بوريطة يُشيد بالعلاقات مع إسبانيا: "أحسن من الجزائر وموريتانيا"

بوريطة يُشيد بالعلاقات مع إسبانيا: "أحسن من الجزائر وموريتانيا"
الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:00

رغم “الأزمة الصامتة” بين الرباط ومدريد بخصوص ترسيم الحدود البحرية، إلا أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أكد أن أحسن علاقات الجوار بالنسبة للمغرب هي التي تجمعه مع إسبانيا.

وقال وزير الخارجية إن “الرباط ومدريد تعتزمان بحث آليات جديدة لتعزيز الشراكة الإستراتيجية بينهما”، مردفا: “أحسن علاقات جوار هي تلك التي تجمعنا مع جارنا الشمالي، خصوصا في الأمن ومحاربة الإرهاب والهجرة. وللأسف هذه العلاقات غير موجودة مع الجارين الجزائري والموريتاني”.

وشدد المسؤول الحكومي، خلال جلسة المصادقة على قانوني ترسيم الحدود البحرية للمملكة بالغرفة الثانية، الثلاثاء، على أن العلاقات مع إسبانيا لا يمكنها أن تتأثر بالجدل الذي أثير حول مسألة ترسيم المياه، مشيرا إلى أن “المغاربة خلقوا تخوفا من ترسيم الحدود أكثر من الإسبان”.

المسؤول الحكومي شدد على أن مسألة ترسيم المياه البحرية مسألة سيادية للمغرب، جرت بدون تشاور مع إسبانيا، “لكن واجب الحوار يقتضي فتح نقاش معها”، واصفا العلاقات مع الجار الشمالي بـ”الجيدة جدا”.

وأوضح بوريطة، في جوابه عن الصراع المغربي الإسباني حول ترسيمِ الحدود البحرية المتاخمة لجزر الكناري، أن المناطق الاقتصادية الخالصة والجرف القاري لا تتحدث عنها الاتفاقيات الدولية وقانون البحار بمنطق السيادة، بل بمنطق الاستغلال.

وعن الجزر المحتلة وكيفية تعامل المغرب معها بعد ترسيم مياهه الإقليمية، قال الوزير بوريطة إن “المسائل الخلافية مع إسبانيا كيفما كانت تخضع للحوار، ولا يوجد موضوع “طابو””، دون أن يقدم تفاصيل أكثر عن هذا الجدل القائم، خصوصا من قبل حكومة الكناري.

ويتمحورُ الصّراع بين مدريد والرباط حول منطقة محاذية للجبل البركاني “تروبيك”، تبعدُ عن سواحل الأقاليم الجنوبية بمئات الكيلومترات، وهي منطقة تخفِي احتياطيًا كبيرًا من المعادن والغازات، من قبيل الكوبالت والتيلوريوم والأتربة النادرة التي تشكل مفتاحًا لتطوير تقنيات جديدة.

وتعتبر إسبانيا أن الجزر البركانية الواقعة قبالة سواحل الجنوب المغربي امتداد جيولوجي لجزر الكناري، وبالتالي هي جزء من الجرف القاري الإسباني؛ وحاولت سنة 2014، بعد سلسة من الدّراسات البحرية، السّيطرة على المنطقة البركانية التي تقعُ على بعد حوالي 269 ميلًا جنوب جزيرة إل هييرو.

وتتوجَّسُ إسبانيا من خطوة المغرب لعلمها المسبق بوجود الجبل البركاني الذي توجد بباطنه ثروة معدنية هائلة. ووصل الحدّ إلى تلويح “مدريد” بسلك الخطوات القانونية لمنع بسط سيطرة المغرب على الجزيرة البركانية.

وصادق مجلس المستشارين، مساء اليوم الثلاثاء، على مشروعيْ قانون يُبسطان سيادة المغرب الكاملة حدوده البحرية، ويرتقب أن ينشرا في الجريدة الرسمية في غضون الأيام المقبلة ليصبحا ساريي المفعول.

‫تعليقات الزوار

83
  • mohajir
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:09

    الرجل يتحدث عن الإقتصاد والبعض يحاول الصيد في الماء العكر—-

  • anouardamoun
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:10

    نعم إسبانا أحسن من الجزائر و موريطانيا . لأن الجزائر تحتل سبة و مليلية و موريطانة تحتل جزر الكنارياس و الدولة المغربية قصفة إسبانيا بالقنابل الكموية و لم تعتدر و معا دالك إسبانيا دولة متسامحة و ليس لها داكرة و نحن نشتغل دركي الحدود عندهم مقابل رضاهم و 90 في المئة من رخص الصيد في البحر المغربي هي لإسبانيا . وا هربتاه

  • حكيم
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:11

    فيما يخص الجزائر انا متفق، فهي لا تتعاون بل هي التي تبحث دائما لكي تضع المغرب في موقف لا يحسد عليه.
    أما موريطانيا فهي بحاجة الى المساعدة اصلا، فكيف ان تساعدك وليست لديها امكانيات حتى أن تنظم شأنها الداخلي؟

  • تاوناتي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:13

    اسبانيا تبقى دولة تحتل اراضي مغرببة، واية علاقة طبيعية معها تكون بعد خروجها من هذه الاراضي..
    كنا نتمنى ان تكون احسن علاقة مع الجزاءر، فالشعبين المغربي والجزاءري متقاربان الى حد كبير .لكن المقبور بومدين زرع فيروس البوليزاريو وتركه لمن بعده، فتغلغل هذا الفيروس داخل المؤسسة العسكرية والإعلام والمجتمع المدني الجزائري و صار يهدد استقرار البلدين.

  • بكلي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:17

    هو في الاصل عليك دائما ان تهتم بالعلاقة بمن هو احسن منك اقتصاديا وصناعيا وتقافيا لانك ستستفيد منه اما العلاقة مع الجزائر على الدولة المغربية ان لاتهتم بالعلاقة مع هدا النظام الهرم الدي ينتمي الى جيل الحرب الباردة لان افكاره شاخت ولن ينفعك في شئ لان فاقد الشئ لا يعطيه

  • mann
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:24

    الخوف و ليس حب في اسبانيا ! كيف تشيد بعلاقات ببلد يحتل عاين باين أرضك داخل التراب المغربي ! ..موريطانيا لم تعتد على المغرب يوما و الجزائر الكل يعرف أن زمرة من العسكر الحاكم هي التي تفتعل مشاكل مع المغرب و ليس الشعب الجزائري …بينما الشعب الاسباني هو الذي يسكن في سبتة و مليلية و يوافق على هذا الاستعمار

  • Bilal
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:26

    on appelle ça : la Peur de l'Espagne et non pas une bonne entente . on connait tous le complexe qu'a le maroc devant son ennemie Espagnole .

  • محلل ريفي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:31

    كلام بوريطة في الصميم هناك فرق مابين جار يحاورك بلغة القانون والأعراف الدولية وجار لا يعرف ولا يتكلم إلا باللغة البزنطية. حتى لو كان جارك في السكن يتحتم عليك مجابهته باللغة التي يفهمها. وهاذا ما ينطبق على الجار الشرقي وحتي الجنوبي عندما رفع علمه على الكويرة قبل سنوات لكن الرد الصارم من الجيش المغربي ارغم على إنزال علمه نفس الشيء حدث مع البوليساريو عندما وصلوا إلى مشارف معبر الكركرات.

  • rachid
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:31

    الوزير بوريطة رجل سياسي محنك في عصره عدة دول تراجعت عن اعترافها بالجبهة المزعومة لكن انا لي مكنعرفش هو علاش باغيين تصالحو وتفتحو الحدود مع الجزائر وهي مبغياش وبعدو عنها ونساوها وديرو القيمة لروسكم متعترفوش بها هي اصلا ونساوها عنكم مع احترامي للشعب الجزائري

  • sadaam
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:33

    نعم كلامه صحيح 100/100
    الصراحة احسن من النفاق

  • احمد المهاجر
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:37

    يا اخي هناك من ينافسك بداعي المصالح وهناك من دافعه الحقد

  • مختصر بالغ الأهمية بمكان!
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:38

    هذه العﻻقات باش تكون ممتازة جدآ ، خص اسبانيا تخرج من جميع اراضى وجزر المغرب ، والسﻻم على من اتبع الهدى.

  • Hakim khouribgui
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:43

    بالفعل اسبانيا بلد متفتح وحكيم وذكي ويعرف قيمة الجوار والحوار.
    ليس كالحكام المتزفتين.
    هنيئا للدبلوماسية المغربية الحكيمة.
    عاشت الصداقة المغربية الاسبانية خاصة والاوروبية عموما.

  • منير التولالي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:46

    كنا ننتظر أن يأتي الحراك الجزائري بدم جديد إلى السياسة الجزائرية , لكن مع الأسف وجدنا أنفسنا أمام عقلية من الزمن الغابر تصر على دعم ميليشيا البوليزاريو لمحاربة وطن أجدادهم و هي تعلم علم اليقين أنهم أبناء المغرب .

    و مع ذلك لا يمكن اعتبار إسبانيا جارة أقرب من الجزائر ..لأن ما يجمعنا مع الجزائريين علاقة أخوة ..و لأنها دولة تحتل أرضنا و حاربت أجدادنا في يوم كنا و الجزائر في خندق واحد أيام طارق بن زياد و الفتح العظيم ..حيث كان الجميع تحت لواء واحد .

  • مغربي وافتخر
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:49

    حفظك الله يا سعادة الوزير والله ما قلت الا الحقيقة…. إخوان في الدين والدم واللغة واللهجة والجوار لا يريدون للمغاربة إلا الهالك والخنق والضعف سيما من طرف النظام الجزائري الماكر… أما موريتانيا فهي في حالة وموقع لا تلام بنفس الدرجة… لكن الله الصهد يعطي لكل طرف على قدر نواياه

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:50

    شتان بين اسبانيا و علاقة المغرب بالجزائر وموريطانيا. اسبانيا صارت هي الشريان الرئيسي للمغرب فهي المزود الأول بكل اشكال الطاقة من الكهرباء حتى البنزين وهي الممر لمعظم المنتجات الوطنية نحو الاتحاد الأوروبي وهي التي تحتضن ثاني جالية مغربية مهاجرة…أما الأخريات فلا تجمعنا بهم سوى روابط الدم والتاريخ

  • يونس
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:52

    إسبانيا دصرت حتى كيحساب ليها لي فالسما ديالها لي فالارض ديالها لي فالبحر ديالها بغاو حتى بنادم يكون واقيلا عبيد ديالهم انتهى زمن الدصارة و النزعة الاستعمارية اليوم يجب على المغرب فرض كلمته ولا تنازل عن حقوقنا بعد اليوم المغرب له كامل الحق في ترسيم حدوده البحرية و هي مسألة سيادية داخلية لا دخل للإسبان أو غيرهم فيها .

  • الخميس
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:53

    قال المرحوم الحسن الثاني الخيانة والغدر يأتيان دائما من القريب لهذا تمسكوا بالبلدان التي تطلب صداقتنا وتكون في مصلحة بلادنا ووحدتها الترابية.

  • Med
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 09:57

    " بوريطة يُشيد بالعلاقات مع إسبانيا: "أحسن من الجزائر وموريتانيا" "
    سياسة المغرب ميولها الى الدول الامبريالية ليس بجديد. تعلقها بفرنسا التي وصفتها بالمراءة التي… و محبتها للاستعمار الاسباني الذي دمر كل الاشياء الجميلة في البلاد و هو من تسبب في ضرب وحدته الترابية حولتها سياسة المغرب صراعا و حقدا ضد جيرانه و اتهمهم بضرب وحدته الترابية و حتى تطبيعه مع اسرائيل و صداقته مع اليهود اين ما وجدوا شيئ مقدس بالنسبة له, حتى اصبح المواطن المغربي لا يفكر صحيح, دمر فكره و ماتت روحه.

  • Yassin yassin
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 10:07

    لا يمكن أن نغطي الشمس بالغربال، أسبانيا أقرب للمغرب من الجزائر، فهي شريك مميز للمغرب، مقارنة التعاون بين المغرب وإسبانيا وبين المغرب والجزائر هو من باب الغباء السياسي.

  • ولد علي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 10:19

    حكام الجزائر مثلهم كمثل الثعابين المسمومة
    مند الاستقلال وهم يتعاملون مع الشعب المغربي كأول عدو لهم!
    من الذي اعترف بأن جزيرة ليلا ليس مغربية بل اسبانية؟ انهم حكام الجزائر! ومن الذي كون البوليزاريو وساندهم بالمال والسلاح ؟ انهم حكام الجزائر! ومن الذي طالب من الحكومة الاسبانية ان ترجع الى الاقالم المغرب الجنوبية لتحتلها من جديد؟ انهم حكام الجزائر! ومن كان سبب في اشعال حرب الرمال؟ انهم حكام الجزائر! ووولخ

  • حسن
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 10:21

    المغرب و الجزائر و تونس و ليبيا وموريتانيا بمتابةاصابع اليد قونها في اتحادها و العكس صحيح لا يمكن لعاقل ان يقبل مثل هدا الكلام الشعب الجزائري شقيق الشعب المغربي و لكن المشكل بين سلطة البلدين التي ليس من مصلحتها الخاصة فتح الحدود حتى لا يتمتع شعوبهما بالرخاء و الازدهار لانهما فعلا جوج بغال كما سماهم المستعمر الدي يعرف الحقيقة اكثر منا على السيد بوريطة ان يقول كم تخسر الدولة المغربيية من اغلاق الحدود المعربية الجزائرية

  • metusalem
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 10:22

    un diplomate de haute calibre,bravo monsieur le ministre b1 dit.
    Un grand merci aussi omar hilal,un autre genie de grande classe diplomatique.

  • متتبع
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 10:29

    كيفما كان الحال فإن العلاقة بين المغرب وإسبانيا جيدة ومميزة في جل الميادين رغم تدخلات بعض الأحزاب اليسارية المناوئة للمغرب والتي تساند أطروحة مرتزقة البوزبال. و كذلك الشقيقة موريطانيا فقد اخدت الأمور تتحسن بطريقة تدريجية بينها وبين المغرب وسوف تتطور لتشمل كافة الميادين وخاصة الأمنية والاقتصادية. مما سيكون له وقع ونتيجة جد إيجابية لكل من البلدين والشعبين معا.ولو أن الجزاءر تخلصت من هذا النظام العسكري الدكتاتوري .لتطورت وتحسنت الأمور بينها وبين المغرب .ولا صبحت الجزاءر أكبر مستفيد من المغرب في جميع المجالات.أكثر من استفادة المغرب منها.ولكن لا حياة لمن تنادي.

  • SLIM
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 10:33

    بوريطة يُشيد بالعلاقات مع إسبانيا: "أحسن من الجزائر وموريتانيا ،ولكن لماذا تطالبون من الجزائر فتح الحدود؟

  • ait baha
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 10:35

    les algeriens aiment les marocains par contre leur généraux nous détéstent par contre les éspagnoles n'aiment pas les marocains est leut gouvernement s'entend avec le maroc quand a la mauritanie il vont jamais oublier qu'ils était des marocains est ce qu'il aiment c'est du thé

  • ألأمازوني
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 10:41

    كل هذه الزوبعة حول الحدود البحرية للإستهلاك الداخلي مثل التبوريدة في البرلمان كأن جميع البرلمانيين على علم ولو على البقعة والموقع الذي يتمنى المغرب لضمه أما السياسة الخارجية أفلست مند سنين لأنها غير واضحة وفيها مراوغات وخضوع لفرنسا أكثر مما تستحقه أما الدول المجاورة هناك تكثلات ليست من صالح المغرب الإمارات ٱشترت موريتانيا كما فعلت الجزائر مع تونس أما ليبيا ٱنقلب المغرب على عقبيه وانحاز جانب فرنسا حفتر زد التقارب مع إسرائيل وتزكية نقمة القرن

  • الى المعلقين ...
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 10:44

    … الذين يثيرون احتلال سبتة ومليلية اعلموا ان احتلالهما قديم جدا وحصل قبل المد الاستعماري ، و وضعهما الدولي يشبه وضع جبل طارق الذي تحتله بريطانيا وجزر الفوكلاند في الارجنتين التي حاول جنرالاتها استرجاعها بالقوة فهزمتهم المراة الحديدية تاتشر .
    و مستقبلا قد يتم استرجاعهما بالتفاوض كما استرجعت الصين هون كونغ من بريطانيا و مكاو من البرتغال.
    اضافة الى كون اغلب السكان في المدينتين من اصل مغربي حصلوا على الجنسية الاسبانية واذا تم استفتاءهم لن يقبلوا الانضمام الى المغرب كما حصل مع سكان جبل طارق.
    فلا يعقل ان يمنع هذا الاحتلال تبادل المنافع مع اسبانيا التي تعتبر اول متعاون اقتصادي مع المغرب وبوابته لدخول اسواق اوروبا .

  • مغربي وافتخر
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 10:55

    حفظك الله يا سعادة الوزير والله ما قلت الا الحقيقة… إخوان في الدين والدم واللغة واللهجة والجوار لا يريدون للمغاربة إلا الهالك والخنق والضعف سيما من طرف النظام الجزائري الماكر… أما موريتانيا فهي في حالة وموقع لا تلام بنفس الدرجة… لكن الله الصمد يعطي لكل طرف على قدر نيته

  • قارئ مر من هنا
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 10:58

    نحن " شعب المغرب" لا نبدي اي تخوف من قضية ترسيم الحدود . قضية وحدتنا الترابية و البحرية قضية حياة او موت . لا نهاب شيئا ان مست قطعة ارض من ارضنا او حبة رمل من رمالنا و لا حتى قطرة بحر من مياهنا . اقول للمسؤولين امضوا راشدين فيما تعملون تحت قيادة الملك . و نحن جنود مجندون للدفاع عن حدودنا . وطننا نفديه بارواحنا

  • جزائري
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 11:00

    لو كنا صادقين ومنطقيين لحظة واحدة فقط يتضح لنا صدق النظرية الحربية التي تقول أن المغلوب دائما مولع بالغالب وهذه حقيقة وكل مآسي المغرب جاءته في الحقيقة من اسبانيا وهي التي تحتل أرضه وهي التي صنعت البوليزاريو وهي التي تضع العراقيل في طريق وحدته الترابية في الوقت الذي لا يستطيع أن يوجه لها ولو عتاب أخوي أو نقد سياسي لأنه ببساطة المغلوب مولع ومغرم بالغالب

  • مومو
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 11:04

    إسبانيا تحتضن جالية مغربية عريضة لها كل حقوقها و عليها ما عليها من واجبات
    الجزائر طردت الجالية المغربية و صادرت كل أموالهم و منقولاتهم
    البضائع المغربية تدخل إسبانيا و تمر في سلام نحو باقي دول أوروبا
    الجزائر مصرة على إغلاق الحدود البرية و منع التجارة بين البلدين
    إسبانيا لا تشتري السلاح لمرتزقة يهدد المغرب بالحرب
    الجزائر تشتري السلاح لعصابة البوليساريو و هي تهدد المغاربة بالحرب و القتل كل يوم

    أقول للمعلقين أصحاب "خاوة خاوة"، لو عرضنا عليكم العيش بجواز سفر مغربي في أحد البلدين، الجزائر أو إسبانيا، ففي أي منهما ستحس أنك آمن و أن لك حماية قانونية و حقوقية، و في أي بلد ستحس أنك مهدد في مالك بالطرد أو بتلفيق تهم التجسس لك أو بالضرب و الاحتقار من الشرطة فقط لأنك مغربي؟

    أنا أتفق مع كلام السيد الوزير، إسبانيا أفضل ألف مرة من الجزائر.

  • طارق بن زياد الجزائري
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 11:05

    المحتل الإسباني أقرب حليف استراتيجي لمستعمرته المغربية

  • Znassni
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 11:26

    السلام عليكم ورحمة الله
    سبحان الله . الذل ديال لمغاربة . ماقادرش حتى يقول إسبانيا دولة محتلة . بحال لي زعما ماكان والو . الأرض عرض يا صاحبي .
    و الاسبان يكرهون المغاربة كرها شديدا .

  • amine
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 11:39

    اسبانيا حسدت المغرب جتي في تصدير الطماطم الى اوربا وهناك من يقول تزودنا بالطاقة . الكهرباء و الغاز من الجزاير

  • ع الحميد
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 11:40

    ردا على سؤال slim. المغرب طلب فتح الحدود من قبل
    اما الان والاوضاع في ليبيا لا تبشر بالخير نتمنى ان تغلق الى الابد.كلها يعوم بحرو.

  • مغربي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 11:41

    هاداك البوق ديال جزر الكناري يتكلم عن امتداد جغرافي للجزر وماذا عن سبته ومليلية هل هي امتداد كذلك لشبه الجزيرة الايبيرية يتعاملون بالكيل بمكيالين

  • أزغوذ
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 11:46

    عندما يتكلم رجل سياسي كبير كبوريطة عن العلاقات بين المغرب و إسبانيا و يصفها بالجيدة .و لا يستطيع لسانه دكر احتلال سبتة وامليلية و الجزر .أضن أنه يزكي احتلال إسبانيا لأراضينا .ناسيا سنوات الاحتلال الطويلة التي احتلت فيها إسبانيا أراض مغربية ة كم من أرواح مغربية أزهقتها هذه الدولة الاستعمارية .صحيح أن العلاقات مع إخواننا في الجزائر ليست جيدة و معادية و لكن هذا لا يبرر أن نمجد بإسبانيا و هي احتلتنا و لا زالت تحتل أراضينا . المهم السياسة اوم دير .لا نعرف مالذي من أجله يغازل به وزيرنا إسبانيا .

  • بائع القصص
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 11:48

    ما يريد أن يقوله بوريطة ان علاقة الإنسان بالصديق أكثر من علاقته بأخيه. ولكن ما لم يقله ان الصداقة تنتهي حين تختلف المصالح بينما الاخوة هي التي تدوم طول الحياة، يمكنك اختيار الصديق ولكن لا يحق لك نكران الاخوة.
    لما كانت الجزائر تحت الاستعمار الفرنسي كان المغاربة يدعمون أخوتهم للتحرر سواء بالأسلحة او المقاومين نفس الشيء حدث مع محمد بن عبد الكريم الخطابي حين قاوم الاستعمار الإسباني.
    الا ان الطعنة اتته حين استعان المخزن بفرنسا وإسبانيا لشن حرب كيماوية ضد المقاومة وهذا يلخص
    معنى الحماية الفرنسية.

  • simo
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 11:53

    لازال البعض يتكلم عن العروبة أو الإسلام والجغرافية والكلام العاطفي. فالسيد على حق ويتكلم بالمواقف السياسية والإقتصادية. فإسبانيا أول مستثمر في المغرب وتستقطب أيادي عاملة كبيرة مغربية ولها نمو إقتصادي في صعود وربما أكثر من فرنسا. ومواقفها السياسية الرسمية لا تمس في سيادة المغرب على صحرائه. بعكس الجزائر فماذا نجني حكامها سوى التهديد بالوكالة من البوليزلريو وجعلتنا في سبق تسلح مكلف على ميزانيتنا. أما موريتانيا فما عليكم سوى تتبع ما يروج في برلمانها من لوبي معاد للمغرب. أما قضية سبتة ومليلية فيجب التفكير فيها من شق الربح والخسارة. ولنتذكر مشكلة جزيرة ليلى التي وضع حلف الناتو أسطوله تحت أوامر الإسبان لأن عقيدة هذا الحلف التصدي للعدو المفترض من الجنوب بواسطة إسبانيا والعدو من الشرق أي السوفيات بواسطة تركيا ( مخطط مارشال).

  • مواطن
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 12:06

    نداء حار الى السياسيين والحكومات القاءمة على رقاب الناس: الواقع الحالي غير طبيعي والأمة الاسلامية ستعود الى واقعها الطبيعيعاجلا أو آجلًا انها مسالة وقت وعلمها عند الله، فرقتم الشعوب الاسلامية بعد الاستقلال الكاذب الامة واحدة والحدود الذي رسمها الغرب المستعمر ستزول وتعلن على انقاض الأنظمة العميلة دولة إسلامية وتقضي على كراسيهم المعوجة وعروشهم الهزيلة العديدة العباسية انهم يرونه بعيدًا ونارها قريبا

  • لا لغة الخشب
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 12:08

    هذا الوزير المحنك لا يستعمل كلام لغة الخشب انه يتكلم الصراحة كما هي وبدون نفاق. اعانك الله السي بوريطة. وان مسيرتك السياسية في الطريق الصحيح

  • ABDOU
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 12:56

    Vous savez très bien que tous vos malheurs viennent de l'Espagne et de la France mais vous préférez comme l'autruche camoufler cette vérité et vous trouvez en Algérie un ennemi idéal pour la propagande . c'est de la folie et pire déraison de dire l'Espagne qui colonise une partie de votre pays st meilleure que l'Algérie et la Mauritanie

  • Hollandddddsdss
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 13:03

    انا كمواطن مغربي أوروبي اقول ان ما يقوله السيد الوزير صحيح بأن الاسبان يعرفون قيمة المغرب منذ آلاف السنين.
    الجغرافيا لا ترتحل ويعرفون ان مصيرهم المستقبلي يرتبط بافريقيا

  • صحراوي لمتوني
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 13:04

    ما کان علی السید بوریطة ان یقارن بین دول الجوار.
    لان الروابط تختلف باختلاف المصالح…اسبانیا هي الشریک الاقتصدي الاول للمغرب مما یجعل الحلول ادیبوماسیةسهلة النقاش…

    اما الجزاٸر وموریطانیا وتلمغرب فتربطها روابط اادین واادم والتاریخ…وهي دول غیر دیموقراطیة تحتاج داٸما لارشادات خارجیة مما یصعب الحوار فیما بینها..

  • بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 13:07

    بهذا التصريح ارى سوى زرع الحقد والكراهية والعنصرية في نفوس الشعوب اتمنى لديبلوماسية الجزائرية ترد بقطع العلاقات نهائيا وهكذا ترتاح اقرعة من حك الراس مبروك عليكم المستعمر انه محتاج ال. المزيد من اعترفاتكم

  • كريم
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 13:34

    هذا خطأ ديبلوماسي لا يرتكبه مبتدسئ في السياسة ما كان عليه المقارنة وهوكرئيس للديبلوماسية المغربية فليس كل ما يعرفه يقال فبالامس ارتكب خطأ لبا يغتفر غندما قال قضيتنا الاولى هي الصحرا وليس فلسطين وجلب انتقادات كثيرة ووشع المغرب في حرج كبير خاصة وانه يترأس لجنة القدس ويضاف الى هذا هذاذ المقارنة فان كان الامر مع الجزائر له أسبابه فان اقحام موريتانيا في الموضوع قد لا يمر الامر هكذا دون رد فعل ولو بصمت ’ويبدو ان السيد الوزير قد انفعل كثيرا من شدة محاصرته بالاسئلة غير المنتظرة فقد البولصة وخرج عن النطاق الديبلوماسي
    لا استبعد ان ينال توبيخا من جلالة الملك

  • La raison
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 13:34

    Les agent du Polisario aiment bien voire la deterioration des relations diplomatics enter le Maroc et l'espagne et on sait tres bien leurs motives…ca ne marchera pas car le Maroc n'est pas stupide
    On choisit nos combats a notre temps et en accordance Avec nos capabilites currentes, nous ne sommes pas des enfants a manipuler
    Chaque chose a son temps

  • Abdelwarit Kiba
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 14:16

    Avoir une belle relation avec l’espagne c’est obligatoire ils besoin de nous est nous la meme chose pour plusieurs raisons , les algeriens ne sont pas nos enemis c’est nos voisins est nos cousins aulieux des tensions il faut des bons solutions nous avons plus de gagner entre nous est la Moritania la meme chose . Ne3lou chaytan o baraka el klam khawi wel me3your .

  • الوفي لوطنه
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 14:17

    أكيد إسبانيا احسن فالمصالح افضل وهي تمنح المغرب سنويا مع الاتحاد الاوروبي اموال في عدة إطارات…رغم انها تحتل فعليا أجزاء من المغرب…
    لكن باقي الجيران دول فقيرة لا تعطي للمغرب شيءا
    نعم سي بوريطة … فهي لا تصلح حتى لاقامة علاقات دبلوماسية… ولولا أنه تشرق منها الشمس او تاتي منها الرياح لبنى المغرب معها جدار..

  • كئيب
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 14:39

    قرأت تعليقات العياشة والمخازنية فلم ارى نورا قط, اريد فقط الرد على الجهل, واحد ان اسبانيا محتلة ارضك, وخيرات البحر المغربية تأخذه باطل, ان القانون الحالي الدولي وضعه المستعمر المنتصر, ثانيا, اسبانيا احسن منا اقتصاديا, هل سنبقى كذلك في المستقبل, لا في حالة واحدة سقوط النظام المخزني ككل, والاعتماد على النفس, اما التفضيل بين هذا وذاك, واعتماد خرائط الاستعمار المجزءة, حتى اقتصاديا, فالغلبة لهم, هم يصدرون منتوجات ذات قيمة مضافة عالية الثمن, ونحن العكس. تبا لزمن الرويبضة

  • oranai algérien
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 14:44

    حينما نقول ان سياسة الخارجية للمغرب ضعيفة جدا و ليس لها وزن يصفنا البعض بأننا نكره المغرب
    تصريحات هاذ الوزيرة لماذا المقارنة ان كانت علاقاتكم مع اسبانيا ممتااااازة الله يبارك لماذا المقارنة بالجزاىر و ادراج موريتانيا للتضليل
    لان ليست الجزاىر من تستعمر سبتة و مليلية و تهين المغربيات بأبشع الاوصاف و تستعمر 23 جزيرة مغربية و تمنع المغرب من ترسيم حدوده البحرية وووووو اذا كانت السلطة بالمغرب تحدد العلاقات الجيدة بهاته المقاييس هذا ليس من طبيعتنا
    و لو اننا نعلم علم اليقين ان سياسة جيراننا الغربيين مبدؤها كل ما يأتي من وراء البحار يخييييييف

  • محلل فوق العادة
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 14:58

    ارى ان الدبلوماسية المغربية عرفت قفزة نوعية في عهد السيد بوريطا الذي ابان عن حنكة واسعة ودراية دقيقة بكل الملفات الشائكة جعلته يبلور مقاربات عدة ومتنوعة تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك. ارجو التوفيق والمزيد من العطاء رغم تشويش الحاسدين والمعتوهين فكريا واخلاقيا خصوصا من يتهمونه بتحقير المراءة وما شابه…. وفي الختام ارى ان عنوان المقال لا يعكس بشكل دقيق الفكرة التي تناولها السيد بوريطا حيث قال بالحرف الواحد "……وللأسف هذه العلاقات غير موجودة مع الجارين الجزائري والموريتاني". وتاسفه هذا يدل ان السيد يتمنى ان ترقى العلاقات ما بين الجزائر وموريطانيا الى علاقته مع الجارة الاسبانية …في حين عنوان المقال فيه ابراز لتنامي الكراهية وهذا غير صحيح…

  • ahmed el djazairi
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 15:19

    كل هذه الضجة لكي تعترفوا أكثر با إسبانيا شيء ما ملخبط في سياسة المغرب العزيز علينا باصدق

  • الصحراء المغربية
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 15:20

    إلى المعلقين الجزائريين لماذا لم تلوموا نظامكم الذي كل يوم يتهكم على المغرب أما بوريطة لم يقل سوىالحقيقية وقال للأسف العلاقة بين المغرب وإسبانيا أفضل من موريتانيا والجزائر وهذا صحيح 100/100 على من تضحكون أما عن الاستعمار سبتة ومليلية والجزر فهي لاتساوي شيء أمام الصحراء الشرقية التي تحتلها بلدكم لماذا لم تتكلموا عليها فلقد اعتدنا منكم الكذب والنفاق والغذر فعلى المغرب ان يرى مصلحته وترك الجيران التي تحفر

  • مغربي حر
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 15:26

    إلى رقم 33 من الجزاءر.
    تقول ان ماسي المغرب كلها اتت من إسبانيا وأنها هي من صنعت البوليناريو. وما دور الجزاءر في نظرك من قضية الصحراء المغربية؟؟؟ هل بقيت متفرجة ام ماذا؟ اسبانيا دولة كانت مستعمرة للصحراء المغربية.و حصل المغرب لاستقلال الصحراء منها بطريقة سلمية.ولكن الجزاءر التي لا ناقة لها ولا جمل والتي هي بعيدة كل البعد من هذه القضية تدخلت فيما لايعنيها وصنعت مرتزقة البوزبال و مولته وسلحته من اموال البترول الجزاءري و خلقت كل هذه المشاكل للمغرب حقدا وحسدا من كبرنات الجيش الذين يظنون أنهم قادرون علي الاستيلاء عى الصحراء والوصول إلى المحيط الأطلسي بواسطة المرتزقة.ولكن هيهات هيهات . لقد سقطت الجزاءر في الحفرة التي حفرتها للمغرب هي و البوزبال.والمغرب يسير في أمن وأمان وبكل ثقة في المستقبل وبخطى تابثة نحو التقدم والازدهار في جو يسوده الاطمئنان والمغرب لهم بالمرصاد. أما بعض الشياتة في الجزاءر مع كبرنات العسكر.فإنهم يسيرون ضد تيار الحقاءق حتى لشعبهم ولايمكن للجزاءر أن تخرج من هذا المستنقع مادامت لاتستلعب الدروس ولم تكن واقعية في مجريات الأمور و مما يحدث لشعبها.

  • عادل بوموجة
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 15:48

    وأنا أقول لكم بحكم معرفتي الكبيرة بالعقلية العسكرية المتحكمة في بلد الجزائر أنا العلاقة مع إسرائيل ستكون أحسن من الجزائر هذا البلد القاحل الذي يجوع شعبه ويقتله من أجل إضعاف المغرب عقدة ومشكلة الجزائر مع المغرب لن ولم تحل لا بالأخوة ولا بالدين ولا بالجوار ولا بالسلم ولا بالحرب فقط تحل بتجاهلهم وبناء مغرب قوي ديمقراطي بشعب واعي مثقف

  • حق الرد على...
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 15:58

    المدعي جزائري 33 وبنت الشاوية الرجلة والنيف Oranai Algérien والدائرين في فلكهم / : كلكم تخفون الوقائع وتدنسون الحقيقة بقولكم بأفواهكم ما ليس في قلوبكم وهي من شيمة دميمة من شيم المنافقين… فهل إسبانيا التي وقعت مع المغرب إتفاقية مدريد هي التي تحتضن المرتزقة ومخيمات لخليط من مجهولي الهوية على أراضها لتحريضهم ضد حقوق المغاربة على أراضيهم…؟

  • وطني
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 16:07

    مهما يكن من الخلاف بيننا وبين اسبانيا فظلم دوي القربا اشد واطغى

  • Karim
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 17:13

    الاوربي عموما تحركه المصالح. لذلك يمكن أن تتفاوض معه و تجد حلول وسطى . أما، "الخاوة" فالمشكل معهم عويص، مهما قدمت من تنازلات لن يرضيهم لأن محركهم الحقد و الحسد فهم مثل ابليس يمكنهم ان يضروا مصالحهم من أجل أن يسببوا لك الأذى. ماقاله بوريطة هو الواقع بعينه

  • مغربي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 17:17

    لا مجال للمقارنة بين السماء والارض بين الطين والذهب بين اسبانيا والجزائر ما هذا الهراء تحية للسيد بورويطة قاهر الحركي

  • متابع مغربي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 17:23

    اول مرة سأختلف معك سيدي الوزير و دائما اقول احسن وزير خارجية للمغرب عبر العصور..ما كان عليك ان تقارن بين العلاقات بين المغرب و دول اخرى ، و خصوصا موريتانيا لانك بذلك تضعها في خندق العدو الجزائري و كان عليك ان تحاول استمالتها للمغرب و دق اسفين بينها و بين العدو

  • حق من فصلكم على.....
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 17:28

    *تصحيح* للمدعي جزائري 33 وبنت الشاوية الرجلة والنيف و Oranai Algérien والدائرين في فلكهم* /: كلكم تخفون الوقائع وتدنسون الحقيقة بقولكم بأفواهكم ما ليس في قلوبهم وهي شيمة من شيم المنافقين….. فهل إسبانيا التي وقعت مع المغرب إتفاقية مدريد بعد مسيرة المغاربة المظفرة لتحرير صحرائهم هي التي تحتضن المرتزقة ومخيمات لخليط من مجهولي الهوية في مخيمات تندوف لمعاكسة المغاربة في حقوقهم التاريخية على أرضهم….؟

  • abdelghani
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 17:51

    Monsieur Bourita est parmi les meilleurs ministres des affaires etrangeres de tous les temps au Maroc

  • ميموني ابراهيم
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 18:33

    تفضيل اسبانيا على الجزائر أمر واضح ومعقول وله اسبابه العديدة فهي كالشوكة في حلق المغرب ان تركها تؤلم وان نزعها تؤلم لكن اقحام موريتانيا أمر ليس له سبب الا شيئ واحد فقط وهو ان موريتانيا رفضت العرض الذي قدمه المغرب خلال الايام الماضية عندما زار وفد عسكري موريتاني رفيع المستوى حيث رفض ما تقدم به المغرب حول منع البوليساريو من مراقبة معبر الكركرات مقابل تسهيلات جمركية للبضائع الموريتانية وكان رد الموريتانيين بان معبر الكركرات لا يدخل ضمن السيادة الموريتانية وان المسألة تحت اشراف الامم المتحدة وهو ما اعتبره المغرب انحيازا للبوليساريو ، هذا حسب ما نشرته وكالة الانباء الصحراوية اول امس

  • السوسي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 18:35

    Anourdamoum
    ولا يهمك كما يقول المصريون نعم اسبانيا تحتل سبتة ومليلية وقبل هذا كانت تحتل شمال المغرب وطرفاية وسيدي افني والصحراء ومع ذلك وجدنا حلا معهم اما انتم فقد ساعدناكم للحصول على الاستقلال وأخذتم الصحراء الشرقية وحاربتمونا ودفعتم ب 350تلف مغربي يوم عيد الاصجىً خارج حدودكم هذا هو الفرق بين الأعداء والأخوة

  • ali
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 19:35

    كلام السيد الوزير صحيح جدا .منذ أن رحلت عنها ماما فرنسا، لن يأتينا من دولة الكابرانات إلا الشر و العار.

  • الحقيقة المرة
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 19:37

    با سيدي الوزير لا تنسى أن اسبانيا تستعمر مدينتين من أرض بلادك و أنتم تحرسون هذين المدينتين من الحراكة مقابل بعض الأورو

  • khalid nador
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 19:59

    c'est 2020 le politically correct est terminé comme a dit Trump, les algeriens sont nos freres historiquement, j'en doute l,ouest algerien peut etre mais le reste n,ont jamais etais parmis nous….on est au blian l'espagne a bien fait du mal surtout au nord du maroc, mais cela fait des decennie que ca a changé, mais le mal venus des algeriens est pire et continue a ce jour ; crerer des milices independtiste pour couper 50 % du territoire, vole des province est , l'expulsion des 75000 marocains en plein aid al adha et la confiscation de leurs biens, l'insistence a la fermeture des frontiere pour etoufer l,economie marocaine depuis maintenant plus de deux decennies, sans parler des agissement a l'International contre le maroc en donnant meme de l'argent, les insultes quasi quotidiennent dans leurs presse de bas niveau, meme les minables soldats n'hesite pas a tirer sur de simple berger au frontiere, introduction de psychotrophe…l'algerie est vraiment notre pire ennemi…saraha.

  • مغربي أطلسي صحراوي
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 20:04

    ميموني إبراهيم 67 # : ما كتبته يا أخي في تعليقك وما قالته وكالة أنباؤكم الصحراوية المزعومة من تندوف غير صحيح وخاطئ 100/100… ببساطة لأن الحركة مستمرة في معبر الكركرات مند سنين عديدة والمنطقة تحت مراقبة بعثة الأمم المتحدة وليس تحت مسؤولية المرتزقة وقطاع الطرق الذين دكىتهم… أما الأشقاء الموريتانيين فهم ماسكين العصى من الوسط بسبب روابط عائلية وقبلية تربطهم معهم والسلاح يروج بين أيديهم كما تروج لعب عاشوراء بين أيادي الأطفال

  • تجارب الحياة
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 21:12

    سيدي وزير الخارجية
    عندما بحثت عن خريطة حدود المياه الاسبانية في النت مع جيراناها باللغة الاسبانية وانا اجيد اللغة الاسبانية لاحضة ان:
    حدود المياه مع الجزاءر ليست عادلة
    حدود المياه مع البرتغال شمالا ليست عادلة
    حدود المياه مع جارتها فرنسا ليس عادلا
    والسؤال الذي حيرني هو هل الاتحاد الاوروبي لديه قانون للتحكم في المياه لدول اوروبا او ان كل دولة اوروبية مسؤولة على حدى على مياهها.فهل اذن تدخل الالتحاد الاوربي في مياه دول افريقيا قانوني؟
    وما معنى حدود الميته بين اسبانيا والبرتغال وفرنسا وهل الجزيرة البرتغالية لها جرف قاري ليس بالجرف الذي عند جزر الكناري ولؤس الذي عند المغرب.

    شكرا سيدي الوزير

  • Hadji.dz
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 21:21

    غريب حال المغاربة وهذا الوزير اسبانيا تحل اراضيكم ومياهكم وتقلون انه احسن جار كان الاجدر قطع العلاقة معهم نهاءيا ان كان عندكم نيف الجزاءر تساند بوليزاريو وليس محتلة اراضيكم

  • hamid
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 22:09

    رغم احترامي للسيد الوزير و المجهود الجبار الذي يقوم به و اللدي شاهدنا و نشاهد ثماره…… في اكثر من مناسبة و على اكثر من صعيد… الا اني لااتفق مع الصياغة في التعبير …كان بالمكان التعبير والتصريح دون دكر الدولتين ولو ات احداها تناصبنا العداء المجاني الغير مبرر اقصد نخبتها المتنفدة …. اعتقد انه لو استعمل تعبير على عكس ما يفعل البعض التلميح دون التعريض و تبقى هذه مجرد وجهة نظر بعيدة عما يدور في الكواليس …. على اي هذا لاينقص من قيمة مجهود السيد الوزير و الطاقم المساعد له وفقكم الله لما فيه خير الوطن.

  • bassit
    الأربعاء 5 فبراير 2020 - 22:55

    ديبلوماسي محنك، هادئ و يزن جيدا ما يصرح به. لا خوف من المستقبل، فالمغرب في أيادي نظيفة و أمينة.

  • مجلوق فنيويورك
    الخميس 6 فبراير 2020 - 04:25

    100 الف اسبانيا ولا بلاد وحدة سميتها الجزائر,,مستعمرين سبتة ؤمليلية بصحتهم واجيو حتى نتوما استعمرو الصحراء الى عندكم الجهد.

  • فرحات
    الخميس 6 فبراير 2020 - 04:26

    رجل المهمات الصعبة والافكار النيرة وزير محنك لا ينتمي لأي حزب سياسي فنعم الرجل سياسة خارجية ناجحة . يستحق التنويه

  • تجارب الحياة
    الخميس 6 فبراير 2020 - 06:16

    الى 73
    وماذا عن حدود مياهكم الجزاءرية مع جزيرة مايوركا وجزيرة ساردينيا اللواتي اخذتا منكم حصة الاسد؟

  • عبدالهادي الأفندي
    الخميس 6 فبراير 2020 - 07:28

    و من الذي صباح مساء يريد يريد أن يحي العلاقات مع الجزائر
    اليد الممدودة و كرة القدم مرورا بالشعارات الجوفاء أن المنطقة في خطر و أن المنطقة تخسر المليارات. جربتم كل شيء لإعادة العلاقات مع الجزائر و لكن هيهات. و الان يقول السيد الوزير أن علاقة المغرب مع اسبانيا أحسن من علاقته مع الجزائر
    الجزائر لن تقيم علاقة مع المغرب و علاقة المغرب مع الاخرين اخر شيئ يهم الجزائريين

  • الصوفي
    الخميس 6 فبراير 2020 - 07:55

    خبر يزعل الجزائريين
    كيف للمغرب أن تكون له علاقات مع اسبانيا احسن من الجزائر ؟
    رايحين نشبع بكاء

  • جزايري هولندا
    الخميس 6 فبراير 2020 - 10:09

    الحمد لله هذا خبر يفرح كل جزائري..
    أنا كجزائري مانيش عارف علاش بعض الجزائرين غاضبين ويذكرون اخوانهم المغاربة بسبتة والمليلية والمياه الاقليمة؟ (سواء عليكم فكرتوهم او لا تفكروهم فهم لا يتحركون)
    كنت خايف من الرئيس تبون ان يحن قلبه ويمد يده لليد المعفونة….وتفتح الحدود…
    ولكن بهذا الخبر انشاء الله اتأكد اننا لا نضع يدنا مع من ضلم اخواننا الصحراويين وخان القدس وشعبها…

  • لطيفة لخويدا
    الخميس 6 فبراير 2020 - 12:58

    مغربية افريقيةتغار على بلدها وقارتها
    استيقظوا من سباتكم وتلاحموا افريقيا ففي التلاحم صد عيون الاحتلال
    سموا المسميات باسمائها فلا اوربا ولا اي قارة اخرى تريد لبلداننا السمو والرقي
    الله غالب نحن محتلون ابينا ام كرهنا
    من منكم يقول لي ان الاجانب يرضون بتقاضي الاجور التي يتقاضاها الافارقة في المهجر ؟

  • Abdellah boumlik
    الخميس 6 فبراير 2020 - 14:00

    Oui je confirme l'Espagne est un bon voisin les alg et les mauri NON.VOILA TU ES TRANQUILLE .

  • خاليد
    الجمعة 7 فبراير 2020 - 19:42

    من الطبيعي جدا أن تكون علاقات المغرب مع إسبانيا أفضل من العلاقات مع الجزائر و موريطانيا فعندما نشاهد حدود المغرب البحرية نجد أن جزر الكناري حدودها البحرية أكبر بكثير من الحدود البحرية للمغرب حتى حدود المغرب الشمالية أخذت منها إسبانيا جزر و مدينتين من التراب المغربي ! هذه هي علاقات العبد مع سيده هذه هي الحقيقة المرة التي يتألم منها الجميع و يخفيها الجميع أيضا و أتمنى أن ينشر تعليقي إذا كانت هناك حرية تعبير و لكي نرى رد المغاربة على هذه النقطة و الشكرا

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 74

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 67

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة