24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:0613:4616:4919:1820:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الحكومة تخلف وعد تعميم المنح .. وطلبة الماستر ينددون بالإقصاء (5.00)

  2. واردات المحروقات تضغط على ميزان الأداء المغربي (5.00)

  3. تثمين وإنتاج الأجبان (5.00)

  4. خيّالة الأمن المغربي تشارك في تنافس عالمي بإسبانيا (5.00)

  5. مئات المستفيدين من قافلة طبية مجانية في تيفروين (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | إسبانيا ترفض سياسة فرض الأمر الواقع في ترسيم الحدود البحرية

إسبانيا ترفض سياسة فرض الأمر الواقع في ترسيم الحدود البحرية

إسبانيا ترفض سياسة فرض الأمر الواقع في ترسيم الحدود البحرية

قالت أرانشا غونزاليز لايا، وزيرة الشّؤون الخارجية والاتحاد الأوربي والتّعاون الإسبانية، إن "للمغرب كامل الحقّ في تعزيز ترسانته القانونية لترسيمِ حدوده البحرية؛ وله الحق أيضاً في رسم منطقته الاقتصادية الخالصة"، مبرزةً أنّه "لن تكون هناك مبادرات أحادية من قبلِ الرّباط ومدريد بشأنِ هذا الملف".

المسؤولة الحكومية الإسبانية التي تقوم بزيارة رسمية إلى المغرب أضافت، مساء الجمعة، خلال ندوة صحافية عقدتها على هامش اللقاء الذي جمعها بوزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة: "على المغرب أن يحْترمَ أيضاً الفضاء البحري الإسباني، ولهذا علينا أن نشتغل بشكلٍ مشترك على هذا الترسيم؛ وخصوصاً العمل على ما تفرضه التشريعات الدّولية ومعاهدة البحار".

وأوضحت الوزيرة الإسبانية في ردّها على أسئلة الصحافيين أنّه "لن تكون هناك مبادرات أحادية في ملف الحدود البحرية"، وزادت: "هذا أساسي بالنسبة لإسبانيا..البلدان يشتغلان بشكل مشتركٍ ولن تكون هناك قرارات أحادية".

وطمأنت الوزيرة الإسبانية، التي عقدت مباحثات رسمية مع وزير الخارجية المغربي، حكومة جزر الكناري بأنّه "لن تكون هناك قرارات بشكلٍ أحادي، بل ستكون هناك قرارات مشتركة ما بين مدريد والرباط"، مضيفة أنّ "العلاقات المغربية الإسبانية إستراتيجية ووثيقة".

وقالت الوزيرة ذاتها في معرض حديثها عن مصادقة المغرب على ترسيم حدوده البحرية إنّ حكومتي إسبانيا والمغرب ستلتزمان بالتّوصل إلى حل توافقي "بدون قرارات أحادية الجانب"، وبدون اللجوء إلى سياسة "فرض الأمر الواقع" من أجلِ حلّ تضارب المصالح في ما يتعلق بحيزهما البحري المشترك، خاصة في ما يتعلق محيط جزر الكناري.

وأوضح الوزيرة، التي عقدت اجتماعا رفيع المستوى مع بوريطة، لدفع سياسات التعاون بين البلدين إلى مستويات عالية، أن "المغرب قام بما تفرضه التشريعات الدولية، التي تشير إلى أنّه من حق كل دولة تحديد مجالها في المنطقة البحرية الإقليمية والمنطقة الاقتصادية الخالصة.

وكان البرلمان المغربي، صادق الأربعاء، بالإجماع، على مشروعيْ قانون يُبسطان سيادة المغرب البحرية على الأقاليم الجنوبية، ويخلقان منطقة اقتصادية خالصة تبلغُ 200 ميل، في خطوة أثارت توجسا "متواصلا" لدى الجار الإسباني، بينما اعتبرت الرباط خطوة الترسيم "سيادية وداخلية".

ويتعلق الأمر بالقانون رقم 38.17 بتغيير وتتميم القانون رقم 1.81 المنشأة بموجبه منطقة اقتصادية خالصة على مسافة 200 ميل بحري عرض الشواطئ المغربية، ومشروع قانون رقم 37.17 بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.211 الصادر في 26 من محرم 1393 (2 مارس 1973) المعينة بموجبه حدود المياه الإقليمية.

وقال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إنّ "هذين المشروعين يكتسيان أهمية خاصة في مسلسل سياق تحيين الترسانة المتعلقة بالحدود البحرية"، مبرزاً أنّ "المصادقة على هذين المشروعين، اللذين يحدّدان المجال البحري المغربي، فرضته ثلاثة أسباب رئيسية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - khayri السبت 25 يناير 2020 - 07:06
حتى و لو أعطوني منحة مهندس في كليتي ما قبلتها حتى يتم تقديم ٱعتذار رسمي لي من طرف مدير المؤسسة
2 - yass السبت 25 يناير 2020 - 07:11
لا يمكن فرض سياسة امر واقع على اسبانيا المحتل السابق..اسبانيا هي من يفرض امر واقع على ارض الواقع وذلك لاعتبارات تاريخية وبحكم القوة التي تستمدها من الاتحاد الاروبي لذلك اعتقد ان المغرب سيكون الخاسر الاكبر من ترسيم الحدود لعدة اعتبارات منها اتفاقيات الصيد البحري المبرم مع الاتحد الاروبي
3 - نورد السبت 25 يناير 2020 - 07:11
المغرب له الحق في ترسيم حدوده البحرية وكدالك مطالبة بأراضيه المحتلة(سبتة ومليلية)٠٠هدا العالم كل يدافع عن مصالح ٠٠تواحد مكيعقل على واحد. ونتمنا من حكومة وحاكم البلاد عدم التنازل ٠٠او شئ من هدا القبيل ٠ نشكر تركيا على انها أيقضتنا٠٠٠٠وكيف تقاتل مع انها مجالها بحري في المتوسط قليل ٠٠٠٠وشكرا
4 - مطهري من رأس العين السبت 25 يناير 2020 - 07:48
اعتراف وزيرة خارجية اسبانيا ان ما قام به المغرب تم وفقا للقوانين الدولية المتعارف عليها في الجال يشكل ضربة قاضية للمشككين في سيادة المغرب على اراضيه و بحره و جوه من طنجة إلى الگويرة، فهي فقط طلبت التفاوض على بعض الجزئيات التي تخص أرخبيل الكناري لعل المغرب يترك لهم بعض الأمتار المائية للتنفس! فلندع انجازاتنا تتحدث عنا و لنترك الصراخ و العويل لمن يحسنون الرثاء.
5 - مواطن السبت 25 يناير 2020 - 07:50
لقد رأينا في آلتلفزة أن ًالبرلمانيينً صوتو وصفقو بالإجماع على تتبيت الحدود واش راهوم مافاهمين والو ولا هدا الإعلام موجه فقط للإستهلاك الداخلي فقط
6 - مواطن السبت 25 يناير 2020 - 07:51
أسبانيا تعي جيدا ان مصلحتها مع 40 مليون مغربي وليس مع 80الف انفصالي لهذا تنسق مع المغرب عكس جار العروبة والامزيغية والاسلام الذي يمون ويدرب ويسلح ويشجع على الحرب ويضيع على كل المنطقة المغاربية فرصة التنمية والتقدم. من الغريب و المضحك انه يهتم بحل أزمة ليبيا ويتجاهل العمل مع المغرب لحل مشكل الصحراء الذي دام اكثر من 40سنة مع العلم ان الانفصاليين مسلحين ويوجدون على أرضه وتحت حمايته
7 - أحمد السبت 25 يناير 2020 - 08:02
اسبانيا باحتلالها لسبتة و مليلية تفرض كذلك امر الواقع
المغرب لن يجلس مكتوف الأيدي فانتظار استقرار الشأن السياسي عند الجارين
ويقول المثل اضرب الحديد ماحدو سخون
8 - Sofyan doukali السبت 25 يناير 2020 - 08:04
من خلال صحف الاسبانية فإن المغرب منح للاسبان مناطق واسعة في البحر لم يكن يحلم بها الاسبان....تفحصوا الخرائط التي تنشر .......اما ما نسمعه هنا في المغرب فسيضهر حقيقته من بعد ما سينشره الاسبان من واقع على الارض........
9 - وناغ السبت 25 يناير 2020 - 08:05
قالت
ان المغرب
قام
بما
تفرضه
التشريعات
الدولية
التي تشير الى انه من حق كل دولة تحديد مجالها في المنطقة البحرية الاقليمية والمنطقة الاقتصادية الخالصة
شكرا ايتها الوزيرة
وسانقل هدا الرد فورا
الى النظام الجزائري المكلف بقظية البوليزاريو
10 - مواطن السبت 25 يناير 2020 - 08:17
لقد رأينا في آلتلفزة أن ًالبرلمانيينً صوتو وصفقو بالإجماع على تتبيت الحدود واش راهوم مافاهمين والو ولا هدا الإعلام موجه فقط للإستهلاك الداخلي فقط
11 - تاوناتي السبت 25 يناير 2020 - 08:26
كلام الوزيرة منطقي وواقعي، فترسيم الحدود يتم بين الدول التي تجمع بينها هذه الحدود.
الخارجية المغربية هي الوزارة الوحيدة في المغرب التي تعمل بجدية وتحقق نجاحات،لأنها لا تتبع لحكومة العثماني ولا للمحاصصة الحزبية..ننتظر من العثماني وحكومته أن ياخدوها كمثال،أو يتركوا مكانهم للذين لهم غيرة على البلد...شخصيا افضل ان يتركوا مكانهم، لان فاقد الشيء لايعطيه.
12 - Aziz1 السبت 25 يناير 2020 - 08:30
مادام هناك قوانين وتشريعات دولية للبحار لمادا اسبانيا جد قلقة؟
البحر بحرنا والقانون دولي اين هي المشكلة؟
افزعتهم فرض السيادة الكاملة لقد مات غفلون و صديقه مفرطون.
13 - الراصد السبت 25 يناير 2020 - 08:40
جمعيات إسبانية وازنة عديدة تاريخيا كانت تدعم موقف الطرف الآخر في قضيتنا الوطنية الأولى.هذه فرصة ذهبية للضغط عليها لتنخرط كليا في مساندة المغرب الذي يعتبر بوابتها الحديدية الجنوبية لحمايتها من اخطار الهجرة وذلك اتسهم هي ايضا بثقلها في وضع و اعتماد الحل الذي اقترحه المغرب الا وهو الحكم الذاتي لاقاليمنا الجنوبية.
14 - fattah rif السبت 25 يناير 2020 - 08:50
أجمعت كل المنابر التابعة للبوليساريو أن حلم بناء الدولة (الصحراوية) بدأ يتلاشى.فبعد إنهيار أنظمة الماركسية الحليفة في أمريكا اللاتينية واستدراج الحكومة الإسبانية الضعيفة إلى الأمر الواقع بالتوقيع على ترسيم الحدود البحرية بالإكراه جراء الحصار الإقتصادي الذي فرضه المغرب على المدينتين المحتلتين وامساكه القوي بملف الهجرة والمخدرات كلها عوامل جعلت الحليف التاريخي( للشعب) الصحراوي يهرول إلى الرباط خانعا مذلا ليوقع مع (العدو )المغربي. وأضافت نفس المنابر أن الخطوة المغربية القادمة هي الأخطر ألا وهي تجميد عضوية البوليساريو في الإتحاد الإفريقي بداعي الحفاض على الوحدة الإفريقية وأولى تجلياتها هي افتتاح قنصليات إفريقية في الصحراء.
15 - Hollandddddsdss السبت 25 يناير 2020 - 09:00
والمغرب تحت تسيير الملك محمد السادس يفرظ رفظا لا بعده رفظ الوصايا وتقولوا نحن للاسبان خدموا عقولكم والزموا حدودكم واخرجوا من ارظنا والطريق مفتوحا بيننا وبينكم الي المحاكم الدولية.
استاءوا أو لا فذلك يهمكم أنتم
الله الوطن الملك
16 - مدوخ مغربي السبت 25 يناير 2020 - 09:03
ومتى احترمت اسبانيا مستعمراتها او استشارت معهم فيما يتعلق بتحركاتها الداخلية او الخارجية مسألة ترسيم الحدود البحرية والبرية والجوية مسالة سيادية محضة لا شان لأحد فيها وانتهى الكلام
17 - Achraf السبت 25 يناير 2020 - 09:07
إسبانيا لم تستشر احدا عندما رسمت حدودها البحرية وتأتي بكل وقاحة وتطلب من المغرب التوافق رغم انه امر سيادي بحت.

يجب على المغرب ان ينتج السياسة صارمة والمعاملة بالمثل والكف عن اسطوانة نحن شعب مسالم وووو لان قيمة الدولة بقوتها العسكرية والاقتصادية
18 - مروكي السبت 25 يناير 2020 - 09:11
عن أي سيدة تتحدثون نحن لنا كامل الحق في ترسيم حدودنا البحرية ولنا ايضا الحق في المطالبة بسبتة و مليلية و الجزر الجعفرية و جزر الكناري فكلها احتلت من طرف حكومتكم الاسبانية المجرمة التي طردت الاف اليهود و المسلمين من بلادهم فعن اي حق تتحدثون كفانا نفاقا ومتى سيتخد المغرب موقف ثابت تجاه المس بسيادته عن ارضه فلا أحد سيعلمنا القانون فنحن من صنع القانون بكوننا امة قديمة ومملكة عريقة فلا قانون فوق حريتنا في العيش فوق تراب مغربنا الكبير تحت حماية جيشنا الملكي بقيادة ملكنا المظفر سيدي محمد السادس نصره الله
19 - مهاجر السبت 25 يناير 2020 - 09:13
قبل كل شيء على الحكومة المغربية ان تفكر في الجالية المغربية المقيمة باسبانيا .فاكثر من مليون مهاجر مغربي يعيشون ويصرفون على عائلاتهم بالمغرب .لذلك على المسؤولين المغاربة التعقل والابتعاد علة سياسة لي الدراع والجلوس الى طاولة الحوار لاننا بصراحة لم ولن نصل الة مستوى اسبانيا على جميع الاصعدة .تعقلوا ثم تعقلوا والا فان المهاجر سيعاني من جراء هدا الاجراء .
20 - Sourires carnassiers السبت 25 يناير 2020 - 09:21
المجاملات والمصافحات والضحكة الصفراء لا تكفي ولا تجدي نفعا.
21 - فقير السبت 25 يناير 2020 - 09:33
السبنيول ولفوا الصيد في المياه المغربية.الي مشا حتا تنازل المغرب وراه خلي الذل.واش اعباد بحارنا هدا وتخلوه البراني ادير فيه مابغا وحنا لي هظر دخلوه البنيقة .ماعرفت علاش الدولة كاتحداك وكتستعرض العضلات غير مع الشعب ومع العدو كتسحسس وكترطاب.زوينة هادي.شوفو الدول الديموقراطية مطالب الشعب هي الاولي.لاحول ولا قوة بالله.
22 - hayat السبت 25 يناير 2020 - 09:36
تعليقي لا علاقة له بالسياسة و لو ان الامر يهمني و يهم جميع المغاربة المواطنين لان الموضوع يخص ممتالكاتنا المغربية.
الا ان تعليقي هو الالوان التي يرتديها الوزيران و هو اللون الازرق : الوزيرة ببذلة زرقاء و الوزير بكرافاتا زرقاء (اعتذر لا اعرف اسم كرافاتا بالعربية)
هل هو مجرد صدفة ام ان هذا مقصود بكون الازرق هو لون البحار موضوع النقاش؟؟؟؟
23 - خميس السبت 25 يناير 2020 - 09:45
السيد بوريطة الرجل المناسب في المكان المناسب كما انه كاريزمة و متمكن من اتقان اللغات
24 - MAROCAINE السبت 25 يناير 2020 - 09:48
واحد العالم في الديبلوماسية الجزائرية في لقاء مع شباب الحراك قال بان الديبلوماسي لا يكذب و لكن لا يقول كل الحقيقة; اسمه لخضر ابراهيمي;
اقول له اليوم انظر الى وزيرنا الشاب للذي قال كل الحقيقة حتى طمان الوزيرة الاسبانية و شكرته على الصراحة اللتي تكلم بها بدون لغة الخشب
تبارك الله عليك السيد الوزير بوريطة
25 - عزالدين لعيون السبت 25 يناير 2020 - 09:53
لدا اسبانيا عقلية استعمارية وهي تريد استغلال ترسيم الحدود المغربية لصالحها
26 - عنتريات إسبانيا السبت 25 يناير 2020 - 10:01
ما دامت إسبانيا قوية لهاذه الدرجة و لديها هذا الوزن في المجتمع الدولي ... فل تسترجع "جبل طارق" التي تدعي أنه أيضا تابع لها من بريطانيا ... أو نزيدوها حنا طنجة فضل ... أو عنترياتها فقط على الدول الذي تعاني مشاكل تنموية و لديها مشاكل جيوسياسية ... أنا لا أقول المغرب ضعيف و العياذ بالله ...فالشعب المغربي بإستطاعته إحتلال إسبانيا في 24 ساعة بأسلحة خفيفة ...أتكلم عن "الشعب" و أعي جيدا ما أقوله ...
27 - Hassan السبت 25 يناير 2020 - 10:06
أظن أن ترسيم الحدود البحرية سيطول عندما قبل المغرب بالحوار وإيجاد حلول .إسبانيا ليست لها نوايا جيدة ستظل عالقة بهدف عدم التوصل إلى حل هاذا المستعمر لجزورنا يريد كل شيء اخدو البر ويريدون البحر كله
28 - واو السبت 25 يناير 2020 - 10:07
مزيدا من التسلح و تطوير صناعة عسكرية و هذا هو الحل الوحيد لندافع عن حقوقنا سواء بالحوار او شيء اخر.
29 - حمزة السبت 25 يناير 2020 - 10:28
يجب على المغرب التمسك بخطته برسم الحدود البحرية و إبتزاز على الطريقة الديبلوماسية (مساومة مدريد) إما بتقبل أمر الواقع المفروض او جعل الباب مفتوح للمهاجرين الأفارقة حتى يعبروا الى اوروبا، فقد سئمنا من لعب دور الدركي لأوروبا وهي تصدق علينا بعض الأورووات التي لم يستفد منها المواطن المغربي البسيط، كنت أود ان اقول أن يقوم المغرب بمثل ما فعلت روسيا مع القرم لكن روسيا تملك ما يمكن ان تدافع به عن نفسها سياسيا و ديبلوماسيا و عسكريا اما المغرب حتى حفنة من المرتزقة لا زالوا يشكلون له حجر عائق. الحل الوحيد للمغرب هو التخلي عن لعب دور الدركي و استخدام ورقة المهاجرين للمساومة حتى في قضية الصحراء ليس فقط في هذه القضية، لأن المغرب لديه هذه الورقة الوحيدة التي قد يبتز بها اوروبا
30 - مغرب مستقل السبت 25 يناير 2020 - 10:31
للمغرب الحق في ترسيم حدوده البرية والبحرية والجوية في إطار السيادة التامة على أراضيه وبدون وصاية أية دولة استعمارية أو جهة غيرها
31 - عابر سبيل السبت 25 يناير 2020 - 11:02
12 - Aziz1
طبيعي أن يصدر مثل هذا التوجس لذى الجارة الإسبانية لأن القوانين الدولية (منها قانون البحار مثلا) يمنح لكل دولة الحق في منطقة بحرية محاذية للشواطئ ممتدة ما بين 200 و350 ميل بحري منها منطقة السيادة بحوالي 12 ميل و12 أخرى تتمتع فيها بحق الإستقلال مع سيادة أقل وبعدها منطقة اقتصادية قد تصل إلى حدود 350 ميل انطلاقا من اليابسة باتجاه عمق البحر يحق له التنقيب فيها عن البترول والغاز ومختلف المعادن الممكن تواجدها هناك
وهذه التفاصيل كلها للقول بأن جزر الكناري لا تبعد عن شواطئ مدننا الجنوبية سوى بحوالي 100 كيلومتر وبالتالي فهي تدخل ضمن تلك المنطقة التي يعتبرها المغرب ضمن حدوده البحرية
ولكن السيد بوريطة قد أجاب بذكاء على هذا التوجس عندما قال بأنه في حال تداخل منطقتين بحريتين (حالة منطقة الكناري التي هي أيضا تتمتع بنفس الحقوق في منطقة قد تصل إلى 350 ميل ومنطقة الصحراء المغربية التي يسري عليها الترسيم الحالي لحدودنا البحرية) فسيتم اللجوء للحوار بين الدولتين حول سبل التعاون وإيجاد الحلول وربما إقامة مشاريع مشتركة ....
وهذا هو عين الصواب.
32 - ملاحظ السبت 25 يناير 2020 - 11:11
الاعلام التلفزي المغربي، موجه لاستهلاك الداخلي......عكس ما يقال في الطاولة
33 - سعيد،المغرب الأقصى السبت 25 يناير 2020 - 11:20
كان من الممكن لأحمد المنصور الذهبي أن يطرد بسهولة البرتغاليين من سبتة بعد هزيمتهم و تحطيم دولتهم في معركة وادي المخازن لكنه ارتكب خطيئة باتجاهه نحو الجنوب و مسالمته لإسبانية التي احتلتها،خطيئة جعلت البرتغالييين يعيدون بناء دولتهم و يحتلون مدنا مغربية،أما مليلية فمنذ أن استولى عليها شخص إسمه خوان ألونسو سنة 1497 و هي منسية كأنها توجد في القطب الشمالي،سبتة مليلية الجزر الموجودة في البحر المتوسط الجزر الخالدات و جزر مادير في البحر المحيط كلها أراضي مغربية لو بذل السلاطين جهدا متواصلا لتم تحريرهن لكن أكثرهم اثاقل إلى الأرض كما قال الله عز و جل يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ ۚ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ ۚ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ (38)،على المسؤولين المغاربة أن يمثلوا رأي الشعب الذي لا يعترف بالوجود الإسباني و البرتغالي في هذه الأراضي و أن يرسم الحدود البحرية لأنهم يحتلون الجزر،التي يجب السعي لتحريرهن،و ليس المياه المحيطة بها،
34 - hassan السبت 25 يناير 2020 - 11:38
1.بزاف الناس مفاهمين حت لعبة.المياه المغربية معروفة و الكنارية معروفة تقسيم المسافة الى النصف كل واحد يخد النص الى كانت المسافة اقل من 200 ميل.
اما الى كانت المسافة بين المغرب و جزر الكناري في بعض المناطق اكتر من 200 ميل ف كل ولحد عارف 200 ميل ديالو و يفصل بينهم المياه الدولية.
المشكل فين كاين المشكل هو في الجرف القاري اسبانيا بغ تمد المياه ديالها في بعض المناطق الى غاية 350 ميل كما كيقول القانون الدولي و المغرب ايضا بغ امد المجال ديالو الى غاية 350 ميل هنا فين كاين المشكل حت المنطقتين متداخلتين .والقلنون ولضح في هد ابمسالة الا كان تداخل المجالات البحرية في بعض المناطق كاين اما اقسمو المنطقة او استغلال مشترك على حسب الاتفاق الدي سيكون بين المغرب و اسبانيا.
35 - hassan السبت 25 يناير 2020 - 11:40
تتمة ديال التعليق ديالي السابق
خصكم تعرفوا ان المغرب تبدل مشي هو المغرب ديال 2001 ايامات جزيرة ليلى المغرب يعرف كفاش افرض
الراي ديالو على اسبانيا
.مسءلة خرى بزاف الناس كيقولو ان جزر الكناري مغربية محتلة لا اسيدي ركم غالطين المغرب عمرو ما طالب بجزر الكناري فهو يعترف بانها اسبانية.المغرب يطالب فقط ب سبتة و مليلية و الجزر المحيطة بهما كالجزر الجعفرية متلا
36 - Omar السبت 25 يناير 2020 - 11:51
سبب المشكل هو جبل المعدن النفيس التيليوم او telliur الدي تستعمل في صناعة الصفائح او الالواح التي تستعمل في انتاج الطاقة الشسمية و هده المادة او المعدن قليل جدا و نادر و اوروبا تعتبره مادة استراتيجية .نقدر الكمية الموجودة في هدا الجبل تحت المحيط بمحادات المغرب باكثر من 2.5مليون طن هدا هو سبب غضب الاسبان لكن فرنسا بالمرصاد لها و ادا ركبت اسبانيا راسها فستجد الصين او روسبا او امريكا تاخد الجمل او الجبل بما حمل او حتى اردكان الدي يبخث عن المساكل و الخروب اينما وحدت ما على اسبانيا الا ان تقف الى جانب المغرب و تبقي على حصتها من الكعكة التي يسمح بها المغرب
37 - Contrex السبت 25 يناير 2020 - 12:21
غدا أو بعد غد ستخرج الجزائر منددة بهذا القرار...ههه
38 - عبدالكريم بوشيخي السبت 25 يناير 2020 - 12:23
قانون ترسيم الحدود البحرية للمملكة المغربية اصبح نافذا و ساري المفعول بعد المصادقة عليه من طرف البرلمان المغربي لذالك يبقى الحوار مع اسبانيا مجرد مناورة ذكية و برغماتية من الدبلماسية المغربية للحفاظ على العلاقات المتميزة بين البلدين و تهدئة و تخذير المعارضة الاسبانية باحزابها و جمعياتها و هذه اللغة التي يستعملها السيد ناصر بوريطة مع الاسبان او غيرهم بشكل محترف و بدهاء سياسي تعطيه مساحة للمناورة حتى يفرض الامر الواقع مع مرور الوقت دون ان يخسر الحليف الاسباني او يثير الشكوك في القرار السيادي المغربي فسياسة العصى و الجزرة و المكر السياسي مفيدة و فعالة لترويض العملاق الاسباني العضو في الحلف الاطلسي و الاتحاد الاوروبي و هذا ما نجحت فيه الدبلماسية المغربية بقيادة السيد ناصر بوريطة الذي لا يتكلم لغة الخشب و يتقن فن المراوغة و الكلام الدبلماسي المعسول.
39 - carlos السبت 25 يناير 2020 - 12:35
الى 26 عنتريات اسبانيا :اضحكني قولك (أنا لا أقول المغرب ضعيف و العياذ بالله ...فالشعب المغربي بإستطاعته إحتلال إسبانيا في 24 ساعة بأسلحة خفيفة ...أتكلم عن "الشعب" و أعي جيدا ما أقوله ... ) .هههههههههههه
40 - يونس السبت 25 يناير 2020 - 12:38
حسب معلق أسباني على مقال في نفس الموضوع علي جريدة "دايريو" الأسبانية؛ والذي على مايبدو على دراية بما يقول، فانه حسب القانون الدولي فالجزر البعيدة عن الوطن الأم لا يجب ان تحصل الا على 20 ميلًا بحريًا كحد بحري...وليس لها الحق في منطقة اقتصادية خالصة…وشهد شاهد من اهلها. التعليق باللغة الأسبانية : Según Naciones Unidas, La delimitación de la ZEE se divide entre dos naciones ribereñas y/o Estados Archipelágicos que compartan ZEE. Pero los archipiélagos o islas distantes que se hallen fuera de esas aguas no comparten ZEE con estados archipelágicos ni con naciones ribereñas. Los archipiélagos e islas que se encuentren fuera de las ZEE de su patria nación o su patria estado archipelágico, solo obtienen aguas interiores y una periferia marítima de 24m/n.
41 - علوان السبت 25 يناير 2020 - 12:39
في السياسة ليس كل ما يرى هو الحقيقة الصغط من الاحزاب المعارضة لحكومة شونسيز تمارس الصغط ولكن الحكومة الاسبانية لايمكنها تجاوز الواقع كون المغرب رسم حدوده البحرية كما فعلت اسبانيا من قبل وعليه فان ااكد على ان الحكومتان متفقتات بل مقتنعتات على ان الحدود البحرية هي مسالة بين الحكومتين وبالتالي فانه في الأخير سيجدان الحلول حول النقاط المختلفة حولها وهي ليست كثيرة يبفى ماهي خطوات نظام العسكر الجزاءري لأنه اصبح يخبط خبط عشواء خصوصاً بعد الضربات المتتالية التي تلقاها الخطوة الاخيرة التي بقيت أمامه هو استمالة فرنسا بل اعطاءها كل الامتيازات في الجزاءر بما فيها استغلال الغاز الصخري ب75،في الماءة بعدما كانت 49 للجميع وهدا موضوع اخر سيأتي الحديث عنه
42 - Naturaliat السبت 25 يناير 2020 - 13:20
المملكة المغربية تصرفت بمنطق التشريعي الدولي
ولم تفرض الأمر الواقع كما زعم البعض
وإسبانيا اعترفت بذلك رغم أنها منزعجة من التقسيم.
الامور عادية جدا
43 - حمزه السبت 25 يناير 2020 - 13:54
التوافق هنا واضح لابد أن يتنازل المغرب عن بعض الحقوق المتاحة له أمميا لصالح إسبانيا التي تعد سيدة البحر في المنطقة. هذا محرك مدريد إتجاه الرباط. لابد من الحزم إلا سيادة الوطن لا نقاش فيه...
44 - عربوبي من الدوار السبت 25 يناير 2020 - 14:24
ترسيم الحدود البحرية يعني وضع الحدود بين منطقتين بحريتين متشاطئتين. وهذا التحديد عادة نتيجة لمفاوضات بين الدول المعنيّة، تخضع لأنظمة القانون الدوليّ للبحار (حسب اتّفاقيّة للأمم المتحدة سنة 1982). وفي حال النزاع فإنّ تحديد الحدود يعود إلى محكمة تحكيم إذا قبل الأطراف المتنازعون بذلك، أو إلى
محكمة قانون البحار، أو إلى محكمة العدل الدوليّة.

بعض أتفسرات أخرى
مناطق الحدود البحرية تعبر عن الحدود المعنية المحيطة بالساحل والشريط الساحلي.

المياه الساحلية—منطقة تمتد مسافة 3 عقد بحرية من الشريط الساحلي.
البحر الاقليمي—منطقة تمتد مسافة 12 عقدة بحرية من الشريط الساحلية.
منطقة الجوار—منطقة تمتد مسافة 24 عقدة بحرية من الشريط الساحلي.
منطقة اقتصادية خالصة—منطقة تمتد 200 عقد بحرية من الشريط الساحلي باستثناء ألا تقل المساحة بين البلدين عن 400 عقدة بحرية
45 - عبدالكريم بوشيخي السبت 25 يناير 2020 - 14:30
بالنسبة للنظام الجزائري الغير الشرعي سيحاول كعادته السباحة في المياه العكرة و التنديد بالخطوة المغربية السيادية و تاييد الموقف الاسباني كما فعل في ازمة جزيرة ليلى حينما اصطف الى جانب المستعمر الكافر ضد الجار الشقيق المسلم فهو ينتظر قدوم وزيرة الخارجية الاسبانية التي اجلت زيارتها للجزائر لتاكيد موقفه الرسمي الذي اعلنت عنه مليشيات البوليساريو الارهابية بايعاز من جنيرالات المرادية و يندد بترسيم الحدود البحرية للمملكة المغربية و يعتبرها سياسة توسعية من النظام المغربي لكن اي بلاغ معاكس للقرار السيادي المغربي سيكون في صالح الدبلماسية المغربية لانها تعرف ان ذالك النظام الغير الشرعي الحاقد و الحسود و المريض بفوبيا المغرب سيتحالف حتى مع الشياطين للوقوف في وجه عدوه الابدي لان بلاغات وزارة خارجية الجنيرالات تكشف عورتهم امام العالم و تفضح نفاقهم حينما يقولون ان الجزائر غير معنية بنزاع الصحراء المغربية و هذا في صالح الدبلماسية المغربية لان الطرف الرئيسي في النزاع المفتعل يكشف عن حقيقته و تورطه دون ان يشعر بذالك لكن العلاقات المغربية الاسبانية محصنة بشكل جيد من اي اختراق لانها شريكنا التجاري الاول
46 - ahmed el djazairi السبت 25 يناير 2020 - 15:01
"فرض الأمر الواقع"والمبادرات الأحادية جزء لايتجزء من سلوك المغرب لا أدري لماذا ? خطء أدري لماذا...
47 - ضد امتداد الاستعمار السبت 25 يناير 2020 - 15:18
ازالة الشباك السلكي المحاط بسبتة ومليلية تمهيدا لتوسع الاستعمار برا وكذالك بحرا وجوا. "ضربني وسبقني يشكي تمهيدا لقبول الاستعمار ورفضه حتى يصبح قانوني وفق الوثائق المبنية على الخدع لفرض الأمر الواقع !
48 - العاصمي السبت 25 يناير 2020 - 18:16
45 - عبدالكريم بوشيخي

النظام الجزائري لا يحتاج منكم شهادة الشرعية ، وهو نظام نظيف لا يسبح
في المياه العكرة ، وإذا زارت الوزيرة الإسبانية الجزائر سنُناَقشها في التعاون
الثنائي ، وما يخدم الجزائر فلا تخف ، وأذكرك ألم تقولوا اللهم كثر حسادنا ؟
لماذا تصفون غيركم بما طلبتموه لأنفسكم ؟ أنا لم أسمع مسؤولا جزائريا قال
أن الجزائر غير معنية بنزاع الصحراء وهو يقع على حدودها ،وها أنت تسميه
نزاع ، مبروك عليكم علاقاتكم ..........
49 - ملك السبت 25 يناير 2020 - 19:06
إلى رقم 45
ما هذا حقد على اخوانك في دين ولغة هل جزاير من تحتل سبتة ومليلية والصحراء جزر الكناري وجزيرة ليلة
عنوان مقال هيسبريس في جهة وكلام القذرة في جهة
كونك مثقف ما يجري في هذا عالم .
جزاير اذا نجح الحراك وساينجح باذن الله وتزول عصابة حاكمة منذو ستينة سنة بعدها فترى شعب جزايري
وهل اسبانيا تقف في وجه جزاير ثانية ديمقراطية
جزاير تصبح دولة إقليمية intouchable من كل نواحي عسكريا ثقافيا اقتصاديا كل علماء جزاير يخدمون بلدهم منهم مغاربة التونسيين
50 - ترسيم الحدود شيء جميل لكن السبت 25 يناير 2020 - 20:55
ترسيم الحدود البحرية يسوجب إشهاد الدول العظمى عليه ، الصين ، روسيا ، امريكا ، بريطانيا ، فرنسا ، المانيا لاعطائه الرسمية والتثبيت .
51 - عبدالرحيم 2 الاثنين 27 يناير 2020 - 14:11
*ردا على من عقدتع الملكية الشريفة وسمى نفسه ملك 48/ : في تدخلك يا أخي تتهم المغاربة بالحقد..! يا للغرابة...! وهل هناك حقد أكبر من نظام أنفق ثروة بلاده على مدى 45 سنة لشراء الدمم ومعاكسة المغاربة في حقهم المشروع في صحرائهم...؟! كن صادقا مع نفسك و دع المكر والكذب والخديعة التي سببها لكم ذلك النظام لتظهر لك الحقيقة الناصعة و يلتئم الشمل للمنطقة المغاربية كلها التي لها من الروابط ما يجمعها أكثر بكثير مما يفرقها
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.