24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المالكي: المغرب ذو سيادة يرفض تدخل هولندا في شؤونه الداخلية

المالكي: المغرب ذو سيادة يرفض تدخل هولندا في شؤونه الداخلية

المالكي: المغرب ذو سيادة يرفض تدخل هولندا في شؤونه الداخلية

شدد الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، على أن المغرب شريك إستراتيجي لأوروبا، ويساهم في المحافظة على أمنها، وهو بلد صديق لكل البلدان الديمقراطية التي تحترم حقوق الإنسان، "وبلد ذو سيادة ولا يسمح لأي طرف بأن يتدخل في شؤونه الداخلية"؛ وذلك خلال استقباله، أمس الإثنين، "هايكي فيلدمان"، نائب رئيس لجنة التجارة الخارجية والتعاون من أجل التنمية بمجلس النواب الهولندي، الذي يقوم بزيارة حاليا إلى المغرب على رأس وفد من أعضاء اللجنة.

كما كشف المالكي خلال اللقاء جهل عدد من البرلمانيين بهولندا بحقيقة الأوضاع السياسية والحقوقية والاقتصادية والاجتماعية بالمملكة، مستنكرا غياب الموضوعية وطغيان الهواجس الانتخابية عند بعضهم.

المالكي اعتبر بالمناسبة أن زيارة الوفد البرلماني الهولندي إلى المملكة ستساهم في تطوير العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، مثمنا العلاقات التاريخية العريقة التي تجمع المغرب وهولندا، وقال: "علينا أن نحافظ على الرصيد التاريخي لعلاقاتنا من أجل فتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي".

وأوضح المتحدث أن أوروبا تمر بمرحلة مفصلية في تاريخها بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لافتا إلى أن الانكباب على إيجاد الحلول للمشاكل التي تعاني منها يشكل أولوية للبلدان الأوروبية، ومشيرا إلى الانعكاسات المتعددة لهذا الوضع على الضفة الجنوبية لحوض المتوسط، وزاد أن هولندا، باعتبارها من مؤسسي الاتحاد الأوروبي، "معنية أكثر من غيرها بهذا الموضوع الذي ينبغي أن يحظى بالأسبقية مقارنة مع مواضيع لا تعنيها تخص دولا أخرى".

واستعرض المالكي بالمناسبة أبرز الأوراش التنموية بالمغرب، مشيرا إلى التوجه الإستراتيجي للمملكة في إرساء تنمية مستدامة عبر استعمال الطاقات المتجددة وحسن تدبير المياه وتدشين جيل جديد من الإصلاحات في القطاع الفلاحي وتثمين الغابات ومحاربة التصحر، ولافتا الانتباه في الآن ذاته إلى أن جهود البلد في تحسين مناخ الأعمال "مكنته من التقدم بسبع درجات واحتلال الرتبة 53 حسب التقرير الأخير الذي أصدره البنك الدولي في مجال الأعمال مقارنة مع السنة السابقة".

من جهته، أكد نائب رئيس لجنة التجارة الخارجية والتعاون من أجل التنمية بمجلس النواب الهولندي أن زيارته الحالية رفقة أعضاء اللجنة إلى المملكة تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية في المجال التجاري على الخصوص، وأردف: "نريد استكشاف آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، ونطمح إلى أن نكون شركاء معكم".

وأشاد فيلدمان بالتقدم الملحوظ للمغرب في مجال مناخ الأعمال، مسجلا أهمية تعزيز الثقة بين البلدين بما يخدم مسار توطيد التعاون بينهما.

من جانبهم، أعرب أعضاء الوفد عن إعجابهم بالطفرة الاقتصادية التي تعرفها المملكة ودورها في محاربة الإرهاب وجهودها في تحقيق التنمية المستدامة.

يذكر أن هذا اللقاء عرف حضور سفيرة هولندا بالرباط "ديزيغي بونيس"، ورئيس لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب سعيد شبعتو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (33)

1 - منير أمريكا الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 16:08
خاص المغرب ينضر فالقضايا الحساسة نتاع هولندا و يبقا يدخل و يعطي تصريحات بخصوصها، داك الساعة نشوفو واش اعجبهم الحال. سياسة المعاملة بالمثل.
2 - متغرب الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 16:19
هولندا هيا أيضا دولة عنصرية يجب على المسؤولين المغاربة ان يسالوهم لماذا لن تقبلو رخصة قيادة مغربية من كل أنواعها
3 - مؤمن Moumine الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 16:27
المالكي: المغرب ذو سيادة يرفض تدخل هولندا في شؤونه الداخلية
ولماذا، يا السي المالكي، تسمحون لأمريكا والساهرين على مؤسسات المالية الدولية التدخل في شؤونه الداخلية؟ هل المغرب يشكو من انفصام الشخصية: يكون ذا سيادة أمام بلد كذا ويكون دون سيادة أمام بلد كذا؟
4 - شاه روخ خان الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 16:27
خاص المغرب يجمع راسو من الفساد ويشوف الشعب ديالو قبل مايصخون الرأس
5 - fatyاسبانيا الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 16:33
المغرب له سيادة وملكه ونرفض تدخل هولندا او اي دولة اخرئ كيفما كانت في تدخل في شؤونه الداخلية الله والوطن والملك .
6 - حسن الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 16:35
المغرب لا ينتظر من اي دولة ان تعطيه دروس في الدمقراطية مثل هولاندا او غيرها .فعلى الهولنديين ان ينظروا الى العنصرية التي تتفشى في بلدهم ضد المسلمين و الأفارقة و خاصة المغاربة
7 - حسن الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 16:46
اسي المالكي واش كتهدر على المغرب و لعلى النرويج
8 - mimoun الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 16:52
المعلق رقم 2
هولندا لم تتقبل رخصة السياقة المغربية عندما علموا ان سيارة التعليم في المغرب
لها مقودين 2 فران 2 لمبرياج 2
9 - abdou الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:02
sincerement ne m'interesse pas l'opinion de la hollande un pays qui a un tres mauvais passe mais je suis avec la liberte des prisoniers A CONDITION zefazafi et ses amis doivent demander des excuses au peuple marocain (l3aicha),2 au forces de l'ordre (sirou lgargarate)et enfin de ne jamais repeter les memes erreurs
10 - Andaloussi الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:03
Uff ces politiciens marocains , Wa 3amou la Hollande est un pays democratoque 100% aussi un pays qui donne’ des miliers de chanses pour les Mowatinine marocains de refaire leurs vie de noveaux, de’ le premier mois de notre independances la politique de monopoles familieres rakoum fashline est sans les imigrantes marocains ash kontou radi dirou yal kedabine wel monafi9ine .
11 - العيون سيدي ملوك الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:04
خاص حتى هوما يحيدو الفيزا مشي هوما يجيو بلا فيزا وحنا الا بحال بحال
12 - سوق المعلومات الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:12
اذا قرأتم التصريحات التي ادلى بها المالكي أمام اللجنة الهولندية يتبين لك ان هنالك ارباك كبير وخوف ما لانهاية له لأن هولاندا دولة متقدمة وفي الصفوف الأولى في كل شيء وما على المغرب الا الاستماع والتطبيق
13 - ولد حميدو الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:20
المغرب منع مؤخرا بعض المنتوجات الهولندية من الدخول و هدا تنبيه بسيط لمن يهمه الامر
فعلا هدا الاجراء لا يضر هولندا و لكن يؤثر على شركات الانتاج الهولندية التي ستحاول ان تضغط على وزارة التجارة الهولندية
14 - chihab الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:26
أنا دائما كنت معجبا بالسيد المالكي هو من النخب المغربية البارزة على الإطلاق إلى جانب وطنيته وخبرتة الغير المشكوك فيها أبدا في وقت تنعدم او تقل النخب في المغرب هو محاور ذكي ينضر للأشياء على أساس المصلحة الوطنية أولا وقبل أي شيء آخر هولندا او أوربا قاطبة تحتاج المغرب خصوصا في الضرف الحالي حيث تشتبك المصالح ولكي نحمي ونعزز مصالحنا نحتاج لرجال مثل المالكي ونضرة أمير المومنين نصره اللّٰه وايده
15 - Samir الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:26
J'ajoute à ce qu à dit Mimoune 8 le permis de conduire au Maroc s'achète.est-ce que le Maroc n'est pas occupé encore par la France ?!!je me demande seulement.
16 - zanzabire الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:27
le maliki du parlement ne represante que lui meme qui a vote pour lui le people no
alors qui ta donne le droit de parle au nom du maroc ou marocain
tout qui n est pas vote par le people ne doit pas parle a son nom
de plus l etat de holand parle de leur citoyen marocain qu son plus de 1,9 mllions de marocain et marocan d origine
la holand a juste demande de respecte le droit de ces citoyen et leur droit comme le cas de bab darna et le vole organize sous l oeil de l etat etc
malki doit arretez l abuse d argent publique et le droit avant de parlez au nom du people qui n a pas vote pour lui meme s l est paye par l argent du people et le costume qu il a et les chaussure grace au people
il faut qu il save ce qui lui offer la nouriture a sa table lui et sa famille,je croit c est le people
meme sil ne vote pas directement
car tout les loi ignaure les citoyen et leur voix
17 - قلب رحيم الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:28
يجب ان نعالج هذا الموضوع بكل واقعية وصراحة فاهل الريف اهل الكرم واهل اللباقة السياسية فالكثير منهم ساسة كبار مثل وزيرة الثقافة الفرنسية فليس مت السهل ان تكون ريفي مغربي مسؤؤل عن وزارة مثل وزارة الثقافة لشعب فرنسي يقرؤن ملايين الكتب في السنة مقابل بشر لايقرؤون الا سطورا في السنة.
الحقيقة ان نعطي لهم حقوقهم كاملة مكتملة لشعب امازيغي مغربي يمثل اكثر من 90 % من السكان وان نطبق قانون الاعلان العالمي للسكان الاصليين وخاصة المادة 13 منه بكل حذافيرها.
فرض التلشيرة على ابديبلوماسيين المغاربة تعني انهم متورطين في التجسس على التراب الاوربي.
الى 2
انا كنت من المداقعين عن ذالك الموضوع في البرلمان الاوروبي لكن مع الاسف الشديد ثبت لهم ان بعض البشر اشترى رخصة السياقة بالمال
18 - Isco الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 17:28
عندما صرح المالكي بهدا تدكرت استهجان السعودية تدخل كندا في شؤونها الداخلية حول حقوق الإنسان ومصر........
على كل حال الدول الغير ديموقراطية كلها تتشابه والكل يتآمر عليها و الفاهم افهم
19 - محلل ريفي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 18:00
وقوف المملكة الهولندية إلى جانب حراك الريف هو مبدأ ومن ثوابت نصرة المستضعفين والمقهورين في بلدانهم وليس طمعا في الفوسفاط أو الأسماك أو منفذ للمحيط الأطلسي كما تفعل الجارة الشرقية.
ثبات الموقف الهولندي من الحراك الريفي جاء أيضا نتيجة الضغط اللوبي الريفي المتغلغل داخل الدوائر الهولاندية . لأن كل منزل في الريف مرتبط بأحد أفراده في الديار الهولندية و غالبيتهم يحملون جنسية هاذا البلد الأوروبي ويمثلون أيضا قوة انتخابية تتهافت عليهم جل الأحزاب خصوصا الراديكالية.
20 - ولد حميدو الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 18:05
ادا كانت العملة التي تاتينا من هولندا من اجل التفرقة ما عندنا ما نديرو بها و اغلبية ريافة عندهم مشاريع في مختلف مدن المغرب و فيهم مسؤولون و اطر و اطباء معروفون
اما عن الحراك فمشكل داخلي سيحل في وقت ما ادا لم يتدخل المتطفلون من هولندا و بلجيكا و المانيا
21 - تطوان ريفي الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 18:09
الدخل القومي الهولندي 657 مليار اورو دخل الفرد 32الف اورو 8 أقوى اقتصاد التطبيب و التعليم و البنية التحتية ووو.الدخل القومي المغربي 56 مليار دولار دخل الفرد 2700 دولار لا مستشفيات لا تعليم لا طرق . وسيرو خبعو وجهكم المبهدلين
22 - هزلت الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 18:13
الى المعلق رقم 2
اغلب الدول المتقدمة لا تؤمن بالشواهد من الدول المتخلفة كحالتنا لأنهم يعرفون جيدا كيفية الحصول عليها (الرشوة..المعارف...عدم احترام المعايير...)
كن منطقي شيئا ما
23 - Khalil الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 18:30
نحن مغاربة وليس لنا الحق في التدخل في شؤوننا الداخلية نحنضد تدخل هولندا في الشؤون الداخلية،ولكن نحن كمغاربة نتقرب من مقامكم العالي ان تسمحوا لنا بالتدخل في شؤوننا وشكرا أما بالنسبة لرخصة السياقة وزارة النقل لن تقم بواجبها المنوط لتشديد الامتحان وايس امتحان في بن سليمان واناكمغربي أني اعرف الفوضى التي يعيشها النظام السياقة في بلدي.
24 - hitch الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 18:41
Le gouvernement marocain, C est les marocains qui peuvent le critiquer. Et j accepte pas qu un un autre pays nous donne des leçons de morale. Ou nous explique qu est ce quand doit faire..restons unis ..
25 - متغرب الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 18:55
لي المعلق رقم 8

لماذا فرنسا وا إيطاليا وا بلجيكا وا عدة دوال تعترف بي رخصة قيادة مغربية وا تغيرها إلى هولندا وا إسبانيا لن تعترف بي رخصة قيادة مغربية يجب أن تعد الإمتحان
26 - Sam.. italy الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 18:58
نسي السيد أنه في المغرب وحقوقنا لا ينقصها اي شيئ بدئا من العدالة وكل ما من حق الشعب المغيب
27 - سيادة المغرب لا تقهر . الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 19:15
حقيقة ، ما جاه به السيد المالكي هو درس لقنه لهولاندا في الأخلاق السياسية و السيادية ، فهل هولاندا ستكف عن تدخلها في الشؤون المغربية ؟ وهل حقا هي مستعدة للتجاوب مع المغرب في مجال التعاون التجاري و الإقتصادي؟ و حتى تثبث صحة نيتها ، عليها أولا القيام بترحيل البرلماني السابق المطلوب قضائيا الى المغرب .
28 - miloud الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 21:10
المغرب ذو سيادة على شعبه الضعيف
29 - Hamid الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 22:02
المشكلة انه هنالك حوالي 500000 ريفي يعيشون في هولندا...اي بمعني نصف مليون انسان مغاربة هولنديون في نفس الوقت.....
وبالتالي عن اي تدخل تتحدثون...
30 - hassia الثلاثاء 25 فبراير 2020 - 22:07
Le Maroc est un Etat souverain,ces partis Hollandaise qui font La chasse aux voix des marocains Hollandaise doivent La ferner
Marocain allemand
31 - ريفي من الخارج الأربعاء 26 فبراير 2020 - 05:17
تعالوا إلى أوروبا لكي تروا فئة من المغاربة كيف يعيشون، أغلبية بالغش و الكذب و السرقة و المخدرات والله ما يستحقون ولو ثانية أن يبقوا هناك ولكن اوروبا لديها قوانين و حماية مشي بحال المخرب
32 - بائع القصص الأربعاء 26 فبراير 2020 - 08:00
لما قرأت العنوان كنت اضن ان المغرب قد أخذ سيادته أخيرا ولم يعد تتحكم فيه فرنسا ولكن لما قرأت المقال تبين لي أن الأمر بعيد جدا عن ذلك...
وعدت للنوم مرتا أخرى...
33 - محمد اريفي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 21:54
اسمح لي ياالسي اين الانسان واين حقوقه.يا اسفه مسافة بعيذة
اين الديمقراطية انها في ظلمة البحار او ابلعتها تلك السمكة او الحيتان الذي
ابلع يونس عليه السلام
المجموع: 33 | عرض: 1 - 33

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.