات سياسية لا نراها الا على الورق قبيل الانتخابات و ما تلبث أن تتبخر بمجرد الجلوس على الكراسي الدافئة في قبة البرلمان
29 - Daanoun hassan السبت 14 شتنبر 2019 - 17:43
Señor lachgare bocadillo mejor cállate
Si quiere algo
Tienes que decir lo directamente
Yo digo una sola palabra tu salida del partido
mejor
Partido estaba muy perfecto tu venida lo ha poniendo en situación peor
Tu lloras para gobernar antes es una vergüenza y hoy tu envías mensaje para seguir
El partidole falta jóvenes con certificados altos no le falta hombres igual tu viejo
Adiós driss bicadillo
30 - سعيد السبت 14 شتنبر 2019 - 17:44
مثل هاذ الوجوه التي جثمت على صدور المغاربة منذ الاستقلال الشكل هي قمة الرجعية
والله وما ينوض ا المغاربة يبدلواويطردوا هاذ الاحزاب وهاد العصابات المسيرة والحكمة. والله لا طفرناه وستدخل أمتنا نفقا مظلما لا ينتهي. كما دخلته منذ سقوط غرناطة
31 - الرجعيين.. ؟؟؟،، السبت 14 شتنبر 2019 - 17:52
كلكم رجعيون.....كلكم سواسية....المناضلون الحقيقيون الذين عرفهم المغرب راقدون تحت التراب....أما سياسيو هذا الزمن كلهم يلهثون وراء المناصب....والمناصب فقط.
32 - benha السبت 14 شتنبر 2019 - 17:59
التنمية بدون انخراط المرأة ، التي هي نصف المجتمع ،فيها ، لن تتم ولن تعطي ثمارها ، فالمراة انسان مثلها مثل الرجل لها حقوق وعليها واجبات ، يجب ان تتمتع بحقوقها كاملة مثل اخيها الرجل ولكن عليها كذلك أن تتحمل المسؤوليات مثله كذلك ، يجب ان تتمتع بالحقوق مثل الحرية التعليم الشغل المشاركة السياسية وفي الوظائف ..... وعليها كذلك واجبات ، كتكوين الأسرة ، والمساهمة في التنمية .....
33 - PROFESSEUR السبت 14 شتنبر 2019 - 18:01
si tu es sincère laisse ta place à une femme!!
34 - علي السبت 14 شتنبر 2019 - 18:04
لا رجعيون ولا تقدميون ولا يمينيون ولا يساريون، بل انتهازيون باحثون عن الريع والاستفادة الشخصية والحزبية على حساب راحة المواطن ومصلحته وحقوقه...
35 - محند السبت 14 شتنبر 2019 - 18:07
الرجعية ؟ أهو تقدمي ؟ ألمريأكل من مال الريع (خدام الدولة) ؟ ألم يتودد للحزب الذي هو يشاركه الحكومة للإستوزار؟ ألم يجعل من الإتحاد الإشتراكي تركة بوعبيد قرما في الساحة السياسبة ومسخا لا فكر له ولا مذهب إن لم تستحي فقل ماشئت . النساء لا يحتجن كراكيز لكي تتكلم بإسمهن هن افقه منك وأشجع منك ولهن مواقف شجاعة
36 - مروى السبت 14 شتنبر 2019 - 18:17
كلام في الصميم
لا تمثيلية سياسية بدون تواجد النساء في أماكن القرار المهني و الإقتصادي و النقابي
37 - جانح السبت 14 شتنبر 2019 - 18:24
الرجعیة انت الدی فرشت لها زرابی من الورود حتی وصلت الی هداالمستوی۔الم یمت الزیدی من اجل قطع الطریق عنهم؟
38 - مغربي السبت 14 شتنبر 2019 - 18:25
قمة الرجعية هو الانقلاب على اديلوجية الحزب ومبادئه وإبعاد مناضليه الأحرار والنكوس الديمقراطي من أجل مصلحة شخصية ضيقة. لقد أصبح الحزب اليوم يزاول السمسرة السياسية للوببات والموافقة على تمرير قوانين ومشاريع تضمن مصالحهم وحتى لو كانت تضر بالوطن والمواطن.
ان هاته السياسة أهدرت المواطن والوطن كرامته وشرفه وليس النساء فقط. هدا ما جعل المواطنين يفتقدون الثقة في كل الأحزاب والضبط في هدا الحزب الدي كان في سالف الأيام تقوم له الدنيا ولا تقعد. هاته هي الرجعية الحقيقية.
39 - Said السبت 14 شتنبر 2019 - 18:31
الطامة الكبرى في هذا البلد ان كل من هب وذب مثل هاذ لشكر او عصيد وغيرهم لما يتكلمون يقولون ان المغاربة فشكون قاليكم تكلمو مكاني وشكون قالكم انا ضد الرجعيةلا لست معكم انا مع فكر السلف الصالح بدون عنف ولا كراهية للآخر وليس مثلكم تعادون من يخالفكم الرأي والله لو اقيم استفتاء حول ماانتم ضده لتفاجأتم ووجدتم انفسكم تغردون خارج السرب ووجب ان تعلموا ان لكل بلد خصوصياته وجب الرقي بها هل فهمت يا لشكر فلا تتكلم نيابة عني
40 - Utrecht السبت 14 شتنبر 2019 - 18:35
زاهم من يظن ان هذا وأمثاله يسعون الى الرقي بالمراة المغربيةو التحسين من وضعيتها،
في المغرب هناك ثلاث قضايا للاسترزاق والتكسب المادي و السياسي و تحقيق البوز و الشهرة الموهومة،:
اولا:، معاداة دين الله عز و جل و الاعلان الحرب عليه باعادة اجترار شبه المستشرقين.
ثانيا: قضية الامازيغية و لعب دور الضحية و المظلومية و اثارة النعرات العرقية.
ثالثا:: الركوب على معاناة المراة و اختزال مشاكل المجتمع في مشكل تمثبلية المراة، و الدعوة الى تحريرها من كل القيم و الاخلاق الاجتماعية و الدينية.
41 - اتحادي السبت 14 شتنبر 2019 - 18:35
للقطع مع الرجعبين يجب تنظيف البيت الداخلي للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية مع اصحاب الريع داخل البيت للمستفيدين من لوائح الشباب والنساء والدواوين وباك صاحبي
42 - عزيز السبت 14 شتنبر 2019 - 19:33
باراكا علينا من الأسطوانة المشروخة ديال الحداثة في مواجهة الرجعية.سقط القناع عن القناع.الحداثة يجب أن تتجلى في السلوك وفي العمل اليومي وفي نزاهة وصدق الفكر ماشي فقط ثرثرة في المناسبات والصالونات.
43 - علي ولد حمو السبت 14 شتنبر 2019 - 20:15
في المغرب ليس هناك لا يسار و لا يمين كلّ ( الاحزاب ) مخزنية موالية .. و لا وجود للاشتراكيين الحققيقيّين الذين عُذّبوا و سُجِنوا و اغتيلوا بسبب مبادئهم الراسخة .. ما بقي من ( الاتحاد الاشتراكي ) رحمه الله إلا الاسم الشامخ الذي سجّل عنه التاريخ بطولاته في الحرية و الوطنية .. الآن لا يوجد في المغرب إلا الدُّمى التي تقود أسماء الأحزاب اليسارية العتيدة .
44 - مهاجر السبت 14 شتنبر 2019 - 20:37
أصبح الشعب المغرب لايثق في اي حزب لن ينتخبو ههههه
45 - Foad الأحد 15 شتنبر 2019 - 06:05
وهل الرجال مدعومين والنساء مخذولين اين عقلك أليس في المغرب لآ يوجد مشاكل اخرى كي تتكلم عنها هل تكلمتم عن لسامير هل تكلمتم الفساد الاذاري في الجماعات والجماعات القروية المنسية والطرق المحفورة والمشاريع المتوقفة هذ سنين هل المغرب هو سنغفورة عقلك مسدود لانه لآ يتجول لماذا بل يفكر فقط في مشاريع الخاصة والحرص على الكرسي واترك مكانك للسيدات حتى يكونون مثلك
46 - Mohammed الأحد 15 شتنبر 2019 - 20:30
Lachgar doit se taire,il n a rien fait durant toute sa vie politique,il est négatif,et aussi vieux
47 - بدون تبعكيك الاثنين 16 شتنبر 2019 - 20:19
الياس العماري كان من المفروض ان يكون مكان لشكر. هزلت
48 - مغربي،وطني الخميس 19 شتنبر 2019 - 19:52
لقدً فشلتم كأحزاب، يسارية او تقدمية او، يمينية او اسلامية او جمعيات نسوية او جمعيات مدنية منتخبون مسؤولون رؤساء الجماعات كلكم جربناكم من الاول، الى الاخر، وها، هي، النتيجة ظهرت بسياساتكم من المغادرة الطوعية حتى الصندوق، المقاصة من فعل شييا كمل، له الاخر تقتسمون خيرات المغرب، على، ظهر، الشعب وتتلاعبون في، الادارات والمكاتب وغدا، تخرجون للانتخابات اظن ان لا وجه لكن يستحي، وصلتم المغرب، الى الهاوية. ولكن هذا هو الحد، نتمنى، محاكمات الفاسدين والمقصرين، فيًوعملهم هذا هو الحل وعندها نتتخب، عليكم
المجموع: 48 | عرض: 1 - 48

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.