24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

04/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5906:3813:3917:1720:3021:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | الرئيس الجزائري يحصرُ نزاع الصحراء بين المغرب و"البوليساريو"

الرئيس الجزائري يحصرُ نزاع الصحراء بين المغرب و"البوليساريو"

الرئيس الجزائري يحصرُ نزاع الصحراء بين المغرب و"البوليساريو"

عاد الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، إلى مهاجمة المغرب في حوار جديد مع صحيفة "لوبينيون" الفرنسية، داعياً إياه إلى التوقف عن بناء قواعد عسكرية على الحدود الجزائرية، وواصفاً ذلك بـ"التصعيد".

وبعد حواره مع "فرانس 24" قبل أيام، الذي تحدث فيه عن العلاقات المغربية الجزائرية، تطرق عبد المجيد تبون مجدداً إلى العلاقات الثنائية بين البلدين وملف نزاع الصحراء، ما يعكس حرص النظام الجزائري على توظيف "ورقة المغرب" في الفترة العصيبة التي يمر منها اليوم.

وقال الرئيس الجزائري: "إن بناء المغرب قواعد عسكرية على حدودنا هو شكل من أشكال التصعيد الذي يجب أن يتوقف"، مردفا: "كان هناك دائماً تصعيد لفظي وسياسي بين البلدين، لكن شعوبنا إخوة ومتشابهة"، وزاد: "لدينا تاريخ مشترك وطويل ونحن جيران وكتب علينا أن نعيش معاً".

وأضاف الرئيس الجزائري: "في ما يتعلق بنا، ليست لدينا مشكلة مع المغرب، ونركز على تنمية بلدنا. لكن لا يبدو أن إخواننا المغاربة في نفس الحالة الذهنية".

ورغم أن قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الأخيرة باتت تعتبر الجزائر طرفاً أساسياً في النزاع، بحكم تمويل واحتضان البوليساريو، اعتبر تبون أن هذا الملف متروك للمغرب للدخول في حوار مع الجبهة، مضيفا: "إذا وافق الصحراويون على مقترحاتهم فسوف نشيد بذلك".

في مقابل ذلك، أكد الرئيس الجزائري أن بلاده تدعم حركات الانفصال، وقال في هذا الصدد: "الجزائر كانت دائما تدعم الحركات التحررية في العالم وتنبذ الاستعمار".

ويعتبر الباحث المغربي في ملف الصحراء عبد الفتاح الفاتيحي أن تصريحات الرئيس تبون بشأن القضية الوطنية هي محاولة من الجزائر للتهرب من مسؤوليتها كطرف أساسي في الملف، مضيفا أنه "بدل امتلاكها الشجاعة والدخول في حوار وجها لوجه مع المغرب تتهرب اليوم من مسؤوليتها الأساسية والتاريخية الواضحة للجميع".

وأوضح الفاتيحي، في تصريح لهسبريس، أن اعتبار تبون ملف الصحراء بمثابة "تصفية استعمار" هو تدخل مباشر في النزاع في وقت صرح بأن الحل متروك للمغرب والبوليساريو، مشيرا إلى أن "هذا المنطق هو الذي عقد وصول المبعوث الأممي السابق، هورست كولر، إلى تقريب وجهات النظر بين أطراف النزاع".

وبخصوص استغلال ثكنة عسكرية عادية جديدة بعمالة جرادة قرب الحدود من قبل الرئيس الجزائري لتحويلها إلى قواعد عسكرية حربية كما ذكر في حواره، أكد الخبير في شؤون الصحراء أن تبون حريص منذ وصوله إلى السلطة على "تكريس المغرب كبلد عدو لبلده من أجل صب الزيت على النار في العلاقات بين الجارين عكس تطلعات الشعبين".

وأشار الفاتيحي، في تصريحه، إلى أن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، يحاول تخفيف ضغط شارع الذي يواجهه عبر "ورقة المغرب"، مردفاً بأن القضية الحقوقية عادت إلى الواجهة بقوة في الجزائر اليوم.

وقبل أيام كشف فريق العمل للأمم المتحدة المعني بالاحتجاز التعسفي عن قراره بشأن الشكوى التي تقدم بها المعارض لقيادة "البوليساريو" فاضل بريكة، ضد الدولة الجزائرية، بسبب الاختطاف والتعذيب والاحتجاز والاعتقال غير القانوني لأكثر من أربعة أشهر على التراب الجزائري من قبل مليشيات "البوليساريو" والأجهزة الأمنية الجزائرية، بسبب نشاطه في الدفاع عن حقوق الإنسان لساكنة مخيمات تندوف، لاسيما مشاركته في اعتصام أمام السفارة الجزائرية في مدريد للمطالبة بتسليط الضوء على مصير ابن عمه من قبيلة الخليل أحمد بريح، المفقود منذ اختطافه في يناير 2009 بالجزائر العاصمة من قبل المخابرات الجزائرية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (134)

1 - جوج وجوه الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:06
تبون رامي عينوا غير في المغرب غير يفيق فصبح يبالوا المغرب فسقف المغرب حر في ارضه و الملك امر بتصنيع الاسلحة و بناء القواعد العسكرية و ديما مغرب و ديما صحراء يا عدو المغرب
2 - عادل الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:08
تبون مغلوب على أمره، فعسكر الجزائر جاثم على رقبته بملف الصحراء، في المقابل المغرب يستغل القضية لإلهاء الشعب، والمشكل أصلا منتهي فالمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها...وانتهى الأمر
3 - قدوى الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:08
يتكلم باستعلاء عن المغرب كان بلاده هي كندا يجب على المغرب المزيد من التسلح ورفع القدرات العسكرية التجنيد ودخول الصناعة العسكرية الحقيقية
4 - كمال الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:10
المغاربة يريدون من الأمم المتحدة التدخل لتمكين شعب القبائل من تقرير مصيره ومراقبة حقوق الإنسان في هذه المنطقة.
5 - كمال الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:11
المغاربة يريدون من الأمم المتحدة التدخل لتمكين شعب القبائل من تقرير مصيره ومراقبة حقوق الإنسان في هذه المنطقة.
6 - العايق الفايق الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:12
يا سبحان الله من توليه الحكم لا شغل له سوى التصريحات الفارغة ضد المغرب. نقول له نحن نعلم علم اليقين انك مجرد اراكوز في يد العسكر يحركونك كما يشاؤون .تقول نجاة اعتابو:شوفي غيرو .عاشت المملكة الشريفة والحسود لا يسود
7 - أطلسي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:12
دبا هاد الرئيس ماعرفنا أش بغا يوصل لينا .العالم كامل عارف أن الجزائر هي من تمول وتسلح وتوفر كل الأدوات للبوليزاريو المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وانتهى الكلام.
8 - حاضي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:13
أعجبني الكاريكاتير. لكن ليت الذي هو أعلى كان هو الأسفل! !!!!
9 - مغربي قح الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:13
الكاريكاتير اعلاه صورة حقيقية للواقع،حكام الجزائر ووليدتها البولياريو اقتربوا لنهاية أعمارهم مطحطحين مهلوكين! سيكون مصيرهم كمصير عبد العزيزين من قبلهم، الموت أو الكرسي المتحرك ثم النسيان.
10 - Tifort الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:13
وأضاف الرئيس الجزائري: "في ما يتعلق بنا، ليست لدينا مشكلة مع المغرب، ونركز على تنمية بلدنا. لكن لا يبدو أن إخواننا المغاربة في نفس الحالة الذهنية"
11 - Joseph الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:14
مصيبة كحلة مع هذا النظام العسكري الجزائري وشحال رؤوسهم قاسحييييييين ، بصراحة يحسن عون الشعب اللي عايش تحت سلطة الدولة العسكرية .
12 - houssam الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:17
سبحان الله وقاحة ليس لها مثيل .تأوي عدوي وتطلق العنان لأتهاماتٍ خطيرة ثم تدَّعي أن لامشكل لك مع المغرب أن دل هدا على شئ فأنما يدل على أنك رئيس بالاسم فقط ويبقى الشعب الجزائري اشقاءً جيرانا لنا لن نتحارب. ففي الشعوب العربية المتاحنطة عبرة لكل لبيب اللهم احفظنا من الفتن والفتانين.
13 - yassineee الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:18
الجديد في خرجاته ان هده هي الألطف ،لقد قال انه يقبل مبادرة من المغرب. ادن لما لا تقوم دبلوماسيتنا بالرد عليه بطلب آخر وأخير بفتح الحدود وبدالك يحرج من تصريحاته!
14 - ابن تومرت الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:18
وقال تبون في هذا الصدد: "الجزائر كانت دائما تدعم الحركات التحررية في العالم وتنبذ الاستعمار"..
غريب أمرهم حقيقة.. فلو تسأل الجزائريين أو معظمهم على الأقل.. سيجيبون أن المستعمر الحقيقي هم العسكر أنفسهم ومن يدور في فلكهم.. وسيضيفون أنهم يحلمون باليوم الذي يتخلصون فيه مما يسمى بالبولبزاريو ومن الطغمة الحاكمة نفسها لكي يركزوا على بناء الدولة على أسس سليمة..
15 - عزوز الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:19
الرئيس الجزائري شخص متناقض مع نفسه، لم يتحدث عن المناورات العسكرية التي تقوم بها بلاده على الحدود المغربية، أليس هذا تصعيد عسكري. فهو يريد أن يعلق ما يجري في الجزائر من أحتجاجات على شماعة المغرب. في أقل من خمسة عشر يوما مقابلة صحفية تناقض الأخرى. أرجو من المسؤولين بالمغرب النهوض برقي بلادنا.
16 - شماعة الفاشلين الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:24
الفتنة اشد من القتل
هذا التبون يحاول أن يعلق فشله في تدبير ملف الحراك و غضب الشارع من غلاء المعيشة وتفشي البطالة و تحويل انظار الشعب الجزائر الشقيق الى المغرب ،
يحق لنا ان نبني ما نشاء على ارضنا ،فكفى سوء نية ،
17 - ملاحظ الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:26
يجب على فخامة الرئيس الجزائري ان يعرف ان اي بلد في العالم تكون الجزائر في جواره يجب ان يتسلح ثم يتسلح جوا وبرا وبحرا وفي الاخير يبني جدار عازل كله الغام لسبب بسيط هو العداوة والكره والابتزاز والكذب والنفاق لي كيتحلو به حكام هاد الجار.
18 - فرنسا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:28
تبون يطمئن فرنسا و الاتحاد الأوروبي أن علاقات العداوة ثابتة مع المغرب، ولا مجال لأي تعاون أو اتحاد.
19 - المهاجر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:28
علينا جميعا ان ندعوا لهم بالشفاء العاجل هذه العصابة مريضة ولازالوا يعيشون في القرن الماضي من الحرب الباردة وانهيار الاقتصاد والفوضى وعدم التقة
20 - م المصطفى الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:28
عيب وعار والعبث بعينه في ما يقوله الرئيس الجزائري في حق المغرب.
فلا بوليساريو بدون الدعم الجزاري، ولولا هذا الدعم المغرض والعدائي لبلادنا لربما عاد الانفصاليون إلى الصواب ،ولما عادوا إلى وطنهم الأصلي معززين مكرمين. لكن السلطات الجزائرية بدلا من أن تساهم إلى جانب المغرب في بناء اتحاد مغاربي قوي إقتصاديا وسياسيا ... خدمة للبلدان المغاربية ، إختارت التمادي في نهجها العدائي للمملكة المغربية، وآثرت التشويش على المغرب ولو على حساب هدر مال شعبها لفائدة جمهورية وهمية تنخر اقتصاد الجزائر هباء منثورا.
21 - Kabili Indépendante الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:28
La politique malsaine de l´algerie continuera tant que le Maroc ne joue pas la réciprocité, c´est á dire soutenir
l'indépendance de la Kabilie démocratique, je suis sur que en peu de temps on aura de trés bons résultats
Quand on joue au voyou il faut donc subir les conséquences
22 - NADJIB الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:29
البوليزاريو حركة تحررية فعن اي حقوق انسان وامم المتحدة ..اين تعيشون ؟ وكيف لي خبير ان يجهل دالك ؟..ليس لي هاكدا حركات ميتاق وعدالة بل يوجد محاكم شعبية واحكام تورية لا تخضع للقوانين والمواتيق الدولية ..الجزائر دولة لها مسؤوليات ورغم تضاهر هاد الناشط امام سفارة الجزائر بي اسبانيا سمحت له بي دخول البلاد وكان بي امكانها اعتباره شخص غير مرغوب فيه ..ومع دالك لا تستطيع منع القيادة الصحراوية من معاقبته ..كلام الرئيس الجزائري ليس جديد فقط يؤكد لي الإعلام و الرأي العام الفرنسي واللوبيات المساندة للمغرب ..ان الجزائر لن تفتح الحدود ولن تتسامح مع من يريد تغير عقيدتها في دعم حركات التحرر .و ياكد لهم ان المشاكل والعلاقات بين الجزائر و المغرب لا تخصهم
23 - لست أدري الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:30
* لست أدري ما يقصده الرئيس الجزائري من خرجاته .
* إن كان بناء قواعد عسكرية من طرف المغرب يسبب له مشاكل ،
فما الذي يمنعه من إنشائها هو كذلك ؟ وإن كانت الصحراء مشكلة
ثنائية بين المغرب و البوليساريو ، فما دخله هو و بلده فيها ؟
* كل ما في الأمر ، أن النظام الجزائري غارق في مشاكل داخلية ،
و فاقد للشرعية . لهذا يتهرب من جوهر المشكل ليصرف الرأي
العام عنها و يدر الرماد في العيون . و الدليل على ذلك لم يطرح
أي مشكلة داخلية لا من قريب أو بعيد . أقول له: إطحن من الصحيح ،
و أن تلك الألاعيب لم تعد تنطلي على أحد .
24 - مواطن الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:33
كلما قام الحراك في البلد الشقيق إلا و لجأ التبون للمغرب من أجل إلهاء شعبه عن المطالبة بحقوقهم .. سياسة أفشل من صاحبها
25 - Roussya الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:37
فين ناعس هاد وزير الخارجية المغربي والزبانية ديالو ، فين هي السياسة الموازية ، نشر الوقائع ايضا في جرائد عالمية واممية واشنطن بوسط , جرائد الكترونية عالمية ، وفضح سياسة حكومة الجزائر اللتي تعيش على مساعدات واعانات اروبا البوليساريو وتحويلها الى جيوب عصابة جنرالات الجزائر .
وفيق وتوگض اسي بوريطة
26 - عادل الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:38
أكد الرئيس الجزائري أن بلاده تدعم حركات الانفصال، وقال في هذا الصدد: "الجزائر كانت دائما تدعم الحركات التحررية في العالم وتنبذ الاستعمار". ههههه يا سلام هذا هو النفاق بعينه اين كان النظام الجزائري عندما حاول اقليم كطالونيا الانفصال لماذا لم ينتقدوا اسبانيا التي منعتهم بالقوة و لماذا لم يدعم النظام الجزائري الأكراد الذي اعلنوا الاستقلال من جانب واحد و ماذا عن جمهورية الشيشان ام ان خوفهم من روسيا يمنعهم و لماذا لا يعترفون بجمهورية تايوان ام انهم لا يريدون إغضاب الصين و الامثلة كثيرة حول العابم لكن همهم الوحيد هو دعم عصابات البوليساريو التي لن يربحوا من ورائها شيئا
27 - سمير الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:39
هذه هي خير امه اخرجت للناس تأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
التطاحن والتناحر والاقتتال في بينهم هو السائد.
ألله ابارك.
28 - جلال الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:42
عسكر الجزاير،الذي يستخدم مغاربة اغبياء لضرب بلدهم واخوانهم مند عام 73 باستخدامه لشردمة الفقيه البصري،ثم 76 باستخدامه لشردمة الوالي.
يعني لجبنهم بفضلون استخدام الخونة،عوض محاربة المغرب وجها لوجه.
و ها هم خايفين من بناء ثكنة عسكريق للقوات المساعدة.
الجبناء
29 - مصطفى الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:42
الديبلوماسية الجزائرية ديبلوماسية متحجرة متعفنة و تثير الاشمئزاز.
في عمري 43 سنة و انا دائما أسمع نفس الخطاب الجزائري .
المانيا و فرنسا ثم انجلترا و فرنسا خاضوا حروب طاحنة فيما بينهم على مر التاريخ تسببت في وفاة الملايين من جميع الاطراف، لكن عندما العلاقات بين هذه الدول الثلاث نجدهم كأنهم أمة واحدة لا تفرقهم الجغرافيا.
مكتوب على المغرب ان يصبر سنوات أخرى على تصرفات و مواقف الجزائر المتكلسة لأننا لا يمكننا تغيير الجغرافيا للأسف.
30 - ابو حفصة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:43
تبون ياتبون لا تجعل قضية الصحراء المغربية مشروعا سوف ينجز في ولايتك الرئاسية الحالية والمقبلة إوا بين طموحاتك لشعب الجزائرى وليس لشعب المغربي نحن في صحراءىنا ولدينا ملكنا الغالي اعزه الله شاء من شاء وكره من كره الراية الحمراء ترفرف فى كل مكان من طنجة إلى الكويرة
31 - الصحراوي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:44
يجب على تبون أن يتخلى عن النفاق في تعامله مع المغرب هذا النفاق الدبلوماسي الملغوم الذي تعامل به الرؤساء السابقون هو من عقد العلاقة بين البلدين. الجزائر تحتضن جبهة انفصالية مسلحة فوق أرضها وتسلحها وتدافع عنها في المحافل الدولية وهي أصلا من أسست هؤلاء الانفصاليين واقحمتهم في الاتحاد الأفريقي وتعترف بهم. الجزائر تحتج ايضا ودون حق على قنصليات افتتحت في الصحراء المغربية. هل الجزائر غير متورطة؟ المشكل افتعله بوخروبة وبعض من العسكر بمساعدة وتمويل القدافي. على الرئيس تبون أن يعترف أن الجزائر هي سبب مشكل الصحراء المغربية. أما البوليزاريو فلا محل له من الإعراب.
32 - مواطن مغربي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:46
التاريخ يفرض نفسه ومن سابع المستحيلات تغييره والتاريخ الذي يجهله نضام الجزائر عندما كان يوسف بن تاشفين حاكم المغرب عهد الدولة المرابطية وعاصمتها مراكش وامتد حكمه الى الحدود الموريطانية السنغالية وضم ايصا شرق الجزائر بما فيه بشار وحاسي بيضة وكرس ذلك الحكم بعد ذلك عند مجيئ الدولة العلوية سنة 1882 وحينها بايع ماء العينين هذه الدولة الذي كان له شان في الصحراء انا اذكركم فقط ياقادة الجزائر ان الصحراء جزء لا غبار عنه من تاريخ المغرب وليكن في علمكم ان المغرب اليوم اقوى من اي وقت مضى سلاحا متطورا فتاكا وجييشا منضما ومتدربا وقويا وفي حال تجرئ جنرالات الدل من قادتكم على افتعال شرارة الحرب ما على المغرب الا الدخول في حرب شاملة ومدمرة كما تعود على مر العصور .
33 - مروان الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:51
تبون لا يقول إلا ما تملي عليه القوة العسكرية الحاكمة لان الرجل معوق وكان بالمكان ان يبقى بوتفليقة في رئيس الجزائر رغم فقدانه القوة البدنية والعقلية إلا أن الحراك الشعبي حال دون دالك.
34 - a man in the west الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:56
الطبق الحاكمة في الجزائر لها عقدة ابدية اسمها المغرب...
في مقرراتهم التربوية يشحنونا ابنائهم بكره المغرب بالمجان.
المغرب رغم فساد نظامه التعليمي لم يحرظنا يوما على كره احد و خصوصا الاخوة في الجزائر
هاده خلاصة المافية الحاكمة في الجزائر
لايوجد برنامح للتنمية
لايوجد طموح لتنمية البلد
اعتماد مطلق على الاستيراد و الصين و فرنسا
الاقتصاد مشلول بسب الجنرالات ..جنرال الحليب..جنرال الشعير..الخ
الجنراللت لايزالون يعيشون في حقبة الشيوعية البائدة
بلد غني و شعب فقير
يسبون فرنسا و يقفون طواببير لاشهر من اجل فيزا
الشغب الجزائري مسكين ضخية للنهب و الشحن لمدة عقود بكراهية المغرب..
تبون لايحسن تقنيات التواصل المطلوبة في رئيس لبد بحجم الجزائر..لكنة ركيكة و مستى ذكائه منخفظ جدا..
اثمنى للجزائر يوما حاكما ذكيا و طموحا و قلبه خاليا من الحقد و العناد
احب اهل الجزائر الكرام
35 - عبدالكريم بوشيخي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:56
الشعب الجزائري الشقيق يعاني الامرين بؤس و فقر و وضعية اقتصادية و اجتماعية متدهورة و تبون عضو العصابة البوتفليقية بعد مقارعة كؤوس الويسكي و انواع الخمور الاخرى و السيجار الكوبي صحبة حاشيته يبدا في بيع الوهم و البروباكاندا خطابات يومية رنانة و تصريحات صحفية و اجتماعات ماراتونية و النتيجة لا شيئ اصفار في اصفار كلام في كلام ثرثرة للتغطية على الاحباط و الفشل الضحك على الذقون الهاء الشعب بالاقاويل و الوعود الكاذبة لتنويم و استحمار السذج فقط لان الشعب اذكى منه و ممن نصبوه في وكر المرادية فهذا هو تبون عضو العصابة البوتفليقية و الواجهة المدنية للعصابة الجديدة غبي تافه وظيفته الاصلية رئيس دائرة و فجاة بقرار من كايد صالح وجد نفسه فوق كرسي الرئاسة لذالك لا يعي ما يقول و لا يعي اهمية منصبه الجديد الذي يتطلب منه تغيير سلوكه و تغيير تعابيره ليكون في مستوى رجل الدولة و قائد امة الذي يعمل في صمت و لا يثرثر و يزن ما يقول لكن ليس غريبا ان نرى تافهين مثله يقودون بلد مليون و نصف مليون شهيد لان الجزائر اعتادت على هذه النماذج السيئة منذ استقلالها الى اليوم فما اشبه تبون ببوتفليقة و زروال و الشاذلي و بومدين
36 - JAWAD الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:56
التعليق يهم صاحب رقم26 الجزائر واقولها بكل صراحة اختلقت البوليزاريو لأنها ترغب فقط بمنفد على المحيط الاطلسي لا يهمها مصير أي شعب ولاحتى شعبها
37 - جنرال الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:57
ما استنتجته من تصريحات هدا الوزير السابق هو يريد ان يدخل البلدين في حرب كلاهما في غنا عنها ولاكن نحن نؤمن بقدراتنا ومتاءهبون في اي لحضة تتكلم على بناء قاعدة عسكرية وما دخلك انت هل تريد ان نتشاور معك المغرب حر في بلده ومادا تقول على القواعدالعسكرية الجزاءرية التي هي على خط الحدود قمر محمد السادس فضح امركم وادا عدتم عدنا والسلام على من اراد السلام راجع حسلباتك انت تلعب بالنار المغرب وااااااااعر عليك تحسبه مالي ام النيجر نحن داءما نقول ان هنا نحيا اما قضية الصحراء فاءنهاف حسمت من زمان المغرب اخد الصحراء وترك لكم ضلها لقد فاز من فاز
38 - وناغ الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:57
لي فراس الجمل
فراس الجمالة
المغاربة
ولدوا
وكبروا
وتربوا
في
بحر
السياسة
تريد
جر
المغاربة
للمفاوظات
قبل
ان
يجرفك
الحراك
نحن
تاقلمنا
مع هدا الوضع
انت تعلم
انك
لن تغير
شيئ
كما
لم يغيره
من قبلك
تريد فقط
ان تحفض
ماء وجه
العسكر
وتفوز
بتندوف
اما الصحراء الغربية
فتحت
مخالب الاسد
ايها التعلب
لا للمفاوظات
لا لفتح الحدود
تريدون الحرب
استعددنا لها
مند زمان
اقم وجهك قبل المشرق
39 - noureddine الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:58
الجزاءر تبحث على منفذ عبر المحيط عبر الصحراء المغربية وهذا مستحيل كل ما في الأمر .والجزاءر تكن للمغرب حقدا دفينا نظرا لموقعه الجغرافي ونظامه المتفتح على العالم.
40 - مغربي أمازيغي صحراوي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:58
"أسطوانة مشروخة" أكل عليها الدهر وشرب والعالم كله يعلم علم اليقين أن مرتزقة ما يسمى بالبوليزاريو ومخيمات المحتجزين واللاجئين المجهولي الهوية بتندوف هم فوق أرض الجزائر مند 45 سنة يسلحون ويمولون ويدعمون بالأكاديب والزور والبهتان في المحافل الدولية من خزينة الشعب الجزائري الذي ضاق ضرعا من حكامه.. فكيف للمشكل أن يكون بين المغرب و مرتزقته بين يدي النظام الجزائري الذي يمول أطرهم ومخيماتهم على أرضه..؟
41 - amaghrabi الاثنين 13 يوليوز 2020 - 20:59
اعز الله صاحب الانامل الذهبية الذي رسم تلك الصورة الكاريكاتورية المعبرة جدا والتي تلخص موقف الجزائر كدولة اتجاه المملكة المغربية الشريفة .وياحبذا لو حصلت على رقم الواتسوب الرئيس الجزائري تبون,ليرى موقف الجزائر من العلاقة مع المغرب,فهو ليس في يده شيئ ويعلم علم اليقين انه خال الوفاض ,وانما كل ما يقوله مجاملة لشنقريحة لكي يرضى عنه لا اقل ولا اكثر,هو يريد ان يكون رئيسا لبضع سنوات ليستغل سذاجة الجنرالات ويقضي حاجته ويحقق مصالحه المادية والمعنوية.اما الاطروحة المشروخة التي يكررها رؤساء الجزائر فالمغاربة حكاما وشعبا واعون بها واصموا اذاننا بها فتبقى صرخة في واد لا يصل صداها الى قلوب الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري,فنحن معهم في حيرة والشعب الجزائري احير مشلول الارادة والايدي
42 - Abedou الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:00
Certains journaux français essayent de donner un peu de légitimité pour un président élu par les militaires qui gouvernent en maître alors que le soi disant président illégitime cherche à se donner de l importance, il parle pour ne rien dire, il se contredit sans cesse comme quelqu un qui s est perdu et il cherche le chemin mais n arrive pas à le trouver.Heureusement les responsables marocains sont mûrs politiquement et ils ne donnent aucune importance aux étourderies de monsieur TBN
43 - rachida الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:03
اظن ان الجزائر اذا لم تتكلم عن المغرب فلن تجد اي شيء تتكلم عنه لان المغرب يجعلها تهرب من مشاكلها الداخلية المتراكمة .
44 - [email protected] الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:09
سبحان الله منذ توليه رئاسة الجزائر و السيد الرئيس لايبحث عن حل مشاكل بلاده الداخلية وليست لذيه القدرة على الاجتهاد للرقي ببلاده وتطوير اقتصادها ، وأمام هذا العجز يعمل دائما بأختلاق بعض التفاهات ويالقاء اللوم على المغرب أمام القنوات الأجنبية وذالك لكي يلهي الشعب الجزائري الشقيق عن مطالبه في تحسين أوضاعه الاجتماعية والاقتصادية واقحامه في أشياء سوف لن تفيده في شيء سواء على الأمد القريب أو البعيد.
45 - touhali الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:09
ﻻ للانفصال نعم للوحدة الترابية

بوصلة مفقودة عند ﻹنفصالين إنهم إخواننا يجب علينا ان ندولوهم على أخد أحسن طريق وخيار وهو أن يرجعوا إلى أصل أجدادهم الى مغربيتهم ﻷصييلة تحت حكم ذاتي وهذا أحسن خيار؛ لماذا ﻷن حكم ذاتي هوا ﻻستقﻻل ذاخلي مثل حوكومات إسبانية وبهذا يكون بلدكم عريض وقوي من لكويرة ااى طنجة وبهذا المعنى سيكون المغرب محمي بجيش قوي ويكون ﻷمن في جميع حدده.
46 - ossama phy الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:11
بماذا سيفيد المغرب دمية الكبرانات هذا حتى تتكلمون كل حين عنه..أظن اننا جربنا الحياة بدون جار السوء هذا و كنا أحسن..هذا الأحمق عوض انتظار الانفراج معه يجب مواجهته و توقيفه عند حده..ماذا باستطاعته أن يفعل وهو محاط بذئاب و لصوص و تجار كوكايين و كورونا و ازمة خانقة..هو فقط يناور و ينتظر صعود أسعار النفط لينهش المغرب ككلب أجرب
47 - تناقض صارخ ... الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:12
... وصريح في الآراء و الاقوال لدى حكام الجزائر ، يعبر عن المراوغة وانعدام الشجاعة في مواجهة الواقع والحقائق والاعتراف بالفشل في قضية الصحراء .
اذا كان يزعجهم بناء ثكنة عسكرية في مدينة جرادة ، لإيواء الجنود وليس قاعدة عسكرية كما يزعمون.
فماذا يقول المغرب الذي كان يتلقى الهجومات المسلحة من طرف عصابة البوليزاريو انطلاقا من أرض الجزائر مدة 16 سنة بدعم من جنرالات الجزائر.
وما يزال على أرض الجزائر اكثر من 12 الف جندي من البوليزاريو مدججين بالسلاح الثقيل يهددون المملكة بالحرب .
وما زال الدبلوماسيون الجزائريون هم لوحدهم الذين يعاكسون المغرب في وحدته الترابية في المحافل الدولية .
48 - متتبع الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:15
ياك يالله سيفط ليه الكمامات لافرق بينه و بو تفليقة اما قايد صالح فيتبحر في بالي
49 - كريم الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:18
الى الرئيس الجزائري،
اولا لست منتخبا بل اختارك الجيش لكي يبقى الامر على ما كان من نهب و سرقة للثروات الجزائرية اللتي تنتهي في الأبناك الخارجية، و اخيرا مهم جدا ان تخافوا من المغرب شيء معقول ادا اخذنا بعين الاعتبار تاريخ الهزائم الجزائرية على يد القوات المسلحة الملكية المغربية المغوارة فلهاذا نحن المغاربة نساءا و رجالا صغارا و كبارا لكم بالمرصاد و هيهات ان كانت لكم الشجاعة فنحن بانتظاركم و تعرفون ان المغاربة يعرفون الغدر الجزائري الذي ليس بجديد و سمعتكم تسبقكم في كل مكان ان قلت جزائري اي انسان من اي جنسية يبصق عكس سمعة المغاربة و لا عليكم لا سلام و لا كلام.
50 - AMIR الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:27
تريد إعطاء النصائح للمغرب والجزائر ونسيت بلدك لبنان الذي هو مجرد بركان دائم الغليان والسنه لهيبه تشاهد من اقصى الكره الارضيه وشظاياه تتساقط على المنطقه المجاوره له بأسرها ولا امال في الافق ان يخمد في يوم من الايام .
يالها من وقاحه.
51 - كمال الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:33
فليعبر الجرذ كما يشاء ( سوقوا خاوي) .
انا بعدا كنسى موضوع الجزاءر حتى كنقرا شي مقال .

يعني رانا مامعمرينش راسنا بهداك التخربيق ديالوا ( عاش الملك ) و الصحراء ديما مغربية
52 - رياض الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:33
استوقفني قول واحد في كل ما قاله،قال لهما تاريخ مشترك ،تاريخ؟؟لم اسمع ولم اقرأ تايخ عن الجزائر ،ربما لم أصادفه،هل أجد من يرشدني وله كامل الشكر.
53 - مستعدون لكل طارء. الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:33
الأمر الذي بات معروفا لذى حكام الجزائر ؛ هو الكذب و النفاق ، و أن كلام تبون يبدو فيه بعضا من المراوغات و البهتان و تلفيق التهم ، بحيث يعرف أن المغرب لا يعترف بالبوليساريو ، و مع ذلك يطلب منه فتح حوار مع تلك العصابة و هذا ما يأكذ على أنه في ورطة و يريد التخلص من الإحتجاز بتوجيه اللوم على المغرب كعادته وكأنه بريء من كل شيء.
و كشفت من خلال تصريحاته ، أنه بدأ يتذبذب خوفا من الثكنة المغربية و القوة العسكرية المغربية، وقد أبان عن ضعف قدراته العسكرية أمام القوة المغربية التي تعمل في صمت تام و هدوء وخوفا من التجارب الماضية سوف تتكرر.
إذا كان هناك حوار، فلن يكون إلا مع حكام الجزائرصانعي تلك العصابة التي ورطت بلادهم في مشاكل لا حصرة لها ، و إذا كان يرغب في حل النزاع مغ المغرب ، فعليه أن يقولها صراحة بدون نفاق ، و اليكن علمه ، أن الشعب المغربي هو من يقررديموقراطيا في عودة المياه الى مجراها الطبيعي ، و أنا من المعارضين على هذه العودة لاننا في راحة تامة و الحمد لله و مستعدون لكل طارء.
54 - azz3246 الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:34
دع القطار يسير فلا مجال لإضاعة الوقت نحن في صحرائنا الصحراء مغربية وستبقى مغربية هذه وسائلهم في لفت انتباه الشعب الجزائري الشقيق عن المشاكل الداخلية
55 - ادريس الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:34
انه السكين مصاب بمرض الانفصام الشخصية او "La "schizophrénie" اد كيف يعقل انه يحتضن على ارض الحزائر عصابة اجرانية مدججة بالسلاح والمال ويدعمها سياسيا وتنضيميا وغلى كل المستويات لمواجهة وللنيل من وحدة المغرب ظلما وعدوانا، وفي الاخير يقول ليس للجزائر اي مشكل مع المغرب. فنخن نقول لهدا ان المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وليمت غيضا وحقدا وحسدا ...واننا كدلك لم ولن ننسى للصحراء الشرقية المغرببة التي اقتطعتها فرنسا من ارضنا وقدمتها لكم هجية ظلما وعدوانا...
56 - مغربي أمازيغي مسلم الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:35
لماذا لا يساعد الفلسطنيين و يرسل لهم الأموال و السلاح أو الروهينغا لم يجد سوى المغرب الذي لازال يسترجع بلاده
57 - مصطفى الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:36
ادا تدعم دائما الحركات الانفصالية فلمادا.لا تدعم القبائل لتحرر من الجزائر
58 - د.عبدالقاهربناني الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:38
عن من يتكلم السيد تبون عن الحركات التحررية والإستعمار والمغرب من نهر السنغال إلى تونس أراضي مغربية نهبها الإمبرياليون فرمسا و الإسبان والبرتغال وما الجزائر إلا الوجه الثاني للإمبرياليين المعاصرين التي لا تزال تحلم في التوسع الإستعماري فلم يكفها التوسع في الأراضي الإفريقية والمغربية بل ظلت عينها على الأراضي التي تركها وغير معالمها المستعمرون. فعن أي إستعمار يتكلم السيد تبون؟
59 - هشام الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:39
باختصار شديد :
المشكل الحقيقي : ليس هو جنرالات الجزائر بل هم فقط بيادق في يد الصهيونية العالمية (فرنسا خادمة الصهيونية )و اذا فكر الجنرال الجزائري في حل المشكل و التراجع سوف يلقى وبال أمره و يقسمون بلاده الى الف قبيلة و قبيلة ...
الحل الوحيد : الرفع من مستوى المعيشة و العيش الكريم ليضاهي مستوى فنلندا
60 - ولد حميدو الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:45
قال بانه لن يخلد في الحكم كما لو انه في سن الاربعين و سيعيش اكثر من قرن
مادا تنتظر من بلد يحاكم رجال اعمال بصفتهم مسؤولين بينما قانونيا يجب متابعتهم في المحكمة التجارية
المضحك تم الحكم على واحد منهم بحجز كل مشاريعه و ممتلكاته بينما هي كلها بقروض بنكية اما الارباح تهرب للخارج
61 - فكيكي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:46
ما لم يحققه فطاحل الجزائر مثل بومدين وبوتفليقة المؤسسين لفكر الهيمنة والتسلط والزعامة الهتليرية للهيمنة على منطقة المغرب العربي اتى تبون ليحققه..مع الأسف هذا الرئيس لم يستوعب الدروس من اسلافه الذين صنعوا مشكل الصحراء ماذا حصدوا منذ 45 سنة من النزاع ضيعوا اموال الشعب الجزائري في قضية خاسرة من ظهورها. والمغرب بهذا التعنت الجزائري عليه أن يحول جميع مدنها وقراها إلى قواعد عسكرية ولولى هذه القواعد ولولى وتوفر المغرب على قوة رادعة وجيش قوي مجهز ومدرب باحدث الأسلحة ويعتبر من أقوى الجيوش عالميا
62 - مواطن حر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:49
الله يكون في عون إخواننا الجزائريين ..
من بوتفليقة ل تبون .واش معندكومش رجال تيعرفو اش تيقولو . ولكن مغلوبين على أمركم. المغرب مشى بعيد في التنمية . الخير و لله الحمد موجود أينما اتجهت . لا تيأسوا فنصركم قريب واصلوا نضالكم ولتذهب هذه الشرذمة إلى الجحيم. فمن كثرة الضرب بدأ النباح .
المغرب من جهة وأنتم الشعب الجزائري من جهة. يعتقد حكام الجزائر تقربهم من العرب الصهاينة محور الشر سينقذهم. واهمون و الله. وانتظروا المفاجأة بإذن الله عما قريب ...ستعرفون السبب. سبب انزعاجهم من المغرب .
63 - هراء في كلام الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:54
فماذا عن الثكتات العسكرية التي بنتها الجزائر قرب الحدود بالسعيدية ورأيت جنود جزائريين مسلحين بهذه الثكنة وتساءلت عن السبب رغم عدم وجود اي ثكنة مغربية مجاورة بهذه المنطقة لذلك على المغرب بدوره تشييد عدة ثكنات على الحدود وجعل البندقية على استعداد مستمر ولا تهمنا مناورات الجار العدو
64 - aliane الاثنين 13 يوليوز 2020 - 21:57
LE PREDIDENT ALGERIEN A MIS LE MAROC DEVANT SA RESPONSABILITE.LE DIALOGUE DOIT ETRE OUVERT AVEC LE POLISARIO.SI CE DERNIER DESIRE REJOINDRE LE ROYAUME . ALLAH IBEREK.
65 - مغاربي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 22:03
في الوقت الذي يرفع فيه حكام الجزائر أياديهم عن دعم الإنفاصليين سياسيا و ماديا، سيجد ملف الصحراء المغربية طريقه إلى الحل. لإن جنرالات الجزائر هم المدبرون الأصليون لنزاع الصحراء المفتعل. انتهى الكلام.
66 - الملاحظة الأولى الاثنين 13 يوليوز 2020 - 22:13
لقد بنوا العديد من الثكنات قرب الحدود دون أن يحرك المغرب ساكنا لأنهم في بلدهم كما لنا الحق أن نبني نحن كذلك الثكنات على طول الحدود مع بناء جدار فاصل بيننا كمثل جدار أمريكا والمكسيك. فنحن ليس عمرنا ستون سنة.. ولكن نحن شعب صاحب اخلاق وتربية وهوية.
67 - رأي1 الاثنين 13 يوليوز 2020 - 22:25
هل هي بداية تغير للسياسة الجزائرية تجاه المغرب.يبدو ان الخطاب وان كان لا يخلو من نوع من العداء للمغرب فقد حمل شيئا جديدا هو التلميح الى امكانية سحب الجزائر ليدها من الوقوف الى جانب البوليساريو والتخلي عنه بسبب الازمة التي تمر منها وتحت الضغط الذي نسمع عنه والذي بدأ الغرب يمارسه على البلدان المغاربية من اجل التعاون في ما بينها للحد من الهجرة منها او من البلدان الافريقية.نتمنى لو استعادت الجزائر وعيها بحاجة بلداننا الى التكامل والتعاون خاصة وان تبون قد لمح الى ذلك ان لم يكن كلامه مجرد لغو يخفي امورا اخرى.اما ان يبني المغرب قواعد عسكرية ام لا فذلك شأن داخلي خالص و وجود عدة قواعد جزائرية على الحدود ما السبب في بنائها من دون وجود نية محاولة التفوق.
68 - المهدي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 22:31
اريد أن أفهم ! الجزائر تأوي ميلشيات مسلحة على أراضيها و تدافع عنها في جميع المنتظمات الدولية و تمولها و تسلحها و تقول ان لا دخل لها في القضية ! بل إن جيش الجزائر حارب الى جانب البوليزايو وخير شاهد على ذلك تصريحات المرحوم حسني مبارك !! قضية الصحراء هي أصل تجاري لعسكر الجزائر و عصابة تندوف و هي أيضاً ورقة سياسية يدعي من خلالها عسكر المراديا وقوفه الى جانب القضايا الإنسانية. قضية تجارية حيث ينهبون المساعدات الدولية كما ان عسكر الجزائر يبرر بها المعاملات التجارية في خردة الأسلحة الروسية التي بانت رداءتها امام أسلحة تركيا في سوريا و ليبيا !! عسكر المراديا يجني أرباحاً شخصية خيالية في كل عملية تجارية مع موسكو. هذه هي الحقيقة و هي ان عصابة تندوف و عصابة المراديا تجني أموالاً طائلة من قضية الصحراء فهل يظن عاقل ان هذه العصابات ستبحث عن حل !!؟؟ اما تبون فلا يمكن ان يقول شيئاً آخر غير ما قاله بوخروبة منذ نصف قرن تقريباً ! و لا يمكن ان يصرح بشيء خارج عن إطار ما تحدده العصابة ! تبون كذاب و جبان ولا زلنا نتذكر حين انكر حديثه مع اردوغان حول شهداء الجزائر !
69 - سلاك حمادي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 22:34
تذهب كل المؤشرات ال ان القادم قد يكون أصعب مع غياب التنسيق بين دول البحر المتوسط فتبعات جاحة كورونا لها تاتير في مستقبل الدول الملاحظ عودة الحنين ال الماضي الاستعمار ي ونهب الثروات والاستعلا عل شعوب من طرف الدول الامبيريالية لكسر تاتير الازمة. نبرات المستعملة من طرف الانظمة خلال الاشهر القليلة ألفاتة والدبلوماسية الاستفزازية المتكررة توحي ال ان أغلبية الانظمة بالبحر المتوسط فقدت بوصلة العلاقات الدولية واصبحوا يطبلون خارج منظومة القانون
70 - رشيد المغربي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 22:35
الجزائر أنشأت 24 قاعدة على الحدود المغربية، الجزائر هي التي تقوم بالتصعيد ببناء كل هده القواعد وخائفة من أن يبني المغرب تكنة واحدة، ويقومون بتمويل البوليزاريو ويقولون ليس عتدهم مشكلة مغ اامغرب، الجزائر هي أصل المشاكل وهي دولة معادية للمصلح المغربية والوحدة الترابية وكل ما يقولة التبون هو أكاديب لتوجيه الحراك الجزائري نحو المغرب وانهاء الانتفاضة الجزائرية
71 - اكرم هيثم الاثنين 13 يوليوز 2020 - 22:36
وجب على المغرب الاعتراف بجمهورية القبايل وممثل عنها بالرباط
72 - لعتيريس الاثنين 13 يوليوز 2020 - 22:37
لن تنال قسطا من الراحة الا اد اديتيها غير فراسك واخليتي الشعب الجزاءري ابني بلا دو بامولو اما سيادك بزاف عليك وقادين عليك وباقى شيط الخير االي كي تعلق في السماء اهيا الخوا روح روح غ فحالك
73 - لن تبقى لك الارض خلاء يا تبون الاثنين 13 يوليوز 2020 - 22:39
علينا بناء القواعد العسكرية في المغرب وعلى ارضنا المغرب اين ما شئنا وحيث ما شئنا مثل بناء السدود و اكثر من السدود و أندب حظك البئيس يا تبون و ابكي و اشتكي ما بدا لك لن نترك لك الارض خلاء لترتعَ فيها كيف تريد وإن لم يعجبك يا تبون إنطح الحيط .
74 - ستيتو الاثنين 13 يوليوز 2020 - 22:41
الرجل لاحول ولا قوة له يملي مايملا عليه الجيش وراه والشعب مامه ولا مفر له الا للمغرب لتلهية الشعب لاكن ماياسفني هو الحاح البعض في طلب فتح الحدود مادا سيستفيد المغرب من فتح الحدود وهد الالحاح هو ماجعل بعض الجزايرين يعتقدون ان المغرب والمغاربة في ازمه
75 - مغرب الأمان الاثنين 13 يوليوز 2020 - 22:41
كيف يستطيع طفل أن يتقبل بأن لا دخل للجزائر في وقت تسلح فيه الإنفصاليين بالأسلحة الثقيلة والقنابل. يبدو أننا نحن المغاربة لا نستطيع أن نفهم بأنها أسلحة من كرتون وبلاستيك لا تسبب جرحا لقط وديع وصغير، الحنان العسكري الجزائري فاق كل الحدود الإنسانية.
76 - العربي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 22:56
الرئيس الجزائري يقول المغرب يبني قواعد عسكرية على الحدود راها بلادنا نبنيو فيها لي بغينا الجزائر الحدود عندهم كولها مصطرة بالقواعد عسكرية مابغينش غير المغرب يبني القواعد سمعو الجنرلات ياقزيقزات في حرب الرمال هزمنكم وقولتو واحد الكلمة شهيرة حكرونا المراركا هذ المرة إذا زاغت عليكم نفسكم سنهزمكم وستقولون ناكونا المراركا أنا باري منكم
77 - محماد الوجدي مول المحلبة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:03
اذا نجح النظام العسكري الحاكم الفعلي في الجزاءر في النفاق والكذب على الشعب الجزائري الشقيق، باختلاق عداوة المغرب ، فإن المحللين يعرفون جيدا كيف خلقت البوليزاريو من طرف بومدين بخليط من المرتزقة الأفارقة... الجزاءر تمول بالسلاح والمال واللوجبستك البوليزاريو ..الجزاءر جزء لاىتجزا من مشكل الصحراء المغربية.. فحضورها في المفاوضات الأخيرة مع الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، وحضور ممثلي الصحراويين في العيون وكل الصحراء المغربية رآه العالم كله .. عليها أن تقبل الحكم الذاتي كمبادرة جادة لحل مشكلة الصحراء...غير ذللك سيبقى الحال كما هو عليه...
78 - تميمي عبد الرزاق الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:18
يا سيد تبون الاءمر ليس بيدك الجزائر خسرت الكثير كما ستخسر الكثير مستقبلاً بسبب سياسية غنانا راعيو مصلحة الشعبين الله يرحم والديكم
79 - السمن البلدي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:18
في مقابل ذلك، أكد الرئيس الجزائري أن بلاده تدعم حركات الانفصال، وقال في هذا الصدد: "الجزائر كانت دائما تدعم الحركات التحررية في العالم وتنبذ الاستعمار".

ايوا ملي القضية كما تزعُم راه هناك حركة "ايتا الباسكية". في إسبانيا إذهب و ادعمها واحتضنها. هناك حركة في فرنسا تُدعى: FLNC
Front de libération nationale corse
إذهب و ساندها للتحرر من فرنسا و.....و.....أو أنت بانت ليك غير المرتزقة ديال البوليخاريو. هههههههه
سير كن تحشم على عرضك انت راك غير مونيكة غادي تجلس على الكرسي كيف لي سبقك. غير وجد حسابك مع الشعب ديالك نهار ايديروا ليك نوضُ نوضْ
80 - dz-man الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:25
ابقاو تسبوا في الجزائر ومؤسساتها ورئيسها وانتظروا فتح الحدود يوم يبعثون .
81 - المغرب الاسلامي الموحد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:32
نحن فعلا اخوة السياسة لم تعطينا حقنا كمواطنين لهذا الشعوب اخوة لبعظهم
82 - مغربي من المنفى الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:42
كلما اريد ان اقول للمغرب والجزائراتفق العرب الا يتفقوا اهذا هو الاسلام نحن نعرف بان السبب في المشاكل التي هي بينكم ليست على الصحراءنحن نعرف من يوم ما استقلت الجزائر وخرجت فرنسا من الجزائر شرطت عليهم لاعلاقة لكم مع المغرب هذا هو المشكل وجائت حرب الرمالكانت مدتها قصيرة وكان كل شئ تحت الاوامر ديال الجنرال ضوكول وعلى الجميع ان يعرف بان اوروبا كلها تخاف من شمال افريقيا الذي هو المغرب العربي لانه هو اكبر ممر عبر البحر لمتوسط الى اوروبا لذا اقول لحكام المغرب والجزائرحرروا انفسكم من العبودية الاوروبية التي تستغل في خيرات شعوب المغرب العربي واتقوا الله يااولي الالباب لعلكم تفلحون ذنوب شعوبكم عليكم
83 - الحقيقة الكاملة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 23:50
نحن الشعب المغربي نطالب باسترجاع الصحراء الشرقية غير ذلك يعني الحرب والبوليزاريوا ورقة فاشلة بيد كبرانات فرنسا والتاريخ اتبت ان الجزائر غير قادرة على الهروب من الحقيقة الكاملة وهي ان خيانة العهد لن يفيدها في شيء وانه حان الوقت لمنح المغرب صحراءه الشرقية وتفكيك مخيمات الذل والعار .
84 - محمد بنحده الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:05
المخابرات الجزائرية وميلشيا البوليزاريو مطوقين بملفات ثقيله لحقوق الانسان بسبب ما يتعرض له المحتجزون في تندوف من تعذيب وسجن واغتيال وتكميم للافواه موشرات تدل على ان أطروحة الجزائر والبوليزاريو تكشفت امام العالم وانها أطروحة لا سند لها تاريخيا اوقانونيا وانما هي تامر مكشوف على المغرب وعرقلة لمساره التنموي بعقده غيرة وحسد تحكم الجزائر منذ القدم وعلى المرتزقه التفكير في التحرر من كماشة جنيرالات الجزائر ومخابراتها انهم في ورطة وماهم الا سجناء في تندوف لاراي اوقرار لهم الا ما تقرره الجزائر ومن يخالف اويعارض يتعرض للتصفية كشان الحقوقي بريكه وغيره كثير
85 - الحكمة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:07
كنت من المتتبعين للحوار التي أجرته لوبينيون مع الرئيس الجزائري و لم ألاحظ أي عدائية إتجاه المغرب الشقيق ، الرئيس الجزائري المغرب بالكف عن سياسة التصعيد التي بات ينتهجهافي الآونة الأخيرة و البدء في عملية الحوار مع جبهة البوليساريو الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصحراوي ووقف بناء القواعد العسكرية بالقرب من الخدود الجزائرية حيت أن هذه المنشآت العسكرية تتم بمشاركة فعالة من الكيان الصهيوني الذي يقيم علاقات في جميع الميادين مع النظام المغربي ، فأين هي هذه العدائية طالما أن الرئيس يطالب ببدأ عملية الحوار بين كا من المملكة المغربية و جبهة البوليساريو ،المعترف بها دوليا
86 - رشيد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:20
وبما انكم تدعمون الحركات التحريرية المزعومة فلماذا منطقة القبايل لايدرج اسمها معها؟ نظام عسكري مريض عدو لنفسه وللشعب الجزائري الشقيق الذي فضح امركم وداق منكم درعا .أما المملكة المغربية الشريفة فهي رقم صعب عليكم.
87 - عربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:20
معرفناش واش هاد الرئيس حطوه خصيصا يقابل غير المغرب ولا يديها في بلادو لي راه شاعل فيها الحراك ياسبحان الله علي جار
88 - belahcen الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:42
ان ما قاله رءيس الجزاءر انهم مناهضون للاستعمار فان من واجبكم كان الوقوف مع المغرب في استرجاع اراضيه من اول مرة منها سبتة ومليلية. وحدود التي صنعتها فرنسا للمغرب وهي اليوم في يد الحكومة الجزاءرية. ان الواجب هو ارجاع لكل حق حقه وانتم تعلمون ان لكم ارض ليست بارضكم. وان البولساريو لم يكن موجود ايام كانوا اخوانكم المغربة في جنبكم ضد فرنسا. وبعد استقلالكم. انكم اخوان لنا منذ زمان لذالك لم نطالبكم بالحدود الوهمية التي خططت فرنسا لاننا اخوة واشقاء معا وان راجعثم الى الوراء وانتم على يقين ان الصحراء مغربية كانت في يد الاسبان.وتحربرها كان مع اتفاقكم معنا في الماضي القريب. فمن غيركم ونحن نحب الشعب الجزاءري كماهو يحبنا.
89 - سلمى الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:45
على العكس تماما أسي تبون، فعسكر الجزائر هو من ليس في حالة ذهنية طيبة إزاء المغرب المتسامح للغاية، والدليل إغلاق العسكر للحدود في مقابل فرض المغرب للتأشيرة فقط!!
90 - علي بن حمو كاحي. الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:50
لا يجب أن يقف مشكل الصحراء حجرة عثرة أمام تقدّم العلاقات بين المغرب و الشقيقة الجزائر ، فالشعبان الشقيقان تربطهما أواصر الأخوة الصّادقة و الدين الإسلامي الحنيف و اللغة و التقاليد المشتركة ..... يستحيل تفتيت هذه الأواصر المتينة مهما كان الوضع السياسي المزري الذي تعيشه السلطتين معاً ، قضية الصحراء محصورة بين جبهة البوليساريو و السلطات المغربية مادامت أنها تتفاوض معها فعليها الاستمرار في المفاوضات للوصول إلى حلّ يُرضي الطرفين ، أما الشعبان فهم يطمحان إلى غد أفضل تسوده المحبة و الإخاء و تبادُل المصالح خاصة في المجال التجاري الذي أغلقت السياسة منافذَه من خلال إغلاق الحدود بين الشعبين و حِرمانهما من صلة الرحم الذي هو ركن أساسي من ديننا الاسلامي الحنيف .
91 - مسكين هاد الرئيس الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:51
لا حظوا الفرق بين ملك شاب وسياسي محنك يقود المملكة نحو المستقبل و البناء و رئيس لم يكن يحلم في يوم من الايام ان يقود دولة الشر الجزائر حتى جاء به العسكر الفاشي الجزائري. لا مجال للمقارنة : ملك يمارس السياسية بقواعد ها و أصولها بدون شوشرة او هرطقات و خزعبلات كما يفعل تبون مع الأسف.
واقول للجزائر و رئيسها المعين عسكريا اننا في المغرب مستعدون لكل شيء بمعنى مستعدون للتعاون وحسن الجوار و في نفس الوقت جاهزون لكل شيء بما في ذلك المواجهة التي يبحث عنها السياسة في للجزاءر لإلهاء الجزائريين وتصدير مشاكل البلاد نحو المملكة.
أهلا وسهلا بالسلم واهلا وسهلا بالمواجهة. نحن نموت وتحيا من آجل صحراءنا ونحن على حق اما انتم فأنتم صانعو الفتن و المآسي و شتات المغرب الكبير. وفي جميع الحالات المغرب ملكا وحكومة وحيشا وشعبا كلنا في صف واحد وراء ملكنا من آجل المملكة و إذا طلب منا ملكنا اي شيء فنحن شعبه و نحن على حق.
92 - مواطن عاقل الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 00:57
اعتقد ان الجزاءر لم يصبح لها خيارات فيما يخص قضية الصحراء الغربية المغربية. فإما ان:
1 تلجأ لخيار الحرب المباشرة أو غير المباشرة مع المغرب بواسطة البوليساريو و تتحمل العواقب الكارثية للحرب مع خسارة الشق الدبلوماسي في القضية نظرا للتناقضات التي ستظهر للعلن.
2 أو تتخلى عن البوليساريو و هذا اصبح شيء مستحيل من قبل الجيش الوطني الشعبي نظرا لكون القضية اصبحت ركيزة اساسية في تواجد النظام العسكري.
3 الخيار الاخير هو مواصلة الدعم للبوليساريو رغم الكلفة الباهضة و استفزاز المغرب و انتظار فرصة للانقداد المباغث على المغرب . هذا الخيار سينستنزف الشعب الجزاءري لسنوات بدون نتاءج في الأفق.
بومدين المسموم وجد الطريقة الصحيحة لحرمان شعب من خيراته و جعله مصاب بمرض نفساني اسمه المغرب والصحراء الغربية المغربية التي لن تطأ رجله فيها بدون تأشيرة من المغرب.
93 - عتيق من صفرو الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:19
لن ننتظر من النظام الجزائري أي خير .فعلى مملكتنا العظيمة أن لا تنهج سياسة اليد المدودة وبدل ذلك عليها قطع العلاقات نهائيا مع هذا العدو .
94 - برجوووق الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:32
السيد الرئيس المعين من طرف شيوخ العسكر في الجزاءر طالب بالمفاوضات بين المغرب وجبهة البوليزاريو ... طيب جبهة البوليزاريو ( ممثلة خليط من المرتزقة افارقة وبعض القبائل الصحراوية ) ، ومعها الجزاءر والمغرب وممثلي الصحراويين الاصليين في مدن العيون والداخلة وغيرها من المدن الصحراوية..ممثلين معروفين كانوا من أوائل مؤسسي البوليزاريو، لا حاجة لذكر الأسماء...ممثلين منتخبين من طرف سكان الصحراء المغربية... وافقوا على الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب ووافقت عليه أغلبية الدول الكبرى..الرءيس الجزاءري الذي نصبه الكايد صالح وجماعته، ما زال يردد ويستظهر ما يمليه عليه كابرانات الجزاءر... ( البوليزاريو الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي ) ..جملة تتردد في أبواق الجزاءر وفي تصريحات وخطابات المسؤولين الجزائريين منذ أكثر من أربعين سنة....العسكر الحاكم في الجزاءر ، عقيدتهم هو العداء للمملكة المغربية... وبدون حياء ولا خجل قطعوا أواصر وروابط الدم واللغة والدين والجوار والمصاهرة وغيرها بين الشعب الجزائري والشعب المغربي...لكن إرادة الله عز وجل أكبر من عزمهم على العداء للشعب المغربي....
95 - راي فقط الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 01:43
المغرب ايضا ليس لديه اي مشكل مع الجارة الجزاىر ، لان المغرب في صحراىه ، و الصحراء في مغربها ، ال
مشكل فقط عند القيادة الجزاىرية ومن معها ، ودلك بسبب ضعف في مادة الحساب : حيث ان انجاز العملية الحسابية من طرف القادة الجزاىريين ( 1 + 1 = 3 ) ، وهدا خطأ غير مقبول عالميا ، ويدل على مستوى جد ضعيف في مادة الرياضيات و المعدل الرياضي و السياسي الدي تحصل عليه القيادة الجزاىرية هو " 00/20 ."
96 - LE MONTAGNARD الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 02:16
JE REGRETTE MR LE PRESIDENT PARACHUTE PAR LES CAPORAUX JAUNE KAKI ET PAR LA FORCE AU DETRIMENT DU PEUPLE ALGERIEN FRERE

LE MAROC
C EST LA PAROLE
LA NOBLESSE L HUMINISME


LE PRESIDENT C EST L HYPOCRISIE
LA BASSESSE
97 - مواطن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 02:37
السلام علينا ان ندعم القبايل بكل من قوة وسوف نحرر الصحراء الشرقية
98 - ابن المملكة المغربية الشريفة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 03:07
يا تبون أقول لك ولدولتك كمواطن مغربي أن المغرب في أرضُ وعند جمهورو، ونتا آش دخلك، و التاريخ لن ينسى لدولتك وقوفها ودعمها لجماعة ارهابية مكونة من لقطاء الجزائر ومرتزقة مالي "البولي*اريو". تريدون زعزعة المغرب، لكن هيهات هيهات المغرب حَجْرْةُ تْقِيلَة. الله -الوطن- الملك. والسلام، أخوكم عبد الرزاق
99 - جزائري الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 04:27
كفاكم خزعبلات. الرئيس تبون يجيب عن أسئلة الصحفيين. عليكم لوم الصحفيين الذين يحشرونكم في كل فرصة. تكذبون الجزائر حسب الأمم المتحدة مجرد ملاحظ
100 - مغربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 07:24
السؤال الذي يتبادر لأي متتبع هو :هل بعض الجزائرين لهم القدرة على القراءة والحوار المبني على الجدل الموضوعي كان سياسيا ام فكريا .فيكفي قراءة التعليقين 17و 83 لاستنتاج ان فكرهم و سياستهم لا تتقن الا الهروب الى الامام ورفع الشعارات و العناوين الفارغة.اما التعالي المبني على الخواء فحدث ولا حرج.
101 - Hassan الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 08:14
يقول الشاعر (حينما ينجلي الغبارسترى. اانت راكب على فرس ام حمار
102 - Boubertakh hamid الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 08:25
الجزائر قوية برإيسها وجيشها وشعبها تحيا الجزائر قلعة الثوار والاحرار
103 - الحسن لشهاب الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 08:47
و تدفن تطلعات الشعبين بين مطرقة المستعمر الصهيوني الفرنسي و سندان المستبد السياسي و العسكري المغاربي...
104 - ع م الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:04
وأضاف الرئيس الجزائري: "في ما يتعلق بنا، ليست لدينا مشكلة مع المغرب، ونركز على تنمية بلدنا. لكن لا يبدو أن إخواننا المغاربة في نفس الحالة الذهنية"
فما شاء الله الجزائر حققت الاكتفاء الداتي وبنت الطرق السيارة والمطارات والمستشفيات والمرافق الرياضية والموانئ ووووووووووووووو والمغرب يحسدها لعن الله من ليس له ذرة خجل في قلبه
105 - simo الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:12
TABOUNE WANT THAT MOROCCO OPEN THE DOOR FOR HIM , HE KILL A LOT OF MOROCCAN IN TINDOUF AND HE STILL,HE DONT WANT MOROCCO TO DEFENDS THEM SELF. ALGERIA MUST LOOK AT THEM SELF AND GIVE HELP THEM PEOPLE FIRST ,
106 - السمن البلدي و صحراااااااوي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:15
إلى الرقم 88
من أين أتيت لعصابة المرتزقة تلك بالاعتراف الدولي ؟؟؟؟ من هي الدول التي تعترف بها. ؟؟؟؟
كانت هناك دول في العمق الافريقي استغلت تلك العصابة و بتواطئ فاضح من الجزائر ياحسرة، استغلوا الفراغ الذي تركه المغرب داخل منظمة الاتحاد الافريقي، المغرب انسحب احتجاجا على سياسة تلك المنظمة و لكن لما اتضحت الامور دبلوماسياً عاد المغرب و بقوّة إلى مكانه الطبيعي والكل تابع كيف دخل ملك المغرب إلى المقر و عاصفة من التصفيق و الهتاف تملأ القاعة.

وبالتدريج بدأنا نسمع عن دول سحبت اعترافاتها بالكيان الوهمي، وهناك من افتتح قنصلياته في الأقاليم الجنوبية. خلاصة القول : المغرب في صحرائه.. والصحراء في مغربها. انتهى الكلام.
107 - مرزوق الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:20
ارى حكام الجزاءر يدافعون عن المرتزقة وكانهم ابناء امهاتهم او يعيشون في دمقراطية حقا الا ان الواقع بعيد كل البعد عنهم فبهذه المرتزقة يصطادون اموال الشعب المغلوب على امره بعد ما قتلوه وعذبوه ليرضخ ولكي لا يحرك ساكن اذن حكام الجزاءر هم المرتزق وهي العصابة الاجرامية في حق الانسانية .
108 - Omar الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:21
يجب على الجزائر وقف التسلح مقابل وقف بناء القواعد من جهة المغرب.
يظهر ان الجزائر بدأت تهلوس ليبيا فيها كل القواعد والناتو واردوكان حليف اسرائيل و فرنسا وووو. و تخاف من قشلة في المغرب سبحان الله.
تبون سيكون مصيرك هو مصير من سبقوك .و المغرب باق و مستمر حتى ولو جعلتم كلةالعالم اعداءا لنا
109 - صلاح الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:26
أتمنى من سلطات بلدي الحبيب أن تكف عن الكلام وإثارة إسم هذا البلد في النشرات والصحف وفي كل المناسبات وأن تعمل على نسيانه لأنهم أصبحوا يتعاملون باستعلاء وكان فتح الحدود في صالح المغرب فقط يجب تنمية البلد في خفاء لأنهم صاروا يقلدوننا في كل شيء لذا وجب الابتعاد عنه قدر المستطاع وإن لم يفيئوا إلى أمر الله نحن بالمرصاد.
110 - مروان الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:47
إلى 109 - السمن البلدي و صحراااااااوي
متابعة من الذي سحب و من الذي لم يسحب اعترافه تحصيل حاصل.
يعني لما دولة تسحب اعترافها هل يغير شيئ في قرارات الامم المتحدة؟
المغرب يحاوا أن يبرر كل شيء و هذا هو الخطأ الفادح الذي يعيشعه؟ يستدل بما قاله محلل سياسي في أقصى الدنيا و هو يعرف أن أي شخص يمكنه أن يقول و يقول...
الجزائر يا سيدي الكريم تريد بناء صرح المغرب العربي و لكن ليس بالعجلة التي ترونها. هذا غير ممكن على الإطلاق. من في الجزائر يقبل بفتح الحدود بين عشية و ضحاها بدون دراسة معمقة.
111 - الوجدب الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 09:55
ههه كان يريد باعلان الزيارة للمغرلتسجيل نقاط على بعدم بناء القاعدة العسكرية قرب جرادة ليتباها امام الجنرالات انه حقق لهم انجاز اي بغا بضحك على لمغاربة فادا اراد وقف بناء القاعدة العسكرية في جرادة فما عليهم الا تفكيك جميع القواعد العسكرية المتاخمة للحدود المغربية وعلى مشارف مدينة وجدة وانتهاء المشكل من أساسه بالاعتراف بمغربية الصحراء وكفى الله المومنين شر القتال
112 - عقدة الزعامة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:25
إذا كانت الجزائر غير معنية بالصراع بين المغرب و البولزاريو، لماذا تحتضن هذه الشردمة من المرتزقة على أرضها وتسلحها و تدربها؟ أليس هذا السلوك بمثابة إعلان حرب على المغرب؟ ماذا تستفيذ الجزائر من دعمها للمرتزقة سوى زعزعة أمن المغرب و وإضعافه لتظهر بمظهر القوي بشمال إفريقيا و حب الزعامة التي ينشدها كابرانات جيشها، اما ان الاوان لكابرانات الجزائر الكف عن معاداة وحدة المغرب و احترام سيادته؟
113 - انس الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 10:47
يجب على المغرب والعالم أجمع الإستفادة من جدار ترامب الذي أقامه بين بلاده والمكسيك،والعمل على إقامة شبيه له على حدود جميع الدول قصد حماية البلاد والعباد،بلا ضرر ولا ضرار.
114 - وناغ الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:04
التصريحات القادمة
ستكون بردا وسلاما
الرجل لايفقه
في السياسة
خريج وزارات
هامشية
التصريحات الاولى
كانت نارية
لانه على عجلة
من امره
لكن المغاربة
لايردون
ما جعله يخفف
لكنه سيجد
نفسه
امام خصم
ابكم
ما سيجعله حائر
اي لغة
سيستخدمها
مع المغاربة
وقد ثم تنصيبه
خصيصا لهده
المهمة
ارى ان النظام
اخطا في الاختيار
هل يتم تنصيب
نائبا للرئيس
هل يتم تغيير
جراد
ام بوقادوم
الدبلوماسية الجزائرية
لاتعمل
115 - Lamia الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 11:28
واحد يقول رئيس غير شرعي الاخر يتكلم.جنرالات والثالث يقول يحسدونا.ووو
لو تكلمتم عن.سبته و مليليه.كما تتكلمون عن الجزاير لكانت المدن محرره منذ 100 سنه.
كل يوم.نجد موضوع او اثنين.عن الجزاير و معظم المعلومات.كاذبه. فالكاتب يقول ان الاممزالمتحده ادرجت الجزاير كطرف في النزاع و هذا كلام.كذب و الجميع يعلمه ووالشغل الراشيثيامن دون ادنى شك.
نهايه الحكايه هي ان الحدود التيي تتسولون لفتحها لن.تفتح مع شعب عديم.التربيه و ليس له اي شهامه. شعب يتفنن في الشتم و ااسب و يريد مصلحته فقط
راكم تلعبوا بخبزه نصف مليون.مرزكي يشتغل في الجزاير. ستطردهن.الجزاير كما طردت اجدادهم في 1975
116 - مغربي حر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:00
الجزاءر أو النظام العسكري سطر ومنذ ما يسمى بالاستقلال في الجزاءر خطة واستراتيجية وحيدة وهي العداء للمغرب وذلك قصد توهيم الشعب الجزاءري بعدو وهمي لديه لكي يستحوذ هذاالنظم على خيرات البلاد.ويلهي الشعب عن مشاكله الأساسية. وضرب هذا النظام عرض الحائط كل ما من شأنه النهوض والتنمية للبلاد أو التطور. ولهذا أصبحت الجزاءر لا تصدر إلا المحروقات التي أصبح ثمنها منخفض جدا و تعيش الجزاءر على اقتصاد الريع وعلى استراد كل شيء.ولا تنتج اي شيء وأصبحت تسير نحو الهاوية.
117 - khalid الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:03
اعجبني الكاريكاتور جد معبر على الوضع ....
استنجد غريق بفريق
118 - السمن البلدي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:26
إلى المهلِّق ١١٣ مروان.

سؤال مباشر و صريح،. قبل أن تتلفظ بكلمة الجزائر : هل نظامها نظام دمقراطي ؟؟؟؟ في الجواب رد على تعليقك.



نقطة أخرى:
النظام الملكي في المغرب عمره إثنا عشر قرناً و هو من بين نطام الملكيات القليلة في العالم. أما في عالمنا العربي فالمغرب و السعودية و البحرين و الأردن هي الدول التي لازالت تحمل لواء نظام ملكي.
و كلنا يعلم أن العسكر إذا استولى على الحكم فاقرأ الفاتحة على كلمة الشّرعية،. لأن كلمته الوحييييدة هي القمع والظلم !!
119 - L'arrivée الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:29
نعم كل هذا زمن طويل حكومتنا مغربية تنتضر في إنهاء ملف الصحراء الغربية أو مغربية حتى ياجيء راءيس جزايري ويدخل في شؤون مغاربة داخلية بواسطة فرنسا أمريكا والآن موضوع أصبح ليس لعب ولا منورصو
أصبح شبه حرب يعود إلى منطقة شمال أفريقيا
جارة تريد حرب حتى يتدخل دول العضمى وتأخذ أنصار عالم إعلامية عن الصحراء الغربية
كل حكومات مغربية سابقا فاشلة ولا يتمشو مع عصر وزمان عايشين أحلام مسيرة خضراء، حسن ثاني وشيء الذي كان في خدمة في سياسة مغربية دستور جزايري لا يسمح خروج جيش خارج حدود جزايرية
تم تعديل دستور ولا يكون باتا في صالح مغريب هذه وهذا ما تريده روسيا وأمريكا وخاصة فرنسا في مستنقع مالي أزواد
كلام اخير قال جيش واحد في قارة أفريقيا جاز هو جيش جزايري قلب طارق
حل واحد انقاض الصحراء مغربية هو كما يلي اتفاوض المباشر مع خصم هو بوليساريو وجر الحسيرة تحت أقدام مملكة مغربية أو خلق فيديرالية مغربية مثل أمريكا
)))))الأمم مغربية المتحدة)))))
120 - مواطن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:35
لو استخلصت الجزاءر أو النظام العسكري الحاكم والنخبة المثقفة وذوي الخبرة في الجزاءر العبر والدروس من الأزمات التي مرت ولازالت تمر منها الجزاءر إلى حد الآن. لو استخلصوا العبر والدروس .لتعجلوا بالمصالحة مع المغرب و ترك المغرب وشانه مع الصحراء المغربية وطرد مرتزقة البوزبال من تندوف.وفتح تعاون بناء مع المغرب في جميع المجالات والتي للمغرب خبرة عالية فيها.وهي الفلاحة والصناعة والسياحة و قطاع الخدمات وقطاع الفوسفاط والاستثمارات .لأن البلدين كل منهما يكمل الآخر في شتى المجالات الخ... وذلك في نطاق اقتصاد رابح رابح لأصبحت الجزاءر احسن من دول الخليج وتكون أكبر مستفيذ .وهذا سيجعل حتى المغرب يشجعهم ويتنافس معهم التنافس الشريف .لا تنافس الحقد والكراهية. وهذه هي الحقيقة التي يجهلها أو يتجاهلها معظم الشعب الجزاءري.ولكن لاحياة لمن تنادي ومع الأسف الشديد لهم.والمغرب بخير ويسير بخطى ثابتة نحو.الأمام وبكل ثقة.
121 - حسن الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:56
، تصريحات النظام الجزائري ما هي إلا إخفاء مختلف الإخفاقات والانكسارات في هذا البلد الشقيق،"قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق و من شر غاسق إذا وقب و من شر النفاثات في العقد و من شر حاسد إذا حسد،"صدق الله العظيم.
122 - مراد الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 12:57
الجيش الجزائري هو ثاني قوة ضاربة في افريقيا و لا يستطيع إنكارها حاسد وإذا كان المغرب ان يرتقي إلى المراتب الأولى ما عليه إلا أن يستعد ويشتري العتاد وهذا بالردى من عند أمريكا لأن المال ما عندوش اما الجزائر فسوف ترد على بناء القاعدة ببناء عشرة على حدود المغربية اي ترد الساع بعشرة لأنها لديها المال والرجال والقوة سلام
123 - jalal الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 16:28
يا تبون مصيرنا واحد ضيعنا تقريبا 60 سنة اذا ياتبون انت مطلق من المستعمر هيا لنتلاحم لنستمتع بالدنيا ولا تجد احسن من المغرب،سيكون افضل شريك افعل شيئا لتتخلص من العسكر
124 - أشرف - الجديدة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 19:51
تخيلوا لو ان المغرب قام ببناء جدار منيع، محصن، وملغم على طول الحدود معهم.تأكدوا ان السي تبون ستصبح كل تصاريحة ومؤتمراته الصحفية تبدأ وتنتهي ب: " قبل ان يكون اي انفراج وحسن جوار مع المغرب عليهم ازالة الجدار وعندها ستحل كل المشاكل بما في ذلك مشكل الصحراء الذي اكدنا اكثر من مرة انها مغربية " انتهى قول تبون .بالمناسبة آخر ما وصل لعلمي انهم يريدون استبدال اسم بلدهم باسم آخر .اتمنى الا يكون الاسم الجديد هو "جمهورية المغرب الاوسط" لأن المغرب شوكة في حلقهم ولا يرتاحون للمغرب العربي لان الكلمة فيها المغرب وليس الجزائر.!
125 - موحة الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 20:25
الى 124
لماذا تريد منا ان نتخيل. ابنيه و ريحنا
اجزم لك انه لو بنى المغرب جدار يكون قد قدم انا خدمة جلبلة
126 - مغربي الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 21:38
اقول لإخواننا الجزائريين الأحرار لا قدر الله وهذا ما نريد تجنبه ان وقع اعتداء من طرف البوليزاريو نعتبره اعتداء من عسكر الجزائر فإن المغاربة بكل أطيافهم سيقفون وقفة رجل واحد وراء صاحب الجلالة لأننا أصحاب قضية
127 - مواطن حر الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 22:24
لو أن للجزاءر وحكامها العسكر وكل من يدور في فلكهم ذرة عقل لغيروا من مواقفهم ومعاداتهم للمغرب في صحراءه.لكانوا هم المستفيدون الأكبر. عوض الخوض في قضية ليس لهم فيها ناقة ولا جمل ولا يمكن للمغرب أن يتنازل قيد أنملة عن صحراءه مهما كانت الظروف والاحوال ولو تواجه مع العالم اجمعه حتى يموت 40 مليون مغربي عن آخرهم. ولكن بعد قتل جميع أعداءه كلهم أينما كانوا وكيفما كانوا وأولهم الأعداء للوحدة الترابية اي الجزاءر والبولىزبال .فلا يمكن للمغرب أن يغطي الشمس بالغربال وهذه هي الحقيقة التي يجب على الجزاءر قبل أي أحد اخر ان يعلمها. فلا تكثروا من سباتكم و أحلامكم. فالمغرب رقم صعب عليكم ولا يلعب ابدا.
128 - مواطن حر الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 00:16
لماذا الجزاءر مستمرة في تعنتها وعداءها للمغرب في صحراءه وهي تعلم أكثر من أحد اخر ان المغرب مستحيل أن يسمح في حبة من رمال صحراءه المغربية
ولو وقع ما.وقع وان المغاربة مستعدون أن يموتوا من أجل هذه الصحراء وعن آخرهم. ولكن بعد قتل كل أعداء المغرب في صحراءه وخاصة منهم الجزاءريون ومرتزقة البوزبال التي لانعير لهم أي اهتمام.
إلا يظن الجزاءريون أن قضية الصحراء لا ناقة لهم فيها ولا جمل وأنها مضيعة للوقت بالنسبة لهم وعوض أن يهتموا بأمورهم التي تسير إلى الهاوية.والمغرب بالمرصاد لكل من سولت له نفسه المساس بالمغرب مهما كان وأينما كان .فالمغرب رقم صعب ولا يلعب.وهو يسير بكل ثقة وبخطى ثابتة .إلى الأمام ولا يبالي بالإعداء أينما كانوا وكيفما كانوا. وهذه هي الحقيقة التي يجهلها أو يتجاهلها الأعداء.
129 - جبريل الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 05:39
إلى 127 - مواطن حر
كتبت
لو أن للجزاءر وحكامها العسكر وكل من يدور في فلكهم ذرة عقل لغيروا من مواقفهم ومعاداتهم للمغرب في صحراءه

بهذه البساطة يا سيدي الكريم. نقوم في الصباح و نغير موقفنا. يا سلام
عندنا مثل شعبي يقول
"والله أنت الذي لقيتها"
130 - مواطن قبايلي حر الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 08:43
انت نموذج للمواطن التعيس الذي صنعه الاعلام
حسب علمي الجزائر هي المستفيدة من فتح الحدود ..
الجزائر دولة متعنتة ..عنادها جعلها خارج مسرح السياسة العالمية ..الدول تصنع حاضرها وتسير للامام والجزائر تسير للخلف معتمدة على عظام وجماجم من يسمون كذبا بالشهداء ..
المغاربة شئنا ام ابينا لا يحتاجون من الجزائر شيئا ..من يشتغلون في الحزائر من المغاربة قلة وهم حرفيون مهرة تسرق الجزائر كفاءتهم وخبرتهم في الصنعة المغربية ..واصحاب المهن الحرفية هذه لديهم فرص للاشتغال في المغرب ..لا تمني على احد ..لو كانت هناك خبزة في الجزائر لما كان الجزائريون اكثر شعب مهجر في العالم ..
هذه هي الخقيقة بلد ضيع شعبه ..لأن ساسته ماكرون يدعون حب الحرية وهم يمنعون شعب لقبايل من حريته يدعون انهم يطورون البلد وهم يعملون على تفقير الفقاقير ..
الجزائر كذبة تكبر كل يوم ..ابتداء من تاريخ مزور الى عرقلة اتحاد المنطقة ..
131 - مواطن الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 08:56
تتهكمون و تتهجمون على الجزائر و تزعمون أنها هي من صنعت البويزاريو ووووو ولكن عندي سؤال مادام الامر كذلك لماذا جلستم معهم مت قبل في عدة مناسبات في طاولة التفاوض و اقترح عليهم المخزن عدة مقترحات لعل أهمها اليوم هو الاستقلال الذاتي للصحراء لم أفهم و لم استوعب هدا النفاق السياسي من جهة تدعون ان المغرب في صحرائه من جهة اخرى تفاوضون من تدعونهم بالانفصاليين وتعرضون مقترحات تتوددون لهم و لكن دائما تحشرون الجزائر فهمونا يرحم والديكم.
132 - رد على مواطن 131 الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 12:40
جلسنا معهم إرضاء للدول الصديقة التي تستفيد من البقرة الحلوب
133 - Driss الخميس 16 يوليوز 2020 - 00:05
الجزائر فقدت البوصلة وأصبحت تخبط خبط عشواء
وهل عصابة البوليزاريو تعيش في كوكب آخر
من يحتضنها ويمدها بالسلاح والعتاد ويدعمها في كل المحافل الدولية
أليست الجزائر الدولة الوحيدة في العالم التي نددت بفتح سفارات في الصحراء المغربية لقد انكشفت مسرحيتهم امام العالم انهم يضحكون على أنفسهم
134 - احمد الجمعة 17 يوليوز 2020 - 00:24
يبدو أن النظام الجزائري الخائن أصيب بمرض إزدواجية الشخصية أو بشيء من هذا القبيل المملكة حرة في أراضيها من طنجة إلى الكويرة وكل دخيل فضولي يجب الرفع من وتيرة مراقبة الحدود وتسريع تحديث الجيش الملكي المغربي لصد أعداء الوحدة الترابية للمملكة و معاملة الجار العاق بمثل ما يعامل به أسياده في العاصمة الرباط
المجموع: 134 | عرض: 1 - 134

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.