24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

10/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4213:3817:1620:2421:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. انقلاب ناقلة يخلف 11 مصابا نواحي الفقيه بنصالح (5.00)

  2. في رِثاءِ طَبيبَة (5.00)

  3. سحب المملكة من لائحة "الدّول الآمنة‬" يضاعف قلق مغاربة أوروبا (2.00)

  4. موجة ثانية محتملة لـ"كورونا" تتحدى الإمكانات الصحية في المغرب (1.00)

  5. "الكمامة" تسقط العشرات في قبضة الأمن بالناظور (1.00)

قيم هذا المقال

2.78

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الحكومة تفضح حقيقة "أمنستي" وعلاقة "صحافي" بضابط أجنبي

الحكومة تفضح حقيقة "أمنستي" وعلاقة "صحافي" بضابط أجنبي

الحكومة تفضح حقيقة "أمنستي" وعلاقة "صحافي" بضابط أجنبي

قالت الحكومة المغربية إن رئيسها سعد الدين العثماني راسل منظمة العفو الدولية "أمنستي"، لاستفسارها حول الادعاءات والمغالطات التي تحاول تلفيقها للمغرب دون أدلة، معتبرة أن "المملكة تعرضت لحملة تشهير دولية ظالمة، وتعلن أنها مازالت مُصِرَّة على الحصول على جواب رسمي من هذه المنظمة التي تدعي دفاعها عن حقوق الإنسان، جواب يفصل الأدلة المادية التي قد تكون اعتمدتها للإساءة إلى المغرب".

جاء ذلك بعدما سبق للسلطات المغربية أن طلبت من منظمة العفو الدولية تقديم الحجج والأدلة المفترضة التي اعتمدتها في إصدار تقريرها المتحامل يوم 22 يونيو 2020، وما تضمنه من اتهامات خطيرة ومغرضة ضد المملكة المغربية، لاسيما في ما يتعلق بادعائها أن "صحافيا مغربيا كان ضحية عملية تجسس من طرف السلطات المغربية، من خلال تعرض هاتفه لهجمات متعددة باستخدام تقنية متطورة لشركة أجنبية"؛ إذ قررت الحكومة المغربية الرد رسميا اليوم الخميس على المنظمة الحقوقية، وذلك خلال اجتماع مجلسها.

وقالت الحكومة المغربية إنه كما كان منتظرا، وبعد خمسة أيام، لم تقدم منظمة العفو الدولية أي جواب أو دليل يذكر يثبت صحة ادعاءاتها، مبرزة أنه أمام هذه المماطلة التي تعكس ارتباك وتورط منظمة العفو الدولية، لا يسع المملكة المغربية إلا أن تضع هذا التقرير في سياقه الحقيقي.

واستغربت الحكومة ما وصفته بـ"التحامل المنهجي والمتواصل منذ سنوات ضد مصالح المغرب، وتبخيس ما حققه من تقدم ومكاسب مشهود بها عالميا، خاصة في مجال حقوق الإنسان"، موردة أن هذا التحامل "تجاوز كل الحدود، من خلال سعي هذه المنظمة إلى التحول إلى فاعل سياسي داخل الساحة المغربية، تُحَرِّكُهَا في ذلك أطراف معروفة وحاقدة على المؤسسات الوطنية المغربية".

واستنكرت الحكومة "محاولة استغلال وضعية صحافي مغربي متدرب ادعت أمنستي أنه تعرض لعملية التجسس المذكورة، وهو الصحفي المتدرب نفسه موضوع بحث قضائي حول شبهة المس بسلامة الدولة، لارتباطه بضابط اتصال لدولة أجنبية"، معلنة أنها "تتحفظ عن كشف هويته الحقيقية، انسجاما مع أعراف وتقاليد المجتمع الدولي، وهو الضابط الذي كان موضوع تسريبات في يوليوز 2013 بهويته الكاملة، بعدما اشتغل تحت غطاء دبلوماسي منذ 1979 في المناطق الساخنة عبر العالم".

وجددت المملكة المغربية رفضها جملة وتفصيلا تقارير منظمة العفو الدولية الأخيرة، وذلك لارتباطها بأجندة لا علاقة لها بالدفاع عن حقوق الإنسان كقيم كونية، خاصة بالذكر تقريريها الصادرين في أكتوبر 2019 ويونيو 2020، ومبرزة أنها "تتعمد معاكسة مسار التاريخ وتوجهات المجتمع الدولي، التي ما فتئت تشيد وتقدر جهود ومبادرات المغرب في مختلف المجالات، وخصوصا الحقوقية منها".

وقالت الحكومة إن "المملكة لا تخفى عنها خلفيات هذا التحامل الممنهج ضدها، وتعرف من يقف دائما وراء هذا التحريض المقصود، وهم الذين لا يدخرون أي جهد لمحاولة الإساءة إلى مكاسب الوطن الحقوقية والتنموية"، مضيفة: "ستتخذ المملكة ما يلزم من تدابير للدفاع عن أمنها القومي، وكذلك من أجل تنوير الرأي العام الوطني والدولي بشأن هذه المغالطات المرفوضة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (99)

1 - سعيد الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:24
برافو بلادي الغالية الله يعزك وبعز سيدنا
2 - مهاجر الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:30
فيناهيا أصلا هاذ الحكومة، ألمانيا دارت ليكم الشوهة اليوم على الحدود، بقاو ساكتين، أما بخصوص القضية الصحراوية أو تجاوزات حقوق الإنسان فهذا واقع والكل يعلم ذلك، يكفي أن تحصوا على مسجوني الرأي، لا شيء سيعيد الصحراء سوى العدالة الإجتماعية الداخلية وحينها الجزائريون بل وحتى الأوروبيون سيطلبون الجنسية المغربية
3 - عدمي و افتخر الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:31
انا مغريبي و عايش فالمغرب و عانيت فيه و ادا قلت ليك ان عندنا حقوق الانسان بحال العثماني ههههه كنطنز عليكم و على راسي لان وزير حقوق الانسان ما معتارفش بالانسان لي عايش خدام عندو ووزير البطالة معتابر لي خدامين عندو فحالة بطالة ما مديكلاريش بيهم ما معتارفش بيهم اذن اشمن حقوق
4 - جوج فرانك الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:33
شوفو بعدا وزير حقوق الانسان راه كترتو ليه الحقوق تانسا حقوق الانسان اكايكل الحقوق ديال عباد الله بداو بيه هو لول
5 - الصراحة على عين ميكا الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:36
خير مثال الصحفي السعودي جمال خاجقجي التي قتل في السفارة السعودية بتركيا الذي كان هاتفه مخترق ببرنامج اسرائيلي بجاسوس.
6 - ناصر الرجولة راك فاهم الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:38
لماذا لم يتم التحقيق مع (خدام الدولة) و الأراضي السلالية و تقارير المجلس الأعلى للحسابات ، هذا العجز الذي تعيشه المؤسسات الرقابية و القضائية و التشريعية و التنفيذية قد يكلفنا خسارة الوطن آه نعم الوطن لأننا ركدنا حتى كدنا أن نتعفن.
-
رئاسة النيابة العامة في عطالة
-المؤسسة التشريعية في عطالة
-المفتشية العامة لوزارة الداخلية في عطالة
-المجلس الأعلى للحسابات في عطالة
-قانون تجريم الإثراء الغير مشروع مرهون لدى العصابة.
-إلى أين، إلى شاب وطنيته تكفي لملأ كل مؤسسات الدولة،شاب مفعم بالوطنية و الأخلاق و القيم و المبادئ و الهدوء و البساطة، نعل معاه هكذا حتى يضحك علينا العالم، هل بيننا رجل وطني رشيد محترم يخلصنا من فضائح العالم الله يرحم ليه الوالدين.
7 - أدربال الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:38
كل التقارير الدولية تؤكد أن المغرب يكون سباقا دائما في شراء كل أجهزة التجسس المتطورة فور طرحها في السوق !
سوق التجسس طبعا .
لم تكدبوا هدا اسي العثماني ؟
لكن كدبتم تقرير أمنيستي الدي يتهم المغرب بالتجسس على هواتف الصحافة الأجنبية .
طيب لنفرض أنكم على صواب في هدا التكديب .
فهل التهم التي تؤكد شرائكم لكل الأجهزة الحديثة المتطورة ثابتة ؟
لأنكم كدبتم الأخيرة و تغاضيتم عن الأولى !!
فكيف يمكن تفسير صمتكم ؟
واش ماشي الصمت دليل عن القبول و الرضى ؟
8 - رباطي الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:38
(واستغربت الحكومة ما وصفته بـ"التحامل المنهجي والمتواصل منذ سنوات ضد مصالح المغرب، وتبخيس ما حققه من تقدم ومكاسب مشهود بها عالميا، خاصة في مجال حقوق الإنسان.) وبالاخص مع وزير حقوق الانسان اللي عندنا . حققنا تقدم .هههه. حتى واحد ما غادي يتيق فتقرير الحكومة المغربية بخصوص حقوق الانسان وخاصة بعد الضجة ديال كاتبة وزير لا حقوق الانسان . المغرب ايلا بغا يزيد لقدام وهذا ما نتمناه كمغاربة لا بد من عزل مجموعة من السياسيين الفاسدين.
9 - asb9 الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:39
avant les annees 90 l occident nous paraissait comme un ilot de paix et de justice. loin devant mous pays du tiers monde.
depuis la guerre de l irak et les contradictions au sein meme de cet occideent de BOSH et compagnie on a commence a avoir des doutes.
aujourdui amnestie et onu et bruxelle et les autres ne nous epatent plus. depuis CORONA l occident nous parait etre aussi stupide et malin que nous le sommes nous arabes et autres.
10 - ولد حماد الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:39
على المغرب الا يعطي قيمة لهذه المنظمات.التي تمثل الذراع المخابراتي للدول الإستعمارية لابتزاز الدول.اذا كان هناك مشكل في حقوق الانسان.فليحل بين المغاربه دون تدخل خارجي.لان تدخل الدول الغربيه معناه حرب اهليه .سورياوليبيا ومالي والعراق.واليمن..لا يوجد مكان تدخلت فيه اوربا وامريكا.الا وحل الخراب به
11 - كمال الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:39
نعم حقوق الانسان رائعه في المغرب و امنستي تكذب على المغاربه، المغاربه سعداء بحقوق الانسان في المغرب و المخزن من اجود و ارفع الانضمة في مجال حقوق الانسان ههههه الله يعطينا وجهكم. عاشت امنستي و عاشت هيومن رايس و كل منضمه حقوقيه تندد بالضلم و القمع المخزني.
12 - Hmida الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:39
مزال الرميد عندو الوجه باش تبان ويهضر على حقوق الانسان؟!؟!
13 - فضولي الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:40
وايلي نكدبو السي الرميد ونتيقو امنيستي ,هذا لعب الدراري ,او ياك المرحومة لي كانت خدامة عندو كان عا طيها جميع الحقوق . اش مازال بغات منو هاد امنيستي الحكارة ?
14 - A.z الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:42
رغم اني لا أعترف بكل المنظمات والجمعيات الحقوقية لان همهم الاسترزاق وليس غايتهم الدفاع عن كرامة الانسان وحقوقه.ولكن منذ مجيئ هذه الحكومة المحكومة كل المكتسبات الحقوقية بدأت تتلاشى
15 - اسجنوه الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:45
الصحفي عمر الراضي اول من فضح "خدام الدولة" الذين اشترو اراضي الشعب ب350 درهم للمتر مربع في حي راقي قرب الرباط.الراضي من اعلن استيلاء مقرب من القصر على الاشهار في شوارع كازا.الراضي من فضح نهب 4.5 مليار درهم المخصصة للتعليم.عمر من نشر لائحة المستفيدين مقالع الرمال.
في أبريل 2019، نشر عمر الراضي تدوينة في الموقع الاجتماعي تويتر يندد فيها بالأحكام الصادرة ضد 42 من نشطاء حراك الريف، اسجنوه ولاتسجنو الشفارة والمرتشين الذين فضحهم كصحفي شجاع
16 - المواطن الصابح الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:46
اشهد يا تاريخ ...الحكومة تفضح حقيقة "أمنستي" ههههه...هدا ما يسمى بالاستحمار
17 - سعيد الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:48
يجب على الحكومة ان تتجاهل و لا ترد على اتهامات تظن اها ملفقة ،لانها تعطيها قيمة ، و بذل ذالك تعمل على الرقي بحرية التعبير لنكون في نفس تصنيف السويد و الدنمارك ،لما لا نكون في القمة لنخرص جميع الافواه ، ولا نحتاج لصرف درهم واحد لذالك ،بل مجرد قوانين ،و مراقبة و محاسبة و كل القائمين على هاذا مخلصين مخلصين ما نخسرو والو
18 - منير الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:50
الحكومة تفضح..... كي قولوها الجمل مكيشوفش حدبتو كي شوف غير حدبة لخرين....
19 - Sim الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:50
في الحقيقة لا مصلحة لهذه المنظمة في تلفيق التهم هكذا ضد البلد ودون سبب سوى مصلحة الإنسان وحقوقه .
من نصدق امنستي أم حكومة وزير حقوق الإنسان السيد الرميد.
أظن أن امنستي تحسد هذا البلد وحكومته على نزاهتها و تفانيها في خدمة الشعب المغربي.
20 - home الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:56
أمنيستي من المنظمات العالمية التي لها وزن كبير و تحظي باحترام العالم ....و المغرب كذلك له سمعة سيئة مع حقوق مواطنيه ...

عوض تكرار الأسطوانة المشروخة أن المنظمة تلفق و تغالط يجب التعامل بعقلية حقوقية و الرد بالأفعال على تقريرها ..

المغرب و حقوق اإنسان عدوان لدودان
21 - المعلم الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:57
أمنستي معروفة منذ الأزل تحاول تبخيس مايقوم به المغرب كدولة تحاول فرض قيم الديمقراطية وترسيخها في المجتمع إلا أن هذه المنظمة المشبوهة تنظر دائما إلى الحقائق المغلوطة على أرض الواقع وتحاول إعطاءها بعدا دوليا يمس بمصالح الشعب المغربي وبدولته فحين هناك ملفات حقوقية وتجاوزات خطيرة في مايسمى جبهة الخزي والعار البوليزاريو ودو ل مجاورة وحتى متقدمة تبدو فيها هذه المنظمة كالنعامة التي تدفن رأسها في رمال الصحراء آن الآوان لنقول لهذه المنظمة المتحيزة المغرب لا يدعي الكمال كما أنه ليس بالدولة التي لا تتحرك في تقوية حقوق الإنسان وماقام به المغرب بالمقارنة مع دول أخرى في مجال حقوق الإنسان يعتبر عملا يحسب له هناك بعض النواقص في المجال الصحفي نأمل أن تتحسن المنظومة القانونية ونغلق الأبواب التي قد تدخل علينا الصهد
22 - عبد العالي الغاوي الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:58
ذكرني الرد الرسمي للمسؤولين على أمنستي بخطب الصحافي مصطفى العلوي!
23 - الله يغفرلكوم الخميس 02 يوليوز 2020 - 19:58
سيرو قلبو علامن تطنزو التقرير جا فيه كامل الادلة وفيه الشركة الاسرائيلية كاتعتارف الدولة زبون ديالها، نتوما اللي جيتو بالهدرة ديال الكيلو ديال حنا حاسدنا العالم، الهدرة اللي مابقا حد كايتيقها. حقوق الانسان قالك وهو اللي هدر كايضربوه ب 20 عام دالحبس. ماكاينش اللي تفضح قد المغرب بالادلة ونهار جا يدافع ماجاب حتى دليل من غير الاجندة. الله يعطيكم العز اما الذل راكم فوسط منو مفضوحين فالعالم وكاتكذبو كذبات اللي حتى المواطن مابقاش كايتيق. وقتما شي حد فضحكوم قولو اجندة خارجية وكولشي حاسدكوم، هاديك اجندة مابقاتش كاتنعس الحوالا وماكاينش اللي حاسدكوم والشعب كايخاطر بحياتو باش يهرب من هاد البلاد
24 - اامدرسة الوطنية الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:00
وبما أنه صحافي متدرب لماذا يعطي رئيس حكومة قيمة له ويراسل هذه المنظمة ويعمم ويقول أنها تتحايل على المغرب والبارحة كانت هذه المنظنة تدافع على أفراد من العدالة والتنمية عندما كانت في المعارضة وكان هذا الحزب يعتمد على تقاريرها لمحاسبة الدولة. ماذا تغير إذا؟ تغير شيء واحد المواقع، و "المظلومية" أصبحت في أعلى المناصب وأصبحت الدولة تأكل الشوك بفمها، هذا هو حال مغربنا وتزيد كل نهار تسمع أغرب الأخبار.
25 - ايت الراصد:المهاجر الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:02
لايمكن ان نفصل واقعة التنصت على المستهدفين من الافراد عن الاستبداد وتكميم الأفواه التي تنهجها الدولة في حق من له راي مخالف ويريد ابداءه في اطار حرية التعبير وحرية الراي وبالمناسبة ماذا يفعل وزير حقوق الانسان هناك والذي خرق حقوق كاتبته الراحلة اليس حريا ان يقدم استقالته ؟؟ مع ان هناك أمثلة عديدة لايمكن التشكيك فيها والمثال نقتطفه من مقال في هذه الجريدة حيث تعرض صحفي للتضييق وهو كالتالي : "عمدت إدارة ميدي 1 تيفي إلى محاولة التضييق على حرية التعبير والنشاط النقابي لأحد الصحافيين العاملين بها وإسكاته من خلال وسائل وأساليب تهديدية مكشوفة" بل فقد "عمدت إلى إنذاره عن طريق مفوض قضائي في سابقة من نوعها، بسبب الحمولة النقابية لتدوينات قام بنشرها على وسائل التواصل الاجتماعي".
هل هناك اكثر من هذا التعسف ام انه تحامل ممنهج من طرف اجانب ؟ وهذا يتعرض له كل من يريد ان يكون حرا في هذه المملكة -السعيدة لهم وحدهم لاشريك معهم ..
26 - مزابيي الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:02
على المغرب تجاهل هذه التقارير النتنة والتي يرفعها أناس للاسف فقدوا الوطنية مقابل عمولات صعبة أو سهلة ،نقول تبّا للخيانة ،ترى ماذا سيقول أبناءهم بعد رحيلهم
27 - م.س الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:02
اللهم لا حسد.الله يحفظ لنا اجهزتنا الأمنية ويحفظ لهم ولبداتهم والله يحفظ لنا ملكنا وشبابنا وخيرات بلادنا
28 - سفيان الهولندي الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:05
الحكومة ديالنا تفرعنة اليوم وتناست حقوق المواطن المغربي ومعتقل الرأي في جرادة والحسيمة وفي جميع ربوع المغرب وزد على ذالك منع الجالية بمغادرة المغرب وخصوصا ذوي الاحتياجات الخاصة .
29 - YOUNESS الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:06
عن حقوق الإنسان نتكلم: «إذا وُسِّدَ الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة» (رواه البخاري [59]).
30 - Abdou الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:08
ديما المنضمات كتكدب وانتم على حق.قال ليك التنمية والشغل والشباب ديالنا كيحرق وباغي يمشي للدول المتقدمة في الحقوق والشغل .الله ابعطينا وجهكم تخافو ما تحشمو .ولكن غير الصبر كلشي قريبا غيتفرش.وجدو راسكم المعقول الكدوب ما بقاش خدام في المرحلة المقبلة.
31 - واحد قديم الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:10
بحال إلا العثماني عندو السلطة والقرار في أمور الوطن.. العضرة بزاف والسكات احسن.
32 - قولوا العام زين الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:11
واش هاد الصورة جديدة باين ليا رميد بحالا ضعاف ورقاق يكما غضبان غاصبر غموجة وغدوز تبورد عوتانى وتغلاض
33 - amagous الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:16
il faut pas etre naif.Ce sont les descendants de la bourgeoisie marocaine qui inspirent les europeens et les braquent contre leur pays car il ne profitent plus comme avant.ils sont deçu par les changements realisés au maroc.
34 - مواطن الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:17
و بان لي واحد وزير حقوق الانسان واقف مبندر دافع صدرو القدام معرفناه اشنو دار فحق الكاتبة الله ارحمها.
35 - فهمي بسيط الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:18
زمتاتهم الحكومة فهادي. البينة على من ادعى...
36 - المعلم الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:18
أمنستي معروفة منذ الأزل تحاول تبخيس مايقوم به المغرب كدولة تحاول فرض قيم الديمقراطية وترسيخها في المجتمع إلا أن هذه المنظمة المشبوهة تنظر دائما إلى الحقائق المغلوطة على أرض الواقع وتحاول إعطاءها بعدا دوليا يمس بمصالح الشعب المغربي وبدولته فحين هناك ملفات حقوقية وتجاوزات خطيرة في مايسمى جبهة الخزي والعار البوليزاريو ودو ل مجاورة وحتى متقدمة تبدو فيها هذه المنظمة كالنعامة التي تدفن رأسها في رمال الصحراء آن الآوان لنقول لهذه المنظمة المتحيزة المغرب لا يدعي الكمال كما أنه ليس بالدولة التي لا تتحرك في تقوية حقوق الإنسان وماقام به المغرب بالمقارنة مع دول أخرى في مجال حقوق الإنسان يعتبر عملا يحسب له هناك بعض النواقص في المجال الصحفي نأمل أن تتحسن المنظومة القانونية ونغلق الأبواب التي قد تدخل علينا الصهد
37 - MCO الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:24
و أنا أقول لهؤلاء الأشخاص في الصورة و لحكومتهم : أغلب المغاربة مع أمنيستي . لكن السؤال المطروح : لماذا أنتم دوما "مظلومون" والشعب يعيش عيشة " الملوك و الكل "مبرع" ؟!!!
38 - med الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:27
إن لم تقدم هذه المنضمة أدلة كما طلبت الحكومة ،يجب مفاوضاتها بالمحكمة الدولية ام لها حصانة تلفيق التهم لإبتزاز الدول ،ولماذا لا تتكلم هذه المنضمة عن نفسها وأعضائها ولو مرة واحدة أم هم ملائكة
39 - محمد بلحسن الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:27
غياب جواب من طرف تلك المنظمة يعني تغييب المنطق السليم. بذلك تفقد تلك الهيئة المشروعية. الحل في تجديد هياكلها بعد مساءلة ومحاسبة المسؤولين الحاليين.
غياب جواب يعني وجود خطأ وجب تصحيحه برسالة تصحيحية وتقديم إعتذار للمؤسسات الرسمية ولهيئات المجتمع المدني المغربي والدولي ولعموم المواطنين.
40 - مغربي الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:31
كمغربي أطلب من الدولة المغربية طرد كل ممثلي هده المنظمة المنحرفة واغلاق مكاتبها
41 - عربي الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:34
الانسان لا يفرق بين ض والظلم ويتطاول ويقول المخزن الكلمة التي يستخدمها أعداء الوطن
42 - O.m. الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:37
لا توجد لا حقوق الإنسان و لا هم يحزنون بأوروبا. كلهم أنظمة قمعية. الفرق هو أنهم يسرقون ثروات دول العالم الثالت و يوزعونها على مواطنيهم و شيء منه يوزعوه على الأجانب.
لو سألت الأفارقة بالمغرب سيقولون لك المغرب أحسن دولة لأن دولهم أفقر من المغرب
43 - اشرف الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:40
راحنا عارفين البلاد مدودة، شحال قد الحكومة ما تدرق الشمس بالغربال؟؟ واش اذا نكرات الحكومة الحقيقة غادي نتيقو حنا بللي كاين حقوق الانسان وان الدولة محتارمانا وأن العام زين؟؟ راحنا عااارفينها باش مسقيا غي بلاما تنكرو.
44 - مواطن الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:41
اما ان تقدم أمنيستي دليلا على تقاريرها أو ترحل من المغرب ويقدموا اعتذار للمس بصورة المؤسسات الوطنية
45 - احمد الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:44
مجرد ظهور الرميد في الصورة يبطل كل مصداقية حتى ولو كانت الحكومة صادقة في ردها على امنستي الدولية.
46 - محمد مداني الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:49
لا يهمنا من ينتقد المعرب من الأعداء، ولكن أنظروا معي إلى من يمد العصا إلى الأعداء ليضربوا بلادنا، وإن كان صحيحا ما فعله الرميد مع كاتبته فهذا شرخ يجدونه خصوم المملكة ليدخلوا ويقولون ما لا يوجد في المغرب. حفظك الله يا وطني من كيد الكائدين وظلم الحاسدين وأعداء الوحدة الثرابية.
47 - يوسف الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:53
المغرب خطا خطوات كبيرة في احترام حقوق الإنسان، والدولة بذلت جهودا كبيرة لتجاوز انتهاكات حقوق الإنسان، والحمد لله ننعم بالحرية، لكن في المقابل الحرية ليست مطلقة بل مقيدة وتنتهي حين ننتهك حرية الآخرين هذا من جهة، ومن جهة أخرى المغرب بلد لا بد أن يحافظ على أمنه القومي ومن واجب المخابرات معرفة ما يدور وما يحاك في الخفاء، وكيف ستعلم بتطوير وسائل التجسس والإستعلام لدرء المخاطر، وكل الدول تفعل هذا حتى أمريكا وأوروبا، فلماذا الإستغراب؟ والصحفي لو كان يتعامل مع ضابط مخابرات أجنبي مقابل المال فهو جاسوس يجب معاقبته، ما الغريب؟
48 - د.عبدالقاهربناني الخميس 02 يوليوز 2020 - 20:58
عندما يتعلق الأمر بصلحة الوطن فكل القضايا الشخصية تطرح جانبا. فنحن واثقون من أن المغرب له من المؤهلات التفاوضية لضحد إدعاءات و تحاملات منظمة العفو الدولية. كما أننا مرتاحون من أجهزتنا الإستخباراتية المتقدمة التي ستدخل على خط ليس لنفي ما لديها من وسائل لفضح المناورات التي تحاك ضد بلدنا عن طريق تدفق المعلومات الشخصية والمؤسساتية لأن هذا أصبح معمول به من طرف كل بلدان المعمور لحماية سيادة البلاد من أطماع المغرضين بل للكشف عن الجهات التي تقف وراء إيفاد معلومات لهذه المنظمة الشيء الذي سينزع عنها صبغتها الدولية وإعمال القانون في حقها والجهات التي تقف ورائها إن ثبت عدم صحتها. وفي كل الأحوال سيبقى المغرب سيد نفسه طالما هذه الجهات ترتكب الحماقات تلو الحماقات و تضخ أموالا طائلة لغيير واقع الأمر ببلدنا الحبيب تماما كما تعمل جهات مؤيدة لأطروحة الجزائر وأطماعما في إيجاد منفذ إلى المحيط الأطلسي وأنا لهم التناوش.
49 - مواطن مغربي الخميس 02 يوليوز 2020 - 21:12
انا واحد من هذا الشعب اريد معرفة الحقيقة. هل دولتنا تتجسس على مواطنيها حقا وباجهزة مستوردة من جهات اجنبية لا نكن لها اي ود؟ هل دولتنا تخالف دستور البلاد الذي ينص على سرية المراسلات و على حقوق الانسان ؟ اذن لا يكفي البيان بل يجب مقاضاة "امنستي" امام هيءات دولية. وسنرى.
50 - ولد حميدو الخميس 02 يوليوز 2020 - 21:13
و هل جمعية بامكانها ان تضغط على دولة فلا تعطوا قيمة للمسترزقين
51 - جندي مضلوم الخميس 02 يوليوز 2020 - 21:27
حتى حنا الجنود المطرودين ضلما غنراسلو هاد المنضمة وغنشوفو هاد حقوق الانسان واش كينا وللا كين لخدم 20 سنة ومكيشد حتى ريال وغنشوفوها واش غتكدب عليكم ولنتوما لكدابين
52 - hamouda الخميس 02 يوليوز 2020 - 21:33
حصلها المغرب
والله حتى حصلات .....تلك العلبة
أعطينا الدليل ...يالاه أعطينا الدليل
لن تستطيع تلك العلبة
ومن يعمل فيها كلهم باعوا أوطانهم مستأجر ون
أعمالهم كيدية ينتظرون الأوامر من أسيادهم لمهاجمة الوطن الأم
انهم ذراع من أذرع الامبرالية
53 - مغربي الخميس 02 يوليوز 2020 - 21:40
هناك ابناء سيرفعون رؤوسهم للوطنية التي اعتنقها اباءهم وهناك ابناء مساكين سيطاطؤون رؤوسهم مما اقترفه اباؤهم في حق الوطن مفضلين العمالة بل الخيانة في حق اوطانهم الى هؤلاء نقول بئس الخيانة وبئس الارث وعاش المغرب ولاعاش من خانه
54 - Joseph الخميس 02 يوليوز 2020 - 21:41
في نظري الخاص حتى حاجة مابقات كتخبى فالتوغل الالكتروني وانتشاره بين الشعوب وتوسعه واختراقه جميع البيوت بما فيها حتى اتعس بيوت الفقراء لأنهم صاروا أيضا يمتلكون قدرة التعرف على الصغيرة والكبيرة فمابالكم بجهاز دولة . لا يعقل على أي دولة واي نظام أن يتكاسل ويتراخى أو يتهاون مع هذه المواقف التي تتعلق بأمن الدولة والوطن فلولا يقظة جهاز الأمن المخابراتي لبلادنا لشفتم الويلات ثم الويلات في بلادكم المغرب . يكفي أن الحساد انكشفت خططهم حين صعدوا من حرارة الغل المخترق احضانهم وافئدتهم ارقامهم ارتفعت بشكل صاروخي وهذا لوحده يعطي للمغاربة تصور واضح كيف كان مغرب الماضي مع مغرب اليوم أنهم متضايقون من هذا التطور الهائل الذي تعيشه بلادنا بقيادة صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وحفظه لايجوز الآن أن يخضع المغرب لكل من يهدد أمننا أو يهين كرامتنا سواء بالمساومة أو المقايضة أو أي تصور يتصورونه يجانب الصواب والحكمة .
55 - ولد حميدو الخميس 02 يوليوز 2020 - 21:44
ادا كنت غير مشبوه فلمادا تراقبك الدولة
فهل ستترك الارهابيين يخططون و الخونة و الانفصاليين يتامرون
56 - ناصح الخميس 02 يوليوز 2020 - 21:50
العز للمملكة الشريفة، و نحن نعرف وطننا العزيز و نعلم جيدا السم في العسل الذي يدخل من باب الجمعيات و الؤسسات و بعض الأحزاب...إلخ. شرف للوطن الغالي المغرب الحبيب.
57 - ع الله الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:01
اين الحريه في المغرب فقط أمام مسجد عندما يقول قال الله قال الرسول صلى الله عليه و سلم يتم توقيفه لأنه نهى عن المنكر كموازين مثلا
58 - م المصطفى الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:05
لقد أحسنت الحكومة المغربية صنعا بخصوص الادعاءات المغرضة التي قامت بها أمنيستي في حق بلادنا...
59 - Haron الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:08
لماذا لم تكتب هذه المنضمة تقرير عن سويد أو سويسرا أو فرنسا أو أي دولة تحترم شعبها
في المغرب يلزمك شيئان المال والنفوذ ان لم يكن عندك هذان الأخران كما نقول بالعامية كلاك بوبي
60 - علوان الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:14
بعض المغاربة يعتبرون حقوق الانسان هي التخابر وكتابت تقارير غير صحيحة والتحامل الخ ما آثار انتباهي في التعاليق هو قول احدهم ان جميع التقارير تؤكد شراء ادوات التجسس من طرف الدولة المغربية طيب لندهب في هدا المنحى فرنسا ايطالبا اسبانيا السويد انجلترا أستراليا الولايات المتحدة كل هده الدول اشترت هده المعدات ادن كل هده الدول نتجسس على مواطنيها
ادا كان هو منطق البعض فوالله انه الجهل بعينه البعض الآخر متاكد ان الحكومة تنتهق حقوق الانسان بل يريد محاسبة الكل
ماهكدا تورد الابل القانون يجب ان يطبق والحكومة اعترفت ان هناك تجاوزات أما ان تقول يجب على الدولة محاكمة فلان أو علان فقط لأنه تحمل المسؤولية في وقت ما فهدا خرق سافر لحقوق الناس
ان البعض يعاني من انفصام في الشخصية وكثيرا ما يثرثر وهو خارج المسؤولية وبمجرد ما تعطى له فرصة فوالله لاصبح فرعون زمانه
أننا امام منظمة بعرف الجميع أن تقاريرها تكتب لمن يدفع اكثر والدليل هناك دول خليجية صغيرة لا تتوفر على ابسط شروط الديمقراطية تكتب ظدها تقارير محتشمة ودول في نفس المنطقة كالسعودية يتم كتابة تقارير يومية ظدها لا بشيء لان من يدفع وله نفود يحمى
61 - ملاحظ الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:14
لنفرض جدلا ان المغرب اشتري تقنيات التصنت اليست كل الدول لديها هذه الاجهزة لماذا المغرب ممنوع منها ممنوع من معاقبة مثيري الفتن اثناء الوقفات ممنوع من الدفاع عن سيادته سبحان الله لماذا لم تتكلم منظمتكم عن تصرفات فرنسا امريكا اسرائيل.. ترون الدول التي لاتدفع لكم اذا كان هذا الصحفي كرشو خاوية لماذا يخاف وتخافون عليه الكل يكتب ويفضح الفساد قبل ان يلج هذا الصحفي المهنة لم يخبرنا بجديد نحن نعرف كل شيء عن طريق الصحفيين النزهاء.
62 - YLU الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:19
انا اقيم في المهجر, وقد صادفت سعاية امنستي في الشارع العام يكذبون عليك بمقاصدهم النبيلة ويطلبون منك بامضاء مساعدة شهرية لمنظمتهم. لكنني صدمت ممتليهم بنعتهم بالمغرر بهم في خدمة منظمة انتهازية, غرضها الوحيد ليست خدمة الانسانية بل لابتزاز الدول وسلب اموال الفقراء.
63 - حقوق الإنسان الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:27
فعلا، بلد حقوق الإنسان بامتياز، بأمارة قانون تكميم الأفواه والحكم ب٢٠ سنة على من طالب بمستشفى في مدينته، بأمارة سجن صحفيين وحقوقيين لأنهم قالو لا للفساد وإطلاق المجرمين وسجن الضحايا، هذا دون التطرق لقضية الوزيرين المعروفة وتعنيف الدكاترة والأساتذة والمكفوفين أمام البرلمان لا لشيء إلا لأنهم طالبو بتسوية وضعيتهم
64 - مغربي قح الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:28
إلى رقم2 مهاجر
انت وبلدك من الأطراف التي وصفتها الحكومة بالأطراف المعادية للمغرب وطبيعي أن لا يعجبك فضح الحكومة لكم وكشف الغطاء عن هذه المنظمة التي لا علاقة لها بالدفاع عن حقوق الإنسان بل هي تعمل وفق أجندات تتساهل مع من يدفع لها أكثر كبلادك مثلا
وثانيا إذا كنا ببلادنا نسجن الخونة بالصحراء المغربية ففي دول ثانية يُعدم الخونة قبل أن يُحاكمو وهذا حصل كثيرا ببلادك وغيرها من الدول لمجرد مطالب بسيطة لم تصل للخيانة
وثالثا أي شوهة هذه اللي دارتها لنا ألمانيا على الحدود ؟؟؟
المغرب أصابكم في مقتل ولهذا لا حل للتخفيف من أوجاعكم سوى ملئ المواقع بتشويهه وتشويه شعبه لكنكم كمن يصب الماء في الرمل
وعاشت المملكة المغربية الشريفة شامخة شموخ جبالها الأطلسية
65 - مغربي حر الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:28
وسيبقى بلدنا الحبيب المغرب اجمل بلد مغاربي وافريقي وسيضل دائما وابدا بوابة اوروبا الى افريقيا رغما عن انف الحساد والحاقدين ويشهد له العالم بلد الامن والامان والسياحة وانفتاحه للدول وتنوع تقافاته .
66 - مغربي الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:30
يجب ان تكون هناك آلية دولية لمحاسبة المنظمات الحقوقية المشبوهة
لأيمكن ترك مثل هذه الجمعيات تتكسب من خلال حقوق الانسان فبذلك ستفقد شرعيتها وسيمسي الامر تجارة
يمكن للمغرب الذهاب بعيدا الى المحاكم الدولية حيث ان هذه العصابة يجب ان تدفع الثمن
67 - يوسف الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:34
دابا شكون لي عندها مصداقية أكثر، منظمة أمنستي ولا حكومة ديال جوج وزراء منتاهكين أبسط حقوق الإنسان، وهادشي غير لي باين، مابقاتش فبلا بلا تاخصكوم تبينو فالواقع، عطيو الناس حقوقها حتاواحد ما غادي يقدر يحل فمو.
68 - إيكو الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:38
من هو المغرب؟ وماهي مكانته الدولية حتى تتحامل عليه أمنستي أو غيرها؟ بقالهم غير المغرب يخسرو على حسابو ميزانيتهم الصغيرة..أمنستي انتقدت معاملة ترامب للمهاجرين، قانون الإرهاب الجديد في بريطانيا، التمييز العنصري بألمانيا، التعامل العنيف للسلطات الفرنسية مع الاحتجاجات، الميز العنصري الإسرائيلي وقتلهم للشبان الفلسطينيين إلخ...التقارير متوفرة على موقع أمنستي وما قالته في حالة المغرب معروف مسبقا حتى للأبله؛ يكفي أن أذكر سعادة الوزير أننا نعيش في عصر المعلومة ونعرف ما يحدث حولنا بالمباشر وبالصور ياعزيزي...لا تطلبوا أدلة من أمنستي،فقد تخرج عليكم بمقاطع مصورة من داخل السجون المغربية، ماذا أنتم فاعلون آنذاك؟..ثم من هي الجهات التي تقف وراء أمنستي؟ المنظمة انتقدت كل الدول العظمى وانتقدت الجارة الجزائر كذالك لتعاملها مع الاحتجاجات بعنف..هل "ستكذب" فقط على دولة المغرب؟...احترموا ذكائنا رجاءا!!!
69 - كريم الخميس 02 يوليوز 2020 - 22:52
انكم تصارعون الطواحين بهد سياسة الهروب الى الامام والعالم كله يعرف ان حقوق الانسان اواخر زمن الحسن الثاني احسن بكثير
70 - ولد حميدو الجمعة 03 يوليوز 2020 - 00:01
امنستي او غيرها تستخدمها امريكا للضغط على الدول فادا ادخل بوش الديمقراطية للعراق فنحن مع الضغوطات
ترامب تفطن بان الصين اكتسحت الدول و لا يهمها لا حقوق الانسان و لا نظام الدق و السكات
امور واضحة فامريكا ستخفض التموالات للجمعيات و هده الاخيرة ستبحث عن موارد من المحرضين
71 - نورالدين الجمعة 03 يوليوز 2020 - 00:02
التجسس وارد وطلع لينا فالراس ولفنا بيه و اكبر دليل عليه شوف TV صحافة مخزنية استخباراتبة تخدم اجندة الشرطة و مصالح للسلطة و كل من بمارس الصحافة بخرية و يفصح الواقع يتم للنضييق عليه و التجسس عليه و على حياته الشخصية و أسراره بوعشربن مثلا لا توجد حرية للتعبير ولا للتغيير تخربقات المفاهيم سرهم هاذو ذنوب عباد الله و فضح الناس و الخوض في اعراصهم لانهم يناضلون من اجل السعب
72 - ابن الصحراء في أمان الجمعة 03 يوليوز 2020 - 00:09
في الواقع هذه المنظمة ليس همها الدفاع عن حقوق الإنسان ولاكن توريط الإنسان ومجتمع الإنسان لكي تتوسع الشقوق ويتصدع المجتمع أحسن وسيلة لماوجهتها هي مطالبتها بالحجة. ومن جهة أخرى كل أمم الكون لها وسائلها للإرساء أمن شعوبها ماذا يريدون أن نبقى غافلون حتى يأخدنا الطوفان بغتة. لا وألف لا، القائمون على الأمن في العالم يجب أن يعرفون كل شيء في وقته....
73 - مغربية الجمعة 03 يوليوز 2020 - 00:14
كل دكاكين حقوق الانسان معروفة اهدافها وراينا الدول التي هدمت ودمرت ...السياسة ليست وحدها حقوق ...اولا ساعدونا في بناء الانسان بالاهتمام بالتعليم واطفال الشوارع والنهوض بالصحة ..وابنوا المصانع للشباب.هذه اهم حقوق... امريكا التي صدعتم بها رؤوسنا راينا الشرطة تقتل الناس في الشوارع الم تروا هذا ..في الاخبار راينا السراج يقضي راس السنة في لندن تاركا الليببين تحت سيطرة الارهابيين الذين اقفلوا المخابز ومنعوا الاحتفال لانه عيد النصارى حسب قولهم .دافعوا عن الليببين نحن كرام في بلدنا مع ملكنا ورجال الامن تحمينا وهم ابناؤنا واخواننا ..اما لبيبا فاصبحت مستعمرة من تركيا التي تبعث الارهابيين والسلاح نهارا جهارا...ولم تحركوا ساكنا لان المخطط ان تصبح مثل سوريا ..ثم بعدها تونس حتى تكملوا الدول المغاربية ...لا تصدقوهم يا مغاربة نختلف تحت ظل وطننا ولا نختلف عليه نعيش كراما ونموت كراما ..عاشت المملكة المغربية والمغاربة .....لن تجرونا الى مستنقعكم حنا فهمنا الدرس جيدا ...بسعوا مناااااااا
74 - العابر الجمعة 03 يوليوز 2020 - 00:35
اولا اكتب محتجا على الحكومة التي دائما ما تخفي عنا المعلومات التي تمكننا من تصديقها و هنا تتساوى مع امنستي الملعونة في اخفاء الحقيقة عن المواطنين.من حقنا ان نعرف بعض الامور في مثل هذه الملفات و الا فلا يحق لاية سلطة محاسبة المواطنين ان سايروا مثل هذه المنظمات. اخبرونا او استقيلو
75 - Moha raiss الجمعة 03 يوليوز 2020 - 01:02
أذكر السيد الوزير المحترم جدا هل الحكم على مواطن ب20 سنة سجنا من أجل فضح الفساد يعتبر صون لحقوق المواطن .هل الحكم على الصحفي المهداوي بسنوات 3 عجاف ..والله مهزلة .آب المناضل آلز فزافي اتهمتموه بالعمالة وهو شريف امنستي تريدون إلصاق التهمة لها فأي مغرب هذا لقد شوهتم سمعنا في الخارج لم يعد يثق فيكم إلا الرعاع والأمين اابسطاء .امنستي هي عالمية تفضح امريكا واسراءيل وغيرها .وفي المغرب على رأسها مناضلينومعتقلين سابقين .فهل ستعود بنا الحكومة إلى سنوات الرصاص.
76 - عبدالحق الجمعة 03 يوليوز 2020 - 01:03
العز والنصرلرجالات بلادي .والتصدي لهذه الابواق المربزقة من هكذا جمعيات.المفروض طرد وقطع الصلة معها وعدم الرضوخ لها .والتشهير بجميع المستقوين بها
77 - الصحراوي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 01:27
تقارير امنييستى ترمى في مزبلة اذا تبين أنها تتحامل على المملكة.
78 - #عزيز# الجمعة 03 يوليوز 2020 - 01:41
ماذا لو حاولتم أن تقنعوا المغاربة أولا بأن المغرب فيه حقوق الانسان مٌصانة لا تٌداس و لا تٌنتهك هك هك هك هك هك هك هههههههههه
79 - مواطن مغربي الجمعة 03 يوليوز 2020 - 03:22
كفى تديمرا للشعوب تحت مسميات حقوق الإنسان.
حقوق الإنسان تكمن في الحق في الملبس والمأكل والمشرب والمسكن والتعليم والتطبيب والأمن وليس في الدفاع عن المجرمين الدين يخونون أوطانهم ومواطنيهم.
اللدين يستأجرون أمنيستي هم أنفسهم اللدين يجوعون الناس ويحرمونهم من التعليم والتطبيب. يخلقون الوحش ثم يشتكون منه بهتانا.
ماذا عسى الحكومات ان تفعل لشعوبها عندما تكون تحت وطأة مستأجري هذه المنظمات المخادعة. لقد علمنا التاريخ....كفى.
80 - wiseman الجمعة 03 يوليوز 2020 - 07:11
إن المغرب مضحك. يريدون ردا سريعا. في المحاكم المغربية ، يستغرق الأمر سنوات لإغلاق القضية. ربما لدى منظمة العفو الكثير من الأدلة من وزارة الخارجية الأمريكية. يحتاجون للذهاب لطلب الإذن من أجل الحفاظ على التقنيات المستخدمة من بلدان أخرى. طلب المغفرة أسهل من طلب البراءة. قد يجعل الوضع أسوأ.
81 - عبدالرحمان الجمعة 03 يوليوز 2020 - 08:12
فاقد الشيء لا يعطيه ، وزير حقوق الانسان مثلا
82 - salam الجمعة 03 يوليوز 2020 - 09:05
comment un ministre des droits de l'homme qui ne déclare même pas son personnel ose parler des droits de l'homme c'est vraiment la honte la moindre des choses que ce ministre doit faire c'est de démissionner celui qui veut défendre les droits de l'homme doit être honnête pour que tout le monde ait confiance en lui et c'est ça le problème au maroc pour que notre pays ait une crédibilité dans le monde il faut qu'il soit gérer par des gens honnêtes
83 - HASSAN الجمعة 03 يوليوز 2020 - 09:37
للاسف عدة معلقيين يحقدون على وطنهم،ولاينصرونه على الاستراتجية الامبريالية المرتكزة على الدخول من باب حقوقي...مهمافعلت الولة يبخس عملها، لتتقدم خاصك شعب واعي مجد و محب للمصلحة العامة لبلده،فاغلب الناس الديين اعرفهم او حتى رايتهم ايعرفون شيء عن القيم ا الوطنية لا الدينية...كلشي فاهم فهمتو اهو اول المقصريين....
84 - datila الجمعة 03 يوليوز 2020 - 09:46
كزار معشي باللفت فهم وزيد تفهم
85 - Isamine الجمعة 03 يوليوز 2020 - 09:53
في التعليق: السيد العثماني نفى كليا ان يكون هناك صحافي ضحية التجسس و طلب من المؤسسة ان تزوده بأدلة و إسم الصحافي الذي تجسست عليه حكومته ...!!ا
واسترسل قائلا فيما بعد أن هناك صحافي متهم مبحوث عليه من لدن القضاء

أنا ما افهمت والو.....!!!ا
86 - ibrahim-bis الجمعة 03 يوليوز 2020 - 10:26
جميع اطراف المغرب تعاني من المشاكل ليست الصحراء وحدها. و نحن المغاربة نرفض التدخل الخارجي في سياستنا الداخلية.
87 - اميرة الجمعة 03 يوليوز 2020 - 10:48
خارق حقوق الانسان وواقف بلا حشمة بلا حيا دافع صدرو وكانه فعلا يدافع عن حقوق الانسان كنا نفضل ان يرد السيد بوريطة والسيد امزازي بصفته الناطق الرسمي للحكومة بدلا من الرميد اللذي بسببه تعرضنا لانتقادات كثيرةواتهامات سمحتلاعداء الوطن ان يتهجموا علينا
88 - Nationaliste avéré الجمعة 03 يوليوز 2020 - 11:12
tous les intervenants ont raison
colmatez les failles de l’intérieure pour éviter toute intrusions

et tous le monde aura son compte
89 - بائع القصص الجمعة 03 يوليوز 2020 - 11:26
برنامج التجسس pegasus من شركة nso اقتنتها اربع دول عربية وهم
السعودية
مصر
الإمارات المتحدة
المغرب
هذا البرنامج تم استعماله ضد الصحافي خاجقشي قبل اغتياله في القنصلية، وضد جيف بيزوس رئيس جريدة
واشنطن بوست وعدد من النشطاء والمعارضين
تسجيل مكالمات المهداوي والتجسس على هاتف عبد الصادق البوشتاوي هي حقائق فوق الطاولة
امنستي خارج عن اللعبة ولكن المشكل قائم...
90 - بائع القصص الجمعة 03 يوليوز 2020 - 13:20
إلى أميرة:
ههه ماشي دافع صدرو، شوفي مزيان راه دافع كرشو ومخشي وجهو في الكمامة (ق)
نحن شعب لا يستحي
91 - Karim الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:35
يمكن لأي كان ان يكون معارضا ويساريا رادكاليا كما يشاء وينتقد الحكومة والحاكم بموضوعية وادب كما يريد. أما ان يصبح ادات إنتقام من بلده لصالح جهة او دولة أخرى فهده خيانة للوطن. ولايمكن ان تدخل الخيانة في إطار حرية التعبير.
92 - مصطفى الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:47
يوجد في المغرب وزير حقوق الانسان وهو من أحسن وزراء حقوق الانسان في العالم بحيث أنه يمكن أن يشغل نفس المنصب في الدول الرائدة في حقوق الانسان كمصر وبورندي وساحل العاج وتشاد وعدد من الدول التي يحترم فيها البشر ويمكن أن يكون وزيرا أيضا لحقوق الجن ........
93 - Toufiq الجمعة 03 يوليوز 2020 - 14:50
تطرح هذه الندوة الصحافية مسالة المصداقية طبعا بالنسبة لبلدنا وجب الدفاع عن مكتسباتنا لكن يجب اختيار من فيهم المصداقية المنشودة فنحن امام اشكالية عويصة من يجب ان يتدخل و يدافع. فحتى الراي العام الداخلي سبتساءل عن اهلية المداعين خاصة في ظروف الفضاءح التي لا غادر ماواها
94 - احمد الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:13
كيفاش حنا كانكدبو على روسنا بحقوق الانسان وماتجيش منظمة دولية لحقوق الانسان تكدب علينا؟
الصاهرين على حقوق الانسان عندنا ماصدقوش!!!
95 - مضلوم الجمعة 03 يوليوز 2020 - 17:44
منظمة امنستي على حق
والدليل هو الكم الهائل من الملفات التي اصدرت فيها احكام من 6 سنوات ولم تجد سبيلا للتنفيد لان المحكوم عليهم اشخاص نافدين ولا يمكن التنفيد ضدهم وانتم ترفعون شعارات القانون فوق الجميع
96 - Pik الجمعة 03 يوليوز 2020 - 20:54
ما هو دليل الحكومة على وجود علاقة بين الصحافي و ضابط المخابرات ؟ أليس الشيء نفسه الذي تريد نفيه !
97 - mohasimo السبت 04 يوليوز 2020 - 00:22
إذا كانت أمنستي مع شرع الله فأنا معها, عدى ذلك فلا وألف لا, انتهى الكلام.
98 - مواطن السبت 04 يوليوز 2020 - 04:03
رخاء وتقدم كل شعوب العالم تتوقف على نظامها واقتصادها وهذا الأخير يتوقف على صناعتها ولكي تصل دولة ما للإزدهار والتقدم يجب أن تتصارع إقتصديا مع من هم في السوق لكي تفرض صناعتها في السوق وهذا في الأساس يتوقف على جودة منتوجاتها وتمنها، كل هذا يتطلب يد عاملة متطورة جدا ورخيصة. ولنفرض جدلا أن المغرب هيمن على السوق ببعض منتوجاته سوف يحاولون من هم في السوق قبله ومن يكرهونه ويكرهون تطوره أن يبعدوه ويفسدون مجهوده بشتى الوسائل قد يستعملون كل منظمات حقوق الإنسان بما فيها الصحافة وأمنيستي ويخلقون له المشاكل تحت مسميات متعددة. اذاً ٓ مالعمل؟ الجواب هو عدم الإهتمام بما يفعلون ومواصلة العمل في طريق التقدم والإزدهار بجد وإخلاص لأن هذا يغيضهم ويبعثر أوراقهم في مهب الرياح.
99 - Mohamed zakraoui السبت 04 يوليوز 2020 - 10:51
يقول المثل المغربي بدون ما ديرو من حبة قبة راي كل شيء باين.انتم من شويه المغربي بالقمع والنهب.تعلموا شويا من الأخطاء ديلكم الله يرضي عليكم.
المجموع: 99 | عرض: 1 - 99

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.