24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | ‪زيارة عاهل إسبانيا إلى سبتة المحتلة تختبر علاقات الرباط ومدريد‬

‪زيارة عاهل إسبانيا إلى سبتة المحتلة تختبر علاقات الرباط ومدريد‬

‪زيارة عاهل إسبانيا إلى سبتة المحتلة تختبر علاقات الرباط ومدريد‬

13 سنة مرّت على آخر زيارة لملكٍ إسبانيّ إلى مدينة سبتة المحتلة، اعتبرتها الرّباط آنذاك، خطوة "متهوّرة" وغير مسؤولة، بينما يدور اليوم في كواليس السّاحة الإسبانية حديث "جدّي" بشأنِ نيّة العاهل الإسباني فيليب السّادس زيارة مدينتي مليلية وسبتة المحتلّتين.

ونقلت وسائل إعلام إيبيرية، وفقاً لمصادر حكومية، أنّ العاهل الاسباني سيقومُ بزيارة إلى مدينة سبتة المحتلة في قادمِ الأسابيع، في إطار جولة رئاسية قادته في وقتٍ سابق إلى جميع أنحاء البلاد، إذ بدأت الرّحلة الملكية بأرخبيل جزر الكناري وجزر البليار، واستمرت من خلال مدينتين أندلسيتين (اشبيلية وقرطبة) لتشمل في الأخير المدينتين المحتلتين.

وبشأن مدينتي مليلية وسبتة المحتلتين، فقد نقلت الصّحافة الإسبانية أنّهما تدخلانِ ضمن أجندات الزّيارة الملكية المخصّصة لكل أنحاء البلاد، ومن "المحتملِ جدًا أن تكون خلال نهاية الشّهر الحالي".

وجاء ردّ القصر الملكي الإسباني على هذه التّسريبات الإعلامية "متأخّراً"، إذ نفى أن تكون هناك فعلاً استعدادات لزيارة الثّغرين المحتلين، خلال الجولة التي يقوم بها العاهل الإسباني لدعم الأقاليم المتمتّعة بالحكم الذاتي، في مواجهة جائحة فيروس "كورونا".

ووفقًا لما أفاد به المتحدث باسم القصر الملكي الإسباني، "لا توجد أخبار رسمية حول هذه الزيارة الافتراضية التي سيقوم بها دون فيليب ودونا ليتيزيا إلى سبتة ومليلية نهاية يوليوز"، معتبراً أنّ "القصر الملكي الإسباني لم يتخذ في الوقت الحالي أيّ قرار بشأن سبتة ومليلية".

وفي حال تشبّث القصر الملكي الإسباني بهذه الزّيارة التي يتوجّس منها المغاربة فإنّ من شأنِ ذلك أن تكون له تداعيات دبلوماسية "خطيرة"، باعتبار أن الأمر يمثّل "تصعيداً" من الجانب الإسباني، وخروجاً عن قواعد البروتوكول الدّبلوماسي والتّاريخي.

ولم يزر العاهل الإسباني دون فيليب قط مليلية المحتلة، لا كأمير أستورياس ولا كملك، وذلك منذ توليه العرش قبل خمس سنوات؛ ولذلك إذا تم الإعلان رسميًا عن هذه الزّيارة في الأيام القليلة القادمة فستكون هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها فيليب السادس وزوجته المدينة المحتلة.

وتعود آخر زيارة ملكية لعاهل إسباني إلى إحدى المدن المحتلة إلى عام 2007، عندما زار الملك دون خوان كارلوس والملكة دونيا صوفيا مدينة مليلية المحتلة. هذه الزّيارة لطالما رفضتها المملكة رفضاً قاطعاً وتعتبرها دوماً "مساساً باستقرار البلاد واستفزازاً للشّعور العام المغربي".

وكانت الحكومة المغربية أعربت عام 2007 عن رفضها الزيارة الملكية التي قام بها خوان كارلوس إلى مدينة مليلية المحتلة، إذ تمّ استدعاء السّفير المغربي في مدريد للتّشاور، كما تمّ تنظيم اعتصامات أمام المقر الدبلوماسي الإسباني في تطوان، وتمّ رفع شعارات من قبيل "إسبانيا استعمارية"، "سبتة ومليلية والصّحراء مغربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (92)

1 - مهاجر السبت 04 يوليوز 2020 - 09:06
اسبانيا تستفز لفتح الباب أمام التهريب و ليس الممر الحدودي. و لو يسكن تما ما غا يزور سبتة و مليلية.
2 - مغربي قح السبت 04 يوليوز 2020 - 09:13
لن تزيد زيارته المدينتين المحتلتين إلا حصارا وخناقا من طرف المملكة المغربية، لقد انتهى زمن الفرعنة وتخراج العينين ،المغرب سيزيد من قتل اقتصادهما .شكرا على تشييد ميناء طنجة المتوسط ،وقريبا ميناء الناس الناضور إن شاء الله.
3 - مغريييييييييييييييي السبت 04 يوليوز 2020 - 09:20
مرت في تاريخ المغرب فترات مواتية لتحرير المدينتين سبتة و مليلية دون فعل ذلك مثال هذه فترة من التاريخ معركة وادي المخازن ...
4 - Said السبت 04 يوليوز 2020 - 09:32
على المغرب الا يمنع المغاربة من دخول مدنهم المحتلة : وذلك باليماح لهم بحرية التنقل في هذه المدن؛ لكن هذه المدينتان لا الاعلام يتحدث عنهم ولا الوزارات تتناقش فيها.. كانهما مدينتان غير محتلتان.. حتى الاجيال الصاعدة لا تعرف عنهما شيئا.. مؤسف جدا...
5 - ait baha السبت 04 يوليوز 2020 - 09:37
le blocage de sebta est mellilia a donner ces fruits le maroc doit continuer sur le méme chemin car il a une autre carte a jouer si l'éspagne éssaye de nous intimider c'est la carte des émmigréés il faut pas oublier qu'il y'a seulement 14 km entre le maroc est l'éspagne des dizaines de milliers pourrait arriver de l'autre coté en une semaine c'est une pince a l'oreille éspagnole qui ont une phobie du maroc dans leur génes depuis plus de cinq siécles
6 - محمدين السبت 04 يوليوز 2020 - 09:37
المغرب لديه أوراق ضغط لإلغاء هذه الزيارة منها إغلاق منافذ المدينتين بشكل كلي خاصة أنها تتزود بأغلب احتياجاتها من الخضر والسمك والمياه ومواد البناء وغيرها من المواد الأساسية من المغرب وكذلك إلغاء الامتياز للشركات الإسبانية العاملة بالمغرب.. ولن يفكر أي ملك أو وزير بزيارة سبتة ومليلية مستقبلا
7 - الحلم السبت 04 يوليوز 2020 - 09:38
اليوم الدي اسبانيا تسترجع فيه جبل طارق من انجلترا يمكن للمغرب المطالبة بسبة لا احد يعرف مادا وقع للمدنتين تحت الكواليس
8 - [email protected] السبت 04 يوليوز 2020 - 09:38
استفزاز واضح. الله يخد فيه الحق
9 - ميمون السبت 04 يوليوز 2020 - 09:39
إذا قام العاهل الاسباني بالزيارة فعلا،سيكون الرد المغربي عنيفا جدا،إذ سيقوم بالشجب والتنديد كالعادة،والله كرهتونا.مواقف مخذلة.فلماذا لا تكون هناك خطوات ملموسة كإغلاق المنافذ المؤدية الى هاتين المدينتين بشكل نهائي؟
10 - Nouro السبت 04 يوليوز 2020 - 09:40
اسبانيا وعقدة الاندلس...اسبانيا وفرانكو لم يتغيرا رغم مرور السنين ولا ثقة في الجار الشمالي ...حظ المغرب جغرافيا اوقعها بجيران اسوأ من السوء...تحية صباحية ليوم جميل انشاءالله..
11 - إستفزاز لا معنى له . السبت 04 يوليوز 2020 - 09:48
بل هومجرد تكريس للإستعمارفي حالة ما إذا تمت هذه الزيارة ، فالعاهل الإسباني يريد إرجاعنا إلى الوراء ايام زمان ، فالتاريخ موثق لا يمكن محوه بمجد زيارة ، و العودة إليه يذكرنا بأمجادنا ، و كما يقولوا الفلاسفة : "التاريخ يعيد نفسه" ، و الثقافة الإسلامية المغربية حاضرة و طارق ابنو زياد لم يمت.
في إعتقادي ، الزيارة الى الاندلس ، يسعى من خلالها تجسيد حضوره الإسباني برمز الوحدة حتى لا يكون هناك إنفصال .
نحن نحتج بشدة على هذا الإسفزاز الذي لا يغير من مطالبتنا بتحرير آخر المستعمرات في إفريقيا ، و سبتة و مليليا و الجزرلن نتخلى عنهم مهما طال الزمن أم قصر ، تحرير وطننا من الإستعمارسيظل هو شعار المغاربة من سبتة الى الكويرة . الله الوطن الملك ، و مبدؤنا هو" و اعتصموا بحبل الله جميعا و تتفرقوا" صدق الله العظيم. و نبقى عل حذر لان الحرب خذعة .
12 - البشري السبت 04 يوليوز 2020 - 09:52
أعتقد أن المغرب بساسييه الحاليين لا أعتقد أنه في موقف قوة، لذلك نرى تكالب القوى الخارجية على مصلحه. من نقط الضعف في سايينا:
١. ضبابية في المواقف (التأخر في أخذ المواقف، وخير دليل أزمة كورونا، الحكوم تتخذ القرارات في اللحظة الأخيرة)
٢. ضعف التواصل و الخوف من اتخاذ القرارات
٣. تضارب الاختصاصات و عدم التنسيق.
لذلك فمن الواجب ربط المسؤلية بالمحاسبة و اعتماد الكفاءة عوض الولاءات السياسية
13 - فريد السبت 04 يوليوز 2020 - 09:53
ماذا لو تركنا لسكان سبة ومليلية "المسلمون" حرية إختيار العودة سياديا إلى المغرب أو البقاء مع إسبانيا، لاأعتقد أنهم سيفضلون الرجوع إلى المغرب: سبة ومليلية ليستا كالصحراء المغربية حيث يسود منطق القبائل والأعيان ويمكن شراء الدمم، المدينتين تعيشان في مملكة ديموقراطية توفر للسكان المسلمون عيشا كريما، ولهم حرية ممارسة شعائرهم الدينية، كل حقوقهم المدنية محفوظة، أغلب سكان المدينتين من المسلمين فقراء ولكنهم أحسن حالا من المغاربة ولمن أراد الهجرة إلى أية دولة في العالم فجنسيته الإسبانية تسمح له بذلك لأنه كامل الجنسية وليس متجنسا ،لهذا من المستحيل أن يسترجع المغرب الثغرين اللهم إذا صار أحسن حالا من إسبانيا.
14 - المتتبع السبت 04 يوليوز 2020 - 09:53
علي السلطات المغربية ان تغلق حدودنا مع يبتة ومليلية الي ابد الدهر حتي تعرف اسبانيا ان المدينتين السليبتين مغربيتين كفانا معاملة مع الجارة الشمالية
15 - احمد المانيا السبت 04 يوليوز 2020 - 09:54
هذه الزيارة زيارة استفزازية للسياسة المغربية الفاشلة فالمسؤولون المغاربة ما زالوا يعتقدون ان اغلاق معبر بني انصار وسبة ورقة رابحة في ايدي المغرب اقول بكل صراحة لا كان على المغرب ان يقطعوا مع التهريب بصفة نهائية مع ترك الحدود مفتوحة فهناك عدد لا يستهان به من اخواننا واخواتنا يشتغلون في هاتين المدينتين وسيصبحون بدون عمل فهل من بديل
اصحاب التهريب الحقيقيون اصحاب النفوذ وليس التهريب المعيشي
16 - أحمد السبت 04 يوليوز 2020 - 09:57
يجب على المغرب ملكا وحكومة وأحزاب وجمعيات وكافة أطياف الشعب المغربي أن نعمل على تغيير بعض الأمور التي هي ضد مصالحنا ومثال على ذلك فمستمرة جبل طارق البريطانية ضمن 17 إقليما الغير المتمتع بالحكم الذاتي وسبة ومليلة ليست ضمن هذه الائحة بينما أقاليمنا الجنوبية المسترجة لازالت ضمن هذه القائمة.
17 - [email protected] السبت 04 يوليوز 2020 - 09:59
مادمنا قبلنا باحتلال اسبانيا لهاتين المدينتين ونتعايش مع الأمر وعلى العكس فإن علاقة المغرب باسبانيا جيدة جيدا رغم الاحتلال،فلماذا ستتعكر الأجواء لمجرد زيارة يوم أو يومين؟.عدم قبول الأمر يجب تجتيت الاحتلال من أصله
18 - الانسان قبل التراب السبت 04 يوليوز 2020 - 10:01
الانسان يرى مصلحته فحين جرت استفتاء في جبل طارق اختار السكان بريطانيا لانها دولة متقدمة. هل تعتقدون ان ساكنا واحدا من هذه المدينة سيصوت مع المغرب؟ بدون كذب قولوا الصراحة. هل اذا كان لديك مثلا بيت بثمن وبعد التصويت ينخفض ثمنه الى النصف هل ستصوت بدافع الوطنية؟ هل ستصوت لخدمات جيدة ام انه بعد حين تمتلئ الشوارع بالزبالة كباقي مدن المغرب ويعم عدم الامن والفوضى والمتسكعين... شيئا من المنطق.
19 - ميلود السبت 04 يوليوز 2020 - 10:01
و إذا أراد زيارة الحسيمة و الناظور و طنجة و تازة و وجدة، فمرحبا به، و اهلا و سهلا.
أين المشكلة؟؟
الخير لي عايشين فيه المغاربة في سبتة و مليلية المحتلتين تحت حكم إسبانيا لا يمكننا أن ننكره.
إذا. يا هلااا يا هلااا و يا مرحبا
20 - محمد السبت 04 يوليوز 2020 - 10:05
هي في اصل محتلة من طرفهم اذا ارادو عدم زيارتها من طرف المحتل فعليهم استرجاعها عار ان تبقى لنا مدينيتن محتلتين في 2020
21 - Mohammedia السبت 04 يوليوز 2020 - 10:12
في سنة 1415م احتلت مدينتي سبتة ومليلية يعني 605 سنة من الاحتلال ورغم محاولات المغرب استرجاعهما فإنه لم يتمكن و تبقى الديبلوماسية هي الحل الوحيد لاسترجاع المدينتين السليبتين
22 - عبدالله القنيطري السبت 04 يوليوز 2020 - 10:12
الإستعمار ملة واحدة وليس في القنافذ أملس انظروا ما ستفعله اسرائيل في الفلسطينيين وفلسطين فهي دائما تختار مناسبات لتفعل فعلتها فعندما كان العرب يعتزمون تنظيم مؤتمراهم الخاوية كانت تقابل ذلك بقصف عنيف لكل المناطق رلفلسطينية وتحقق أكبر سبق انتصاري حتى تصبح في موقف أقوى للتفاوض وهاهي تنتهز شغل المحافل الدولية بجائحة كورونا وتعمل على تحقيق ما خططت له الإمبريالية الإستعمارية وفي شغل شاغل وأمام أنظار الجميع فماذا تنتظرون من الدول المسوعمرة أن تفعله غير تكريس استعمارها ؟
23 - للأسف. السبت 04 يوليوز 2020 - 10:12
العلاقات المغربية الخارجية موسومة بالتبعية والخضوع والخنوع للأسف.
24 - التعليق السبت 04 يوليوز 2020 - 10:15
إسبانيا أكبر داعم للبوليزاريو تحت الطاول ... إطالة أمد هذا الملف هو إستمرار إستعمار مريح للإسبان لسبتة و مليلة و الجزر الجعفرية .. و المياه الإقليمية المغربية .. الشعب المغربي لا يخاف لا إسبانيا و لا الجزائر و لا البوبيزاريو و لا مورياطنيا ... مستعدون لمواجهة الجميع من أجل مصلحة الوطن و مصلحة الشعب المغربي الكريم ...
25 - Yanis السبت 04 يوليوز 2020 - 10:16
13 سنة مرة من الصمت ننتضر زيارة ملك اسبانيا لكي نتكلم ونخرج بتعاليق لا تسمن ولاتغني من جوع هذه مجرد سياسة فهم الفاهم
26 - Moh السبت 04 يوليوز 2020 - 10:20
حبذا لو خصصتم ملفا لتاريخ المدينتين ووضعهما القانوني دوليا..فاغلبنا لا يعرف كثيرا عن وضع المدينتين...وهل ينازع المغرب قانونيا اسبانيا على المدينتين...ام ان كل ما في الامر هو ترديد وصف" محتلتين" من قبل الثحافة وعموم الشعب ..؟في حين ان لا وجود "لملف للقصية"في اية محكمة...نخن نريد معرفة وضع المدينتين المقرر رسميا من طرف المنتظم الدولي اما كونهما جغرافيا مغربيتين فهو واضح بلمحة بصر على الخريطة...!!! وهل تعني زيارة ملك لمدينة يعتبرها جزءا من بلاده ضربا لمشروعية ما ام فقط مساس بالشعور العام للمغاربة حيال المدينتين؟؟!!فالتقاضي لا يؤسس على احاسيس...افيدونا ..عافاكم ههه
27 - حمودة السبت 04 يوليوز 2020 - 10:23
الجواب يكون بخنق المدينتين اقتصاديا و احداث تنمية اقتصادية في جميع ربوع المملكة حتى يصبح المغرب مكانا لهجرة سكان المدينتين .انه بدون شك حلم مبير و لكن ممكن تحقيقه يكفي فقط الايمان به و العمل لاجله.
28 - Mohammed Belgique السبت 04 يوليوز 2020 - 10:31
سبتة ومليلية مدينتان مغربيتان حان الوقت لاسترجاعهما ابى من ابى وشاء من شاء.
29 - مغربي وأفتخر السبت 04 يوليوز 2020 - 10:36
لا يشك أحد في أن سبتة ومليلية مدينتنا مغربيتان، ولكن حين تقارن الآن بين المدن المغربية المجاورة لهاتين المدينين المحتلتين، تجد أن الفرق واسعا من حيث التنظيم والنظافة والأماكن الخضراء، بمعنى أن الإسبان أحيوا المدينتين ،ونحن في المقابل نميت مدننا، ولذلك فإذا أردنا استرجاع المدينتين، والاحتفاظ بالمدن الأخرى فعلينا جميعا القيام بالعمل الجاد والشفاف، لا يمكن أن ننكر جهود الملك محمد السادس في هذا الباب، ولكن اليد الواحدة لا تصفق.
(فمتى يبلغ البنيان يوما تمامه / إذا كنت تبنيه وغيرك يهدم)
ومعيار الانتخابات هي الفاصل بين الطرفين، ولا مجال للمقارنة بينهما في الوقت الراهن، أما الكلام العاطفي فلا يفيد شيئا.
30 - حميد السبت 04 يوليوز 2020 - 10:39
المغرب قال سابقا ان العلاقات الاسبانية المغربية احسن
بالاعلاقات مع الجيران موريتانيا و الجزائر فكيف لا يزور ملك اسبانيا مدينة سبتة ومليليةالمحتلة ؟؟؟؟وخصوصا لم اسمع يوم خطابي المخزن يتكلم او يطالب بااسترجاع المدينتان .....
31 - Kamal السبت 04 يوليوز 2020 - 10:46
كفى نفاقا و كذبا على الناس البسطاء و المستضعفين.سبتةبالرغم من صغرها فهي تضمن لقمة العيش لأكثر من عشرة آلاف مغربي هذا دون احتساب العاملين في التهريب
32 - عادل مراد السبت 04 يوليوز 2020 - 10:50
الى رقم.26 تعليق
نعم لا تخافون اي واحد وراء الحاسوب. و بالمقابل لا احد يخافكم.كذلك
ااقضيه ليست قضيه خوف بل قضيه مواقف
هل سبته و مليليه محتله؟ اذا كان الجزاب بنعم فماذا تنتظر للتضحيه.من اجل تحريرها. 605 سنه احتلال راه وقت.طويل. خذ العبره من جيرانك. حرروا بلد بحجم قاره و انت خايف تحرر قريه بحجم ملعب الغولف.
الكلام.الخاوي هو لي خلاكم هكذا. حتى اابوليزاريو لا تخافكم و هي محتله 40%من الصحراء. اما الجزاىر فحدث و لا حرج
33 - سبتاوي السبت 04 يوليوز 2020 - 10:57
("وفي حال تشبّث القصر الملكي الإسباني بهذه الزّيارة التي يتوجّس منها المغاربة فإنّ من شأنِ ذلك أن تكون له تداعيات دبلوماسية "خطيرة").
السبتاويون من أصل مغربي هم فقط من لهم الحق في اختيار مصيرهم، إن كنا سنحتكم للديمقراطية والعدل. وهذا أمر بسيط التحقيق، حتى إن قبلت مدريد بمنح إجراء استفتاء السبتاويون من اختيار البقاء تحت حكم وسيادة مدريد أو تحت حكم وسيادة المغرب، فإن نتيجة هذ الاستفتاء ستكون 100% لصالح البقاء تحت سيادة مدريد.
الأحمق هو من سيختار المغرب.
34 - م المصطفى السبت 04 يوليوز 2020 - 11:14
نحن في القرن الواحد والعشرين، ولا زال الاستعمار الغربي متطاولا ومتستحوذا على أراضي متعددة في العالم، ومن بينها المغرب. بلدنا هذا الذي إحتلت اسبانيا مدينتين مغربيتن من أراضيه وهما : سبتة ومليانة.
لا أدري كيف تسمح اسبانيا لنفسها بتمادي استعمارها على هاتين المدينتين المغربيتين، والعالم يجمع على أنها دولة مستعمرة ( بكسر الام) . ولا أدري كيف يحلو لبلدنا أن يبقى رازخا لهذا الاستعمار.
35 - Hollandddddsdss السبت 04 يوليوز 2020 - 11:17
حتي لو سكن في احدي الثغرتين هو وباقي الاسبان وكل الاربيون ايظا، تبقي الأرض إفريقية من شمال القارة الي جنوبها
36 - amghar السبت 04 يوليوز 2020 - 11:25
مشكل سبتة ومليلية مرتبط جبل طارق . في الوقت الراهن الرابح هي بريطانيا .
لكي يحسم الموضوع يجب استفتاء السكان. هدا الأستفتاء تخشاه اسبانيا لانه من سابع المستحيلا ت ان يصوت سكان جبل طارق لاسبانيا لانهم سيصبحون بذالك اسبان وهده اهانة لهم و من باب الخيال ان يصوت سكان سبتة ومليلية للمغرب لان دالك فيه تنازل عن جميع المكتسبات الاسبانية وعودة نضام إداري غريب عليهم :الباشا المقدم الشيخ إلخ
37 - Abde italia السبت 04 يوليوز 2020 - 11:34
سبة أرض المغرب زيارة للعاهل إسبانيا لم تخدم مصلحة الرباط و مدريد فى التعاون بين البلدان فى علاقة متطورة فى جميع أصعدة المغرب البواب لى إسبانيا. تنعكس هدى الزيارة تكون علاقة تنعكس على الصداقة بين البلدين
38 - ذئب الغابة السبت 04 يوليوز 2020 - 11:55
لمن يقول أن المدينتين المحتلتين سبتة و مليلية تابعتين للتاج الاسباني فإن جبل طارق، حسب منطقه، تابع للتاج البريطاني. و عليه لا يمكن لإسبانيا المطالبة بجبل طارق.
حلال عليهم حرام علينا.
39 - جعجعة السبت 04 يوليوز 2020 - 12:10
جعجعة ولا طحين سبتة و مليلية مدن اسبانية منذ قرون و لي سميتو مغربي يمشي يدخل غير يدخل يضرب دويرة، أولا تلقى الشرطة المغربية 77 باراج ديال البوليس و الديوانة ووالديستي و جواز السفر ديال الناظور أو تطوان و شوف عاد اذا مقالوش ليك الفيزا و من بعد الاسبان و أجهزتها الأمنية، يعني غير الدخول بشق الأنفس على شكون على المغربي لي كيقول مغربية و شكون منعو المغربي لي كيقول مغربية. ايوا لي فهم اللغز يقهمنا معاه .
40 - Tamazight السبت 04 يوليوز 2020 - 12:12
مادا هو راي سكان سبتة و مليلية. هل يرغبون في استقلال المدينتين او البقاء تحت الحكم الاسباني. الجراءيد المغربية لم تقم لهدا الواجب. لمعرفة راء المعنيين بالامر. انا ادا كنت ابن هده المنطقة. و كل انضر كيف يسير المغرب منذ الاستقلال ، فاني ساختار ان اكون من رعايا الملك الاسباني
41 - يوسف السبت 04 يوليوز 2020 - 12:46
نفترض لو أن إسبانيا قامت بفتح الحدود والجنسية أمام المغاربة، فمن سيبقى في المغرب ؟
42 - عصام السبت 04 يوليوز 2020 - 12:57
وهل برأيكم حاز المغرب يوما ما على الإستقلال؟
43 - الحاج موسى السبت 04 يوليوز 2020 - 13:00
إلى 39 - Abde italia
سبتة أرض مغربية. هذه اعرفناها
قول لنا متى تعول تحررها
راك طولت صاحبي
44 - محمد ج السبت 04 يوليوز 2020 - 13:00
قطعوا عليهم الماء الكهرباء و المشكل يتحل. يقول المثل "كبرها تصغار" النصر للمغرب حتى يسترجع أراضيه كاملة.
45 - Najem السبت 04 يوليوز 2020 - 13:04
اذا اراد المغرب استرجاع المدينتين المحتلنين فما عليه إلا أن يظهر لساكنتها انه بلد ديمقراطي يحترم حقوق وحريات مواطنيه وان المواطن لديه لايجوع ولا يعرى. في هذه الحالة فقط فإن المليليون والسبتاويون هم بانفسهم سيطالبون بالانضمام إلى أرض الوطن.
46 - طالبه السبت 04 يوليوز 2020 - 13:04
انا حقا تعجبت من کل هاته التعالیق اوتظنون انه ان سیطر المغرب علی المدینتین سیصبحان احسن !!!?
بل سیحل بهما الخراب الفقر التسول تعلیم فاشل وفوق کل هذا الفساد الاداری ...
وهذا یوکده المغاربه القاطنین بالمدینتین یرفضون قطعا فکره مغربیه المدینتین ویوکدون مساندتهم للحکومه الاسبانیه لما وفرت لهم من العیش الکریم تغطیه صحیه المعامله الجدیه والحسنه فی الادارات...... یبذلون کل جهد للحصول علی الجنسیه الاسبانیه بل سمعت احد القاطنین المغاربه بسبته یقول :لامجال للمقارنه بین المدینتین وعاصمه المغرب فما بالک بالمدن الاخری لنکن واقعیین!!!
47 - عبدالحق باو السبت 04 يوليوز 2020 - 13:07
كلما نشرت أخبار عن هذه الزيارات، أتساءل لماذا لا تطالب المملكة المغربية بالثغور المحتلة من سبتة ومليلية وكل الجزر...ألا يملك المغرب القوة الكافية لثني ذراع الجارة الشمالية؟ لماذا تتعامل معنا اسبانيا باستعلاء ضاربة عرض الحائط بكل المواثيق الدولية ؟
هذه الأسئلة وأخواتها تتناسل دوما بمخيلتي كلما قرأت عن فترة الاحتلال الذي نسميه عبثا استعمارا...أتمنى من أهل الاختصاص أن يجيبوني مشكورين على هذه الأسئلة أو يدلوني على مصادر موثوقة تروي ضمئي ...
بكل صراحة أحس بالإهانة كلما تصفحت خريطة الوطن ، في وقت ترفع شعارات الحرية والاسقلال نجد على أرض الواقع نقيض كذبهم الذي لم يعد ينطلي على الحمقى والمغفلين...
48 - صائد الطيور السبت 04 يوليوز 2020 - 13:15
إلى من يقول أن المغرب لا يهتم باسترجاع سبتة و مليلية المحتلتين !! ملف سبتة و مليلية ليس من أولويات المغرب في هذا الوقت لأنه متفرغا للجزائر التي تعاكسه بكل الطرق في وحدته الترابية ! أولا : أهم ملف للمغرب في الوقت الحالي هو ملف الصحراء المغربية و الجزائر البلد العدو و الخبيث ! ثانيا : ملف الصحراء الشرقية و أخيرا : إذذاك سيتفرغ المغرب لملف سبتة و مليلية ! كذالك لمن يقول لو قام المغرب باستفتاء بسبتة و مليلية لمعرفة هل المغاربة سيفضلون إسبانيا أو المغرب أقول لهم لن يكون هناك استفتاء و أنتم أغبياء لأن المغرب يطالب بالأرض و ليس البشر ! البشر يموت و الأرض تبقى ! الإستفتاء يكون عندما تريد منطقة من الدولة الانفصال عن مركزية الدولة أما سبتة ومليلية فهم مدينتين محتلتين سيقوم المغرب بتحريرهم من الإحتلال ! وضعهما ليس كوضع كاتالونيا مثلا التي تريد الإنفصال !؟ بعد استرجاع سبتة و مليلية إذا فضل سكانهم المغاربة إسبانيا على المغرب و أشك في ذالك سيرسلهم المغرب إلى إسبانيا غير مؤسوف عليهم
49 - الصحراوي السبت 04 يوليوز 2020 - 13:34
ذكر المرحوم الحسن الثاني في إحدى تدخلاته أنه اذا استرجعت إسبانيا جبل طارق من ابريطانيا آنذاك سيطالب المغرب باسترجاع الثغرين.
50 - مواطن السبت 04 يوليوز 2020 - 13:42
تأثير لوبيات سبتة ومليلية على مدريد والملكية الإسبانية كان يتأتى لهما من الأموال التي تتدفق عليهما من التهريب. الوضعية ستتغير مع القضاء على التهريب وستعود المدينتان إلى حجمهما الطبيعي كأية مدينتين صغيرتين في إسبانيا وستفقدان بذلك أي أثر على مصادر القرار.
51 - مغربي السبت 04 يوليوز 2020 - 13:43
هناك أخبار تروج هنا في وسائل إعلام إسبانية ،في حالة اذا أغلق المغرب حدوده على سبتة ومليلية،اسبانيا سترد على المغرب لمنع 3 مليون مغربي من عبور اراضيها إلى المغرب خلال كل فترة صيف
52 - منصور العفروني السبت 04 يوليوز 2020 - 14:00
إلى 52 - الصحراوي
ممتاز
و إذا لم تسترجع اسبانيا جبل طارق؟
53 - البوليزاريو السبت 04 يوليوز 2020 - 14:23
البعض يظن ان المغرب سينتظر راي السكان.هل تحبون المغرب ام تكرهونه.هل الاقتصاد المغربي اقوى ام اضعف من الاقتصاد الاسباني.هل البطالة اكثر في المغرب ام اسبانيا .انكم جهلاء اسواء انتم مغاربة ام جزائريين
انكم تنتمون الى العالم الثالث.انتم لستم لابريطانين ولا كنديين حتى يؤخد برائيكم.او ان سبتة ومليلية تقع في القطب الشمالي
النية ابلغ من العمل.فبمجرد ان يطالب المغرب بهده الارض فستقشعر جلود الاسبان.وسيتركون الارض ورائهم.انهم يعرفون المورو جيدا.ليس لديه مايخسر
54 - ولد حميدو السبت 04 يوليوز 2020 - 14:25
نسمع بان الملك باسبانيا ليس عنده دور و لهدا فقد دهب كساءح للمدينة المحتلة فحتى العثماني عليه ان يدهب لجبل طارق البريطاني
اين وصلت متابعة خوان كارلوس فالاسبان سواسية
55 - مول البقري السبت 04 يوليوز 2020 - 14:27
و الله العضيم لو رجعتا سبته و مليلية الى المغرب لاستولى المسؤولون المغاربه على ثرواتها البحريه و الارضيه و الجويه و لرايت المقدم و القايد و الشيخ و المخازنيه يعيثون في المدينتين فسادا و لرايت حريه التعبير تنعدم و لرايت بناء السجون فيها لارسال كل المعارضين و المناضلين. في ضل ديكتاتوريه المغرب المدينتين احسن و افضل حالا في ضل الحكم الاسباني. لو نضم الاسبان استفتاء ،هل مع ارجاع المدينتين الى المغرب ، 99,99 في الميه سيقولون لا.
56 - el hadouchi السبت 04 يوليوز 2020 - 14:35
المشكل ليس في الاستعمار الاسباني لسبتة ومليلية وجميع الجزر والصخور البحرية المروكية او في زيارة الملك الاسباني لهذه المستعمرات انا اعتقد وبكل صراحة ان المشكل الكبير يوجد في اتفاقية مدريد واتفاقية اكس ليبان وعلى السلطات المغربية كشف الحقيقة للمروكيين مضامين هذين الاتفاقيتيت المشؤمتين .
57 - Rachid_espqgnol السبت 04 يوليوز 2020 - 14:35
Ca me fait rire quand j entends que le Maroc etouffe l economie de ces deux viles espagnoles. Au contraire le Maroc etouffe sa propre population, plus de demi millon qui n auront aucun moyen de survivr. Le Maroc du point du vue économique ne pèse rien devant l Espagne qui est capable de trouver des solutions pour ses citoyens. En plus, comme je suis espagnol, je trouve une bonne chose de fermer définitivement cette frontière tiers mondiste, et de construire un mur une fois pour toute. Ces deux villes vont gagner beaucoup, et les seuls perdants seront bien sur les marocains. L Espagne doit expulser les immigrés marocains, retirer ses investissements du Maroc et interdir le passage des immigrés et les tomates marocains sur son terretoire et deployer son armée au Méditerranée. Vive l Espagne et son roi. Et a ceux qui demandent d utiliser la carte d immigration,  vous croyez vraiment que UE laissera faire ?  Publiez svp
58 - JAZAYRIA السبت 04 يوليوز 2020 - 14:36
الى صاحب رقم 47
قطع الماء والكهراباء ليس حل يزيد اسبانيا الا تشبتا بالمدينتين هي دولة قوية اقتصاديا وقادرة تزيدهما باماء والكهرباء عبر البحر سياسة الحصار سياسة فاشلة وهنا يبين الضفع امام المستعمر انا اتخيل لو كانت الجزائر في مكان اسبانيا مذا كان سيقع لان العرب يبينو قوتهم الا على بعضهم البعض وهذه هي الحقيقة
59 - underscore السبت 04 يوليوز 2020 - 14:37
الجزائر
أجدادنا و أباؤنا علمونا ان نموت و نحارب من اجل ارضنا و عرضنا و لا نقبل المساومة عليها و لا نقبل المزايدة عليها.
مجرد جعجة بدون طحين
أرى عاهل اسبانيا يزور مقاطعات اسبانيا اما بقية اللغط و محتلة و ما محتلة و استفزاز ما استفزاز فمجرد تهريج لانكم لا تستقوون الا على الصحاروة الاحرار الذين قاوموا اسبانيا هذه بعدة قليلة و تجهيزات بدائية حينما كان المغاربة ينعمون بشبه استقلال اسرعوا لقبوله للهروب من المقاومة
الاستفزاز هو كتابة مثل هذه المقالات التي تزيد من احتقارنا لكم
60 - مغربي السبت 04 يوليوز 2020 - 14:46
ملك اسبانيا مواطن أسباني كباقي الأسبان ولكن يتميز بلقب ملك ولكن السؤال مليلية وسبتة وباقي الجزر مستعمرة من قبل الأسبان منذ عقود من الزمن دخول ملك اسبانيا لتلك المدن لا يغير شيء لماذا هذه التقارير والتحاليل السخيفة التي لا ترتقي الى مستوى النظر ولا الرد على أصحابها، هذا ليس استفزاز بل هذا واقع والسؤال ما هو الحل ؟ دخلها فيليب او خرج منها لا يغير في الواقع شيء احتلال واقع والسياسة المغربية مكشوفة وتمت صفقة منذ زمان مع المغرب وأسبانيا لا يعلمها الا القليل واكتفي بهذا القدر ، الأصل تحريك الجيش لاسترجاع الأرض من جنس الصليبيين وليس البكاء عن ميت لا يفيد
61 - Dark السبت 04 يوليوز 2020 - 15:33
الزيارة المرتقبة لاتعدو أن تكون تلميع الصورة حيث حزب بو ديموس المشترك في الإتلاف الحكومي يو حاول تقديم مشروع الى البرلمان للبحث العائلة الملكية متورطة في رشاوي في المشروع ميترو مكة وخورقات أخرى ولهاذا زيارة المعاقل المحتسبة على اليمين و اليمين المتطرف شيء مهم ، وكذالك هذه الخطوة تحتسب ككسر الحصار
62 - أمازيغي عبدالله السبت 04 يوليوز 2020 - 15:41
أأيد جميع الإخوان بأن هذه الزيارة هي لإستفزاز المغرب ليفتح الحدود مع المدينتين المحتلتين لتصريف سلعها بالمغرب ، لكن المغرب لن يفتح هذه الحدود وهو في طريقه لتنمية هذه المناطق المعتمدة على التهريب المعيشي وبذلك سيقوم بخنق سبتة ومليلية بطريقة ذكية وبالتالي زيادة تأثير الأزمة الإقتصادية بإسبانيا.
فلا يمكن لإسبانيا أن تنتعش على حساب اقتصاد المغرب .
63 - Momo osama السبت 04 يوليوز 2020 - 15:46
إن الدولة الإسبانية ليست عديمة الإنسانية
64 - عادل مراد السبت 04 يوليوز 2020 - 15:46
الى صاىد الطيور رقم.51
نعم للمغرب الحق في استرجاع المدينتين و هو حق مشروع داخل في اطططططار تصفيه الاستعمار و انا.كجزاىري اشاطرك.الراي و اتمنى ان تخرج اسبانيا.كي تصبح.كل.افريقيا محرره و اذا تم الاتحاد المغاربي فلن يكون اتحادا ناقص الاستقلال.
السوال الذي حيرني و اريدك.الاجابه عليه.كي نكون على نفس الخط.
الجزاىر استقلت في 1962 و ملف الصحراء بدا في 1975 و سبته و مليليه احتلت في 1415
واش كونتو تعملو ما بين 1415 و 1975؟؟؟؟ هل كانت الجزاىر هي العاىق في 1415..1416 الخ؟
ام انك تبرر كونك.جبان؟؟؟
انشر من فضلك
65 - خالد السبت 04 يوليوز 2020 - 15:56
ملك اسبانيا هو القاءد الاعلى للقوات العسكرية الاسبانية
فعلا مواطن عادي بالنسبة لقانون التباهي
66 - آمحمد Dz السبت 04 يوليوز 2020 - 16:37
الثغرين تحت السيادة الإسبانية منذ الاستعمار البرتغالي لمدينة سبتة لموقعها الجغرافي و دورها التاريخي في فتح الأندلس بمناسبة الحديث عن الاندلس يقودنا الحديث عن موقع اخر و هو منفذ زفرة العربي الأخيرة el puerto del último suspiro del moro إسم اطلق عليه الأسبان كناية بحسرة آخر ملوك أسرة بني الأحمر أبي عبد الله محمد الثاني عشر  الذي تنازل عن حكمه و استصغره الاسبان و لقبوه محمد الصغير (el chico) و هو من أستنجد بالإسبان ضد عمه ليعيدوه لعرشه الذي لم يدم طويلا وانقلب عليه الاسبان فسلّم مفاتيح آخر دولة إسلامية في شبه الجزيرة الإيبيرية و زفر زفرة ألم وتحسّر على ضياع ملكه وانقراض دولة الإسلام بالأندلس على يديه. في نفس اليوم الذي دخل فيه الأسبان غرناطة، غادر أبو عبد الله قصره وموطن عزه وغادر المكان، وعندما أشرف في مسيره على منظر غرناطة انهمر دمعه وأجهش بالبكاء، فصاحت به أمه عائشة: "أجل، فلتبك كالنساء مُلكاً لم تستطع أن تدافع عنه كالرجال". 
67 - آمحمد Dz السبت 04 يوليوز 2020 - 16:37
...و التاريخ يعيد نفسه لا وجود لإرادة سياسية قوية لإستعادتهم ولا وجود لنية فتح باب الج وار من إمارة المؤمنين أو خادم الحرمين أو من طرف المسؤول عن بيت المقدس أصحاب الأرض أنفسهم لا يروقهم مغربية الثغرين فهم يتمتعون بإمتيازات الجنسية الإسبانية ناهيك عن إعتبارهم الثغرين امتداد للإتحاد الأوروبي في أفريقيا .انتهى . شكرا طاقم هيسبريس على النشر.
68 - mamizou السبت 04 يوليوز 2020 - 16:38
اسبانيا هيا من تحاصر المغرب في شماله وليس العكس فالدي يعتقد ان الامر يخص تراب المدينتين فهو مخطئ لان ما يهم اسبانيا هيا المياه الإقليمية للمدينتين وكل الجزر فوجود اسبانيا علي الضفتين يجعل من المغرب قزم دون ديل ..ناهيك من اعطاء المغرب صورة تغتزله ..في بلد محتل وتؤتر في صورة المغرب والعرب كما تختزل الشخصية المغربية في الهوان والتعايش مع الأحتلال مخالفا للفطرة البشرية التي هيا نقيض للقبول بي الاستعمار
69 - عبدالله السبت 04 يوليوز 2020 - 16:44
مسيرة خضراء الى سبتة و مليلية ستكون الضربة القاضية لهذين المدينتين اسبانيا لا تستجيب من الحق اخر استعمار واقبح مستعمر لا زال يستعمر مدننا
70 - عبدالله السبت 04 يوليوز 2020 - 16:54
الى الانسان قبل التراپ نعم معك الحق في وقت اصبح فيه الشرف والغيرة على الدين والوطن لا يساوي اي شيء امام المال وحب حياة الرفاهية فنحن اما م كارثة عظمى حيث يمكن للإنسان أن يبيع أرضه واولاده وحتى زوجته من اجل ان يعيش الحياة التي يحبها تبا للمال الذي يجر صاحبه الى الذل والمهانة
71 - الى عادل مراد السبت 04 يوليوز 2020 - 16:55
الى 67
جوابا لسؤالك وحتى نكون على نفس الخط:الجزائر لم تستقل بعد.فكل ماهناك هو انقلاب بومدين التابع لفرنسا.وهوالدي مايزال.والشعب الجزائري بدا بالمطالبة باستقلاله في عام 2019
72 - simple observateur السبت 04 يوليوز 2020 - 16:56
le salaire du roi Felipe : 234204€ par an, et le budget de la maison royale d'Espagne : 3,8 millions d'euros.. en plus il a rendu 117.000€ au budget national (argent qu'il n'a pas utilisé pendant l'année) et a réduit son salaire par rapport à son père.. je dis : tbarkallah 3lih a ssi Felipe.

franchement j'admire les dirigeants de ces pays Européens (sauf la France) .. ou les président comme Merkel habitent des apparts, ou les premiers ministres roulent en vélo.. ce n'est pas un hasard s'ils ont réussit. Nous aussi on a eu l'exemple du calife Umar, il était connu pour sa modestie. il avait un salaire moyen (aujourd'hui on dirait SMIG) alors qu'il dirigeait 9 pays...

les gens de Sebta préfèrent l'Espagne. ils veulent appartenir à des pays de cette sorte, ils ne veulent pas de 'm9eddem' ou de 'grima' pour Taxi.. ils veulent rester des citoyens libres; allah yzidhoum w ybarek lihoum f ssi Felipe :)
73 - مواطن السبت 04 يوليوز 2020 - 17:11
تحيط بالمغرب 21 جزيرة لا يمتلك حق السيادة على أية واحدة منها وكلها تحت الاحتلال الإسباني فلا الدولة الإسبانية استغلتها لمصلحة معينة ولا هي أرجعتها إلى المغرب. هناك حديث دائم من طرف البعض عن رفض التطبيع مع إسرائيل لاحتلالها أراضي عربية وفي المقابل هناك تباهي باجتياز العطل في إسبانيا وربما امتلاك منازل فوق أراضيها رغم احتلالها لمدينتين مغربيتين و 21 جزيرة.
74 - عادل مراد السبت 04 يوليوز 2020 - 17:14
حق الرد على الاخ 74
انا اعطيتك حجج تاريخيه و انت ترد علي بكلام خاوي.
هل فيه علم.دوله اجنبيه يرفرف في مدن.الجزائر ماعدا فوق السفارات و القنصليات؟لا
بومدين.انقلب على من؟
لكن في المغرب يوجد علم اسبانيا يرفرف في جزر الكناري و سبته و مليليه و مئات الجزر.
هذا هو الفرق بينناِ . الان انا متاكد لسنا على نفس الخطه بل نحن في خطان.متزاويان لا يلتقيان.
الجزاىر مستقلة شبرا شبرا
. و المغرب مازالت أراضيه.مشتته.
الغريب فيكم المغاربه عندما نعطيكم.الحجه بالتواريخ و الثبوتلت تولو غير تطرشو بومدين.العسكر الخ
75 - Libre السبت 04 يوليوز 2020 - 17:21
اه لو كانا نتعامل مع إسبانيا مثلما نتعامل مع البوليزاىيو ؟؟؟!!! لكن لغة القوي هي التي تطغى
76 - العيد الجزاءري السبت 04 يوليوز 2020 - 17:40
من خلال قراءتي لكل التعاليق استنتجت ان جل المغاربة هم ظد تحرير مدنتيهم سبتة و مليلية والتالي هم يعشقون ويمجدون ماما اسبانيا اكثر من بلدهم المغرب.
77 - مر من هنا السبت 04 يوليوز 2020 - 18:15
حب الاوطان من الايمان
لانقبل بهاته الزيارة. يجب على المغرب فتح حوار مع هاته الدولة المستعمرة لاسترجاع المدينتين المحتلتين وباقي الجزر.
او وضع الملف لدى الامم المتحدة و كذلك الصحراء الشرقية.
اصحاب التعاليق المستفزة لا غير ة لهم عن وطنهم و يجب محاسبتهم لانهم خونة في نظري.
78 - Hicham_MA السبت 04 يوليوز 2020 - 18:52
الى رقم 61 وانما الاحلام بالتمني لاتستطيعين ان تحلمي بالعظمة الجزاىر لا يمكنها ان تكوم في مكان اسبانيا ولن تكون ابدا دويلة تاريخها 0 على 0 وتدعي ان لها ارض وحررتها وتلك اامقاطعة اللتي اسمتها فرنسا بالجزاىر لاتتعدا مساحتها نصف مساحة تونس كل تلك الصحاري القاحلة المجاورة لدول الجوار ا تقول عنها انها ارضها اللتي حررة وهي لم تستطيع تحرير نفسها من نظام عمرا اكتر من تاريخها وعندما لايجد اللقيط او اللقيطة مجهول ااهوية ما يتحدة فيه يبدء بتكلم عن الامبراطورية المغربية ااتي تخلة عنهم وسمحة لرومان وااعتمانين والفرنسيين
بحتلالهم وتدنيس دمائهم ومسح هويتهم وجعلهم قوم بدون اصل قوم لقيط يقارن نفسه بالعظماء.نعم العظماء اصحاب الحطارة العريقة والتاريخ المجيد محاربي الصليبين وحمات الاسلام واصحاب الامجاد التي ليسى لكم منها سوا بلا باا بلا بلا الاجدر بكم ااتحرر من العبودية ومن استعمار العسكر الفرنسي لسيادتكم ومن بعد ناقشو تاريخ الدول التي استعمرة وتم استعمارها كا الامبراطورية المغربية التي عقدة من ليسى له هوية ولاتاريخ. الشعوب الحرة العظيمة لا تجد مشاكل معها المشكل تجده مع العبيد الدينة يعيشون في المحميات
79 - Hicham_MA السبت 04 يوليوز 2020 - 19:18
لخوف على الامبراطورية المغربية العظمى رغم انف العدو الغدار الجبان.شعب المملكة العظيمة برجاله الاشداء الجشعان والتاريخ يشاهد له لخوف على المحاربين البواسل في كل الازمات لقد صمدو لقرون وتاريخهم المجيد شاهد على امجادهم ليسى كالجار اللدي استعمر لقرون حتى اصبحت له قرون بارزة للاعمى ويعيش كالحيوان في محمية يرعاها اسياده ويتكلم عن مايلية وسبتة وهوا لايعرف سوا الاستعمار اللدي تعود عليه من عهد الازلية ولايرضى بسواه الى ان يرة الله الارض ومن عليها
80 - وناغ السبت 04 يوليوز 2020 - 20:54
Hicham MA
تحية وطنية
يا هشام
انهم جبناء
كما وصفتهم
يخافون
حتى من ظلهم
هم بعيدون
باءالالاف الكلمترات
ورغم دالك
خائفون
يغيرون اسمائهمم
كل تعليق
مرة
يقولون
انارجل
ابن العاصمة var dz
ومرة انا امراة
بنت الشاوية بنت الاحرار jazairia
الخوف تربع على عرش قلوبهم
وكلهم ملة واحدة
81 - محمد السبتي السبت 04 يوليوز 2020 - 21:07
الى17 - أحمد
نحن في سبتة ومليلية حاصلون على الحكم الذاتي ولنا حكومة وعلم ولغة وديموغرافية محلية ونعتز بانتمائنا الافريقي. سكان المدينة من اصل اسباني تركو كل شئء مهاجريين الينا من اجل الحرية.

الى44 - يوسف
لو فتحت اسبانيا الحدود امام المغاربة بمن فيهم الجزائريين فلن يبقى احد في المغرب الكبير كما انهم لن يبقو في اسبانيا بعد دخولها.
82 - محمد السبت 04 يوليوز 2020 - 21:24
لا يجب اغلاق المدينتين فهي توفر لقمة عيش للعديد من المهاجرين، مثلا بها العديد من اخوتنا الجزائريين.
يجب استرجاعها سلميا بنفس طريقة استرجاعنا لمياهنا البحرية قبالة الصحراء المغربية.
83 - مغاربي عادي السبت 04 يوليوز 2020 - 21:40
نحن مع جبل طارق وانجلترا ....ضد الاوروبيين
84 - مغربي السبت 04 يوليوز 2020 - 22:15
الى67 - عادل مراد
بين 1415 و 1975 كنا ننعم بالإستقلال من حكم الاتراك وبعدها كنا نساعد احد جيراننا في الشرق على الاستقلال

الى 69 - آمحمد Dz
حكاية تاريخية مؤسفة تشرح كيف طرد المورسكيين الى شمال افريقيا لكنهم أغنو -خاصة- الموروث الثقافي للمغرب الأوسط بفن الطرب الغرناطي.
85 - Hicham_MA السبت 04 يوليوز 2020 - 23:05
الى وناع وتحية لك اخي وناع اامغاربة لايقولون سوا ااحفائق والله لو استطعة قول شيى ليسى حفيقي على هدا ااكيان ااجبان الغدار اللقيط اللدي يعيش عيشة الدبانة في االبطانة لقلته ولكن كل مايقال على هدا الجنس النجس حقيقي ويعرفه ناسهم فبل الغرباء همهم الوحيد هوا تقزيم المملكة العملاقة واضهارها بمضهر غير لااق ومعى هدا لم يفلحو هم ونظامهم الجبان حتي الدباب الاكتروني لم ييستطيعو جمعه لتشويش على اسيادهم بنت الشاوية والجزائرية وخولى ومراد والوهراني ووووووالخ نفس الشخصية ينعمون بالحرية في منابرنا الاعلامية بقول الاكاديب وادراج احدات مزيفة ويكترون في اابرباغاند اللتي لا يصدقا حتى الاطفال هنا يضهر للاعمى ديمقراطية المملكة المغربية والحرية اللتي ينعم بها المغربي وحتى الدخيل عكس دويلة التروات المنهوبة لاحرية ولاديموقراطية ولا حيات كريمة يوفرها لهم نظامهم الارهابي الشيوعي الدموي ااغدار الجبان ومع هدا يضنون انهم ندا لاسيادهمز العملاق يبقى عملاق والصغير يكبر ولكن القزم الجزائري يبقى قزما
86 - ولد علي السبت 04 يوليوز 2020 - 23:13
الى 61 - JAZAYRIA
عاهل اسبانيا يزور سبتة شيئ عادي نعم
وماذا عن الرائيس الجزائري الذي يزور مدن الصحراء الشرقية المحتلة
ك تندوف وبشار مثلا!؟
87 - Hicham_MA السبت 04 يوليوز 2020 - 23:37
الى 85 - محمد السبتي الحكم الداتي لايشفع لك ولن يغير نضرة لوس كودس كما يفال لهم دائما انت ستبقى مورو وامت تفهم مامعنى ان ينعتك لوس كودس بالمورو وغيشتك لن تتغير الكل يعلم كيف يعيش المورس المجنسون يعيشون عيشة اادبانة فالبطانة من ايس فيه خير اتجاه اهله ااخقيقيين فلى خير فيه سيبقى المورس المجنسون حياتهم بئيسة وتزداد بوئس هدا يعلمه الجميع فلى تخدع نغسك على الاقل اكسب القليل من الكرامة وعزة النفس تعطيك الاحترام على الاقل
88 - BIFNZA الأحد 05 يوليوز 2020 - 00:13
يفضل التعقل واستحضار الاعراف الدبلوماسية وعدم القيام بهذه الزيارة من طرف ملك الاسبان لأن سبتة ومليلية مدينتان مغربيتان بدون منازع وهما محتلتان والناطقين باللغة الامازيغية يعرفون مدلول تسميتهما ، فالتعقل الدبلوماسي وحسن الجوار يفرض عدم القيام بالزيارة
لنتخيل كيف ستكون مشاعر الاسبان لو أن الملكة البريطانية اليزابيط قامت بزيارة رسمية إلى مدينة جبل طارق المحتلة
89 - صائد الطيور الأحد 05 يوليوز 2020 - 00:34
إلى عادل مراد : في الفترة التي احتلت فيها إسبانيا سبتة و مليلية كانت إسبانيا قوية استرجعت الأندلس و خرجت الإمبراطورية المغربية من الأندلس منهزمة و تخلت الإمبراطورية المغربية كذالك على الجزائر لصالح الدولة العثمانية نتيجة صراعات داخلية ! احتلال إسبانيا لسبتة و مليلية كان كرد فعل و انتقاما من الإمبراطورية المغربية التي حكمت إسبانيا الأندلس لمدة 400 سنة ! الإمبراطورية المغربية كانت تمتد من جنوب فرنسا شمالا إلى نهر السينغال جنوبا و شرقا إلى حدود مصر
90 - abd الأحد 05 يوليوز 2020 - 00:53
la meilleure façon c’est l’arrêt de la contrebande avec ses deux villes et créer une zone équivalente comme solution, ce qui asséchera l’activité des hangars qui vivent grâce au trafic de contrebande qui est à l’origine des fuites des devises.comme l’Espagne est un passage pour les Marocains du mondes et notre premier partenaire commercial la diplomatie se doit de faire le travail pour que sebta et Melilla perdent leur attrait commercial.
91 - الفراغ الأحد 05 يوليوز 2020 - 09:07
اوا من بعد ؟؟؟ سيكون تصعيد من الجانب الاسباني !!!
وزيد كمل !!!! لي خاوي خاوي . غسلو علينا يديهم من زمان . زارها سنة 2007 وسيزورها الان والعام القادم .
ولن يحرك احد ساكنا .....العرب كيمضاو في بعضهم بعص
92 - Paix الاثنين 06 يوليوز 2020 - 03:02
تعليقات موسفه جدا اذاكان الكلام عن الجاره الضعيف موريتانيا تكونون اسدا ولغه القوة والبطش والعنف وانواع الوعيد وتهديد والرعب ولاحتلال لشعب ضعيف وفقير ومسلم وجار ونفس الدم . اما اسبانيا فكل تعليقات تنم عن الجبن والخنوع وانحطاط اما اسبانيا الاروبيه القويه . اتقو الله فى انفسكم . اكل الضعيف وتسلط عليه ليس من شيم الرجال
المجموع: 92 | عرض: 1 - 92

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.