24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | ترسيم الحدود البحرية يتجاوزُ "سوء الفهم" بين المغرب وإسبانيا

ترسيم الحدود البحرية يتجاوزُ "سوء الفهم" بين المغرب وإسبانيا

ترسيم الحدود البحرية يتجاوزُ "سوء الفهم" بين المغرب وإسبانيا

من التّصعيد إلى التّفاوض، بدأ مسلسل "التّهدئة" رويداً رويداً بين مدريد والرّباط بشأنِ ترسيم الحدود البحرية قبالة الجزر الكناري؛ فقد أكّد ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، أنّ "المملكة ستشرعُ في مفاوضة الجانب الإسباني حول تعيين حدود مياهها البحرية"، داعياً إلى "احترامِ سيادة كلّ بلد".

ولم تعدْ تفصلُ المغرب على تثْبيتِ وجودهِ "السّيادي" بالمحيط الأطلسي سوى خطوة "واحدة"، تتعلّق بإيداعِ كافّة الخرائط والمعلومات ذات الصّلة، سواء المرتبطة بحدود المنطقة الخالصة أو الجرف القاري، لدى الأمين العام للأمم المتّحدة، ليتولى بعد ذلك الإعلان الواجب عنها.

وفي انتظارِ التّوصل إلى اتفاق "محتمل" ما بين الرباط ومدريد حول ترسيمِ الحدود البحرية، وفقاً لما هو منصوص عليه في الفقرة الأولى من قانون البحار، ستكون المملكة أمام مفاوضات مع الجانب الإسباني لإقناعه بحقّها السّيادي على مستوى المناطق المقابلة للصّحراء.

وقال بوريطة، خلال الحفل الختامي للنّسخة الثّالثة من منتدى دول المغرب والجزر الباسيفيكي، إنّ "المغرب عرضَ أن يناقشَ مع إسبانيا ترسيم الحدود البحرية المتاخمة لجزر الكناري"، مؤكّداً في تصريحات نقلتها جريدة "eldia" أنّ "المغرب، ومن خلال تعيين حدوده البحرية، مارس حقًا سياديًا تضمنه الاتفاقيات الدولية، ولا سيما اتفاقية قانون البحار".

وتبعاً لذلك، شدّد بوريطة على أنّ "تعيين الحدود البحرية حقٌّ تمارسه الدّول ذات السيادة بحرية تامة ودون اللجوء إلى أي شكل من أشكال الإذن أو التشاور المسبق".

وفي حالة وجود "صدام" بين الدّول المتقابلة، تودع الدولة الساحلية لدى الأمين العام للأمم المتحدة الخرائط والمعلومات ذات الصّلة، بما في ذلك البيانات الجيوديسية، التي تصفُ بشكلٍ دائمٍ الحدود الخارجية لجرفها القاري، ويتولى الأمين العام الإعلان الواجب عنها.

وفي هذا الصّدد، قال نوفل البعمري، محلل سياسي خبير في العلاقات الدّولية، إنّ "الحوار المغربي الإسباني سينطلق من واقع قانوني وسياسي خلقه المغرب، وهو واقع ينطلق من السيادة الكاملة للمغرب على الأقاليم الصحراوية الجنوبية برا وبحرا وفقا للقانون الدولي الذي يعطي الشرعية للمملكة قصد استكمال مسطرتها القانونية من أجل تحديد مياهها الإقليمية".

وأضاف المحلل السياسي ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "هذا المسار طرح الوضعية القانونية للعلاقة مع إسبانيا، خاصة وأن جزر الكناري مازالت تابعة لها، مما فرض النقاش الموجود حاليا معها، على أن الأمر لا يتعلق بأزمة سياسية كما قد يذهب إلى ذلك البعض".

وتابع البعمري: "هناك وعي مشترك بين الطرفين المغربي والإسباني بالتوجه نحو الحوار المشترك لضمان والحفاظ على المصالح المشتركة للبلدين، ولتفادي أي أزمة دبلوماسية؛ فالمغرب قطع كل أشواطه القانونية والسياسية لاستكمال مساره القانوني، وإسبانيا لها بعض الثغور المجاورة للمياه الإقليمية المغربية".

وشدّد البعمري على أنّ "الحوار قد ينصب على الطريقة الأنسب لضمان مصالح الإسبان، خاصة قاطني جزر الكناري، مع احترام السيادة المغربية التي لم تعد محط أي نقاش وأصبحت واقعا سياسيا وقانونيا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - Abdouu الثلاثاء 03 مارس 2020 - 21:05
اصلا احنا خاصنا ندخلو لسبانيا ناخذوها ،
نبدلو لمدريد السمية تولي سميتها سيد العثماني
2 - عصام الثلاثاء 03 مارس 2020 - 21:16
رغم كل خلافاتنا مع اسبانيا الا انها تبقى دولة جارة للمملكة بها أكثر من 700 الف مغربي ... وجب تجاوز الخلافات وربط علاقات استراتيجية مع الدولة الابيرية رغم كل المشاكل التي على رأسها وضع المدينين المحتلتين سبتة ومليلة ... انا كمغربي مواطن أدعو الى تغزيز البنية التحتية للمدن القريبة من الجيبين على اساس جعلهما يفقدان استراتيجيتهما مما سيدفع اسبانيا الى اشراك المغرب في تسييرهما على اساس مغادرتهما بشكل كلي فيما بعد.
3 - جزيرة كابريرا الجزائرية الثلاثاء 03 مارس 2020 - 21:18
الجزائر استعادت المياه الإقليمية كابريرا منذ افريل 2018 برسوم رئاسي واسبانيا وايطاليا لم يحركو ساكنا
مندوب روسيا في المجلس الأمن ، أول من اقترح مقعد للجزائر في مجلس الأمن الدولي إضافة إلى الصين ، المانيا ، كندا لاول مرة في تاريخ الجزائر المستقلة
4 - عين صفا سيتي الثلاثاء 03 مارس 2020 - 21:25
الضغط على بورقعة هي الهجرة السرية وترك كل افريقيا ترحل
5 - خليل الثلاثاء 03 مارس 2020 - 21:26
أصلا حنا مالين الحق والدار وإسبانيا عليها إرجاع سبتة ومليلية بخاطرها أو عن طريق الأمم المتحدة وبعد دلك نتكلم عن حقنا في ترسيم المياه
6 - بن فلان الثلاثاء 03 مارس 2020 - 21:31
اللهم بارك تحية واحتراماتي لوزيرنا الخارجية ناصر بوريطة . هد هو الواقع مع جارتنا في الشمال والغرب وعي مشترك بين الطرفين المغربي والإسباني بالتوجه نحو الحوار المشترك لضمان والحفاظ على المصالح نعم اسبانيا افضل لنا بكثير على جارة الشرقية المشغولة بأوهام والحسد يا لطف الله
7 - واحد من لمداويخ الثلاثاء 03 مارس 2020 - 21:50
ما فاهم والو

كيف : التفاوض مع اسبانيا على ترسيم الحدود البحرية.....!!!!!!!؟؟؟؟؟؟

أليست لنا سيادة على بلادنا وحدودنا.....!!!!!!!؟؟؟؟؟؟

أي دخل لإسبانيا في حدودنا.....!!!!!!!؟؟؟؟؟؟
8 - عقبة بن نافع الفهري الثلاثاء 03 مارس 2020 - 21:50
بسم الله الرحمان الرحيم صافي فرقتوا الهدايا مزيان كلشي بخير وقولوا عام زين وشربوا اتاي وبالصحة والراحة هذه هي الرجولة سياسة تمسكن حتى تمكن من بعد تتركوا لجيل القادم المشاكل العويصة وأنتم مرتاحين مع راسكم لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم وباركا من سياسة الترقيع وعفا الله عما سلف
9 - محمد ال الشيخ الثلاثاء 03 مارس 2020 - 22:06
اضن ان الاعتراف بتحديد البحر الصحراوي المغرب اعترافا بمغربيته. و هذا ما يهمنا من طرف البلاد المستعمر الاسبق اسبانيا. اما البوليزاريوا فليطبل او يزمر كيف يشاء الصحراء و بحرها مغربيين و كفا من التصعيد. اما المستقبل هو الحكم الذاتي و الجهوية الموسعة و المغرب الكبير ان شاء الله.....
10 - med الثلاثاء 03 مارس 2020 - 22:26
نعم لترسيم الحدود البحرية المغربية ونعم للتفاوض مع الجيران الاسبان لكل دي حق حقه لا ضر ولا ضرار ونعيشوا مع جيراننا في سلام ليس كبعض الحاقدين
11 - المطلب الثلاثاء 03 مارس 2020 - 23:36
اتمنى ان تنشر الحكومة المغربية الحدود البحرية عند ترسيمها حتى يطلع جميع المغاربة على هذه الحدود ويعرفون الحقيقة.فالمغرب ليس ملك لاحد ان يرسم الحدود كما يريد،او كما وقع مع الكويرة،ابحثوا جيدا عن الكويرة وعن حدودها وسوف تعلمون الحقاءق.من فضلكم ابحثوا عن الكويرة وعن الراية التي ترفع فالكويرة .
12 - مواطن الأربعاء 04 مارس 2020 - 00:01
أسبانيا تعي جيدا ان مصلحتها مع 40مليون مغربي اكبر من مصلحتها من 40الف مقاتل صحراوي.
سيبقى الوضع كما هو عليه إلى أن ينضب بترول الجزائر وحينها سيزحف سرطان البوليزاريو من تندوف ليقضي على ماتبقى من جار الحسد والبغضاء ونكران جميل المغرب الذي ساعده واواه إبان حرب التحرير. من نسي فليتذكر أين أقام بومدين وبوتفليقة وبوضياف وايت احمد وبن بلة إبان حرب التحرير.
13 - Bouskoura الأربعاء 04 مارس 2020 - 00:06
الوجهة الوحيدة القريبة للمغرب هي أوربا كشريك استراتيجي في اتجاه شمال المملكة . في الشرق الحدود مغلوقة والجار لا يسمن ولا يغني من جوع ، في الجنوب دول أفقر منا بكثير وفي الغرب أمريكا بعيدة كل البعد - إذا ليس لنا إلا أوربا عبر إسبانيا .
14 - MAGHREBI NAFSS الأربعاء 04 مارس 2020 - 00:24
أعتقد كمغربي أنه يمكن حل أغلب المشاكل بين المغرب و إسبانيا الديموقراطية لأن كل مواقفها رهينة بقرارات مؤسساتها المنتخبة.أما مشاكلنامع الجزائر فلن تحل في الأمد القريب لأن قرارات هذه الدولة ترسم داخل QGالجيش و المخابرات العسكرية الحاكم الفعلي.المغاربة الأحرار يعلمون أن الشعب الجزائري بريء من هذا و هو رهينة في يدهم.إذن لا جديد في الأفق بل إن النظام اللاشرعي الجديد أكثر عدوانية من نظام بوتفليقة
15 - Madrilaine الأربعاء 04 مارس 2020 - 00:29
القاعدة تقول: تقول من اخذ بالقة يسترجع الا بالقوة و ام السياسة الا تلاعب و نفاق و مصالح شخصية. انا لم ارى يوما ان يسترجع حقوقه ان كان له فيها حقا بهذي الطريقة.
16 - اليوسي الأربعاء 04 مارس 2020 - 06:21
Iحقنا المشروع والسيادي في ترسيم. الحدود هو مجرد كلام فارغ اد انه لابد من المفاوضات حوله مع اسبانيا الحارة اما غير ذلك فهو للاستهلاك الداخلي
17 - نيران صديقة الأربعاء 04 مارس 2020 - 07:39
الى 12 مواطن
واش نتا معانا اولا مع الوداد
من اين اتيت ب40 الف مقاتل
في تندوف كلها لا يوجد هناك اربعين الف
مابين النساء واطفال وكهول
18 - Hakim khouribgui الأربعاء 04 مارس 2020 - 07:47
الى رقم 3 جزيرة كابريرا
ايطاليا واسبانيا خافوا من الجزائر.

سير اوليدي تكمش راهم العساكرية نافخينكم غير على الخوا وكيضحكوا عليكم.
19 - Stikeur du halazoune الأربعاء 04 مارس 2020 - 07:49
نعم فترسيم الحدود كترسيم الاشخاص في العمل حتى لا يبقى مستخدما مؤقتا. إذا لا بد لنا من ترسيم الحدود مع إسبانيا حتى تكون هنالك عدة مقتضيات مندمجة في إطار جهوي و إقليمي على كافة الأصعدة في هذا المجال بحيث تكون مصممة بإستخدام العام المندمج يشاهده الجميع الجهات ليجدوا بجانبه النظارة في زيارة رسمية للمغرب لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه الاختلاف الذي يؤدي أحيانا إلى ما حدث فى مثل هذا الشهر كنوز الحكمة شاعرة الأسبوع إن شاء من طرف أبناء صاحب المشروع الصغير في حجمه على الممارسة الديمقراطية للشغل في زيارة الموقع منتدى يهتم بكل ما حدث فى مثل هذا اليوم من تأسيس السفارات والقنصليات الإفريقية يعد بالمئة من عندك يأمل في أن تساهم التغييرات الديمقراطية للشغل في هذا المجال و شكرا
20 - واحد قديم الأربعاء 04 مارس 2020 - 08:38
ما أتار إنتباهي في صورة المقال أعلاه هي هذا الخط العربي البشع وراء ظهر الوزير بوريطة... هناك عدة خطوط عربية جد جميلة ولكن الدولة العميقة وللأسف تريد تشويه لغتنا الجميلة.
21 - مغربي أطلسي صحراوي الأربعاء 04 مارس 2020 - 09:45
صاحب المطلب 11 : تبدو ذكي في مطلبك دو حدين... لكن كن على يقين يا أخ أن الدولة المغربية تعرف أين توجد مصالحها ومصلحة الشعب المغربي... جزر وثغور ما زالت تابعة في الخريطة الدولية لإسبانيا يستوجب أخدها بعين الإعتبار في ترسيم الحدود البحرية... ولكويرة ملتصقة مع نواديبو لم يدخلها المغرب لتفادي الإحتكاك مع الأشقاء الموريتانيين...
22 - Pure imazighen الأربعاء 04 مارس 2020 - 10:06
الجزائر رسمت حدودها البحرية حتى الشواطئ الأوروبية بما فيها صقليه و مايوركا وسردينيا وووو اجاكسيو و لم تجرأ اي دوله أوروبية فتح فمها، و الجزائر الان ماضية في تحرير فلسطين و ليبياو احتلال تونس و مصر و موريتانيا و المغرب فهم تحت السيطرة، ردا على التعليق 3
23 - Aziz الأربعاء 04 مارس 2020 - 10:14
يبدو أن حصار الإسبان في سبتة و مليلية المحتلتين، و ملف الهجرة الذي أظهره الأتراك قد لين موقف الماتادور.
24 - كرين م الأربعاء 04 مارس 2020 - 10:39
شكرا للسيد وزير الخارجية ناصر بوريطة ترسيم الحدود البحرية فكرة جيدة
25 - مواطن الأربعاء 04 مارس 2020 - 10:46
رقم 17 فعلا هناك خطأ مقصود. والذكي بالإشارة يفهم
26 - بنت الشاوية الرجلة والنيف DZ الأربعاء 04 مارس 2020 - 10:52
إلى رقم 18 و 22
نعم الحقيقة تصيب فالصميم ويصعب يقبلها
27 - Azour الأربعاء 04 مارس 2020 - 18:46
وزير الخارجية هو الرجل الوحيد المناسب في المكان المناسب في هذه الحكومة ،رجل كفء اي ملف في يده الا والنجاح مصيره. نتمنى وبكل الحاح ان يحتفظ به في الحكومة المقبلة،بالتوفيق .
28 - Hacene الأربعاء 04 مارس 2020 - 20:53
ا نا لا اظن ان بوريطة رجل سياسي, فين التركيز و فين الخريزمة و كانه يخاطب في فنانة, نسي بانه يخاطب شخصية سياسية تمثل دولة بحجم اسبانية.
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.