مداخلة برلماني بالأمازيغية تُثير جدلاً.. والمالكي يُطالب بالترجمة

مداخلة برلماني بالأمازيغية تُثير جدلاً.. والمالكي يُطالب بالترجمة
الإثنين 25 نونبر 2019 - 18:25

رغم دخول القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية حيز التنفيذ في فاتح أكتوبر 2019، إلا أن مداخلة باللغة الأمازيغية لنائب برلماني خلال جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أثارت جدلا واسعا بين مرحب بالفكرة ومعارض لها.

وقدم أحمد صدقي، عضو فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، جزء من مداخلته حول تنمية المناطق النائية في إطار الجهوية المتقدمة باللغة الأمازيغية، وهو ما أثار حفيظة بعض “نواب الأمة”.

واعترض محمد مبديع، رئيس الفريق “الحركي”، على مداخلة النائب البرلماني باللغة الأمازيغية بداعي أنه لم يفهم منها شيئاً، وقال في نقطة نظام: “هنيئا لنا ولينا كنتكلمو بلغة رسمية ثانية وهي الأمازيغية بطلاقة، لكن حنا ما فهمناش نص المداخلة”.

رئيس مجلس النواب اضطر إلى مطالبة صاحبة المداخلة بترجمتها إلى اللغة العربية بعد اعتراض بعض البرلمانيين على ذلك، وقال الحبيب المالكي: “أنا متأكد أن السيد النائب البرلماني سيحرص على ترجمة مداخلته إلى اللغة العربية تعميماً للفائدة”، وهو ما تفاعل معه برلماني “البيجيدي” الذي قدم ترجمة للفقرات التي تحدث فيها باللغة الأمازيغية.

ويأتي اعتراض رئيس الفريق الحركي على مداخلة النائب البرلماني باللغة الأمازيغية رغم أن الباب الثالث من القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ينص على كيفية إدماج الأمازيغية في مجال التشريع والتنظيم والعمل البرلماني.

وتنص المادة التاسعة على أنه “تستعمل اللغة الأمازيغية إلى جانب اللغة العربية في إطار أشغال الجلسات العمومية للبرلمان وأجهزته، ويجب توفير الترجمة الفورية لهذه الأشغال من اللغة الأمازيغية وإليها عند الضرورة”.

وترك القانون التنظيمي صلاحيات تفعيل هذه المقتضيات إلى النظامين الداخليين لمجلسي البرلمان في النواب والمستشارين.

كما ينص القانون ذاته على نقل جلسات البرلمان بمجلسيه مباشرة على القنوات التلفزية والإذاعات العمومية الأمازيغية، مصحوبة بترجمة فورية لأشغالها إلى اللغة العربية، بالإضافة إلى ضرورة أن تصدر نسخة من الجريدة الرسمية للبرلمان باللغة الأمازيغية.

وحدد القانون التنظيمي بالجريدة الرسمية مراحل تطبيق مضامينه داخل آجال ثلاثةٍ هي خمس سنوات، وعشر سنوات، و15 سنة.

ويُحدد القانون التنظيمي مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية باللغة المعيارية بحرف تيفيناغ كما أعدها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وفق قرار المحكمة الدستورية.

‫تعليقات الزوار

97
  • سوسي
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 18:43

    على مجلس النواب توفير مترجم فوري تنزيلا للقانون الجديد وليس مطالبة النائب بالترجمة

  • عابر سبيل
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 18:44

    اذن يجب ترجمة المداخلات التي تكون بالعربية الى الامازيغية لكي تعم الفائدة و يفهم من لا يجيد العربية او ان الناطقين بالامازيغية ليسوا مغاربة !؟؟

  • امازيغي
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 18:45

    عادي جدا . الامازيغية هي ثقافتنا. الاصلية. لاحرج في ذلك.

  • عبدالله اليميني
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 18:46

    مع وجوب الاشارة الى أن حزب العدالة والتنمية، كان من بين أكبر المعارضين لدسترة اللغة إلى جانب الاستقلال … يبقى تدخل البرلماني العدالي امتحانا لمدى الالتزام بتسريع تنزيل اللغة

  • متتبع
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 18:46

    اللغة اللي كتجمع كل المغاربة هي اللغة المغربية. الجميع من طنجة إلى الكويرة يفهمها ويتحدث بها. إذا بغيتو تواضعو حد لهاذ الإشكال اللغوي المزمن واتساهلو على المواطن عليكم بمغربة التعليم مع الإنفتاح على اللغات الأجنبية.

  • Sam
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 18:52

    عجيب على وطن على رأسه مسؤولين لا يجدون حتى لغته الرسمية وانقسموا على شقين واحد منه لا يجيد إلا الفرنسية ماما والآخر يعيد التاريخ اللدي مر عليه الدهر تاركين لغة معترف بها لمئات القرون ولغة علم يشهد لها الشرق والغرب من كوكبنا وما صعدت اللاتينية إلا على حساب العربية وشهد بهدا مثقفون وأدمغة غربية والله كنت في زيارة لاحد مستشفيات الخواص كبير وله خاصية وشهرة لاحد مستشفيات ايطاليا وكنت في انتظار لذي متسع من الوقت ادخله كرم يشبه متحف خاص بالمستشفى على مذكراته دكاترة القرون الوسطى وما بعد اللدين كانوا ركائز العلم الحذيث صورا له ومؤلفاتهم واختراعاتهم فوجدة من بينهم ابن سينا ولا اذكر واحد او اثنين اخرين فعرفت انهم كانوا يقدرون اللغة العربية ويعرفون قيمتها

  • مغربي (عربمازيغي)
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 18:53

    ولماذا لا يكون هناك برلمان خاص بالامازيغ واخر خاص بالعرب . كما هو معمول به في بلجيكا :برلمان فلمانكي و برلمان والوني .وحسم الامر.و بدون مزايدات.

  • amagous
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 18:55

    Ce sont les partis dit progressistes qui devaient le faire depuis longtemps mais malheureusement on n'on a pas.Donc je dis bravo au parti des barbus.

  • تعاون
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 18:56

    اقول للبرلماني اللي مافهمتش نص المداخلة بالامازيغية هدوك المداخلات اللي افهمتيهم من قبل راك حليتي مشاكلهم ابقالك غير هادي. أراه في البرلمان المغربي اتكلم باي لغة ابحال بحال النتيجة والو غير مسرحيات والضحك على الشعب وراكم عوض اتحلو المشاكل ابديتو من دابا اتهدرو على الانتخابات اخايفين اتخليو ابلايصكم.

  • said
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 18:57

    la langue officielle du maroc est l'arabe et dans tout le monde la minoritè s'adapte a la majoritè, ce ne sont pas 10 a 15% de la population qui vont dicter leurs lois a la majoritè des marocains, en plus dejà c'est difficile de construire une phrase complète en amazigh sans devoir recourire a un mot ou plus en arabe ou en darija, ca sert a rien donc de ridiculiser plus un parlement qui est dejà ridicule

  • عبدالقادر جرسيف
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 18:57

    السلام عليكم، اغلبية البرلمانيين لا يعرفون اللغة الامازيغية ومداخلة النائب البرلماني كانت بهته اللغة وكان علينا ان ننتظر حتى تتم الترجمة، بالله عليكم اليس هذا مضيعة للوقت، وانا متيقن ان هذا البرلماني هدفه ليس ادماج الامازيغية بل التحضير للانتخابات القادمة.

  • أمي
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 18:59

    ديرو لينا حصص الدعم والتقوية في اللهجة الأمازيغية، نحن لا نفهم منها أي شيء. ديرو لنا محو الأمية في الأمازيغية

  • السلام
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:00

    هناك تحليلات حمض النووي تؤكد أن سكان المغرب الأصليون ليسوا امازيغ بل اقدم انسان في المغرب ما اكتشفه العلماء في كهف افوغال نواحي بركان وبعد إجراء تحاليل أحماض نووي تأكد أن هذا هو جد أغلب سكان المغاربة.واصله من اليمن والحبشة.وان الامازيغ يمثلون نسبة الأقلية.وان سكان هذا البلد.خليط من الأجناس البشرية المهاجرة.كالفنيقيين والرومان والوندال والقوط والأفارقة.اليهود بالإضافة إلى هجرات العرب والاندلسيين واجناس أخرى.ولذا لا يجوز لأي شخص أو فئة تدعي أنها أهل هذه الأرض.وانتهى الكلام والسلام

  • yassine
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:01

    الأمازيغية ماشي لغة بل لهجة مغربية متلها متل الريفية

  • مغربي عربي
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:01

    يا أمة محمد إن كنتم من أمته فهو عربي فوحدوا لغتكم واحبوا اللغة العربية فهي لغة القرآن ولغة اهل الجنة ولاداعي للعصبية فهي من الجاهلية

  • عبدالله بوݣطب فاس
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:01

    طلب الترجمة إلى التربية لأنك لم تفهم النصوص وهنا هو بيت القصيد فعلى المغرب أن يترحم وخوص بعض الشركات والمؤسسات والابناك كل النصوص الى العربية أو على الأقل 50/50من الفرنسية إلى العربية لتعم المعرفة للمغاربة عرب وأمازيغ وفرنسيين وهاده المداخلة بالأمازيغية ماهيا إلا حبة ضرة نافعة

  • احمد
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:03

    الحل باين ولماذا قسوحيت الراس؟
    اللغة لي تكون رسمية هي لي كايتكلم بها العدد الكثير من المغاربة.
    ملاحظة: هناك الكثير من الامازيغ يتقنون العربية ولماذا لا نتكلم العربية والعكس غير صحيح. كثير من العرب لا يتقنون الامازيغية. إذن لا نضطرهم إلى إتقانها والآفاق غير متوفرة.

  • بقينا هنا!
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:06

    الناس وصلوا الى القمر و نحن ما زلنا ندور في مكاننا!العريية ام الامازيغية الانجليزية ام الفرنسية!! وكأننا الدولة الوحيدة في العالم التي بها لغات محلية!لا احد يتحدث عن المضمون!فقط الشكل! غير قولونا شي معقول و قولوه حتى بالصينية!واصلا هل هناك امازيغية واحدة في المغرب حتى نترجمها! اي،امازيغية تقصد هل الريفية ام السوسية ام ماذا! الولايات المتحدة اقوى دولة في العالم و فيها كل انواع البشر!ولا نسمعهم ابدا يقولون لغتي و ثقافتي و… و هي دولة عمرها 200 سنة فقط! المغرب عمره 1200 سنة و مازلنا نراوح مكاننا..

  • عزيزالسوسي
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:07

    حزب العدالة والتنمية من اشد المعارضين للغة الامازيغية منذ نشأت هذا الحزب وها هو الان يتكلم بلغة المغاربة عجبا لهؤلاء يتغيرون كالحرباء ويميلون بسرعة البرق حسب مصلحتهم وصدق من قال ان همهم الوحيد هو المكاسب والمناصب لكن المغاربة ليسو اغبياء نعرف من مع الشعب ومن ضده واللغة الامازيغية ناضل من اجلها ثلة من المناضلين الاحرار وتم ترسيم وتفعيل وتنزيلها ابجانب اللغة العربية وهنيئا للمغاربة ونلتمس من رئيس البرلمان تعيين مترجم لهذه اللغة وسيعرف المشهد السمعي البصري مشاهدة مرتفعة من طرف المواطنيين وسترتفع نسبة المشاهدة لجلسات هذا البرلمان.

  • فاطمة
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:10

    ولماذا الترجمة ماذا عساه ان يقول حتى ولو تكلم بلغات العالم تمثيل في تمثيل

  • amaghrabi
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:13

    اعتقد وانا ريفي احب لغتي الريفية لانها اللغة التي اتقن الكلام بها لانها لغة امي رحمها الله.ومع ذلك انتقد واعيب وغير متفق مع المتدخل في البرلمانباللغة الامازيغيةلانها غير مفهومة عند الحاضرين والسامعين وكان عليه ان يعبر بالمغربية التي يفهمها الجميع.وثانيا لي اليقينان النائب المحترم لم يعبر باللغة الامازيغية المدسترة ولكنه عبر بإحدى اللغات الجهوية اما ريفية او شلحية او سوسية لان اللغة الامازيغية المعيارية المدسترة ما زالت جنينا يتكون في بطن المختبرات اللغوية وربما سوف تطهر بعد20سنة او اكثر وبالتالي كان على الرئيس ان يمنعه بحيث اما ان يتكلم بالامازيغية المدسترة والا بالمغربية

  • ميساء
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:13

    الأمازيغ يحتاجون إلى تنمية وبنى تحتية.
    سكان المناطق الجبلية يعيشون فقرًا مدقعا دون ادنى خدمات اضافة إلى ارتفاع اثمنة المواد الغذائية.
    المداخلة بالأمازيغية هي لدغدغة المشاعر واستعداد للإنتخابات.
    ما عجزتم عن القيام به باللغة العربية زعما غادي تقدموه بالأمازيغية.

  • مواطنة 1
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:14

    سعيد : الأمازيغ ليسوا أقلية كما تظن ان عددهم يفوق عدد العرب . حتى الذين يدافعون عن عروبتهم ليسوا مائة بالمائة عرب . عندما دخل العرب وهم أقلية على الأمازيغ اختلطوا بهم وليس العكس . لماذا تدافعون عن لغة المشرق ؟ ألأنها لغة الدين ؟ الدين دين بجميع اللغات . بقي أن تقولوا أن الله عربي !!!! هذه بلاد الأمازيغ وهم السكان الأصليين بغيتوا ولا كرهتوا ! ومن أراد حياة العروبية ما عليه الا أن يهاجر للمشرق !!!!

  • لا يهم
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:15

    تكلموا بالامازيغية او بالشنوية .الشعب مستاء من هاذين المجلسين الذين يستفيدان من الريع و من تقاعد بعد خمس سنوات من النوم من خزينة الشعب المسكين المغلوب على امره .وثمة من افني شبابه في خدمة وطنه وشعبه ولا ينال قدر سمسمة يسد بها رمقه و جوعه ودواءه .

  • Mohamed
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:24

    ادا كان السيد مبدع لا يفهم الامازيغبة فان هناك فءة واسعة لا تفهم المدخلات في البرلمان بالعربية….فيجب احداث ترجمة فورية في جميع المؤسسات العمومية ….
    لوكانت هده المدخلة بالفرنسية لصفق لها البرلمانين دون اعتراض……وتستمر تحقير و تهميس الامازيغية

  • لا مشكل
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:25

    ان يتدخل باللهجة البربرية فالمسير للشأن العام كله بما يزيد على ٪97 منهم
    المشكل ليس في التدخل باللهجة البربرية
    لكن المشكل في الكره العرقي للغة القرآن

  • عبدالله بوݣطب فاس
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:26

    طلب الترجمة إلى العربية لأنك لم تفهم النصوص فيجب على المغرب والشركات والمؤسسات والابناك أن يترجمو إلى العربية على الاقل 50/50 لتعم الفائدة عرب وامازيغ وفرنسيين أما هاده المداخلة بالأمازيغية إلا حبة ذرة نافعة (هادا ماكتبته فعلى الموقع أن ينشر ماهو مكتوب وغير بعثرة الحروف الهجائيه وينقلب الفهم واسمحولي وشكرا)

  • يوسف بطيوي
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:26

    عجبا اهؤلاء يتركون اسمى و اعظم لغة، لغة القرآن والتي يفهمها كل المغاربة و يتعصبون للهجة محلية !!!

  • BIGMEN
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:29

    طفرناه حتى بالعربية عاد غادين نوليو نديرو مداخلات بالشلحة بغيت نسولكم كون كان العثماني عربي ماشي شلح واش غادي يقبل هده المداخلة الصراحة الامازغيين عنصريين بغاو يديرو الفتنة او يلاهيونا فالخوا الخاوي اراو الا كاين شي مشروع او قرار لصالح الشعب المعطوب اما الامازيغية عمرها كانت لغة مجرد لهجة او غادي تبقى غير معترف بها الى الابد

  • عبد الرحيم
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:31

    كم هو بليد هذا الشعب.من يعتقد أن التدخل باللغة الأمازيغية نابع من الدفاع عنها فهو كاذب.بكل بساطة قرب (ضم الراء)وقت الانتخابات وكل واحد يقوم بالمستحيل من اجل إستمالة اكبر عدد من الناخبين.لا احد يدافع عن هذا الشعب ولا احد يدافع عن الامازيغيين.انهم شردمة من الانتهازيين لا يبحثون سوى عن مصالحهم بمن فيهم من يدعي نفسه امازيغي يدافع عن الأمازيغية .لك الله يا وطن.من يدافع عن الامازيغيين لا يدافع عن لغتهم بل اولا حقهم في الحياة والعيش الكريم.بدل التشدق فوق الكراسي وامام المنابر.في الوقت الذي تصرخ الامازيغيات في أعالي الجبال من شدة الألم دون امل.الجميل في سنوات الرصاص انها اوضحت لما فعلا المناضلين الحقيقيون.و كم اشتقت اليها كي يتبين المناضل الحقيقي من الانتهازي.لكن وللاسف لم يعد المخزن بحاجة لهذا الاسلوب

  • جلال
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:32

    العريية لغة القرآن و الآداب و المدرسة. و إن كان اخد البرلمانييين لا يثقن العربية فإنه امي و من قام بالتصويت عليه كذلك امي. و الفاهم يفهم.
    هاد الناس بغاونا نرجعو للوراء واحد 200 عام.
    شخصيا اولادي نعلمهم جميع اللغات باش يزيدو للقدام.
    و هادو اللي كيعلقوا و يدافعوا على الأمازيغية من حقهم و لكن كنتمنى يطالبو من اصحاب التليفونات يديرو الأمازيغية فيه. و الى كانوا بصح امازيغ و كيغيرو عليها ما يكتبوش بالعربية و ما يهضروش بيها و ما يشريوش بيها و ما يقراوش بشي لغة من غيرها. هادي هي القويمية و لا انا كنخربق

  • ملاحظ
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:34

    ديرو لينا محو الأمية في الفصحى والأمازيغية والفرنسية. لغة الشعب هي اللغة المغربية المفهومة والمحكية من لدن الجميع. أيها المسؤولين راه يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر. مغربة التدريس مع الإنفتاح على لغات العالم هو الطريق الصحيح. أي طريق آخر هو مضيعة للوقت وللموارد

  • ibrahim Musa
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:35

    انا استغرب من عضو فى حزب يدعى انه اسلامى ان يرفض ان يتحدت بالغه القران ولغه اهل الجنه وهذا دليل علس ان خزب الاخوان ليس اسلامى بل يسنغل الاسلام كغطاء لكسب الاصوات وهذا النفاق بعينه

  • Hassan
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:38

    البرلماني يطرح السؤال بالامازغية وهو يعلم أن الأغلبية لاتفهمه باز لهذا النوع من البشر واش الناس صوتو عليك غير على حساب الشلحة وسير جيب للشعب الضو الماء وكذالك الناس لكتحاصرهم الثلوج دافع عليهم اما اللهجة هذا كلام فارغ اسي البرلماني واش كان شي جدية بغيتي دير البوز هذا مكان

  • maghribi qohhh
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:39

    على بعض أصحاب التعليقات أن يعوا جيدا أن المغرب ليس مكانا للعصبية والعنصرية ،بل عليهم احترام اللغتين الرسميتين منها الأمازيغية بالخصوص كونها لم يعطى لها نفس الإهتمام منذ الإستقلال ..كما على البعض أن يعلم أن المغاربة ليس فيهم عربي قح أو أمازيغي قح فقد تصاهرنا وتزاوجنا ..كما أن هناك قبائل وجهات تعربت برمتها كما أن هناك بعض القبائل العربية التي هاجرت الى الوسط الأمازيغي فتمزغت .. المشكل ليس في اللغة وإنما في الثقافة الديموقراطية والاختلاف ..كفى عصبية ..والله لو تكلم نائب برلماني بالروسية أو البرطقيزية لاحترموه ..كفى كفى…………………..

  • Haytam
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:40

    اصبح الامازيغ غرباء في بلدهم كاننا في اليمن او السعودية …

  • عبدالله
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:42

    الله يستر على بلاد ، حتى البرلمان ما منعش من المشاغبين والشماكرية ، غير يديرو حجرة في صباط المغاربة او صافي.
    شبعتو خبز الله يرحم الحسن التاني والبصري هما لي كانو تا يعرفو لعقليتكم .

  • hassan
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:42

    هذه مهزلة دول تتقدم ونحن لازلنا في اشياء تافهة

  • سام
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:43

    بإسبانيا الدولة المتخلفة في الديموقراطية لا يسمح بالتداول في البرلمان الا باللغة الإسبانية سواء في المرافعات الشفوية أو المكتوبة أما اللغات الجهوية فلا تستعمل إلا في المجالس الجهوية هذا طبعا في إسبانيا المتخلفة عن تقدم المغرب في المجال الديموقراطي بسنين عدة لذا لا تستغرب في قيام أحد البرلمانيين المغاربة بالترافع في مجلس النواب باللغة الأمازيغية و بالتالي كان من الممكن على رئيس مجلس النواب أن يطلب بدوره ترجمة المداخلة الأمازيغية إلى اللغة الفرنسية مثلا او الدارجة المغربية وليس بالضروري إلى اللغة العربية مادام البرلمان أصبح قبة بابل كل واحد كيغلي بغلاه

  • خالد
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:46

    وانا ايضا كمغربي حساني أطالب بتوفير الترجمة الى الحسانية ومن حق المواطنيين الريفيين المطالبة بالترجمة الريفية و آخرون بالترجمة الاطلسية و السوسية و… تفاهات و ترهات يسترزق بها البعض. في الصين أكثر من 1000 لهجة مختلفة لكن هناك واحدة فقط رسمية و معتمدة ونفس الامر في الهند. فقط في بلدان التخلف يتم تفكيك المجتمع الى 20 لهجة وكل واحد يحاول فرض لهجته والكل يجر البلاد نحو حرب أهلية تحت مسميات كاذبة كالهوية الامازيغية و السكان الأولون و أصحاب الارض الاصليون وغيرها من الخزعبلات التي لم يعد احد يصدقها خصوصا بعد تزاوج المغاربة ببعضهم من مختلف الفصائل وانصهارهم في بعض

  • Benmechdoud
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:47

    واحدة من زوج :
    إما المتكلم يعرف العربية ويعلم أن كثيرا من البرلمانيين لا يعرفون الأمازيغية (ككل المغاربة و هذا هو الواقع). وفي هذا الحال يعتبر هذا من قلة الادب ودون جدوى لان هدف البرلمان ليس التعجيز والبوز و إنما هو التواصل و حل المشاكل.
    وإما المتكلم لا يعرف العربية وهذه أعظم و أقل ما يقال فيها انه ما قاريش و ما فاهمش كلام و مطالب أغلب الذين يمثلهم.

  • حفيد عبد الكريم الخطابي
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:49

    اللغة العربية فوق روسنا
    ولكن لغتنا الامازيغية المغربيةالتي اكرمنا الله بها هية لساننا

  • علي ن امو
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:49

    غريب امر العدالة والتنمية.بالامس القريب كان الحزب من معارضي دسترة الامازيغية،وكان من معرقلي النصوص التنظيمية حتى اخرجوها ناقصة،ناقصة واليوم نسمع احدهم في البرلمان بالامازيغية.الى حد هنا الامور واضحة ماهو غير مفهوم هو قول احدهم انه لم يفهم شيئا ،اقول له ستفهم مع الايام وسيفهم اولادك كما فهمت انا العربية .لما دخلت المدرسة مدرسة التعريب ،في ظرف سنتين تعربت .وها انا اكتب بالعربية احسن من العرب.واضيف عندما جاء«الفاتحون»الى تامزغا لم اجدادنا يفهمون ما يسمعون،لكن طمعا في الخلاص الاخروي فعلوا مجهودا ليفهموا وسقطوا في الاخير في الدارجة لكن لغة الاجداد ظلت تقاوم وهاهي لا زالت تقاوم امثال الذي لم يفهم والذي تكلم بها ولنا اليقين والصبر الكافي بان الامازيغية ستسود وسيحبها احفاد الذي لم يفهم والذي تكلم بها في قبة البرلمان

  • مراكش الحمراء
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:50

    يطرح سؤال بالامازبغية في البرلمان و يتكلم بالفرنسية مع ابناءه .شوفوني

  • نور
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:51

    على أبواب استحقاقات 2021 دغدغة مشاعر المواطن الأمازيغي باستعمال الأمازيغية في البرلمان استخفاف بذكاء المواطن. أظن أن الأمازيغ أذكى من أن تنطلي عليهم هذه الخرجات. المغرب لا يحتاج إلى التحدث في البرلمان بالأمازيغية بل يحتاج إلى الرفع من مستوى معيشة أمازيغ الجبال وتوفير ظروف العيش الكريم. أما على مستوى قبة البرلمان في غياب الترجمة الفورية لا داعي للتحدث بالأمازيغية …. كفى من ألعاب السيرك هاته .

  • امازيغ تمازيرتنو
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:55

    رقم 12 و 14 الامازيغية لغة و عندها ثلاثة ديال اللهجات . قراو علم اللسانيات و قراو الدستور . تفهمو شويا راه المستوى المعرفي ديالنا و التعليمي وصل الحضيض .

  • حق اريد به باطل
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:56

    ما يصطلح عليه حق اريد به باطل.

  • صادق
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:56

    للخروج من هذه اﻻزمة اللغوية هناك حل سهل جدا. وهو: ما دامت اللغة الثانية في البﻻد هي اللغة الفرنسية. فعلى مجلس النواب والمستشارين أن تكون مناقشتهما باللغة الفرنسية. شرط أن لا يلج هذين المجلسين اﻻ من توفرت فيه شروط الترشيح. منها أن يكون مستواه الباكالوريا فرنسية. حتى نتخلص من أشباه المثقفين في المجلسين.ونرتاح من هذه التفاهات والخزعبﻻت.

  • Abdelhak
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:57

    يا لها من أمة ضحكت على جهلها الأمم.

  • عبده/ الرباط
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 19:59

    لقد اصبحنا اضحوكة بين الامم…. في البرلمان المغربي يتكلمون لهجة لا يفهمها الجميع… و يطالبون بترجمة فورية و كان المتحدث يتكلم بالجابونية او البرطقيزية… ان اللهجة الدارجة المغربية يفهمها الجميع فلماذا الاصرار على الامازيغية فذلك مضيعة للوقت و الجهد و المال…هذا ليس حقدا على الامازيغ فكلنا اخوة مغاربة و لكن يجب ان نحتكم الى المنطق و العقل … فالامازيغية لغة ثراتية شفوية تهم الموروث الثقافي الفني و الغناءي و لا علاقة لها بالعلوم و التكنولوجيا و كذلك الشان بالنسبة للعربية في بعض الميادين التقنية و الطبية الحديثة

  • تطبيق القانون ...
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:01

    … المتعلق بالامازيغية سيكلف كثيرا حيث يجب توفير الترجمة الفورية بثلاث لهجات امازيغية سواء في اجتماعات اللجان او الاجتماعات العامة.
    وكذلك الامر بالنسبة لمجلس المستشارين. و من المعلوم ان كلفة الترجمة الفورية عالية.
    هذا النوع من المشاكل هي التي تجاهلها 19 عضوا من اعضاء لجنة صياغة دستور 2011 و فرضوا تبعاتها على الدولة والشعب.

  • تك فريد
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:06

    هاد البرلماني اراد ان يستفز المغاربة عن قصد واراد ان يوهم نفسه وامثاله علي انهم ليسوا عرب رغم ان ملامحهم المعربنة تكاد تنطق بانهم اما من اليمن او من الشام.

  • Observateur
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:10

    الشلحي والسوسي والريفي والفاسي والعربي والصحراوي والبيضاوي والمتوسطي والأطلسي والشمالي والجنوبي وو كلهم يفهمون ويتحدثون باللغة المغربية. والله ماعندنا عقل!! الحل سهل وحنا كنمشيو بعيد وكنعقدو في الأشياء!! كل الدول الراقية بدون استثناء كتقري بلغاتها الأم وفي نفس الوقت منفتحة على اللغات الأجنبية وهذا هو سر تفوقهم ونجاحهم

  • برلماني حر
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:19

    اولا. هي لهجة وليست بلغة…… للاسف اصبح البرلمان مرتع للاميين….. يجب انزال قانون شرط البكالوريا اقل شيئ او السنة الاولى جامعية… لان سيصبح يوما ما اكثر من نصف نواب الامة اميين وجهلة…

  • المغرب الامازيغي!
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:20

    المغرب دولة أمازيغية الاصول، لحد اليوم هنالك دواوير في المغرب العميق اسر بكاملها لا تعرف التحدث بالعربية او بالاحرى العامية المغربية؛
    الادارة في المغرب والطبقة البرجوازية والسلطات العليا تتحدث وتتعامل بلغة المستمر الفرنكفوني، وبقية الشعب بالدارجة المغربية التي تجمع مصطلحات من اللغات الثلاث.

  • houcine
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:20

    أودي اتكلمو حتى بالشينوية … المهم كون غير اكونو مخلصين للوطن و اخدمو المواطنين لي انتاخبو عليهم بصدق و أمانة و اخلاص .

  • من اجل (البوز)
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:20

    لقد صدق المعلق الريفي عن ملاحظته في الصميم .كم من مترجم يلزمهم ما دامت اللغة الاركامية لا يفهمها الا القليل لانها مازالت في المعهد ولم تنتشر بعد .و اتحدى هذا البرلماني ان يكتب جملة مفيدة بحروف تيفيناغ ليكون صادقا فيما يدعي .انه يبحث عن البوز كما يقال.

  • لمسايرة قانون ...
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:21

    …ترسيم الامازيغية يجب فرض الحديث بلغة (ليركام) التي توحد بين الامازيغيات .
    او فرض كتابة المقالات بحروف تيفيناغ من طرف النواب حتى يتمكن مترجم واحد من ترجمتها بدل اللجوء الى مترجمين في اللهجات الثلاث.

  • أدربال
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:21

    كأمازيغي .
    دخلت المدرسة و لم أكن أفهم مايقوله المعلم !!
    حتا واحد ماتسوق ليا فهم و لا كاع لاتفهم !!
    عاد والدي من المحكمة و لم يفهم ماقاله القاضي !!
    حتا واحد ماتسوق ليه !!
    دهبت والدتي للمستشفى و لم تفهم ماقاله الطبيب !!
    حتا واحد ماتسوق ليها !!
    دخل أخي للبنك و لم يكن يعرف ماقاله الموظف !!
    حتا واحد ماتسوق ليه !!
    لكن حضرة البرلماني الجليل لم يفهم تدخل أحد زملائه بالأمازيغية و أقام الدنيا و يقعدها لأنه لم يفهم ماقاله زميله رغم أنه تكلم بلغة معترف بها !!
    هدا يؤكد أننا معشر الأمازيغ مواطنين مغاربة مع و قف التنفيد !!
    إلى متى سيظل الأمازيغي تحت نظام الأبارتايد … الميز العنصري ؟؟؟

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:22

    هذا دليل قاطع أن الأمور تطبق لدينا بالمقلوب الدستور نص على أن الأمازيغية لغة رسمية والشغب المغربي صادق على الدستور والبرلمان الموقر لم يعترف باللغة لذالك لم يوفر وسائل الخاصة بالطرجمة الفورية والغريب في الأمر ايظا أن النائب الدي طالب بإيقاف أحمد صادقي ينتمي لحزب أغلبية أعضاء المكتب التنفيذي يتقنون الأمازيغية

  • bassou
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:32

    في الحقيقة ليست لنا أمازيغية في التلفزة وفي الشارع. الأمازيغية عند الأميين في الجبال وفي الصحاري. عند غير المتمدرسين. أما الذين يزعمون أنهم يتحدثون بها فهي خليط من العربية وبعض الضمائر والأفعال بالأمازيغية.
    كل ما في الأمر ديماغوجية وسوفسطائية ومسائل سياسوية لا تخدم لا الأمازيغية لا من قريب ولا بعيد

  • حميد
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:36

    هدرو حتى بالشنوية خاص تكون النتيجة المفيدة للمواطن الاحزاب تتناطح بينها على اشياء تافهة اتحدوا بينكم نفعوا راسكم او نفعونا نزدوا الى الامام

  • رعد العمالقة
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:40

    الى 13
    كان على البرلماني الذي طلب الترجمة ان يخجل لان الامازيغية هي اللغة الاصلية للمغرب ولغة الام لافريقيا كان لابد عليه ان يتعلمها كما تعلم الامازيغ العربية كلغة رسمية ثانية ام انه حلالا على المواطنين الامازيغ المغاربة الافارقة وكانه حرام على العرب ان ينسجمو في افريقيا.
    ثانيا :المواطنين المغاربة الامازيغ الافارقة لاعلاقة لهم بالفنيقيين وغيرهم بل كانو اعداءهم وحاربوهم بشراسة ناهيك ان المواطنين الامازيغ سكو نقودهم منذ 200 سنة قبل الميلاد الا ان العرب حتى في وقت الرسالة النبوية كامو يتعاملون مع العملة الرومانية التي رسم عليها هرقل ولم يستطيعو سك نقودهم الا في عهد مروان اسم هرقل اخذ من هرقل الامازيغي في طنجة اي سيدنا قابيل لان كل العلماء يؤكدون ان ادم نزل في افريقيا وهذه البقعة لن تكون الا المغرب وبالضبط في حديقة التفاحة الذهبية في لكسوس المغربية.
    ملاحضة اخرى:الامازيغ سمو نفسهم بهذا الاسم الذي يعني الانسان الخر في عهد العبيد قبلها كان اسمهم الاطلنتيين "ثامطلاست "نسبة الى جزيرة اطلنتيس اي المغرب الجزاءر وتونس امتدادا لجبال الاطلس هكذا ابتدء العالم سيدي الفاضل.

  • اكاديري
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:45

    ان الامازيغ الاصليين الذين قاوموا الاستعمار الفرنسي ومنهم من استشهد في سبيل هذا الوطن والذي يتمتع بالاستقلال اليوم ، فهم لم يقاوموا الاستعمار الفرنسي والاسباني والبرتغالي لكي تفرض عليهم اللغة العربية وتهمش لغتهم وثقافتهم الاصلية التي ورثوها ابا عن جد قبل الغزو المشرقي للمغرب!!! انشر هسبريس رجاءا وشكراً !!

  • Chakib Tounsi
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:49

    il faut engager des interpretes, et puis comme tt le monde le sait que les questions et les reponses sont
    redigees d avance alors laissez les parler

  • معلق كبير
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:50

    الامازيغية لييت لغة بل هي لهجة هرستو اينا واسنا.

  • Mohamed Ben Maimoun
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 20:54

    C est le caricature ou le cirque parlementaire

  • النكوري
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:12

    كيف فرضوا الدارجة ؟
    مع الاستقلال لم يكن يتحدث الدارجة من سكان الريف الا 0.01% فكيف اصبح اليوم 60 % يتحدثونها اذا استثنينا كبار السن و الأميين !
    فرضوها في التعليم و الادارة و الاعلام الخ بزاز بالدارجة ثم جعلوا الدارجة مثل اللغة العربية و أضفوا عليها القداسة و التحضر مثل ما يروج هنا المعلقون العربيون المتطرفون حتى أصبحت عقيدة و جعلوها قضية إيمان و كفر فبالتالي اصبح الامازيغي المسكين مصابا بالحكرة و عقدة النقص
    اعرف كثيرا من الناس في المدن كطنجة الخ ممن اصلهم ريفي امازيغي لكنهم ينكرون بالأيمان المغلظة ان يكونوا امازيغ اصبحوا كلهم ينكرون اصولهم و لكنتهم بسبب عقيدة المجتمع العروبية

  • مغربي حر
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:12

    انا اسميها باللغة الامازيغية واللغة الريفية واللغة العربية فإذا أردنا أن نسميها باللهجات فحتى العربية تسمى باللهجة المغربية فنحن في المغرب لا نتكلم باللغة العربية والسلام عليكم جميعا ياخوتي في الاسلام

  • ابو العتاهية
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:13

    منذ البداية جعل العدو من لغات البربر طريقا لغزو بلادنا و تثبيت سلطته….كانت البداية في الجزائر و استمر بنفس الروح الى الآن…..مسيو الفرنساوي يلهو بعبيده….له تجربة طويلة عندنا….و يعرف كيف يحرك بيادقه…و ما زال منتصرا علينا…متى نستفيق….حين نستفيق…لا أظن ان فرنسا ستقوم لها قائمة في كل افريقيا…..و لكن وا إسلاماه….لذلك يحاربونه برفقة عربيتنا بكل ما لديهم من خبث و دهاء و وقاحة…..و ربي كبير

  • مصطفى
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:20

    أنا أمازيغي ولكن لغتي الرسمية هي العربية لغة القرآن الدول يدرسون أبناؤهم لغة الصناعة مثل الانجليزية والألمانية والروسية وحنا بالله عليكم باش غادي تنفعنا هذه اللهجة الأمازيغية

  • ساخط
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:26

    حنا مالين الدار رجعتونا ضياف ……الفاهم افهم ماذا عن ملايين الامازيغ الذين تفرض عليهم العربية في الشارع في الادارة ف المحاكم في الاعلام في كل شئ …و لا يفهمونا حتى جملة منها ….. نتوما غي سؤال مفهمتوه بقى فيكم الحال في البرلمان ماذا عن الامازيغ لطوال عقود طويلة لا يفهم كل شئ في الدولة …..الادارة ، المدرسة، المحاكم ، الاعلام ،….

  • عابر السبيل
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:35

    العربية في المغرب هي كالإنݣليزية في العالم من اراد يوصل خطابه للعالم يجب أن يستعمل الإنݣليزية.

  • محمد بن دودة
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:41

    عندما تدخل الشعبوية داخل قبة مجلس الشعب من قبل من اعترضوا تطبيق الدستور حول (الامازيغية) منذ الاستفتاء الاخير ،يبدأ الاستفسار حول التوقيت و المكان.يعني :الاول قرب الانتخابات و التاني حول المكان يعني مجلس الأمة حتى تكون له صبغة قانونية و دستورية، وبالتالي مما لا شك فيه التوقيت خاطئ وبالاحرى التريت

  • الشمقمق
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:44

    نقل تجار الاسلامي معركة التمزيغ إلى قبة البرلمان لعلهم يربحون معركة التمييز العرقي و الشوفينية بعد افلاسهم السياسي…نقلة تمزيغية يراد منها كسب أصوات قطيع جاك بنيت بعد أن انكشفت حقيقة تجارتهم لعموم الشعب…

  • ابو العتاهية
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:46

    مداخلة استفزازية ..تعكس العقلية البربرية..لكن هذه المرة تحت جبة الإسلامي..الذي يريد كسب اصوات بربرية في الانتخابات القادمة…هيهات…لقد انكشفت عورة الإسلاميين المتبربرين

  • مغربي من الريف
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:52

    انا اتأسف لهذا المبدع في اثارة النعرة واتاسف لانه ينتمي للحركة الشعبية التي يتزعمها العنصر.وبالتالي العنصر هو من يجب ان يدافع على الامازيغية ثم بماذا سيتكلم بالدارجة التي تفهمها ام العربية الفصحى .
    ا

  • contre la langue berber
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 21:53

    la langue officielle de maroc c'est la langue arabe, en plus le berber ne sert à rien il faut focaliser sur les autres langues qui nous permettent de communiquer avec le monde entier

  • احمد السلاوي
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 22:01

    المهم في ذلك هو لغة القران ولغة محمد (ص)
    و التي هي العربية
    وان يتكلم البرلماني المدكور بالامازيغية فانا شخصيا لا ارى اي عيب في ذلك لاننا كلنا مغاربة
    وهذا التدخل بالامازيغية لا يدعو الى التفرقة وانا اشير ان هناك لغة يجب الاهتمام بها لدا نطلب من السيد رءيس مجلس النواب اتخاد خطوة نحو الاستعانة بمترجم امازيغي وهدا هو مغرب الثقافات
    وتجدر الاشارة اني عربي ولست امازيغي

  • غير دايز
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 22:02

    ههههههه ربما في المستقبل سيطلب (اﻻمازيغ) تحويل القرآن الى اﻻمازيغية. واﻻذان كذلك. وسنصلي بلهجتهم. اذا لم تستح……… ارجو النشر هسبريس

  • hamada
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 22:13

    اذا كان هدا البرلمانی المحترم لا یعرف التكلم بالعربیه فهذا امر مقبول اما اذا كان یرید لفت الانضار فهذا ضیاع للوقث بدل التطرق الی ما هو جوهری

  • واقعي
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 22:48

    مبديع لا يفهم لا العربية لا الأمازيغية ولا أي لغة أخرى وراكم عارفين.

  • العبدي
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 23:01

    ادا كان البرلماني لا يتكلم العربية و الدارجة المغربية على البرلمان ترجمة كلامه وادا كان يجيد هما و تكلم بالامازيغية فإنه عنصري و يبحث عن إشعال الفتنة في المجتمع المغربي الدي نحن في غنا عنها .

  • العشير بوخروبة
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 23:06

    أجل ، سواء تكلموا بالعربية أو بالامازيغية أو بالعجمية أو بالعامية وحتى بالإشارة ، فكل هذه اللغات أو اللهجات التي يطبخنا بها نواب الأمة تحت سقف قبة سيدي بر لامان تبقى لغة خشبية ، كلمات وعبارات تتخللها عهود و وعود كاذبة تذهب ادراج الرياح ، او تبقى مسطرة و مدونة حبرا على ورق ، ويبقى دونها العمل والتنفيذ مجرد أوهام وأحلام يعيشها المواطن ، وربما يراها كوابيسا تعكر يقظته قبل غفوته وتقضي عليه ، لا داعي أن يظل أصحابنا منشغلون بالمصارعة المعنوية وهم يتقاسمون الإمتيازات المادية ، وليس من المعقول ان نظل نحن في صراعات فارغة نشاطر ونتقاسم المعية والضد بدون فائدة ، لايهم بأي لسان طرح الإستفسار ، ولكن الغاية في فعالية ومصداقية وصدق وشفافية الرد الذي سيقنع الكل سواء العربي والامازيغي والصحرواي واليهودي وكل فرد ولد ونشأ وترعرع ويعيش فوق تراب أرض الوطن ويتنفس هواه . وحدها مصلحة الوطن والمواطن فوق كل اعتبار بدون عصبية أو حقد أو انحياز أو عنصرية…كلنا مغاربة ، رغم اختلاف الأعراق والالسن والانتماءات والمذاهب والألوان ، تظل المصلحة واحدة وعامة … @

  • حسين
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 23:12

    أنا أدرّس العربية الفصحى وأرى أنها لغة أجنبية بالنسبة لي، لكنني أحبها. أراها لغة أجنبية كما أرى الفرنسية والإنجليزية لغتين أجنبيتين ولا مشكلة في ذلك، فلنكفّ من غلوائنا بهذا الشأن. المشكل اللغوي قائم في المغرب ولنتعامل معه برقيّ حضاريّ: الترجمة الفورية وكفى من النائب المحترم النائبة المحترمة…. بْلَا بْلَا بْلَا وبلا فائدة، بل ما فائدة كل ذاك العدد المخيف من الوزراء والبرلمانيين أصلا؟

  • Youssef
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 00:24

    دير المداخلة ديالك حتى باللغة الصينية او الاسبيرانتو .الناس باغية التشغيل الخدمات الصحية التعليم السكن الباقي غي لغو فاللغو

  • Youssef
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 05:59

    ردا على بعض التعليقات التي تؤكد على أن الأمازيغية لهجة و ليس بلغة. هل لكم من المعرفة بعلم اللسانيات ما يشفع لاحكامكم ام هو مجرد تطاول على موضوع بدافع الانتماء الى عرق مختلف دون ذكر دوافع اخرى. طيب ادعو هؤلاء إلى البحث في مفهوم اللغة عند" المدرسة" التحويلية التوليدية هذا اذا كنتم قادرين على فهم واستيعاب تفاصيل التحليل اللسني…

  • احمد ايت حمو
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 07:00

    وايها من هذه الامازغية ؟تشلحيت أم تريفيت أو الاطلسية الزيانية ام الصنهاجية ام لغة الاركام ,ما هذا العبث والجنون .؟؟المغاربة جمعتهم ووحدت كلمتهم اللغة العربية والاسلام ولم يحتاجوا لمترجمين بينهم قط .فما الذي حل ببلادنا ,أنها بداية الكارثة وخراب الطائفية ببعث العصبيات القبلية المتخلفة تحت زعم الامازغية وهدم كل مقومات الوحدة الوطنية,وليكن في علم الجهلة ممن صدقوا اسطورة السكان الاصليون الامازيغ انها خرافة روج لها ولا اساس لها من الصحة

  • Marocains de Lixus
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 09:24

    يورغن كلوب Jürgen Klopp مدرب ليفربول
    قال يوما للصحافة الألمانية
    إذا تكلمت بلهجتى المحلية
    لن يفهمني أحد

    إذن مشكل اللهجات المحلية هو مشكل عادي وعالمي
    في أي دولة في العالم توجد لهجات مختلفة لا تفهمها إلا أقلية صغيرة

    المغرب نفس الشيء

    عندنا أقلية صغيرة جدا تتكلم لهجات جهوية

    أقل من مليون نسمة ناطق بالهجة الريفية
    أقل من مليونين نسمة ناطقين باللهجة التمزيغت
    أقل من ثلاث ملايين ناطقين باللهجة التشلحيت

    أغلبهم يفهمون الدارجة العامية المغربية

    نسبة ضئيلة جدا تتكلم اللهجة المحلية فقط .

    إذا كان هذا البرلماني يحاول أن يشهر نفسه و يحاول إثارث النعرات
    فيجب معاقبته .

    أما إذا كان حقا يتكلم لهجة منطقته فيجب أن يترجموا له .

    هذا مشكل صغير يمثل فئة صغيرة جدا داخل المجتمع المغربي

    وكأن برلماني كتلاني تكلم بالكتلانية في برلمان مدريد
    وكأن برلماني باسكي من إقليم الباسك تكلم بالباسكية في برلمان باريس
    وكأن برلماني من بايرن ألمانيا تكلم بلهجة باير في برلمان برلين .
    وكأن برلماني من أكراد تركيا أو أكراد إيران تكلم بلهجة في برلمان طهران أو إسنطانبول

    مشكلة عادية تقع في أي مكان في العالم .

  • عبدو
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 10:13

    أريد فقط معرفة نوع الامازيغية التي تكلم بها البرلماني ان كانت الريفية فأين هي السوسية وان كانت السوسية فأين هي الوراينية وان كانت الوراينية فاين هي اليزناسنية وان كانت اليزناسنية فاين هي السغروشنية وان كانت السغروشنية قاين هي القبايلية الخ الخ … لهجات ولهجات لن تتوحد ولغة الضاد موجودة فلم التعنت اذن تفقو ا ولو لمرة رحمكم الله يا مغاربة المغر ب اتحدوا

  • Rachidi
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 11:11

    قانونيا في حالة اجبار تدخل بالأمازيغية لبد من ترجمة
    يجب ترجمة كل تدخلات الدراجة او العربية إلى الناطقين بالأمازيغية يجب المعاملة بالمثل بدون التميز العنصري

  • rifi
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 11:37

    ايها المغاربة اطلبوا منهم ان يعودوا النظر في قانون الانتخابات الى ترشيح فردي لا لوائحى انت تطرده من الباب ويدخل من السطح هاذ البرنبال قبائلي عنصري لا يعرف المواطنة بل المصلة احذركم منه ايها المغاربة هاذا البرلمان يسعا الا التفرقة بين المغاربة ويدمج النصرية والقبلية حذاري منهم شميعهم

  • Francais Marocains
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 12:29

    مشكل وجود لهجة معينة في دولة معينة مشكل عادي

    هل فرنسا تترجم كل شيء في برلمان باريس من الفرنسية إلى جميع اللهجات داخل فرنسا
    من كوسيكية و بريتونية و كتلانية وباسكية ؟؟؟؟؟؟؟.

    وهل الولاية المتحدة الأمريكية تترجم كل شيء إلى لهجات الهنود الحمر ؟

    وهل البرازيل تترجم في البرلمان كل شيء إلى لهجات الأمازون .

    مشكل عادي

    نحن المغاربة نريد صناعة مشكل من أي شيء .

  • في برلمان فرنسا
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 14:59

    في برلمان فرنسا

    الكل يتحاور بالفرنسية

    ثم

    تدخل برلماني من منطقة الألزاس
    وتكلم باللهجة الألزاسية .

    هل هذا مشكل ؟

    بالطبع " لا "

    كل العالم فيه لهجات أقلية

    ولكن

    إدا تعمد هذا البرلماني من أجل الضجة وصناعة المشاكل
    وعمل هذا الشيء متعمدا فيجب معاقبته .

    السؤال

    هل فرنسا ستكتب الألزاسية برموز التفناح و تسميها باللغة الألزاسية
    ثم ستعلمها لجميع الفرنسيين ؟

    وهل الفرنسيون سيقبلون ؟

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الثلاثاء 26 نونبر 2019 - 20:05

    نظام ضعيف و شعب ينخره السوس،

  • سودي
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 09:44

    لم استطيع ان اقرا كل التعاليق لكن على العموم ارى اننا مازلنا مختلفين عن معرفة هل القمر هو فعلا قمرا وهل الشمس فعلا شمسا.بالله عليكم هل لدينا الوقت حتى نضيعه في هدا الجدل ونترك الشعب الدي يتكلم العربية والدي يتكلم الامازيغية يتخبط في المشاكل.عجبا لهؤلاء الممثلين يضحكون على الدين صوتوا عليهم ويستهترون بهم/

  • لغة الضاد
    الأربعاء 27 نونبر 2019 - 12:20

    العربية لغة غنية بمفرداتها 12مليون كلمة
    كفى من الإستهتار والعبث
    ان كنتم تريدون طمس العربية بهاذا السلوك
    فلن يزيدنا إلا إعتزازا وعزةو همة وهامة

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات