24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3606:2213:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | حقيبة وزارية يتيمة تدفع إلى طلاق "الرفاق والإخوان" داخل الحكومة

حقيبة وزارية يتيمة تدفع إلى طلاق "الرفاق والإخوان" داخل الحكومة

حقيبة وزارية يتيمة تدفع إلى طلاق "الرفاق والإخوان" داخل الحكومة

أثار قرار المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية الخروج من حكومة العثماني الكثير من ردود الفعل السياسية حول خلفيات إنهاء التحالف بين "الإسلاميين" و"الشيوعيين السابقين"؛ وذلك حتى من قبل أحزاب في الأغلبية التي استغربت ما دبجته قيادات "الكتاب" في بيان إعلان الانسحاب من الحكومة.

إعلان خروج حزب التقدم والاشتراكية من الحكومة يأتي بعد موافقة القصر الملكي على مقترح العثماني بتقليص عدد الوزراء، وبالتالي فقدان رفاق بنعبد الله لوزارة واحدة، لتتبقى لهم وزارة يتيمة، وهو ما كان سيضع التنظيم السياسي في موقف حرج.

كما يأتي قرار خروج الحزب من الحكومة في ظل تشبث أطراف في الأغلبية، وخصوصا حزب الاتحاد الاشتراكي، بضرورة تقليص عدد الأحزاب المشكلة للتحالف، لأنها "ثقيلة سياسيا" حسب ما صرح به سابقا إدريس لشكر.

بينما يرى البعض الآخر أن القرار السياسي البعيد عن منطق "الانتهازية السياسية" كان يقتضي من التقدم والاشتراكية أن يعلن خروجه من الحكومة لحظة إعفاء الملك محمد السادس لوزيرين منه، في موضوع تعثر مشاريع الحسيمة، ثم بعد قرار إعفاء الوزيرة شرفات أفيلال المنتمية إليه من منصبها ككاتبة دولة لدى وزارة التجهيز والنقل والماء واللوجستيك المكلفة بالماء.

ويلاحظ أيضا من خلال تصريح المكتب السياسي أن التقدم والاشتراكية لم يحدد موقعه السياسي، هل في المعارضة أم سيقوم بموقف المساندة النقدية، موردا أنه "اتخذ قرار عدم الاستمرار في الحكومة الحالية، على أساس أن يظل، من أي موقع كان، حزبا وطنيا وتقدميا يعمل من أجل الإصلاح والديمقراطية".

المحلل السياسي مصطفى السحيمي اعتبر أن خروج حزب التقدم والاشتراكية من الحكومة في "الزلزال السياسي" الذي تعرض له "لم يكن ممكنا لأنه كان سيفهم بمثابة رد فعل على المؤسسة الملكية".

وأشار السحيمي، في تصريح لهسبريس، إلى "العلاقة المتوترة التي تجمع نبيل بنعبد الله مع سعد الدين العثماني، بخلاف العلاقة الاستثنائية التي جمعت "الرفاق والإخوان" في عهد بنكيران؛ بالإضافة إلى توتر علاقة بنعبد الله مع أحزاب الأغلبية، خصوصا حزب الاتحاد الاشتراكي وحزب التجمع الوطني للأحرار".

ولفت المصدر ذاته إلى أن قرار حزب "الكتاب" جاء بعد الاعتراض على استمرار أنس الدكالي في وزارة الصحة؛ ناهيك عن سحب حقيبة السكنى من الحزب، "الأمر الذي فجر غضب التقدم والاشتراكية".

وخلص المحلل السياسي إلى أن "حزب التقدم والاشتراكية عليه أن يقوم اليوم بمراجعة مشاركته في الحكومة لعشرين سنة منذ حكومة التناوب، ليقف عند النتائج التي حققها الأمين العام محمد نبيل بنعبد الله، باعتباره مسؤولا عن الحزب طيلة هذه الفترة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - citoyen الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:12
ماالفرق بين ان يبقي الشيوعيون متحافون مع حكومة اسلامية او اسلاموية من عدمه
لازال العمل السياسي في المغرب لم يرقي الي الممارسة الدمقراطية لانه مليئ بالتناقضات ويطبع مع الريع والدولة العميقة ولايق شيئا بخصوص استغلال القضاء لمارب سياسية حراك الريف المهداوي وبوعشرين ووو
نريد ممارسة السياسة نفعل المسؤولية والمحاسبة واخترام الحريات العامة بما في ذلك التظاهر ورفع الشكاوي وتقليص البروقراطية الي ادنى مستوى لكسب ثقة الشعب اولا وتفعيل المؤسسات في الحياة السياسية وليس تآثيث المشهد كلو العام زين ومن يقل غير ذلك يوقد الفتنة او يريدها ليبيا او سوريا
سوال: حالات الانتحار والموتي بالتشرميل وعلي الطرقات والهجرة السرية وتهجير دوواير باكملها بالدار البيضاء ونزع ملكية الناس من قبل مافيا العقار الذي يعجز القضاء المستقل ان يكسر شوكتها والبلرلمان الذي يبقي علي فقرة الحقوق العينية في قانون الملكية
ماذا بالله عليكم نسمي كل هذا استقرار
استقرار من؟؟؟؟؟
والله لن نصمت ابدا ابدا الا بعد ان تعود الحقوق لابناء هذا الشعب الابي الصبور
2 - المحقق كونان الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:14
هاد الاحزاب من نهار عرفناهم و هما كيتصارعو على الكعكة السياسية او ما يسمى بالحقائب الوزارية و لكن عمرنا شي حزب كيدافع على الشعب من أجل مصلحة الشعب و يتصارع لمصلحته،، إذا بالنسبة لنا كشعب هاد الاحزاب لا تمثلنا بل تمثل مصالحها انتهى..
3 - سعيد المغربي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:16
أي رفاق وأي إخوان. الكل في الكذب والضحك على الأذقان والنفاق سواسي.
سئمنا منكم والله يا مهرجون.
4 - amine الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:16
أجمل شيء في هاته التعديلات الحكومية هي أنها تبرز بجلاء نفاق هاته النخب السياسية و إزدواجية خطابها، الآن سنرى التقدم و الإشتراكية يبدع في إنتقاد العمل الحكومي بعد أن كان طرفا فيه لمدة ثمان سنوات و سنرى كيف سينقلب على حليفه السابق بعد أن كان خانعا و مسيرا مقابل بضع حقائب وزارية.
5 - المتتبع الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:16
كل الحقايب التي اسندت لحزب الكتاب منذ مشاركته مع بنكيران لم يبرهن فيها من اسندت لهم الحقايب عن ادني مسوولية او حتي كاريزما وخير دليل علي ذلك انس الدكالي الذي جيء به من انابيك وكذلك وزير السكني بلا كاريزما زيادة ان ابحزب كان عليه مغادرة الحكومة ابان الغضبة الملكية الاولي علي بن عبد الله والوردي
6 - حداوي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:17
ربما يكون هذا الخروج المفاجئ و المتأخر. هو ربما يكون علامة من علامات بلوكاج مقبل يؤدي إلى انتخابات سابقة لاوانها..والله أعلم......... هذا مجرد كلام
7 - souad الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:18
حزب الكتاب انتهى سياسيا واجتماعيا من زمان وما يسري على هذا الحزب يسري على كل الأحزاب المغربية بدون استثناء الذين فقدوا كلهم مصداقيتهم واحترام اشعب المغربي قاطبة فحبذا لو ان كل الاحزان حدت حدو هذا الحزب ووفرت علينا عناء رؤيتهم وهم يمثلون علينا الوطنية والاهتمام بمصلحة المواطن المغربي
8 - بوحاطي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:18
و مزال يتراضون فيما بينهم لا انا بغيت حقيبة كدا و لا نتقلق و اخر خود جقيبة كدا و اخر لا ما عجبانيش صافي بلاش نخرج لمعارضة فعلا حقيبة يجمعون فيها منا الغناءم ما طاب و لذ انهم انهم وزراء الحقاءب
9 - امينة الروسي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:19
هل التعديلات هي ناتجة عن فعل و تفاعل و حراك و دينامية سياسية فكرية سياسية ام فقط قرار من الفوق فردي و اذا كان الامر كذلك فلا وجود لاية حكومة مطلقا و من الافضل ان تكون الامور واضحة فيمن يتخد القرار بالمغرب...نعيش في وضع عبثي مقصود او فوضى مقصودة حتى لا يقرر المغربي مصيره بنفسه...في العالم و في اوربا القريبة دوما يتم اللجوء الى انتخابات اي الى الشعب من اجل انبثاق حكومة و هكذا مثلا في اسبانيا القريبة منا او هولندا او البرتغال او اليونان او حتى تونس مثلا...اذن نحن نشبه وضع دول الخليج تماما...كم من تعديل وقع منذ سنتين فقط؟ كم من وزير لم يعد وزيرا؟ ثم ان الوزير لا يقدر ان يستقيل بحرية و هناك في الكواليس من يعين الجميع و يحرك الجميع مثل الدمى و يهدد و يتجاوز البرلمان بلا اي حق او شرعية متعارف عليها دوليا...الوزراء هم خدام و يتقاضون معاشاة مدى الحياة بلا وجه حق و كم يكلف تغيير وزراء و كتاب دولة بالمغرب؟ الملايير..ثم علاش تغيير او تعديل (مجرد تعديل) و الانتخابات في 2021 مثلا...علاش؟ هناك تخبط و انعدام المنطق و المزاجية و اللاعقلانية و هذه اشياء لا تكون دولة او شعب او حضارة او بناء...
10 - ثقل ومحنك الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:19
ياكلو مع الديب ويبكيو مع السارح,ساعة بنعبد الله عاق بيهم وهرب,زعما هي حزب التقدم لي خايب وما دار والو, زعما وزراء باقي الاحزاب كلهم تئلق وانجازارت.شحال ونتوما تتحفرو باش يمشي ويجي بلاحصتو حزب المحنك لشكر لي تيهضر بحال الا هو لي مضوي البلاد وبفضلو ماهتبقاش الحكومة ثقيلة
11 - أحمد الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:20
التحالف بين الرفاق والاخوان لم يكن ليتحقق لو ان الحزبين ملتزمين بمبادئ حزبيهما و فههما متناقضين تماما يستحيل الجمع بينهما لكن النتهازية والمصلحية وحب الكراسي نقاط تجمعهما كما تجمع باقي الاحزاب فلا اصدق ان هناك فرق بين كل احزاب المشهد السياسي في بلدنا تدعي انها تختلف في البرامج والتوجهات والخلفيات لكن كل هذا حبر على ورق فكلها ذات استراتيجية واحدة وهي السلطة ليس من اجل تنزيل برامجها وافكارها ولكن من اجل الكسب والنفوذ ليس الا.
12 - ابو ايوب الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:22
حزب لم يعد يهمه سوى عدد الحقائب
13 - بوتقموت الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:23
في المغرب لا توجد احزاب او معارضه او حكومه هناك دكاكين سياسية هدفها تقسيم الريع الذي يوزعه المخزن.والسلام والصلاة على الحبيب المصطفى
14 - العثماني يخرب حزب العدالة الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:25
بنكيران بنى حزب العدالة والتنمية واستطاع أن يقوده لانتصارات عديدة ولولاه لما عرف أحد لا بالعثماني ولا بغيره ...العثماني الان يخرب الحزب ...فشل في كل شئ...فشل في تكوين حكومة قوية ...فشل في القيام باصلاحات مقنعة ...فشل في فرض شخصيته كرئيس حكومة ...فشل في الابقاء على لحمة الحزب ...واخيرا ولن تكون الاخيرة فشل في الحفاظ على الحلفاء الذين صنعهم بنكيران ....مع العثماني الحزب الله ارحمو ...هذه هي النتائج المنتظرة حينما يكون فوقك قائد فاشل
15 - العثماني يخرب حزب العدالة الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:25
بنكيران بنى حزب العدالة والتنمية واستطاع أن يقوده لانتصارات عديدة ولولاه لما عرف أحد لا بالعثماني ولا بغيره ...العثماني الان يخرب الحزب ...فشل في كل شئ...فشل في تكوين حكومة قوية ...فشل في القيام باصلاحات مقنعة ...فشل في فرض شخصيته كرئيس حكومة ...فشل في الابقاء على لحمة الحزب ...واخيرا ولن تكون الاخيرة فشل في الحفاظ على الحلفاء الذين صنعهم بنكيران ....مع العثماني الحزب الله ارحمو ...هذه هي النتائج المنتظرة حينما يكون فوقك قائد فاشل
16 - badr الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:26
والله العضيم إلى المواطن المغربي مغدي إلى بالبركة تاه الله أما لجينا نعولو على الحكومة ولا الأحزاب السياسية بصيفا عامة والله إلى طفرناه ولاكن راه كاين الإبتلاه من الله
17 - Yoyo الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:26
خروج حزب التقدم والاشتراكية من الحكومة لا يضيف ولا يفقد اية قيمة مضافة لكون تمثيليته كانت استعراضية فقط،والجدير بالذكر ان الحزب فقد توازنه برحيل المرحوم علي يعطة، ولعل خروجه ناتج لحسابات قبلية وقبيل استحقاقات 2021.واعتقد ان على الحزب العمل على تغيير بعض الوجوه والتفكير جليا في المسار الذي عليه نهجه.
18 - مواطن الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:26
حجزب تجاوزه الزمان لا يمثل سوى المنتسبين له ابتداء صغيرا و بقي صاغرا حزب رجعي وليس تقدمي لم يشترك معه المغاربة في شىء سوى التعاطف معه حين كانت تغلق المطبعة لم يتمكن قط من تطوير نفسه ومجابهة الاحزاب الاخرى بقي حبيس ايديولوجية اكر الدهر عليها وشرب
19 - الحركة الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:27
مادا عن الحركة الشعبية؟ والسيد امزازي؟ هل من استمرارية ام ان القائد العنصر وجد التوافق الضروري للمرحلة.
20 - TEACHER الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:27
هذا بكل بساطة يعني أن الكل يبحث عن الاستفادة و إلا الإنسحاب وبعثرة الأوراق. هذا ما كان يقال في صغرنا عندما كنا نريد اللعب مع فريق الحي لكرة القدم. "لاعب ولا نحرمها".
21 - محمد غاضب الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:28
احس الحزب الشيوعي المزيف بالحكرة واراد ان يبين شجاعة ترد له ماء الوجه وإن كان هذا الأمر مفضوحا .
22 - Timoula Smouguen الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:37
التقدم والاشتراكية فشل في كل المهمات المسندة اليه بدءا بأمينه العام المعفى بسبب الحسيمة منارة المتوسط الى الحقائب الدي يتحملون مسؤليتها خاصة السكنى والصحة فشلو فشلا دريعا
23 - حسن التادلي/ متصرف الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:40
هاذ الحزب الشيوعي .... تمسخ ....
من" الدين افيون الشعوب" الى التحالف مع الظلاميين ..... انتهازية فظيعة....
ثم انه من الاحزاب المغربية المجهرية ... ( لا ترى الا بالمجهر) .... ما لها ومال تشكيل الحكومات.؟؟
24 - Fox الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:47
عشرون سنة والحزب يحكم وقواعده تتهاوى وهو مشغول ومنتش بلذة الكراسي والريع وحين استفاق وجد نفسه خارج التاريخ.كنا مع هذا الحزب لكنه باعنا للاعدالة وخذلنا.وطبعا سنرد له الصاع صاعين ونلقي به في مطرح النفايات
25 - tahiri younes الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:54
اعتقد انه كان علي pps ان لا يشار ك اصلا في الحكومة ليس لاعتبارات ايديولوجية او مذهبية،بل بسبب المقاعد الهزيلة التي حصل عليها في الانتخابات،وهي لا توهله علي كل حال للحصول ولو علي حقيبة وزارية..كان عليه ان يقترب من الشعب ويوسع قواعده، اما سلوك الطرق السهلة فلا طاءل من وراءها..والواقع انه حصل علط اكثر مما يستحق سواء في الحكومة السابقة او الحالية،مهذا ينطبق علي usfp,مع احترامي الكبير للاستاذ الحسين الوردي
26 - محمود الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 20:55
يظهر جليا أن "أهل الكتاب"عينهم على الغنيمة أما مصلحة البلاد و الشعب هو كلام يقال في الدعاية الإنتخابية فقط أما "المعقول"خصهوم الحقائب .
27 - حسن الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 21:03
جزب الكتاب دفع ثمن مقاومته للتحكم ...كل هده المخططات لتعبيد الطريق لتحقيق اماني 20121 و لكن الشعب سيفشل كل هدة المخططات بالتصويت على الاحزاب الوطنية العدالةو التنمية الاستقلال و الكتاب اما الحمامة فستلقى مصير التراكتور لان عقلية هده الاحزاب مخزنية المواطنون عندهم مداويخ لا يستطبع احد التقدمبهدا البلد يسمون انفسهم كفاءات همهم جمع المليارات وقمع الشعب وهدا ما قاموا ويقومون به مند الاستقلال الولاء مقابل الحلب
28 - فكيك الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 21:05
ليس هناك لا تحالف ولا ترابط ولا تعاقد كل ما هنالك عند نبيل بنعبد الله عشقه للأبهات و التفاخر باللباس وعدم قدرته العيش دون منصب حكومي.لو كان يعلم منذ البداية أنه سيعزل من طرف جلالة الملك لما تحالف مع الإسلاميين ولكن حب الشيء يطمس البصيرة .أما المبادئ أتركها للغربيين والنصارى أما العرب جلهم يعيش حسب هواه ومصالحه الشخصية والتاريخ مليئ ومليئ بهذه النماذج.
29 - مواطن مقهور فعليا الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 21:05
هذا حال الحكومات المغربية المخزنية ....كالذي يجمع بين السكريات والدهون برنامجها الفعلي هو انسداد الشريين التي تنقل الاوكسجين الى دماغ الشعب ومن تم توقف الدورة الدموية والانحلال للشعب ولا يكثرتون له اي اهمية. نطالب بحزبين لا غير يمين ويسار هذا معنى الحقيقي لتقليص الحقائب الوزرية
30 - citoyen الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 21:10
النظام ومنذ نشاة الاءحزاب و ما يدعي بالتعدية في المغرب هو يعمل على قتل اي شعبية يكتسبها الحزب هذا ليس في حزبي الاءستقلال او الاءتحاد الاءشتراكي او العدالة والتنمية وانا اعتقد ان النظام عاقب التقدم والاءشترراكية على مساندته لحزب العدالة والتنمية حينما عزل الملك وزير الصحة حسين الوردي بالرغم من مجهوداته االلكبييرة في اخراج الرميد الى التطبيق في االحقيقة يتبين يوم بعد يوم ان الملك هو الفاعل والاحزاب مفعول بها وهناك سبب في فشلها جميعا لان ذلك مدبر
31 - عمر الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 21:11
تحية للجميع،قبل عقد من الزمن عندما كام الكحص مسؤولا في الحكومة وصاحب فضيحة احتراق أطفال المخيم في خيمة بسبب شمعة. طلب من السيد الكحص خلال برنامج تلفزيوني امكانية التحالف مع الإسلاميين فكان جوابه بالفرنسية:Je leur serai un éradicateur chevronné.يعني سأقتلع جذورهم.أين المبادىء أين القيم؟
32 - مكلخ الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 21:21
انا لي مكلخني اومكلخني بزاف . هو هاذ الاحزاب. اشمن فايدة ولا منفعة فيهم .مبغاتش تفهم ليا والو. شحا ديال الاحزاب .وشحال من واحد ف الحزب .اشحال كيشدو هاد البشر ديال الفلوس . واش دارو .واش كيديرو . منعرف. علاش ميغبرو ولا انساحبو ولا اهربو ولا ولا ولا... ويبقى حزب واحد اقدر ابان بشي حاجة الى دارها .الدول المتقدمة .فيها جوج د الاحزاب اوبخير الناس خدامة واكلة شاربة مكسية بخير .حنا قيامة د الاحزاب . وسنطيحة بلا والو حتى حاجة مابينة العور .
33 - علي ولد حمو الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 21:44
جماعة " متنفِّذةٌ " في البلاد منذ القِدَمِ تتحكَّمُ في كلِّ شيء من أمور الأُمّة تفعل ما تشاء في البلاد دون حسيب و لا رقيب ، يؤلّفون مسرحيّاتٍ هزليَّةً ينسُجونها وِفقَ أهوائهم و رغباتهم و مصالحهم يتبادلون بينهم الأدوار في غياب الشعب المغربي، يُشرّعون و يُصدِرون قوانين لا صلة لها بمصلحة الوطن و المواطن .. يلعبون وحدهم و يتفرّجون على ألاعِيبِهمْ و مسرحياتهم دون أي اهتمام بما يجري في البلد .. المهم الشعب المغربي لا يهمّه لا مسرحياتُهم و لا ألاعيبهم .... كُونوا على يقين بأن الشعب لا يتفرَّجُ في هذه المسرحيات .
34 - مواطن غيور الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 21:48
هذا الحزب حكم على نفسه بالاعدام منذ ان دخل وتحالف مع حزب العدالة والتنمية كيف يعقل ان يتحالف الشيوعي مع الاسلامي ان كان فعلا مؤمنا باديولوجيته : قمة العبث والتهريج
35 - عامر الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 21:59
الملاحظ هو تقليص الاحزاب الديمقراطية لصالح الاحزاب الإدارية
بعد انتخابات 2021 ستكون حكومة إدارية 100%
36 - أحمد عادل فريد الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 22:05
انتهى زمن الاحزاب....فلم تعد لها صلة بالمواطن الا يوم الانتخابات...بعدها تدافع عن مصالحها الشخصية والربحية....أي عادت دكاكين لترويج الوهم والتغرير بالمواطن البسيط ...وأحيانا البيع والشراء في حقوقه وكاتمة صوت الاحرار والبؤساء...تحياتي
37 - البعمراني الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 22:19
حقيبة واحدة لا يستحقونها. هل كل حزب من الاغلبية لابد له ان يكون ممثلا في الحكومة. ليس من الضروري. فمثلا في تركيا حزب الحركة القومية متحالف مع حزب العدالة والتنمية اي معه في الاغلبية لكن لا وزراء له في الحكومة
38 - مغربي الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 22:56
وزيعة هذي مشي حكومة...الله يعطيكم غبارة كاملين....
39 - الشعبوية الإنتهازية تحتضر الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 23:11
هذا الحزب ثم رميه إلى الهامش بعد أن قضى به الإسلامويون وطرهم.
من عيوب هذا الحزيب أنه ساهم بشكل كبير في تشريع اللهطة و الريع و شجع على الشعبوية الإنتهازية المقيتة بزعامة "المخلوع".
و ها هو اليوم يؤدي الثمن غاليا و القادم أعظم.
لقد وضع بيضه جميعه في سلة الإسلامويين، بدل وضعها في سلل مختلفة.
40 - Adam الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 23:35
العجينة التي عجنها المخزن فيها شي خبزات مخمروش رماهم في الزبالة.
41 - citoyen الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 23:51
كل مااصبحت اخشاه عن هذا البلد هو ان تصل الامور الي اللاعودة
فسياسة الاذان الصماء والترهيب والوعيد من المسمي المخزن مقصودة لزرع الفتنة بين المغاربة الاحرار وجر البلد الي مالاتحمد عقباه لان هذا المخزن مصر علي انه اما نتركه يحكم بالعصا الغليظة او يستمر في سياسته التي تاتي علي الاخضر واليابس
لامجال هنا للمبالغة
التعليم في الحضيض
الصحة تكاد تكون منعدمة او بادوات بدائية في كل المستشفيات وان وجدت
الشغل باك صاحبي خلاني ليك واللي ماعندو يشرب البحر
الديون في ارتفاع والشعب يدفع اما بالغرامات الوهمية علي الطرقات او البروقراطية الادارية بوثائق لا معني بينما في الدول المتقدمة تمنح علي الانترنت

زذ علي ذلك التشرميل والمخدرات وبغاء فتياتنا في الفنادق ومقاهي الشيشة والهجرة السرية
هذا المخزن يريد ان يكسر شوكة المغاربة لماذا لا نكسر شوكته قبل ان يبيع بلدنا بالكامل
تحية للاحرار اينما كانوا في مغربنا الحبيب مغرب الشباب الضائع الذي يجب الا ييآس فنهاية المخزن قادمة وليس هناك ادني شك والي مزبلة التاريخ هو وهواة السياسة الذين يجربون تفاهاتهم في ابناء شعبنا
42 - مكلخ الأربعاء 02 أكتوبر 2019 - 23:59
يتصارعون ويختلفون من أجل مصالحهم. وليس من اجل مصالحنا نحن كشعب. ما فائدة تتبعنا حول هذا الصراع. إذن صراعهم يهمهم هم وليس نحن.!!!!!؟؟؟.أناس يسترزقون ويعيشون من الريع السياسي
43 - ح س الخميس 03 أكتوبر 2019 - 01:15
الجميع يعرف أن حزب ت ش كان قد اعلن في غمرة حملة الانتخابات المشاركة في حكومة حزب ع ت بدون شروط مسبقة وبالتالي يمكن القول أن الحزب فبل لعبة الجار والمجرور بحثا عن موقع داخل مراكز القرار لتمكينه لعب دور يبوئه الاستمرارية في الحياة السياسية والظفر بجرعات من الاكسجين .
في الواقع الحملة الانتخابية البرلمانية الماضية تميزت بالمفاجئات والغرائب حيث تقدم حزب الاستقلال ايضا في تلك المرحلة مستلهما خطة العمل الناجحة لحزب ت ق فاعلن موافقته القبلية المشاركة في حكومة. ع ت بدون شروط مسبقة متناسيا بأن وضعه يختلف عن الاول .
زعيم حزب آخر ركب أمواج الحملة الانتخابية لحزب ع ت إلا أنها ألقت به خارج ما كان يشتهي وبعيدا عن شاطىء النجاة .
السؤال أليس تدبير حملة الانتخابات التي يقوم بها حزب ع ت متطور ومغر جدا حيث لا يستميل اصوات الناخبين العاديين فقط بل كذلك يسيل لعاب زعامات سياسية بحثا عن حلاوة ولذة الكعكة.
44 - موح الخميس 03 أكتوبر 2019 - 01:39
انتما كونوا ارجال و ديروا بحال إلياس و استقلوا باركا من القيل والقال
45 - متطوع في المسيرة الخضراء الخميس 03 أكتوبر 2019 - 02:26
متئ يستيقظ المواطن العادي من سباته لانه هو
الخاصر الاكبر فيما يدور الان والتماطل في تشكيل الحكومة يعود بالاساس الى عدم اتفاق الكبار على توزيع الكعكعة. السيد رئيس الحكومة المحترم عير
قادر علئ تنفيد الامر الملكي لان امامه حواجز ضخمة لم يستطع تخطيها بسهولة لذا وجب عليه التريت الى حين والمنطق ان الخاسر الاكبر هو المواطن العادي الذي ينتظر تنفير الامر الملكي بفارغ الصبر لك الله ياملكي لك الله ياوطني
46 - Laaroui الخميس 03 أكتوبر 2019 - 04:19
عرفتو علاش الوزارة عند السياسيين تسمى حقيبة،.؟
حيت كيجمعو منها لفلوس.
47 - Tachate الخميس 03 أكتوبر 2019 - 06:55
في ظل الشتات السياسي وتعدد المهول الأحزاب السياسية وعزوف المواطنين .في المغرب هناك عزوف سياسي لا من الشباب ولا من الكبار في السن وفب وظل هذه الأجواء هناك أعداد مهولة من الاحزاب السياسية .وهذا يجعلني أتساءل عن أي مباديء يتم إنشاء الأحزاب،لان البرامج السياسية لدى الأحزاب متشابهة ،مما يجعلني اقتنع بأن الأحزاب يتم تأسيسها على أسس قباءلية لا سياسة،مما يساهم في الشتات السياسي وبالتالي تهافت القبائل على السلطة رغم أننا قطعنا مع القبيلة مند الاستعمار.ونتاجا لما سبق فمن الطبيعي أن تكون اي حكومة انبثقت من الاستحقاق الديمقراطي تقيلة وزاريا. لذا فللقطع مع هذه الظاهرة يجب إصلاح الأحزاب وتقليصها او اللجوء إلى دور تمهيدي من الانتخابات يسمح فقط للأحزاب الحاصلة على الرتبة الاولى والتانيةالمشاركة في الانتخابات الرسمية وبهذا يمكن لنا أن نرى حكومة بعدد معقول من الوزراء.اما الحديث عن إصلاح الحكومة دون إيجاد حل لمعضلة الاحزاب فهذا ضرب من الخيال.
48 - ................... الخميس 03 أكتوبر 2019 - 09:38
بلادنا في كفاءات عالية تتماشى و مضمون الخطب الملكية وتوجهات صاحب الجلالة والتي من شانها محاربة الفساد وتحقيق انتظارات الساكنة ومواكبة صرح الدول المتقدمة
49 - jabour الخميس 03 أكتوبر 2019 - 10:24
aller dégage ton role et termine comme benkiran . au suivant ...
50 - Driss الخميس 03 أكتوبر 2019 - 11:05
يقتسمون غنيمة الشعب المغلوب على امره...ذنوب الفقراء على الرقبة ديالكوم....لولا الغنائم ما ترشح احد
51 - ورايني الخميس 03 أكتوبر 2019 - 11:45
الإنجاز العظيم الذي حققه هذان الحزبان هو تحقيق المستحيل أي التقاء خطين متوازيين(الشيوعية والأسلام السياسي).
52 - حسن الخميس 03 أكتوبر 2019 - 12:24
اللوم ليس على هذه الاحزاب الكرتونية ولكن اللوم وكل اللوم على من يصوتون لهم
53 - Benassou med الخميس 03 أكتوبر 2019 - 15:09
me^me RNI doit dégager c est lui qui bloque la route aux autres qui veulent avancer!
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.