24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | العثماني ينفي تنازله عن صلاحيات ويرفض إشعال فتيل الاحتقان

العثماني ينفي تنازله عن صلاحيات ويرفض إشعال فتيل الاحتقان

العثماني ينفي تنازله عن صلاحيات ويرفض إشعال فتيل الاحتقان

رفض رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، اتهامه من قبل فرق المعارضة بكونه تخلى عن العديد من صلاحياته الدستورية لوزراء في الحكومة، وذلك خلال تدبير عملية مواجهة تداعيات فيروس "كورونا".

وهاجم عبد اللطيف وهبي، في كلمة باسم فريق "البام"، العثماني متهماً إياه بالتنازل عن صلاحياته لوزير المالية والاقتصاد وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، الذي يشرف على لجنة اليقظة الاقتصادية المكلفة بتدبير انعكاسات "كوفيد-19" والإجراءات المالية المواكبة.

وقال وهبي، خلال جلسة مناقشة عرض رئيس الحكومة حول "تطورات تدبير الحجر الصحي ما بعد 20 ماي"، اليوم الأربعاء بمجلس النواب: "وزير المالية يترأس لجنة اليقظة، التي أصبحت لها سلطات متعددة وغريبة في بعض الأحيان، وكان من المفروض أن تترأسوها أنتم كمؤسسة رئيس الحكومة تستمدون شرعيتكم من الدستور، لا أن تلقوا عليها عبء إدارة الاقتصاد الوطني وتدبير الملفات الاجتماعية، كل ذلك بدون سند دستوري، علما أنكم أنتم من تفوضون السلطات للوزراء".

ورداً على انتقادات "البام" وفرق أخرى، أكد العثماني أن لجنة اليقظة الاقتصادية تضم وزراء أعضاء في الحكومة ويعلمون تحت سلطات رئيس الحكومة، وزاد: "أنا من كلفت الوزير بنشعبون بترؤس لجنة اليقظة الاقتصادية".

وشدد العثماني على أنه لا يوجد أي تناقض بين عمل الحكومة وبين ما تقوم به لجنة اليقظة الاقتصادية، مردفاً بأن "توزيع الاختصاصات في هذه الظرفية التي يعيشها المغرب جاء لتسريع الإجراءات، ولا يوجد أي مشكل في الاختصاصات الحكومية".

العثماني قال إنه من سمح لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بكشف مواعيد الامتحانات أمام البرلمان، مضيفا: "إذا أعلن وزير عن الإجراءات فالأمر بمثابة إعلاني أنا عن ذلك".

وقال العثماني غاضباً في وجه فرق المعارضة: "آش دخلكم بيناتنا كوزراء، نتوما قولو لينا غير دكشي لي درناه واش مزيان، أما حنا راه متفاهمين ولا تصنعو لنا مشاكل حيث لا مشاكل..خلونا مركزين على محاربة الوباء".

وتابع رئيس الحكومة: "قد نختلف في بعض التقديرات، لكن الوزراء لديهم تفويض مني بمراسيم واضحة ومنشورة"، وتابع: "في الدول الديمقراطية الوزراء يختلفون مع رئيس حكومتهم ويعتبرون ذلك بمثابة تمرين ديمقراطي، أم حلال عليهم وحرام علينا".

ورداً على ما أثاره برلمانيون بخصوص بروز احتقانات بالمغرب يقودها محرومون من دعم "صندوق كورونا"، ما بات يهدد السلم الاجتماعي بتعبيرهم، اعتبر رئيس الحكومة أن هذا الكلام مجرد "تهويل وتضخيم".

"التهويل والتخويف وخطاب العدمية مرفوض في هذا الوقت، نحن نرحب بالنقد لكن التهويل يسيء إلى المغرب"، يضيف العثماني، الذي دعا البرلمانيين إلى عدم تقمص دور المحرضين على إشعال فتيل الاحتقان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - مجرد سؤال الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:36
هل فعلا هنالك صلاحيات ينارسها رئيس الحكومة فعليا
2 - مصطفى المذكوري الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:37
سعد الدين العثماني شخصية غير قادرة على القيادة ليس له أي قوة ذاتية تمكنه من تسيير الحكومة لقد كان غلطة كبيرة وضعه في هذا المنصب
3 - ملاحظ منتبه الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:41
العثماني خايف من الاحتقان لا يطير من بلاصتو ويمشيو ليه الفليسات. الاحتقان غادي يكون يا السيد الرئيس الا ما كانش توزيع عادل لثروات البلاد وخاصة تعويضات صندوق كورونا لي دارو سيدنا لتجاوزهاد الظرفية العصيبة
4 - محمد الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:42
البام من يمات الإنتخابات او هو دير ليهم البلان ديال لاعب اولا محرم
5 - علاء الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:43
كلام جميل السيد رئيس الحكومة قلتم بأن أي وزير في حكومتكم قام بشيء أو فال أي شيء فكأنما قلته أنت.
فوزير التشغيل قال أنه لا يمكن فرض تلإقتطاع من المنبع على الموظفين ومن لم لم يرد الإقتطاع يرجع له المبلغ المقتطع.
الرجاء تفعيل كلام السيد وزير الشغل باعتباره قرارا يلزمكم كذلك كما تلزمكم قرارات وزير التعليم ووزير الاقتصاد والمالية.
6 - Soso الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:43
حكومة فاشلة حسبيا الله ونعم الوكيل
7 - مواطن؟ الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:43
هاذه الحكومة خرجت من الدار مايلة كيكانو عندك الصلاحيات كي مكانوش لم نرى معكم خيرا
8 - سفيان المغربي الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:44
حكومة مأمورة لا حول لها ولا قوة سوى تنفيذ الأوامر بالطبع
9 - rachid الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:44
أستسمحك لاتنفي كعادتك وتقول قولوا العام زين. الناس متضررة ومستاءة والعديد لايتوفرون على لقمة اليوم ليس الاسبوع. الواقع واضح وإعداد بالآلاف أن لم نحسب اسرهم سوف يصلون الملايين وكلام مندوبية التخطيط واضح اليوم لا الهروب إلى الأمام وأرقام كارثية وضعتها. أما أخباركم ودعاياتكم التلفزية سءمنا منها . أغلقوا البؤر الوباءية في الدار البيضاء وطنجة ونا. أما الناس ففءة قليلة لم تلتزم وهما واضح في تقرير المندوبية. والحرفيين والتجار الصغار والمياومين وووو. لا يعلم بها الا الله.
10 - اصلا هو مجرد ديكور الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:44
اصلا معندوش صلاحيات ....حتا الحكومة غي شكلوها ليه وقالوا له تعال لتصبح رئيس حكومة ...ومن نسي نذكره كيف تشكلت الحكومة
11 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:47
في الدول الأوروبية والولايات المتحدة نجد دائما الرجل الأول في البلاد هو من يدلي بالتقارير الفورية والمستجدات عن وباء كورونا. أما في المغرب فالوزير الأول لا يظهر إلا وقت إعلان تمديد الحجر الصحي
12 - Sabrina الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:47
رخفو اعلينا الله يرحم الوالدين من هادشي .اوطلقو ادوا يتباع فالفرماصيان .هاد المرض راه غير قاتل .واسي العثماني راه الموسم السياحي امشا الله ايرحمو ويرحمنا امعاه.واش باغي اتشرد الآلاف اديال العمال واصنايعية باش ايعيش واحد عمرو فوق سبعين عام.اوهاد الاجيال اللي جاية انخرجوهم للشارع يسعاو باش تبقى منظمة الصحة او لوبيات الأدوية اعلى خاطرها.
13 - كمال الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:48
صحيح وزير المالية هو الذي يترأس كل شيء في الساحة ااسياسيةً الحالية هو الذي يقرر بخصوص الميزانيات والتمويل لمواجهة الفيروس وملاحظ هذا في خطاب البرلمان أمس عندما خطب الوزير الاول بتمديد الحظر الصحي في المغرب علي الجميع وقال الامر عير مرتاح واليوم الموالي قال وزير المالية علي المقوالات العمل من بعد عيد الفطر هناك تباعد في تسير الامور والمشكل ان المقوالات ربما نزيد الامور خطورة بسبب تهاون اصحاب العمل في حماية العمال من تدابر صحية وتعقيم وتحليلات طبية للعمال
14 - hicham الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:50
حكومة البوليميك الخاوي ومعارضة الكلام الفارغ الكل يريد أن يتصيد اخطاء الآخرين خدمة لاجندتهم الانتخابية سؤالي إليكم اين كنتم اضن ان الشعب في كفة ومسؤؤليها في كفة خصوصا الدكاكين السياسية وبعض الوزراء النكرة كثرة الكلام واللغو بدون فاءدة هل لديكم اية إستراتيجية للنهوض باوضاع الإقتصاد والمواطنين بدل عطيني نعطيك لان الشعب عاق بيكم فلا توجد لا معارضة ولا يسار ولا يمين ولا اخوان بل فقط اناس استغلو طيبة هذا الشعب لتمرير مايمكن تمريره خلاصة القول مامصوتينش
15 - [email protected] الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:51
وهبي راه خاصو يمشي يبعد على السياسة
16 - مسامحة الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:52
اغلب المغاربة يعتبرون انفسهم فقراء ويستحقون المساعدة,وهناك من طالب بها واخرون لم يطلبونها,الخطء الكبير ان هناك من يعتبرها حقا جاهلا انها صدقة من المال الذي جمعته الدولة من المحسنين الاغنياء الذين نشكرهم كثيرا ونطلب المسامحة منهم لاننا ننتقدهم كثيرا
17 - عبداللطيف الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:52
هاهما بداو من الان يتصارعو على الكعكة حتى قبل القضاء على الوباء رجال السياسة ديال اخر الزمان الله يستر وصافي من الايام المقبلة حرب الانتخابات ابتدأت من الان
18 - مغربي امريكي وافتخر الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:53
تعلمنا من بلد بلد اسمه أمريكا ان العمل الجماعي هو سر نجاح أي مشروع في الحياة ولا فرق بين وزير أول او وزير في حكومة. الحكمة في الخواتم

لكن ما الأسف بعض العقليات في المغرب مازالت تفكر بالطريقة التقليدية التي آكل عليها الدهر وشرب

الرئيس الامريكي لم يعين منصف السلاوي لوحده وإنما مع مجموعة عمل Team Workوالعمل سيكون بالتشاور وتبادل الخبرات

واصل اخي الدكتور سعد الدين العثماني عملك بتشاور وتعاون مع الجميع ولا تكثرت بالنقاد السلبيين
19 - زمن كورونا الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:55
الوقت غير مناسب الالقاء اللوم على احد هذه فترة للتلاحم وانقاد البلاد من الازمة وبدون مزايدات سياسوية بعد الحجر وجب على الاحزاب والبرلمانيين مد يد العون والمساعدة لان المتضرر الكبير من الازمة هو المواطن المقهور والموظف البسيط ، فالايام القادمة تحتاج لوطع خطة محكمة للاقلاع الاقتصادي كما ان زمن كورونا سيساهم في تنزيل الجهوية الموسعة لان على كل جهة ان تعتمد على نفسها ورغما عنها فهذه الظروف كانت خير دليل مع تشجيع الصناعة الداخلية وتحقيق الاكتفاء الذاتي في كتير من المنتجات والصناعات "ويلا خيابت دابا تزيان ونعيشو مزيان" والله المعين.
20 - السكتاني الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:57
بالفعل هناك فئات لم تستفد من دعم كورونا ... مدينة وادي زم نموذجا.

واش كاين شي إجراء للطلبة الجامعيين العالقين بمدنهم تاركين خلفهم أمتعتهم بالمدن الجامعية (الأمتعة والملابس راهم خنزو في ديور الكراء)
21 - ملاحظ منتبه الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:57
الى تلمدعوة صابرينا
واش لي فعمرو سبعين عام ما عندوش الحق فالحياة؟؟؟
قاليك شي شبان شافو واحد الشيباني مقوس ليه ظهرو وداير العكاز بغاو يضحكو عليه وقالو ليه "بشحال القوس يا مول القوس؟" حيت زعما ظهرو مقوس. جاوبهم بحكمة وقال "دابا تشريه ياوليدي بلا فلوس"
حتى لالة صابرينا غاديا تشرف ونتمناو نعرفو إحساسها ديال القوس
22 - تايكة غرماد الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:59
بكل وضوح وبدن نفاق هل العثماني يتحكم فعليا في وزير الداخلية وزير الخارجية ووزراء شركة التامين والوزير الزعيم المظلي المدلل ؟؟ طبعا لا والف لا والجميع يعرف هذا المعطى في اطار حكومة صىورية لتسيير الاعمال في اطار ديمقراطية الواجهة !؟
23 - الصويري الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:59
كانتسنا بفارغ الصبر الانتخابات القادمة!! وكنقسم ليك بالله العلي العظيم اسي العثماني أن الحزب لي صوت عليه جوج مرات هادي التالية ديالو فشي حكومة!! وزيد عليكم شرذمة الأحزاب لي معاكم وحتى لي معارضين!! من اليوم ماكاين غير الأحزاب اليسارية ناقص الاتحاد الاشتراكي!!
للعلم فقط كنت من بين أشد المعارضين لها وصوت على الحزب ديالكم جوج مرات وندمت أشد الندم! قولبتونا جوج مرات والله يجعل شي بركة!
24 - adil الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:01
اهنئ جميع المسلمين في بقاع الارض بليلة 27 رمضان الكريم لعلها ان تكون هي ليلة القدر ليلة مباركة ,اللهم احفظ المسلمين من كل مرض وهلع وارزقهم من فضلك , واحفظ باقي البشرية جمعاء.
25 - Hamouda الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:03
إلى التعليق رقم ٢، كون تحشم شوية الموظف ن د القطاع العام غير معنيين بالمشاكل الاجتماعية اللي خلفاتها الجائحة بحيت انه الناس جالسة فدارها ٣ أشهر و الصالير ماتقاسش و هادي ماكايناش حتى فالخارج، الواحد خصو يحشم شوية ماشي يقول بغينا يرجعولينا داك ٣ ايام الرمزية اللي قطعولكم، الناس فالقطاع الخاص راه ماكاينش الصالير كاع و ساكتين و راضيين، اما الناس البسطاء اللي ماعندهومش الخلاصة هادوك ماعالم بيهوم غير الله، دبا عاد بديت نفهم علاش الناس كاتحارل على الوظيفة، حقاش حتى كورونا و ماكلات منها والو، الله يخلف على القطاع الخاص و الغالبية البسيطة من الشعب....
26 - Mowatin الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:04
في كواليس الحكومة هناك انقسام بين العثماني الطبيب والذي يميل إلى وزارة الصحة والتي تفضل الحجر لتخفيف العبء على مهنيي الصحة(نقص في العتاد والموارد البشرية)،ووزير الاقتصاد والمالية والذي يغلب الاقتصاد ومصلحة الشعب .
ماكرون خبير اقتصادي في الماضي فتجاهل تحذيرات وزارة الصحة وقرر رفع الحجر الصحي و إعادة الاقتصاد الى عجلته(مع العلم ان فرنسا تموت فيها اكتر من 100 يوميا).ازمة كبيرة وانهيار و فقدان مناصب شغل كتيرة تنتظر المغرب بعد 10 يونيو.
الحجر سيدوم الى اخر 2020 ادا انتظرنا اللقاح،وعليه فيجب التعايش مع الفيروس واحد الاحتياطات.
في الاخير يجب تغليب المنطق ،الصحة متضررة في الحالتين ،من ليس مصاب بكورونا فهو مصاب بأمراض نفسية وجسدية وسوء التغدية،و أرى كورونا اصابت 7000 ولكن الحجر مرض الملايين من المغاربة ،فعن اي صحة تتحدتون؟
27 - مواطن الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:11
كل شيء واضح لما أعلن العثماني على تمديد الحجر إلى 10 يونيو، جاء بلاغ بنشعبون بفتح المصانع والتجارة والمهن مباشرة وراء العيد الفطر
28 - أمين الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:13
فاقد الشيء لا يعطيه السيد رئيس الحكومة ليست له القدرة الازمة على تسيير الحكومة و اتخاذ القرارات الحاسمة فهو يصدر الأوامر على المغاربة و لا يطبقها هو "الكمامة مثلا" إننا نرجوا من صاحب الجلالة التدخل لكي لا يوقع أمثال السيد العثماني بالمملكة في الهاوية.
29 - مهاجر الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:15
اغلب البرلمانات في العالم موحدين حكومة ومعارضة من اجل محاربة الوباء الذي شلل الاقتصاد العالمي ومهددا لحياة الانسان, واحزاب المغرب تتصارع على الكعكة داخل القبة البرلمانية. " سياسيون مكلخين "
30 - نورالدين المروووووكي الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:17
المحرضين على اشعال فتيل الاحتقان معروفون سواء ان كانو من المعارضة او بعض البرلمانيين الذين همهم الوحيد هو زراعة البلبلة و ضياع الوقت في اشياء تافهة لا تخدم بلدنا ولا شعبنا وعلى هؤلاء ان يستيقظوا لمواجهة التحديات الخطيرة التي تواجهها بلادنا من طرف العدوة الجزائر و يغيروا سياستهم المذلة تجاهها
31 - ازول الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:19
هل هناك من حلول ناجعة البوزات اسي وهبي ماعندنا ما نديرو بهم.
32 - م المصطفى الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:22
كما يلاحظ، وعلاقة بجائحة كورونا، فإن الوزير الأول الفرنسي يحضر إلى جانبه وزراء كل حسب تخصصه ، عند تقديم ندوة صحافية للمواطنين.
ففي البداية ، يأخذ الوزير الأول الكلمة ، ويقدم الخطوط العريضة للندوة، ثم يعطي الكلمة لكل وزير من الوزراء الذين تشملهم هذه الندوة.
إذن لا حرج إذا وزع العثماني المهام على الوزراء حسب تخصصاتهم المرتبطة بجائحة كورونا والتدابير المتعلقة بها .
وهذا لا يخفي بأن رئيس الحكومة يفتقر لشخصية قوية ولقدرات سياسية وثقافية وعلمية لأداء مهامه على الوجه الذي يرقى لرئاسة الحكومة.
33 - عبدالرحيم الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:23
لا تحلموا بوزير اول قوي وله صلاحيات ولا بوزارة لها صلاحيات. لانه للاسف الشديد لا توجد احزاب ثمثل المغاربة. يوجد رؤساء احزاب شاخوا على كراسيهم ولا يرغبون تركها الا في حال الوفاة. وفي حال الوفاة ياتي واحد اسوا منه. هذا من ناحية. من ناحية اخرى احزاب قديمة تشتري الاصوات في الانتخابات والجديدة تكذب على الشعب بوعزد. الخلاصة ما ترونه في الوزير الأول أو في غيره هو ما نزرعه نحن.
34 - مول.الحانوت الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:26
الله ايدير شتاويل.ديال الخير الناس صحاب الرميد الي متوصلوش بالدعم راه بداوتيخرجو في بعض المناطق
35 - محارب سابق الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:35
السيد معالي رئيس الحكومة لا صلاحيات له منذ تعيينه كرئيس للحكومة فكل ما جاء به دستور 2011 تخلى عن الكثير منه لانه ليست له الكاريزما و الشخصية القوية لتدبير شؤون الحكومة فسلك مسطرة التفويضات للوزراء لانه الاسهل من تحمل المسؤولية الكاملة .
المشاكل اتية بالجملة بعد جائحة كورونا و سنة 2020 هي سنة كوارث بامتياز فالاتي اعظم من كورونا و الله اعلم . لكن ماذا برمجت هذه الحكومة لما بعد كوفيد 19.
لا يسعنا الا رفع اكف الضراعة لله و مساله اللطف في القادم.
36 - الوليد الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:40
"آش دخلكم بيناتنا كوزراء، نتوما قولو لينا غير دكشي لي درناه واش مزيان، أما حنا راه متفاهمين ولا تصنعو لنا مشاكل حيث لا مشاكل..خلونا مركزين على محاربة الوباء". صدق من قال إذا اهلت الأمور إلى غير اهلها فانتظر الساعة .
37 - مأمور لامخير الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:51
نسبة 99% من المغاربة يعرفون انه يتلقى أوامر وملزم بمراوغة من حوله من قريب او بعيد وتمريرها لتخدم مصلحتهم ولكن اقول لاحول ولا قوة الا بالله
38 - Mustapha الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:53
هاد العتماني الله اسمحليه وصافي المغرب كولو كاعي عليه منهوم انا نيت
39 - Citoyen الأربعاء 20 ماي 2020 - 18:59
Cette crise a montré que tous les partis politiques, les syndicats et la majorité des associations n'agissent que pour les intérêts personnels. Si il avaient le moindres sens de dignité, il devaient s'auto-dissoudre, laisser Sa MAJESTÉ
LE ROI former un gouvernement d'union nationale et de compétences, les vraies compétences et appeler à la formation de nouveaux partis politiques qui se soucient réellement des intérêts du pays et des citoyens.
40 - حكومة الظل الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:06
الحكومة الفعلية تتكون من مستشاري جلالة الملك فهو القائد الأعلى...
وإلا فليعطينا تقريرها بما انججزه و ما قدمه البد؛ أصلا هو تيعرف غيل احل روبيني و يوطا على نقاصة ديال الضو و كيرون الدنيا بقفزاته البليدة... شتان بينه و بين رؤساء الحكومة السابقين...
المشكل عندنا هو مشكل عقلية و تصارعات حزبية... زوينة ديالي و الخايبة ديالك... ما عندهوش مبدأ مصلحة الوطن و المواطن قبل مصالحهم الشخصية و الحزبية...
و حتى جلالة الملك عيا ما يحذرهم ولا حياة لمن تنادي...
من رأيي لانحتاج إلى حكومة
41 - مواجهة وباء ... الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:13
.. كورونا من اختصاص اللجنة العلمية التي تشرف عليها وزارة الصحة .
اما تدبير صندوق كورونا فمن اختصاص كبار المساهمين فيه منهم الدولة التي يمثلها وزير المالية وممثلي القطاع الخاص الذين ساهموا بأكثر مما ساهمت به الدولة.
فلو اتكل المغرب على فقراء اعضاء حزب العدالة والتنمية او أعضاء حركة التوحيد والاصلاح لبقي صندوف كورونا فارغا ولما تمكنت وزارة الصحة من شراء التجهيزات الضرورية لتوفير العلاج للمصابين.
وهكذا يكون القرار في يد من له القدرة المالية على المساهمة وهم المتمولون وليس المتكلمون في الحكومة او البرلمان.
انتقادات وهبي فيها مشاكسة وبعيدة عما يقتضيه الظرف من الحلم والتعقل .
42 - sun shine state الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:40
au commentaire 2


meme si Obama qui etait le president du pays le plus puissant du monde devient chef du government au maroc vous n,allez pas etre content, ,,,
43 - l,amerique الأربعاء 20 ماي 2020 - 19:42
au commentaire 11,,,aux etats unis le president ne peut rien faire sans l,autorisation du congress. .....
44 - جودي الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:07
عجبتني تلك الجملة لرئيس الحكومة ,, أش دخلكم هداك الشي بيناتنا احنا متفاهمين مع الوزراء على داك الشي ,, ذكرني عندما كنا أطفالا صغارا ونتناوش فيما بيننا
هدا مستقبل أمة يا سي العثماني وهؤلاء لهم حق الرقابة على تصرفات الحكومة و مثل هذا الكلام السوقي يدل عن عدم وعي بما يجري في البلاد الناس تعاني
45 - Med الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:15
الظرفية لا تدعو الى من يعمل مادا و لكن هل ما يعمل فيه فاءدة ام لا
تتركوا الحكومة تعمل من فضلكم و اما التدخلات الانتخابوية فاتركوها جانبا
لقد سيءمنا من خظابات السياساوية هدا ما يجعل المواطن يبخس العمل الحزبي
46 - المغربي الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:50
في هذه الظرفية يجب تجاوز الخلاف وتوحيد الصفوف وتبني الأفكار والاستراتيجيات التي ستخرج البلاد من عنق الزجاجة ما بقي لا معارضة ولا مناصرة فقط العمل الجاد لما فيه مصلحة الوطن
47 - ديك الجن الأربعاء 20 ماي 2020 - 20:57
صيغة سؤال الپام في شخص أمينه العام وهبي تنطوي ضمنيا على استشعاره للخطر (الانتخابي القادم) من RNI الذي جعله يلمس ويُدرك أنه نجح من خلال بنشعبون في قيادة لجنة اليقظة الاقتصادية وهي لا تخلو كذلك من البعد الاجتماعي، إذ النجاح هنا بهذا المنطق هو نجاح لRNI وليس PJD؟
48 - ز. عثمان الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:11
السيد رئيس الحكومة لقد ابنتم عن قدرة في التحمل و عن عجز في التدبير. شخصيا لا انفي ما قمتم به و لا ما لم تستطيعوا القيام به. فهناك تباعد بين الوزارات و تباين بين الاجراءات. انا لا الومكم وحدكم بل الوم الحكومات السابقة كذلك. فنحن الان نجني ما زرعتم انتم و اسلافكم. الصورة واضحة الان و لم يبقى لكم و الله سوا تدارك الامور و تغيير المستقبل. هذا الوباء الذي نقول انه نقمة اصبح نعمة لانه ابان لنا عن عيوبنا و عن كل الخلل الموجود فينا. فلنضع اليد في اليد لبناء مغرب جديد مبني على التفهم و التفاهم. و عفا الله عما سلف. فهذا خيار لا مفر منه. و لكم جزيل الشكر على ما قمتم به و ننتظر منكم تغيير النهج و ان تكونوا اهلا المسؤولية. فالاتي اصعب و احذروا ان تصبحوا معرضين للحساب. فقد اصبح الشعب المغربي واعي و يمكن ان يصبح القاضي و المحاسب. ان يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيرا و ان يعلم الله في قلوبك شرا يوتيكم شرا و خير عبادي الخطاءون التوابون.
49 - somaha الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:12
أول مرة يتم استفزاز رئيس آلحكوفة بطريقة ضاهرة ضهرت في تدخلاته، المعروف على الطبيب النفساني العثماني أنه لا يستفز أبدا.
50 - مغربي قحح الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:28
العثماني مجرد عروسة في زمن الكراكيز ,, ضعيف الشخصية
51 - م.س الأربعاء 20 ماي 2020 - 21:57
ضروري من دراسة للتحقيق من الجهة التي استنفاذ سكانها اكثر من الدعم. ويجب ام تكون الشفافية وهذا مستبعد. والعديد لم يستفيدوا. المهم المناطق المحظوظة:راها معروفة وديما مستفادة حتى قبل من كورونا
52 - هشام الأربعاء 20 ماي 2020 - 22:09
الملك هو من عين سعد الدين العثماني، وبالتالي ما هي صلاحياته. في المغرب رئيس الحكومة هو منصب شرفي فقط، هو فقط يصادق شكليا، ويتخد شكليا وبيروقراطيا بعض القرارات، ولكن ان يفكر في شيء ما وان يقرر بناء على فكرة نابعة من قناعاته وينفذها فكل المغاربة يعرفون من يقرر ومن يحكم، بل وبسبب زلات لسان بعض الوزراء ورؤساء احزاب بخصوص الدولة العميقة والتحكم، تم تنحيتهم.
53 - أستاذ الأربعاء 20 ماي 2020 - 23:06
من فضلكم ليس وقت المشاداة نحن نمر من ظرف غير مسموح لمسؤولينا أن يتنازعوا.
اتركوا النزاع لوقت آخر.أما الآنخذوا بأيدي بعضكم بعضا وسيروا بالمغاربة إلى بر الأمان حتى نخرج منها بسلام. وتحية نضالية لكل المغاربة ملكا وشعبا وحكومة.
والله المعين وعاش الملك وكونوا قد المسؤولية
54 - الهادي عبدالرزاق الأربعاء 20 ماي 2020 - 23:10
و تخليكم عن المغاربة العالقين بالخارج ألا تعتبرونه تشويها و مساسا بسمعة المغرب سيدي رئيس الحكومة
55 - إبن الهيتم الأربعاء 20 ماي 2020 - 23:46
غريب أن يكون كثير من المواطنين لا يعرفون جيدا طبيعة نظام الحكم في المغرب و يعتقدون أن هناك فعلا رءيس الحكومة و وزراء و مسؤولون لهم كل الصلاحيات المنصوص عليها في الدستور. من يعتقد أن لنا أحزابا، لها برامج، خاضت انتخابات افرزت أغلبية برلمانية و هذه الأغلبية كونت حكومة تطبق برنامجا نال رضا اغلببة الناخبين ،فهو، بكل بساطة، يحلم في واضحة النهار.
56 - Azzouz الخميس 21 ماي 2020 - 00:34
عندما قال ان الكمامة غير ضرورية ولا يجب البحث عنها كان يجيب على الذين يطالبون بتوفير الكمامات وعندها تبين انهم كانوا على حق لم يعلق على ذلك. لماذا لايقبلون بالراي الاخر مادام الناىءب يمثل مواطنين . ولماذا يتشبثون بالاراء ويرفضون الراي مخالف رغم انه يتاكد كل مرة صوابه منذ الغاء صندوق المقاصة الذي تبث انه لم اضر بالمواطنين في غياب اجراءات مصاحبة واقرار قانون التقاعد رغم توفر حلول اخرى قدمها النواب في حينه والاعفاء الضريبي وساىءر الاختيارات التي اتخذها المنتمون للبجدي.اتمنى ان تصلح الحكومة المقبلة هذه السلبيات.
57 - lhabb الجمعة 22 ماي 2020 - 15:26
Mr.ELOTMANI n'a pas ni les compétences ni les connaissances pour piloter un gouvernement qui comporte plusieurs elites du royaumes. comment ce Pokymon peut dire non ou justifier à une décision qui pourra être proposée par un génie tel Mr.elalami. Soyons clair, le Maroc a besoin d'un homme d'affaire pour gérer le gouvernement.Si vous voulez savoir pk je peux vous dire regarder le domaine privé pour comprendrele niveau de compétences de gestion de management des crises et de productivité que nous avons. C'est une fiérté
58 - راي اخر الأحد 24 ماي 2020 - 09:43
ان عمل اي لجنة دستورية ، ومكلفة بموضوع ما ، نتاىج عملها لا يقبل اي طعن او تشكيك ، كثير من البرلمانيين الاجانب نوهوا بعمل و استراتيجيات الحكومة المغربية تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، كما أن غالبية المجتمع المدني المغربي ساهموا بشكل ايجابي لمواجهة وباء كوفيد 19، إلا بعض البرلمانيين فضلوا استغلال فترة الحجر الصحي لتمرير اوراق سياسية مكشوفة ، لا يستعملها حتى المبتدىين السياسيين، وهدا شيى غريب جدا ....
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.