24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  2. تجار سوق الجملة بالبيضاء يطالبون السلطة بوقف "ريع الوكلاء" (5.00)

  3. المدرسةُ المغربية وانحطاط القيم (4.33)

  4. جمعية تحذر من جراثيم في مياه "سيدي حرازم" .. والشركة توضح (4.33)

  5. "فيدرالية اليسار" تقترح تغيير ألوان النقود لمحاربة التهرب الضريبي (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب وأمريكا يُنسّقان لمواجهة الخطر الإيراني ومحاربة الإرهاب

المغرب وأمريكا يُنسّقان لمواجهة الخطر الإيراني ومحاربة الإرهاب

المغرب وأمريكا يُنسّقان لمواجهة الخطر الإيراني ومحاربة الإرهاب

تنسيق جديد بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية في القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خلال الدورة الرابعة للحوار الإستراتيجي بين الرباط وواشنطن برئاسة وزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبيو ونظيره المغربي ناصر بوريطة.

وناقش الطرفان، في العاصمة الأمريكية واشنطن، ملف التطورات بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، حيث أكد بومبيو وبوريطة في بلاغ مشترك الخطر الذي تشكله إيران وحلفاؤها بالمنطقة، بالإضافة إلى الجهود التعاونية لمكافحة محاولات نشر النفوذ الإيراني في المنطقة، بما في ذلك شمال غرب إفريقيا.

واتفق المغرب وأمريكا على رفع تعاونهما العسكري والأمني لمواجهة التحديات المشتركة، ووصف وزير الخارجية الأمريكي المغرب بـ"الشريك المستقر والدولة المصدرة للأمن"، كما هنأه على رئاسته المشتركة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب (GCTF) وكذا على دوره النشط في التحالف الدولي ضد "داعش".

كما أثنى المسؤولان على التدريبات العسكرية المشتركة بين الرباط وواشنطن؛ وأبرزها "الأسد الإفريقي" وعملية Lightning Handshake وEpic Guardia، وناقشا سبل تعميق التعاون العسكري الرفيع على مستوى السياسات الإستراتيجية.

بومبيو وبوريطة شددا على "مواصلة تعاونهما لتعزيز مصالحهما المشتركة في الاستقرار الإقليمي ودحر الجماعات الإرهابية، بما في ذلك تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وداعش". كما وقف الطرفان أيضاً على الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب في إفريقيا من خلال بناء قدرات الأجهزة الأمنية في المنطقة، بما في ذلك بناء منصة مشتركة للتعاون الأمني.

مارك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، أشاد بقيادة الملك محمد السادس للإصلاحات في المغرب خلال العقدين الماضيين، وأعرب عن تقديره ودعمه المستمر للعاهل المغربي في القضايا ذات الاهتمام المشترك مثل السلام في منطقة الشرق الأوسط والتنمية في إفريقيا وكذلك الأمن الإقليمي.

وتجنب البلاغ الصادر عن الدورة الرابعة للحوار الإستراتيجي بين الرباط وواشنطن الإشارة إلى ملف الصحراء، على الرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تعد مسودة مشروع قرار مجلس الأمن الدولي المرتقب صدوره في نهاية الشهر الجاري.

وعلى هامش الدورة الرابعة للحوار الإستراتيجي بين الرباط وواشنطن، أجرى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بالبيت الأبيض، محادثات مع جاريد كوشنر، مهندس "صفقة القرن" كبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب.

وكان جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي، حل، في غشت الماضي، بالرباط، حيث عقد مُهندس ما يعرف بـ"صفقة القرن" لقاءات سرية رفيعة المستوى مع كبار المسؤولين بمنطقة الشرق الأوسط.

وقبل ذلك، استقبل الملك محمد السادس، في إقامته بمدينة سلا، جاريد كوشنر، الذي حل بالمملكة شهر رمضان الماضي، في إطار الحملة الدعائية التي كانت تقوم بها واشنطن لخطة السلام الإسرائيلية الفلسطينية بالشرق الأوسط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (53)

1 - N.H الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:07
المغرب ما حل حتى مشاكل ديالو بقى غير لبلدان خرين إن لم تستحيي فإفعل ما شئت
2 - سمير الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:09
دول ولات تهرب من امريكا وحنى مزال لاصقين فهم اش بينا وبين ايران ؟ .
3 - زهير الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:10
تجنب البلاغ الصادر عن الدورة الرابعة للحوار الإستراتيجي بين الرباط وواشنطن الإشارة إلى ملف الصحراء المغربية لأن المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها شاء من شاء وأبى من أبى
4 - dr Nicolas الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:14
faites Attention les USA ne cherche que son intérêt, ne vous mouillez pas beaucoup, regardez ce qu'à fait USA aux Kurdes, aux Syriens, ,,,je pense qu'au lieu d'être aux USa il aurait fallu à mon avis être à Sommet Russie-Afrique à Sotchi car au Moins les russes n'ont pas cette manie de vous trahir DR nicolas TCHEVARIA
5 - مصلحة امريكا فقط الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:14
امريكا لايعتمد عليها في الاتفاقيات فغالبا ماتعتمد على مصالحها وسرعان ما تتخلى عن حلفائها فبعد ان تخلت عن السعودبة والامارات وتركتهما يواجهان الخطر الايراني الشيئ الذي ادركته الامارات فبدأت تطلب ود ايران هاهي امريكا الان تتخلى عن الاكراد الذين وجدوا انفسهم لقمة سائغة في فم الاتراك
6 - بوراس بيكر الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:25
كاتضحكني عبارات بحال "التعاون العسكري" بين المغرب و أمريكا.. الجيش رقم 1 في العالم كايتسنى الجيش رقم 62 يتعاون معاه ! حنا غير عساس و برگاگ ديال ميريكان من جهة إفريقيا و صافي.. رادين البال للمصالح ديالها مقابل مساعدات كانقراو عليهم غير فالجورنال
7 - عبد القادر الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:27
ايران لم تهتم بالولايات المتحدةواقمارها وعملائها من العربان ومرغت انفها في الطين واسقطت احدث طائراتها المسيرة السعودية واموالها وعتادهاةالعسكري وقربها من ايران والمملكة التي تإن تحت الديون ومشاكلها لا تحصى ولا تعد وتريد لعب دور في الصراع الإيراني الأمريكي !!!!!! نكتة آخر زمن لسان حال ايران يقول الفيلة لا تخشى النمل فما بالك بالقمل والبرغوث
8 - حذاري الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:28
حذاري من التقة الزائدة في أمريكا لأنها لا تطيق وجود العرب على هذا الكوكب، وخير ذليل على ذلك هي السعودية التي وضعت كل بيضها عند امريكا وفي الاخير تركتها تندب حظها البائس، أمام إيران
9 - Karim الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:29
لاحول ولا قوة الا بالله , مادخلنا نحن في مشاكل امريكا مع ايران؟؟؟؟
على المغرب ان يخلق سياسة خارجية مستقلة خالية من التبعية
10 - timjichte الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:31
امريكا لا تستقر على موقف ورأي،اليوم تتحالف مع المخرب وغدا عليه.آش قربنا لإيران وحلفاءها،الأولى بنا ندخلو سوق راسنا ونقابلو مشاكلنا ونقلبو على حلول للبطالة والفقر والهشاشة والنهب ووووووووو
11 - rachida الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:32
امريكا القاضي والجلاد تقتل القتيل وتذهب في الجنازة تدعم الارهاب وتموله على الارض وتحاربه شفويا ..
12 - ابو مروة-ج-ن الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:34
خطأ خطأ خطأ لا نريد للمغرب ان يكون عسكري امريكا مكلف بالادوار الوسخة لدول اخرى...نحن مسلمون و لنا تاريخ و قيم ايضا...اذا كان لامريكا مشاكل مع ايران او غيرها فلتحلها بنفسها و لا تزج بدول اخرى لضعفها في متاهات رهيبة...نحن لا نتدخل في شؤون البلدان الاخرى و لسنا دولة عظمى..نريد ان نكون مثل سويسرا او السويد او اليابان...محايدين...ايران دولة اسلامية قبل كل شيئ و امريكا مسيحية متطرفة صهيونية...لسنا بيادق...و دمى و لا حق لاي شخص ان يتكلم باسم المغاربة الا الشعب المغربي فقط و هو من يحدد سياسته الخارجية و ليس افراد كيفما كانوا و و بوريطة من يكون؟ هل هو منتخب؟ موظف فقط و لا نعرفه و لا نعرف افكاره و لا نعرف اية توجهات توجهه و عليه الانضباط للشعب المغربي...
13 - تاج الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:34
ههههه..أمريكا والغرب عامة هم من صنعوا حكومة المعممين الإيرانيين وزعيمهم الخومايني وشحنوه من أوربا إلى إيران في 1979 "باش يقربلها تما ويرونها على العرب"..هههههه ..
14 - Assehm الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:37
انا في نضري ان اران ليست خطرا على الدوال العربية والاسلامية. اران تريد ان تكون هناك قوة اسلامية محترمة بين الدول العالم.
15 - Marocains de lixus الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:38
أمريكا تستعملك مثل السيجارة

تكميك تم ترميك و تعفس عليك


نحن لا نريد العداوة مع الدول الإسلامة

المغرب بلاد السلام وصديق العالم

نعم نحن أصدقاء أمريكا و لكن ليس أعداء إيران .
16 - يوسف الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:40
المغرب يتملق لامريكا بما هو بعيد كل البعد عن مشاكله و منطقته
إيران دولة وقوة تفرض نفسها لا تكترت للمغرب بل قد يبدو لها دولة ضعيفة تابعة لاتنفع ولا تليق في شيئ
17 - يوم مشمس الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:42
من الواجب أيضا محاربة الوهابية بالمغرب.لانها جلبت التشدد والتكفير وقسمت المجتمع بخلق وزرع فئة لها أتباع كثيرون يظنون أنهم الفئة الناجية والاخرون كفار خرجوا عن الصراط المستقيم.الوهابية أحيت فكرة باطلة :أن المرأة كلها عورة.ورجم الزانية بدون دليل شرعي وخلافا للقران.الوهابية وضعت البخاري في مقام اعلى من القران.واتخدت الناسخ والمنسوخ سلاحا لتفسير ميولاتهم المتشددة والبالية. وذهبت الى حد أن الحديث ينسخ القران.
كحديث لا وصية لوارث.الوهابية ايديولوجية من الخليج لخلق التبعية والنفود
18 - امازيغ سوسي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:47
اش بين المغرب وابران .ايران دولة قوية لها اجندتها وحتى مطامعها في العالم تماما كامريكا . ببنما المغرب دولة متخلفة مازال يستجدي الاعانات الدولية بالرغم من انه غني بخيراته . ولكن فقير بمسؤوليه . ادا كانت امريكا تدافع عن مصالحها فعن مادا يدافع المغرب ؟
19 - Aisa الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:47
على السيد بوريطة ان لا يذهب بعيدا مع امريكا ان يقول لبومبيو اذا اردنا العمل سويا فالبداية ن نحل مشكل الصحراء المغربية
او الا سيقول خل المشكل ايران للامم المتحدة.
20 - elmerhraouimohsmmed الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:50
إنه شيء يثير الاشمئزاز إيران بعيد علينا بالاف الكيلومترات وتبقى كيفما كان الحال دولة إسلامية ...عوض هذا ..كان علينا ان نلتفت الى احتياجاتنا وهمومنا الوطنية وهي كثيرة
21 - معركة القادسية بصيغة جديدة الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:51
إيران والغرب وجهان لعملة واحدة، والدليل أن الخمينيي، الذي كفره الحسن الثاني بفتوى للعلماء، كان يعيش في فرنسا، وسافر إلى إيران على متن رحلة للخطوط الفرنسية، أضف إلى ذلك، أن إيران لم تطلق رصاصة واحدة ضد إسرائيل، على خلاف صدام حسين الذي أرسل صواريخه إلى تل أبيب، مما اضطر الإسرائيليين إلى حلق لحاهم حتى يتمكنوا من وضع الأقنعة على وجوههم، وهو ما لم يغفره له الغرب.

ثانيا، إيران أسكتت السعودية وكل دول الخليج، ودخلاتهم جواهم، بعد ضربها لموقع أرامكو ، وهو ما تم تحت نظر وسمع أمريكا.

رجاء أنشروا، وشكرا.
22 - ناري الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 12:52
في فرنسا عندما تقول لهم أنك إيراني فإنهم يحترمونك و يقدسونك أما إذا قلت لهم أنك مغربي فإنهم ينفرون منك و يخافون منك !!!!!!
تبقى المقالات الصحفية كلمات في سطور لا غير
23 - Samir الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 13:06
Une erreur grossiere . Une position de faible de se mettre en vassal de l amerique au moyen orion. Cela entache la credibilite de notre pays en tant que soutient des musulmans dans leurs cauaes ligitime. C est une honte.
24 - الحسين الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 13:08
وغدا سنسمع ان امريكا فتحت سفارتها في طهران واستئناف العلاقة الدبلوماسية بينهما.
ومن تم تستأنف الرباط علاقتها مع إيران.
كما حصل مع كوبا ...هكذا يحصل للدول الضعيفة والمتخلفة التي ليس لها استقلال السياسي والاقتصادي .
25 - driss الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 13:10
De quel danger s agit il,je ne suis chiite ft ne le serais jamais,ALLAH ET SON PROPHETE SON MON unique conviction.Mais je n ai rien contre l iran,Les usa et israel ne paronnent pas a l iran son retrrajt du pacte sioniste ,le ren versment du CHCH.Nous somme ETAT SOUVERAIN
26 - كاره تاگلا الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 13:16
ايران تنتمي للقارة الاسيوية بعيدة عن الحدود المغربية اين المشكلة ؟
27 - Karim Cherkawi الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 13:45
The USA is known to look only for it's interest, look what they did with the Kurds in Syria, they abandoned them after the Kurds fought beside them ISIS. So, be carful and be aware of excessive trust.
28 - Grindayzar الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 13:49
Bjr tout monde ,j ai adoré les commentaires au moins il y a une partie qui a compris le jeu ,mais il faut savoir que les dirigeants sont juste des marionnettes dans les mains des occidentaux ,pourquoi a votre avis ,le soutien des tirants arabes ,tout simplement pour les utilisé comme des pions pour leur intérêt ,c est le début d un aire de guerre de famine et de souffrance IU la survie va être au plus intelligent ,
29 - Said الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 13:55
لا شيء يتكلم عنه المغرب في الحل والترحال الا عن محاربة الارهاب وداعش وان المغرب يحتدى به فما بهذا يتباهى المغاربة في المحافل الدولية فالدول الكبرى لا تحتاج المغرب الا في tbarguig لا غير اما المسائل الصحية والتعليم وعيش المواطن غير حاضرة لانها منعدمة اصلا في بلد فقير ليس له مايتباهى به
30 - Marocains الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 13:58
الغرب لا عداوة بينهم

يحلون مشاكلهم و يمثلون علينا

بينما الدول الإسلامية

كلها نعرات وكراهية و حسد و.... و .

الدول العربية + تركيا + إيران

يجب أن يكونوا مثل الإتحاد الأروبي

لا كراهية ولا عداوة .

يحلون ماكلهم بالسكات و السلام


أمريكا تضحك عليهم و تستعملم مثل الشيخات

تارة مع السعودية تستغلها لبيع الأسلحة ثم
إيران تستغلها و تتحول إلى عدو لتركيا

ثم تصبح صديقة لتركيا تبيع أسلحتها ثم تنقلب عن تركيا

لتصبح صديقة الأكراد .

ثم تترك الأكراد مع التراك


وتتجه صديقة للغرب ضد إيران

يضحكون علئ هذه الدول كيفما أرادوا

مع الصين ليس لهم أي حض
مع روسيا ليس لهم أي حض

مع الدول الإسلامية ينجحون


الضحية دائما هي الدول الإسلامية هههههههه

ههههههه

يضحكون على دول الخليج / يضحكون على الأكراد / يضحكون على الأثراك

الآن جاء دور المغرب .

عيقوا

ديروا معاها " سياسة الصين "
31 - said الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:01
خلا باب دارو ومشى يشطب باب الجامع.امريكا هي اكبﻻ خطر
32 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:20
لاحضت من خلال قراىتي للعرض انه لم يتطرق الى مايهمنا نحن المغاربة وهو انهاء النزاع المفتعل حول القضية الوطنية الاؤولئ والغريب في الامر ان امريكا تبذل قصارئ جهدها للتقارب مع ايران
حيت اعطت الضوء الاخضر للسعودية بالتحاور معها تابعنا في التقرير مطالبة المغرب بمواجهة ايران والمطلوب من امريكا مساعدة المغرب امام مجلس الامن الدي تديره للعمل على انهاء النزاع الدي يمتص قدرات المملكة ويعرقل وحدة المغرب العربي الدي سيتمكن مجتمعا من محاربة جميع انواع الارهاب بالمنطقة والحكم الداتي هو الحل الامثل لانهاء النزاع لاغالب ولامغلوب
33 - سعيد الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:32
جوج دول االلي تاق فيهوم عمرو يطفروه.
فرنسا
امريكا
34 - مكيدات إيران و اتباعها ؟ الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:34
إيران تسعى إلى خلق أكثر من حلفائها و التفرقة في الشرق الأوسط و المغرب العربي ...و هي حليفة دولة معادية للمغرب و تزودها بالسلاح ...كما تزود المرتزقة بالعتاد الحربي و تريد خلق البلبلة في الصحراء المغربية ...؟ و بهذا تريد التوسع و نشر الشيعة في العالم العربي و حتى في إفريقيا... فإذا لا يمكن تجاهل الأشياء و الخطر الكبير التي تلعب إيران في الخفاء ...؟
35 - commentaire الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:36
المغرب وأمريكا ينسقان لمحاربة الفقر التهميش المحسوبية الزبونية الرشوة البطالة .. إلخ/
36 - malika kech الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 14:39
بما ان للمغرب قدرة عسكرية مهمة بدل ان تتعاون مع امريكا فالاحرى ان تتعاون مع السعودية لصد هجومات الحوثيين التي عرت عورة السعودية ومرمغت انفها في .....ههه. علاش غادي نحاربوا ايران نحاربو غير الحوثيين اللي هم knor ديال ايران . والله وخا تقدمو لامريكا القرابين المقربنة لكليتو معها شي . امريكا بالرغم من عدائها لايران فهي معجبة بها وتحترمها لانها تعمل بندية وليس بالانبطاح . اكريكا من استند عليها فهو مستند على حائط آيل للسقوط
37 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 15:19
الى 6 بوراس اسم على مسمى.ما هكذا تفكر الدول...انت مخطئ صحيح ان امريكا اعظم دولة.وأقوى قوة عسكرية في العالم.ولكنها تحتاج رغم ذلك الى حلفاء واصدقاء.ومن بين هؤلاء المغرب الذي تعول عليه كثيرا في محاربة الارهاب.الورم السرطاني الذي يتكثل العالم اجمع لاجتثاثه.ثم ان الامريكيين مدينين للمغرب كونه اول دولة اعترفت باستقلالهم عن التاج البريطاني سنة 1777.على عهد السلطان العلوي محمد بن عبدالله.اذن الدول تفكر بمنطق اخر.غير ما اتحفتنا به من ترهات.العلاقات الدولية مصالح.ولم تعد مبادئ منذ نهاية الحرب الباردة.ومصالح المغرب وامريكا تتقاطع في كثير من المجالات.وما عليك الا العودة الى قراءة التاريخ الامريكي لتتأكد من المكانة المرموقة التي يحتلها المغرب في ذاكرة هذا البلد العظيم....
38 - moha jbr الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 15:39
ليوم روسيا وإثيوبيا يوقعان اتفاقا حكوميا للتعاون في مجال الطاقة النووية واستخدامها في مجموعة واسعة من الأنشطة والميادين والمغرب في يتحالف مع أمريكا ضد داعش
39 - XYZ الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 15:46
صديق أمريكا تعني :

" عندك حنش ( الثعبان ) في المنزل وتنضر اللسعة منه يوما ما "
40 - علاء الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 16:17
اتفاق يُذَكّر بما حصل لملوك الطوائف بالأندلس، نحارب المسلمين بأشقائهم المسلمين ليخرج اليهود والأمريكان سالمين غانمين. وتُسلَّم معاقل المسلمين الآمنين للصهاينة الغاصبين.
فتُستغل العصبية المذهبية السنة والشيعية في مزيد من الإنفاق العسكري وعرقلة أية تنمية ممكنة، وعندما تتوقف العجلة مستدين فنزيد خضوعا وخنوعا.
اللهم ارفع غضبك عنّا.
41 - عبدو ربه الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 16:35
تعاون مع امريكا ضد ايران خاصو مقابل كبير هو الاعتراف بمغربية صحراء بصفة نهاءية وجلب مشاريع كبرى الى المغرب
42 - محمد108 الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 17:10
كل هذا ياتي خوفا من التهديدات التي تلقاها النظام المغربي و عدد من الدول الاخرى من طرف رئيس امريكا المتهور ترومب . نحن كمغاربة لدينا من المشاكل ما هو اولى من شراء اسلحة امريكية بملايير الدولارات او بعقد اتفاقات مع امريكا وغيرها. الشعب ضاق درعا من هذه التصرفات و اللامبالات بانشغالاته اليومية مما يزكي الفشل الدريع للسياسات المتبعة مند الاستقلال من طرف الحكومات المتعاقبة
43 - أم سلمى الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:11
بعض التعاليق تنم عن جهل وسذاجة أصحابها.ايران ليس لها من الدولة الإسلامية إلا الإسم فقط وبعدها عن المغرب جغرافيا لايعني أننا في منأى عن تدخلاتها السياسية والعقائدية .
44 - سفيان الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 18:31
و ما دخلنا نحن بايران و أي خطر تشكله علينا. انها فقط التبعية العمياء!!!!
45 - زبير الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 19:20
كون تحشم اش من تعاون عسكري. هي بالأحرى أوامر عسكرية
46 - 10/10 الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:28
*يمكن أن نلوم أوننتقد السياسة الداخلية للبلاد ، لأننا متضررين منها .
* أما السياسة الخارجية للبلاد فهي 10/10 ، هل تظنوا أن المغاربة
سذج ، قد يسايرونهم ، أي يقولون للأمريكان "نعم" ولكن حسابهم في
رأسهم . ها أنتم ترون ترمب أصبح يبحث عن روحاني ، لا لشيء
سوى أخذ صورة تجمعهما معاً .
* نحن لا نعول سوى على الله وعملنا في جميع قضايانا . هذا راه
المغرب وأجرك على الله ، لسنا دولا أخرى .
47 - citoyen الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 20:28
ا لمغرب ينفذ الاءوافر الحرفية لاءمريكا وفرنسا وعدة دول غربية بمجرد رسالة فاكس منسوب الى CIA الم تلاحضوا ان كل المؤتمرات التي تجري على مدينة مراكش يخطط لها خارج المغرب انا لا اثق في سفارات المغرب هل هي تخدم المغرب ام دولة اخرى
48 - لا تخافوا الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 21:07
* لا تخافوا على بلدكم المغرب من سياساته الخارجية .
والله راه واعر ، العظمة ما منوش غيرلفلوس ما عندوش .
* آه لوكان إقتصادنا قوياً!!! المغرب إسترجع صحراءه ،
التي مساحتها تعادل نصف مساحة اليمن ، من المستعمر
الإسباني الأقوى منا إقتصاديا وعسكرياً ، ولم تطلق ولو
رصاصة واحدة . هذا لم يحدث في أي دولة .
*الله والنبي والقرآن معنا . والله واعرين ، لو أتيحت لهم
الفرصة يعلم الله ما يعملوه في كل قوى العالم .
* غيرالله يهديهم علينا ، طاحنينا مزيان وحنا ساكتين .
49 - bouhlal omar الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 21:24
ههه المغرب يساعد امريكا يبدو الامر مظحك انكم لعبة في يدهم انكم دمى هذا هو محلكم من الاعراب ليس إلا
50 - إلى 43 الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 21:53
إلى 43

*يا لالة ،الله يهديك ، ماهذا الخوف :
ـ نخاف من إيران ، لكي لا تشيعنا .
ـ نخاف من إسرائيل ، لكي لا تهودنا .
ـ نخاف من فرنسا لكي لا تنصرنا .
* إيران تكون ما تكون ، لا تهمنا ـ العالم خليط من الأديان واللغات
والأجناس والأعراق ، يهمنا من يحترمنا ، و يتعامل معنا بما فيه
منفعة البلدين . ومن لا يحترمنا، لانهتم به ولو كان مسلماً سنياً .
إيران أو غيرها علينا معاملتها بالمثل . المغاربة تاريخيا يتعاملون
مع دول العالم كله على أساس الإحترام المتبادل لا غير .
* و علينا ألا نعادي إيران من أجل آخرين .
51 - أود القول الخميس 24 أكتوبر 2019 - 00:58
* أود القول ، لأولئك الذين ينتقدون تصرفات بلدنا مع أمريكا :
ـ تصوروا نفسكم أنكم في مركزالقرار ، وقولوا لنا ما ستفعلونه
مع أمريكا . إن من ينتقد ليس من أجل النقد فقط ، وإنما يعطي
البديل .
*لا أدافع عن أحد ، كلنا نرفض التبعية والإنبطاح ، كلنا نود عزة
النفس والنخوة (شُخْ بُّخْ) ، ولكن أنظر الصين وما أدراك ما الصين ،
واليابان والمجموعة الأوربية بأكملها ، كم تساوي أمام أمريكا ؟
وأين المغرب أمام واحدة من هذه الدول ؟ وأين ماما فرنسا أمام أمريكا ؟
*إن المغرب ينهج سياسة يسلك بها مع هذا الغول ، لو أخذتم مفاتيح وزارة
الخارجية قولوا ما أنتم فاعلوه مع هذا الغول أو أصمتوا !!!
52 - morad الخميس 24 أكتوبر 2019 - 12:17
مارك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي
53 - yhanks الجمعة 25 أكتوبر 2019 - 22:00
"<good article thanks for help !
المجموع: 53 | عرض: 1 - 53

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.