24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2313:3817:1820:4422:15
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | المغرب يطوي صفحة "البلد العدو" مع الجزائر بترحيل "قنصل وهران"

المغرب يطوي صفحة "البلد العدو" مع الجزائر بترحيل "قنصل وهران"

المغرب يطوي صفحة "البلد العدو" مع الجزائر بترحيل "قنصل وهران"

طوت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج الأزمة التي أحدثتها تصريحات القنصل المغربي بمدينة وهران، أحرضان بوطاهر، مع الجزائر، التي وصف فيها الأخيرة بـ"البلد العدو" خلال نقاش له مع مغاربة عالقين بالمدينة بسبب جائحة كورونا.

وغادر القنصل المغربي إلى مدينة وجدة على متن رحلة جوية نهاية الأسبوع الماضي، نقل على إثرها حوالي 300 مغربي من العالقين بالجزائر، وجاءت ضمن تدابير إعادة المغاربة الذين وجدوا أنفسهم عالقين بعد تعليق الرحلات الجوية بسبب تداعيات جائحة كورونا.

وتبعا لذلك، تم نقل القنصل المغربي، إلى جانب المغاربة العالقين، إلى مدينة السعيدية بهدف إخضاعهم لإجراء الحجر الصحي لمدة أسبوعين للتأكد من عدم حملهم للفيروس قبل السماح لهم بالالتحاق بأسرهم.

المعطيات التي توفرت لهسبريس أكدت أن الترحيل جاء بعد اتصال سابق بين ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مع نظيره الجزائري، صبري بوقادوم، التزم خلاله الدبلوماسي المغربي بحل الإشكال الذي أثارته تصريحات القنصل المغربي.

وفي مقابل تأكيد الرواية الجزائرية أن وزير الخارجية المغربي اعتذر لنظيره في الجزائر عن تصريحات القنصل المغربي، اتصلت هسبريس بوزارة الخارجية المغربية لمعرفة رأيها، لكنها أكدت أنها ستعيد الاتصال دون أن يتم ذلك.

وأثارت التصريحات الموثقة بـ"الفيديو" لقنصل المغرب في مدينة وهران جدلاً واسعاً في الجارة الجزائر، بعدما طالب الشباب العالقين بعدم التجمع أمام باب القنصلية، قائلاً: "راكم عارفين شنو كاين حنا في بلاد عدوة"، في إشارة إلى العلاقات العدائية بين الرباط والجزائر.

وفي الوقت الذي نفى فيه القنصل المغربي صحة تلفظه بعبارة "بلاد عدوة"، معتبراً الأمر مجرد "فبركة" لتصريحاته خلال حديثه مع العالقين، تناسلت ردود فعل غاضبة من قبل الإعلام الجزائري وصلت إلى حد المطالبة بطرد المسؤول المغربي من الجزائر.

وكان وزير الشؤون الخارجية الجزائري، صبري بوقادوم، استدعى سفير المملكة المغربية المعتمد لدى الجزائر، للتعبير عن احتجاجه من النقاش الذي دار بين القنصل المغربي ومواطنين مغاربة عالقين.

الخارجية الجزائرية أكدت، في بلاغ سابق لها، أنه تم إبلاغ السفير المغربي بأن "توصيف القنصل العام المغربي في وهران للجزائر، إذا ما تأكد حصوله، على أنها (بلد عدو) هو إخلال خطير بالأعراف والتقاليد الدبلوماسية لا يمكن بأي حال من الأحوال قبوله".

المصدر ذاته أضاف أن التصريح المنسوب للقنصل المغربي هو "مساس بطبيعة العلاقات بين دولتين جارتين وشعبين شقيقين، ما يستوجب على السلطات المغربية اتخاذ التدابير المناسبة لتفادي أي تداعيات لهذا الحادث على العلاقات الثنائية بين البلدين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (243)

1 - farid السبت 06 يونيو 2020 - 21:12
كلام جميل وموزون أدام الله المحبة بين الشعبين الشقيقين
2 - mrabat mrabat السبت 06 يونيو 2020 - 21:12
كنحي القنصل راه صدق في الكلام انه رجل بدون نفاق
3 - مغربية السبت 06 يونيو 2020 - 21:14
نطالب الخارجية المغربية ان تستدعي سفير الجزائر بالمغرب في كل مرة ينطق احد مسؤوليه بهرطقاتهم المعروفه. ام ان الخارجية المغربية كتقدر غير على المغاربة...!
4 - jadorre paris 75000 السبت 06 يونيو 2020 - 21:14
السيد القنصل قال الصراحة ، باستناء الشعب الحزائري الشقيق ،
5 - الورزازي السبت 06 يونيو 2020 - 21:14
تحياتي لك ايها الوطني الشهم . انك لم تقل الا الحقيقة . و ارجو ان تتم ترقيته لتمثيل المغرب بالاتحاد الايفرقي او العمل ضمن الطاقم المغربي بالامم المتحدة
6 - الهادي السبت 06 يونيو 2020 - 21:14
نتمنى ان يعين عندنا في برشلونة أظن انه سيقوم بعمل رائع
7 - رشيد السبت 06 يونيو 2020 - 21:15
قنصل خاصو ويسام مقال غا الحق دولة واقفة شومة لمغريب فالحلق مكتزكلش شي مناسبة دولية وممتهاجمش فيها المغريب كان علي المغريب يتاخد خطوات اكتر من تصريح القنصل كان عليه يسد ديك السفارة و يطرد سفير جزاءر من المغرب وتعويضهم بسافرة جمهورية القبايل الشقيقة ودعمها فمحافل الدولية و الافرقية
8 - مهاجر بافريقيا السبت 06 يونيو 2020 - 21:15
كان عليه أن يقول حكومة عدوة ليس بلد عدو لأن الشعب الجزائري ابان لنا عكس ذالك بمعاملته معنا في هذه الظروف
9 - مواطنة السبت 06 يونيو 2020 - 21:16
كانتمنى من هادوك المغاربة يخدمو فبلدانهم لأننا ولينا كانتعايرو بسبابهم ... و هما نيت الي صورو قنصل بلدهم و هو يتكلم معهم كلمة من مغربي لمغربي ... و كانو غايديرو فتنة فبلد فعلا بالفعل عدو ... و الي ماعارفش يمشي يطل على ما تقوله الجزائر في إجتماعات الامم المتحدة ... تتحد مع فنزويلا و جنوب افريقيا و يقيلو يسبو فينا.

و هؤلاء يذهبون كبناية .... يهربون العمارة المغربية التي أصبحت الجزائر فاليونيسكو تدعي أنها لها بسبب هؤلاء .....


المغاربة الذين يعملون و يعيشون في افريقيا الغربية يعاملون كالملوك ... و لهم مرتبة خاصة .. و الله إبن عمي بديبلوم ديال ليستيا مشا لكونغو برازافيل و دفع للعمل في فندق و عطاوه "مسير للفندق" لشدة إحترامهم للمغرب و للإنسان المغربي و معرفته.

اما تمشي لبلاد تعلم الاطفال من الابتدائية أننا عبيد و دولة استعمارية شريرة ... و يجلسو يعايرو فبلادك قدامك و يعايروها بيك راه قمة الانحطاط
10 - تمساح افريقيا السبت 06 يونيو 2020 - 21:16
هو قال غير الصراحة و لكن تصيد و تصور
11 - 3arafa السبت 06 يونيو 2020 - 21:16
ومن يطوي صفحة البلد المحتل التي السقها بنا كبرانات فرنسا؟
12 - omar السبت 06 يونيو 2020 - 21:18
احنا خاوا خاوا والله يهدي الناس لي فهم المشاكل ما كنضنش سفير المغرب يقول هد الكلام هذاك رآه دبلوماسي يلا كان فيديو رآه غير دايرين ليه المنطاج
13 - الوجدي السبت 06 يونيو 2020 - 21:18
زلة فيها منفعة
كانه كان في بروكسيل او واشنطن ،راه غير وهران !
دار ربي فيه خير
ولو انه كان فيديو مفبرك
مرحبا في بلدك السي بوطاهر

البلد الجار يطعن فينا مند اكثر من 40 سنة
و يتهمنا بالعداء، فلا خير فيهم ،

منا من ضحى من احل استقلال هذا البلد
ولا خير في حكام قصر المرادية
حكام الشر
يحقدون على شعبهم و بلدهم و جيرانهم
14 - micmac السبت 06 يونيو 2020 - 21:18
قرار صائب ... عليه تعلم فنون الدبلوماسية
15 - خالد السبت 06 يونيو 2020 - 21:18
الجزائر بلد عدو للمغرب وهدا واضح من خلال تصرفها تجاه المغرب في كل المحافيل الدولية في ما يخص الوحدة الترابية فهي تقوم بالمستحيل من تقسيم المغرب من دعم مرتزقة البوليزاريو بالمال والسلاح
16 - azul hassan السبت 06 يونيو 2020 - 21:19
لا أفهم لماذا المغرب دائما في موقف الدفاع بينما الجزائر لا تتردد في الهجوم علينا كلما أتيحت لها الفرصة، أنا أقول لعساكرهم نحن المغاربة الأحرار لا نخشى إلا الله ، فحذاري أن تخونكم الذاكرة...
17 - عبدالرحيم السبت 06 يونيو 2020 - 21:19
والله قالك .القنصل خلق أزمة مع الجزائر؟؟ هذا القنصل يحتاج لترقية ووسام لانه قال الحقيقة لانه وطني.
18 - برهوووم السبت 06 يونيو 2020 - 21:19
حتى لو غيرنا القنصل، فالجزائر ترانا عدوها اللذود، فكم من مرة مد المغرب يد الأخوة للجزائر، ولكن يبدو أن جنرالات الجزائر لم ينسوا بعد هزيمة حرب الرمال، على كل حال، المغرب سيظل يمد يد بيضاء، وعندما نحس أن الكيل طفح، سنمد يد سوداء، وعندها سيرى جنرالات الجزائر، العدو الحقيقي.
وقد أعذر من أنذر.
19 - زين العابدين السبت 06 يونيو 2020 - 21:19
كفانا نفاقا ان كان تصريحه صحيح فقد قال صوبا نعم هم عدو هم سبب كل ما يجري للمغرب وكلكم كشعب مغربي تعرفون التفاصيل فكفانا نفاقا
20 - hamouda السبت 06 يونيو 2020 - 21:19
مرحبا بك أيها الشهم
مرحبا بك في بلدك
المغرب العظيم
لاتبالي غدا سندفع بك إلى بلد آخر لتكون لهم بالمرصاد
21 - أحمد السبت 06 يونيو 2020 - 21:19
الجزائر تكيل بمكيالين كالوجه المنافق والمغاربة كافة يعرفون الحقيقة أن العداء ثابت من جهة الجزائر ولن يكون هناك حوار جاد لحلحلة المشكلة مادامت الدولة الجزائرية يحكمها العسكر
22 - Fethi السبت 06 يونيو 2020 - 21:19
انا لا افهم كيف للمغرب ان يعتذر على مجرد كلمة حق قالها القنصل هو ان ااجزاءر دولة عدوة للمغرب...الكل يعلم ان النظام الجزاءري هو عدو لدود لنا...كيف يعقل لنظام اكثر من اربعة عقود يريد تقسيم وطننا العزيز و نعتذر له؟؟؟؟؟؟
23 - زمن تطوان السبت 06 يونيو 2020 - 21:19
السيد القنصل لم يقل سوى الحقيقة... وترحيله لعله خير له. والجزائر خاصة الحكومة الوراثية الله يهديها. الصحراء مغربية منذ القدم .
24 - khaled top k السبت 06 يونيو 2020 - 21:20
لاحولة ولاقوة الابالله
حلال للجزائريين وصفهم المغرب العدو وحرام لاي مغربي الرد بالمتل ؟
25 - محمد الخياطي السبت 06 يونيو 2020 - 21:20
من العنوان فرحت يسحاب ليا غير المغرب قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجزائر حيث راها طاولات علينا بزااف وأي دولة كتوصفك بالمحتل راها دولة عدوة بدون شك
26 - مغربي حر السبت 06 يونيو 2020 - 21:20
تم ترحيل القنصل المغربي من وهران و مع ذلك تبقى الجزائر بلاد عدوة......
27 - immad السبت 06 يونيو 2020 - 21:21
الجزائر تحب لنا الخير منذ قرابة خمسين عاما ...جزاها الله كل خير....واظن ان القنصل المغربي لم يتلفظ بلفظ عدوة بل بلفظ بلاد حلوة ....
28 - عبده/ الرباط السبت 06 يونيو 2020 - 21:21
و ماذا عن تصريح عبد المجيد تبون كون المغرب دولة استعمارية تستعمر الصحراء التي هي جزء لا يتحزأ من التراب المغربي... ألا يستحق هذا التصريح قطع العلاقات البلوماسية مع الجزائر ؟؟؟ فماذا نستفيد من الجزائر و هي تعاكسنا في كل المحافل الدولية...و ليس لنا أية فاىدة اقتصادية منها سوى تصريفها لنا لبعض التمور الفاسدة خلال رمضان المنصرم
29 - رشيد مغربي من هولاندا السبت 06 يونيو 2020 - 21:21
في الحقيقة .السيد القنصل ما قال عيب حيت الواقع هو هذا .
30 - من تيندوف المغربية السبت 06 يونيو 2020 - 21:21
أنا أحيي الامبراطورية المغربية بسحب قنصلها من البلد العدو لأن بقاءه هناك لايشرفها.اخوكم من تيندوف المغربية قريبا سوف ننظم إليكم رغما عن أنف الكابرانات العجزة لأن الصحراء الشرقية مغربية وليس لهم فيها حبة رمل واحدة
31 - قنصل السبت 06 يونيو 2020 - 21:22
يجب ترقيته و يجب أن تسند له مهام عظمى لانه وطني فكريا و فعليا
32 - [email protected] السبت 06 يونيو 2020 - 21:22
بصراحة هاذ السفير المغربي راجل.قال الصراحة
33 - عقا السبت 06 يونيو 2020 - 21:22
صدق القنصل المغربي في الجزائر ولا مجال للمراء . لم ينطق سوى بواقع الحال ولم ينافق .الوقائع تثبت أن تصريحاته كلها سليمة وتمتح من قاموس الراهن الذي أوصلتنا إليه طغمة العسكر الحاكمة لجار السوء الجزائر
34 - بكلي السبت 06 يونيو 2020 - 21:23
هو يجب سحب حتى السفير لان النظام القائم في الجزائر لايصلح حتى للعلاقات الديبلوماسية من يعاديك في وحدتك الترابية فهو عدوك منذ السبعينات وهم يعادون المغرب قالو كل شئ عن المغربي بدون مراعات قالو ان اقتصاد المغرب هو اقتصاد الحشيش قالو الطائرات المغربية لاتنقل الا الحشيش قالو الكثير على المغرب والان جعلوا قضية الصحراء هي القضية الاولى للخارجية الجزائرية لدالك على المغرب ان يغير من تعامله مع هدا النظام لانه نظام لافائدة منه ولايمكن تصديقه وما قاله القنصل المغربي لم يقل الا الحقيقة وهدا الشئ يعرفه العالم قبل المغرب كفانا من النفاق السياسي فعلا سياسيا معروف ان الجزائر في الظروف التي تمر بها اقتصاديا سياسيا تبحت عن تصدير ازماتها خارجيا وخلق عدو افتراضي للاستهلاك الداخلي ولكن هده السياسة اصبحت متجاوزة لان هده الحالة لاتنطوي على احد
35 - ABC السبت 06 يونيو 2020 - 21:23
رار في محله ربط المحاسبة بالمسؤولية ، وهو مايجب التوفر عليه المناصب ذات طبيعة خاصة بحيث على المسؤول أن ينتبه لحركاته وسكانته وكل ما يقوله ولو على سبيل المزح خارج الرسميات ، ومن جهة أخرى على خارجيتنا في حالة أي هفوة من الجانب الأخر أن يفعل نفس العملية دون تماطل . أعتقد أن توجه مراسلة لممثلي الخارجية عدم السقوط في متل هذه الهفوات والتواصل من المواطن بكل أنواع التوصل البريد الإلكتروني الوسائط الإجتماعية حتى لا نسقط في فجوة بين المواطن والقنصلية أو السفارة لأن هذفهم خدمة المواطن في الخارج والدفاع عن مصالحه ومصالح البلد.
36 - عبدالالاه السبت 06 يونيو 2020 - 21:24
نتمنى ان يعبر الأشياء فعلا عن عدم عدائيتهم للمغرب بفتح صفحة جديدة تبدأ بطرد الانفصاليين و الكف عن التهجم على المغرب.
أما السيد القنصل المحترم فعودا محمودا لبلدك المغرب الأبي معززا مكرما.
37 - Said السبت 06 يونيو 2020 - 21:24
Respect Mr Le consul à raison donc pas la peine de s'excuser.
38 - Citoyen السبت 06 يونيو 2020 - 21:25
ماذا يمكن للقنصل أو غيره أن ينعت البلد الذي يبذل الغالي و النفيس لضرب المغرب و مصالحه ؟ لماذا نخادع أنفسنا و العالم كله يعلم أن النظام الجار يكنُّ العداوة لنا سرا و جهرا !
39 - مواطن مغربي السبت 06 يونيو 2020 - 21:26
على الحكومة الجزاءرية بدورها ان تحاكم مساهل وزير خارجيتها عن تلك الاساءة له ضد المغرب..
40 - Ahmed السبت 06 يونيو 2020 - 21:26
Ok pas de problème mais le Maroc aussi vs appeler l embassadeur d Algérie chaque fois que leurs responssables disent des Bêtises envers nous .
41 - عبدو السبت 06 يونيو 2020 - 21:26
نعم الذكاء الدبلوماسي المغربي يشتغل بسياسة هادئة لاينجر إلى ما يريده حكام الجزائر بحساسية وتسييس اي صغيرة وكبيرة حول ما يروج من المغرب والمغاربة ويختار الوقت المناسب حتى لا يظهر انه ضعيف أمام ضغط الجزائر.المغرب يغلب المصلحة العليا للبلاد هذا لا يعني أنه ضعيف وإنما عقلنة الامور بحكمة وثبات .
وتستمر الحياة والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض وما فيها.
42 - Marocain, fait attention! السبت 06 يونيو 2020 - 21:26
ما گال غير الحق، الجزائر دولة عدوة للمغرب و بالواضح و بالعلالي و يخفون ذلك عبر تصريحاتهم و استفزازاتهم المتكررة للمغرب! أنا لي ما بغاش اتفهم ليا هو أن المغاربة المحتجون شراوها للقنصل المغربي (ورطوه في مشكلة، و غير المغاربة بعضياتهم) !؟؟؟ شخصيا أنا مغربي و لا أثق في المغربي لأنه ممكن يشريها ليك فابور و بلا مقابل، و ها دشي مجرب!!!!!
43 - Omyma kenitra السبت 06 يونيو 2020 - 21:27
ان موظفه بالقطاع العام اقطن بمدينة القنيطره زوجي موظف كذالك بنفس المدينه لاكن ارجو من حكومتنا جزاه الله خير إن تممد الحجر الصحي ال نهايت غشت. حتى يختفي وباء كرونا لكي لايصاب اي مواطن بأذى شكرا لكل من ساهم في توعيه لابعض لمراطنات ومواطنين يتكلمون عن نعيشهم اليومي ولاكن يح
يحب أن يتحلو بالصبر وسجاعه وإبقاء في منازلهم لان لو زداد الوضع وباء نقدرو نيمترو في الحجر حت نهايه سنه 2020 المزيد من الصبر ولبقا فالبيت جزاكم الله لان حكومتنا تريد الا الخير لكل اطرها وموظفيها وجازها لاداعي لقلقل اطلب عطلتي سنويه ان استأنف العمل يوم 10يونيو ميمكنس نضحو بوظن من أجل الدين يقولون انهم مداخلهم توقفت صبرو عادي ولربم يكون خير ان وزوجي ولداتي بناتي نتمن الحجر ال نهاية غشت وشكرا
44 - مواطنة السبت 06 يونيو 2020 - 21:27
هذه إجراءات دبلوماسية لابد منها لحفظ ماءوجه الجزائريين لكن را القنصل عنده الحق الجزائر عدوة في قضية الصحراء ..بلا مانكدبو على روسنا
45 - انه لا يمتل الا نفسه السبت 06 يونيو 2020 - 21:27
لا يليق برجل دبلوماسي يمتل دولة ان يفوه بمتل هذه التصريحات الصبيانية اما نحن كشعب نعبر عن صداقتنا للشعب الجزائري الذي يجمع بيننا وبينهم علاقة دين ولغة وجغرافية ولا يفرق بيننا الا بعض الحدود الوهمية من صنع الاستعمار وكذلك بعض الخونه من الجنرالات والسياسيين
46 - عبد الغفور ابو العنب السبت 06 يونيو 2020 - 21:27
نطالب بتعيين هاد السفير كوزير للخارجية...و نعم الرجال...اقالته ليس لها علاقة بتصريحاته بقدر ما ان المخزن يريد موظفين لا ينطقون الا بعد تلقي الضوء الاخضر..لا يريد ناس لهم شخصية و مواقف
47 - Rajawi السبت 06 يونيو 2020 - 21:27
دائما نحن نعتذر لهم ونطلب منهم المسامحة سبحان الله..الم يكفينا مايفعلون بنا انسيت مادا فعلوا بيوم العيد الاضحى باخواننا المغاربة، انسيتم جعلو نشيد وطننا باضحوكة في مقابلة المغرب معهم ،لمادا هدا الذل ولا زالو في اعمالهم الشيطانية الا يكفيك 45سنة وهم يضايقوننا في صحرائنا ومازالو في طغيانهم لمادا هدا الذل لقد دللتونا امام الكون وليس بالعالم في نظري كان رجلا مناسبا لهم نعم لم يكذب قال الحقيقة بلد عدو للمغرب..السن بالسن والبادئ اظلم ...زعما غدا ينعلو الشيطان لا تنتظر منهم اىخير بل انتظرو الشر معهم
48 - مستغرب السبت 06 يونيو 2020 - 21:28
هذا النظام الجزائري الضعيف و المهترئ عن أي جار يتحدت و عن أي احترام وهو ﻻ يفوت أى فرصة لنيل من المغرب و من ومؤسساته حقيقة إدا لم تستحي فقل ما شئت مقولة تنطبق على سياستهم المنافقة
49 - غيور السبت 06 يونيو 2020 - 21:28
تنقيله من عدمه لن يغير من موقف العداء الثابت للجارة الشرقية في شيء .والعﻻقات الثنائية بيننا اصﻻ عﻻقة زفت على عسل عﻻقة نفاق ﻻيمسكها اﻻ شعرة معاوية قد تتقطع في اي لحظة وبالتالي مالفائدة من هكدا عﻻقة شديدة التدبدب سوى ان تقطع بالمرة.
50 - المغربي السبت 06 يونيو 2020 - 21:29
وااله إنما ما قد قاله القنصل لهو الحق . بماذا يمكننا أن ننعت النظام الجزائري سوى البلد العدو الذي سخر الملايير من الدولارات للمس بوحداتنا الترابية . النظام الجزائري الباءد أكبر عدو للمغرب و حكامه لا خير يرجى فيهم. تناسوا فضائل المغرب عليهم . فإذا كان لديهم مليون شهيد فان نصف الشهداء مغاربة حاربوا إلى جانبهم من أجل كرامتهم. يا له من شعب متنكر
51 - امزرو السبت 06 يونيو 2020 - 21:29
كلمة عدو في الحقيقة قليلة في حق الجزائر الرسمية وأكد هنا على الرسمية لأن الشعب الجزائري شقيق وسيبقى كذلك، النظام الجزائري عدو للشعب المغربي وللشعوب المغاربية كلها بما فيها الشعب الجزائري نفسه.
52 - abdou السبت 06 يونيو 2020 - 21:29
انا و عدد كبير من المغاربة مقتنع بأن حكومة و نظام الجزائر من أكبر أعداء المغرب ووحدته الترابية، ولا يفوت النظام الفاشل و زبانيته أية فرصة لدعم المرتزقة و الاوباش من الننفصاليين، حمانا الله من نظام الجزائر العدو و حفظ وحدة و امن بالدنا الحبيبة
53 - متتبع من المغرب السبت 06 يونيو 2020 - 21:30
نتمنى أيضا من الجارة الشرقية ترحيل جماعة البوليساريو من أراضيها الجنوبية لتحسين العلاقات الثنائية من جهتها ولكن لا أظن ان تقوم القيادة الجزائرية بهذه المبادرة لطي صفحة هذا الخلاف الذي طال أمده.
54 - Freethinker السبت 06 يونيو 2020 - 21:30
الجزائر بلد عدو بالفعل، بل هي أكبر عدو للمغرب، لكن الديبلوماسيين لا يستطيعون قول الحقيقة للأسف لأسباب عملية. عليهم أن يكذبوا وينافقوا. هذه طبيعة عملهم. شكرًا لك أيها الوطني الغيور!
55 - خالد F السبت 06 يونيو 2020 - 21:30
ماذا فعلت الخارجية المغربية عندما قام سفيان ميموني في 2017 المدير العام في وزارة الخارجية الجزائرية بالإعتداء جسديا على نائب سفير المغرب في سانتا لوتشيا في الكاريبي خلال اجتماع للجنة تابعة للأمم المتحدة، طبعا لا شيء سوى التنديد. إفرحي يا جارة بالإستثناء المغربي.
56 - best practices السبت 06 يونيو 2020 - 21:31
لنكن موضوعيين جزاكم الله خيرا. القنصل لم يقل سوى الحق مما لا شك في ذلك. بل و أكثر النظام في الجزائر من ألذ الأعداء و أخبثهم و أشدهم مكرا. لكن شخصية القنصل بصفة عامة شخصية دبلوماسية. كان يجب عليه ظبط النفس و التعامل بدبلوماسية و دهاء. لكن قدر الله و ما شاء فعل . اللهم احفظ ملكنا الحبيب و حصن بلدنا من كل مكروه . الله الوطن الملك .
57 - le faucon DZ السبت 06 يونيو 2020 - 21:32
و الله سنكون لكم من الشاكرين ان واصلتم جميلكم و سحتم سفيركم هو الاخر و اجليتم مواطنيكم و قطعتم علاقتكم بنا و نسيتم ان هناك بلد اسمه الجزائر على حدودكم الشرقية و الله هذا ما يريده غالبية الشعب الجزائري
و شكرا
58 - med cherif السبت 06 يونيو 2020 - 21:32
لماذا تكيلون بمكيالين عندما صرح قائد الجيوش الجزائرية أثناء مناورة مع الانفصاليين الصحراويين أمام كاميرات الصحافة بأن المغرب بلد عدو .المغرب لم يحرك ساكنا أتعرف لماذا ؟لان المملكة تعرف بأن الشعب الجزائري والمغربي إخوان المشكل في حكام الجزائر لاكن عندما تفوه بها سوى قنصل المغرب هذا وان كانت صحيحة وغير مفبركة فحكام الجزائر ومن ورائهم صحافتهم المأجورة أصابهم السعار وقلبوا الدنيا بالعويل والوعيد .يا سبحان الله .اللهم اجعل كيدهم في نحورهم.
59 - مسعمر السبت 06 يونيو 2020 - 21:32
حنا دولة مستعمرة و هوما ماشي دولة عدوة...هذا هو معنى القرار دالخارجية.التضحية تتم بالحلقة الأضعف.لي هي القنصل فهاد الحالة.علما أن لا حاجة لنا بالجزائر ماعدا الأجواء ديالها باش يمشيو الحجاج لمكة مرة فالعام.rien de bien viens de l'est...ni gens ni vent
60 - نعم لا ربما السبت 06 يونيو 2020 - 21:33
كي تحافض على منظومتك يجب أن تخلق عدو خارجي
61 - امغار ناريف امازيغ السبت 06 يونيو 2020 - 21:33
الدزاير شعبها وشعب المغرب خاوة ولكن جنرالاتها وحكامها يكنون العداء ا لصريح للمملكة المغربية فهم يقفون في كل المحافل الدولية ضد الوحدة الترابية للمغرب دون حياء اما القنصل احرضان فقد تملم عن الحكام ولم يذكر اشقاءنا الدزايرين بسوء فهويعلم ان الشعبين شقيقين الله يعطيه الصحة تكلم بالمياشر وفضح المنافقينمن داخل بلدهم والله انه بطل يستحق اوسمة الشرف الله يرحم الوالدين ديالك
62 - amaghrabi السبت 06 يونيو 2020 - 21:35
انصر اخاك ظالما ام مظلوما,والقنصل المغربي حفظه الله زاد حبا عند المغاربة سواء قالها ام لم يقلها,فان قالها فهي الحقيقة المرة عند حكام الجزائروهم يقولون اكثر من ذلك ليل نهار,وان لم يقلها فظلموه فالشعب المغربي معه في محنته ونتمنى من وزارة خارجيتنا ان تعينه اما سفيرا او على الأقل قنصلا عاما في دولة صديقة ليرتاح من اقوال الأعداء التي يسمعها ليل نهار في الجزائر ومن حكام الجزائروبالتالي فمن هنا وصعدا يستريح ولا يسمع ان شاء الله الا الكلام الجميل عن المغرب العريق.فنحن معك سيدي ولقد رفعت رؤوسنا ونتمنى من دولتنا ان ترد اليك الاعتبار الذي الصقه حكام الجزائر في شخصك الكريم.فحكام الجزائر يبحثون ليل نهار لعلهم يجدون فلتة لسان تسيئ الى افعالهم واخلاقهم وسوئاتهم
63 - الياس السبت 06 يونيو 2020 - 21:35
الجزائر تؤي مليشيات البوريزاريو التي هي من اسسها و تدعمها بالسلاح و العسكر و المال و الاعلام و الديبلوماسية و بكل شىء في السر و العلن لاجل تقسيم المغرب
الجزائر كل ديبلوماسيتها الخاريجية مبنية على اساس واحد عداء شرس ضد وحدة المغرب بل و انفقت المئات من الملايير الدولارات لهذا الغرض
و رغم كل هذا المغاربة مازالو يتعاملون مع الدزاير بحسن نية و كانها جار عادي صديق
تصورا مثلا لو قرر المغاربة ان ينشؤوا بدورهم مليشيات قبائلية في اطار تقرير مصير الجمهورية القابائلية برئاسة المناضل الرئيس مهني فرحات، ويدعمها بالسلاح و المال وكل شىء
ماذا سيكون رد فعل الجزائر !!؟
64 - امغار ناريف امازيغ السبت 06 يونيو 2020 - 21:35
الدزاير شعبها وشعب المغرب خاوة ولكن جنرالاتها وحكامها يكنون العداء ا لصريح للمملكة المغربية فهم يقفون في كل المحافل الدولية ضد الوحدة الترابية للمغرب دون حياء اما القنصل احرضان فقد تملم عن الحكام ولم يذكر اشقاءنا الدزايرين بسوء فهويعلم ان الشعبين شقيقين الله يعطيه الصحة تكلم بالمياشر وفضح المنافقينمن داخل بلدهم والله انه بطل يستحق اوسمة الشرف الله يرحم الوالدين ديالك
65 - ع . شهبون السبت 06 يونيو 2020 - 21:36
كنّا نسمع قديما بان الدبلوماسية تعتمد على النفاق بين بعض الدول الجارين فقد تأكد ذالك بعد هذا القرار الذي لم يرق المغاربه فقد ضحت بقنصل يمثل المغرب لارضاء بلد عدو كما قال هذا الموظف الذي تكلم بإحساس صادق بينما المسوءولين اجوءىا مره اخرى لارضاء خواطر بلد عدو سيما وان وزير الخارجيه الجزاءري الأسبق سبق وان نعت بلا دَنَا بجميع النعوتات الملفقه والمبيته بما فيها بان خطوطنا الجويه تروج المخدرات على متنها وان الموءسسات البنكيه تقوم بتبييض الأموال . فكما نرى ماذا فعلت الخارجيه المغربيه ؟ التزمت الصمت امام البلد العدو !!! الذي اصبح اسم على مسمى لنظام العسكر . كان حريا ان نترك الموظف في مكانه لتبرهن إنتا نايد ما قال ولكن بالتزام الصمت وهكذا تمر الأمور بما يسمى النفاق الدبلوماسي .
66 - Hassan السبت 06 يونيو 2020 - 21:36
الجزائر سلحت المرتزقة وأطلقت على العمليات التي كان يقوم بها البوليساريو لقب عمليات هواري بومدين وهو خطأ جسيم وقع فيه أعداء المغرب لأن الجزائر تدعي أن لاعلاقة لها بالموضوع فكيف تطلق إذن إسم الرىيس الجزائري على حرب العصابات!!ثم إستذركت الخطأ الصبياني بعذ ذلك وغيرت الإسم..لهذا قال القنصل بلد عدوة ولأسباب أخرى كثيرة لا تعد ولا تحصى
67 - متتبع مغربي السبت 06 يونيو 2020 - 21:37
نعم حكام الجزائر ومسؤولوها الرسميون واعلامها يكنون عداوة لبلدنا رغم ماقدمه المغرب لهم اثناء الفترة الاستعمارية او ما بعدها ورغم حسن الجوار وروابط الاخوة والمصاهرة والعرق والدين فهم دائما لهم موقف سلبي منا.
68 - مرتن بري دو كيس السبت 06 يونيو 2020 - 21:38
"....وأضاف المصدر ذاته أن تصريح القنصل، هو مساس بطبيعةالعلاقات بين دولتين جارتين وشعبين شقيقين .ما يستوجب السلطات المغربية اتخاذ التدابير المناسبة لتفادي اي تداعيات لهذا الحادث على العلاقات الثنائية بين البلدين."....
(يبيعو القرد..ويضحكو. على اللي شراه.) حكام القرون الوسطى..واضطهاد الشعوب. والكذب والبهتان..والنفاق الديني والسياسي...فهل كان هذا ردكم على ما قاله عبد القدر مساهل وزير الخارجية الأسبق.لما اتهم. la RAM بتصديرها الحشيش للخارج ...وتبيض المال في أفريقيا . ؟...وهل تجاوبتم مع جنرالكم الهرم الذي جعلتموه مكان المقتول القايد صالح. الكابران شنطريحة..لما وصف المغرب بنفس الوصف الذي لفقتموه لقنصلنا بوهران ؟ وتتكلمون على علاقات ثنائية بيننا..وشعبين شقيقين..وانتم تكيدون للمغرب في كل المناسبات..ولا ترجون له خيرا..كما انكم لا ترجون خيرا لشعبكم المناضل الذي جوعتموه.واستغنيتم بأموال البترول في عز اثمانه....ولا زلتم رغم الازمة الاقتصادية التي تمر بها بلادكم متمادين في غيكم باعانة شعب آخر .على أرضكم.ويعيش حكامه بأموال الجزاءر.
69 - marwan السبت 06 يونيو 2020 - 21:38
من يحتضن البوليزاريو و يدعمهم بالمال و الشلاح و يريد تقسيم المغرب عن صحرائه تحت شعار خاوةخاوة وشكرا
70 - Adil السبت 06 يونيو 2020 - 21:38
على المغرب ان يتذكر ان مسؤولا بالدبلوماسية المغربية قد تم صفعه من طرف دبلوماسي جزائري و جارتنا لم تتخد في حقه اي شئ كأنه قام بعمل بطولي و لا ننسى ايضا المهزلة التي تعرض الدبلوماسيون المغاربة في الزمبابوي من طرف البوليساريو و الجزائريين و الزمبابويين . نعم المغرب هو دائما التلميذ المهذب الحكيم. في نظري القنصل بطل مغربي قح
71 - رشيد السبت 06 يونيو 2020 - 21:39
ولكن المشكل ليس في القنصل بل في الجزائر التي تعادي المغرب في كل شيء وتريد تقسيمه بمآمراتها الدنيئةو لا تحترم ما قدمه لها المغرب من مساعدات مند قبل الاستقلال الى ما بعده، فبالنسبة لي الدي يعاديني فهو عدوي
72 - صحراوي السبت 06 يونيو 2020 - 21:39
جميع المغاربة يشكرون هذا القنصل الشجاع لم ينطق الا بالحق
73 - محمد السبت 06 يونيو 2020 - 21:40
نحن دائما الإعتدار ولماذا هم لا يعتدرون بتصارحهم العدوانية تجاهنا لماذا لا يعتدرون عن تجييش جماعة البولزايو الإرهابيةضدنا وطرد 350000 مواطن من الجزائر ونهبوا أموالهم وممتلكاتهم
74 - هشام من فاس السبت 06 يونيو 2020 - 21:41
وا اسفاه على سياستنا الخارجية او بالأحرى سياسة الدل. تصريح القنصل يمثليني نعم نقول بان الجزائر بلاد عدوة لنفسها اولا ولنا نحن كمغاربة وستبقى عدوة الى ان يرجعوا عن غيهم وطمعهم وبغظهم للمغرب ملكا وشعبا فبسب هذا العداء تأخرنا كثيرا في مسيرتنا التنموية شكوى بها الله عن طريق صرف الملايير يجب الابتعاد عن هذا الاسلوب اللذي يحط من كرامة الشعب المغربي الاصيل ننحن وراء جلالة الملك فقط عليه ان يعتمد على شبابه وسيرى العجب العجاب.
75 - casanova السبت 06 يونيو 2020 - 21:41
انا اوايد القنصل المغربي لم يقل الا الحقيقة. انهم اعداء وطننا الحبيب. هاذه هي الصراحة.
76 - [email protected] السبت 06 يونيو 2020 - 21:41
على هذا الاساس يجب على المغرب ان يحتج وبشدة على تصريحات شنقريحة وغيره من المسؤولين الجزائريين ويرضخ النظام الجزائري
77 - ولد حميدو السبت 06 يونيو 2020 - 21:42
حسنا فعل المغرب حتى لا يعطيهم فرصة لتحويل مشاكلهم للمغرب رغم ان مسؤولوهم و جنرالاتهم تهجموا علينا و لم يعتدروا لان المغرب لم يرد عليهم فحتى شركة لارام لم ترفع دعوى حتى لا تعطيه قيمة
رجوعا للموضوع فالقنصل اجتمع مع مغاربة و لم يصرح بها في قنوات رسمية فهدا تجسس فضحهم
المهم القنصل عاش بينهم و يعرف نواياهم سواء قال عدوة او عدوى فهل ادا اجتمع سفير الجزاءر بجزاءريين بالمغرب ببيته او بالسفارة فهل سنعرف ما دار بينهم
78 - عادل مراد السبت 06 يونيو 2020 - 21:42
قام.المغرب بخطوه.حسنة .
بوقادوم رجل محنك.فلم يقم.بطرد القنصل المغربي بل ترك.للمغرب مبادره ترحيله.كي لا يكون.حرج. الان لو كان العكس لقام المغرب بطرد القنصل الجزاىري و لقامت الدنيا و لم.تقعد. و حادثه حرق العلم الجزاىري من على مبنى القنصليه في وجده تبين الفرق الوايع بين اخلاق الجزاىري و اخلاق المغربي
79 - ali السبت 06 يونيو 2020 - 21:42
تحية خالصة للقنصل المغربي بوهران. حفظك الله. أول دبلوماسي يثلج القلوب بهذا التصريح و هذه الشجاعة. هيهات لو تم كذلك استدعاء السفيرين من قبل البلدين. رحم الله عبد اللطيف الفلالي الوزير الأول سابقا عندما قال يا له من جار أعطاه الله للمغرب. جار لا خير فيه .
80 - محمد ابوا هبة الله السبت 06 يونيو 2020 - 21:43
شنوا دارت الخارجية المغربية نهار اتاهمو لارام والدولة المغربية بتهريب المخدرات!؟؟؟ وأتحمل مسؤوليتي الجزائر فعلا بلد عدو للمغرب وعدوها رقم 1.
81 - مدوخ ومقاطع الى الابد السبت 06 يونيو 2020 - 21:43
ما قاله صحيح بلاد عدوة. حكام الجزائر هم اعداء بدون نفاق. ولا أقول الشعب الجزائري.
82 - Observateur السبت 06 يونيو 2020 - 21:43
النظام الجزائري العسكري يدافع على تقرير مصير 40 ألف محتجزي تندوف ويرفض تقرير مصير 10 ملايين قبائلي .. علما أن الجمهورية القبائلية الحرة أقدم بكثير من جمهورية جنيرالات السوء التي لا يتعدى عمرها عمر بيجو 504
83 - مهاجر السبت 06 يونيو 2020 - 21:43
شكرا لك كثيرا لقد قلت ما يجيب ان يقال السيد القنصل المغربي واتمنى صادقا ان يتم تعينك في دولة أخرى ومااحوجنا الى مثلك في الخارج.الف تحية اليك.
84 - محمد ابوا هبة الله السبت 06 يونيو 2020 - 21:44
سي فريد وجوابك فريد المحبة شئ متبادل بين طرفين ماشي بين 2 عديان
85 - الجزائر بلد عدو السبت 06 يونيو 2020 - 21:44
كل التحايا للقنصل المغربي فهو لم يقل إلا الحقيقة
86 - A.A.A السبت 06 يونيو 2020 - 21:46
البلد الذي لا يحترم الوحدة الترابية للمغرب ما هو الا عدو.
بدون لف ودوران.
87 - عزيز السبت 06 يونيو 2020 - 21:46
المغرب له عدو واحد وهو الجزائر. كفى من كتمان الحقيقة.
88 - مغربي السبت 06 يونيو 2020 - 21:47
شكرا للسيد القنصل قلتها لهم في عقر دارهم .
شكرا على شجاعتك . لا لسياسة الخنوع .
عندما يتم سب مؤسسات رسميه مغربية ليس هناك من يحرك الساكن.
شكرا هسبريس
89 - وحدوي السبت 06 يونيو 2020 - 21:48
المرجو من الاخوة تزويدنا بمعلومات عن المغاربة الوجودين في الجزاء ر ومجالات عملهم, لان الجزاءريين صدعوا رؤوسنا بهدا الموضوع.
90 - HAMID السبت 06 يونيو 2020 - 21:49
اذا كانت الجزائر عدو فكان عليه ان يقولها في المغرب
وليس في الجزائر ،و اذا كانت الجزائر عدو فعلا المغرب
ارجاع المغاربة من الجزائر وليس اكل الغلة وبسب الملة
والغريب ان اسبانيا التي تحتل اراضيكم هي صديق لكم.
91 - Mouatene السبت 06 يونيو 2020 - 21:49
المصدر ذاته أضاف أن التصريح المنسوب للقنصل المغربي هو "مساس بطبيعة العلاقات بين دولتين جارتين وشعبين شقيقين، c'est vrai.je suis au courant ?
92 - Said السبت 06 يونيو 2020 - 21:49
ولماذا لم يردوا على وزير خارجية الجزائر لما قال :الجزائر حريصة على صب الزيت على النار في علاقتها مع المغرب
93 - مغربي صحراوي السبت 06 يونيو 2020 - 21:49
صدق القنصل المغربي انها دولة عدوة ...الذي يضم ارضيك الى سيادته الترابية ويحارب بكل الوسائل مند استقلاله مند حرب الرمال وبعدها المسيرةةالخضراء وفي امكالة واحد واثنين وغبرها ...هل بعتبر جار وشقيق ...انه عدو وعدو لا تقة فيه شيمه الغذر ونكران الجميل .
94 - أحمد بها السبت 06 يونيو 2020 - 21:50
أي مساس بقيمة المغرب أو أي تصريح معادي للمملكة من قبل المسؤلين الجزائرين يجب أن يواجه بالمثل كفى من مسح أحدية الجنرالات الفاشلة في الجزائر
95 - جزائرية بنت الاحرار السبت 06 يونيو 2020 - 21:51
الصفحة تطوى ولا تمزق وسوف تبقى للأجيال القادمة
96 - مصطفى السبت 06 يونيو 2020 - 21:52
تحية لسيد القنصل الذي لم يقول سوى الحقيقة.
مرحبا بك.
97 - Tarik السبت 06 يونيو 2020 - 21:52
On demande un wisam pour notre consul ,il a amplement mérité en prenant des risques dans le pays ennemi
98 - متقاعد السبت 06 يونيو 2020 - 21:53
لاباس الصلح خير كان على الطر فين عوض كلمة عدوة (بالدال مضمومة والواو مشددة) ان يعتبروه وكانه قال ...بلاد عدوة(بدال ساكنة وواو بفتحة)بمعنى بلد فيه جائحة كباقي الدول المجاورة وتمر القضية بسلام
99 - سعيد المغربي السبت 06 يونيو 2020 - 21:54
القنصل لم يقل إلا الصراحة بكل عفوية لأنه مغربي حر بدون نفاق. ماذا تفعل الدبلماسية المغربية عندما يصفون المغرب بالمحتل وهو في أرضه ؟ أم احتقار المغاربة الغيورين على بلدهم وصل بكم إلى هذا الذل. الجزائر تكن لنا البغض والحسد والضغينة المعششة في قلوبهم و لسنا مستعدون التعامل مع جيران يسبوننا ليل نهار ويدعون الخاوة بكل وقاحة.
إنها تعمى الأبصار بل القلوب التي هي في الصدور.
اللهم اجعل كيدهم في نحورهم.
أحييك يا بطل على أقوالك الصادقة.
100 - مواطن السبت 06 يونيو 2020 - 21:55
في الحقيقة قال الحق.
و المهم في هذه القضية ربما ترحيله كان سببا في برمجة ترحيل المغاربة العالقين في مدينة وهران.
101 - خولة السبت 06 يونيو 2020 - 21:56
قال أو لم يقل هذا الاشكال تم حله في الخارجية المغربية التي تأكدت من المنسوب. اليه .لأن الاشخاص الذين كان يتحدث اليهم هم مغاربة وبطبيعة الحال هم من سرب الشريط ولكن لاحظنا جميعا أن هناك عدة أشخاص كانوا يصورون بمن فيهم بدون شك موظفين من القنصلية ولذا لوكان الفيديو مفبرك كما ادعى السيد القنصل كان من السهل عليه الحصول على فيديو أخر غير مقبرك ونشره ليثبت براءته
أما القول بأنه قال الحقيقة فهو ديبلوماسي ومهمته ليست هذه وكان يمكن قول هذا في خارج البلد الذي هو معتمد فيه فهنا لا حرج ولا اشكال أما تقول هذا في بلد عملك فهذا غير لائق
102 - جمهورية القبائل السبت 06 يونيو 2020 - 21:56
كمواطن مغربي عادي اقول لوزير الخارجية الجزائري ان تصريحات القنصل المغربي حتى وإن ان لم تكن صحيحة فانا اعتبرها غير كافية فالجزائر بلد ارهابي يدعم الانفصال وانا لو كنت مكانه لدعوتك لمناقشة ملف جمهورية القبائل التاريخية.
103 - Saida السبت 06 يونيو 2020 - 21:56
اذا كان الأمر كذلك يجب على خارجية المغرب استدعاء السفير الجزائري 100 مرة في اليوم من كثرة تلفضهم بكلام مسيء عن المغرب
104 - عابر سبيل السبت 06 يونيو 2020 - 22:00
نعم هكذا يجب ان نسمي الاسماء بمسمياتها ولا داعي للغة الخشب,النظام الحركي في الجزائرعدونا.
105 - درس دبلوماسي السبت 06 يونيو 2020 - 22:00
هذا الدرس الدبلوماسي رقم 25663 اللي كايقدم المغرب. ما خصش المغرب يساير غباء الأطراف المعادية له. الدبلوماسية المغربية رائدة عالميا ماشي غير اقليميا. تنميرت بوريطة.
106 - وبناء عليه ... السبت 06 يونيو 2020 - 22:01
... يجب مطالبة الجزائر بإعفاء شنقريحة رءيس الأركان لكونه وصف المغرب بالبلد العدو.
كما يجب أن يرفع سفير المغرب دعاوى قضائية في الجزائر ضد كل مسؤول وكل صحافي يصف المغرب بالبلد المحتل . او يتهجم على المخزن المغربي. او يحرض عصابة البوليزاريو ضد المغرب او يتدخل في الشؤون الداخلية للمغرب بمطالبته تنظيم استفتاء لسكان صحراءه.
107 - رشيد السبت 06 يونيو 2020 - 22:01
أتذكر في 2017، حينما صرح وزير الخارجية الجزائري عبد القادر لمساهل،في منتدى اقتصادي، بأن الابناك المغربية رأسمالها هو تبييض الاموال، وأن لارام تنقل أشياء أخرى غير المسافرين، في إشارة إلى الحشيش، وأن هذا شيء يعرفه الجميع و ان جميع القادة الأفارقة أخبروه بذلك. هل هكذا تكون الأعراف الدبلوماسية؟ و الله لا أتذكر أنه اعتذر، ولا أتذكر ان المغرب طرد السفير الجزائري في المغرب. بل الادكى من ذلك، مد الملك يده لحكام الجزاءر في إحدى خطبه، و دعاهم إلى فتح قنوات الحوار دون شروط، وانتظرنا الرد منهم لأيام و شهور، ولكن لا حياة لمن تنادي. لماذا تبدو الصورة و كأن هناك رعونة و استكانة في تعامل حكامنا مع حكامهم، و بالمقابل تجرء و تسلط و انفة في تعامل حكامهم مع حكامنا؟ أو لسنا على حق؟
108 - داود بن الحسن السبت 06 يونيو 2020 - 22:01
صراحه الدبلوماسيه تعني حسن الجوار ووصف الجزائر بدوله عدوه هو شي غير مقبول .. ربما رغبه سفير المغرب في تغيير الاجواء والالتحاق بالخارجيه المغربيه للعمل داخل المغرب وراء هدا الامر ..هدا بالاضافه الى استعمال أسلوب خطاب العامه لايجاد حل لمشكل اعاده المغاربه العالقين بالجزاءر .. اكيد السيد سفير حاول ايجاد حل لانهاء أزمه مغاربه في تجمهر امام السفاره عوض تطمينات أو وعود بالترحيل مستغلا خطاب عامي يناسب شريحه مجتمعيه تعمل في الجاره الشقيقه .. وترحيل السيد السفير من وهران هو بدوره احترام للجاره الشقيقه الجزائر التي لم تأخد بعين الاعتبار نوعيه الخطاب وضروره ايجاد حل آني لوضعيه معينه في إطار أزمه عالميه .. قرار وزير الخارجيه السيد ناصر بوريطه قرار محمود وتعبير ضمني عن احترام الاعراف الديبلوماسيه .. نحن تجاوزنا سنوات الصراع القطبي بين المنهج الروسي والرأسمالي مما لا بد منه ايجاد صوره اخرى للتعبير عن الود بين الجاره الشقيقه الجزائر والمملكه المغربيه
109 - المغرب العريق السبت 06 يونيو 2020 - 22:03
السؤال الذي يحيرني هو من صور و نشر الفيديو ؟ أنا أشك أن يكون مغربي من المتجمهرين من فعل ذلك بل هو شخص مندس من المخابرات الجزائرية بين الناس. وهذا يدل على صحة كلام القنصل فمن يفعل مثل هذه الأمور الخبيثة هو عدو
على العموم الجزائريون نظاما وشعبا راه بحال دراري صغار كيغضبو و يفكعو و يتنطرو استدعاء السفراء و الاحتجاج......ويتك ويتك هاك بيمو و دانون باش ماتبقى مقلق. و طبيعي المغرب يتصرف مثل الوالدين و مول لعقل لأن حنا دولة عريقة و أصل شمال أفريقيا و القوة الإقليمية الأولى خصنا نشدو بيدين دراري صغار حتى يكبرو. عالله غير يطمر فيهم الخير ما يغدرو هههههه
110 - KIM السبت 06 يونيو 2020 - 22:04
القنصل المغربي له الحق ان يقول ما يشاء على الجزائر
ولكن ليس فوق الاراضي الجزائرية ،قل عدو في سبتة!!
111 - Rachid السبت 06 يونيو 2020 - 22:07
انا هذا الرجل يمثلي وينوب علي برافو مغربي قح ...قال الحقيقة وليس بمنافق ..الجزائر عدوة تسلح المرتزقة وتريد تقسيم بلادي وتستعمر جزء من بلادي الصحراء الشرقية ....وطرد بوخروبة 350000 مغربي في يوم العيد حتى اسرائيل لم أفعله بالفلسطنيين ...واستولى على ممتلكاتهم ...الجزائر عدوة حتى شعبها ربتهم على الحقد على المغاربة
112 - ااحنكور السبت 06 يونيو 2020 - 22:09
الجزائر قتلت الاف الجنود المغاربه ويتمت الاف الاطفال.وتريد تقسيم المغرب.ولا تفوت اي فرصه لايذاء جارهم المغرب.لا اظن ان الصديق والشقيق يفعل ذلك.
113 - نورالدين المروووووكي السبت 06 يونيو 2020 - 22:12
والله انصدمت لقرار ترحيل قنصلنا من وهران مع أنه قال إلا الحقيقة و صدمتي كانت أكبر لتشفي الأعداء فينا مع أنهم كانوا ولا زالوا يستفزوننا من دون ان نطلب منهم إعتذارا رغم كل ما قاموا به منذ عقود سألت نفسي لو كان قنصل الجزائر هو من وصفنا بعدوة هل ستقوم بلاده بترحيله ؟ طبعا لا ولا وألف لا لأن سياستهم القذرة و كما هو معروف مبنية على العداوة و الكراهية وبسياسنا نحن المحتشمة و المتسامحة نشجعهم على التمادي في استفزازنا ألى متى سنبقى على هذا الحال؟؟؟؟؟؟؟؟
114 - مغربي قح السبت 06 يونيو 2020 - 22:15
الجزائر بلد عدو لا يختلف عليه إثنان من المغاربة سواء سُحب القنصل أو بقي في الجزائر فلا ولن يُغير هذه الحقيقة
يعني ترحيل القنصل الذي لم يقل إلا الحقيقة بالنسبة لي مجرد ضحك على الذقون من طرف السياسيين

أما ردا على كل أولئك الذين صدعو رؤوسنا بكل خبر يتعلق بالمغرب والجزائر بأسطوانتهم المشروخة ديال الخاوة والشعب الواحد والقلب الواحد والرئة الواحدة وووو وباقي الخزعبلات البعيدة عن الواقع وأريد فقط أن أسألهم هل هناك أخ يقبل بتقسيم أرض أخوه؟؟
وهل هناك أخ يقبل بمحاربة أخوه غدرا بأكثر من مرة؟؟
وهل هناك أخ يقبل أن يسلح مرتزقة من مختلف الجنسيات ليقتل أخوه؟؟
وهل هناك أخ يقبل يتكفير أخوه ويتهمه بأنه يعبد بشر وليس الله؟؟
وهل هناك أخ يقبل أن يفتح صفحات ومواقع كثيرة لهدف واحد وهو الطعن في أعراض وشرف من يدعي بأنه أخوه وتشويهه؟؟؟ ويقوم بزرع الفتنة بينهم كشعب واحد بانتحال صفة ريفي وصحراوي وشمالي وكازاوي وسوسي ووو ومحاولة ضربهم ببعضهم البعض؟؟ وغيره وغيره فإذا كانت هذي أخوة فما معنى العداء عندكم؟؟
نحن لا نريد أخوة ولا صداقة بل نريد احتراما لنا ولبلادنا ومصالحها والإبتعاد عنا قدر المستطاع فقط لا غير
115 - زعيتر السبت 06 يونيو 2020 - 22:15
المغرب بخطوته هاته ابان عن حرصه ورغبته لتفادي اي اصطدام بالجارة الشقيقة وهي خطوة تحسب له وتبقى الكرة في ملعب الجزائر المطالبة باتخاذ خطوات تخدم مصلحة البلدين والشعبين
ففي اللاتحاد قوة وفي النزاع شر
116 - fattah rif السبت 06 يونيو 2020 - 22:15
شنقريحة عندما كان قاءدا للمنطقة الغربية المتاخمة للحدود المغربية خرج بتصريح مدوي خلال مناورات عسكرية بأن المغرب هو العدو رقم واحد لبلده .بعد انتهاء الاستفزاز المسمى مناورة تم ترقيته إلى درجة نائب قائد الأركان القايد صالح. نفس الشيء بالنسبة للجنرال الكارطوني المسمى ع العزيز المجاهد الذي يترقى بفترات متقاربة بفعل التصريحات العداءية للمغرب. دون أن ننسى أساتذة وأكاديمين ينفثون سمومهم عبر برامج الفضائيات الدولية في حق كل من ينتسب إلى المغرب. لكن عندما يتعلق الأمر بأي مسؤول مغربي تقام الدنيا في الجارة الشرقية .
117 - مواطنة مغربية السبت 06 يونيو 2020 - 22:17
احيي السيد القنصل قال غير الصراحة لمقدرتش وزارة الخارجية على قولها سيدي لك مني
118 - محمد لمين السبت 06 يونيو 2020 - 22:17
مقاله القنصل المغربي هو الصواب واش غنبقو 40سنة دايرلهم خطرهم مكين لاخواة ولا شي النيفاق لايخدم مصلحة المغرب هم يردون الحرب على المغرب ونحن كانتسنو الأمام المتحدة تنصفنا هذا عار
119 - soufiane السبت 06 يونيو 2020 - 22:18
والله لو التقيت هذا القنصل لقبلت رأسه على صراحته
120 - muwaten السبت 06 يونيو 2020 - 22:19
لأول مرة أتفق مع تعليق faucon dz لاخير ننتظر من بلدك الجزائر طالما يحكمها عساكر الخزي أعداء المغرب والوحدة المغاربية
121 - قبايلي السبت 06 يونيو 2020 - 22:20
اتمنى من القنصل المغربي ان يعيد ويقول ان جمهورية القبائل هم اصدقاء واشقاء المملكة المغربية.
122 - سعاد السبت 06 يونيو 2020 - 22:22
لا يجب أن نغضب نن كلام الحق..هذا الرجل قال كلمة صدق و ما أملى عليه ضميره ...و هو عايشهم و علم مافي نفوسهم و مايكنون لنا في كل المؤتمرات العالمية و العداء الذي تضيق به صدورهم...كثر الله من رجال صدقوا عهدهم و ودهم لأوطانهم
123 - جواد السبت 06 يونيو 2020 - 22:23
انا الي كنعرف الي نيتو حسنة وخا تعايرو كيقدرك كيكول خليه معارفنيش مزيان او لي نيتو عامرة بشك قبل متحل فمك اكول ليك عيرتني اوزيد اوزيد
124 - ahmed el djazairi السبت 06 يونيو 2020 - 22:25
لم يقل إلا الحقيقة..
الشعب الجزائري عدو هذا غير صحيح ولا يمكن تصوره نفس الدين نفس التقليد نفس اللغة ....غير منطقي كفى إستحمار الشعوب لقد إقتربت االساعة و أنشق القمر..
125 - انسان السبت 06 يونيو 2020 - 22:26
خطأ فادح يقوم به المغرب بسحب قنصله رغم عدم ثبوت الواقعة و قبلها اتصال الوزير بوريطة لتفادي التصعيد و ربما الاعتذار! ثم نفي الجيش المغربي القيام ببناء قاعدة قرب الحدود و كأننا نحن من يتجنب بقايا العسكر! بينما هم يقومون بالمناورات تلو الأخرى و التصريحات العدائية ضدنا لم تتوقف.. يصفون المغرب بدولة الاحتلال و البلد التوسعي و يروجون لأكذايب عن بلدنا.. كيف تراهن الرباط على عدم الصدام و الصدام قادم لا محالة مع هذا الكيان الحقود؟؟
126 - ABDE السبت 06 يونيو 2020 - 22:29
لنكون واقعيين،السيد القنصل ،ان قالها فعلا لم يقول الا الحقيقة،وله الف تحية على دالك،مع كل التقدير والاحترام وغيرة وطنية في حب بلده،اتجاه نظام متعفن واكثرية شعبه مغفلين،لايعرفون احترام الجار،و لا يفهمون حرمة الجوار.فهم يستيقظون وينامون على عداوة المغرب،...ولن يحلم المغرب يوما ببناء جسور الثقة مع هؤلاء المغفلين المغرورين،الدين ضيعوا ثروتهم في الايديولوجية المريضة الخاوية
127 - Iken السبت 06 يونيو 2020 - 22:30
حين قال الجنرال شنكريحة ان المغرب عدو لم يعلق وزير خارجيتهم على الامر ومر الخطاب بدون رد والان لما قام القنصل بالرد قامت القيامة شعب جميل ونظام فاسد وجاهل لاصول و اداب الجوار
كان على القنصل بحكم عمل الديبلماسي ان يلتزم الصمت لان عمل يحتم عليه الكياسة والسياسة نحن لا نريد ان نرد الكلام نريد ان نرد التقدم والازدهار والعمل المتواصل والجهد الجبار ومحاربة الفساد واصلاح التعليم من اجل البحث العلمي والتقدم الصناعي المدني والعسكرب من اجل توفير مناصب الشغل وتقديم خدمات صحية من اجل المواطنين ولما لا جعل المغرب وجهة سياحية طبية هدا هو الرد المناسب الذي يدوم والذي يضرب النظاظ في مقتل ويحافظ على الشعوب التي يسود بينها وايانا المودة والرحمة والدين والعلاقات الاجتماعية والعائلية .
128 - صوفيا السبت 06 يونيو 2020 - 22:33
اود في هدا التعليق فقط أن أقول شهادة صدق في حق القنصل المغربي بوهران. إنه دبلوماسي كبير من ثلة الدبلوماسيين المغاربة، فهو أينما حل و ارتحل يمثل المغرب أحسن تمتيل ويترك صدى طيب. إنه رجل المهمات الصعبة، نشكره جزيلا على تمثيله للمغرب أحسن تمثيل و الحمد لله أن عاد سالما لبلده الحبيب. شكرا
129 - عبدالكريم بوشيخي السبت 06 يونيو 2020 - 22:36
بعد ترحيل القنصل المغربي في وهران تكون الدبماسية المغربية بحنكتها و ذكائها قد وجهت صفعة قوية للدبلماسية الجزائرية و اعطتها درسا في الاخلاق و احترام دول الجوار و في كيفية التعامل معهم وقت الازمات لاننا لم نشاهد ردة فعل النظام الجزائري و دبلماسيته التافهة حينما صفع سفيرهم بمجلس الامن الدولي احد الدبلماسيين المغاربة او حينما تخطى وزير خارجيتهم المدعو مساهل جميع الاعراف الدبلماسية و اتهم المغرب بتبييض اموال الحشيش في افريقيا او هجومات وسائلهم الاعلامية ضد المغرب بشكل يومي حتى رئيسهم الغير الشرعي خادم اسياده الجنيرالات لم يسلم المغاربة من استفزازاته و اتهاماته في كل خطاباته الرسمية او ابان ما يسمى بحملته الانتخابية في حين ان ملكنا محمد السادس حفظه الله لم يذكر او يهتم بالجزائر و لو مرة واحدة لانه منشغل بامور شعبه فحينما تضعك الجغرافيا بجوار نظام غبي فاسد مريض نفسيا و يعاني من عقدة الجيران لا بد من التعامل معه بحكمة و تريث ليس خوفا منه بل حفاظا على علاقات الاخوة و الصداقة التي تجمع الشعبين الشقيقين المغربي و الجزائري فالمغرب يعرف جيدا عقدتهم المستعصية اتجاهه لذالك يعاملهم بدبلماسية ناعمة.
130 - فقط تعقيب السبت 06 يونيو 2020 - 22:38
ردا على 59 med cherif
أنت غلطان وبزاااف لأن عدم الرد من طرف المسؤولين المغاربة على كل التصريحات المعادية التي تُرمى بها بلادنا ونظامها وشعبها تقريبا كل يوم من طرف الجزائر ونظامها وإعلامها معناه شئ واحد فقط وهو ( السكوت على الأحمق جوابه ) وليس لأنهم يعتبرونهم إخوة فلو ردٌ المسؤولين المغاربة على كل إسائة يومية مُوجهة لنا ولبلادنا من طرفهم فلن يجدو الوقت الكافي للقيام بعملهم ولذلك الصمت خير جواب على قوم لا يكلٌون ولا يملون من الثرثرة تجاه المغرب والمغاربة
احنا المغاربة عندنا مشاغل كثيرة في الحياة لكن هما كل مشاغلهم محصورة بالمغرب والمغاربة ولذلك صعب أن نضيع وقت غالي وثمين من عمرنا على من جعل عمره لمحاربة كل ما هو مغربي ولهذا المسؤولين المغاربة يفضلون التجاهل كي لا يُعطوهم أكثر من حجمهم وشتان ما بين بلد عريق ضارب في القدم وبلد وليد الأمس القريب
131 - لي رأي السبت 06 يونيو 2020 - 22:38
عندهم من وصفونا بالعدو وبالإستعمار الغاشم يرتقون في المناصب، لماذا نحن نعاقب دبلوماسيونا لمجرد شك وفبركة وتضليل؟ فقبل هذا القنصل نطق شباط فطار ومزوار فأعفي ، هل نحن عقلاء أكثر مما يجب؟ نحس بالإحباط ولا نفهم ما يجري.
132 - عابر سبيل السبت 06 يونيو 2020 - 22:38
قرار سليم لتفادي تدهور آخر في العلاقات ، يكون ضحاياه المغاربة الذين يشتغلون بالجزائر ويسحب ورقة كان جنرالات العسكر سيعملون على استغلالها في دعايتهم المعادية للمغرب وسط الشعب الجزاىري الشقيق، على الديبلوماسي ان يقيس خطواته و يحفظ لسانه جيدا ، فليس كل ما يعرف يقال ، ثم على الديبلوماسية المغربية ان تكون اكثر حنكة لفك الارتباط بين النظام الجزائري الذي لن يتغير موقفه من قضية الصحراء المغربية ، واي رهان على ذلك هو رهان فاشل ، وبين الشعب الجزائري الذي تربطنا به عرى الدم والتاريخ والدين والتقاليد والجغرافيا ، وعلينا ان نبذل جهدا لسكب جزء منه لصفوفنا او على الاقل نقل الصورة الحقيقية لقضيتنا الوطنية اليه ، لا كما يسوقها نظام الجنرالات . ومهما يكن فالصحراء امرها محسوم لدى المغاربة سواء قبل بذلك الخصوم او رفضوا، فالمغرب لا يمكن ان يوجد وعلى مر التاريخ بدون صحرائه
133 - trois fois rien,,, ,,, السبت 06 يونيو 2020 - 22:39
شكرا جزيلا سيدي القنصل المغربي أنت لست منافقا ،وكل من قال غير دلك وجب عليه اعادة النضر في
في اعماق جواره (من يحكم الجزائر من جنرالات هم ألد أعدائنا طبعا).
134 - شهر بدون بدر السبت 06 يونيو 2020 - 22:39
دولة الى كانت عدوة خاص القنصل يرفض كون قنصل فيها هذا ابسط تصرف. حنا المغاربة كنعتبروا الجزائر دولة عدوة واسبانيا دولة صديقة بالرغم من ان اسبانيا تحتل ظلما وعدوانا البحر والأرض في المغرب وبعض المغاربة يختارونها لقضاء عطلتهم.مفارقة غريبة
135 - كريم من هولندا السبت 06 يونيو 2020 - 22:45
نعم، نعم، نعم. ستة وثلاثون مليون مغربي وأربعون مليون جزائري كيعرفو أن الحكومة الجزائرية هي العدو الأكبر للمغرب.كذالك عدو لشعبها.
لكن مع الاسف باش تكون سياسي ممنوع تقول الحق.
136 - متتبع السبت 06 يونيو 2020 - 22:48
وما ذا عن تصريحاتهم المعادية لوحدتنا الوطنية، ففي كل يوم نسمع هذه التصريحات حتى رئيس الدلولة.
137 - موجات السبت 06 يونيو 2020 - 22:49
تحية القنصل المغربي الذي لم يقل إلا الحق
وياحكام الجزائر هل تريدون أن يقول السيد القنصل بأنه في دولة شقيقة
دولة لا تريد الخير لشعبها فكيف لجارها
أغنى دولة وأغرق شعب
138 - العائد الجميل السبت 06 يونيو 2020 - 22:52
لماذا إرضاء العدو كان بالأحرى التشبت به كقنصل رغما عن العدوة
139 - عينالوحي السبت 06 يونيو 2020 - 22:53
القنصل المغربي رجل معروف بقدرته ودبلوماسيته والفيديو مفبرك ويجب عدم إحباط هدا الغيور على وطنه
140 - جاري ياجاري السبت 06 يونيو 2020 - 22:53
مابغاتش تفهم ليا الجزائر.ماعنديش مشكل مع الشعب الجزائري.مافهمت والو. علاش يا إخواننا ياربي السلامة
141 - Marokkii السبت 06 يونيو 2020 - 22:56
حقيقة القنصل مكدبش حكام الحزائر اعداء الله وأعداء المغرب
142 - الجار محمد السبت 06 يونيو 2020 - 22:56
الوزير قال الحقيقة . وهذه حقيقة لا يختلف حولها اثنان .. الجزائر هذا البلد الذي لم يكن له وجود في التاريخ مثله مثل موريتانيا هو صنيع فرنسا ومنذ 1963 وهو يتصرف بشكل عدائي تجاه المغرب. والمغرب في غنى عن كل علاقة ممكن ان تربطه به . واذا اراد تطبيع العلاقة مع المغرب عليه ان يرفع يده عن نزاع الصحراء وعن دعم مرتزقة تندوف ثم عليه ان يعيد تندوف والصحراء الشرقية إلى المغرب وفي الأخير عليه ان يقدم الاعتذار عن كل تصرفاته الشنيعة تجاه المغرب الذي قدم له الدعم المادي والمعنوي في الأوقات الحرجة.
143 - محمد السبت 06 يونيو 2020 - 22:58
مسؤولو الجزائر في كل خرجاتهم الاعلامية يهاجمون المغرب فلماذا لا يقوم معالي الوزير بإستدعاء السقير الجزائري لا حول ولا قوة الا بالله
144 - ملاحظ السبت 06 يونيو 2020 - 22:59
لا يلام المغرب عندما يحترم الشعب الجزائري...لكن النظام الجزائري يبقى دائما تحت ميزان الرأي، رأي الشعوب و رأي حكماء العالم، يتصرف بغرابة، لا يحترم شعور المغاربة. و من لا يحترم شعب من الشعوب فهو لا يحترم نفسه و لا شعبه... أمام العالم.... طريقة مغادرة هذا القنصل الجزائر غير مبررة تضع النظام الجزائري في كثير من الشبهات....
145 - ابومروان السبت 06 يونيو 2020 - 22:59
سنرى هل الجزائر ستبدل سياستها اتجاه المغرب لاننا نلبي رغبتها ولكن والله ان الجزائر قسمت كما قسمت بقسم ان لا تتبدل ابدا وسنرى ذلك في الايام القريبة
146 - [email protected] السبت 06 يونيو 2020 - 23:00
إن العلاقة المغربية الجزائرية تتميز بوجود بانوراما أو إذا صح التعبير خليط من المتناقضات وعلامات الاستفهام في حين وهو الطرح التاريخي والواقعي العلاقة بين الشعوب لكلى البلدين هي علاقة نتقاسم فيها الأخوة في الجوار والدين والعروبة وتجمعنا بين البلدين كدول رسمية وأساسية في الإتحاد المغاربي العربي إلى جانب تونس وليبيا وموريتانيا والذي تم تأسيسه منذ 1988 والذي أكد أن من أهدافه تحقيق الوفاق بين الدول الأعضاء وإقامة تعاون دبلوماسي وثيق بينها يقوم على أساس الحوار.
ومنذ ذالك الحين بقي بناء اتحاد المغرب العربي يعرف اهتزازات وانزلاقات من شأنها أن تعرقل إلى أجل غير مسمى تفعيل أهداف اتحاد المغرب العربي والذي يجب الحسم فيه بطريقة نهاءية حتى لا يبقى مجرد حبر على ورق.
147 - من وهران السبت 06 يونيو 2020 - 23:03
الجزائر استدعت السفير الجزائري بفرنسا للتشاور حول مقال صحفي تطاول صاحبه على الجزائرفي فرنس 5 فمابالك بقنصل رسمي ومعتمد من طرف دولة جارة وشعب شقيق كالشعب المغربي المفروض ان يتعلم ابجاديات العمل الدبلوماسي شكرا
148 - عادل السبت 06 يونيو 2020 - 23:08
أريد الرد على Marocain, fait attention 43
بل من قام بالتصوير هم أبناء بلادك الجزائريين الذين أينما تواجدو المغاربة نجدهم مدسوسين بيننا سواء بأرض الواقع أو بالمواقع كي تعرف لأي حد مهووسين بنا ومن لا ثقة فيه هم الذين تاريخهم كله غدر وخيانات لا نحن
149 - مهاجر السبت 06 يونيو 2020 - 23:08
حلال عليهم ينتقدوننا واحنا حرام علينا ، على تبون ان يتصرف كرئيس دولة بكل الديبلوماسية.
150 - اليس فيكم رجل رشيد السبت 06 يونيو 2020 - 23:12
المنافق هو الذي له وجهين فاذا كانت الجزائر عدوة كما تقولون فاقطعوا العلاقة بيننا وبينهم ولا داعي لا للتبادل التجاري ولا الدبلوماسي وهذا هو الصواب
151 - sahraoui السبت 06 يونيو 2020 - 23:12
je pense que c'est logique de le faire rentrer au Maroc pas parcequ'il a dit que l'algerie est un pays ennemi car ca c'est la verite et c'est meme le seul pays ennemi du Maroc parmi tous les pays du monde et dans tous les continents , c'est logique parce qu'en restant labas il risquait pour sa vie donc pour sa securite pesonnelle c'est preferable pour lui de rentrer au pays
152 - ندىر السبت 06 يونيو 2020 - 23:15
المقال في جريدة هسبريس يتسم بالموضوعية وبعد النظر للم شمل الشعبين وهي مشكورة على ذلك
اما بالنسبة الى التعلقات وللاسف دون المستوى من المغاربة الذين يبررون خطا القنصل الذي يمثل دولة وهذا لا يغتفر في الاعراف الدبلوماسية فنال جزاءه من طرف مسؤوليه
153 - مولاي ادريس السبت 06 يونيو 2020 - 23:16
فعلا بلد عدو و حكومة عدوة.
كلمة حق إنه يستحق ترقية و وسام ملكي لأنه وطني حقيقي و عبر عن مغربيته التي تتواجد في دمه و قلبه و عقله .إنه القنصل العام السيد بوطاهر أحرضان رجل ديبلوماسي يعتمد عليه.
ألله الوطن الملك ديما المغرب و عاش الملك. ألله يحفظ لجميع المغاربة ولبده المغرب. الله يحفظ و يطول في عمرو.
154 - عادل السبت 06 يونيو 2020 - 23:36
القنصل لم يقل شيئا جديدا بل هذا امر معروف عند جميع المغاربة فأفعال النظام الجزائري تجاه المغرب من دسائس و مكائد و معاداة بالاضافة لدعم و تسليح ميليشيا البوليساريو هي افعال نظام عدو وليس صديق
155 - attention danger السبت 06 يونيو 2020 - 23:37
الى صاحب التعليق 141 - جاري ياجاري
بكل بساطة حكام الجزاءر يريدون اخد الصحراء المغربية كي يحاصروا المغرب بشكل تام و يمنعوا عليه الطريق نحو افريقيا في البر كليا وفي البحر او الجو عليه قطع مسافات طويلة لانهم سيمنعون علينا المياه والجو التابعين للصحراء هذا حلم العسكر جيرننا و ليس اي حق لتقرير اي مصير و لا مولاي بيه
156 - hanan السبت 06 يونيو 2020 - 23:43
علاش الكذوب فعلا بلد عدو؛البلد الذي ياوي ويمول مرتزقه البوليساريو البلد الذي بسب ويسرق تراثنا هو فعلا بلد عدو
ماذا ازعجهم في قوله لحقيقه هم يعرفونها لماذا هذه الشيزوفرينيا
ليس الحكومه فقط حتى شعبهم واتحدى ان تسال اي جزاىري ويقول لك غير هذا
عاش المغرب .وطنا وشعبا وملكا
157 - اما شقيق واما عدو السبت 06 يونيو 2020 - 23:48
القنصل المغربي قالها عفوية دون قصد لانها هي فعلا كذلك عدو بما في الكلمة من ابعاد
اما رئيس الجزائر فيقول المغرب الشقيق وهو ينوي بها العكس
المغاربة عندهم غير كود ان كنت شقيق فعلا فانت شقيق
واما ان كنت عدو فعلا فانت عندنا تنعت بالعدو
158 - وجدي السبت 06 يونيو 2020 - 23:49
تصريح عادي و واقعي علاش الشعب الجزائري معجبوش الحال .ولا عادي الوزير الجزائري و الرئيس ديالهم يخرجو للمنابر الاعلامية و يقولو بلي المغرب عدو .عمري شفت منافقين قدهم
159 - ali السبت 06 يونيو 2020 - 23:50
المملكة المغربية عمرها ما يزيد عن 12 قرنا. و الجزائر لم ترى النور إلا بعد أن احتلتها فرنسا و سمتها الجزائر. حتى تحت الإحتلال العثماني لم يكن لها اسم. فكيف يمكن لدولة الكابرانات أن لا تكون عدوة للمملكة المغربية.
160 - محمد السبت 06 يونيو 2020 - 23:59
نظام عسكري مثل النظام الجزائري حتما سيفسر هذا الإجراء كنقطة ضعف مما سيزيد في تهوره وخرجاته السوريالية. في نظري ما كان على وزارة الخارجية الاستجابة لمطلب كهذا، على الأقل بهذه السرعة وفي هذا الوقت بالذات الذي تزداد فيه الهجمة الشرسة على المغرب من هذ النظام وأذنابه في الإعلام الجزائري
161 - صحراوي الأحد 07 يونيو 2020 - 00:03
تارت تائرة حكام المرادية من تصريح السيد القنصل لانه مسها في المكان الذي يوجعها. العصابة افتضح امرها فهي تدعي انها تدافع على الشعوب في تقرير مصيرها وفي نفس الوقت تحرم الجزائريين من تقرير مصيرهم في اختيار من يحكمهم. المغاربة كلهم بالمرصاد لهذه العصابة ويعتبرونها عدوة بسبب المشكل الذي افتعلته في الصحراء المغربية. لا ينبغي للشعب الجزائري ان يطمئن لهذه العصابة المنافقة إنها عدوة الجميع ولا يؤتمن شرها ومكرها.
162 - ادريس الوكيلي الأحد 07 يونيو 2020 - 00:06
الاجماع كل الاجماع على ما قاله القنصل المغربي لم يقل الا ما نعرف على هذا البلاد لم نرى منهم شيء يدفع لتفاءل
163 - إلى عابر سبيل 133 الأحد 07 يونيو 2020 - 00:06
صدعتونا بالمغاربة الذين يشتغلون ببلادكم لكنكم تنسون الجزائريين الذين يشتغلون ببلادنا والفرق بينهم أن جاليتكم مستقرة ببلادنا منذ القدم ومن أيام الاستعمار العثماني والفرنسي والهجرات الجزائرية لم تتوقف لبلادنا ومازالت ليومنا هذا أما المغاربة الذين تتبجحون بهم فهم حرفيين يذهبون لبلادكم تحت الطلب لتزيين مساجدكم وفنادقكم وو بالزخارف المغربية المعروفة بالعالم وبمجرد ما ينتهون من عملهم يرجعون لبلادهم يعني ليسو جالية مستقرة كي تتبجحو علينا بهم كل مرة لكننا كمغاربة نستحي أن نتكلم عن جاليتكم ببلادنا أو باقي الجاليات رغم أن بلادنا يستقر فيها أكثر من 90 جنسية من مختلف دول العالم لكن مستحيل أن تجد أحد من المغاربة يذكرهم لأننا أرض الكرم والكرماء وإن استضفنا أجنبي فوق أرضنا نعتبره شئ عاديا لا يحتاج للتبجح به كل مرة عكس من عاش منغلقا على نفسه يعتقد وُجود أي جنسية ببلاده شيء يدعو للفخر!!
وثانيا بماذا سينفعنا الشعب الذي يربطك به الدم كي نكسبه في صفنا إذا كان نظامكم ضد كل ما هو مغربي ؟؟
الكلام الصحيح بكل تعليقك هو نظامكم لن يغيٌر موقفه من قضية صحرائنا وهذا فيه ضرر لكم وليس لنا لأن أموالكم تصرف هباءا
164 - المحاميد الأحد 07 يونيو 2020 - 00:19
ومن يكن من يمول ويسلح وياءوي المرتزقة ضد جاره يشهد بالزور امام الحافل الدولية عدو بلادي هو عدوي
165 - هو صح الأحد 07 يونيو 2020 - 00:20
دبا بلا منكدبو واش الحكومة الجزائرية مشي أعداء المغرب راه تبون ورفاقه اكتر من الأعداء وكون لقاو ينحيو المغرب من الخريطة بلا منبقاو نضحكو على نفسنا
166 - ولد حميدو الأحد 07 يونيو 2020 - 00:27
لا اعرف كيف ان ايران بعيدة و قطع المغرب معها العلاقات بينما الجزاءر سخرت مرتزقتها و ملاييرها ضد المغرب و ارسلت العصابات الارهابية في حرب الصحراء و حتى جيشها شارك في معارك امكالا
ادا لم تكن عدوة فهي صديقة سيجعل حضورها في مباحثات جنيف بلدا محايدا و ليس متورطا بما انه يقيم علاقات عادية معنا
167 - عادل خشاني الأحد 07 يونيو 2020 - 00:31
بلد عدو من الدرجة الأولى شاء من شاء وكره من كره كيف لا تكون عدو وهي تريد تقسيم بلدنا الحبيب ارايتم عداوة اكثر من هذه ما دامت تحتضن بوزبال فهي بلد عدو
168 - Karim الأحد 07 يونيو 2020 - 00:34
رسميا، فان كل ما يصدر عن الجزائر تجاه المغرب ينم على العداء، وهذه حقيقة لا يمكن ان ينكرها احد.
هل يوجد ما هو اكبر عداء من تموين ومؤازرة عصابة البوليزاريو ضد المغرب؟
هل عداء وحدة المغرب ليس بتصرف عدائي؟
هل الاصطفاف الى جانب اسبانيا في قضية جزيرة ليلى ليس بالعدائي؟
كل مواقف الجزائر الرسمية هي ضد المغرب. هذا تصرف عدائي من بلد يكن العداء للمغرب.
169 - امغار ناريف امازيغ الأحد 07 يونيو 2020 - 00:36
الدزاير شعبها وشعب المغرب خاوة ولكن جنرالاتها وحكامها يكنون العداء ا لصريح للمملكة المغربية فهم يقفون في كل المحافل الدولية ضد الوحدة الترابية للمغرب دون حياء اما القنصل احرضان فقد تملم عن الحكام ولم يذكر اشقاءنا الدزايرين بسوء فهويعلم ان الشعبين شقيقين الله يعطيه الصحة تكلم بالمياشر وفضح المنافقينمن داخل بلدهم والله انه بطل يستحق اوسمة الشرف الله يرحم الوالدين ديالك
170 - Kawtar الأحد 07 يونيو 2020 - 00:37
تحية كبيرة للقنصل المغربي احييك على صراحتك و عدم تقمص دور لغة الخشب انا لوكان عليا كانوعلية كون قطعت العلاقات مع جيران السوء
171 - الجزائر الأحد 07 يونيو 2020 - 00:42
الجزائر توجه صفحة قوية للمغرب
إنتصار صارخ
172 - أستاذ الأحد 07 يونيو 2020 - 00:48
أن الجزائر دولة حديثة العهد مفصلة من المغرب. ففي 1880 في عهد الحسن الأول لم تكن توجد دولة اسمها الجزائر. لكن فرنسا أضعفت المغرب بخلقها للجزائر. أنا وجدي أكبر سنا من الجزائر الدولة التي لا تملك لا تاريخ ولا هوية. لهذا المغرب يتعامل معها كأنها أحمق لا يبالي بأقوالهم ولا أفعالهم. في مدينة وجدة أنظروا الى منزل القنصل فوقه راية كبيرة لاحق له فيها ومع ذلك لم نحاسبه. أليس هذا اخلال بالدبلواسية. قال لي معمرفرنسي وجدي معروف سنة 1986 الحماية الفرنسية خرجت من المغرب ولكن بقي الخبث الجزائري فيه.
173 - عبدالله انور الأحد 07 يونيو 2020 - 00:58
لاحول ولا قوة الا بالله، منذ سنة1975 اي منذ طرد آلاف المغاربة من الجزائر على خلفية تحرير الصحراء من اسبانيا ومنذ ذلك التاريخ والجزائر الجارة تأوي مرتزقة وتمدهم بالمال والسلاح لخلق البلبلة والحيلولة دون إيجاد حل لهذا المشكل المفتعل وتناوردبلوماسيا ودوليا من أجل معاكسة المغرب في ضم صحراءه؛ أليس هذا عداء متواصلا لمايناهز خمسين عاما ؛ بل حتى وساءل الاعلام الجزائري لا تترك فرصة تمر دون أن تعلن عداءها للوحدةالترابية للمغرب وتمرر تأييدها الأعمى والمتواصل لشرذمة البوليزاريو ؛ كم من مسؤول منكم يجب أن يحاسب على كلامه أو عداءه للمغرب ولاسيما العسكر الذين لم يحاسبوا لحد الان على جرائمهم في حق الشعب الجزائري وعلى اغتيالهم الرئيس محمد بوضياف ما أن شعروا بتقربه مع بلد جارشقيق، إذا لم تستحي فافعل ماشءت، شكرا هسبريس.
174 - لا غبار هليها الأحد 07 يونيو 2020 - 00:58
من عاداك في نفسك أو وطنك فهوا عدو لك
175 - LE MONTAGNARD الأحد 07 يونيو 2020 - 01:04
UN GRAND BRAVO A MR LE CONSUL DU MAROC EN ALGERIE QUI A DIT TOUTE LA VERITE ET RIEN QUE LA VERITE EN CE QUI CONCERNE NOS RELATIONS AVEC L ALGERIE DES CAPORAUX VERT KAKI

L ALGERIE EST NOTRE PREMIER ENNEMI MALGRE QUE LA PLUPART DU PEUPLE ALGERIEN FRERE NOUS AIME SANS ARRIERE PENSEE

CE FRANC DIPLOMATE MERITE UNE PROMOTION
POUR UN POSTE SUPERIEUR

LES INGRATS DU GOUVERNEMENT ALGERIEN ET LE PRESIDENT NOMME NON CONSTITUTIONNEL
RESTENT INGRAS TOUTE LEUR VIE

MON SOUHAIT ET QUE LE CHATIMENT DU BON DIEU TOMBERA TRES PROCHAINEMENT SUR LEURS TETES IN CHAA ALLAH

A BAS LES TRAITRES
LE MAROC EST DANS SON SAHARA
ET LE SAHARA EST DANS SON MAROC
176 - مهتم الأحد 07 يونيو 2020 - 01:14
عنذما تصفنا في خطابات رسمية بالبلذ المحتل ماشي مشك؟
الخطأ انه عمم، وكان عليه يستعمل الحكام الجزائريين. والله انهم اعذاء للوطن والذين، ويشقون بقراراتهم الوحذة ، ويسمحون للغرب بالاستقواء علينا بهذه القضية ، قضية الصحراء المغربية.
لو كانت الوحذة لكان انفع لشعوب المنطقة وقاذتها من هذه التفرقة المغشاة بالسطو على مقذرات الشعبين عبر الركوب على مواضيع عفا عنها الزمن
177 - ZIAD الأحد 07 يونيو 2020 - 01:14
لسم الله الرحمن الرحيم: انا لست سياسيًا ولكن يظهر لي ان هذا القرار غير صحيح لان جارة ;;; ستتخذه ضعفًا وخوفا. القنصل المغربي ان نعت الجزائر بلدًا عدوًا لم يقل الا الحق، الم يقل شنقبيحة ان المغرب عدو وان المغرب لم يحرك ساكنًا ؟؟ على المغرب آن يعامل الجزائر كما تعامله بغض النظر عن كل الاعتبارات : اللي عطاك اعطيه اللي ضربك افقص ليه عينو
178 - المحاميد الأحد 07 يونيو 2020 - 01:28
هل سمعتم يوما اسرائيل تعارضنا في وحدتنا الترابية وبلد جار عربي ويدعي انه مسلم ليس با عدو بل منافق يشهد بالزور في المحافل الدولية
179 - محمد الأحد 07 يونيو 2020 - 01:38
القنصل لم يقل الا الحقيقة بلاد اكثر من عدوة
180 - البيض والزيتون الأحد 07 يونيو 2020 - 02:04
هذا القنصل هو شبيه لذلك الشاب الشرطي الذي منعته عزّة نفسه و وطنيته أن يمد يده للسلام على ذلك الإسباني المعتوه و تركها تأخذ الشمس و الهواء.

هذا يدل على أن في هذا البلد لازالت هناك قيم و مشاعر وطنية حتى و إن طلع عليها الغبار و تكاد تُنسى........لكن لاتموت.
الجزائريون كشعب لامشكلة معهم و نعلم أنهم يعانون من الحكم الدكتاتوري العسكري من سنواات مضت، المشكل في بعبع قصر المرادية و زبانيته.


هنا أضرب مثال بسيط،
كل ذلك النباح الدبلوماسي الجزائري لم و لن يزعزع من ثقة المغرب في قدراته و ثقته في وطنية شعبه. الكلب الكثير النباح لا تخف منه، فهو لايعض، بل نباحه فقط هو الوسيلة الوحييييييدة لديه لإخافتك و للدفاع عن نفسه.

حمدا لله المغاربة بايعوا العلويين على العرش منذ أكثر من عشرة قرون. في العالم لازالت هناك دول ذات نظام ملكي ضاربة في القدم كبريطانيا مثلاً و في العالم العربي هناك فقط أربع دول ذات نظام ملكي دستوري وهي السعودية و المملكة الهاشمية و البحرين و أخيرا المغرب.
نظام يضمن الإستقرار للشعبه. أما حكم العسكر فهو دكتاتوري بامتياز. فالسلاح هو الذي يحكم.
181 - احفيري الأحد 07 يونيو 2020 - 02:06
في رايي كمغربي حر ،؛ ارئ ان احسن رد دبلوماسي على الجزاءر هو تعيين هذا القنصل المغربي الحر في احدى الدول الصديقة.
182 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الأحد 07 يونيو 2020 - 02:21
الواقع انه لم يكذب. كلامه حق مليار في 100. الله يحفظه راجل وسيد الرجال. خلصنا نستقبلوه بالحليب والثمر. الجزائر ليست بلدا عدوا كشعب إنما كنظام. نظام الجزائر عدو للجزائر والمغرب.
183 - من أنتم الأحد 07 يونيو 2020 - 02:40
تحية وتقدير القنصل كان صريح في كلامه الجزائر بلد العدو الأول للمغرب
184 - مغربي حر الأحد 07 يونيو 2020 - 02:57
راه السيد ڨال لي كاين ، الجزائر عدوة المغرب، تجاهر ليل نهار بدعمها للبوليزايو و تعتبر المغرب مستعمر للصحراء و يجب تصفية الاستعمار وووووو على هاذ راح حنا لاعداء ااى مشينا بسياستكم...الرجل صريح و انتم لا تحبون الصرحاء ، راهم اعداء واش بغا اوقع...كبرها تصغار جربو هاذ السياسة كونو شويا نشان ...نعم الرئاسة الجزائرية و الحكومة و البرلمان الجزائري و العسكر اعداء المغرب...يجب تكريم هذا الرجل و جعله وزير الخارجية...
185 - الباهية و هران الأحد 07 يونيو 2020 - 03:10
قنصل وهران لم يكن أبدا في نيته ان يسمي الجزائر بالبلد العدو انما القصة و مافيها هو انه لما رأى جاليته متجمعة كل يوم أمام باب القنصلية مطالبة بإرجاعها إلى بلدها بعد غلق الحدود بسبب جائحة كورونا فخاف القنصل من الشوهة أمام الجزائر لسبب انها ارجعت معظم ان لم نقل كل جالياتها العالقة فقام بإيهامهم بأنهم ببلد عدو والغرض هنا التخويف و كيف ذلك و هو يخاطب جالية معززة مكرمة و تشتغل و كالية شاربة ساكنة و كل ما ترجع للمغرب تأخد معها أضعاف ماتقبض ببلدها.. اما من يفتخر بالقنصل قوله صدر منه هذا الكلام فلكم ان تتفاخروا اذا اعترف و قال نعم أتحمل نتائج ماقلت بكنه نسي انه بالجزائر و اخيرا مهما قيل و قيل يبقى المغاربة اشقاءنا و جيراننا و احيابنا
186 - د.عبدالقاهربناني الأحد 07 يونيو 2020 - 03:20
وليسأل أي مواطن جزائري وزير خاريته وأمام جنرالاتهم ويستحلفهم بالله إن بقي لديهم ذرة من إيمان : هل تعتبرون المغرب بلدا عدوا ؟ ويرى مذا سيكون الجواب. كما أوصيه أن يسأله في فترة يحقق فيها المغرب نصرا في سيادته على صحرائه من طرف اليابان التي حسمت أمرها والقوى العظمى الأخرى التي حسمت أمرها إقتصاديا وإجتماعيا في إنتظار الحسم الأممي سياسيا. فالتصريحات في حالات الضغوط والإنفعالات تكون أكثر صدقا. فما قاله القنصل يحسب له لا عليه وأما ما يمكن أن يقوله السيد بوقادوم وغيره من الوزراء أمام جنرالاتهم بل وحتى سيد قصر المرادية لا يمكن أن يكون إلا مبطنا بعبارات العداء للمغرب.
187 - جزائري الأحد 07 يونيو 2020 - 03:40
انا اريد ان اسال مؤرخين هذا الزمن قبل ما تكون الجزائر الجزائر ماذا كان هناك.
المغرب حصل على استقلاله في سنة 1956 من اين 12 قرن انت والاستعمار الإسباني والبرتغال نسيتموه
اين كل هذه القرون بدون انقطاع ....فهمت كنتم تحت الحماية وليس استعمار وهذا هو الفرق بيننا
188 - [email protected] الأحد 07 يونيو 2020 - 04:07
السيد مقال غي الحق اوهما مخلو مقالو
189 - الباهية وهران الأحد 07 يونيو 2020 - 04:17
تطبلون و تزمرون لقنصلكم حيت صار بطل قومي رغم انه لحد الساعة مازال يتبجج بحجة ان الفيديو كان مفبرك حتى يبقى بمنصبه فلو كانت الجزائر حقا بل عدو فلما لم يعترف بما قاله من اول مساءلة له لكن سبب تشبثه برواية الفبركة دليل تشبثه بالبقاء بمنصبه بوهران الباهية مدينة الكرم الضيافة فهو في بلده الثاني و ما قيامه بمخاطبة جاليته بالشارع خارج القنصلية الا دليل على ذلك فهو بعمله الغير دبلوماسي يكون قد انكر من خلاله ترحاب و طيبة و بشاشة الوهارنة، زد إلى ذلك تواجد القنصلية المغربية بواحدة من اجمل البنايات المطلة على واجهة البحر ،و قربه من بلده المغرب ...
190 - ماجد واويزغت الأحد 07 يونيو 2020 - 04:22
كلام القنصل صحيح باستثناء الشعب الجزائري الشقيق
191 - محمد محمد الأحد 07 يونيو 2020 - 05:16
يقصد و نقصد معه العساكرة و ليس الشعب الشقيق.
لا تحلموا بود العساكرة للشعبين الشقيقين على حد سواء
192 - الرجولة الأحد 07 يونيو 2020 - 05:19
انا نقول لسيد وزير الخارجية عندك رجل فحل السيد القنصل. لا يخاف قالها لهم في بلادهم وأعطى لهم درس فدبلوماسية ان المغرب لا يخافهم وانه مستعد لدفاع والهجوم مهما كلف الثمن و قالهم كيف تقول المغرب بلاد مستعمر اش مازال زايد مستنى هدا تبون تكلم ونسي انا المغرب انه لن يتركها تمر بسلام لما قام بوصف المغرب بالاستعمار المهم كانت ضربة معلم قوية . والسيد القنصل تحية لك تحية الشرفاء الأحرار. الرسالة كانت هي ماهو حلال لكم فحثى نحن حلال علينا .
السيد القنصل تبقى ضرب شوية بليسرية هدي غير ضربة يمنية مباشرة فوجه العدو وسمعنا بكائهم فالقنوات والصحافة والحكومة ووووو مازال مابغت دوز لهم والو شوكة .
193 - ولد حميدو الأحد 07 يونيو 2020 - 05:24
عاءلة احرضان عندهم نيشان نيشان بلا لف و لا دوران
انا من جهتي قنصل بطل
194 - جبران الأحد 07 يونيو 2020 - 06:13
القنصل المغربي لا يملك اللباقة السياسية.
البلد العدو يستضيفه و يستضيف ربع مليون مغاربي يعملون يطريقة غير شرعية
و لم ستم مضايقتهم
195 - علي بن مراد الأحد 07 يونيو 2020 - 06:34
إلى 171 - Kawtar
توجه تحية كبيرة للقنصل و هذا حقك لكن هل التحية توجه إلى رجل لم تكن له الشجاعة ليعترف بما قاله. يقول أن الفيديو مفبرك يعني يكذب نفسه!
هو وجه ضربة موجعة للمغرب و عرف الجزائريون للمرة مليون ما يدور في مخيلتهم
196 - عديل الأحد 07 يونيو 2020 - 06:59
أنا عن نفسي كنت سوف أعتبر هذا القنصل بطلا قومي وأعلق وسام ملكي على صدره اذا لم يتخاذل ويدعي أنه لم يتفوه بتلك الكلمات..لكن الواقع هو أنه تخاذل وانبطح وادعى كاذبا أنه لم يتفوه أبدا بتلك الألفاظ وهذا بعدما ارتكب غلطة ديبلوماسية خطيرة عرت ديبلوماسيتنا أمام الدول وفضحت ما يكنه نظامنا البوليسي المخزي للجارة الشرقية من كراهية..وهذا يحسب علينا في المستقبل كلما أردنا أن نلعب دور الضحية أمام المجتمع الدولي فغلطة هذا القنصل لها تداعيات شائكة كثيرة.
197 - سي علي الأحد 07 يونيو 2020 - 07:03
إلى 175 - لا غبار هليها
سعادة السفير له الحق أن يقول ما يشاء و له الحق أن يصف دولة الجزائر بالعدو
لكن سعادة السفير ليس له الحق أن يقول هذا في البلد الذي يقيم فيه و كذلك لا أعرف لماذا لم يتجرأ أن يعترف بما قاله و مضى في بهتان عظيم في قوله مفبرك
المفروض على الدولة الجزائرية طرده و مقاضاته
198 - Mokhtari الأحد 07 يونيو 2020 - 07:16
Le problème avec nos frères marocains que cette fois ci ils se sont tromper de cible.car il fallait répondre que l'état marrocain n'a les moyens ni veut faire un effort de vous rapatriées sinon comment expliquer pour le reste qui sont coincés en france .en hollande. au Qatar et même en Tunisie et j'en passe. Merci
199 - موسى بن احمد الأحد 07 يونيو 2020 - 07:47
إلى 161 - محمد
حتى هذا سببه عسكر الجزائر؟
الرجل قال أن أنه و المغاربة من حوله انهم عايشين في بلد عدوة
خلاص البلد العدوة ليست الجزائر بلد الجزائريين؟
يا سي محمد لهاذا الحد التهور؟
200 - ahmed18 الأحد 07 يونيو 2020 - 07:53
استاذ رقم /173
إذا كانت الجزائر دولة حديثة العهد بالوجود ،،فالمغرب مازال يبحث لنفسه عن وجود وتكوين دولة لها حدودها رسمية تعيش عليها الأجيال القادمة بدون مشاكل مع جيرانهم ،،للأسف هذه الحقيقة لكنكم لاتقرون بها ..
201 - اشقاءنا الشرفاء الأحد 07 يونيو 2020 - 08:05
إلى من يطبلوا و يزمروا لقنصل وهران تريدون ان تجعلوا منهم بطل قومي حيت ان الحقيقة تعكس كل ذلك فهو مسكين كذب الخبر من اول يوم صدر فيه الفيديو مدعيا انه مفبرك تانيا بطلا لو قابل المشكلة و اعترف و جمع حقائبه تاني يوم اما العجب في القصة فهو كيف لقنصل باقي في شغله منذ مدة لابأس بها ينعم بجمال وهران و طيبة و كرم أهلها زد إلى ذلك قربها من بلده المغرب سفارة بلده في ارقى حي وهران و بأحد اجمل فيلاتها المطلة على جابهة وهران لا يلقى إلى الاحترام و المودة وهذا كله انكاره للحادثة حتى يبقى في الدولة العدة مدة اطول و اطول
202 - Hicham الأحد 07 يونيو 2020 - 08:17
الذي لم.افهمه وسوف لن افهمه ابدا هو كيف لشعب و حكومه.تصرح ان الجزاىر بلد عدو و قبل سنه فقط خرجت هذا الشعب بمئات الرايات الجزاىريه فرحا بتتويج.الجزائر العدوه بكاس افريقيا.
قضيه الصحراء عمرها اكثر من 40 سنه و الجزاىر تساند البوليزاريو منذ ذاك الحين فالعداوة قديمه.
السوال المطروح. هل خرجتم حبا في الجزاىر العدوه او نفاقا من اجل فتح الحدود للاسترزاق من خيرات الجزاىر و الشغل فيها .
203 - مواطنة الأحد 07 يونيو 2020 - 10:28
حقيقة الجيران هم أعداء من الباطن ولكن يتظاهرون بالنبل وينتظرون اي محفل صغير او كبير للانقضاض على المغرب وإظهار أنيابهم وتبدأ هذه الانياب بزرع السم بواسطة الاذرع السامة في الجو العكر ، للأسف مقاله القنصل كلام لا غبار عليه ، ولكن كديبلوماسي ليس هذا المكان ولا الزمان المناسب التلفظ بهذا الكلام لأن السياسة فن ويجب ترجيح العقل قبل التلفظ باي كلام دون المستوى في عقر دار الخصم وأمام الجمهور المتربص والمختلط .
204 - الباهية الأحد 07 يونيو 2020 - 10:28
تريدون ان تصنعوا من القنصل بطل قومي لا وبل انحتوا له تمثالا بجامع الفنا ولكن القنصل قال كلمة ظنا منه انها لا تتخطى عتبة المتر او المترين الا وكيف تفسرون انكاره لما قال و التبجج بحجة تلفيق و و و يا خويا هذا البلد عدوة لو كان ماجيتلهاش ، لكننا رانا شايفينك متشبث به بسنانك و صباعك والسبب انك كنت جاي خلال فترة عملك انك ببلدك المغرب بسب ما تلقيته من حب و كرم و طيبة سكان وهران المضيافة
205 - ahfir الأحد 07 يونيو 2020 - 10:35
c' est un courageux il a dit si et seulement la verite
personne ne peut nier sa ....l'algerie = notre vraie enemie Merci Mr le consul .
206 - عابرة سبيل الأحد 07 يونيو 2020 - 10:46
شتان بين الصراحة والدبلوماسبة القنصل لم يعين هناك ليخوض حربا كلامية ضد البلد المضيف وان كانت العلاقات بين بلدينا ليست على ما يرام ،وانما عين ليحفظ مصالح الساكنة المغربية هناك والساءحين هذا اذا لم يكن الفيديو مفبركا.كان عليه ان يلتزم بقواعد الدبلوماسية.
207 - حسن الأحد 07 يونيو 2020 - 11:17
السلام عليكم والله انني احيي السفير المغربي انه نعم الجرأة ونعم الرجولة وهكذا يخص ان يكونو المغاربة الأحرار فانا اعيش في بلاد المهجر في فرنسا بالدبط هنا قسمنا حتي المساجد والله ثم والله وتالله لاتوجد 100ميتر ما بين مسجدالمغاربة ومسجد الجزرئريين لانهم يكرهوننا لا تثق بكلمة خاوا خاوا وسارجع الي السفير انا مغربي أطالب صاحب الجلالة ألملك محمد السادس امير المومنين ان يعطيه مرتبة عالية لانه نطق بكلمة حق في عقر دارهم وشكرًا
208 - موحا الأحد 07 يونيو 2020 - 11:24
منذ استقلال الجزائر المزعوم والمشؤوم لا نجد يوما واحدا فعلت هذه الجارة سيئة الذكر خيرا اتجاه المغرب. لم نرى الا شرا تلو الاخر.وهذا لن يتغير بل يزداد مع حكم هؤلاء النياشين ومجيئ هذا المدعو تبون. المطلوب منهم ان يمحونا من ذاكرتهم.
209 - محمد الأحد 07 يونيو 2020 - 11:40
مع الأسف السفير الجزائري بالمغرب يوصل و يجول و يقول كلام أخطر ادا عزمنا أن القنصل المغربي فعلا قال ما قال .

لماذا لا تكون المعاملة بالمثل طرد السفير الجزائري و لم نسمع عن اعتذار خارجية الجزائر .

موضوع آخر يا وزارة الخارجية المغربية عن شكيب بنموسى لماذا لم نسمع عن خرجة أو تصريح الوزير بوريطة . أنفسهم فقط .
210 - Titah الأحد 07 يونيو 2020 - 11:43
يالمغاربة ما تزيدوش تقلوا الشعب الجزايري الشقيق . عارفين بلي ما تبغوناش لا حنا لا بلادنا لا حكومتنا. حنا الجزايريين ما نبغيوش النفاق و حنا مع جيشنا و حكمتنا و لا لفتح الحدود .
211 - حمدي خليل الأحد 07 يونيو 2020 - 11:49
إلى 209 - موحا
يا سي موحا لا يوجد أعلى من الواقعية
تسمى استقلال الجزائر مشؤومأ. الجزائريون حررو وطنهم و يفتخرون بذلك و يفتخرون أنه بعد الاستقلال يدعمون كل من يصبو للحرية و من بينهم الشعب الصحراوي العزيز على قلوب الجزائريين. كنت تتمنى أن لا تستقل الجزائر ولكن للأسف لست محظوظ ولا يمكن إرجاع عقارب الساعة إلى الوراء.
212 - حسن الأحد 07 يونيو 2020 - 11:56
لا يختلف إثنان أن الحكومة الجزائرية تكن الحقد و العداء للمغرب.
و مع ذلك فالشعبين شقيقين إلى حد كبير، أتحدى أن تجد مثل هذه الصفات المشتركة في العالم بأسره.
و أختم أن في الإتحاد قوة و لولا تفرقنا لكنا أعظم أمة يضرب لها ألف حساب.
أتمنى أن تعود المياه لمجاريها حتى لا تتعب الأجيال اللاحقة.
213 - ahmed el djazairi الأحد 07 يونيو 2020 - 12:10
المغرب بلد نحبه و يحبنا خليونا دبا من التخربيق الجزائروالمغرب بلد واحد.
أعظم المصلحين أجراً من يُصلِح إذا كثر الفساد واستوحش الصالح وقلّ الناصح
214 - بنت الشاوية الرجلة والنيفDZ الأحد 07 يونيو 2020 - 12:12
لمذا كل هذا كم من التدافع فلمذا لا تطلبون من سيدكم ان يقطع العلاقات نهائيا مع الذي تصفونه عدوكم وهكذا يرتاحون نفسيا لاني أراكم يوميا تتعبون كل ما تعلق الأمر باءسم الجزائر وليكن في علمكم شعب الجزائري لم يستفيق بعد ومزال ياءمن بتلك الكلمة خاوا خاوا ولكن اقسم لكم بي الله شعب الجزائري عندما يعرف حقيقاتكم سوف ترون الوجه الحقيقي له رغم انه شعب مثقف ومهذب ولا يحمل اي حقد او كراهية لاحد وكرامته هي خط اخمر
215 - المحاميد الأحد 07 يونيو 2020 - 12:15
القنصل لم يقل في حكام الجزاىر سوى الجقيقة لم يفعلو الخير حتى في شعبهم عساك جيرانهم اد لم يكونو اعدا انما منافقون الدين يصفون المغرب بالمحتل هدا الكلام لم تقله حتى اسراىيل ماقال السفير سوى الحقيقة
216 - الأعداء جيران سوء حكام الجزائر الأحد 07 يونيو 2020 - 12:17
وهل توجد عداوة أكثر من أن ينازع جيران السوء حدود بلدك الجغرافية و يحاول بما أوتي من قوة لفصل أجزاء من وطنك وخلق كيان مصطنع ان جيران السوء أشد عداوة و عدوانية من الطاعون و ما قاله القنصل المغربي حقيقة لا غبار عليها بلد عدو وهو يقصد الأعداء حكام الجزائر و عمسكرهم الخبثاء ولا يقصد بتاتاً الشعب الجزائري ، الشعب الجزائري شعب كريم وذو أخلاق ولن يقبل بتمزيق بلد اخوانه الذين ساعدوه على الاستقلال بما استطاعوه في حربه مع فرنسا .
217 - moroccan الأحد 07 يونيو 2020 - 12:20
ولاكن إذا عاود ''كبرانات'' الجزائر وحليفتهم موريتانيا التي يعاني منها كذلك مواطنونا منها بسب كثرة الرشوة فيها ،التفوه بكلام سلبي عن المملكة المغربية أو عاود مرتزقة البوليساريو اختطاف مواطنين مغاربة يجب القيام بالمثل و تجميد العلاقات الديبلوماسية ورفع شكوى إلى المنظمة الإفريقية إلى حين الإعتذار لكي يزنو الكلام قبل رمي الدول بالبهتان، ولاكن لا يمكن أن ننسى نفاق ومكرهم الفارغ من المحتوى الحقيقية الجزائر و موريتانيا .
218 - مغربي حر الأحد 07 يونيو 2020 - 12:25
السلام عليكم ورحمة الله. لم الاستغراب والاستنكار من تصريح القنصل المغربي بغض النظر ان كان حقيقيا أو مفبركا. فحكومة جعلت محور سياستها و نهجها هو المساس بوحدتنا الترابية وتسليحها لمرتزقة كل همهم الفتك المغاربة. ناهيك على تصريحات سابقة لجنرال يدعى شنقريحة وصف فيها المغرب بالبلد العدو. أليس هذا فعلا بلد عدو.والله انه البلد العدو .الله يحفظ المغرب
219 - مغربي الأحد 07 يونيو 2020 - 12:28
السيد القنصل عاش معهم و هو أدرى،و هم في نشارات أخبارهم و بشكل شبه يومي يسبوننا و يقولون على المملكة المغربية "نظام المخزن" ... و هم" نظام العسكر".
220 - مواطن حر الأحد 07 يونيو 2020 - 13:12
امكن واقعيين وموضوعين. ان هؤلاء المتدخلين ويساندون النظام العسكري في الجزاءر . هم من الذين لايمثلون إلى نسبة تكاد تكون منعدمة بالنسبة للملايين من الشعب الذين شاركوا وسيشارك في الحراك و يرفضون هذا النظام وهذه الحكومة و برلمانها الخ... إذا هذا الذباب الإلكتروني لا يشكل حتى 2 % من الشعب.إذا الذباب الإلكتروني لايعتبر قوله ولا يؤثر على أي شيء في الجزاءر.أما المغرب فهو رقم صعب عليكم .وفاتكم بسنين ضوءية في التقدم إلى الأمام. أما أنتم فتتقدمون بنفس المدة إلى الوراء.فهنيئا لكم بالتقدم إلى الوراء ولا نحسدكم في ذاك.لأنكم لايريدون الاعتراف بالواقع.
221 - ابو مريمهذا الأحد 07 يونيو 2020 - 13:22
رب ضرة نافعة لان هذا الحادث وضع كل من النظام والشعب الجزائري الشقيق امام المرأة لأول مرة وجعلهم يستشعرون مرارة ما يفعلون من إساءات اتجاه المغرب طيلة عقود من أوصاف للمغرب بالمحتل وجار السوء و المخزن وغيرها من النعوت ...
222 - متتبع الأحد 07 يونيو 2020 - 15:00
مادام.الجزاءريون والنظام العسكري لايعترفون باخطاءهم وتستمرون في تعنتهم. ولا يقفون لحظة التأمل والتفكير للأمور ويكونوا صادقين وصرحاء بعض الشيء مع انفسهم. سواء فيما يتعلق بمصير الشعب الجزاءري أو غيره .و ماداموا يرتكبون الأخطاء ولايصححونها (اي ان يقولوا للشيء هذا خطأ ويحاولون تصحيحه ) . فلا يمكن لهم أن يخرجوا من النفق المظلم و الدائرة المغلقة التي وضعوا فيها أنفسهم. وهذا هو المأزق الذي وقعوا فيه منذ 1962.
223 - mohamed h t الأحد 07 يونيو 2020 - 15:25
لى افهم لمادا توجد علاقه بين المغرب والجزاءر والحدود مغلوقه هند 26 سنه اقطعو العلاقه نهاءيا بين البلدين
لانها لا تخدم الحد الادني الى وهوا لقاء العاءلات الموجوده
على الحدود من الجهتين ادن اغلقوها واقطعو العلاقه
فهاده ليست علاقه
224 - دكدوك الأحد 07 يونيو 2020 - 17:06
146 - ابومروان

الجزائر ثابتو في مواقفها ....الدبلوماسي المغربي لم يحسن التصرف
225 - بلال موسى الأحد 07 يونيو 2020 - 18:59
إلى 224 - mohamed h t
نحن أغلقنا الحدود لاسباب كما اوضحها الرئيس بطريقة لا لبس فيها و كما تابع الرئيس الجزائري
زوال العلة يزول بزوال السبب
نحن في الجزائر لا نجيد الكلام الكثير. نعترف بأن ردة الفعل عندنا قوية و لكن الذي يحسن التواصل معنا و بحسن نية يأخذ منا الكثير أما الذي يتعنت فيمكنه أن ينتظر الكثير من الوقت
إذا أراد المغرب ان يقطع العلاقات فله ذلك.
226 - وناغ الأحد 07 يونيو 2020 - 19:05
221 مواطن حر
بالغت في تقدير
نسبة الدباب العسكري
فهم في المجموع
ليسوا اكثر من ثلاثة
فمثلا
بنت الشاوية
وبنت الاحرار
معلق واحد
والشاوي
يستعمل اسماء كثيرة
مثلSALIMوAHMEوAMIRوهاشم
انها حرب العصبات
التي يستعملها النظام
وهؤلاء لهم شخصية ظعيفة
لايقدرون على المواجهة
مثل
عبدالكريم بوشيخي
هناك
كدالك ابناء الرحل طانطان
ينتحلون هوية الجزائري
غالبا ماينهون
الاسم بDZ اوجزائري
على كل حال
هم يساهمون
في شحن المغاربة
وهم لايشعرون
227 - مر من هنا الأحد 07 يونيو 2020 - 19:20
عنون صاحب المقال
المغرب يطوي صفحة "البلد العدو" مع الجزائر بترحيل "قنصل وهران"
الذي فهمته هو أن الامور انتهت بمجرد ترحيل القنصل
لو كانت الامور بهذه الطريقة لاصبح العالم يعيش في هرج و مرج
الحساب سيكون في الوقت المناسب.
228 - La verite الأحد 07 يونيو 2020 - 19:35
اعتقد أن الجزائر ليست لها سوى ورقة واحدة وهي معادية الوحدة الترابية للمملكة وان المغرب بلد عدو وهذا ما يدل على عقدة نفسية ستظل دائما لكن اعتقد انه حان الوقت لمساندة وتيني ملف جمهورية القبائل والدفاع عنها حيت قرروا مصيرهم بالانفصال عن الجزائر والدليل %0 في انتخابات الرئاسة الجزائرية.
229 - mohamed h t الأحد 07 يونيو 2020 - 19:46
الى بلال موسى 226
اخي انتم في الجزاءر داءما دعون انكم اصاب الحقوبنا انك دكرت العله ولاكنك انت ورءيسك الغير الشرعى نسيتم العله
سنه 1975 عندما طردتم 350 الف مغربي من الجزاءر يوم العيد
لم تفعلها حتى فرنسى اثنء الاحتلال حدودنا معكم ليست فيها فاءده قطع العلاقه احسن
230 - سعيد بن سعيد الأحد 07 يونيو 2020 - 20:35
إلى 230 - mohamed h t
نحن لا ندعي أننا.... نحن واضحين فيما نقول و نفعل
الرئيس إن كان غير شرعي لا أظن أنه يعني المغاربة مع أنه أعرف لماذا تقول أنه غير شرعي و بالتأكيد ليس لسواد عيون الجزائريين.
و لما لم تكن لكم أي حجة فيما تريدون تحقيقه على حساب الشعب الصحراوي تنتقدون كل من يحكم الجزائر وكأن هؤلاء الذين يحكمون الجزائر ليسو بجزائريين
231 - خبر جديد الأحد 07 يونيو 2020 - 20:52
اتمنى من صاحب الجلالة نصره الله واايده ان يعين قنصل وهران كناطق رسمي باسم الحكومة المقبلة او تعينه وزيرا للخارجية وشكراً جزيلاً.
232 - HH DZ الأحد 07 يونيو 2020 - 21:32
من فضلكم كفانا فتنة و إبتهاج بإشعالها على أقل إحترمو المغاربة الذين يعملون عند إخوانهم الجزائريون معززين مكرمين لا فرق بيننا و بينهم، و نكن لهم كل الحب وتقدير.
الهم أجمع بين الجزائر و المغرب على الخير و أهزم اليهود و فرنسا أسباب عداواتنا
233 - مغربي حر الأحد 07 يونيو 2020 - 22:05
لنكن واقعيين . متى كانت الجزاءر أو نظامها في يوم ما ذات مصداقية وواقعية في إجراءاتها. ألم يكن بوخروبة هو الذي طرد 30 الف مغربي من الجزاءر يوم عيد الأضحى بدون ذنب ارتكبوه لا لشيء إلإ انتقاما من المغرب لاسترجاعه صحراءه من المستعمر الإسباني. وجردوا اولاءك المغاربة من كل ممتلكاتهم وعاملوهم كمجرمين واستنطقوهم في مخافر الشرطة واسترهبوهم ثم زجوا بهم ورموهم في الحدود الى المغرب .ومع ذالك لم يطرد المغرب الجزاءريون ولم يعاملهم بالمثل.
فهذا الفعل الشنيع والذي لم يسبق له مثيل في تاريخ البشرية. فبمذا يمكننا أن ان نصف نظام الجزاءر .فكلمة عدو قليلة جدا في حقه. والأجرام أقل شيء يتصف به. فأين هي النخب والضماءر الحية من مثقفين وسياسيين وأحزاب ومجتمع مدني في الجزاءر يستكر هذا.أليس منكم رجل رشيد.؟؟؟؟؟؟!!!!!
234 - محمد الاثنين 08 يونيو 2020 - 11:01
إذا علينا أن ننظر إلى الجزائر بالبلد الصديق
وهو من يحاربنا في الصحراء المغربية على
أنها دولة خاصة بالبوليزاريو وهي محتلة من قبل المغرب ويعترف بهذا دائما في كل المحافل الدولية التي يحضرها اي كان نوعها
وهذا تتخده صديقا بل هو الذ الأعداء
والجزائر كل حكومتها كانت ضد المغرب ومن هنا الجزائر عدوة لنا .
235 - ريفي مغربي امستردام الاثنين 08 يونيو 2020 - 16:11
الى المعلق رقم 226.
نحن لا ننتضر منكم اي شيء، نحن برجالنا ونساؤنا في الوطن العزيز عايشين بخير .قل لي مادا جنبتم من 45 سنة من مساندة المرتزقة وشراء ذمم الافارقة؟هل حررتم صحراؤنا الغالية كما تدعون ؟ لا والله المغرب في صحراءه الى ان يرث الله الأرض، انا ريفي الأصل وافتخر بمغربيتي رغم تربيتي خارج الوطن .
236 - طارق ابن زياد الاثنين 08 يونيو 2020 - 16:50
نريد اغلاقا للحدود الى يوم القيامة وقطع كل اشكال التواصل مع بلد 40 مليون لقيط
القنصل لو كان يريد قول ذلك لقالها من زمان كم مر على عمله بالجزائر ولم نسمع انه اساء الى احد كل هذه مسرحية مفبركة من قبل نظام كابرانات فرنسا واعلامهم اللقيط هم معروفون بتزوير الحقائق منذ سنين
من الان فصاعدا نعامل بالمثل طوال عمري لم ار وزير خارجية مغربي يتشجع و ييرد لهم الصاع صاعين هؤلاء لا تنفع معهم الاخلاق كم من وزير منهم اشبعنا شتما و قذفا ولم نرد عليه يجب معاملتهم بالمثل وخلق المشاكل لهم كما يفعلون لنا واي مسؤول مغربي لا يرد على من يشثم المملكة الشريفة لا يستحق منا التكليف و اليتنح
انتهى
237 - Rifi الاثنين 08 يونيو 2020 - 18:22
Je dis à tous arrêtez vos messages de haines et de racisme.le consult marocain a commis une énorme erreur il doit s'excuser et démissionner.Algerie Maroc sont un seul pays séparé par une frontiere on est tous de même race même religion même tradition.
238 - بلال موسى الاثنين 08 يونيو 2020 - 19:04
حق الرد إلى 236 - ريفي مغربي امستردام
تريد أن تلعب على عامل الزمن
يا سيدي الكريم السؤال هو ماذا حققتم منذ 45 سنة. حتى ألكبر دولة داعمة للمغرب انظر الخرائط على إعلامهم. موريتانيا حاولتم معها كل شيئ و جاء الرئيس الجديد ليقول لمن اراد أن يسمع أن اعتراف موريتانيا بالجمهورية الصحراوية هم مبدأ من مبادئ موريتانيا وليست له بمن يحكم البلد
الجزائر بكل أطيافها و من أول رئيس لها قالت أن دعم الشعب الصحراوي لن نحيد عنه مهما كان الحال.
أنا عندي سؤال: لما كل التعليقات تتفادى الحديث عن مفاصل قضية الصحراء الغربية و هي معروفة للقاصر و الداني هل تعتقدون في المغرب أن هذا يزيل هذه الحقائق ؟ و أنا واثق من أن وضع هذه الحقائق على المحك يمكن أن يكون بداية لحل النزاع
239 - المحاميد الاثنين 08 يونيو 2020 - 19:51
نقول لحكام الجزائر لمادا تشهدون لاسبانيا لجزيرة ليلا التي هي مغربية اصلا هل نسيتم المغاربة لم ينسو شواهدكم بللزور التاريخ لم ولن يرحمكم الىالابد سياتي يوم حسابكم مع الجيران عن مشكل الحدود متل تونس وليبا والنيجر ومالي والمغرب التي لم تسوي فرنسا حدودها قبل خروجها من لجزائر
240 - الحاج بنعمر الثلاثاء 09 يونيو 2020 - 10:59
إلى 240 - المحاميد
جزيرة ليلى الجزائر ليست مسؤولة عنها. يا أخي هذه ارضكم لماذا لا تحرروها و ينتهي الموضوع.
هل تنتظلر من الاخرين أن يحررو لكم جزيرة ليلى و سبتة و مليلة؟
241 - ابن المقفع الثلاثاء 09 يونيو 2020 - 15:31
الى 240 الحاج بنعمر المغرب ليس في حاجة الى الجزائر له رجاله انت لم تفهم ما قاله الا خ المحاميد 239 فحين وقعت مشكلة جزيرة ليلى كانت الجزائر البلد الوحيد الذي وقف الى جانب اسبانيا وطبل لما فعلته واي تطبيل عوض ان تقف الى جانب اشقاءها المغاربة ارجع الى الوثائق الخصة بتلك الواقعة لتتاكد
النظام العسكري اكبر الخونة مواقفه دائما ضد مجريات الاحداث تفو تفو تفو
المؤمن من امن جاره بوئقه صدق رسول الله
للتذكير نحن من اعناكم على استقلالكم ارجع الى التاريخ لكن اظنهم قد زوروه لكم
حسبنا الله ونعم الوكيل
242 - Armani الأربعاء 10 يونيو 2020 - 18:11
لقنصل وقع ضحية مواطنيه الذين سربوا الفيديو انتقاما من الدولة المغربية التي لم تقدم لهم اية حلول او وضعت لهم برنامجا محددا لاعادتهم الى المغرب ’ والقنصل ليس لديه أية حلول ولذلك أراد اللعب على العاطفة الوطنية للتخلص منهم وعدم عودتهم فقال لهم , نحن في بلد عدو ,, لكن النتيجة كانت عكسية وربما الخطأ الفادح الذي كان أكبر من التصريح نفسه هو انكاره لتصريحه بادعائه أن الشريط مفبرك وهو ما اوقع السفارة المغربية في الجزائر في حرج شديد عندما طلبت الخارجية الجزائرية بتقديم الشريط غير المفبرك علما بانه كان أكثر هناك من شخص ظهروا في الفيديو المسرب وهم يسجلون الحديث ومنهم موظفين من القنصلية بوهران
243 - فوزي فوزي الخميس 11 يونيو 2020 - 22:49
ربما تلفظ القنصل بهذه العبارة عن غير قصد .....تحية الى الشعب المغربي الكريم الجزائرون والمغاربة إخوة
المجموع: 243 | عرض: 1 - 243

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.