24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

05/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3907:0713:3517:0519:5521:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | هل ترفض الرباط تعيين السلوفاكي لايتشاك مبعوثا أمميا إلى الصحراء؟

هل ترفض الرباط تعيين السلوفاكي لايتشاك مبعوثا أمميا إلى الصحراء؟

هل ترفض الرباط تعيين السلوفاكي لايتشاك مبعوثا أمميا إلى الصحراء؟

يبدو أن الأمم المتحدة ماضية في تعيين مبعوث خاص للأمين العام إلى الصحراء المغربية خلفا للمستقيل الألماني هورست كولر، ضاربة بعرض الحائط كل الأعراف الدبلوماسية المعمول بها منذ 1991، والمتمثلة في استشارة الأطراف المباشرة المعنية بالنزاع، مما سيعجل بإفشال العملية السياسية برمتها وإقبار الشروط والحلول السلمية العادلة.

ولم ينف ستيفان دوجاريك، الناطق الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، الجمعة، ما رُوّج من أنباء حول قرب تعيين السلوفيني ميروسلاف لايتشاك في منصب مبعوث خاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن "أنطونيو غوتيريس لا يزال في طور البحث عن شخصية تمثله في نزاع الصحراء الغربية".

وأضاف المسؤول الأممي، في رد على سؤال وجهته إليه قناة "فرانس 24"، أن "الأمين العام للأمم المتحدة يبحث مع معاونيه تعيين خليفة للرئيس الألماني السابق هورست كولر المستقيل منذ شهر ماي الماضي لدواعٍ صحية".

معطيات حصرية حصلت عليها هسبريس من مسؤولين أمميين، أكدت أن "الاختيار النهائي للمبعوث الخاص للأمين العام إلى الصحراء لم يُحسم بعد"، مضيفة أن "السلوفيني ميروسلاف لايتشاك من بين أبرز الشخصيات الخمسة التي سبق للأمين العام للأمم المتحدة أن عرض عليها تولي المهمة".

وأوضحت المصادر ذاتها أن "هناك قبولا مبدئيا وإجماعا بنيويورك حول شخصية السلوفيني ميروسلاف لايتشاك، الذي تولى في وقت سابق رئاسة الجمعية العامة للأمم المتحدة بين شتنبر 2017 وشتنبر 2018".

وأضافت أن "عددا من الشخصيات السياسية الوازنة رفضت طلب أنطونيو غوتيريس في لعب دور الوساطة الأممية في الملف، خاصة بعد فشل الألماني كولر والأمريكي جيمس بيكر في إيجاد حل نهائي للنزاع طويل الأمد".

وفي رد على سؤال بعثته جريدة هسبريس الإلكترونية، أول أمس، إلى بريد وزير الخارجية السلوفاكي، أجاب مسؤول تواصل الخارجية السلوفاكية أن لايتشاك "تلقى عروضا عديدة بخصوص مسيرته المهنية المستقبلية"، مضيفا "لن نُعلق، حالياً، على هذه العروض".

جواب مسؤول تواصل الخارجية السلوفاكية لم ينفِ خبر اقتراح لايتشاك لمنصب المبعوث الخاص إلى الصحراء، وهو ما يُرجح بقوة صحة هذه الأخبار، خصوصاً أنه التقى بالأمين العام للأمم المتحدة في الثالث من فبراير الجاري.

ولم يُخف متتبعون لخبايا ملف الصحراء خطورة تعيين لايتشاك على الموقف المغربي، خصوصا أن "الرجل يؤمن فقط بخيار الاستفتاءات الشعبية لحل المشاكل والملفات العالقة، كسهره سنة 2006 على تنظيم الاستفتاء بالجبل الأسود، والإسهام في انفصاله عن الحاضرة الأم صربيا".

ويرى المراقبون أن الأمم المتحدة تتجه نحو فرض سياسة الأمر الواقع في التعامل مع الأطراف المعنية بالنزاع، من خلال عدم تأكيد أو نفي خبر اختيار السلوفيني لايتشاك، وعدم استشارتها في تعيينه، مما يؤكد أنه في حال عدم اعتراض أحد الأطراف المباشرة سيتم تعيينه لقيادة الوساطة بالصحراء في الأيام القليلة القادمة.

وحذّر المراقبون ذواتهم من مغبة تقلد لايتشاك دور الوساطة، على خلفية تكوينه الروسي وفكره الشيوعي المؤمن بحق الشعوب في تقرير مصيرها عبر صناديق الاستشارة الشعبية، وهو ما يتعارض مع الحل البديل والعادل الذي تقدم به المغرب، والمتمثل في الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.

يذكر أن هورست كولر كان آخر من تقلد منصب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ونجح في جمع المغرب و"البوليساريو" والجزائر وموريتانيا على طاولة المفاوضات بجنيف، في دجنبر 2018 ومارس 2019؛ دون إحراز أي تقدم في قضية الصحراء المغربية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (79)

1 - Abdou السبت 15 فبراير 2020 - 13:11
الصحراء مغربية و ستبقى مغربية إلى أن يرث الله الأرض و من عليها .
2 - Aabdou labbdi السبت 15 فبراير 2020 - 13:13
يأتي من يأتي ولو يأتي كوتيريس بعدو للمغرب لن نسمح لأي كان بفرض رأيه أو شرطه أو أسلوبه لأننا أصحاب حق. نحن في أرضنا والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها احب من أحب أو كره من كره. لن نفرط أبدا في حبة رمل من اقاليمنا الجنوبية مهما كلفنا الأمر. نحن جند مجندون وراء صاحب الجلالة ومستعدون لأي طاريء.
3 - متتبع السبت 15 فبراير 2020 - 13:16
لا يهم من سيتولى منصب "المبعوث الأممي إلى الصحراء المغربية" .. الصحراء المغربية هي القضية الوطنية الأولى بدون منازع بالنسبة لكل المغاربة، من جبال الريف الشامخة إلى الكويرة العزيزة. الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، شاء من شاء وأبى من أبى
4 - عاش المغرب السبت 15 فبراير 2020 - 13:17
على المغرب ان يكون صارما في موقفه ويعبر عن رفضه ان يقوم هذا الرجل بدور الوسيط الأممي في قضية صحراءنا التي هي مغربية رغما عن الكل. اللهم صداع الراس في الأول و رفض الشخص مطلقا او ان يدخل المغرب في متاهات و صراعات لا قبل لنا بها. الحكم الذاتي هو حل طرحه الملك و قبلته دول كثيرة و إلا حتى هاد الحل يجب على المغرب ان يسحبه نهائيا اذا عاكسوه في موقفه. الصحراء مغربية ولاشيء غير ذلك.
5 - عبدالله السبت 15 فبراير 2020 - 13:18
لا تنتظروا الحل من أعداء الإسلام فسيتناوبون عليكم ليقضوا مآربهم .نزاعات الاخوة المسلمين لا تنحل من قبل أعدائهم. ان كنتم حقا مسلمين فالتجمعكم طاولة واحدة بعيدا عن أعين الكفر والشرك وسيبارك لكم الله عز وجل في جهودكم وفي ما تسعون من أجله.والله المستعان
6 - Mensonge السبت 15 فبراير 2020 - 13:19
Comme si le Maroc pouvait dire non??
7 - نحن الحل السبت 15 فبراير 2020 - 13:20
نحن من سنفرض الحل.نحن اسياد الصحراء ولن ننتظر املاآت الغير.نحن في ارضنا مادامت السماوات والارض
8 - boui السبت 15 فبراير 2020 - 13:21
ا لوسيط والمبعوت الرباني هو الشعب الجزائري الذي مل من اكاذيب طغات الجنرالات . هذا هو الحل النهائي تعاون دول المغرب الكبير على العيش بكرامة والتقدم,لا المسابقة والمنافسة في شراء خردة السلاح الروسي والامريكي الخ...
9 - O.m. السبت 15 فبراير 2020 - 13:24
و هل المغرب غبي للسماح بالإستفتاء على أرضه و كأن هناك حرب بالمغرب. الإستفتاء بتندوف من أراد أن يعود المغرب و من أرض العيش بتندوف بعد إثبات أن أصله مغربي. فسكان الصحراء المغربية لا يقبلون إستقبال اللاجئين الأفارقة بتندوف و لو قامت القيامة.
دور يجب أن يكون تسجيل اللاجئين بتندوف و فحص تمويلاته و تحديد الجهة التي تسلحهم
10 - حداوي مغربي مغربي السبت 15 فبراير 2020 - 13:31
المقلق هو ،و في الحالة التي يعيشها العالم ،أن تصبح قضيتنا الوطنية ورقة مساومة بين يدي القوى العظمى،في نظري المتواضع أصبح من الضروري العمل على تنزيل الجهوية المتقدمة في جميع ربوع وطننا....تحية وطنية صادقة لكل أفراد قواتنا المسلحة الملكية
11 - عبدو السبت 15 فبراير 2020 - 13:32
شاء من شاء اوابى من ابى كانت الصحراء مغربية وهي الآن مغربية وستظل مغربية مغربية مغربية والله ثم والله لن نسمح للغير مهما كان أن ينتتزع منها ولوا شبرا واحدا
12 - ادريس السبت 15 فبراير 2020 - 13:36
السعودية لها صحراء مصر لها صحراء ليبيا لها صحراء تونس لها صحراء الجزائر لها صحراء موريتانيا لها صحراء ولمذا تحسدون المغرب عن صحراءه
13 - نعمان محمد السبت 15 فبراير 2020 - 13:36
المغاربة في صحراءهم والصحراء في مغربها ابا من ابا وشاء من شاء......
14 - غريب السبت 15 فبراير 2020 - 13:40
ما نعانيه اليوم في قضية الصحراء يعود للقبول بالاستقلال المقسط منذ 1956 . لماذا قبل المغرب باستقلاله الناقص في مفاوضات ايكس ليبان؟ ولماذا ترك المنطقة العازلة في وقت كان بامكانه اقامة الجدار على طول الحدود الصحراوية والكل كان ومازال مستعد لاية حرب مع من كان ؟ اخطاء ستوصلنا شئنا ام ابينا في يوم ما الى خوض حرب اشرس مما لو خضناها في السابق
15 - واحد من لمداويخ السبت 15 فبراير 2020 - 13:43
ترفض أو لا ترفض الرباط ، بني صهيون يتلاعبون بالعالم كل بلاد وإلا عندها نقطة ليتحكموا فيها

لكن نحن لسنا بحاجة لما يقولون الصهاينة في الأمم المتآمرة أو المتحدة على تخريب العالم

الشعب المغربي بأكمله مستعد للتضحية من أجل وحدة ترابنا

وحتى جنرالات الشر في الجارة الشرقية متصهينين أكثر من بني صهيون

الصحراء في مغربها أراد من أراد وأبى من أبى
16 - حمزاوي السبت 15 فبراير 2020 - 13:46
المغرب سيرفض كل الأحرار وأمنيته ان يكون جاك لونغ الفرنسي الذي قبض عليه في المغرب رفقة أطفال ومنذ ذلك الوقت وهو تحت الطلب وينفذ كل ما يطلب منه
17 - صحراوي مغربي/مغربي صحراوي السبت 15 فبراير 2020 - 13:48
صحراوي مغربي، مغربي صحراوي
صحراء في مغربها ومغرب في صحرائه
والباقي تفاصيل
والزمان كشاف
والحق ظاهر
والباطل زاهق لا محالة!
18 - عاصم السبت 15 فبراير 2020 - 13:49
فمن الغباء ان نعتقد ان الامم المتشتتة اقصد ( المتحدة) تريد حلا للقضية التي عمرت اكثر مما كان يتوقع المتشائمون والمستفيد الاكبر اللذي لا يريد حلا للقضية فرنسا واسبانيا يكفيها عائدات خيرات الصحراء تاتيهم بدون عناء ولايهمهم موت المغارب في الحزام او في البحر و لا موت الصحراوين في الخيام البالية او اي مكان؟ وماداموا يبيعون لهم الاوهام فلا اشكال لديهم واليبق المغاربة في ( احلام ولد اهميش) واما تعيين مبعوث او عدمه سيان ماذا سيصنع لا شيئ الا انه سيستفيد ماديا وهذا هو الاساس.
19 - إدريس محمد السبت 15 فبراير 2020 - 13:50
نحن في صحراءنا أرضنا و أرض أجدادنا .على الأمانة العامة للأمم المتحدة أن لا تفرض علينا سياسة الأمر الواقع بتعيين شخص دون موافقة المملكة المغربية لأننا اصحاب حق ،شاء من شاء و أبى من أبى.لا حل سياسي خارج عن الحكم الداتي
20 - محمد السبت 15 فبراير 2020 - 13:50
من حق المغرب أن يرفض "وسيط" غير محايد يتشبع بالفكر الشيوعي الماركسي اللينيني كما رفضت ذات مرة البوليساريو والجزائر الوسيط السويدي فالسوم الذي تم استبدالها بامريكي موالي للجزائر وكان سفيرا لديها...
21 - Daka السبت 15 فبراير 2020 - 13:51
C'est une nouvelle façon de piller les ressources de l'Algérie qu’elle depense sur le Polisario compose’ de différents pays d'Afrique
22 - Bbمممممم السبت 15 فبراير 2020 - 13:52
على المغرب ان يعتمد على نفسه بصناعه معدات عسكريه صواريخ ودبابات وطائرة وهذا هو الحل الوحيد للاحتفاض بصحرائنا
اما شراء معدات عسكريه فهذا لاينفع ابدا لان الذي يبع ليك لابد ان يضغط عليك
23 - Mosi السبت 15 فبراير 2020 - 13:56
لو كنت في مركز استشارة للدوائر السيادية المغربية لقلت لهم ان يقترحوا الجزائري الأخضر الإبراهيمي كمبعوث اممي للصحراء...
فالرجل يعرف حقيقة المشكل من الداخل..ولن يضحك عليه اي جنرال جزائري و لا المرتزق غالي.
لذلك كمواطن يؤمن بالمغامرة و وضع الاصبع فوق العين مباشرة دون لف ولا دوران فانا فعلا اقترح على المغرب ان يدفع برغبته ان يكون الاخضر الابراهيمي هو المبعوث الشخصي لغوتييريش.
وانا متأكد ان الامور ستسير جيدة جدا.
24 - Najdi السبت 15 فبراير 2020 - 13:57
المغرب في صحرائه، والصحراء في مغربها إلى ان يرث الله الارض و من عليها ولن يفرط مغربي قح في ذرة من رمالها.
25 - عربي غيور السبت 15 فبراير 2020 - 14:01
On veut pas de lui on est chez et aucune force ne peut nous faire bouger de notre Sahara qu'il soit russe ou américain.on meurt pour nos enfants et nos terres vous connaissez bien sûr l'adage les marocains soyez des hommes.
26 - ait baha السبت 15 فبراير 2020 - 14:03
on peut pas désigner un homme qui son propre pays c'est diviser en deux les tcheque est les slovaque le maroc doit refuser cette émissaire ou bien lui donner une limite de résolution qui ne dépassera pas l'autonomie sous le drapeau marocain car il faut pas oublier qu'il a une politique socialiste dans ces veine ca désignation n'est pas innocente par guteres
27 - مواطن مغربي السبت 15 فبراير 2020 - 14:04
المملكة المغربية شعبا وملكا متمسكة بسيادتها ووحدتها الترابية واقتراحها الحكم الذاتي هو الحل المؤيد من طرف كثير من الدول كيف لي المرتزقة البوليساريو التي تدعم الجماعات المتطرفة أن تتقدم على المغرب في ملف الصحراء الجميع يعرف الصحراء مغربية من طنجة إلى الكويرة.
28 - متغرب السبت 15 فبراير 2020 - 14:06
لا تنتظرون من مجلس الأمن أو الغرب ان يحلو هدا المشكل صحراء المغربية أو مشاكل العرب بي الكل لي أنا هده هيا الورقه التي يلعبون بها لكي يوجدون تغرات لي دخول في شؤون دوال العربية وا الإسلامية وا الجزائر تسعدهم عن نهب ثروات العربية وا تعطيهم الفرس لي دخول في شؤون دوال العربية وا الإسلامية
29 - مومو السبت 15 فبراير 2020 - 14:07
متى أصبح للمبعوث الأممي حق فرض رأيه على اصحاب الأرض والحق.
30 - مغربي أمازيغي صحراوي السبت 15 فبراير 2020 - 14:09
قرارات الأمم المتحدة أوصت دائما مند بداية هذا الصراع المفتعل بحل يرضي الأطراف المعنية..... فليكن هذا الشخص القادم كما يريد لن يستطيع أن يفرض علينا حل ينتزع منا حقوقنا.. فبعد 45 سنة من اطالة النزاع من طرف الجزائر أصبح المغاربة كلهم صحراويين وأصبح معظم ساكنة مخيمات تندوف جزائريين بعدما انتقل إلى دار البقاء كل من هربهم النظام الجزائري في السبعينات لإدماجهم مع صحراويين رحل من بلدان أخرى... وحتى مقتراح الحكم الداتي الدي تقدم به المغرب يمكن أن يسحب من فوق الطاولة
31 - Youssef USA السبت 15 فبراير 2020 - 14:11
I think the best candidate for this job have to come from Japan I don't know why the United Nations does not look their. Japan history with war and rebuilding their nation economy and peaceful existence make them number one in my humble opinion, of course South Provinces are always in the heart of the Sherifian Kingdom no matter what
32 - تزيف الحقائق السبت 15 فبراير 2020 - 14:12
نحن ايضا لا نمانع في إقامة استفثاء .ولكن ليس بشروط المرتزقة .ودالك بأقصاء كل المرتزقة الذين تم تجميعهم فوق الأراضي الجزائرية وكل من ليست له صلة بالصحراء مع اظافة الصحراوين المطرودين والنازحين للمناطق الداخلية زمن الاحتلال الاسباني .
33 - عبدالله السبت 15 فبراير 2020 - 14:15
جميع اخبار فرانس 24 عن قضية الصحراء لا مصداقية لها فتلك القناة تطبل في الماء للبوليزاريو
34 - ابو سليم السبت 15 فبراير 2020 - 14:20
كم من مبعوث مر دون تحقيق اي شي. فلا داعي للبلبلة. المغرب يسيطر على الأرض ومصلحة القوى العظمى تقتضي إطالة عمر النزاع حتى تستنزف الجزائر التي تحتضن وتسلح وتشجع على الحرب. مالم تنتبه الجزائر إلى أن مصلحتها مع 40مليون مغربي اكبر من مصلحتها من 40الف مقاتل صحراوي فسيبقى الوضع على ماهو عليه دون احراز اي حل يرضي الجميع
35 - عبد الله السبت 15 فبراير 2020 - 14:27
بما أننا في أرضنا والصحراء لنا فما الخوف إذا من المبعوث الجديد ولى حتى من الإستفتاء
36 - متطوع في المسيرة الخضراء السبت 15 فبراير 2020 - 14:32
أعتقد شخصيا أن حل الصراع المفتعل حول الصحراء المغربية اقول مفتاح الحل بيد الله أولا وقبل كل شيء والمملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي سبق لهم الاعتراف بمغربية الصحراء المغربية والمملكة العربية السعودية شاركت في المسيرة الخضراء سنة 1975 والمطلوب من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وولي عهده المحبوب الأمير محمد عليهم التعجيل بفتح قونسولية المملكة العربية السعودية بالعيون بذالك تنهي الصراع المفتعل لأن الدول الأخرى ستقوم بفتح المكاتب الخاصة لكل دولة بذالك تذهب الجزائر ومن معها إلى الجحيم
37 - احصاء المخيمات قرار اممي. السبت 15 فبراير 2020 - 14:50
قضية الصحراء المغربية هي قضية وطنية تهم جميع المغاربة بدون منازع ، و كيف ما كان المبعوث الجديد سواء كان ذا ميول شيوعي أو إشتراكي أو يميني فهو لن يخيفنا و لن يقلقنا البثة ؛ لأن الأمر مرتبط بأمة بأكملها و ليس مرتبط بشخص منفرد، و أي محاولة طائشة من أي طرف كان تهدف إلى العودة بالملف إلى الصفر؛ فهو مرفوض بالمرة و لا يمكن قبوله مهما كلفنا ذلك من ثمن .
المغرب يحافظ على السلم و الإستقرارفي المنطقة و يحارب الإرهاب و التطرف هو يؤدي ثمن ذلك من خلال تماطل البعض و تطاول البعض الآخر ؛ لأن كلما حصل تقدم في هذا الملف ، إلا جاء أحدهم بآراء أخرى للحيلولة دون ذلك ، ثم أن المغرب و شعب المغرب هم من دعاة السلم و السلام في العالم ، و كل مساس بثوابت هذا البلد الأمين ؛ حتما سيتغير موقف المغرب و المغاربة رأسا على عقب و تصبح المنطقة في خبر كان من ذلك السلم و الاستقرار لتعم فيه الفوضى الخلاقة و الإضطرابات ، و الخسارة ستشمل الجميع غربا و شرقا و بادئ أظلم.
38 - Redouane السبت 15 فبراير 2020 - 14:50
لا حل لقضية الصحراء المغربية الا بالحرب وقطع رقاب الاعداء وبزاف طلقونا عليهم وسوف ترون ماذا نفعل بهم
39 - حسن السبت 15 فبراير 2020 - 15:01
الى 36
نعم انا مع الاستفتاء الدي يخير سكان المخيمات بين البقاء في تندوف او الالتحاق بارض الوطن اما استفتاء يشارك فيه الكوكتيل فانك تحلم
40 - عبدالكريم بوشيخي السبت 15 فبراير 2020 - 15:03
في حال تعيين هذا المبعوث الاممي الجديد و لم يلتزم الحياد و البحث عن حل يرضي جميع الاطراف سيلقى مصير من سبقوه خصوصا المرتشي كريستوفر روس الذي اظهر حيازه التام لاعداء وحدتنا الترابية طيلة 8 سنوات لكنه طرد من مهمته مهانا هو و بان كيمون و غيرهم امام صلابة الموقف المغربي ملكا و حكومة و شعبا و غادروا وظائفهم دون ان يحققوا شيئا من امنياتهم بالرغم من ملايير الدولارات التي رصدها النظام الجزائري و ذهبت كلها لجيوبهم و ضخمت ارصدتهم البنكية لكن مع ذالك يجب تذكير السيد غوتيريس بان استشارة الاطراف في موضوع تعيين الوسيط الاممي حق تكفله قرارات الامم المتحدة حتى لا يقع اصطدام مع احد الاطراف منذ الوهلة الاولى; اعرف ان مليشيات البوليساريو و نظام جنيرالات قصر المرادية الحاضن لهم يتحمسون لتعيين مبعوث اممي جديد عكس المغرب لان ما يهمهم هو البحث عن صدى اعلامي يخفف من معاناتهم بعد الضربات القاتلة التي وجهتها لهم الدبلماسية في السنوات الاخيرة لكن حتى و ان تم التصديق على هذا المبعوث الجديد ماذا عساه ان يفعل او يضيف للبوليساريو و مدن الداخلة و العيون اصبحتا مقرا لقنصليات الدول الافريقية و مركزا للملتقيات الدولية
41 - كبور السبت 15 فبراير 2020 - 15:07
دائما هناك حل نهائي اذا كانت البوليساريو ظلت لسنين تهدد بالرجوع الى حمل السلاح فعلى مغربنا الا يهدد ادا انقطعت السبل نطلق هجوما لارجعة فيه وعلينا وعلى اعدائنا لانه لا ولن يكون مغرب بدون صحرائه
42 - عبدالرحيم 2 السبت 15 فبراير 2020 - 15:13
للذين يهونون على أنفسهم وفشل مؤامرات بمقولة تصفية الإستعمار والحدود الموروثة عن الإستعمار أوضح ما يلي : 1/ وضع ملف الصحراء المغربيةأمام اللجنة الرابعة لتصفية الإستعمار الإسباني كان المغرب وراء وضعه في الخمسينات من القرن الماضي والمستعمر المعني بالأمر طرد منها والحمد لله بفضل المسيرة الخضراء دون إسالة ولو قطرة دم واحدة... 2/الحدود الموروثة عن الإستعمار هي التي ورثها المغرب من قوتين استعماريتين قسمتا أراضيه شمالا ووسطا وجنوبا خلافا للدول التي كانت مستعمرة من طرف دولة واحدة.... استرجع المغرب أراضيه والحمد لله على مراحل زمنية مختلفة كما احتلت من طرف القوى الإستعمارية الغاشية على مراحل زمنية مختلفة... وما زالت أراضي اخرى وثغور وجزر سيأتي وقت لوضع ملفاتها أمام الهيآت لتحريرها
43 - عبدالكريم بوشيخي السبت 15 فبراير 2020 - 15:30
كما قال الاخ عبدالله رقم 33 ان قناة فرنسا 24 الموالية لاعداء وحدتنا الترابية تحاول كعادتها خدمة اجندة النظام الجزائري حينما طرح مراسلها في نيويورك سؤلا على السيد دوجاريك خارج السياق لذالك لا يمكن الانسياق وراء هذه الاخبار المشبوهة و التي تكون من ورائها ايادي مخابراتية خفية و معادية خصوصا و ان السيد غوتيريس اكد انه مازال يبحث عن مبعوث اممي لحسم الامر بعد موافقة اعضاء مجلس الامن الدول و اطراف النزاع.
44 - مهاجر السبت 15 فبراير 2020 - 15:39
اولا يجب القطع مع أكبر داعم للبليساريو الجزائر، و يجب على المغاربة الذين يخرجون للشوارع كل مرة يحقق فيها المنتخب الجزائر لانجاز ما، يجب أن يعرفوا ان الجزائر هو أكبر عدو للمغرب و المغاربة، و كذلك يجب على الحكومة أن تغير من سياسة الهدنة و حسن الجوار التي تنهجها مع العدو الأول للمغرب، فلولا الجزائر لما كان البوليزاريو وجود
45 - Botagaz السبت 15 فبراير 2020 - 15:39
عاوتاني واحد آخر,يلطيف يلاه كنحفضوا سمواتهم دغية إبدلوهم.
حكا فين مشى داك لمنونخ ديال بان كيمون مابقاش كاع كيبان ياك ما تقاضى هههه
شوفي يا أمم المتحدة بقاي تبدلي فتقاشر كيما بغيتي,وصيفطي كما بغيتي حنا غنصبنو زمر ونرجعوه ليك سانك سانك.
وهاد الاراغوز خايب السمية التبون,غادي نريكليوه تريكيلة مازال ماسمعتوا بها,حتى ايولي إطلب
السلاك وهو في الفراش
46 - عبدالله السبت 15 فبراير 2020 - 15:51
cet émissaire est un séparatiste il défendra surement la thèse du polisario non à sa nomination
47 - صحراوي السبت 15 فبراير 2020 - 16:06
المبعوث السلوفاكي سيخدم فقط مصالح الجزائر وصنيعتها البوليساريو بتنظيم الاستفتاء غير القابل للتطبيق، لذلك على المغرب رفض تعيينه بشكل قاطع ونهائي
48 - مغربي حر السبت 15 فبراير 2020 - 16:14
مهما كان الحال ومهما كانت الظروف وهما كان المبعوث الأممي للصحراء المغربية وكيفما كانت جنسيته. فالمغرب.في صحراءه والصحراء في مغربها
وان إلا يتأثر المغرب ولا المغاربة باي شخص مهما كان ليملي عليهم اي اقتراح يخالف المقترحالمغربي للحكم الذاتي. والبوزبال و حكام العسكر في الجزاءر إلى مزبلة التاريخ. وهذه هي الحقيقة التي يجب على والكبرنات
في الجزاءر معرفتها.والمغرب لهم بالمرصاد .والمغرب يسير بخطى ثابتة بكل ثقة .نحو التقدم والازدهار في جو من الأمن والأمان. ولا يبالي بهم. وعلى الكبرنات أن (يفكوا حريرتهم مع شعبهم )وقضيتهم هي الأولى أن يهتموا بها لا الصحراء المغربية التي لا شأن لهم بها.
49 - أحمد السبت 15 فبراير 2020 - 16:17
علينا ان ننهي هذا الصداع الذي طال امده نحن متأكدون من النصر فالاقاليم الجنوبية طورت فيها مشاريع تنموية فالاستفتاء سيكون لصالح مغربية الصحراء فماذا نخشى ؟
50 - كبير السبت 15 فبراير 2020 - 16:24
الإستفتاء يكون في تندوف من يريد الذخول للوطنه المغرب أو يتبع للجزائر التي لم يستفد منها حتى الجزائريين الأحرار الدين بحت حناجرهم يطالبون بالديمقراطية في وطنهم ولن يجدوا رحمة من الجينرالات الدين خربوا البلاد الغنية بالغاز والبترول ولها شباب طموح يريد التغير
51 - abdo السبت 15 فبراير 2020 - 16:57
أقاليمنا الصحراوية هي جزء من التراب الوطني لا يمكن لأحد المساومة عليه. و أدعو الشعب المغربي لرفض الحكم الذاتي لهذا لا يمكننا التفاوض على أرضنا الغالية.
52 - مغربي عربي صهر أمازيغي السبت 15 فبراير 2020 - 17:01
أطلب من السيد وزير الخارجية المحترم أن يقترح على المبعوث المقبل للصحراء المغربية إدا كان "مجندر ضد الوحدة الترابية للمملكة" أن يحضر بجانبه شخص يعرف اللهجة الأمازيغية ليشرح له معنى الكثير من الاماكن والبلدات والشعاب والهضاب في الساقية الحمراء ووادي الذهب اسماؤها بالأمازيغية مثل : ( بئر انزران كلتة زمور امليلي تشلة تاغجيجيت كرب مزوار لمسيد تفاريتي اجديرية تلمزون أوسد وغيرهم..) ويقول له هل يعقل لعرب رحل منتشرين لقرون بنفس المواصفات واللباس والتقاليد واللهجة في الصحراء الكبرى في أكثر من بلد بأن يستولوا على الصحراء المغربية لوحدهم ويكونوا دويلة على مقاسهم خاصة بالعرب فقط..؟ مع العلم أن 80 ./. منهم كانوا يعيشون في وطنهم المغرب إبان الإستعمار الإسباني
53 - الزمر السبت 15 فبراير 2020 - 17:17
اولاً يجب على الأطراف أن تؤمن بحل توافقي و منهم هذا المبعوث الأممي، و على ما يبدو الطرف الجزائري لا يؤمن بهذا الخيار و هذا حسب تاريخها الأليم أما الإنفصاليين قرارهم ليس في أيديهم جملة و تفصيلا، اما في ما يخص هذا الشخص المقترحة فعليه أكثر من علامة إستفهام ، على ما يبدو أن أكثر من أربع عقود لم تغير شيئ فكيف لهذا المبعوث الخاص أو غيره أن يغير شيئ هذا غير منطقي، و على الأرض تكونت أجيال و اجيال ما يعني أن الأمم المتحدة لها خيار واحد هو أن توافق بين الأطراف أو اللجوء إلى الحرب الشاملة و هذا ما يجب الإستعداد له من طرف المغاربة لأن مع الأسف المعطيات واضحة .
54 - العربي الدكني السبت 15 فبراير 2020 - 18:13
الصحراء وتندوف وحتى أجزاء من الغرب الجزائري هي أراضي مغربية منذ عبق التاريخ إقرأوا التاريخ بموضوعية وبدون تحيز وستكتشفون هذه الحقيقة التي لا غبار عليها.
55 - وناغ السبت 15 فبراير 2020 - 18:42
الى 36
نحن هم اصحاب الارض
نحن من يقرر
اما ادا كان
الرحل
من سيقرر
ف
مكناس
والخميسات
وسيدي قاسم
وتادلة
والرحامنة
وحمر
وعبدة
واحواز مراكش
وشسشاوة
والشياضمة
وسوس
وايت باعمران
وكلميم
وطاطا
واسى
والشرق
وطانطان
فكل هده الناطق
في حاجة الى استفتاء
فكل اودياء المغرب بها رحل
56 - ولي رأي السبت 15 فبراير 2020 - 19:09
الصحراء المغربية لم يعطيها لنا أحد لقدإسترجعناها من المستعمر مباشرة بعون الله وحكمة ملك البلاد الراحل طيب الله ثراه ، كل مانسمع ومانراه من مناورات إبتزاز لن تنفع مع شعب قاوم من أجل التحرير ووحدة بلاده ولن يتراجع أبدا ، هي قضية حياة أو موت، نقطة ونهاية.
57 - Hamid Sbai السبت 15 فبراير 2020 - 19:32
لماذا لم تحترم السلطات الجزاءرية حق الشعب الجزاءري في تقرير مصيره باستفتاء حول شكل نظام الدولة. من لا يحترم تاريخه ويشتكي شعبه لموسكو، لا يمكن ان يتكلم عن الحقوق.
58 - محمود الصحراوي السبت 15 فبراير 2020 - 19:39
**الى بنت الشاوية الرجلة والنيف 46 و Oranai Algérienا 47 وكتيبتهم : 900 مليار يخلفها الله وعزاؤكم على من خدعوكم بالتزوير والبهتان.. بائع التبن يوجد في الجزائر وليس في المغرب يا بنت الشاوية أما المغاربة فهم في صحرائهم يبنون ويشيدون مند تحريرها من الأسبان وأنتم تبنون وتشيدون في عالم الخيال
59 - القادري السبت 15 فبراير 2020 - 19:57
نظرا لاعتبارات كثيرة ورد بعضها في المقال من الأحسن عدم قبول هذآ الوسيط الاممي لان الدول الصغيرة لاتستوعب التوازنات الدولية وتعمل على ظهور الدول المجهرية كما هو في البلقان
60 - باختصار السبت 15 فبراير 2020 - 20:35
على الأمم المتحدة أن تختار حل آخر وهو الحل الأنجح وأول خطوة هي إحصاء المدعون بانتمائهم لصحرء المغرب الغربية وإثبات هويتهم ثم يعزلون عن باق المرتزقة المستقطبين من دول الجوار ولما يفرزون يقترح عليهم الرجوع إلى وطنهم المغرب أو البقاء في جمهورية تنذوف ، هذا هو أقصى ما يمكن أن يقبله المغاربة .
61 - خليلو السبت 15 فبراير 2020 - 20:40
لا يهمنا من سيتولى المهمة الصحراء مغربية أحب من أحب وكره من كره نحن شعب سموح نحن شعب لا نحب التحدي ولكن كمغاربة تجمعنا كلمة لا إله إلا الله محمد رسول الله ووطننا وملكنا وشعارنا الله الوطن الملك يعني من مسنا في هده الأمور لا نتسامح فيها والعالم يعرفنا نحن شعب نفدي ووطننا بدمائنا من طنجة الي الكويرة وعندما تمس حبة رمل من وطننا العزيز التاريخ والامم السابقة شاهدة علينا
62 - عبدالله السبت 15 فبراير 2020 - 21:05
حتى و ان كان فلن يكون اكثر انحيازا من المبعوثين جيمس بيكر و روس و مادا فعل حتى الامين العام للامم المتحدة بانكيمون الدي اختفى الان بعد ان استفاد من اموال البترول
دخل الدباب العسكري و التندوفي
63 - عبدالكريم بوشيخي السبت 15 فبراير 2020 - 22:02
رقم 57 المدعو وهراني تعرف ان جنيرالات الجزائر و مليشيات البوليساريو الارهابية و من ورائهم دول المعسكر الاشتراكي جربوا وصفة الحرب مدة 16 سنة و لم يحققوا شيئا ما عدا اهدارهم ملايير الدولارات على حساب قوت شعبهم حتى انهار النظام و الاقتصاد اما الصحراء المغربية فهي تعيش في النعيم منذ استرجاعها الى حظيرة الوطن الام و مسيرة التنمية متواصلة في ربوع مملكتنا الحبيبة بالرغم من امكانياتنا المتواضعة مقارنة مع جزائر النفط و الغاز و اعتقد ان من يقاسي من مشاكل داخلية و خارجية هي الجزائر تحت سلطة نظامها الغير الشرعي و ثورة 22 فبراير التي مازالت مستمرة الى اليوم تشهد بالصورة و الصوت و الفعل على ما اقول انت تعيش اضغاث احلام او تائه في عالم الوهم لانك ترى الحقائق عكس الواقع او تتعمد ذالك لانك تنتمي للذباب الالكتروني التابع للمرتزق ابراهيم غالي او لزمرة جنيرالات قصر المرادية و الهدف من ذالك قلب الحقائق لكننا في زمن الفسبوك و اليوتوب و تكنولوجيات الاتصال المتطورة حيث لم يعد للبروباكاندا و لغة استحمار الشعوب اي تاثير في عالم اليوم فبعد 44 سنة من الجري وراء السراب اصبحت امنية وتوسلات النظام تعيين مبعوث اممي
64 - citoyen السبت 15 فبراير 2020 - 22:18
La stabilité dans le monde arabe est menacée partout, tout ce qui va à l'encontre de l'autonomie du Sahara marocain dans le cadre de la souveraineté nationale, va forcement aboutir à un nouveau foyer comme en Libye ,en Irak ou en Syrie donc le Maroc ne laissera pas quiconque toucher à sa stabilité et à son unité
65 - مواطن السبت 15 فبراير 2020 - 22:30
رقم57 اعلم هذاك الله أن عسكركم يعلمون علم اليقين أن الحرب لو اندلعت ستنقل هذه المرة إلى عمق بلادكم التي تجيش وتسلح وتشجع على الحرب. لقد ولى عهد اضرب واهرب إلى تندوف. المغرب مد يده للجزائر بحسن نية من أجل إقامة الحجة عليها أمام الجميع. ففي حالة دخولها للحرب بواسطة البوليزاريو فسوف يكون رد المغرب بعلي وعلى الجميع
66 - المحاميد السبت 15 فبراير 2020 - 23:39
هده العصابة ماذا تريد من المغرب حكام الجزائر وسرطان البوليزاريو الدي ينخر اقتصاد الجزائر وبطرولها الجزائر عوض ان تبني مسجد الكبيربالجزائر بنت اكبر سجن كبير باتندورف مبنيا بالخيام يحيط به حزامين حزام المرتزقة وحزام جنود الجزائر ياجزائر انظري الحراك مادا يريدون واتركي عنك مالي وليبيا
67 - محمد السبت 15 فبراير 2020 - 23:55
في نظري يجب على الديبلوماسية المغربية أن تغير من خطتها ازاء القضية الوطنية الاولى وذلك بسحب مبادرة الحكم الذاتي فالمغرب في صحراءه والصحراء في مغربها ولا مجال للتفاوض مع شرذمة من المرتزقة .
68 - علي الأحد 16 فبراير 2020 - 00:01
حكام الجزاءر يريدون تقسيم وطننا ونحن من ساعدناهم في استقلالهم فلماذا يا حكومتنا الحبيبة لا نسعى نحن كدلك الى تقسيم الجزاءر بدعم القباءل التي تريد الانفصال عن الجزائر لنعاملهم بالمثل ويقول المثل الشعبي البادي أظلم ....باركا علينا من كلمة جيرانا ....؟
69 - قاهر الانفصاليين الأحد 16 فبراير 2020 - 00:12
يظن بعض الواهمين أن تعيين مبعوث محدد سيقلب الموازين بل ذهب بعضهم بالقول إن "الوفد الصحراوي"سيأخذ حقه بيده في حالة عدم تعيين مبعوث جديد. نقول لهؤلاء فلتحلموا كما تشاءون...لو كانت الأمم المتحدة ستفرض حلا معينا لما ترددت لكنها تعلم أن المشكل مفتعل لذلك فهي تمارس "حرق الأعصاب" لتضغط على أطراف النزاع وبعدها ترخي الحبل من جديد.فاللعبة مكشوفة والمغرب يعرف كيف يجاريها...نحن لسنا في عجلة من أمرنا فالمغرب يبني ويشيد في صحرائه وهناك مشاريع مستقبلية تنتظر الصحراء المغربية ...وكل القوى الحية في العالم على علم بذلك...المغرب قدم مقترحه الذي وُصف بالجدي وذي المصداقية ومن كان ينتظر غير ذلك فنقول له إننا نعزيه في مايتمنى...لأن الشعب المغربي أقسم قسم المسيرة الخضراء ولن يخلفه مهما كلف الثمن...لن نستبق الأحدات فأي مبعوث أممي للمنطقة يعرف حساسيات الصراع ويدرك حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه وتغليب طرف على طرف أو فرض أمر واقع قد تكون له عواقب كارثية على المنطقة. هناك حقيقةيعلمها الجميع أن بثر الصحراء عن المغرب ليس له إلا جواب واحد وهو ضياع الأمة المغربية وزوال شعب يسمى الشعب المغربي وهذا من المستحيل حصوله
70 - علي الأحد 16 فبراير 2020 - 00:59
وحذّر المراقبون ذواتهم من مغبة تقلد لايتشاك دور الوساطة، على خلفية تكوينه الروسي وفكره الشيوعي المؤمن بحق الشعوب في تقرير مصيرها عبر صناديق الاستشارة الشعبية، وهو ما يتعارض مع الحل البديل والعادل الذي تقدم به المغرب، والمتمثل في الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية.
71 - mohammed hemmid الأحد 16 فبراير 2020 - 08:30
peu importe qui sera le futur representant du Sg de l'onu qu'il meme l'algerien ibrahimi il ny aura jamais un autre etat entre le maroc et la mauraitanie le maroc est pret pour toute eventualite pour deffendre so integrite territoriale. on va aller jusqu'au bout.
72 - مصطفى علي الحسيني الأحد 16 فبراير 2020 - 10:12
صحراء مغربية و ستبقى يجب للمغرب ان يطلب بمناطق غرب الحزائر " وهران و بشار و تندوف" و كذلك مناطق تزيوزو مع على الجزائريين الذي هم من هذه المناطق ان يطلبوا الإلتحلق بالمغرب.
73 - بوعزة الأحد 16 فبراير 2020 - 11:08
مرحبا نشوفو حتى هو اش بغا ايقول... الا بغا الحكم الذاتي كحل مرحبا، جاي بشي فكرة أخرى غادي ينهي حياته السياسية بفشل مدوي ودريع... الاستفتاء نشاركو فيه كلنا مغاربة من طنجة للكركرات، والصحراويون المحتجزون بتندوف.. فقط لا غير...
74 - Abdou الأحد 16 فبراير 2020 - 12:48
على القادة الجزائريين الجلوس مع المغرب لحل الخلافات بين البلدين .ومن تم سيحل مشكل الصحراء بسهولة .
75 - المنطق الأحد 16 فبراير 2020 - 13:50
المؤمن بحق الشعوب في تقرير مصيرها عبر صناديق الاستشارة الشعبية، وهو ما يتعارض مع الحل البديل والعادل الذي تقدم به المغرب، والمتمثل في الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية
76 - غاندي الأحد 16 فبراير 2020 - 16:36
... مغربية الصحراء لدى الشعب لا تساوم ،فهي مسألة وجود ..حياة او موت ..نكون او لا نكون ،طويت الصحف و جفت الأقلام .
77 - عيسى الأحد 16 فبراير 2020 - 18:44
من الامور التي ركز عليها المغرب منذ 2007 ؛تاريخالتقدم بالقرار الشجاع الحكيم هو عدم المساس بالوحدة الترابية للمملكة ثم كشف الاعيب سكان المرادية بالجزائر وادعاءاتهم الحياد في موضوع قضيتنا الوطنية ...
كل الوسطاء سيفشلون اذا كانوا غير مقتنعين بان الجزائر هي بوليزاريو ...وان الصحراء مغربية ..وان الجزائر اخطات في حق المغرب حين اعتقدت أن خلق كيان وهمي سيجعلها تطل على المحيط وتحاصر المغرب ...هذا موقعنا في المغرب ..والجزائر ان تشرب البحار ...
78 - المحاميد الاثنين 17 فبراير 2020 - 00:08
سبحان الله لعظيم سبحان الله ورباحمده انظرو مصير المعتدين على المغرب الشريف مصير بومدين مصير القدافي مصير بوتفليقة مصير غبدالعزيز المراكشي مصير سلال مصير اويحي ان الله يمهل ولا يهمل يا من اوقف المسجد الكبير وبنى السجن الكير باتندوف اكبر سجن العالم باتندوف فيه جميع الاجناس
79 - اسماعيل بنوري الاثنين 17 فبراير 2020 - 00:36
حقيقة وزارة الخارجية ممتلة على احسن المستويات الشخصية
المجموع: 79 | عرض: 1 - 79

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.