24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3107:5613:4516:5419:2620:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. رصيف الصحافة: أطباء الجيش يقفون في وجه "كورونا" على الحدود (5.00)

  2. لوبيات تستولي على مخزون "الكمامات" الواقية من "كورونا" بالمغرب (5.00)

  3. بنعبد القادر يحذر من "مصيدة" عبر نقاش مشروع القانون الجنائي (5.00)

  4. الأسرة في خطر.. (5.00)

  5. مواجهة جديدة بين الهندوس والمسلمين في نيودلهي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الترسيم الرسمي لحدود المغرب البحرية يجلب غضبا عارما بإسبانيا

الترسيم الرسمي لحدود المغرب البحرية يجلب غضبا عارما بإسبانيا

الترسيم الرسمي لحدود المغرب البحرية يجلب غضبا عارما بإسبانيا

توالت ردود فعل الإسبان عقب مصادقة المغرب على مشروعيْ قانونين يُبسطان سيادة المملكة البحرية على الأقاليم الجنوبية ويخلقان منطقة اقتصادية خالصة تبلغُ 200 ميل؛ إذ أكّدت وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليز لايا، أن "مدريد والرباط اتّفقا على أن تحديد المجالات البحرية يجب ألا يتمَّ من جانب أحادي بل باتفاق متبادل بين الطرفين".

وصادق البرلمان المغربي، مساء الأربعاء، بالإجماع، على مشروعيْ قانونين يبسطان سيادة المغرب البحرية على الأقاليم الجنوبية ويخلقان منطقة اقتصادية خالصة تبلغُ 200 ميل، في خطوة أثارت توجسا "متواصلا" لدى الجار الإسباني، بينما اعتبرتها الرباط خطوة "سيادية وداخلية".

ويتعلق الأمر بالقانون رقم 38.17 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 1.81 المنشأة بموجبه منطقة اقتصادية خالصة على مسافة 200 ميل بحري عرض الشواطئ المغربية، والقانون رقم 37.17 المتعلق بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.211 المعينة بموجبه حدود المياه الإقليمية.

وفي تغريدة لها مساء الأربعاء، قالت وزيرة الخارجية الإسبانية إنّ "ترسيم الحدود البحرية بين البلدين لا يمكن أن يتمّ من جانب أحادي، بل باتفاق متبادل بين الطرفين ووفقًا للتّشريع الدولي الحالي"، مضيفة: "لقد تحدّثنا مع الجانب المغربي خلال الأسابيع الماضية، وأكّد أنّه لن تكون هناك مبادرات فردية في هذا المجال".

من جانبه، طالب الائتلاف الكناري الحكومة المركزية في مدريد بتقديم "شكوى رسمية إلى الأمم المتحدة"، وأن تُظهر وزيرة الخارجية، أرانشا غونزاليس لايا، "انزعاج" مدريد لنظيرها المغربي في زيارتها المرتقبة يوم الجمعة إلى الرباط.

وتقدّمت مجموعة "فوكس" البرلمانية، بمجموعة من الأسئلة إلى الحكومة المركزية، داعية إيّاها إلى توقيف "الهجوم المغربي على المياه الإقليمية المتاخمة لجزر الكناري"، كما توقف الحزب اليميني المتطرّف عند "المنطقة الاقتصادية الخالصة المغربية المتداخلة مع الإسبان في المياه المحيطة بجزر الكناري".

ووافق البرلمان المغربي بالإجماع، الأربعاء، على مشروعي قانونين بشأن تعيين حدود مياهه الإقليمية والمنطقة الاقتصادية الخالصة. ووافقت الحكومة المغربية على إعلان اثني عشر ميلاً (22 كيلومتراً) من المياه الإقليمية و200 ميل (370 كيلومتر) من المنطقة الاقتصادية الخالصة على طول ساحل الصحراء المغربية.

وأعلن ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج، في جلسة برلمانية، أنّ المغرب "ليس لديه نية لفرض سياسة الأمر الواقع على إسبانيا التي ليست جارة فحسب، بل شريكا استراتيجيا وشريكا موثوقا به للمغرب"، مضيفا أن تعيين حدود المياه بالنسبة إلى الحكومة المغربية، هو "قضية قابلة للتفاوض مع إسبانيا".

وأشار الوزير المغربي إلى إسبانيا كبلد جار معني بقرار الترّسيم، دون أن يتحدّث عن الجزائر وموريتانيا كدولتين جارتين معنيتين هما الأخريين بهذا القرار.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (66)

1 - Said russie الجمعة 24 يناير 2020 - 11:05
اغلبية المغاربة لا يعلمون ما معنى ترسيم الحدود البحرية و لمادا يخشي الاسبان من الخطوة المغربية حبدا لو تقوم هسبرس بمقالة توضح الامور لقرائها
2 - المغرب الكبير الجمعة 24 يناير 2020 - 11:06
شئ عادي لانهم الفر دلك المغرب الضعيف المستعمر من طرفهم دو 8ملايين ساكنة ونحن بدورنا خلف لدينا غضبا عارما المساس بحودنا وعدم تسليم المدن المحتلة والجزر الجعفرية.
3 - hassan الجمعة 24 يناير 2020 - 11:10
المياه الاقليمية تمتد الى 12 ميل المنطقةة المتلخمة 24 ميل المنططقة الاقتصادية الخالصة 200 ميل الجرف القري يمتد الى 350 ميل.
4 - Nizar الجمعة 24 يناير 2020 - 11:14
انا بان ليا كانو كيصيدو ا عندنا تخبية. داكشي علاش منوضين هذ البلبلة....
5 - O.m. الجمعة 24 يناير 2020 - 11:16
الحدود البحرية مع الجزائر و موريتانيا عبارة عن خط عمودي يمتد من نقطة الحدود من اليابسة لداخل البحر لهدا الموضوع لا يهمهما.
كيف حددت جبل طارق حدودها. هل تفاوضت مع اسبانيا ام استسلمت اسبانيا للامر الواقع.
جزر الكناري بعيدين عن اسبانيا و يستطيع المغرب احتلاهم في ٢٤ ساعة
6 - السميدع من امبراطورية المغرب الجمعة 24 يناير 2020 - 11:16
هؤلاء الاسبان واش هبوا او جاهم السعار !!!
واش فالدنيا كاين شي جار يقول لجارو علاش ديرتي الشباك للبلكون تاعك ؟!!
غادي يقول انت احمق داري هاذي ندير في البلكون تاعي اللي بغيت و ندير فيه حتى قجيجو حنة انت مالك و اذا طول معه فالهدرة غادي يخلي دار بوه او يرعفو و ما يقدرش يدعيه للقضاء لانه عارف راسو انه ظالم و انه غادي ولي ضحكة للعادي و البادي.
و لهذا نقول للاسبان عهد الاحتلال قدو ولى احتلناكم 9 قرون و احتللتمونا لعدة اعوام و لهذا عليكم ان تتعلموا من دروس التاريخ لان الفأر لا يلدغ عشر مرات من نفس الحر.
7 - مكلخ مغربي قح الجمعة 24 يناير 2020 - 11:18
بسياسته اللا صارمة سيتغير لا محال موقف المغرب اتجاه اسبانيا وهذا مالانتمناه.نرجو ان تكون قطيعة الانبطاح المعروف به المغرب حتي تعطي قيمة لبلدنا .فالتودد يبرز الضعف .فالقوة بسند القانون ميزة ستترك بلدنا يسلك النهج الصحيح لاشعاع جهوي في المنطقة.
8 - ياسين الجمعة 24 يناير 2020 - 11:18
ماعلاقة اسبانيا بالمحيط الاطلسي ام انها الغطرسة الاستعمارية البليدة
9 - شمالي الجمعة 24 يناير 2020 - 11:19
يجب ان تعلم الجارة الشمالية ان زمن الرضوخ قد ولى
10 - مغربي الجمعة 24 يناير 2020 - 11:19
السلام
بسم الله مجرها و مرساها.اود ان اعرف ما سبب انزعاج الاسبان دولة لها سيادة تريد ترسيم حدودها و حمايتها من كل تدخل سواء عسكري او من طرف تجار البشر و المخدرات لان ترسيم الحدود في صالح اسبانيا كدلك.
لو كانت الحدود مرسومة مند زمن لما وقعت قضية جزيرة ليلى و ما ترتب عنه من كر و فر بين الوحدات البحرية المغربية و الاسبانية و تدخل كولن باول لتقريب وجهات النظر مما ادى الا نجاة المنطقة من حرب مدمرة لانها كانت ستكون شرارة معارك اسبانية و مغربية و انجليزية بحكم وجود جبل طارق و مطالبة الاسبان بحقها التاريخي في الصخرة.
يجب على المغرب ان لا يتراجع عن هدا المرسوم و ان يطبقه بقوة القانون البحري الدولي و من اخترق مياهنا الاقليمية فهو عدو و يجب ردعه بكل الوساءل الشرعية و الحربية.يجب استرجاع هيبة المغرب البحرية و لنا تاريخ و معارك مع الافرنج و كانت داءما الغلبة لصاحبة الحق المملكة الشريفة
الله الوطن الملك
11 - ىشحور حسن الجمعة 24 يناير 2020 - 11:20
حدود المغربية معروفة منذ القدم و هي تتجاوز حتى اسبانيا لان المغاربة كانوا باسبانيا و جنوب فرنسا مدة 8 قرون...اسبانيا الاستعمارية تحن الى الماضي البئيس لكن المغرب لها بالمرصاد و سيدافع عن حدوده و استقلاله و ارادته بفضل جيشه القوي العتيد و الاسلحة المتطورة التي اشتراها من بعض الدولة و هي كافية لردع اسبانيا و تقلين اظافرها كما وقع مع ازمة القزبر او جزيرة ليلى حيث ابان المغرب عن قوته و جبروته الذي لا يقهر..اسبانيا دولة قامت بقصف الريف بالاسلحة الكيماوية و عليها اداء جرائمها الاستعمارية ضد اهل الريف... المغرب في حدوده و في صحراءه الى ان يرث الله الارض و من عليها و اما اسبانيا فعليها احترام المغرب كما يحترم اسبانيا و يتعاون معها في كل شيئ..
12 - المغربي الجمعة 24 يناير 2020 - 11:21
اسبانيا مازالت تعتبر المغرب مستعمرة لها وهي تعتبر العنصر الأساسي في خلق مشكل الصحراء إن ترك الغموض في الحدود ليبرز التية الانتظارية لأي طارئ للاحتلال المباشر للاراضي أما البحار فقد أخدتها كاها ما على المغاربة سوى الاطلاع على عدد السفن الاسبانية في الميناءات المغربية و احصاء أغلب الشركات التي يتعامل معها الصيادون احصائيات تهلع ليتبين جليا ان اسبانيا و ان خرجت جيوشها من المغرب فإن جل شركاتها في القطاع البحري تستنزف الثروات البحرية المغربية فهل فعلا تحررنا من الاستعمار الاسباني أم فقط تحول الاستعمار من استعمار عسكري إلى استعمار اقتصادي في قطاع الصيد البحري
13 - البوشي كمال الجمعة 24 يناير 2020 - 11:21
المغاربة اكتر غضبا لمواصلة الاستعمار الاسباني لاراض بقلب التراب الوطني والدي لن يؤيده سوى كابرانات الجزائر كما سبق ابان ازمة جزيرة ليلى ولولا تشويشهم على استرجاع اقليمهم الجنوبية لكان المغرب حسم الامر مند مدة
14 - محارب مغربي الجمعة 24 يناير 2020 - 11:23
التسليح المغربي أقوى من الإسباني، على الجانبين المادي بعد الصفقات الكبرى التي أجراها المغرب في عهد الملك محمد السادس، و الجانب البشري إذ لدى المغرب عدد أكبر من العسكريين مع عقيدة عسكرية و دينية كبيرة جعلت 110 ألف يتطوعون للتجنيد الإجباري رغم أن الملك طلب فقط 10 آلاف و هذا رغم تحديد السن في حيز ضيق لي هو 6 سنوات بين 19 عام و 25.
بالإضافة إلى القوة العسكرية يمتلك المغرب العديد من النقاط للضغط على المحتل الإسباني، أولها المهاجرون الأفارقة لي عدنا منهم الآلاف و مستعدين نحلو ليهم البحر و يديرو الغزو لإسبانيا فأي وقت ترشق لينا.. ثانيها اتفاقيات الإرهاب، إسبانيا لن تستطيع وقف الهجمات الإرهابية على أراضيها دون تدخل المخابرات المغربية و هذا باعتراف الإسبان و ليس قولي.. أما في حالة لعب الإسبان لورقة الصحراء المغربية، فالمغرب سيلعب الورقة الكتلونية لي مخدومة حاليا مزيان، و يمدها بالرجال المغاربة يقاتلو فصفوفها للاستقلال..
و لكل هذا على المغرب أن يبقي كلمته الفوق، و ميتنازلش للسبليون لأن صغوطهم واهية و لا قيمة لها، و ايلا بغاو الحرب، غيلقاونا فظرف أيام قليلة فقصور أجدادنا فإشبيلية و غرناطة..
15 - زكرياء ٣ الجمعة 24 يناير 2020 - 11:23
المغرب له الحق الكامل في ترسيم حدوده البحرية الشمالية و الجنوبية ويجب أن لا نهتم لقرارات مدريد أو حكومة جزر الكناري تجاه ذلك المغرب الأن أصبح يحدو حدو تركيا .
16 - عبدالله المغربي الجمعة 24 يناير 2020 - 11:26
يجب وقف اتفاق الصيد البحري مع اسبانيا كذلك
17 - إبن المملكة الجمعة 24 يناير 2020 - 11:26
هذا دليل قاطع على أنهم قوم أنانيون مغتصبون و ظالمون ...
18 - mhm الجمعة 24 يناير 2020 - 11:28
نتمنى يستمر التعاون بين المغرب واسبانيا لما فيه مصلحة البلدين وتبتعد اسبانيا عن اي شكل من اشكال الاستفزاز لان ذلك ليس في مصلحتهم اتمنى ان يفهموا مغزى هذا الكلام
19 - Arsad الجمعة 24 يناير 2020 - 11:28
سيتراجع المغرب عن هذه الخطوة وتحريك هذا الملف وتصويت البرلمان عليه ما هي الا وسيلة لاهذاف ديبلوماسية تتعلق بملف الصحراء .
امور تقع تهذف الى تضييق الخناق على المغرب ابطالها من دول عديدة تعمل على نطاق غير رسمي وهذفها تغيير الواقع الذي يفرضه المغرب .
20 - يابوريطة الجمعة 24 يناير 2020 - 11:31
في القانون الدولي ترسيم الحدود يتطلب اتفاق دولتين على ذالك و الامم المتحدة كشاهد لاعتماد الاتفاق اما في المغرب يعيشون في كوكب اخر فهم يرسمون الحدود لانفسهم و لا اثر قانون يترتب على ذالك .اذا كانت كل دولة ترسم الحدود لوحدها فكل دولة تستطيع ان تعتدي ما شائت على اراضي و المياه الاقليمية لجيرانها. اعتقد ان المغرب اوقع نفسه في متاهات و جلب لنفسه مزيدا من المخاطر و التهديدات بهذه الخطوات الغير مدروسة . نتذكر حادثة جزيرة ليلا المحتلة عندما ارسل جنوده لاحتلالها كيف كان رد اسبانيا العنيف على المغرب و الطريقة المذلة التي اعتقلت بها الجنود المغاربة و اعلن الحلف الاطلسي برمته وقوفه مع اسبانيا بما فيها فرنسا التي يقول المغرب انها حليفته.
21 - سعيد،المغرب الأقصى الجمعة 24 يناير 2020 - 11:33
كان من الممكن لأحمد المنصور الذهبي أن يطرد بسهولة البرتغاليين من سبتة بعد هزيمتهم و تحطيم دولتهم في معركة وادي المخازن لكنه ارتكب خطيئة باتجاهه نحو الجنوب و مسالمته لإسبانية التي احتلتها،خطيئة جعلت البرتغالييين يعيدون بناء دولتهم و يحتلون مدنا مغربية،أما مليلية فمنذ أن استولى عليها شخص إسمه خوان ألونسو سنة 1497 و هي منسية كأنها توجد في القطب الشمالي،سبتة مليلية الجزر الموجودة في البحر المتوسط الجزر الخالدات و جزر مادير في البحر المحيط كلها أراضي مغربية لو بذل السلاطين جهدا متواصلا لتم تحريرهن لكن أكثرهم اثاقل إلى الأرض كما قال الله عز و جل يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ ۚ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ ۚ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ (38)،
22 - hmed الجمعة 24 يناير 2020 - 11:33
C’est se qu’il faut faire arrêter de donner tous à c rhitanose ,là on veut que le peuple et le gouvernement et le roi marocain demande de récupérer tous les territoires marocaine sans expression même les Îles Canaries , comme sa on vat finir avec c histoire une fois pour toute et commencer à panser à l’avenir de notre chère pays ROYAUME DU MAROC
23 - سي رضوان الجمعة 24 يناير 2020 - 11:34
ماهدا الذل ؟ هذه مياهنا الإقليمية و نفعل بها ما نشاء ما دخل للإسبان المحتلين ؟ يجب على المغرب أن يطالب بسبتة و مليلية و جزر الكناري لأنها أرض مغريبية خالصة. طرد الإسبان الإرهابيين من المحيط المغربي أصبح ضرورة ملحة
24 - حق الرد الجمعة 24 يناير 2020 - 11:34
الخوف كل الخوف ان يتراجع المغرب عن هذا القانون كما حدث في جزيرتي سبتة ومليلة المستعمراتان من اسبانيا نسولو الله العافية
25 - بالواااااااااضح الجمعة 24 يناير 2020 - 11:41
انا أظن ومن معرفتي المتاوضعة أن ترسيم الحدود البحرية في هدا الوقت بالضبط ، هو جيد في كل الوقت.... لكن ورائه شيء ﻻ يعرف خباياه إﻻ المقربين من الملف... على كل حال ستكونوا ورقة رابحة إذا أحسن تدبيرها .... وبالعين الحمراء ياوطني
26 - قرار سيادي الجمعة 24 يناير 2020 - 11:42
المغرب بلد له سيادة وتاريخيا اسبانيا باد استعماري واليوم ليس لديهم الحق في فرض ارادتهم على المملكة المغربية.
27 - Bob الجمعة 24 يناير 2020 - 11:46
نطالب الحكومة بناء جدار عازل على طول الحدود مع الجزائر
لنستمتع بالبحار والأسماك المتنوعة
أما اسبانيا فجاء دورها لترحل
28 - Ahmed Elmiloudi الجمعة 24 يناير 2020 - 11:46
الدولة الإسبانية دولة استعمارية بامتياز وتنظر دائما إلى المغرب نظرة دونية كمستعمرة سابقة. يجب على المغرب ان يتشبت بقراره وان يناقش الأمور كدولة لها سيادة على مياهها البحرية. هناك مجموعة من الأوراق يمكن أن تلعب بها الرباط منها ملف الهجرة والتعاون الأمني. كفانا انبطاحا. ضاعت منا سبتة ومليلية والجزر الجعفرية والاسبان مازالت لديهم عقدة التاريخ حيت كان المسلمون يسيطرون على كل إسبانيا ومازالت المعالم شاهدة على ذلك. واسفاه. فذاك ياوطني
29 - mido الجمعة 24 يناير 2020 - 11:47
it is all about underground Gaz
30 - مغربي قومي الجمعة 24 يناير 2020 - 11:47
نحن لكم ايها الصبليون امة دينها الإسلام لا تخاف الا من ربها نحن مواطنون جنود من اجل بلدنا لولا مشكل الصحراء للأخرجناكم في يوم واحد المغرب مريض حاليا ولكن المرض لا يدوم وسترجع حقوقنا بإذن الله من جميع الجهات.
31 - الله احفطك الجمعة 24 يناير 2020 - 11:47
يجب أشد الصرامة مع إسبانيا المعروفة بالحقد الدفين للمغرب
32 - ريفي من ايت بوعياش المنكوبة الجمعة 24 يناير 2020 - 11:54
ها هي التربية الحقيقية يا اخنوش ويا الله تفاك معاهم.
33 - ait baha الجمعة 24 يناير 2020 - 11:55
la meilleure défense c'est l'attaque la politique que suit l'éspagne avec le maroc depuis longtemps car il savent bien qu'un jour le maroc demandera les villes de sebta est mellilia c'est pour ça qu'il nous mettent le baton dans les roues au sujet du sahara marocaine
les éspagnoles n'aiment pas les marocains depuis toujours car ils ont une phobie des arabo-bérbére depuis plus de cinq siécle
le maroc doit faire prudençe avec l'éspagne est il a beaucoup de carte a jouer contre l'éspagne
férméture des frontiéres avec sebta est mellilia ne jouer plus le gendarme de l'europe on ce qui conçérne les immigrées sud saharien suspendre la péche dans les eaux marocaine y compris celle du sud
l'éspagne a devançer la france au maroc dans tous les domaine est c'est une autre carte que le maroc peut jouer contre ces gitans
34 - سعيد الجمعة 24 يناير 2020 - 11:56
هريمنا من اجل هديه اللحضة التريخية عاش محمد الساديس و عاش الاحرار .
35 - مغربي الجمعة 24 يناير 2020 - 11:59
اش جاب الجزائر لترسيم الحدود البحرية للمغرب بم انها ليس لها منفد على المحيط الاطلسي.
36 - الصنهاجي السلماني الجمعة 24 يناير 2020 - 12:00
قالت الغابة لو لم تتبرع شجرة بغصن لما تمكن الفأس من قطع اشجار الغابة . خيانة العرب وتآمر بعضهم على بعض هو الذي جعل الغرب يستقوي علينا. لو كانت اسبانيا متيقنة ان الجزائر ستكون إلى جانب المغرب كما تدعي هاته الأخيرة انها مع نصرة الأخ ظالما أو مظلوما ، لما تجرأت اسبانيا ولا حتى الاتحاد الأوروبي على استصغارنا واحتقارنا والانتقاص من سيادتنا. فما العمل إذا ابتلاك الله بجار حقود حسود يضمر الشر يتآمر مع المشركين والكفار ضد جاره المسلم وما حادث جزيرة ليلى ببعيد حيث ساندت الجزائر جهارا نهارا أطروحة إسبانيا ضدا في المغرب. هل لك أن تقوم يا يوسف ابن تاشفين من قبرك لترى ما آلت إليه امبراطوريتك وتعيد المغرب إلى جادة الصواب!؟
..
37 - محمد الجمعة 24 يناير 2020 - 12:01
اتمنى ان تكون الضربات متتالية لكي يستوعب الجار اننا نفاوض فقط الدول الممتلة بحكومات منتخبة بطريقة دمقراطية وليس اشخاص منصبة من طرف عصابات مسلحة من اموال الشعب ضد الشعب. صراحة الاخوة في الجانب الاخر واعني الشعب لا يستحقون متل الاسماء التي يستحي دكرها ان تحكمهم. على العموم تحرك الخارجية في الاونة الاخيرة تحرك رائع او هناك من سينسبه الى الدولة العميقة فهدا لا يهم لان الهدف واحد وهو المرتزقة ومن يجلس في صفها.
38 - mohamed sami الجمعة 24 يناير 2020 - 12:07
ما اقدم عليه المغرب لا يعدو ان يكون خطوة لتصدير ازمته الداخلية ولجم المد الجماهيري بتوجيه الانظار نحو قضايا خارجية.يريد خلق بؤرة توتر يستطيع من خلالها ضرب الطوق حول التعبيرات التحررية الداخلية المنادية بالحرية والعدالة والكرامة.إنها آخر اوراقه لفرض السلم الاجتماعي داخل المجتمع
39 - Fouad الجمعة 24 يناير 2020 - 12:13
Si Mr Borita commence a envoyer des signes de faiblesse vers Madrid vous pouvez être sur qu'ils vont sortir les cornes en fer ,"le taureau ne prend peur que d'un boucher armée de son outille préféré
40 - Hassan الجمعة 24 يناير 2020 - 12:13
المغرب في موقع أقوى له عدة أوراق ممكن استعمالها لرضخ الإسبان يجب أن لايضعف في موقفه إن المغاربة ملو من ضعف السياسة اتجاه الدول الاروبية طلقو ليهم الأفارقة ياكلهم جزر الكناري أراضي مغربية سبتة و مليلية هاذا المستعمر جبد النحل على راسو دور المغرب هو ان يظهر قوته لقد ولى وقت الحكرة هاذا جيل التحرير
41 - Maroc الجمعة 24 يناير 2020 - 12:19
إذا تنازل المغرب مثل مافعلت مصر مؤخرا عندما قامت بترسيم الحدود مياهها تنازلت تحت ضغوطات باميال من مياهها لترضي أطراف اخري وبالتالي مصر ستدفع الثمن مستقبلا فهذا الترسيم لن يحق لك أن تغيره مرة أخرى إلا بعد عقود من الزمن فالمرجوا من مسؤولين البلاد عدم تنازل عن ميلمتر من مياهنا لنرضي الاسبان فهم كذلك قالوا لن نفرط في ملمتر واحد والسلام
42 - محلل سياسي الجمعة 24 يناير 2020 - 12:21
في دراسة المشكلة
تشكل الاقاليم البحرية امتدادا طبيعيا للأقاليم البرية ، هنا في المغرب تطرح مسألة الترسيم على شكل رونق جديد بفعل النزاع المفتعل دوليا وأمميا حول الصحراء ، ما زالت تعتبر اسبانيا ان الصحراء تابعة لها والمغرب لم يحسم موقفه بعد لذا على القراء أن يبحثو جيدا في القانون البحري وانا هنا لشرح اكثر ومستفيض ...
43 - مغربي أطلسي الجمعة 24 يناير 2020 - 12:22
اعتقد أن في اتفاقية مدريد.. ينطبق على الحدود البحرية المتعارف عليها دوليا ما ينطبق على الحدود البرية... فلماذا كل هذا الضجيج...؟
44 - Simmo الجمعة 24 يناير 2020 - 12:25
اسبانيا بلد ديمقراطي قوي والمغرب لا يستطيع في الدخول معها في حرب وفي القريب العاجل سنرى المغرب يخضع لأوامرها. المغرب بلد ضعيف ولا يستطيع أن يفرض وخير دليل باستنجاده كل مرة لمجلس الأمن باستفزازات البوليزاريو التي لا تعد ولا تحصى فما بالك بدولة تصنع وتصدر السلاح
45 - Omar الجمعة 24 يناير 2020 - 12:31
كانوا كيصيدوا حسي مسي في المياه المغربية، دبا ماعجبهومش الحال هما أو رواسا و أوروبا شفارا د الحوت كيديرو التبزنيس مع شفارة الداخل.
46 - هشام هشام الجمعة 24 يناير 2020 - 12:31
الجغرافيا المغربية سوف تجعل من شمال المغرب مقبرة الجنود الإسبان بالكلاش لوحده فما بالك إذا استخدمنا الأسلحة أحسن طريقة لرد على إسبانيا هو تقوية القدرات البحرية والجوية المغرب لمراقبة مياهها الإقليمية والبدأ بتنصيب منصات صواريخ وأنظمة دفاع جوي بمدينة طرفاية والعيون إستعادادا لتنزيل جزر الكناري تحت الماء في حالة تمادي إسبانيا في عدوانها
47 - ريفي صريح ومتينساش الجمعة 24 يناير 2020 - 12:38
الى 1 said russie اسبانيا كتقصد بلي هاد الحدود البحرية تابعة للصحراء المتنازع عليها وهي في الحقيقة كتظرب عصفورين بحجر واحد وهي لي رابحة.
48 - lahbil الجمعة 24 يناير 2020 - 12:38
واش زعما دابا المغرب عاد دار التحفيظ لتحديد مجاله البحري كنا في دار غفلون هد السنوات كلها علاش بالظبط سكتنا حتى 2020 الجواب ربما عارفينو ......
49 - الخميس الجمعة 24 يناير 2020 - 12:39
طبعي لأن الإسبان ألفوا ( العلافة ) مليئة بالاسماك والفسفات وبيع سلعهم في سبتة المحتلة ومليلية لكن نحن كذلك لمن نطالب إلا بحقنا في أرض أجدادنا لكن لا ننسى مطالبتهم بالاعتدار والتعويض لخيراتنا التي استنزفت منذ سنين.
50 - رجاوي الجمعة 24 يناير 2020 - 12:40
كل ما يحدث في هاذا الامر هو بإذن اسبانيا ، واتحدى ان يكون المغرب هو صاحب المبادرة ،
اسبانيا هي التي حركت هاذ الامر. لكي تجعل من المغرب حارس و موضف عندها لحراصة سواحلها من المهاجرين الغير الشرعيين ،.
51 - هشام متسائل الجمعة 24 يناير 2020 - 12:45
سهل تمديد الحدود البحرية ولكن الاصعب هو مراقبتها والحفاظ عليها. دولة كالمغرب لديها 3500 كلم من السواحل من المفروض أن تمتلك بحرية حربية قوية جدا لحماية الحدود البحرية. بل لازم تمتلك غواصات ومدمرات وحتى حاملة طائرات.
52 - مواطن مغربي الجمعة 24 يناير 2020 - 12:51
على جلالة الملك محمد السادس أن يضع صلب عينه صلاة فتح مبارك بمسجد الخيرالدة المغربي بمدينة إشبيلية، و ينقش إسمه في التاريخ كأول سلطان و ملك و إمبراطور، عاد بالإمبراطورية الشريفة إلى العدوة الشمالية بعد غياب دام 600 سنة..
53 - abarkane الجمعة 24 يناير 2020 - 13:04
لا خوف على المغرب ٠ لم يعلن المغرب ترسيم البحر إلا بعد اتصالات دبلوماسية
مع اسبانيا في سرية تامة،ولكم في المسيرة الخضراء مثل
54 - ح س الجمعة 24 يناير 2020 - 13:18
صحيح أن الجيش المغربي يملك روح قتالية كبيرة عبر مر التاريخ ، هذه الروح القتالية هي التي كسرت أطماع الأتراك في الشرق واطماع المستعمرين الأوروبيين القدامى وحافظت على استقلالية المغرب .
الجميع يعرف أن هناك دول كثيرة تتسلج وتتفق أموال طائلة في شراء ترسانة من الاسلحة المتطورة ورغم ذلك نبقى ضعيفة وخايغة لأنها جيوشها تفتقد إلى تلك الروح القتالية . الأمثلة كثيرة في أيامنا .
55 - kamal الجمعة 24 يناير 2020 - 13:31
في القانون الدولي ترسيم الحدود يتطلب اتفاق دولتين على ذالك و الامم المتحدة كشاهد لاعتماد الاتفاق اما في المغرب يعيشون في كوكب اخر فهم يرسمون الحدود لانفسهم و لا اثر قانون يترتب على ذالك .اذا كانت كل دولة ترسم الحدود لوحدها فكل دولة تستطيع ان تعتدي ما شائت على اراضي و المياه الاقليمية لجيرانها. اعتقد ان المغرب اوقع نفسه في متاهات و جلب لنفسه مزيدا من المخاطر و التهديدات بهذه الخطوات الغير مدروسة . نتذكر حادثة جزيرة ليلا المحتلة عندما ارسل جنوده لاحتلالها كيف كان رد اسبانيا العنيف على المغرب و الطريقة المذلة التي اعتقلت بها الجنود المغاربة و اعلن الحلف الاطلسي برمته وقوفه مع اسبانيا بما فيها فرنسا التي يقول المغرب انها حليفته.
56 - عقدة المغرب لن تنتهي... الجمعة 24 يناير 2020 - 13:34
الآن و قد إنتهى المغرب من ترسيم حدوده البحرية التي مستحوذ علها المستمرة الإسبانيا، و لكن متى سيتم ترسيم الحدود البرية مع جارة السوء؟ . الجدير بالذكرهنا، أن الإستعمار الفرنسي كان قد ضم أراضي الشرقية المغربية إلى مستعمرتها القديمة الجزائر.
57 - بومرداس الجمعة 24 يناير 2020 - 13:34
كان بالاحري لحكام الجزائر الدين يدعون التمسك بالمبادئ ومناهضة الاستعمار الوقوف الى جانب جارهم الي يشاركهم العقيدة والاصل المشترك ضد المستعمر الصليبي ولكن العكس هو الحاصل خصوصا مع رئيسهم الدمية بيد الكابرانات الفاسدين والحاقدين الدين لم ينسو هزيمتهم في حرب الرمال ولا هروب رئيسهم من معركة امغالا
58 - ابن سوس المغربي الجمعة 24 يناير 2020 - 13:49
من حق المغربي ترسيم حدوده و عليكم الإنسحاب من الأراضي المغربية، كيف الترسيم البحري المغربي يجلب غضباً عارما في اسبانيا الاستعمارية التي استباحت الأراضي و المياه المغربية منذ قرون و مازلت انتقاماً لما جرى في الأندلس من السيطرة الإسلامية مدة 400 سنة، المغرب وحده يتحمل كل ما جرى رجعت الغطرسة الاسبانية الاستعمارية و انتقمت من الأراضي المغربية وقسمته شمالاً جنوبا و غرباً باسم الدين المسيحي الكاثوليكي المتعصب، يدفع المغرب ثمن إحتلال الأندلس الى يومنا هذا، إذا كانت حدود اروبا هي شبه جزيرة الايبيريا فا لماذا تحتلون جزر الكناري ة شمال المغرب؟ عليكم الرحيل لان الأجيال القادمة في المغرب لديها كلمتها عاجلاً ام آجلاً
59 - محمد الجمعة 24 يناير 2020 - 14:18
لا يمكن للمغرب رسم حدوده البحرية دون موافقة واتفاق مع اسبانيا .الكلام للاستهلاك شئ وتحت الطاولة شئ آخر
60 - نور الجمعة 24 يناير 2020 - 15:00
حان الوقت لاجتياح بمسيرة خضراء ثانية المدينتين المغربيتين المحتلتين من الجارة الشمالية. هذا الاستعمار قد طال مدده ويجب أن ينتهي.
61 - السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي الجمعة 24 يناير 2020 - 16:00
60 - نور

-اذا كنت جزائري الديها في راسك و اللي حرر 1000كلم اطلسية مخملية في ليلة واحدة ما يحتاج نصيحة منك و لا من 10 في عقل.
-اذا كنت مغربي يا خويا بالمهل يتنكال بودنجل عيوننا وواحدة بواحدة فلسنا حقى و كل فاكهة لا يجب جنيها الا بعد ان تنضج و حاليا الفاكهى الاقرب للنضوج هي بشار و تندوف و القنادسة و مغنية و مساحتها 200 مرة من مساحة فيلاجي سبتة و مليلية .
62 - سعيد الجمعة 24 يناير 2020 - 17:36
عاش الملك والأسرة العلوية والشعب المغربي
63 - Taza haut الجمعة 24 يناير 2020 - 18:18
حبذا لو يشاطرنا العزيمة أهل النخوة في الجزائر الذين يعلمون ان الوقت قد حان لمغرب عربي بكل اطيافه من أمازيغ و ريف و صحراء ...قوي يستطيع ان ينافس اعتى اقتصادات العالم لدينا كل الإمكانيات شباب و موارد طبيعية ضخمة و معنا اخواننا في أفريقيا بكل اشكالها و دياناتهم لنكن افريقا الصلبة لا للخنوع و انتظار المعونات و كما قال احديدان لي حك نحاسي يلقى بأسي
64 - mjalwake fnew york الجمعة 24 يناير 2020 - 18:39
l espagne pechait illegalement dans les eaux marocaine, ,,,,
65 - adil الجمعة 24 يناير 2020 - 20:50
اظن ان المغرب متفق مع اسبانيا مسبقا وبمباركة فرنسا وامريكا وحتى بريطانيا التي لديها جبل طارق
66 - محمد السبت 25 يناير 2020 - 00:12
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
المغرب يعي جيدا أن ليس له القدرة لمواجهة إسبانيا ولن يقدم على شئ لا تقبله إسبانيا أصلا حتى وإن كان على حساب السيادة المغربية، يتجلى ذلك واضحا في قول المدعو بوريطة ( أن القرار سيادي "ولكن" لا مشكلة في التفاوض مع إسبانيا ) فإن كان كذلك كما يدعي أنه سيادي، فعلى ما التفاوض إذا!!! لذلك كل هذه الدعاية والمسرحية لا تعدو كونها زوبعة في فنجان من أجل إيهام الشعب المغربي المغلوب على أمره أصلا، وشغله عن المشاكل الداخلية الكثيرة.
المجموع: 66 | عرض: 1 - 66

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.