24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0806:4313:3717:1520:2221:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. كورونا والطبقة الفقيرة (5.00)

  2. مقبولون في مباراة مشتركة ينتقدون تواريخ التعيين‬ (5.00)

  3. الحالات الخطيرة ترتفع إلى 132 .. و57 تحت التنفس الاصطناعي (3.50)

  4. مدارس خصوصية "تُفلس" بسبب كورونا .. ومؤسسات تُذْعِنُ الآباء (3.00)

  5. التحرش والاغتصاب في السويد وأوروبا (3.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | المغرب يتهم الجزائر بتغذية الانفصال وزعزعة الاستقرار في المنطقة

المغرب يتهم الجزائر بتغذية الانفصال وزعزعة الاستقرار في المنطقة

المغرب يتهم الجزائر بتغذية الانفصال وزعزعة الاستقرار في المنطقة

تحول اجتماع القمة الافتراضية لمجموعة الاتصال لحركة دول عدم الانحياز، اليوم الإثنين، إلى مواجهة بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بسبب نزاع الصحراء المغربية.

وزير الخارجية ناصر بوريطة أكد خلال هذا الاجتماع الذي عقد عبر تقنية "الفيديو" أن دولة مجاورة (يقصد الجزائر) تُواصل تغذية الانفصال رغم الظروف الاستثنائية الحالية، وتحويل موارد ساكنتها لفائدة مبادرات تروم زعزعة الاستقرار الإقليمي، في إشارته إلى دعم الجزائر لجبهة البوليساريو.

وتأسف الوزير بوريطة، في كلمة ألقاها باسم المملكة المغربية أمام قمة مجموعة الاتصال لحركة دول عدم الانحياز، لاستمرار دولة مجاورة، "على الرغم من الظروف الاستثنائية الحالية، في تغذية الانفصال؛ وذلك في خرق للمبادئ المؤسسة لحركة عدم الانحياز".

وأضاف المسؤول المغربي، في إشارة إلى إثارة الجزائر لقضية الصحراء المغربية خلال هذا الاجتماع، أن هذه الدولة "عوض أن تستعمل مواردها لتحسين الوضعية الهشة لساكنتها في سياق جائحة كوفيد-19، تعمل على تحويل هذه الموارد بهدف زعزعة الاستقرار الإقليمي".

في مقابل ذلك، جدد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، دعم بلاده لجبهة البوليساريو، ودعا مجلس الأمن الدولي إلى عقد اجتماع لتدارس نزاع الصحراء.

وقال تبون، في كلمة أمام القمة الافتراضية لرؤساء وحكومات حركة عدم الانحياز: "من هذا المنبر أدعو مجلس الأمن الدولي للاجتماع في أقرب الآجال واعتماد قرار يُنادي من خلاله بصفة رسمية إلى الوقف الفوري لكل الأعمال العدائية عبر العالم، لاسيما في ليبيا، دون إغفال الأوضاع في الأراضي التي تعيش تحت الاحتلال كما هو الحال في فلسطين والصحراء الغربية".

الرئيس الجزائري قبل يومين أكد في حوار صحافي أنه يرفض اللجوء إلى الاستدانة من الخارج خلال أزمة "كورونا"، لأن ذلك يؤثر على موقف بلاده من دعم جبهة البوليساريو.

واعتبر تبون أن لجوء الجزائر إلى صندوق النقد الدولي والمؤسسات الدولية من أجل الاقتراض "سيحول دون أن تؤكد الجزائر موقفها بشأن قضايا من بينها القضية الفلسطينية وقضية الصحراء".

وكانت الجزائر أرسلت، الجمعة، ست طائرات عسكرية من المساعدات إلى جبهة البوليساريو في إطار مواجهة تداعيات فيروس كورونا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (140)

1 - عادل الاثنين 04 ماي 2020 - 22:38
الجزائر تحاول إلهاء الشعب بقضية وهمية، بينما المغرب يضيع جهده الدبلوماسي في قضية منتهية أصلا، فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها...
2 - ولد حميدو الاثنين 04 ماي 2020 - 22:39
بعدما نفذت الاموال تبون يعذي الانفصال بالاقوال


ادا تبادلت تفاحة مع اخر فان كل واحد تصبح عنده تفاحة اما ادا تبادلت معه فكرة فكل واحد تصبح عنده فكرتان
3 - الغرباوي الاثنين 04 ماي 2020 - 22:42
يجب على العرب ان يتصالحا بينهما قبل فوات الأوان،راه علامات الساعة كنعيشوا فيها،واش معندكمش احساس بأن الموت تلاحقكم،راه يقدر يجي شي ابتلاء كتر من كورونا،بسبب الحقد والحسد بيننا لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
4 - rachad hadri الاثنين 04 ماي 2020 - 22:42
المشكل الأساسي في الجزائر هو حتى حاكم قصر المرادية تبون لا يملك الشرعية للحديث بإسم الشعب الجزائري ولا يحق له التصرف بخيرات بلده لأن الحراك الشعبي الرافض لتعنت العسكر مزال مستمرا بعد كرونا . أما المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .
5 - عماد الرنتيسي الاثنين 04 ماي 2020 - 22:43
دعم إستقلال جمهورية القبايل المحتلة من قبل عصابة الجزائر هو الحل الوحيد لمواجهة جبروت وطغيان العصابة الحاكمة بالجزائر..نحن كشعب مغربي ندعم ومستعدون لأي شيء من أجل إستقلال جمهورية القبايل الشقيقة وما على السيد ناصر بوريطة إلا أن يفتح قنصلية للقبايل الشقيقة بأرض الصحراء المغربية.
6 - Karim الاثنين 04 ماي 2020 - 22:44
هادشي كامل غادي يخرج فيهم.إن الله يمهل و لا يهمل!!!
7 - الصحراء المغربية الاثنين 04 ماي 2020 - 22:44
من هذا المنبر أدعو مجلس الأمن الدولي للاجتماع في أقرب الآجال واعتماد قرار يُنادي من خلاله بصفة رسمية إلى الوقف الفوري لكل الأعمال العدائية عبر العالم، لاسيما في ليبيا، دون إغفال الأوضاع في الأراضي التي تعيش تحت الاحتلال كما هو الحال في فلسطين ومنطقة القبائل
8 - مغربية الاثنين 04 ماي 2020 - 22:45
45 عام و الصحراء في مغربها الحبيب
9 - تلمساني الاثنين 04 ماي 2020 - 22:45
قولو للرئيس الجزائري اللي فراس الجمل فراس الجمال ....
10 - khalid الاثنين 04 ماي 2020 - 22:46
نعلم جيدا أن الشعب الجزائري برمته يتطلع إلى علاقة اخوية متينة معنا لكن ورقة البوليساريو يلعب بها الانتهازيون لبلوغ أهدافهم والإبقاء على هذا الوضع الذي يخدم مصالحهم الضيقة ويهدم إرادة الشعبين فكفى من اللعب بالنار وإهدار فرص التنمية ببن البلدين هذا ذنب لا يغتفر في حق الشعبين
11 - الحقيقة الاثنين 04 ماي 2020 - 22:46
مازال ممكنا أن يتخلص الجزائريون من المومياءات "العسكرية" الحاكمة و كركوزها "تبون" قبل أن يزج بهم في حرب هم في غنى عنها.
12 - جمال.ع الاثنين 04 ماي 2020 - 22:47
يجب على المغرب الايشارك في اي شئ تكون فيه التكنة العسكرية الفرنسية كما يجب تجميد جميع العلاقات التي تجمعنا بهم بمافي ذلك التمتيل الدبلوماسي المغرب دائما كان يمد يده الى هذا النضام الفاشل الحاقد لكن هذا الاخير يجد ويجتهد دائما في خلق البلبلة يجب الرد بصاع من حديد على متل هذه ... التفاهات
13 - samir الاثنين 04 ماي 2020 - 22:48
ا لرئيس الجزائري الغير الشرعي جاء رئيسا للجزائر وجاءت معه كورونا في نفس التاريخ من الشهر دجنبر , هذا الجار الشرقي انه يلعب بالنار , اما المغرب مازال لم يكشر عن انيابه , الرئيس تبون يجب ان يوقف عند حده,
14 - الشرقاوي محمد الاثنين 04 ماي 2020 - 22:49
انا مع سي كمال المنصور واقول له الجنرال ادريس بن عمار هو الدي طلب الاستقالة من الملك الحسن الثان رحمهم الله جميعا
15 - صحراوي مغربي وأفتخر الاثنين 04 ماي 2020 - 22:49
المغرب في صحرائه وما قاله رئيس الجزائر الذي عجز عن توفير البطاطس لشعبه الذي لم ينتخبه هو مجرد هروب للأمام وتغطية على الفشل وإفلاس بلده وتكرار لكلام ألفناه وسإمناه من نظام حاقد على المغرب لأسباب يعرفها الجميع وهو مجرد زوبعة في فنجان لن تحرك شعرة من 40 مليون مغربي مستعدين للموت من أجل وطنهم ، من يريد تقسيم المغرب فعليه الإستعداد ليحاربنا فوالله الموت أعز إلينا من تقسيم وطننا ...... صحراوي مغربي وأفتخر
16 - مسخرة الاثنين 04 ماي 2020 - 22:50
عن اي استقرار يتحدث المغرب؟؟؟
الاستقرار النفسي ام الاجتماعي ام الاقتصادي؟؟؟
اذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب
(المغرب)
17 - م المصطفى الاثنين 04 ماي 2020 - 22:51
مسلسل العداء متواصل ضد بلادنا من طرف الجارة الجزائر، حتى في هذا الشهر المبارك : شهر رمضان ، شهر التقارب والتآخي والتقرب إلى الله بما يرضيه.
فقمة الحقد والضغينة تتجلى بكل وضوح عندما يضع تبون دولة فلسطين الشقيقة في نفس الكفة مع الصحراء المغربية، بدعوى أنهما معا يعانيان من الاحتلال الأجنبي.
والله إن المواطن المغربي ليستحيي من سماع هذا النوع من الخطاب الصادر عن الرئيس الجزائري، في حق بلادنا التي تجمعنا والجزائر أواصر الدين والعروبة والأمازيغية والجوار والتاريخ المشترك.
18 - محمد من أكادير الاثنين 04 ماي 2020 - 22:51
إلى صاحب التعايف رقم 3
ماقلته صحيح والجنرال هو بنعمر
19 - تلمساني الاثنين 04 ماي 2020 - 22:52
ليكن في علم العسكر الجزائري أن المغرب لن يفرط في شبر من اراضيه الشرقية التي ضمها الاستعمار الفرنسي لما يسمى حديثا بالجزائر ، كولومب بشار وتندوف.......
20 - Kawtar الاثنين 04 ماي 2020 - 22:52
الصحراء مغربية و ستظل مغربية ولو مات من اجلها جميع المغاربة و سبتة و مليلية و الجزر المغربية المحتلة عاءدة لا محال الى ارض الوطن و لكن التركيز يجب ان يكون على الصحراء اولا تم باقي المناطق لكي لا نفتح عدة جبهات هتلر لم يخسر الحرب الا عندما فتح عدة جبهات في ان واحد
21 - azul hassan الاثنين 04 ماي 2020 - 22:53
الماتش( مغرب vs جزائر ) بيد المغرب إذا قام حكام المغرب بتعزيز الجبهة الداخلية، وذلك بتحسين أوضاع الشعب المغربي ومحاربة الفساد والمفسدين
22 - المحاميد الاثنين 04 ماي 2020 - 22:54
تبون وجد نفسه داخل الوحل ولم يجد من ينقده لانه عندما ينتهي هاد المرض سيجد نفسه امام حراك الشعب الجزائري لهدا سيستغيث بامرتزقة البوليزاري لقمع الشعب الجزائري لهادا يمد مساعدة الوهم السنمائية الفارغة با الكدب والنفاق والبهتان
23 - مهتم الاثنين 04 ماي 2020 - 22:54
يبدو أن الجزائر لم تستفد من حرب الرمال.ويبدو أنه أصبح ضروريا قيام حرب أخرى ليتأكد تبون من فحولة المغاربة.
24 - bakilly الاثنين 04 ماي 2020 - 22:54
في عهد بوتفليقة ولو لسلبياته و دبلوماسيا كان هناك نوع من الدكاء السياسي ولكن مجيئ هدا تبون الرئيس بين قوسين وكلنا نعلم انه ليس الا ادات من ادواة الجيش والجيش الكل يعرفه اغلبهم تجاوزو الثمانين سنة ما يعني ان كل القرارت التي يتخدها تكون قرارات من شيوخ اتقل كاهلهم المرض والخرف اخيرا قرر هدا تبون ارسال مساعدات الى المحجوزين في تندوف بعض ان بدأت رياح الغيب تظهر على المحتجزين وارسلو حوالي مائة واربع وخمسونا طنا والجزائر تدعي ان عدد سكان المخيمات هو مائة وستة وسبعون الفا بعملية حسابية ان مساعدات تبون هي كيلو واحد وفي شهر رمظان هده هي السياسة الحكيمة هكدا تكون سياسة الشيوخ هدا تبون بدون شك هو داهب بالجزائر الى الحائط اخيرا الاعتقالات بالجملة اعفائات صحفية واسنانه بيضاء على المغرب الدي لايكترت له ولي دالك القرص المشروخ الدي يروجون له منذ ازيد من اربعين سنة ولكن الحمد لله المغرب له عدو غبي انفق كل اموال الجزائر في السراب لا صناعة لا فلاحة لا سياحة لا شئ يدكر الى ان اصبحت معدة الجزائر مرتبطة بالبواخر التي تصل الى موانئ الجزائر
25 - محمد لعيوني الاثنين 04 ماي 2020 - 22:56
ستون سنة وهم هكدا .لا يهمنا امرهم .لم يسمعوا حتى لشعبهم الدي خرج في مسيرات تطالبهم باارحيل .هكدا هم .لا شئ لديهم سوى المغرب.
كانهم قطعوا الواد ونشفوا رجليهم .اي انهم بنوا بلدهم . ادا كان من حق فاعطوه لشعبكم..واكن لا تفرحوا فاابترول في اندحار والمستقبل مظلم.نحن اابطاطس وصلت الى درهمين كم تمنها عندكم.
26 - . حفيظ السوسي البعمراني الاثنين 04 ماي 2020 - 22:57
لا حول ولاقوة الابالله، دول العالم تتحد، والمسلمون يتفرقون ويتشتتون، نقسم المقسم، الله اهدي حكام الجزائر، الاحرى بنا أن نتحد في دولة واحدة من الشرق إلى الغرب.واعتصموا بحبل الله ولا تفرقوا.
27 - المواطن الاثنين 04 ماي 2020 - 22:58
إخواني المواطنين ردا على الاستفزازات التي تأتينا دائما من الجارة العدوة علينا أن نساعد المجاهدين في مناطق القبائل هل نبقى صامتين فالمسؤولين الجزائريين لا يعرفون سوى التفرقة فعلينا أن ندوقهم ما يطبخون فاستسمح إن كنت توجهت إلى هادا الاقتراح
28 - Badri الاثنين 04 ماي 2020 - 22:59
حكام الجزائر لم يستفيدوا من التاريخ، حبدا لو يهتموا بمشاكل شعب الجزائر الطيب، ويتركوا المغرب في حاله، جعلوا المغرب يضطر لشراء الأسلحة، لأنهم يبتغون من التسلح أن يكونوا قوة إقليمية، وسباق التسلح يكلف البلدين مبالغ كبيرة، كان ممكناً أن يستثمروها في الشباب حتى يستطيعوا الإنضمام إلى الدول القوية، يسخرون جبهة البوليزاريو لإضعاف أنفسهم قبل إضعاف المغرب، قمة الشر تفوح من أولئك الأغبياء
29 - إلا الصحراء المغربية الاثنين 04 ماي 2020 - 22:59
كيس حليب في الجزائر مفقود وإذا وجد فثمنه بالدولار أو اليورو شاهدت اليوم عبر اليوتوب الجزائري يمشي على رجليه 10 كيلو متر من أجل نصف لتر من الحليب وإذا وجده سيكون مضطرا أن يشتري معه السكر والزيت ويباع الا للمعرفة
السؤال المطروح للسيد ؟؟ حاشاكم والعسكر كيف لبلد لا زال مستعمرا من طرف عصابة أتت على الأخضر واليابس يتكلم على إستقلال فلسطين والصحراء المغربية ؟
أتحدى أي جزائري كيفما كان منصبه أن يتكلم على فلسطين داخل مجلس الأمن وأن يأخذ السلاح ليدافع على فلسطين أو بالأحرى يمد الفلسطينيين بالسلاح كما يمد الجبهة الانفصالية
الجزائريون نصف أكله البحر والنصف الآخر أكلته الطغمة الحاكمة .
أنا هنا لا أتكلم بالعاطفة أو منفعل ولكن الحقيقة المرة هي التي تعيشها الجزائر
الجزائري يموت شرا وعائدات البترول تذهب لجنوب إفريقيا ونيجيريا والروس والصين وموريتانيا ومصر من أجل تقسيم المغرب
أقول لعسكر الجزائر ستبقى تحلم وتحلم ثم تستيقظ وترجع تحلم وإذا إستيقضت ستجد أنك جالس على قالب من السكر
30 - جالس في الدار الاثنين 04 ماي 2020 - 23:00
الاخ كمال الجنرال هو ادريس بنعمر رحمه الله نعم كنا متساهلين جدا مع الجزائر فظنوا ذلك ضعفا ....من سلبنا الصحراء الشرقية هي فرنسا و كان علينا مطالبتها بردها قبل استقلال الجزائر ....و من سلبنا الصحراء الجنوبية هي اسبانيا و لو تم توجيه جيش التحرير للجنوب عوض الصراع على غنائم الاستقلال ما كانت لتكون فرصة لتقسيم المغرب من جديد وفي حرب الرمال كان علينا فرض الحل لأننا كنا منتصرين لكن تساهل المغرب كان على حساب سكان فقدوا اراض يملكونها بحجج ملكية تعود لقرون الى يومنا هذا مع الاسف.
31 - مهتم الاثنين 04 ماي 2020 - 23:02
هؤلاء المسؤولين في الجزائر لا شغل لهم ولا هم لهم إلا المغرب الله يعفوا عليهم اوافيقوا اويكون عندهم بعد النظر لأن شعارات تقرير الم.....!؟اكل عليها الدهر وشرب فالعالم مل من هذه الاسطوانة المشروخة والحل الوحيد هو اليد الممدودة والتواصل والتسامح وصلة الرحم ونبذ التفرقة والود كما أوصى بذلك ديننا الحنيف ويقول الشاعر:إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة فإن فساد الرأي أن تترددا
32 - ياسر الاثنين 04 ماي 2020 - 23:03
الى الأخ المنصوري..إسم الجنرال المغربي "أمزيان"،وفعلا الحسن الثاني كان وقتها رحيما بالجزاءر،بل بحسن الجوار لكن للأسف موقفهم لم يتغير لكن الجيش الجزاءري كون فكرة عن الجيش المغربي المقدام،إياكم والتهور ياجيران العار
33 - للإتحاد المغاربي الاثنين 04 ماي 2020 - 23:04
لقد تبين بأن حكام الخفاء للجارة الجزائر هداهم الله في هذا الشهر الكريم يرثون ورقة المرتزقة من أجل مصالحهم المادية و شؤونهم الداخلية في بلدهم و لن يتغيرو حتى يغيروا ما بأنفسهم مهما تغيروا رؤسائهم سواء تبون أو ما بعد بعد تبون .
"و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين"
34 - الصحراء المغربية الاثنين 04 ماي 2020 - 23:08
45 عام من النباح الجزائري من كل رؤسائها ولم ينالوا من المغرب شيئا يموتون وسيموتون ولم يحققوا شئئا
35 - بوفا الاثنين 04 ماي 2020 - 23:10
الاتهام قليل في حقها بل كان ينبغي تحميلها مسؤولية ماتقوم به من عداء للمغرب الشريف اظن انه حان الوقت لتلقينها الدرس الذي تستحقه انها معتدية على الوحدة الترابية للمملكة الشريفة لذينا تروة بشرية اهم بكتير من تروة البطرول فقط اقل من عشر سنوات من العمل الجاد كافية لبناء مغرب قوي قادر على انهاء هدا المشكل الى الابد ونرتاح من تلك الجردان انهم جبناء لديهم قوة وحيدة فقط وهي الطاقة اما نحن فقوتنا في رجالنا التي لن تنضب ابدا فهي تتغدى من 13 قرن وشكرا
36 - مواطن غيور الاثنين 04 ماي 2020 - 23:11
ستظل وتبقى الجزائر تغرد خارج السرب، المغرب دولة لها جذور ها حكمها ابناؤها على مر 12 قرنا فماذا ننتظر من دويلة ولدت سنة 1962 ، فما زالت تبحث لها عن موطإ قدم لم تجده الا في شردمة البوليساريو
37 - سامي الاثنين 04 ماي 2020 - 23:11
هذه حقيقة معروفة عند الكل
نعرف أيضا أنا المخيمات تعيش حالة من الفوضى والتسيب والإنفلات الأمني ، والنزوح الجماعي نحو موريتانيا ، بسبب تدخل المخابرات الجزائرية ومحاصرتهم وقمعهم للصحراويين والتضييق عليهم ، لاتقلق ياسيدي الوزير ، فالجزائر بدأت في الإفلاس( إن شاء الله) ، كان شعبهم أولى بهده المساعدات لاحليب ولاسميد بطاطا أما البنان يسمعون عنه فقط .
38 - البؤس الدبلوماسي الاثنين 04 ماي 2020 - 23:11
توالى على الجزائر رؤساء كثر لكن الجامع بينهم العداء المترسخ في عقولهم العفنة لكل شيء مرتبط بالمغرب بعد الهزيمة المذلة لهم في حرب الرمال والتي هم من تسبب في نشوبها لم ولن ننسا كم من الوطنيين ماتوا في مساندة هؤلاء في تحرير بلدهم وبعد استقلالهم في اعمالهم الصهيونية ضد من ساندهم في الامس القريب ولن يروا من المغاربة الا العين الحمراء نعم نحن اهل سلام لكن ننتظر بفارغ الصبر اي تحرك لنمرغ انوفكم بالتراب هذه المرة لن نعبأ بتاريخ ولا اسلام ولا عروبة لتكن حربا لأخر رصاصة.
39 - عبدالرحيم الاثنين 04 ماي 2020 - 23:12
بصراحة ما سنتطرق اليه هو رأي شخصي مبني على الشخصي لموضوع الصحراء المغربية. بصراحة العدو بالنسبة للمغرب هو النظام الجزائري. بل زرعوا الحقد ضد المغرب حتى في أغلب الشعب الجزائري. حتى المعارضون الأقوياء من الجزائريين بالخارج الذين يحاربون نظامهم لهم شوكة للمغرب؟؟ هذا النظام أن لم نضعه عند حده ممكن يتسبب للمغرب كوارث . أن أولويات كل نظام جزائري كانت دايما وضع المغرب في خانة العداء. أما هم كسروا أنيابهم. وستشهد مرحلة تبون الكذاب استفزاز المغرب. وسيتم ترحيل البوليزاريو المنطقة العازلة وسيخيطون بالدار العازل وسيتكاثرون وستكون الكارثة للمغرب بهذا الفعل أن لم يتصرف بسرعة. النظام الجزائري لا تهمه الحرب .هدفه زعزعة المغرب وما هم الا بحكام عابرون منهم من يدخل السجن ومنهم من يهرب.
40 - OCS الاثنين 04 ماي 2020 - 23:15
معالي الوزير الله يأزرك و الشعب المغربي الشريف معاك قلبا و قالبا ، ضد دعاة التفرقة و الانفصال و لكن الله لهم بالمرصاد ، فهم في حرب مع الله و سنرى عاقبتهم بحول الله ، اما نحن المغاربة فايماننا بعدالة قضيتنا يدفعنا الى التضحية بالغالي و النفيس للحفاظ على المملكة المغربية واحدة موحدة من طنجة الى الكويرة تحت اهذاب العرش العلوي المجيد ، فصحرائنا لن نفرط فيها مهما يكن من امر ، لان المغفور له الحسن الثاني قال الخير ياتي من الصحراء و الشر ياتي من الصحراء و جلالة الملك محمد السادس قال : ان قضية الصحراء هي مسالة وجود وليست مسألة حدود .
ولحكام الجزائر اقول مجلس الامن لن يلتفت اليكم فهناك اولويات يا اغبياء ، يا لصوص الملايير و مفقرين شعبكم المذلول ، فنحن الصحراويون الوحدويون ننعم بالخير و الامن والاستقرار ، و اخواننا المحتجزون في الحمادة يعيشون مرارة الحياة ، و سيحاسبكم الله لاحتجازكم لهم .. و انت يا تبون فكر في المصادر التي تسد بها رمق الفقاقير . اما نحن المغاربة نحن في ارضنا و التاريخ لنا بذلك شهيد . والصحراء مغربية رغما عن انفك يا تبون. .تذكر مناوراتكم منذ عهد بخروبة لم تغير شئ .
41 - مغربي الاثنين 04 ماي 2020 - 23:16
نفس العقلية العسكرية.الجزائرية التي تعودنا عليها من خلال مجموعة من المراحل..دائما يتخبطون في الاوهام الوسخة.نعم.وكما قال القائل.. العلم نور والجهل عار.انهم جهلاء ولا يفقهون شيئا من التاريخ.لم تكن الصحراء يوما بلا مغرب ولم يكن المغرب يوما بلا صحراء..احب من احب وكره من كره.
42 - امازيغي الاثنين 04 ماي 2020 - 23:16
الشعب المغربي يكن الإحترام للشعب الجزائري الشقيق لكن حكام الجزائر يكنون العداء للمغاربة. هل هذا نتيجة حقد دفين أم ولاؤهم للقبة السوفياتية أم ماذا؟
43 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 04 ماي 2020 - 23:17
شكرا للسيد ناصر بوريطة الذي فضح خادم الجنيرالات امام القمة الافتراضية لمجموعة دول عدم الانحياز لان دول العالم منشغلة بمحاربة فيروس كورونا و هذا الرئيس التافه منشغل بتفاهة البوليساريو التي لم يتكلم عنها اي قائد دولة او وزير خارجية باستثناء هذا الكائن البشري التافه لكن بتدخله في قضية لا تعني الشعب الجزائري الشقيق فهو يقدم خدمة للدبلماسية المغربية التي ظلت تنادي بان النزاع في شمال افريقيا هو نزاع مغربي جزائري و في نفس الوقت يفضح نفسه بنفسه دون ان يدري حينما يدعي و تدعي ابواقه الدعائية و ادواته الدبلماسية بان لا دخل لهم في نزاع الصحراء المغربية فهو يقدم شهادة ادانة لنظامه الغبي امام محفل دولي فالمغرب و دبلماسيته المحنكة في وضع قوي و مريح و يكفي ان السيد ناصر بوريطة وجه الصفعة و الاهانة لخادم الجنيرالات و قلل من شانه و عرى سوءته امام زعماء دول عدم الانحياز فاللغة التي يعرفها هذا النظام الفاشل المتهاوي هي المواجهة و التصدي له بكل حزم و فضحه على المباشر و امام الشهود حتى يعرف قيمة تفاهته لان دول العالم تفكر في مصالح شعوبها و في كيفية التغلب على جائحة كورونا و هو يفكر في مصاصي دماء شعب الجزائر
44 - CITOYEN الاثنين 04 ماي 2020 - 23:18
يستفيد تبون من كرونا حيث ان الشعب لم يعد يخرج الى الشارع بسبب كرونا لذلك ربما يبحث عن حل اخر خوفا من ان كرونا ستنتهي
45 - مصطفى الاثنين 04 ماي 2020 - 23:19
لان الجزائر اعتادت على أن المغرب يتعامل معها بطريقة لينة و يحاول تجاوز كل ما تحيكه ضده فتمادت في لعب هذه اللعبة القذرة ما يستوجب من المغرب أن يغير هذا السلوك الشاذ للجارة للشرقية من خلال الهجوم بدل الدفاع و على كل المستويات أولها ضرب كل تموقعات البوليزاريو بالمنطقة العازلة و عدم التردد في ذلك لان مخططهم الأن هو احتلال المناطق العازلة على مرأى و مسمع الامم المتحدة .
46 - المصطفى الاثنين 04 ماي 2020 - 23:19
للاسف هاد الشبه دولة..هي على ما يبدو لا تعدو ان تكون نمر من ورق...الاكتر من دالك ..اصبحت متحصصة في البكايات ..للاسف مرة اخرى نزيدو شي 44 سنة اخرى الا مفهموش
47 - المواطن المحارب الاثنين 04 ماي 2020 - 23:21
الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه ، بصفتي مواطن مغربي قاطن بمدينة الداخلة بالصحراء المغربية ، أشد على أياديكم إذا أرادوها سلمية فنحن مسالمون ، وإذا أرادوها حرب وخراب فنحن محاربون ومتضرعون علينا وعلى أعدائنا ، لا ثم لا لإستصغار الشعب المغربي والمملكة المغربية ، هب فتاك لبا نداك يا وطني الغالي في أي وقت بصدر عاري وسلاحي في يدي أدافع بشراسة عن وطني وأهلي ، وشعارنا دائما وأبدا : الله الوطن الملك
48 - عبد الفتاح الاثنين 04 ماي 2020 - 23:22
رقصة الديك المذبوح, العسكر أوصل الجزائر إلى الهاوية وهي تعيش العشر الأمتار الأخيرة قبل السقوط المدوي, أغلقوا آذانكم لأن الإرتطام سيحدث ضجيجا وصراخا قويا يسمعه القاصي والداني, كان الله في عون الشعب الجزائري الشقيق على الحصيلة الكارثية لحكم العسكر خلال الستة عقود من التسلط:
- بعد ستة عقود الجزائر لا تنتج شيئا يذكر وتستورد 98% من حاجياتها.
- خلال ستة عقود قتل العسكر أكثر مما قتل الإستعمار الفرنسي.
- خلال ستة عقود, آلاف الملايير من الدولارات من عائدات الغاز والبترول تبخرت, لا بنية تحتية, ولا هم يحزنون, حتى أن أضعف حد أدنى للأجور يوجد بالجزائر.
- خلال ستة عقود, تحولت الجزائر إلى سجن كبير, له نافذة واحدة تونس, لأن المواطن المغلوب على أمره له الحق فقط في 100 أورو في السنة لمغادرة الجزائر, وهذا المبلغ بالكاد يكفي لشرب كأس شاي في تونس مع أداء واجب النقل.
49 - فكيكي الاثنين 04 ماي 2020 - 23:22
عبدالمجيد تبون رئيس العسكر بالجزائر ليس بشخصية تاريخية سيآسية معروفة ولذا فهو غير قادر على معالجة القضايا حتى الداخلية لبلاده وبالأحرى القضايا الإقليمية أو الدولية فهو آلة لترديد ما ردوده من قبله رؤساء الذين خلقوا ملف الصحراء لعرقلة تنمية وتطور المملكة المغربية التي تشكل عظم في حلقم جنرالات الجزائر.
ومنذ 45 سنة استعملوا جميع امكاناتهم المالية والعقلية ليزعزعوا المغرب من صحرائه ولم يستطيعوا النيل حتى من حبة رمل من أرض المغرب وهذا يكفيهم إذا كانوا بعقولهم أن يكفوا من المس بوحدة الترابية للمملكة المغربية.
50 - مصطفى الاثنين 04 ماي 2020 - 23:22
حكام الجزائر يعتقدون أنهم يمتلكون من القوة ما يؤهلهم للوقوف إلى جانب فلسطين و البوليزاريو في حين أنهم عاجزون حتى عن الإهتمام بشؤون بلدهم الفاقد للبوصلة المعتمد كليا على عائدات البترول و الغاز التي لم يستثمروها كما يجب فكانت النتيجة دولة فاشلة اقتصاديا، لهذا جعلوا من معاكسة المغرب وسيلة للتغطية عن تسييرهم الكارثي للجزائر
51 - ولد حميدو الاثنين 04 ماي 2020 - 23:26
في الحقيقة الجزاءر طماعة و مخلوضة فقانونيا لا تعترف بالمرتزقة لانها لا توجد سفارة الجزاءر لدى البوليزاريو فهل العلاقات تكون من جانب واحد
المهم ما دام الميليشيات و المسترزقون يتوصلون باجورهم فهم يستغلون الوضع و عندما لا يتوصلون بالمانضة سينقلبون على مشغلهم
52 - مغربي من العيون عينيا الاثنين 04 ماي 2020 - 23:28
حكام الجزائر يضيعون الوقت على الشعب. من المفروض ان تكون الجزائر مع ثرواتها من احسن الدول وارقاها ويعيش ابناء شعبها في الرفاهية والازدهار .سنين طويلة ونحن نسمع ونرى دائما الجزائر غارقة في مشاكلها لاهي تقدمت ولاهي تأخرت. تعيش على ماتركه الاستعمار من مباني وطرقات وووو. لم تزد شيئا واذا ماأرادت ان تظيف شيئا تعاند المغرب ولاتستطيع .الدول تتوحد فيما بينها لتكون لهم كلمة قوية والجزائر تشتت الدول وتفرق الإخوة . اتمنى للشعب الجزائري الشقيق ان يرحهم ربنا من هذه العقلية القديمة ويهبهم أناس آخرين شباب في مستوى الشعب الجزائري . تحية لكم من المغرب لاخواننا الجزائرين ورمضان كريم.
53 - عبدالىحيم الاثنين 04 ماي 2020 - 23:29
من الناحية الواقعية ومن وجهة نظري .بعدو المغرب الخطير هو الجزائر. صدقوني لن تاذيكم اسرائيل ولا اسبانيا ولا أمريكا. الغرب يتدخل في الدول البترولية لذلك سنكون في مامن من هذه الناحية. ولا يد للمغرب أن يبحث عن حل لنجنيب موريتانا وجعلها في بأي شكل من الاشكال . يجب البحث عن سبل التضييق النظام الجزائري وليس فقط المواجهة بالصمت والتاني. كان السبيل أن ينجح الحراك في الجزائر. ونجاحه سيعطي بارقة للتخلص من مشكل الصحراء .
54 - من فضل ربي ... الاثنين 04 ماي 2020 - 23:30
... انه كلما تمنى حكام الجزائر ان يستمتعوا بضعف المملكة المغربية ، كلما زادها الله قوة واشعاعا وزادهم خسرانا و مسخا.
لقد عاف الشعب الجزائري حكامه وانتفض ضدهم سنة كاملةوطالبهم بالرحيل (تنحاو كاع).
السيد تبون هو خادم جنرالات العسكر وليس رئيسا للشعب الجزائري.
لنتذكر انتفاضة الشعب الجزائري سنة 1988 التي احرق فيها تمثيلية البوليزاريو في العاصمة.
ولو كان العسكر يحترم تقرير المصير لاحترم تقرير مصير الشعب الجزائري في انتخابات 1991.
55 - بوقنبول الاثنين 04 ماي 2020 - 23:32
السياسيين المغاربة دائما عندما يفقدون السيطرة مع التزايد المتنامي للشعبوية في المغرب ينصب اتهامهم للجزائر
56 - طه محمد بن عبد الله الاثنين 04 ماي 2020 - 23:33
الجزائر تفرض الوصاية على محتجزي الصحراء.وجب الوقوف بكل حزم امام هذه الوصاية.
57 - مواطن الاثنين 04 ماي 2020 - 23:37
الغريب أن الطغمة الحاكمة بالجزائر لطالما ادعت في المحافل الدولية ان الجزائر ليست طرفا في النزاع والآن يمول الرئيس الجزائري من جيوب الجزائريين دعم الانفصال والإرهاب في المنطقة ويعتبرها أولوية قصوى للشعب الجزائري وفي تجاهل تام لمطالب الحراك. انها أكبر عملية نصب على أشقائنا.
58 - ملاحظ الاثنين 04 ماي 2020 - 23:42
الصحراء مغربية بقوة التاريخ والجغرافيا وروابط البيعة واجماع كل المغاربة حولها إذن لم يعد مجال للحديث حول هذا الموضوع أحب من أحب وكره من كره ومن بعدها الصحراء الشرقية المغربية كوهران ومغنية وسيدي بلعباس وتموشنت وكلوم بشار وتتدوف و... كلها مغربية اهديت لكم سابقا لكن اليوم أكثر من أي يوم مضى هي مغربية دون أن اتكلم عن حرب 63 ولا عن القبائل وعاصمتها تيزي وزو....
59 - عبدالرحيم الاثنين 04 ماي 2020 - 23:44
كنا كمواطنين مع الحراك في الجزائر. فنجاح الحراك أو انهيار الجزائر سيشكل بارقة أمل للمغرب للتخلص من هؤلاء الأعداء. واستقرار حكم العسكر ليس في صالح المغرب. خصوصا وانه توجد سياسة بحرينية سعودية ربما باتفاق مع اسرائيل العسكرة العالم العربي من مصر إلى الجزائر.. وطبعا هم يتمنون امتداده للمغرب بحكمزهذا الأخير سيبقى الوحيد بلدا الملكية دستورية مستقرة. يجب على المغرب القيام بخطوات استباقية تحسبا لان بكون في المستقبل دعم من الدول العربية ومحاصرة المغرب بدعوى تلك الجمهورية الوهمية ثم جنوبا من موريتانيا.
60 - احمد الاثنين 04 ماي 2020 - 23:45
يجب على الشعب الجزائري الشقيق أن يختبر الرئيس القادم لبلدهم من خلال طرح قضية حسن الجوار مع المملكة المغربية وفتح الحدود إن وافق على حل المشاكل العالقة مع المغرب فسيكون هو أول رئيس يختاره الشعب بدون تدخل عصابات الجنرالاات التي تنشىر الفتنة والشرور في المنطقة المملكة حصينة على الثعالب الماكرة
61 - مغاربي الاثنين 04 ماي 2020 - 23:46
كلام تبون منعدم القيمة ولايعبر عن رأي الشعب الجزائري الذي قال رأيه بكلصراحة ووضوح في المسمى بوتبون لقدقال الشعب في حراكه تبون مزور.. جابوه العسكر. والشعب قرر باغي دولة مدنية فمن تمثل يابوتبون اذا كان الشعب يعتبرك موجود بالتزوير... اذن كلامك لايمكن ان يعتد به وكان أولى بك أن توفر شكارة الحليب للناس التي تضل رابضةامام متاجر للظفر بشكارة لحليب.. يالها من قهرا وياله من عار .. اعلم انك مطلوب لدى الشعب فانتظر فقط رفع الحجر الصحي وسيخرج الشعب للمطالبة بدولة مدنية.. وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون
62 - زكري الاثنين 04 ماي 2020 - 23:46
راغما الحاسدين و الحاقدين الصحراء مغربية حتى يرث الله الارض ومن عليها المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها✌
63 - عبد العظيم.... الاثنين 04 ماي 2020 - 23:47
العالم يتوحد يا مجمع العرب توحدوا ...نزعة تزكية الانقسام مشروع صهيوني بامتياز...قلت دائما ان حكام قصر المرادية لازالوا يتوهمون عهد الاتحاد السوفياتي ..انها نومة اهل الكهف...هذه هي الحقيقة اما قضية الصحراء المغربية فمن قبيل فقدان الذاكرة الحديث عن انفصال لان الشعب المغربي يعتبرها قضية مصيرية ...الحمد لله ان المغرب يسير على الدرب الصحيح ومتى ما فكر تبون وزبانيته في الاعتداء على المغرب فسيلقن درسا اخر ...اما الشعوب فعناصر التواصل متوفرة اكثر من عناصر الانفصال....تحية تقدير لاشقائنا في الجزائر ...
64 - oujdi الاثنين 04 ماي 2020 - 23:53
إحنا و الجزائر القط مع الفأر اظن هده الحزازات والتلاسنات لن تؤدي للخير و ستفصلها حرب ليست لنا والجزاءر أي ربح فيها ما دمنا في ارضنا من طنجة إلى الكويرة
65 - العفو الاثنين 04 ماي 2020 - 23:53
هذا الرءيس المرؤوس لا يمثل الشعب الجزاءري هو كزكوز عصابة الجنرالات ونظامهم الفاشل منذ الاحتقلال هؤلاء سلبوا حرية الشعب الجزاءري اما كلمة الكركوز فهي تمويه وتضليل و هروب من الواقع الكارثي الدي يعيشه نظام الكابرنات بفعل تدني اسعار النفط اثر كورونا خاصة وان الجزاءر كانت تعاني من فبل بفعل فساد المافيا وسوء تسييرها ورشاويها ضد مصالح اىمغرب
66 - عبدو الاثنين 04 ماي 2020 - 23:56
كلما اشتد الخناق على الجارة الشرقية إلا وتحاول اقحام المغرب .فبعد تلهية الشعب الشقيق بالكرة وازدياد وفيات كورونا وغلاء المعيشة إلا وصوبت نيرانها نحو جيرانها.وليعلم تبون وزبانيته ان الصحراء ليست مشكلة هامشية بالنسبة للمغاربة.انها قضيت وجود بالنسبة للمغرب فالمغرب لن يضحي بتاريخه وشهداءه ودماءه من اجل جزء من وطنه فواهم من يظن من الاشقاء ان الصحراء ستخرج عن السيطرة.فهذا المشكل اصبح من الماضي.ففيقوا من سباتكم يا عسكر الجزاءر وتعالوا نبني مغربا عربيا موحدا بدل اضافة الوقت في مناقشة قضيت محسومة بالنسبة للمغاربة
67 - حماقوا الاثنين 04 ماي 2020 - 23:56
جهات الصحراء في المغرب أصبحت و ستغدوا من أغنى و أفضل المناطق في المغرب من ناحية الاستثمار و مستوى عيش الفرد فيها و نقولها صراحة بفضل الاهتمام و الرعاية الخاصة و الامتيازات الممنوحة لهذه الجهات.
فنظام الجزائر يغرد خارج السرب و العالم الذي يستغيث به مشغول بهمومه. كان عليه و بنخبته الحاكمة أن ينادي ببناء مغرب عربي قوي ينعم فيه كل افراد شعوبه من بنغازي إلى طنجة بعيش كريم و وحدة مصير و تطلع لأن نصبح قوة اقتصادية و علمية نفخر بها بين الأمم من حولنا.
نشكوكم إلى الله. فلقد صدر منكم الكثير من الأذى.
ولكن ها أنتم ستدخلون أزمة اقتصادية واجتماعية الله أعلم بعواقبها. و شخصيا لا ثقة فيكم و لا مستقبل معكم.
68 - نورالدين المروكي الاثنين 04 ماي 2020 - 23:59
اتساءل لماذا لم يسمي وزيرنا في الخارجية الجزاءر و اكتفى بدولة مجاورة ؟ بصراحة سياستنا اللينة تجاه هذا البلد العدو بحكامه هي التي شجعت هؤلاء المجرمين البو مديينيين التطاول على بلدنا و مقدساته طوال عقود لا تنتظروا ولا تتفاءلو خيرا من الجزاءر وحكامها الذين اصبحوا يتفنون في حقدهم الدفين لبلدنا تحت غطاء اادفاع على تحرير الشعوب ارجوا ان تغيروا هذه السياسة واشفوا غليلنا
69 - مغربي صحراوي وافتخر الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:01
غريب أمر هؤلاء الحكام الجزائريين المحكومين... يعيشون في ورطة اقتصادية واجتماعية حقيقية بحيث قلصوا بالأمس فقط ميزانية 2020 الى النصف بسبب تهاوي أثمان المحروقات وجائحة كورونا والحراك الشعبي الذي يئن تحت نقص حاد في المواد الأولية ونزول الإحتياطي من العملة الصعبة إلى أدنى مستوياته... مع ذلك ما زال مستمرا في عناده بتبدير مزيدا من أموال الشعب على قضية ظالمة كانت السبب في فقره و تخلفه... لكن يبدو أن هذا النظام متحكم فيه من طرف المرتزقة وان لم يفعل كذلك سيهربون لهم من بين ايديهم أو يحدثوا اضطرابات وفوضى في المخيمات وتنكشف الاعيبهم و مكرهم بوضوح أمام العالم
70 - Simo الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:03
الله يحفض الامة الاسلامية بوادر ازمة ليبيا الشقيقة بدات تضهر في الجارة الجزاءر
71 - [email protected] الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:05
ن نظام الجنرالات زرعته فرنسا لخلق الصراعات والفتن بين الءشقاء
72 - أبا زايد و زياد الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:08
أظن أن الحسن التاني رحمه الله، كان جد رحيم مع هؤلاء (لا أقصد الشعب) اللذين أصبح همهم الوحيد هو أكل أراضي الغير، لن أكرر الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائه لأن معظم الدول حتى المتشددة منها أصبحت على دراية بهذا الأمر خاصتا مع سحب اعترافها بهذه الجمهورية الوهمية.
وجب علينا نحن المغاربة أن نتعامل بالمثل مع هؤلاء ، و تمويل الجمهورية القبائلية الشقيقة في قضية انفصالها عن هذا المستعمر لأن طريق الأخ الشقيق لم تعد تجدي معهم.
73 - عبد الله الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:16
صاحب هذا الكريكاتور فنان اثنان من العجزة بعاكسون المغرب عقول اكل ااذهر علها وشرب مساكين باداء عقول الحرب الباردة كلاسيكية
74 - أبو سعد الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:17
إلى زيان الدزايري: وما رأيك اذا شجعنا نحن المغاربة استقلال أشقائنا القبايليين و استقلال اخواننا المزابيين و استقلال اخواننا في الشاوية. ونحن في رمضان الكريم.
75 - Oujdi from germany الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:17
الصحراء نشالله تحل وحدها كي المغرب يعتمد على التصنيع و التصدير و الإبتكار و المغرب ينمى و يرجع دولة صناعية.
فكرو فها مليح يا جماعة.
كان معكم وجدي من ألمانيا
76 - ولد علي الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:20
الصحراء الشرقية جزء من الصحراء الغربية وكلاهما جزء لا يتجزأ من المملكة المغربية الشريفة!
الى الامام والكفاح مستمر
77 - Arias الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:20
اسمه الجنرال بن عمر هو الذي اراد ان يغزو الجزائر في 24 ساعة.فرفض الملك الحسن الثاني رحمه الله
78 - ولد حميدو الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:24
كان من الافضل لو فتح تبون قناته على اليوتوب فسيضمن مشاركين و مشاهدين من المخيمات و العسكر و خصوصا ادا كانت مواضيعه عن روتينه اليومي مع العصابة و سيربح اموالا طاءلة من الاشهار و المتابعة
حتى انا عندما تظهر
قناة تبون تخاطبكم

فلن اتردد في الدخول اليها و لكن ساعمل دىسلايك
.....
هده هي اللغة التي يفهمونها
79 - moumen الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:25
أقول السياسين المغاربة وخوصصا قضية الصحراء المغربية مع للجزائر
الهجوم اسن. وعلى الاخوى القبائل أن يطالبو بي حقوقهم وعلى الدباب الالكترونى أن يناصرهم vive le k les kabyles
80 - مواطن2 الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:26
صورة المقال جد معبرة .... هي وحدها تغني عن التعليق.............".تمسك غارق بغارق"............وتحية تقدير عالية للسيد الرسام الكاريكاتوري.
81 - سعيد الألفة الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:28
لو كان هذا "الرئيس المفروض من قبل الجينيرالات " يخجل لغير إسمه العائلي قبل أن يتكلم .
إسمه العائلي { }..
يكفيه ..ما هو فيه .
وعاقبته لن تكون أحسن ممن سبقه..ممن سبقوه في المرادية في الحقيقة .
ذنوب لمغاربة غادين يخرجو فيه..
فستذكرون ما أقول لكم .
82 - عبدالإلاه الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:30
في إحدى القنوات الدولية الفرنسية قال احد المطلعين على '' مطبخ'' السلطة في قصر المرادية:
'' لا يمكن لحكام الجزائر ''النوفمبريين'' نسبة لشهر نونبر أن يستمروا في الحكم دون إيجاد عدو خارجي فكان المغرب هو الطبق الدهبي نظرا لتداخل العلاقات التاريخية.
و تبون طبعا من مخرفي النوفمبرييييييييييين
83 - الى زيان الدزايري الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:30
يقول المثل عندنا فوجدة ..المدينة الوحيدة فالمغرب اللي تعرفكم مليح ...وتعرف سم الذي أكلوا خبزها وملحها وشربوا ماءها ...يقول المثل هذا لانه نفس المثل عندكم في مغنية وهران تلمسان الغرب الجزاءري بقول هذا المثل ( تعرفو ربي وتخراو فالدقيق)..حاشى خوتي لمغاربة والرجال اللي نعرفهم فالجزابر فعلا رجال مشي لحثايل.....قال ليك هذا رمضان نامر بالمعروف.
المعروف يديروا هذا الرئيس المزور فشعبه...يكثر له البطاطا والسميد والحليب...مشي تخسر لفلوس فالتقاصر مع الشيخات وتخلي أولادك بالجوع ياكلوا بركوكش بالملح والماء...كما قال واحد الجزاءري فواحد الفديو......الله يهديكم بأحكام المرادية ..وحضيوا راسكم راه اللي ختش (فالمروك) كما تقولو....يصرى له بحال بومدين ..القذافي وما بوتفليقة عليكم ببعيد.
84 - النسر الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:31
هاد تبون كمبتدء في السياسة عليه ان يعرف" سقف الطيش"مع صنهاجية وامازيغية ومغربية الصحراء.
رحم الله جدنا هانيبال ورحم الله الهرم ايدير
85 - مناصل الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:32
المغرب يتهم الجزائر دائما وفي الأخير يذهب ويقابل البوليزاريو في جنيف في حوار مباشر يتفاوضون ويرجع كل طرف الى مكانه ويشتغل مسلسل الاهتمامات المتبادلة لي فهم شي حاجة يفهمنا
86 - REGRETABLE الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:33
رغم أن وضعية ساكنة الدول التي تحترم نفسها ليست بالهشة فهي تستعمل مواردها لتحسين الوضعية لشعوبها في سياق جائحة "كوارونا".
أما الدول العربية ، عوض أن تستعمل مواردها لتحسين الوضعية الكارثية لشعوبها في سياق جائحة كوفيد-19، فهي تعمل على تحويل هذه الموارد بهدف الإقتتال فيما بينها.
الأسوأ أن هذه البلدان تتهافت اللجوء إلى الاستدانة من الخارج و من صندوق النقد الدولي والمؤسسات الدولية خلال أزمة "كورونا"، بهدف تمويل مصاريف هذا الإقتتال..
87 - مغربي من طنجة لگويرة الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:38
الصحراء مغربية وستبقى مغربية أراد من أراد و كره من كره. لا لفتح الحدود مع هذا النظام المنبوذ المنافق الحقود
88 - كيف يمكن قبول .. الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:41
.. اتهام حكام الجزائر للمغرب بكونه قوة محتلة مثل إسرائيل ، في الوقت الذي يسمح فيه المغرب للصحراويين العاقين الرجوع إلى وطنهم، بينما إسرائيل ترفض حق العودة للفلسطينيين.
من يعرف تاريخ المنطقة فانه يعلم استحالة اقامة ( جمهورية عربية صحراوية) على أرض امازيغية صنهاحية مرابطية. لا يمكن لمن يرفض بيعة سلاطين المغرب من بني معقل ان يقيم في أرض دخلها اجداده في نطاق البيعة للسلطان يعقوب المنصور الموحدي.
89 - ساسبو الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:42
أ سي الغرباوي
وما دخلنا نحن المغاربة في مشاكل العربان ان يتصالحوا او لا، حياتهم كلها قتل ونهب وسفك الدماء ، إلى جانب ذالك نحن لسنا عربا، اتركونا من مشاكلهم التي لن تنتهي أبدا.
متى ستستفيقون من التخدير القومجي العروبي
90 - ولد حميدو الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:46
في استجوابه الاخير اتهم تبون فرنسا بطريقة غير مباشرة بانها تغدي الانفصال كما لو ان حكام الجزاءر يدعون للوحدة
يقولون ما لا يفعلون
91 - Tazi tazi الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:46
ان تبون يرد الدين للعسكر العقيدة العسكرية هي العداء للمغرب والمغرب لن ينهزم أمام الجزائر لانه بكل بساطة صاحب حق
92 - محماد الوجدي مول المحلبة الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:49
حكام الجزاءر العسكر الشيوخ لهم عقليات الخمسينات والستينات من القرن الماضي...ما زال يؤمنون بالحرب الباردة.. منذ السبعينات ومعاكسة المغرب مستمرة من طرفهم ...كل خبراء التاريخ والجغرافية يعرفون أن الصحراء المسماة غربية كانت ارض رحل كانوا يبايعون ( من البيعة ) سلاطين المغرب لحمايتهم ..حتى محكمة لاهاي الدولية حكمت في نفس السياق لصالح المغرب.. كل الدول تعرف أن قضية ما تسميه الجزاءر الجمهورية الصحراوية والشعب الصحراوي هي مفبركة من طرف بومدين والقذافي منذ السبعينات... يعرف المغاربة أن عساكر الجزاءر الحكام هي ماركة مسجلة ،و بعقليات متجاوزة و منتهية الصلاحية.. لا يمكن أن يغيروا رأيهم البليد ولو على حساب قوت وقدرتهم ودولارات الشعب الجزاءري الشقيق، وفي هذه الظروف القاسية في جميع الدول بجاءحة كورونا...المغاربة في الصحراء، والصحراء في مغربها .. يبقى امل الشعب الجزائري الشقيق في زوال شيوخ الجزاءر العسكر وقيام جيل جديد من العساكر يفك لغز الصحراء المغربية الذي عمر عقودا من الزمان ...او في نجاح ثورة الشعب الجزائري الشقيق المباركة ....
93 - محارب للفتنة الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:51
كل ما يمكنني قوله عن هؤلاء هو : كلما اوقدوا نارا للحرب اطفأها الله . ويسعون في الارض فسادا . والله لا يحب المفسدين.( قرآن كريم ) .
_إن الذين كفروا ينفقون اموالهم ليصدوا عن سبيل الله ، فسينفقونها ثم تكون عليهم حسرة ، ثم يغلبون . ( قرآن كريم ) .
_ وأخيرا يجب التذكير ان ملف الصحراء قد تم طيه بصفة نهائية : ( كلام جلالة المغفور له الحسن الثاني ) .
_وأن المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها . احب من أحب وكره من كره . وكل من سولت له نفسه الاعتداء ،او شئ من هذا القبيل ، سيجد امامه مغاربة أشاوس اعترف لهم العالم باتحادهم وقدرتهم على خلق المعجزات كما تبين لهم ذلك في زمن كورونا 19 .
94 - [email protected] الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:51
المغرب يدفع ثمن أخطائه وتنازلاته: إنتصر في حرب الرمال ثم إنسحب قبل الإجهاز على العدو،حكمت محكمة لاهاي لصالحه،نجحت المسيرة واسترجع أراضيه،إنتصر في أمكالا وغيرها من المعارك ثم بدأ مسلسل التراجعات بقبول الإستفتاء ثم زاد وتراجع وإقترح الحكم الذاتي ثم هرول للتطبيع مع الجزائر بالقول: يجب الفصل بين قضية الصحراء وعلاقاتنا الثنائية، تنازل بعد تنازل وهاهي النتيجة!!!. يجب التفكير جديآ في دعم الطوارق، فهم صحراويون وأكثر من هذا سكان أصليون حقيقة لأنهم أمازيغ أما الجزائر تدعم قبائل يمنية تقول كذبآ وآفتراءآ أنها صاحبة الأرض وأن شليحات مولانا يحتلونها. نقطة أخرى في ملف الطوارق:أرضهم زاخرة بالغاز الطبيعي لكن تستغله نخب بلعباس ، وهران وتلمسان: نحن حقيقة أمام دولة عنصرية.
95 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:55
أول مرة في أوربا يصبح ثمن المحروقات أقل من أورو. لو تظل كرونا شهرين سوف تُعرض البوليساريو في المزاد العلني وسوف تعود مدعمتها إلى العصر الوسيط.
96 - العبدي الثلاثاء 05 ماي 2020 - 00:56
النظام الجزائري دعم السيسي في انقلاب على الرئيس المنتخب الدكتور مرسي رحمه الله. ودعم القدافي ضد الثورة الشعبية الليبية و هرب أولاده الى الجراءر العاصمة.و دعم فرنسا في حربها ضد الازواد شمال مالي ومن ناحية المغرب ينتظر طريطحة اخري لأنه يخاف و لا يحشم.ولاننا نحن المغاربة نعرف بأنه كركوز أتى على الدبابة كما يقول أحرار الجزائر تبون مزور جابو العسكر وغير منتخب ويأبى الأجندة العسكرية ويبحث عن فزاعة لإعلاء الشعب الجزائري عن الحراك الإطاحة بالعصابة سننتظر حتى ينتهي الملف .واستقلال الجزائر من حكم العصابة آت لا محالة بفضل الله وفي القريب وعلى تبون و وعصابته أن يجدوا نفوسهم للحراش للمحاسبة والعقاب.
97 - bakali Mohammad الثلاثاء 05 ماي 2020 - 01:01
الجنرال هو الادريسي بن عمر في ذلك الوقت
98 - moha الثلاثاء 05 ماي 2020 - 01:03
حكام الجزائر ليسوا الا احجار على رقعة شطرنج تلعب بها قوى خارجية لانه رغم رفض الحراك الشعبي لجميع وجوه الفساد تم تزوير الانتخابات التي نضمها الجنرال و كانت تلك آخر المهمات التي اوكلت اليه و من بعدها جرت........ فنحن في صحرائنا ومن يزورها يتضح له انها في ازدهار و لا نكترت ان نلقن لمن سولت له نفسه بالمساس بوحدتنا الترابية دروسا اضافية في الدفاع عنها؛و في ما يخص الحكم الذاتي فيجب إعطاء مهلة للانفصاليين ومن بعدها يجب غلق الابواب والانكباب على تنمية هذه الرقعة من الوطن الحبيب فماذا كان مصير الذين ناوروا من قبل من حكام الجزائر السجن وهذا هو مصير الظالمين
99 - عبدالإلاه الثلاثاء 05 ماي 2020 - 01:09
و الله بقدر ما أكره هؤلاء ;;;;; حكام قصر المرادية بقدر ما أحب و أحترم الشعب الجزائري وأتأسف للوضعية الكارثية التي قاده إليها هؤلاء الحكام الانانيون الذين لا تهمهم إلا السلطة و المال و الفساد .
تصوروا لو استثمر الجزائريون تلكم ''1200 مليار دولار'' في إرساء بنية صناعية و علمية ؟ يقينا ، ستكون الجزائر في طليعة الدول الصاعدة.
لكن للأسف ، فكل الدول التي حكمها أو يحكمها العسكر يكون مآلها الخراب.
و يبقى الامل على الحراك بعد زوال الوباء، فالتغيير أصبح حتمية لن تستطيع مدافع تبون إسكاته.
الجزائر في حاجة لثورة حقيقية لتطهير البلاد من قبضة السفلة القتلة النوفمبريييييييييييييييييييييييين.
و أبرز ضحاياهم هو السيد بوضياف فقد مات شهيدا , فبمجرد ما أعلن عن برنامجه الذي يشمل كذلك محاربة الفساد، رد عليه النوفمبريييييييييييين بالقرطاس و النار.
100 - ولد حميدو الثلاثاء 05 ماي 2020 - 01:11
الكاريكاتير اعلاه معناه
وقف حمار الشيخ في العقبة
او
البوليزاريو حمل ثقيل على الجزاءر
101 - العبدي الثلاثاء 05 ماي 2020 - 01:11
يقول تبون الرئيس الغير المنتخب من الشعب الجزائري أنها تملك ثروات من المعادن النفيسة جنوب البلاد وهي بالفعل حقيقة لكنه لم يكمل كلامه ليعرف الشعب الجزائري أنها لا تملك منفد للبحر لاستغلالها و تصديرها وكان الحسن الثاني رحمه الله قد عرض عليهم كراءهم ممر من ميناء العيون بعقدة 99سنة لكنهم رفضوا واستمروا في دعم المرتزقة بأموال الشعب الجزائري و لحد الان و لم يجنو الا البرد وضعوا فرصة لم تعوض على تنمية المغرب العربي الكبير .وقام المغرب بتنمية مناطقه الجنوبية من طنجة الى لكويرة وبقي نظام العسكر ينبح و ينبح و مازال ينبح حتى يقبر كلبا كلبا.وتحياتي و دعمي الأحرار الجزائر .دولة مدنية ماشي عسكرية.
102 - محلل الثلاثاء 05 ماي 2020 - 01:18
هذا الرجل غير شرعي، سلطه جنيرالات الجيش على الشعب الجزائري. بما أنه يتجخل في شؤون المغرب فانه يستهدف كذلك الشعب المغربي، لذا وجب أخذ مواقفه و جنيرالات الجيش محمل الجد. لهذا على المغرب التفكير في الكف عن ما يدعونه هم عدم التدخل في شؤونهم بينما هم انتهازيين يتدخلون في شؤون دول الجوار. علينا كشعوب مغاربية و دول حضارية ديموقراطية ان نبحث عن جميع السبل لمساعدة الشعب الجزائري لازالة هذا السرطان الذي يشجع الفتنة و الانفصال يسد الحدود و يتحايل لهدم بلاد المغرب الكبير... تذويب النظام الجزائري ما ينفذ الا بتشجيع الوحدة بين الشعوب بدوله الخمس تحت اتحاد المغرب الكبير. رضاع النفط و الغاز مثل السلاحيف، ما هدفهم لا صحراء و لا اتحاد انهم عصابة الفتنة و الفساد ضد اي وحدة مغاربية الا لسرقة ثروات شعوب المغرب الكبير.
103 - IFRI الثلاثاء 05 ماي 2020 - 01:23
على المغرب مطالبة فرنسا لإعادة رسم الخريطة المغربية التي لم تنصف المغرب وأقتطعت أراضيه لصالح الجزائر.
104 - مواطن الثلاثاء 05 ماي 2020 - 01:28
محاولة ذر التراب في العيون وتصدير أزمات بلاده إلى الخارج فليعلم أن المغاربة لن يفرطوا في ذره رمل من صحراء ءهم ف التنمية مستمرة
105 - العبدي الثلاثاء 05 ماي 2020 - 01:32
الجنرال إدريس بن عمر هو قايد حرب الرمال بني معسكر من الخيام و كل خيمة بداخلها شمعة تضيءها ونصب للعسكر الجزائري كمينا وعندما هجموا على الخيام الفارغة وجدوا أنفسهم مطوقين ووقفوا في الأسر وطلب الجنرال من الملك السماح له بالدخول إلى العاصمة لكن الملك رفض أوامره بالعودة و عند عودته استقال و عينه الملك وزيرا للبريد.الله يرحمهم جميعا.وحرب الرمال وقعت بعد الهجوم الغادر على مدينة فكيك و قتل اهلها وكنت حينها صبيا افرق جريدة الطليعة من نقابة الاتحاد الوطني الى الاكشاك.تحياتي.
106 - العيون عيني الثلاثاء 05 ماي 2020 - 01:35
كاريكاتور جميل ومعبر تبون يحمل غالي إلى المهلكة.
107 - عبدالغني الثلاثاء 05 ماي 2020 - 01:36
نصاب خمسة عشرة دولة افريقية دون احتساب المغرب يقدمون طلب عضوية حكومة القبائل في الاتحاد الأفريقي كمراسل أو كعضو سيدفع المتاجرين بمقولة حقوق الشعوب في المحك و يضع الجزائر أمام حقوق الشعوب التي اغتصبتها دولة الطوارق و قبائل حدودها مع ليبيا و شعب القبائل في مواجهة مباشرة مع الاتحادالافريقي و جنوب أفريقيا و الاتحاد الأوروبي و الأمم المتحدة و حينها ستجد انه فات الأوان لإحياء أي من الأحلام المغاربية أما بالنسبة للشقيقة مصر فشلها مع شعب النوبى أو الأخوة في سوريا مع شعب الاكراد فحينها سيصطف الكل في طروحات المغرب لأن المبدء هو عليا و على أعدائي
108 - مطالسي الثلاثاء 05 ماي 2020 - 01:41
يا سي سابسو سبحان الله تقول التخدير القومجي العروبي ....و مع ذلك كتبتها بالعربية. يارب نجي هذا الوطن من الأعداء و الخونة
109 - amin sidi الثلاثاء 05 ماي 2020 - 01:41
سلام. الله ايرحم الملك الحسن التاني .قال في احد المناسبة .عن القدافي قال : مرض القدافي مموجدشي في قاموس الطب .حتى هد حكام الجزاءير مرضهم وعقدة الكراهية للمغرب مكيناش في قاموس الطب .وكما يقول المتال الحسود لايسود .سيرو ياهد القوم الضالمين والضالين الله يخد فيكم الحق في هد الشهر المبارك ودعوة المضلوم مستجابة عند الله .گولو معي امين
110 - رأي1 الثلاثاء 05 ماي 2020 - 01:44
حكام الجزائر يعانون من وسواس قهري جماعي ان لم تكن حالة هلوسة جماعية.فما من رئيس يصل الى الحكم الا ويكون نسخة طبق الاصل للاخرين.ما يدل على ان القرار لا يوجد في يد اي واحد منهم بل يأتي من داخل الثكنات العسكرية.هذا ما سيجعل موقف الجزائر المتعنت والمتشنج مستمرا ما لم يتحرر الجزائريون من الاستبداد.والمغرب في موقف قوة وستزداد قوته مع مرور الايام بفضل قدرته على استقطاب المزيد من الدول التي توافق على مبدأ الحكم الذاتي.حكام الجزائر الحقيقيون اصبح همهم الوحيد هو المغرب.وبدلا من ان يغيروا سياستهم تجاهه لقيام المغرب الكبير وتستفيد الشعوب معا بخيرات المنطقة وحصول تبادلات حولها فانهم يضيعون على شعوب المنطقة فرصة التوحد والنهوض.
111 - إلى المعلق 89 الثلاثاء 05 ماي 2020 - 01:48
Med.
... لا يكون المؤمن مؤمنا حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه.
ماذا يكون شعورك تجاه من يناصر انفصال منطقة القبائل عن الجزائر ويساعد حركة الانفصاليين فيها او اي منطقة اخرى من بلادك ؟.
الا تستحي ان تناصر تقسيم المملكة المغربية بحرمانها من صحراءها ، بينما الجزائر تبسط سيادتها على صحراءها؟
التاريخ بيننا سيأتي عما قريب وقت الندم حين تنهار دولتك بسبب عقاب الله لها عن اساءتها للجوار.
112 - république Kabylie الثلاثاء 05 ماي 2020 - 01:58
vive la république Twareg et la république Mizab libres et indépendants , Vive la république Kabyle, Vive Ferhat Mehana, Notre Sahara est marocaine, tôt ou tard on va libérer notre Sahara oriental.
113 - خالد الثلاثاء 05 ماي 2020 - 02:21
اول شرط يجب ان يتوفر في اي رءيس جزاءري هو معاداته الشدسده للمغرب.حتی لم نسلم من مواليهم للشعب في تعليقهم علی جريده مغربيه. تتطرق لقضيه مغربيه..وفي كل المحافل لا ننسی معاداتهم للمغرب وسرقاتهم لكل ما هو مغربي حتی الترات المغربي.....فاللهم اهلكهم بددا ولا تترك منهم احدا كل من يعادي المغرب حكام كانوا ام مواطنين جزاءريين.
114 - علي الثلاثاء 05 ماي 2020 - 02:33
اتمنى من السيد وزير الخارجية ومن جميع أطياف الحكومة والسياسين رفض جميع المفاوضات مع الكيان الوهمي والرفع من طريقة التعامل باللهجة الصارمة مع الجزائر لأنها من يمول ويحتضن كفانا خوة خوة بسالوا يجب علينا كمغاربة أن نضع حدا لهده التصرفات الصبيانية التبونية بكل الوسائل ولو استدعى ذلك القوة
115 - Md bihi الثلاثاء 05 ماي 2020 - 02:34
جوابي على تعليق كمال المنصوري ، الجنرال هو إدريس بن عمر العلمي ، أما في ما يخص رميه البذلة العسكرية ، هذا غير صحيح ، لمّا بلغ تندوف بمعية الجنود ، سحق العساكر الجزائرية وطلب من القيادة العليا مواصلة المسير حتى تلمسان و وهران لكن أُمر بوقف الزحف والعودة من حيث أتى .
116 - الفاهم الثلاثاء 05 ماي 2020 - 02:36
السي عبد الرحيم ذكرت أنه حتى المعارضين الجزائريين في الخارج يتفقون مع حكومة بلادهم فيما يخص الصحراء المغربية ويمكن لي أن أوضح لك أن الأكثرية من هؤلاء المعارضين كانوا موظفين كدبلوماسيين أو مخبراتيين أو صحافيين عندهم كزيطوط وبن عبود و....فهم ينتقدون حكومتهم ويقولون بأن نظامهم كان يكذب عليهم منذ ٥٨ عام .أقول لهم قول القرآن الكريم:ها أنتم هؤلاء حاججتم فيما لكم به علم، فلما تحاجون فيما ليس لكم به علم. وأقول ان لم تستحيوا فقولوا ما شئتم. أما المعارضين الحقيقيين كغاني مهدي ورشيد نكاز و...فهم الأحرار الذين لم يتغدوا من يد النظام فنزلوا إلى ميدان الحراك من دون خوف و ينتقدون بدون مجاملة أي بلد. لأنهم من طينة الثوريين والمجاهدين كالمرحوم بوضياف الذي لو عرف ان المغرب عدو لما عاش فيه أكثر من ٢٨ عاما قبل أن يغتال من طرف النظام في عنابة سنة ١٩٩٢ أمام الملاء وهو لم يكتمل بعد ٦ أشهر على رئاسة الجزائر لسبب أنه كان يريد الوحدة مع المغرب. ولو تركوه لكنا من الدول المتقدمة مثل ألمانيا الشرقية والغربية التي توحدتا وصارتا القوة الثالثة عالميا.
117 - اسد الصحراء الثلاثاء 05 ماي 2020 - 02:43
ادا كانت الجزائر تغدي الانفصال فما عليك يا بوريطة إلا أن تغدي الوحدويين الصحراويين لمواجهة البرامج العدائية وخاصة منها القادمة من تجمع بومرداس فابناء الصحراء مستعدون ولكن هل لكم الثقة الكاملة فيهم من اجل المشاركة في الترافع عن مغربية الصحراء
118 - الصحراء الشرقية الثلاثاء 05 ماي 2020 - 02:46
الجزائر متنطعة في هذا الملف لانها تعلم ان عدم خلق البلبلة حوله معناه يبدأ الكلام حول الصحراء الشرقية المغربية
119 - tarik الثلاثاء 05 ماي 2020 - 02:50
الجنرال هو المرحوم ادريس بنعمار وكان المرحوم الحسن الثاني يكن له كل المحبة واﻻحترام.
120 - برجوووق الثلاثاء 05 ماي 2020 - 02:53
يقول شاعر مراكش محمد بن ابراهيم في احدى قصائده .......عار علينا أن تموت ضعافنا ### جوعا وتفضل عندنا الأموال....... نعم عار على كابرانات الجزائر أن يصطف آلاف الجزائريين في كل المدن لاخد كيلو بطاطا وكيلو دقيق وسميد..عار على شيوخ العسكر أن يصرفوا دولارات بترول وغاز الشعب الجزاءري الشقيق على مرتزقة البوليزاريو وجمهوريتهم الوهمية ويتركوا المواطنين دون مواد غداءية ... عار أن يرى العالم في فيديوهات هذا الشعب الابي الشقيق يعاني من الجوع ،ناتج عن أضرار جاءحة كورونا ،وانهيار أسعار البترول...ورغم كل هذه الماسي يستمر تبون باوامر الجيش الحاكم في صرف أموال الشعب على فضية خاسرة منذ أربعين سنة ...كمغاربة مستعدون لإرسال مساعدات الى الشعب الجزاءري الشقيق من الخضر والفواكه والسميد والأسماك وغيرها...بدون خلفيات ...مع الاحترام والتقدير للشعب الجزائري الشقيق..........
.
121 - حسن الثلاثاء 05 ماي 2020 - 04:18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، على المسلمين أينما كانوا أن يعلموا ان الأرض لله يورتها من يشاء من عباده. فعلينا أن نشغل أنفسنا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولا نشغلها بالاتم والعدوان. فالله سبحانه وتعالى يقول" لا يحيق المكر السيء الا باهله". اتقوا الله فإن الله قوي عزيز ذو انتقام.
122 - مغربي الثلاثاء 05 ماي 2020 - 04:38
إدا كانت الجزائر تدعم الپولخاريو ونحن نقول نعم لإستقلال جمهورية القبائل الأمازيغية الجديدة
123 - Maria الثلاثاء 05 ماي 2020 - 05:15
أبا تبون فلا تعجل علينا وانظرنا نخبرك اليقين
أنا نريد الريات بيضاء ونصدرها حمرا قمطريرا
إذًا لا داعي لتتلاعب مع احفاد يوسف بن تاشفين
وأشبال الحسن التاني فقد يجعلوك أضحوكة بين الأمم
124 - Nani الثلاثاء 05 ماي 2020 - 07:48
Il est impératif de déposer une demande auprès de l’ONU pour récupérer le Sahara Orientale Bechar et région ainsi que Tindouf
125 - منتقل الثلاثاء 05 ماي 2020 - 09:52
رئيس لا شرعي ينادي باجتماع عاجل للأمم المتحدة لتدارس الوضع في الصحراء المغربية.. ههه.. قمة التفاهة السياسية.. رحم الله عبدا عرف قدره.. وا بوتين الآن يلا طلب الإجتماع غادي يضحك عليه العالم.. الله يجيب اللي يخدم الجزائر و الجزائريين بدل خدمة الأوهام و المغررين..
126 - متتبع الثلاثاء 05 ماي 2020 - 10:17
هل يظن كبرنات العسكر في الجزاءر أن سياستهم في دعم الانفصال لمرتزقة البوزبال .هل يظنون أن هذا سيحل مشاكلهم والأزمآت ( الكورونا والبترول و الحراك والغلاء وووو..... ) التي اوقعوا فيها الشعب الجزاءري منذ 1962. وهم الآن لايستطيعون ولو حل مشكل كيلو واحد شرارة حليب أو شكلة السميد للمواطن الجزاءري الذي يتقاتل للحصول عليها في عز شهر رمضان و الكورونا والحراك الذي سيستمر بعد الكورونا .؟؟؟ اهتموا بازماتكم والمغرب والصحراء المغربية رقم صعب عليكم وعلى غيركم. القافلة تسير و...........
فالمغرب يسير بخطى تابثة في التطور والازدهار ولا يبالي بكم.
127 - مغربي حر الثلاثاء 05 ماي 2020 - 11:43
الجزائر الان تهرب من واقعها المحتوم الان والحقيقة المرة والأزمآت الخانقة التي تمر منها والتي ليس لها أي حل سوى (اتنحاو كاع) واقتلاع كبرنات العسكر من جذور الحكم وتغييرهم بنظام مدني منتخب. هذا النظام العسكري أصبح الآن يتخبط يمنة ويسرة كالسكران او من فقد عقله وفقد توازنه إزاء عداءه للمغرب .في صحراءه المغربية.فهو إذا كالديك المذبوح الذي يترنح و يرتعد من من شدة الألم. و يريد أن ينطح أو يصطدم مع المغرب لعله يصيبه ببعض الأذى حتي يصيبه بعض ما أصابه هو من ألم. رغم أنه هو يتسارع مع الموت غير ان المغرب بخير وعلى خير..فهذا هو حال الجزاءر اليوم مع الأزمات القاتلة التي تمر بها حاليا.
128 - Ou3tta الثلاثاء 05 ماي 2020 - 11:52
Dans se Canale je soutiens la République des kabely et je veux que tu tous les Marocain faire la même chose
129 - محمد بنحده الثلاثاء 05 ماي 2020 - 11:56
الجزائر منعزلة ومنغلقه دوليا على نفسها تتنفس من خلال هذا النزاع المفتعل ليس لها ما تلهي نفسها به الا هؤلاء المرتزقة الذين يرزحون تحت قبضتها ولن يستطيعوا التحرر من استعمار الجزائر لهم ليحاولوا.!!!
130 - قاهر الانفصاليين الثلاثاء 05 ماي 2020 - 12:18
رحم الله الهواري بومدين.الرجل لم يمت إلا بعد أن ألقى بحجر ثقيل على ظهر الشعب الجزائري ودق إسفينا قويا في العلاقات المغربية الجزائرية.الرئيس تبون رجل من بقايا الحرب الباردة سيغرد بدوره تغريدته ويلعب" دوره المرسوم له" إرضاء للعسكر ثم حينما يحين أجله يترجل بدوره كما ترجل كل من عاد المغرب وطواهم الزمن سنصبر حتى تنتهي سلالة الحرب الباردة وينضب معين العداء وإلى ذلك الحين سنهمس في أذن التبون :لم يعد لكم ما تقدموه ورحاكم تدور في فراغ فلترحموا خزينة الشعب الجزائري لمواجهة الجائحة المدمرة.انت رجل مسن ولازلت تقع في زلات وهرطقات.
131 - إدريس الثلاثاء 05 ماي 2020 - 13:41
أنضمة الزور و الحقد في الجزائر تضن أنها بأكاديبها و إعلانها كيانات وهمية من الجزائر ستتوصل يوما إلى تمزيق الشعب المغربي ناسيتا أن الشعب المغربي سينهض بأكمله للدفاع عن وطنه ولن يفرط ولو في شبر واحد من وطنه حتى ولو استنزفت أنضمة الزور الجزائرية كامل مخزونها من بترول وغاز وما تملكه الجزائر ضد وحدة المغرب الترابية
132 - محمد اليوسي الثلاثاء 05 ماي 2020 - 14:47
الجزائر طرف مباشر في نزاع الصحراء.. وعملها يظهر ذلك بوضوح. ثم كل من يعتقد ان الجزائر سوف تغير من عدوانيتها تجاه المغرب فهو واهم وغافل... انا اعتقد ان الحرب الطاحنة بين المغرب والجزائر اتية لا شك فيها. حرب تاكل الاخضر واليابس لان جنرالات الجزائر مصممون على ذلك. ويجب على العسكريين المغاربة ان يستعدون لذلك بكل ما يملكون ويعلمون ان جنرالات الجزائر شغلهم الشاغل المغرب ملف واحد يشتغلون عليه هو الصحراء المغربية.... فيجب ان نكون في اتم الاستعداد لكل طارئ....
133 - Yasino الثلاثاء 05 ماي 2020 - 16:19
75% من مساحة الدزاير لا يوجد لها منفد على البحر (land locked). مستحيل أن تشموا رائحة الاطلسي. الحدود الجنوبية مع النيجر و مالي تغلي بالإرهاب و تحت السيطرة الفرنسية. المنفد الليبي يغلي هو الآخر بعد أن اصبحت ليبيا دولة يحكمها عرابي الحروب (war lords). المنفد التونسي للسياحة سيغلق حالما يعود السياح الاوروبيين. قولوا لنا من زكرم الاخر؟ الدزاير تحاول لشراء الموريتانيين لكسب ولاءهم و لكن المغرب عاق فبدا ببناء ميناء الداخلة ليصبح لنا ممر ماءي نحو السنغال. و ما شراء المغرب للمروحيات الهجومية و صواريخ Harpoon البحرية الا رسالة للجميع . اراد عراب دويلتكم بوخروبة حصار المغرب فدورنا ليكم السمطة، و الحبل لي بغيتو دوروه على المروك مازال نشنقوكم بيه.. تحيا امة المغرب.
134 - نبيل المغربي الثلاثاء 05 ماي 2020 - 17:06
الدولة التي تعيش تحت الاحتلال (و تحت الاحتيال أيضا) يا رئيس تبون هي دولة الجزائر (الشقيقة).
حرر بلادك قبل الكلام عن الحرية.
اعطني دولة واحدة تملك ثروة بترولية ضخمة و شعبها يتسكع على أبواب باريس.
شعبك يبيع السجائر بالتقسيط في فرنسا و أنت تتحدث عن دعم الشعوب، ادعم شعبك أولا
135 - احمد اخداد الثلاثاء 05 ماي 2020 - 18:10
الى صاحب المقال 3 السيد كمال المنصوري
الجنرال هو الجنرال إدريس بن عمر دو هو الذي تقلد وزارة البريد و المواصلات
136 - underscore الثلاثاء 05 ماي 2020 - 18:25
لو ذهبتم لموقع مباشر لاحصائيات كورونا في العالم
ستجدون كل الارقام بالتفصيل عدد الاصابات الكلي الجديد عدد الموتى عدد المتعافين النسب لكل بلد بالتفصيل
ما يلفت هو اني رأيت الجمهوربة الصحراوية : عدد الاصابات 6 عدد الوفيات 0

يعني من بين كل دول العالم توجد كذلك دولة اسمها المغرب
137 - مغترب الأربعاء 06 ماي 2020 - 00:46
انا مغترب واوصيت اولادي اذا استدعت الظرورة للحرب من أجل صحراءنا فاليبادروا من اجل المشاركة أما اشقاءنا فاليحمدوا ربهم أن لهم جار عاقل ورزين و ذو نفس طويل ولا بد على المغرب أن يطلب من الامم المتحدة إعادة الحدود المغربية قبل الاستعمار واللتي تظم الصحراء الشرقية وموريتانيا.
138 - houari الأربعاء 06 ماي 2020 - 02:47
السلام عليكم و رمضان مبارك تحية ليكم من عند اخوكم الجزائري . ربي قال كل من عليها فان لا تنساقوا وراء أبواق الفتنة لعن الله من أوقدها . بالله عليكم استحلفكم بالله هل رايتم مشكل بين شعبي مغربي و شعبي جزائري في الجزائر او المغرب او اي بلد ؟
139 - مغربية الأربعاء 06 ماي 2020 - 14:29
الصحراء مغربية وغا تبقا مغربية. ..... يديرو لي دارو غا تبقا مغربية
140 - محمد الجمعة 22 ماي 2020 - 06:32
لم يعد هناك مجال لمحاولة تغطية الشمس بالغربال:حكام الجزائر أعداء لنا يريدون لنا الشر .أقول لهم :لماذا ؟الستم مسلمين؟لماذا تريدون تقسيم بلاد المسلمين و نشر الفوضى والاضطراب في بلادهم بإنفاقكم اموالا طائلة لتغذية الانفصال؟ قبح الله سعيكم وقبح ما تسعون إليه .
المجموع: 140 | عرض: 1 - 140

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.