عبيابة .. تهديدات وصدامات وزلات لسان تنتهي بمغادرة الحكومة‬

عبيابة .. تهديدات وصدامات وزلات لسان تنتهي بمغادرة الحكومة‬
الأربعاء 8 أبريل 2020 - 19:50

منذ أول يوم من تولي المسؤولية، لم تكن أمور مهمة لسان الحكومة على ما يرام، بالنسبة للوزير الجديد الحسن عبيابة، لكن ارتباكه ظل مقاوما لمقص الإقالة، إلى حين تأكد غياب ناطق رسمي مدافع عن الإجراءات الحكومية خلال أزمة كورونا.

وبدت جسامة المسؤولية واضحة على الناطق الرسمي باسم الحكومة، الذي غاب منذ بداية الأزمة، تاركا حبل كورونا على الغارب تارة، وعلى باقي المسؤولين تارة أخرى، وهو ما عجل برحيله الثلاثاء عن منصبه، لفائدة سعيد أمزازي، بقرار ملكي.

بداية متعثرة

أولى لقاءات التصريح الحكومي للناطق الرسمي السابق، الحسن عبيابة، اكتست طابع الغرابة، بسبب قراره عدم إدراج أسئلة الصحافيين ضمن نقاط الندوة لأول مرة، مكتفيا بتلاوة البيان الحكومي والانصراف لقضاء أغراض أخرى، كما حدث؛ وأولى الانطباعات كانت ممتدة على قصر التصريحات الحكومية التي قام بها، فقد احتد صدامه مع الصحافيين، الذين سجلوا رفضهم طريقة تدبير الأمور، مطالبين بضرورة إعادة الاعتبار للتواصل الحكومي مع وسائل الإعلام.

تهديد “الإساءة لا تتقادم”

موجة السخرية العارمة التي صاحبت تصريحات عبيابة دفعته إلى سلك طريق التهديد لعله يجدي، فقد استعان بقاموس التحذير المشوب بالوعيد، أمام اشتغالات الصحافيين، الذين يتابعون زلاته، قائلا: “الإساءة لا تتقادم”.

وحظيت زلات لسان الوزير السابق بمتابعات كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، جعلته ينقل الوعيد إليها أيضا، فقد طرح إعداد قانون يقلص من حرية تعليق ونشر الناس، ويضبط تحركات رواد هذه المواقع.

حذف المباشر

بشكل أثار استغرابا واستهجانا لدن الصحافيين ومتتبعي التصريحات الحكومية، أقدم الحسن عبيابة على حذف تقنية المباشر التي كانت تنقل أطوار الندوة بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء، ما فرض على الجميع التنقل إلى غاية مدينة العرفان بالرباط للمتابعة.

واضطرت التسجيلات التي توثق أخطاء إملائية وقراءات متلكئة للنصوص الوزير إلى الاستغناء عن تقنية المباشر، والاكتفاء بلقاء الصحافيين، الذين يوثقون زلات الرجل، لكنها لم تحظ بالانتشار الذي ضمنته تقنية المباشر.

الرئيس الموريتاني

أخطاء الحسن عبيابة لم تكن حبيسة التصريحات الحكومية، فأمام وفود رسمية من مختلف البلدان، أخطأ الوزير المغربي نطق اسم الرئيس الموريتاني، محولا إياه من ولد الغزواني، إلى ولد العزوزي، مثيرا استغراب الحاضرين في مهرجان المدن التراثية بنواكشوط.

والتقطت مواقع التواصل الاجتماعي، مرة أخرى، زلة الوزير المغربي، لتتحول إلى مادة دسمة للسخرية، قربته أكثر من الإقالة، بعد أن تواترت أخبار حكومية، منذ نونبر من السنة الماضية، تفيد بإمكانية رحيله عن منصب الناطق الرسمي.

“فيروس كورونيا”

في واحدة من أغرب الخرجات عالميا بخصوص فيروس كوفيد 19، لم يتمكن الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية من نطق اسم الجائحة بشكل سليم، إذ تحدث عن الوباء باسم جديد ابتدع له لقب “كورونيا”، مثيرا موجة استغراب بخصوص قدرته على تدبير المرحلة تواصليا.

وكانت تلك الخرجة آخر محطة ظهر فيها الوزير الذي حزم أغراضه رسميا، أمس الثلاثاء، بقرار ملكي ومقترح حكومي، لتنتهي بذلك قصص عبيابة مع حكومة العثماني وقطاعات الشباب والرياضة والثقافة والتحدث الرسمي باسم الحكومة.

‫تعليقات الزوار

102
  • عبد الحق
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 19:59

    اضن انه ادكى وزير اشتغل مدة قصيرة و ضمن معاش طول حياته

  • مواطن غيور. الكدوب
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:03

    السلام عليكم
    الوزير عبيابة غيخرج بالتقاعد ديالو مدى الحياة و على ظهر الشعب ، تقاعد أخدم فيه أقل من نصف عام.
    إدا هو في الحقيقة رابح رابح رابح، و الموظف حياته كاملة و يشيط ليه جوج فرنك!
    المشكل ماشي الوزير، المشكل شكون لي اقترحو و قالوا للشعب حكومة كفاءات؟؟؟؟؟!!! كدوب

  • مغربي
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:04

    اريد فقط ان اعرف من عينه اول مرة هههه. هل هذا الشخص يكوّن حكومة كفاءة . اَي كفاءة هذي السي زعطوط . دليل قاطع بش تعرف غير كوّر و اعطي لعوار .

  • Souhail
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:04

    هل هناك محاسبة؟؟ أم إعفاء أو إقالة مع الإحتفاظ بالإمتيازات؟

  • مناضل
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:06

    الحكومة جلها مليئة بأشخاص غير مناسبين لأماكنهم. فكلنا يعلم سياسات "بك صاحبي" و-"سيفتني عندك …" التي تمكن الواحد من الصعود سريعاً في السلم دون التوفر على مؤهلات.

  • simo. الله يجيب
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:07

    احترم كل كل راي ماذا تنتظرون الاسوء قادم ولا مفر منه الله المستعان

  • Immigre
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:08

    Il faut le recyclage de certains ministres d’état et autre avant de les faire sortir aux publique no
    More comment

  • Mustapha
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:08

    الرجل المناسب في المنصب المناسب ..لم نصل له بعد في المغرب للأسف الكفاءات تهمش ومول الشكارة فالمقدمة والدليل البرلمانيين الجهل والتخلف مغلغهم حتى وزراء محترمين ليست لديهم شهادة جامعية …!!!!! شهادة بكالوريا بالفلوس وها الدليل عندكم

  • مهتم
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:10

    عبيابة؟ عييييب يابا ! والله عيييييييييييييييب !

  • Adil
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:10

    لي ختارو لهاد المهام كلها فين كان عقلو؟

  • رقصة الديك المذمبوح
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:10

    كلكم بحال بحال ومستواكم الثقافي ظعيف جدا جدا وحجتكم ظعيفة,الاحرار المثقفين الشرفاء الغيورين عن الوطن راهم غبروهم في السجون والباقي راهم منفيين

  • ربان دراجة هواءية .من وجدة
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:11

    المصاءب في المغرب ابتدات مند تولي لباجدة تسيير شؤون الوطن … ماكاين غير كريدي تابع كريدي

  • ستبدي لك الايام ...
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:12

    … ما كنت جاهلا ☆ وياتيك بالأخبار من لم تزود.
    قد تكون هناك اسباب اخرى غير ضعف لأداء اللغوي والتواصلي ا
    للوزير حيث كان بالإمكان تكليف غيره بمهمة الناطق الرسمي وإبقاءه وزيرا للثقافة والشبيبة والرياضة.

  • مواطن2
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:12

    للحديث عن هذا الموضوع يجب الرجوع الى الوراء وطرح السؤال = من الذي كان وراء تعيينه كوزير ؟ قلنا على الاحزاب السياسية ان تستقطب الكفاءات العالية وتقترح تعيينها في المناصب السامية وتقطع مع الطرق التقليدية لاقتراح هؤلاء المسؤولين. كالاقدمية في الحزب او الصفة او علاقة القرابة او الصداقة الى غير ذلك من الاعتبارات التي تسببت في الكثير من التعثرات في جل الميادين. تلك العلاقات التي تعرقل حتى تطبيق القانون في حق المخالفين.هناك اشخاص يتميزون بالاخلاق السامية والنزاهة العالية والصدق في القول لكن لا يصلحون لمناصب التسيير وتدبير الشان العام. انها دروس للموعظة وللعبرة استقبالا.يجب القطع مع الطرق الحالية في تعيين المسؤولين عن تدبير الشان العام واعادة النظر في ترشيح المنتخبين.الازمة في بدايتها وعرت على الكثير من النقائص.وما خفي اعظم.

  • عثمان اطار بوزارة فلاحة
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:14

    أصلا الرفيق كان يستعد لمغادرة الحكومة والخطئ هو اختياره لمنصب صعب جدا ويحتاج لكريزما سياسية وتواصلية كبيرة.
    اكتسب هذه المهارة بالتدرج داخل هياكل حزب معين وليس الهبوط من فوق

  • بوتين النادم
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:14

    مازالت اصناف اكتر زلت لسان من عبيابة كصاحب قولة مدروش الكمامة وقولة المغرب احسن من فرنسا

  • Hammo
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:14

    كي جيبو وزراء دون المستوى، هذا خاصو محاكمة على هد التهاون الفضيع. مستوى هزيل جذا. فيناهم الوزراء د الحسن التاني…الفيلالي و اليوسفي…واشمن اسلوب د الهضرة واشمن كاريزما. خلات على هد البلاد…منين كاين بحال العتماني و صاحبو في رئاسة الحكومة، مشينا كفتة…الله يصوب

  • 007
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:15

    لماذا في كل مرة يتم فيها عزل او إقالة او إزاحة او تنحية او إعفاء او تسريح اوووو موضف سامي لا يتم تقديم الاسباب او الجواب الكافي الشافي عن هذا الاجراء او شرح وافي لهذا الامر
    لماذا يترك المخزن الباب دائما مفتوحا على مصراعييه لتأويلات والتفسيرات والتهيؤات والتخمينات والتأملات
    وكل واحد يشرح الامر كيف يشاء
    فماذام كل هؤلاء سواء السابقيين او اللاحقيين يتلقون رواتبهم وتعويضاتهم وحتى تقاعدهم من خزينة الشعب والاموال العامة فمن حق المغاربة على الاقل ان يطلعوا على الاسباب وراء كل تغيير .
    ام ان الشعب مجرد زبون لسلع ومستهلك للمنتوجات فقط وعليه ان يدفع فقط ولا يحق له السؤال ولا حتى معرفة السبب

  • مغربي وطني
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:15

    السلام عليكم.اشنو نقول ليكم الاخوان. حتا هاد الوزراء بعض منهم نتاج تعليم فاشل لا عربية متقونة لا فرنسية متقونة الانجليزية منعدمة. ولكن الوصول ديالهم للمناصب ناتج عن تسخير جزء مهم من المنطقة الرمادية في دماغهم للتخلويض و الفساد والمحسوبية….المهم دا معاه التقاعد وسميت وزير سابق غادي احتاجها باش ابدا تعاود لحفايد ديالو بانه وزير … .والشعب انتقد ولا اكتب ماتاي اتغير ف نفسهم والو. لا حياة لمن تنادي في زمن "الكرونيا العبايبية"

  • الحسين
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:17

    اول ملاحظتي على عبايبة في ندوة مع الصحافين وهو يتكلم عن قناة دوزيم ..يقول إن دوزيم تقدم خدمات جليلة للشعب المغربي لا تقدر بثمن ويقول يجب علينا كحكومة وشعب أن نبدل كل ما في وسعنا لتقديم الدعم الكبير لدوزيم2M لمواصلة جهودها ورسالتها !!!

  • خليلوفيتش
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:18

    السؤال هو هل السيد الوزير المقال سيستفيد من التقاعد و العلاوات التي يستفيد منها السادة الوزراء بعد مغادرتهم الحكومة الموقرة؟

  • عابر سبيل
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:18

    خلافا لما جاء في نهاية المقال فنهاية عبيابة مع حكومة العثماني لم تنتهي بعد ، فالرجل سيحصل على تعويضات سمينة اضافة الى تقاعد مريح مدى الحياة .

  • مغربي
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:21

    عيب وعار ان يعطى هذا الشخص معاش والله والله لا يستحقه هذا ظلم . يجب عليه ان يعتذر للشعب

  • مغربي
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:22

    المشكل أن السيد أمزازي سيدخل غمار المسؤولية الجديدة برصيد لا بأس به من أخطاء فيما يخص فن التواصل منها : الأبطال و الأبطالات، المتوجين و الموجات .. وهلم جرا.
    على كل حال نتمنى له التوفيق في المهمة الموكلة له.

  • غريب
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:23

    الحسن عبيابة طلب كوزير للشباب والرياضة فواتير مصاريف الالعاب الافريقية بالرباط ومصاريف اغنى جامعة ,جامعة لقجع (المسؤول في وزارة المال) وهنا بدء تجهيز رحيله وبدءت صحافة اصحاب الهمزات تعدد اخطاءه الشفوية وتهاجمه رغم انه في بداياته كوزير رغم ان هاته الصحافة "زيزونة' امام اللصوص والمرتشين الكبار .عندما ذكرت الفيفا انها مولت كاس افريقيا للمحليين (الجامعة تقول هي من مولت الكاس) لم نسمع احدا طالب بفتح تحقيق

  • bimo
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:23

    أخطاء إملائية أخرجته من الحكومة !!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ $$$$$$
    على أساس من خلفه يتقن النحو والإملاء وفن الخطابة والتواصل …. خليفته أكثر تلعثما منه ، وأكثر زلات منه ☆☆☆☆☆ في المغرب لا مجال للتأويلات بخصوص الاستوزار ، فلا أحد يعلم __ بمن فيهم رئيس الحكومة __ لماذا تمت المناداة على فلان ، ولماذا تم الاستغناء عن فلان .

  • سليم
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:23

    لا أدري عندما يرشح حزب ما شخصا ليتقلد مسؤولية الاستوزار، هل يعتمدون على معيار الكفاءة التي لا نلمسها في كثير من الأحيان أم على معايير لا علاقة لها بالكفاءة؟

  • مواطنة تحب بلدها
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:25

    اراك دابا للمتوجين و المتوجات. كورونا أشنو غادي ترجع. الله يدير الخير و صافي.

  • مؤيد للقرار
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:26

    انا بغيت نعرف على أي أساس تم تعيينه وزيرا من الاول؟؟؟!!

  • عبد الحي
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:26

    جدتي الغير متعلمة أيضا تنطقها "كورونيا". لماذا جدتي ليست وزيرة؟!

  • Massin
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:27

    قالو باك طاح
    قالو من الخيمة خرج مايل.
    السي العثماني هذه الكفاءات و الا فلا. و هذا في الوزارات فما بالك فيما هو اسفل.

  • متأتر
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:28

    باي باي بايباي ايها الوزير كلكم بحال ولاد عبد الواحد يمشي واحد يجي واحد. لي تهنينا منو يجي كفس منو. حكومة الكفاءات الفاشلة بحال الافعى. الى بغيتي تقضي عليها خاص تضربها لراس، مشي القزيبا.

  • مراد
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:28

    وما الفاءدة من هذه الاجراءات
    يقول المثل المغربي اولاد عبد الواحد واحد
    المستقبل اسوء من الحاضر والحاضر وليد الماضي والماضي جذوره يستحيل اقلاعها

  • amine
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:30

    malheuresemnt, ils sont tous pareil, et le malheur aussi c est tous les ministres leicensié par le roi soit a cause de projet menara de al husseima, ou la catastrophne de terrain du ex ministre ouzzine ou celui la ils ont travaillé qlq mois et ils auront une retraite de 5 million de centime a vie…
    c est honte notre pays

  • كور و عطي لعوار
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:32

    المشكل يكمن في من اقترحه ليكون ناطقا رسميا و وزيرا .. ما هو المعيار ؟ و ما هي الكفاءة ؟

  • شرف
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:32

    الحل هو الرجوع للحكومة التقنقراطية، اي يتولى المنصب الوزاري الاطار الكفء الذي له معرفة دقيقة وتجربة وخبرة. اما وزراء الاحزاب فلم نر منهم الا النكسات والهرطقات والاخطاء الجسيمة وقلة النظر وعدم الالمام نهائيا بالقطاع الوزاري المسند اليهم.

  • بادو
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:33

    الناظر إلى حالة هذا الوزير يجزم أن هذه الحكومة ليست حكومة الكفاءات وإنما هي حكومة الحوصصة الحزبية

  • علي
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:34

    في القرن 21لا زلنا نرى سياسين لا يتوفرون على الكفاءات العلمية والفكرية التي تمكنهم من مسايرة هده المرحلة ما عدا مسؤولين معدودين على الاصابع امثال بوريطة ومولاي حفيظ العلوي والهلالي السيد الحموشي والسيد لفتيت الى غير ذلك المجتمع المغربي يشد عليهم بحرارة لغيرتهم على وطنهم والدفاع بكل شجاعة عن مصالحه العليا بكل شجاعة واستماتة هاؤلاءيستحقون التنويه منا

  • imadoo
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:37

    أظن والله أعلم أنه هو من أراد أن ينهي مهمته عمدا!

  • فضولي
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:42

    نعم للرجل المقال عيوب..وانعدام تحربة وغياب مؤهلات واخطاء جسيمة كما انه فتح كل ابواب جهنم عليه. لا نجادل في ابعاده
    وماذا بشان من حل محله كناطق رسمي باسم الحكومة.. باي لسان سيتكلم بلسان اللغة التي يمجدها والتي نلفح بكل ما لديه من اجل فرضها على ابنائنا بالمداس ام بلغة المتوجِّين والمتوجّات. وانا غدا لناظره قريب

  • عبد الله
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:43

    ما كين مشكل ما دام هناك الصندوق النقد الدولي 3 ملايير لكي نسدد من لا يشتغل ويحصل على الملايين أمثال السياسيين المحترمين

  • nour
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:45

    إختاره حزب UC الهمام كوزير في حكومة الكفاءات. وداعا مستر عبايبة ….
    و أسفا على التعويضات التى سيأخدها…أسفا

  • Jalil
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:45

    السؤال الآن الدي عين كناطق رسمي هل سيكون في المستوى المطلوب لا تريد تقييم عمله كمسؤول عن التعليم ليس الآن ولكن نريد معرفة قدراته اليومية أمام الصحافة والرأي العام.

  • الحسين
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:46

    كثير من المعلقين يتساءلون لما ذا عينوه وزيرا من الاول؟ والجواب أنه ينتمي إلى الحزب الاتحاد الدستوري فكان لابد لكل حزب أن يأخذ حقه من الكعكة هذا معروف.
    أما كلام على أن كومة العثماني حكومة كفاءات فهذا كلام فارغ .لا علاقة له بالوقع ابدا.

  • أدربال
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:47

    تعيين الناطق الرسمي بإسم الحكومة ، وإعفاؤٌه بعد فترة قصيرة !إن دل على شيء فإنما يدل على عشوائية التعيينات التي تعتمد باك صاحبي و ليس الكفاءة …
    و خير الكلام ما قل و دل .

  • مغربيه
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:50

    في قانون الشغل اللي ارتكب شي خطاء يتم طرده دون امتيازات إلا أصحاب القرار تعطى لهم هذية نهاية الخدمة يستفيد منها طول حياته والشعب راضي و ساكت

  • عبدو
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:56

    الملاحظ ان الوزارة التي لا يعمر صاحبها طويلا هي وزارة الشبيبة و الرياضة . علاش ?!!!!!!!!!!!!.

  • حمو مسكين
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:56

    "واخ مشا مايمكنش إمشي بيديه خاويين" أن يتقلد شخص ما منصب وزير، فهذه المهمة تعتبر من اعلى اهرامات السلطة و المسؤولية، لدى من واجب من يعين الرجل المناسب في المكان المناسب، أن يدرس جميع جوانب الشخص الدي تنوط له هده المسؤولية، بكفاءة عالية جدا بحيث يكون المسؤول دو دراية ومحاط بكل زوايا الامور الثقافية و اللغوية و السياسية… اضافة اللباقة و الاخلاق العالية وبحضور قوي،( لانطلب الكمال فهو لله سبحانه ) بقدر ما نرفض بعض الثغراث و الاخطاء التي يرتكبها اناس في مناصب القرار ويدركون انهم يمثلون الشعب و الحكومة و الحزب و انفسهم و يتمادون فيها ويخلقون لها مبررات، وهم امام الصحافة و الملأ دون ان يضهر احمرار الخجل على وجنتهم! إذ يجعلون انفسهم في مواقف محرجة بعد ان يبرهنوا على مستواهم الثقافي و العلمي الضعيف، بعد ذلك يتأكدون انهم يقلدون مناصب ليست لهم وليسوا جديرين بها، فتكون النتيجة كارثية حيث يكونوا قد افسدوا اكثر مما اصلحوا؟، فيصبح المواطن هو الضحية ! أما هو :"واخ مشا مايمكنش امشي بيديه خاويين"

  • patriote
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:57

    يا وطني كان الله لك.
    متى يكون لك الرجل المناسب في المكان المناسب.؟!
    ام هكذا سيكون مصيرك ياتي من ينهب ويروح بدون حساب

  • جمعية المرجة الخضرا@
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:58

    المردودية والكفا@ة يجب ان تتوفر عند جميع المسوولين .حذاري ثم حذاري فالدولة تمراللن في ظرفية صعبة وستخرج بحول الله وقوته منتصرة علي هذا الوبا@ الخطير ونسال الله الصجة والسلامة للجميع.ومع علينا الا الالتزام بالحجر المنزلي وارتدا@ الكمامة عند الخروج من البيت للعمل.للتسوق……

  • بو قوجا
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 20:59

    في المغرب الشعب مقولب هكذا أو هكذا ،يأثوا لنا بمسؤولين من عنذهم و يتركونهم ليسخروا منا وينهبوا أموالنا ولما يطفح الكيل و تسوء الأمور يقيلونهم بثقاعد ولا في الأحلام و يأتوا لنا بآخرين من نفس طينة السابقين ليرتعوا فينا من أول و جديد ؛لكم الله يا مغاربة ،الله يعمل شي تاويل الخير

  • مغربية
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 21:04

    العنوان فهو يلخص حالنا كمغاربة. يدخلون للحكومه لايام و يخرجون بتقاعد سمين .. على القانون ان يتغير في اقرب فرصه. لا تعويضات و لا تقاعد للبرلمانيين و الوزراء …

  • عبدو
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 21:09

    عوض السيء بالاسوء
    امزازي لا يحسن التعبير و يرتعش ….

  • أبو ياسر
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 21:10

    هذه هي نتيجة سياسة التحالفات الحكومية وإرضاء الخواطر
    ثم أين هو مبدأ الكفاءة الذي طالما تبجحتم به في كل تعديل حكومي

  • مهاجر
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 21:13

    السلام عليكم سؤال اخواني يحيرني من زمان وارجو الاجابة عليه ليرتاح بالي كم من حكومة تعاقبت على بلدنا الحبيب وكل من كان فيها له ديبلومات او تخرج من المعاهد الفرنسية نعم هل المعاهد البريطانية الامريكية الكندية البلجيكية الهولاندية الايطالية وزد عليهم لم يتخرج منها اناس يستفيد منهم المغرب رغم اننا نسمع على مغاربة تقلدوا مراتب سامية في هذه البلدان هل فرنسا هي من تنتج لنا مسيري مغربنا رغم فشلهم حسبي الله ونعم الوكيل

  • Nassim
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 21:14

    أولا انا لا اعرف هذا الشخص لا مستواه ولا اي حزب ينتمي إليه. لكن إن كان بهذا السوء و هذه الردائة فالسؤال الذي يجب طرحه : من أقترحه؟
    الشخص الذي اقترحه هو المسؤول. أليس كذلك.
    اما عن المعاش فيجب حرمانه منه و يجب محاسبته…

  • jabrane
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 21:15

    نطق لكلام غلاط و نسيان الأسماء و الخط السيئ مع نسيان بعض الحروف كيكون دليل على ذكاء الحاد بعد المرات مشي عدم القدرة على القراءة… كيكون سرعة التفكير ديلو كبر من سرعة القراءة أو الكتابة لهذا كيوقع فالغلط لكن مشي مشكل طالمة أن لكيستمع عارف القصود لكن كيبق المشكيل لكين هو خص إحترام الناس و ميفرضش شيحجة غير حيت معجباتوش

  • ABDOU
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 21:17

    الجريمة يتحمل مسؤوليتها من اقترحه ضمن التشكلة الحكومية "العثماني2" وحيث تم الادعاء بتشكيل حكومة كفاءات واصبح ضمن فريقها شخص لا يعرف اسم الوباء الذي حير العالم باسره واسم الوباء يعرفه حتى بعض المواطننين الذين يعيشون في المغرب العميق والذين يجهلون حتى ما يوجد على بضعة كيلوكترات من دوارهم . وكما كان يحمل حقيبة الثقافة ولا ادري اية ثفافة يتفقه فيها هذا الانسان.

  • bekhallouq
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 21:19

    ababa est un homme tres tres competent mais il n'a pas trouver les gens qui comprennent bien cet humain

  • Sai bensennaa
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 21:20

    السلام،كنعرفو بلي المسؤؤلين عارفين الحقيقا أكينفقو روسهم اكينفقو الشعب، لان كاينين ناس فالخفا كيتحكمو فالمصير،لصالح أفراد لانعرفو عنهم شيءا،يقول المثل.إن تقلها تمت وإن تصمت تموت فقلها ومت.والسلام.

  • حب الملوك
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 21:23

    اعتقد والله اعلم ان الخطاء يتحمله رءيس الحكومة لانه هو من اقترحه وعموما وزراء العتماني كلهم ضعاف

  • أبو بكر
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 21:28

    لا بد من التعويضات عن الاعمال الجليلة التي أسداها للدولة ، و لو لايام قليلة ، فهو ظهر في التلفزيون ، وسافر باسم الحكومة المغربية ، و اجتمع مع الشخصيات الوازنة في اجتماعات سرية و علنية ، و تكلم في مكرفون البرلمان .

    هذه الاعمال تجعله من " خدام الدولة " . و لابد لخدام الدولة من " الجزاء الأوفى" .

    لا حسد و الله لا حسد بل فقط استغراب .

  • حنان اكادير
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 21:29

    وزير التقافة غير قادر على تكوين جملة مفيدة فمتل هؤلاء استوزروا فقط عن طريق باك صاحبي فلا هم سياسون ولا متقفون

  • mustapha
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 21:36

    الوعيد ثم الوعيد اي مسؤول السلاح ديالو هو الوعيد. المهم ليس هو الوحيد الذي أخطئ في الأمس القريب الكل كان يجزم على عدم فعالية الكمامة الواقية وكل وسائل الاعلام تقدم وصلات من أجل عدم استعمال الكمامات ومنهم مسؤولون في وزارة الصحة الا أنه وقع العكس. سبق وأن أعلنت وزارة الصحة عن وجود دواء بلاكنيل 200 موجودة وبوفرة الا أنني عندما توجهت الا مندوبية وزارة الصحة من أجل تسلم هذا الدواء كانت المفاجئة لا الطبيب المشرف موجود لكنه يوجب في الهاتف أما الدواء فلا يتوفر على هاتف فرجعت ادراجي.
    أضيف أنني احصل على بلاكنيل 200 من فرنسا عبر العائلة او الأصدقاء منذ 2014 لأن زوجتي مصابة بمرض مزمن وان لم أحصل عليه من فرنسا لكانت قد توفت منذ زمان. المهم زد على ذلك قليلا او انقص منه قليلا.

  • faress
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 21:44

    العيب على من زكاه الى هذا المنصب،،،لايمكن ان تقدم ترشيحك دون توصية من اصحاب شكارة واصحاب الدكاكين الانتخابية،،اتمنى ان يفهم صاحب الجلالة ان الدولة وصلت بالفعل الى مرحلة الى اعادة توجيهها سياسيا فجميع الاحزاب بدون استثناء اظهرت انها غير مهتمة بتاتا بتقديم كفاءات في التسيير ،رغم وجودها فعلا داخل الاحزاب الا انها تبقا متغيبة خوفا من اخذها زمام الامور من شيوخ هذه الاحزاب،،

  • Abdo
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 21:49

    شخصيا احب كثيرا هذا الرجل وقد تابعته عبر برامج تلفزيونية منها قضايا واراء حيث ابان عن مستوى عال من التفكير اليوم ربما اعطى للمسؤولية اكثر ما تستحق وحصل له بعض الارتباك ولكن الرجل يظهر عليه الصدق وحب الوطن

  • هامو
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 21:55

    اغلبية مسوولينا لا يعرفون نطق جملة بدون اخطاء.نعرف انهم درسوا بمدارس البعثات والخارج.لكن اذا عينت في منصب سامي .يمكنك اخد دروس في التواصل مع الشعب .ادا اردت النجاح في مسيرته المهنية والسياسية.نحن الوحيده مع الجزائر لدينا مسوولينا لا يعرفون لغة الشعب.بنكيران فاز بقوة توااصله مع الشعب واستعماله لغة الشعب .رحم الله الحسن الثاني الدي كان قمه ومدرسة في التواصل .

  • السويهلة
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 21:57

    في هذا الزمان باش تفوز بتقاعد وزاري بدون محاين وضخم خاصك تكون وزير ماكر

  • ايت واعش
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 22:00

    يشبه محمد سعيد الصحاف اخر وزير الاعلام بعهد صدام، ..كان الجميع سيتابع تصريحاته لو بقي في منصبه…

  • ابو ايوب
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 22:38

    لا وجه للمقارنة مع الناطق باسم الحكومة السابق من حيث ضبط المعلومة والإحاطة بالموضوع والاقناع بالحجة ….

  • محمد
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 22:55

    الكفاءة لا تقاس بالاخطاء النحوية.

  • اكنولي
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 22:56

    اريد ان اعرف عن الناطق الرسمي باسم الحكومة الجديد باي لغة سينطق؟

  • حائر
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 22:59

    اللهم احقظ وطننا وادم نعمة الصحة والعافية على ملكنا الحارس الامين علينا وعلى صحتنا وحياتنا .كما نطلب العفو لمن يغشنا ويدفع البلد نحو ما لا نرضاء.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 22:59

    انا لا زلت لا افهم لماذا لا تتكون حكومتنا من الشباب. شباب من خيرة الدكاترة والمهندسين. فهم أدرى بمشاكلنا الحالية والمعاصرة وسيواكبون العصر. ولن يطالبو بأجور خالية وامتيازات تفرغ ميزانية الدولة. ما هاذ الناس راهم ايخدمو غير على ريوسهم ماشي على الوطن والمواطنين.

  • Azour
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 23:11

    الرجل المناسب ليس في المكان المناسب هذا هو شعار الشعوب المتخلفة.

  • متتبع
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 23:14

    تحية لراديو مارس لعمله اول حوار مع وزير التربية و التعليم و اجاب على العديد من الشائعات

  • Abdou
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 23:33

    De prime abord, je n'ai aucunement l'intention de le défendre, j'agis par principe et par acquis de conscience, je pense plutôt qu'il n'était pas prédisposé ni apte pour ce poste spécialement. Il faut à mon avis mettre en exergue son cursus universitaire qui plaide pour lui.
    Qui, de ceux qui se livrent à des critiques gratuites alors que certains d'entre eux ont un niveau d'étude très bas, a fait des études comparables à celles non négligeables du ministre démis de ses fonctions, à savoir:
    – Licence en géographie et master en géographie économique.
    -Doctorat en géographie politique
    -Doctorat en ressources humaines
    -Il a, à son actif des formations en leadership et en géstion des négociations aux États-Unis et en Allemagne.
    Qui dit mieux, les parleurs sans bagages !!!

  • ابو ياسر
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 23:39

    وزراؤنا كلهم يتقنون العربية ويتواصلون بلا تلعثم وبلااخطاء نحوية ولايستعملون اللسان الدارج ولا اللغة الفرنسية ولاآن الوزير المقال حالة استثنائية في ارتكاب الأخطاء اللغوية اثناء الخرجات الاعلامية فمن الطبيعي ان يقال حفاظا على التجانس الحكومي في بعده اللغوي التواصلي

  • فرحات
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 23:48

    كيف لشخص عفوا وزير لم يحقق اي قيمة مضافة للشأن العمومي ان ينال منحة 500000.00 درهم كتعويض عن المغادرة وتقاعد 30000.00 درهم والمغرب يعاني من ازمة الجائحة
    في الوقت الذي يجتاز في الشعب المغربي الى من يدعم نقص في الموارد المالية للخروج من من هذا المأزق الخارج عن عن ارادة العموم

  • Abdelhaq Elhirech
    الأربعاء 8 أبريل 2020 - 23:53

    الى الاخ محمد صاحب التعليق71 ,الكفاءة تكون ناقصة ان لم يتقن صاحبها اللغة

  • زكرياء ناصري
    الخميس 9 أبريل 2020 - 00:16

    أوّل مَنْ يجب أن يُحاسب على هذه الأخطاء الفظيعة لهذا الوزير المُعفى هو رئيس الحكومة نفسه لأنه اختاره وزيرا في الوقت الذي كان جلالة الملك حين طلب إجراء تعديل على حكومة العثماني الأولى أن تكون الكفاءة هي العنوان،فمنطقيا يجب أن ينال العثماني نصيبه من المحاسبة

  • الريسوني
    الخميس 9 أبريل 2020 - 00:18

    مبروك لي سي حسن عبيابة 40 الف درهم شهريا مدى الحياة…اضافة الى البريم لي كيساوي اجرة 10 اشهر ….واحسب يا دافع الضرائب في هذا البلد المظلوم……لي خصاه يتحاسب فالواقع من اقترح هدا الشخص لمنصب سيادي كبير مثل هذا …ولكن بما اننا في المغرب قلا شيء هناك اسمه محاسبة…..لك الله ياوطني…

  • ملاحظ ×××
    الخميس 9 أبريل 2020 - 00:25

    العيب ليس في هذا الناطق الرسمي العيب في الذي إقترحه و وظفه في هذا المنصب ، من هنا يتبين لنا مدى استهتار هذه الحكومة و نوعية الكفاءت التي تختارها لتسيير الشأن العام المغربي

  • احمد
    الخميس 9 أبريل 2020 - 00:25

    حتى خلفه امزازي له العديد من الهفوات اذكر منها الموجين والمتوجات

  • ياسين فتاح
    الخميس 9 أبريل 2020 - 00:40

    الوزير عبيابة، وقع له كما يقع أحيانا للاعب كرة القدم، حينما يدخل رسميا أو كبديل ولا يعطي شيئا، فتسمع المعلق يقول اللاعب X لم يدخل في المقابلة بعد، أو لم يكن يتوقع توصله بالكرة، او حينما تصله يسقط ارضا، فيقول المعلق اللاعب X فقد توازنه، وهكدا الى ان تنتهي المبارة إما بإخراجه وإدخال بديل عنه، وقد يكون ضيع على الفرقة مرحلة زمنية كان من الممكن أن يعطي فيها من يستحق عطاء افضل، للأسف ما ينطبق على فرقة رياضية في مقابلة كرة القدم، نفسه ينطبق على تشكيلة الحكومة، إما أن تكون منسجمة وفاعلة، وإما أن تهدر الزمن والمال العام ، بينما الكفاءات الرياضية أو المدبرة للشأن العام موجودة، لكن العامل السياسي والأنانية والموالاة تطغى على المشهد الحكومي… والنتيجة طبعا من جنس العمل.

  • المعمري
    الخميس 9 أبريل 2020 - 01:19

    عندي سؤال بسيط جدا وفي ثلاثة كلمات واش هذا كفائة؟ وشكرا

  • لحسن
    الخميس 9 أبريل 2020 - 01:26

    الوزراء او الموظفون السامون ليسو سوى الوان ورموز حزبية ليس الا يتلونون كالحرباء من أجل المناصب لحماية و تكوين مشارهم و ثرواتهم

  • عبد ضعيف
    الخميس 9 أبريل 2020 - 01:33

    بدون إطالة ، إذا كانت إقاله اعيبابة بسبب زلات لسانه ،فسعيد أمزازي له زلاته ( المتوجين ) ،،، أم أن الأمر يتعلق بأمور لا نعلمها. إذا كنت في المغرب فلا تستغرب .

  • مواطن
    الخميس 9 أبريل 2020 - 01:56

    بغض النظر عن التقاعد هل سيستفيد السيد الوزير من سيارة الدولة والساءق ثم الفيلا وحراسها على غرار سابقيه؟

  • المالكي
    الخميس 9 أبريل 2020 - 03:23

    لا حول ولا قوة إلا بالله وسيهم بن كيران شحال عطى فهاذ الأزمة كورونا

  • Reda
    الخميس 9 أبريل 2020 - 06:04

    N'ont ils trouvé pour le remplacer que le titulaire du scandaleux المتوجون . Un Mr qui n'arrive pas à lire un simple texte en arabe, ne devrait pas occuper le poste de porte parole du gouv.

  • مغترب
    الخميس 9 أبريل 2020 - 07:08

    فرق كبير بين مصطفى الخلفي الوزير السابق والسيد عبايبة في طريقة الالقاء والاقناع وسلاسة اللغة حقا لانعرف كيف تم تغيير الجيد بالاسوا اما عن معاشه ومعاش باقي الوزراء والبرلمانيين فهذا موضوع للنقاش لانه يعتبر ريع وجب توقيفه

  • Sadi
    الخميس 9 أبريل 2020 - 07:53

    Pour notre paye il manque que une sérieuse gouvernance .
    Je croix pas qu’une petite erreur d’horographie va pas l’arrêté .!!!!!
    A mon avis il faut pas choisir un minister d’état par élections , Mais par son niveau d’étude et d’expérience et surtout de donné la chance au jeunes marocains de tous les régions du Maroc .et arrêter le jeu entre les ancienne ministres , avant de quitter un poste il rejoins un autre.

  • الوجدي
    الخميس 9 أبريل 2020 - 09:25

    المشكل الذي وقع هذا الوزير انهفرنسي التكوين ولا علاقة له مع العرب والعربية كان الأجدر ان يترشح بفرنسا

  • il aura une sadaka
    الخميس 9 أبريل 2020 - 09:46

    qui est perdant,c"est bien le peuple qui va lui servir une sadaka retraite toute sa vie,lui il est gagnant,il a fait beaucoup de connaissances utiles,alors son renvoi signifie qu"il a gagné,comme béky qui a une sadaka de 7 millions,c"est le peuple qui paye !

  • لقزبور او المعدنوس
    الخميس 9 أبريل 2020 - 10:13

    حكومة الخوانجية ،حكومة مليئة بالمرايقية والكسلاء هؤلاء مثلهم مثل جدهم بن كيران المنعم ب9مليون فالشهر ظلما وعدوانا على طهر الشعب المغربي المقهور

  • علي
    الخميس 9 أبريل 2020 - 10:54

    نتمنى ان نرى في وطننا سياسين اكفاء بمستويات عالية من الكفاءة الفكرية في جميع الميادين لا سياسين مختلسين لاموال الوطن للهروب بها للعيش خارج الوطن نريد من يدافع على وطنه الحبيب من الاطماع الخارجية لا مدعمين للاحتجاجات في شوارعنا من اجل تخريبه نريد من لهم القدرة على ايجاد الحلول خدمة لمصالح العليا للوطن والمواطن لا اؤولاءك الناءمين والمتصارعين على التفاهات الحزبية الضيقة نريد من يساهم في الرقي واعطاء الدروس للاخرين كما يفعل ملكنا نصره الله وبعض وزراءنا امثال السيد مولاي حفيظ العلوي والسيد بوريطة والسيد الهلالي والسيد الحموشي والاءحة معروفة عند المواطن المغربي لانه يكن لهم التقدير لا اؤولاءك الدي همهم الوحيد مراكمة الثروات وقضاء مصالحهم الشخصية والدين يريدون تخريب وطنهم بمسميات حقوقية ونشر الفساد والانقسمات بين اطيافه المجتمعية

  • مواطن
    الخميس 9 أبريل 2020 - 11:07

    لا يجب المحاسبة على الأغلاط اللفظية فكل وزير يمكن ان يقع فيه ولكن يجب المحاسبة على الافعال

  • كريمة
    الخميس 9 أبريل 2020 - 11:33

    السلام عليكم . كثرة الوزراء والنقابات والأحزاب. البرلمانيين يجب إعادة النظر فيها . وكذلك وإعادة النظر في العدالة الاجرية . .. ك

  • professeur
    الخميس 9 أبريل 2020 - 13:46

    L'eloquence n'est pas donnée à tout le monde sauf qu'on ne juge que l'apparence , il faut quand même revoir l'activité du ministre licensié sur le terrain . le problème c'est qu'on a toujours mis les personnes qui conviennent peu dans des postes sensibles. les critères de désignation restent toujours floues et trop loines de respecter le corrolaire de la compétence .

  • موظف جديد فرض عليه الالغاء
    الخميس 9 أبريل 2020 - 17:55

    كما أنكم تناسيتم أنه قام بالغاء مباراة التوظيف ضاربا عرض الحائط القوانين الجاري بها العمل فيما يتعلق بالقرارات الإدارية، ومسببا ازمة ل 95 أسرة بسبب هذا القرار القاض بالغاء نتائج مباراة التوظيف بعد مرور 72 يوما، بدون ادنى دليل على ان المباراة شابتها خروقات ودون محاسبة المسؤولين بالوزارة واكتفى بالتطاول على حق 95 شاب وشابة في التوظيف

  • مهزلة قطاع الشباب والرياضة
    الخميس 9 أبريل 2020 - 18:16

    ما مصير 95 موظف قد اجتازوا بنجاح جميع مراحل التوظيف كما استفادوا من دورة تكوينية و فحص طبي، ليأتي حسن عبيابة لالغائهم بدون سند قانوني وخارج مدة تحصين النتائج النهائية المعلن عنها يوم 4 أكتوبر 2019..
    اذا كان رئيس الحكومة لم يلغي النتائج المعلن عنها في ظل ازمة كوفيد-19، فكيف لوزير تجاوز المنطق بإلغاءه ل95 موظف قد اجتازو كل مراحل التوظيف بنجاح ليتم إلغائهم بكل بساطة تحت ذريعة واهية الا وهي تكافئ الفرص والضغوطات التي مورست على الإدارة من طرف الاشباح وبعض الشكايات الموضوعة محط الشك والافتعال…وفي نفس السياق اذا كان شرط النتائج المعلن عنها هو الشرط الاساسي لضمان الحق العام المخول للمترشح فهذا الشرط يبقى حجة لنا لا علينا في المطالبة في استرجاع حقنا المنزوع عنوة..
    متضررة_ الله ياخذ فيك الحق آ عبيابة

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس