24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "الاستقلال" يندد بلجوء الحكومة إلى جيوب المغاربة (5.00)

  3. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  4. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

  5. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (4.50)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | برلمانيون يتخوفون من تجارب لقاح "كورونا" بالمغرب

برلمانيون يتخوفون من تجارب لقاح "كورونا" بالمغرب

برلمانيون يتخوفون من تجارب لقاح "كورونا" بالمغرب

بعث الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب سؤالا كتابيا إلى خالد آيت الطالب، وزير الصحة، حول مشاركة المغرب في التجارب السريرية الخاصة بالأبحاث الجارية لإيجاد لقاح ضد فيروس "كوفيد 19"، مبديا تخوفه من تحول المغاربة إلى مجرد "حقل تجارب".

وتساءل الفريق النيابي، ضمن سؤال كتابي له، حول "الكيفية التي سيتم بها اختيار المشاركين في تلك التجارب وأساسا ضمان علمهم وموافقتهم المسبقة مع كل الضمانات الواجبة".

ويقول الفريق ضمن سؤاله: "أعلنتم للرأي العام الوطني أن المغرب سيشارك، على غرار عدد من الدول، في التجارب السريرية بمعية دول أجنبية للحصول على كمية كافية من اللقاح المزمع إنتاجه ضد فيروس كوفيد 19 وذلك في آجال مناسبة".

وتابع قائلا: "إذا كان من المهم المساهمة في البحث العلمي لتجاوز جائحة كورونا فإن التجارب السريرية للقاحات والأدوية تكون محصنة بشكل كامل حتى لا يتحول المواطنون المغاربة إلى مجرد حقل تجارب ما دامت وزارتكم لا تشارك في الأبحاث فعليا. وكما تعلمون، فإن المشاركة في التجارب السريرية تحتاج إلى متطوعين يجب أن تقدم لهم كافة الضمانات عن المخاطر الصحية التي يمكن أن يتعرضوا لها نتيجة تلك التجارب".

وأعلن خالد آيت الطالب، وزير الصحة، الاثنين الماضي، أن المغرب سيشارك في التجارب السريرية المتعلقة بـ"كوفيد 19" للحصول على الكمية الكافية من اللقاح المضاد للفيروس في آجال مناسبة.

وأوضح آيت الطالب، في تصريح للصحافة، أن "المملكة ستنخرط، على غرار عدد من الدول ومع عدة بلدان، في تجارب سريرية لهذا اللقاح، نظرا لتوفرها على الترسانة القانونية الكافية لتأطير هذا اللقاح".

الوزير أضاف أن ذلك سيجري من أجل تمكين المغرب من تحقيق الاكتفاء الذاتي، أولا، والتموقع للحصول على الكمية الكافية من اللقاح في الوقت المناسب، ثانيا، وأيضا لتحويل الخبرة حتى يتمكن في المستقبل العاجل القريب من تصنيع اللقاح.

وقال المسؤول الحكومي ذاته إن "الفيروس لا يزال، إلى حد الآن، منتشرا ولا توجد وصفة لكبح هذه الجائحة. وتبقى بصمة الأمل اليوم هي اللقاح المضاد لهذا الفيروس حتى تعود الحياة إلى طبيعتها.. والمملكة المغربية وفي صلب اهتمامها بصحة المواطنات والمواطنين تواكب، منذ الأول، مع شركائها صناعة هذه اللقاح. ولهذا، أبرمت اتفاقية شراكة وتعاون مع عدة دول لإيجاد هذا اللقاح، خاصة أن التسابق حوله سيشكل ندرة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (69)

1 - خليل الجمعة 21 غشت 2020 - 10:25
هم ممتلو الشعب هم من رشحو أنفسهم لخدمة الشعب فمن واجبهم البدء بأنفسهم لخدمة الشعب
2 - الملاحظ....ب الجمعة 21 غشت 2020 - 10:26
الله ارحم ليكم الوالدين إلما بداوا تلقيح كورونا بالبرلمانيين و الوزراء و كبار المسؤولين و.......
3 - saloum الجمعة 21 غشت 2020 - 10:29
ماشاء الله البرلمانيون ديالنا غير كيلاحطو وكيعلقو هههه كيعلقو على جهتين كيهربو علق ههه اوجري واما كيعلقو بالملاحظات الفاظية اكيد كلنا نقلق من اخذ الدواء اصلا لان له آثار جانية فمابالكم من هذه التجربة السريرية ولكن العالم كله ياخذزالتجربة ويلى فيها الهلاك اكثر لن تستعمل فكرو فشي حل او مساعدة فيما بينكم لدعم الصحة باش نقدو المجال اما الملاحظات والتعليقات كنديروها حنا الناس العاديين ....
4 - مغربي الجمعة 21 غشت 2020 - 10:32
لماذا يتخوفون؟وما درايتهم بهذا الميدان؟من الاحسن ان يلتزموا الصمت لانهم لم يقدموا شيءا للمواطن في زمن كورونا الا من رحم ربي.
5 - karim الجمعة 21 غشت 2020 - 10:34
c est pas eux qui doivent se paniquer mais c les
medecins et le biologistes si c est vraiment dangereux
6 - Youssef de sygh الجمعة 21 غشت 2020 - 10:37
أنا مستعد لاتطوع ولا تهمني النتيجه ولا دخل أي شخص في حياتي الشخصيه (عاد بنا ليكم دابه ؟؟؟؟ او العصا الرويضه انا نحشم فبلاصتكم يا خدام )
المهم عندي هو الأجيال القادمه تكون على ما يرام صحيا على الاقل الآلاف من المغاربه الأحرار يفكرون هكدا
7 - جوهر الريف الجمعة 21 غشت 2020 - 10:40
أيها المواطنون أيتها المواطنات حذاري من زيارة الأطباء في هذا الشهر وإياكم أن تتناولو أي دواء اللعبة بدأت تتضح وضوح الشمس ركزوا على الأدوية التقليدية كالأعشاب والعسل وزيت الزيتون والأعمار بيد الله .
8 - moulchi الجمعة 21 غشت 2020 - 10:42
كما لو أنكم أيها البرلمانيون ، يمكنكم إيجاد بديل أفضل.
لجميع يبقون في سبات ويتركون الباحثين (إذا كان هناك باحثون في المغرب) يعملون بسلام
9 - immad الجمعة 21 غشت 2020 - 10:44
برلمانيون يتخوفون!!! وهل هناك انسان عاقل سيجرب التلقيح ....ولم يثبت بعد نجاعته ....امر مخيف ومرعب اعتبار الانسان فئران تجارب!!!! والاخطر منه هو محاولة فرضه بالقوة !!!!
10 - ص.ز الجمعة 21 غشت 2020 - 10:44
في أوائل أيام الجائحة كانت إحدي المختبرات لإنتاج لقاح كرونا قد لمحت في أن تكون التجارب السريرية في بلدان إفريقيا وحذرت من هدا وزارة الصحة العالمية بأن لا تكون التجارب في دول إفريقيا و المغاربة الآن بين المطرقة والسندان ونحن حائرون أي طريق نتخذه فالله سبحانه وتعالى هو المدبر اللهم إن كان هذا اللقاح في صالحنا فيسره لنا وبارك لنا فيه وإن كان شرا لنا فأبعده وأبعدنا عنه وأقدر لنا الخير حيث كان آمين يارب
11 - مواطن الجمعة 21 غشت 2020 - 10:45
ولماذا لم يخف هؤلاء البرلمانيون على المغاربة من الفقر والتهميش والإقصاء والبطالة بينما هم وعائلاتهم في نعيم دائم؟
12 - Fouad الجمعة 21 غشت 2020 - 10:45
زعما خايفين علينا ولحسابات الانتخابات لكانو خيفين علينا ينقصو المصاريف الزايدة ونقص رواتب الضخمة و نقص في اكل اموال البلاد والعباد
13 - مغربية الجمعة 21 غشت 2020 - 10:46
علماء العالم لازالوا يكتشفون كل يوم خبايا هدا الفيروس و لا يعرفون عنه الكثير لحد الان و كل يوم يعلنون عن اعراض جديدة له و اللقاح يحتاج لسنوات تجارب لكي يخرج للوجود لا ارى عن اي ضمانات يتكلمون ادا كانوا يجهلون نتائجه بدقة رغم اني اشك ان وزارة الصحة المغربية ستخبر من يخضع للتجارب السريرية و تتعامل معهم على انهم فئران تجارب
14 - mostafa الجمعة 21 غشت 2020 - 10:47
أولى لكم العناية بالجماعات التي تسيرونها أما طرح الأسئلة لن يفيدنا في شيء.
15 - لا ان يكون مغربي فأرا تجارب الجمعة 21 غشت 2020 - 10:47
نعيش في بيوت متل غيران و ترمون علينا ازبال دول اجنبية و نعامل بإحتقار فإدارات العمومية نعيش على فتات المسؤولين و برلمانين وان تجربون فينا لقاح دول استعمار للإعلام فهذا مفعلته دولة العم سام بهنود الحمر و هذا مفعلته دول اوروبية ب افارقة السود فقارة افريقيا مختبر و شعوب فئران الموت ارحم من اكون فأرا انشري يا هسبريس
16 - أحمد أبو أمير الجمعة 21 غشت 2020 - 10:48
الاولى خصو يتجرب فيهم اللول لو كيخافوا على الشعب كيف مصالحهم
17 - محمد الميسي الجمعة 21 غشت 2020 - 10:48
انظروا إلى من يتكلم؟ وماذا على المسؤولين أن يفعلوا؟ أن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام داء ينتشر بلا هوادة؟ إذا كانت تهمكم مصلحة الشعب وأنتم ممثلوه فتطوعوا وشاركوا في التجارب السريرية...هناك أشياء تحتاج إلى تضحية.
18 - ali الجمعة 21 غشت 2020 - 10:50
peur être ont ils peur de tester le vaccin sur eux
parlementaires représentants du peuple
19 - واحد هبيل الجمعة 21 غشت 2020 - 10:51
اشناهما الضمانات لي غادي تعطى لهاذ المتطوعين؟ والتعويضات لقدر الله الى كانت انعكاسات خطيرة على صحة المتطوعين.
كلشي خصو يكون واضح قبل التجارب.
20 - متتبع الجمعة 21 غشت 2020 - 10:51
تابعت حفل توقيع الاتفاقية بين المغرب و الصين بخصوص اللقاح . داءما وزراءنا مصرين على التقليل من مكانة المغرب و عن مواطنيه . كيف يعقل ان وزيرين يجتمعان عن بعد مع مسؤولي شركة صينية؛ لماذا لا يحضر الاجتماع الكاتب العام لوزارة الصحة و طاقمه دون حضور الوزيرين ؟ نفس الخطأ وقع امام جلالة الملك خلال زيارت جلالته الاخيرة للصين حين تم توقيع اتفاقية في مجال الماء بين ثلاثة وزراء و ناءب شركة صينية التى لم تلتزم بالاتفاقية .
21 - الحجاج الجمعة 21 غشت 2020 - 10:51
إلا يعلم هؤلاء البرلمانيون المحترمون أن كل اللقاحات الموجودة والتي ستنتج مستقبلا تخضع كلها لنفس المسار بعد التأكد من النتائج المختبراتية ام أنهم يخشون أن تجرى عليهم التجارب أولا، كما
تطالب بذلك بعض الأصوات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.
22 - غريب أمركم الجمعة 21 غشت 2020 - 10:51
لدي سؤال : لماذا لم تعبروا عن خوفكم عندما كانت وزارة الصحة تحت تسيير ياسمينة بادو المستوزرة باسم حزبكم؟ الم يكن في عهدها صفقات لقاح وادوية؟ او لم تكونوا راشدين سياسيا وتفكيرا؟ ام درتو عين ميكا هذا او هذه ديالنا ؟ غريب أمركم المهم بقاو خايفين علينا!! حتى يموتوا الضحايا وصليوا عليهم وعزيوهم بالقوالب. الله يدير الفرج من عندو.
23 - سعيد مواطن الجمعة 21 غشت 2020 - 10:52
انتخبنا البرلمانيين ليمثلون في كل شيء فمن واجبهم أن يكونوا هم السابقين لهذه أللقاحات هل هي صالحة للشعب أم لا وهذا دورهم
24 - عبدو الجمعة 21 غشت 2020 - 10:53
هانية حنا المغاربة دراويش اي حاجة يجربوا فينا ماشي مشكل
25 - FENANE الجمعة 21 غشت 2020 - 10:53
قلت وأكدت كمواطن مغربي لا داعي للتوعية والتحسيس لعرض صحة المواطنين لتجارب اختبارية ليست سريرية بل هي شريرة لا يعقل ان يعرض الناس صحتهم للخطر اقول في المستقبل لما قد ينتج عن هذه التجارب من أعراض و مخاطر على أغلى وأعز عند الناس جميعا.
26 - ظهر الحق وزهق الباطل الجمعة 21 غشت 2020 - 10:53
المسألة بسيطة جدا ، تجارب يبدؤها الوزراء اوﻻ وعائلتهم ثم المسؤولون الكبار ثم البرلمانيين اخيرا وبعض الطبقة الوسطى .. اما الطبقة الهاشة عانت كثيرا تستثنى من التجارب .
27 - Youssef الجمعة 21 غشت 2020 - 10:53
يجب تجريب هدا اللقاح في هولاء البرلمانيين إن فعلا يحبون هدا البلد.
28 - ميد الجمعة 21 غشت 2020 - 10:53
خاص البرلمانيين يكون تايقين فالعثماني والمنطق انه خاص اللقاح يتجرب فيهم حيت هم لي تايمثلو الشعب
29 - الرئيس الجمعة 21 غشت 2020 - 10:54
اليس هم من يمثلوننا اذن هم اولى باجراء تجارب اللقاح عليهم .هم اةلا ثم الشعب.
30 - محمد الكزاوي الجمعة 21 غشت 2020 - 10:54
اول تجربة ابغيتها و أتمناها من قلبي و هي تضحية و هي يجربوها في جميع البرلمانيين و رؤساء الجماعات و الجمعيات و الوزراء ياك هم تيمثلو المواطن المغربي ايوا هادي فين يبينو لينا انهم تيحبونا و تخافو اعلينا
31 - استادة الجمعة 21 غشت 2020 - 10:54
العالم شكك في اللقاح الروسي والحكومة المغربية تستعد لتجريب اللقاح الصيني على المغاربة
32 - هشام متسائل الجمعة 21 غشت 2020 - 10:55
بدأت التمثيلية المنتظرة في الدكاكين الحزبية والتظاهر بالقلق والخوف على المواطنين
سيجرب فيكم اللقاح شئتم أم أبيتم بعد أن تم تدمير مستشفياتكم
33 - يوسسسسسسسسف الجمعة 21 غشت 2020 - 10:56
كيف شفتي دابا بلا لقاح مطفرينو ، راه ديما كاين التجارب اللقاحات كاين قانون 2015 ، علاه زعما ما عارفوش راه فيه كلشي بخصوص الموضوع . ونتمنى ان يعطوا النواب المثل ويجربوا اللقاح ،ياك مجندون لخدمة الشعب ...
34 - Med الجمعة 21 غشت 2020 - 10:57
لاتخافو ولا تحزنو كونو هنيا كولو واشربو مما اتاكم وما شءتم انتم بعيدين كل البعدولن تتحاسبو . لانكم لا تمثلون ولا تخافون على من دفع بكم الى بر الامان.
35 - عبد الحفيظ الجمعة 21 غشت 2020 - 11:01
الان اصبحتم تخافون على المغاربة من التجارب بعد ان جربتم كل الطرق و السياسات لإفقار المغاربة
اذا كنتم تخافون علينا فليكن شعاركم التضامن مع المحتاجين في هذه الظرفية تنازلوا عن رواتبكم كيفما كنتم وزراء برلمانيون مستشارين رؤساء مجالس رؤساء جهات مدراء بالمكاتب الوطنية وكلكم تحصلون على رواتب و انتم لستم موظفوا الدولة هي تكاليف بمهام يجب ان تكون طواعية لانكم وصلتم اليها عبر احزابكم السياسية و هي يجب ان تكون في خدمة الوطن و المواطنين بلا مقابل
لو استغلت هذه الاموال و وزعت بشكل في صدق و دون محسوبية لكنتم فعلا تخافون عن المغاربة
فعلا هناك كورونا ولكن انتم افضع و ابشع و اقبح من الكورونا
36 - مغربي الجمعة 21 غشت 2020 - 11:03
يجب إختبار اللقاح على البرلمانيين، نطالب السيد الوزير بوضعهم في أول اللائحة. وشكرا
37 - هذه مسألة... الجمعة 21 غشت 2020 - 11:04
... تقنية تخص ذوي الإختصاص، هناك لجنة علمية لا بد ان يكون لها راي في الموضوع.
التجارب السريرية جار بها العمل بالنسبة لجميع الأدوية وفي جميع البلدان.
الاتفاق المغربي الصيني استراتيجي يتعلق بمشروع استثماري لإنتاج اللقاح بالمغرب قصد التصدير وتلبية حاجات السوق الأفريقية وغيرها من الأسواق.
والدليل حضور السيد عثمان بن جلون الرئيس المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية وبنك افريقيا والسيدة لمياء التازي المديرة العامة لشركة سوطيما المتخصصة في الصناعة الصيدلانية.
38 - mohcin الجمعة 21 غشت 2020 - 11:07
وهل البرلمانيون لهم من القدرات الفكرية والمعرفية والعلمية ما يجعلهم يتخوفون من هذه التحارب ؟ أغلب البرلمانيين لا يملكون حتى شهادة الإبتدائي .
39 - Contrex الجمعة 21 غشت 2020 - 11:07
الطنزززززز.
نحارب العلماء والمبتكرين والمخترعين،جلهم هاجر إلى الخارج،والقلة المتبقية مهمشة وكمموا لها فمها.
بالمقابل توزع الأوسمة والكريمات على أصحاب التفاهة و العفن وتصرف ملايير الدولارات على الكرة وووو
لك الله يا وطني
40 - محمد الجمعة 21 غشت 2020 - 11:09
هناك ترسنة قوانين في المغرب تنظم مثل هذه التجارب و هي في علم برلمانيين هذا الحزب أكثر من غيرهم . فلماذا هذا السؤال؟
راجعوا هذه القوانين و أخبرونا هل فيها حماية كافية للمتطوعين؟
41 - وجدي الجمعة 21 غشت 2020 - 11:10
العالم كل يتسابق على التجارب السريرية. انه شيء تطوعي وليس اجباري ومسألة علمية يتعامل معها العالم.
42 - حسبنا الله ونعم الوكيل الجمعة 21 غشت 2020 - 11:14
لاثيقة في الصين من قتل الاطفال بالحليب الملوث ونشر الفيروس لا نثق في المنظمة التجارية العالمية ورئيسها ولا في شركات الادوية العالمية اذا كان ولا بد اثق في منصف السلاوي او الكمامة حسبنا الله ونعم الوكيل في الصين ومنظمة الفيروسات العالمية ومن يتاجر بالناس
43 - said الجمعة 21 غشت 2020 - 11:14
تجربة اللقاح يكون طوعي نخاف نحن ان يكون اجباري من طرف الحكومة لارضاء الاخر و خاصة الفقراء و نحن المساكين
44 - ادريس من البيضاء الجمعة 21 غشت 2020 - 11:20
السلام عليكم،
المرجو موافاتي برقم اللجنة الصحية المكلفة باللقاح فأنا أرغب أن أكون متطوعا لخدمة أهلي وبلدي والإنسانية.
لا يهمني إن وقعت أثار جانبية، هذا هو العلم والتوفيق من عند الله.
وإذا كانت هسبريس معنية فهي تتوفر على بريدي الالكتروني لتبعثه إلى اللجنة الصحية المكلفة بذلك. وشكرا. أما من يقول فئران التجارب فابقوا مختبئين في بيوتكم وانتظروا السماء تمطر ذهبا وفضة.
45 - هناك متطوعون الجمعة 21 غشت 2020 - 11:23
اعرف اشخاصا ينسوا من هذه الحياه ومستعدون ان يشاركوا في هاذا الاختبار ولكن يطلبون مقابل ذالك تمن لا يقل عن خمسين مليون سنتم. فهل انتم موافقون
46 - م عبدو الجمعة 21 غشت 2020 - 11:28
إذا كنتم أيها البرلمانيون وخاصة أيها الإستقلاليون قلبكم على المغاربة وتحبون لهم الخير والصحة والأمان، فهذه فرصتكم. ما عليكم إلا أن تكونوا أول المتطوعين في هذه التجارب السريرية، لأن المغرب لا يمكن له أن يبقى ينتظر حتى تجود عليه دولة ما باللقاح عند وجوده. خيرا فعلت الدولة عندما انخرطت في هذه التجارب للظفر باللقاح مبكرا عندما يكون جاهزا. أما قولكم أنكم تخافون على المغاربة أن يكونوا فئران تجارب، فنحن نعي جيدا أن هذه خرجة سياسوية من خرجاتكم المعهودة التي تحاولون بها كسب بعض الثقة المفقودة فيكم والتحضير الإستباقي للإنتخابات المقبلة.
كفاكم مزايدات وافهموا وعوا جيدا الخطابات الملكية، إنكم تغردون خارج السرب.
47 - حسن سويسرا الجمعة 21 غشت 2020 - 11:34
هاته التجارب يجب يكون المتطوعين الوزراء وليس الشعب المقهور أولا وقبل كل شيء
48 - maghrebi الجمعة 21 غشت 2020 - 11:36
هم في مقدمة الشعب و نوابه ..... فالأولى ان يتم تجربة اللقاح فيهم أولا خدمة للأمة
49 - ben الجمعة 21 غشت 2020 - 11:42
والله العظيم لو كانو يسمعون كلاامي لقت لهم يجب تجربت اللقاح في البرلمانيين جميعا والمستشاريين؟ فل يجمعوهم جميعا في مستشفي la foireفي الدارالبيضاء،وليجربو فيهم كل اللقاحات،السريررية،سواء اللقاح الروسي،او اللقاح الصيني،او الاندونيسي؟ احسن عمل سيقدموه في حياتهم الي الشعب الذي لم ينتخبهم بمحظ ارادته؟ لانهم لا يصلحون لاي شيء اخر!!!
50 - زكروم الجمعة 21 غشت 2020 - 11:44
يجب ان تجرى التجارب على البرلمانيين اولا لانهم هم من ينوب عن الشعب في السراء والدراء
51 - الثراء الجمعة 21 غشت 2020 - 11:47
البرلمانيون يتخوفون من ماذا !!!!! من اللقاح و العلاج ألا يجدر بهم أن يخافون الله و و يكفون على الفساد و النهب والريع استغلال المناصب .
52 - folan الجمعة 21 غشت 2020 - 11:53
وأيضا لتحويل الخبرة حتى يتمكن في المستقبل العاجل القريب من تصنيع اللقاح hhhhhhhhhhhhhh
53 - عالم الاشرف الجمعة 21 غشت 2020 - 11:56
ارجو من جميع المعلفين الا يتصرفوا كانكم ناقصين العقل والعلم مثل الحمقاء. ان تجرب لقاح امر طوعي من اجل صحة الاخرين,وهو مساهم كبير للمجتمع. فلا يكون اناناية.
ان اللقاح الصيني الذي سيجري التجارب في المغرب قد تم بدأ التجارب في الامارات العربية وبيلو, وهناك عدد كبيرة من الناس في الصين دفع الاموال لاخذه. لذلك, كن شاكرين وعاقلين, وانه امر علمي
54 - Mansouri الجمعة 21 غشت 2020 - 11:59
التلقيح يجرب على الأصحاء وليس المرضى، ولهذا تجد العديد من الممرضين والأطباءتطوعوا و قاموا بتجربة اللقاح في البرازيل مثلا ،لأن اللقاح دوره الحماية من المرض قبل وصوله وليس بعد الإصابة.
55 - هشام الجمعة 21 غشت 2020 - 12:04
سيرو إلى كين شي سرقة ونهب امول شعب هديك خدمتكم
أما أنكم خيفين على شعب مغربي من تجارب
لقاح بهتان وخلق البلبلة في أوساط شعب
56 - ⵎⴰⵔⵓⴽⴰⵉⵏ ⴰⵎⴰⵣⵉⵖ ⵎⵓⵙⵓⵍⵎⴰⵏⵙ الجمعة 21 غشت 2020 - 12:05
النفاق في أوجه أنتم و أعني حزب الإستقلال من جرب في المغاربة التعريب وخربتم التعليم برمته و أعطيتم للمغرب أجيال من الشباب الجاهل الأمي أما تخوفكم على صحة المتطوعين فهذه مجرد فرية كما أن التعريب لم يؤثر عليكم لأن أبناءكم يدرسون في البعثات فحتى التجارب لن تمسكم
57 - لقاح الأمل والمخاطرة. الجمعة 21 غشت 2020 - 12:20
هل تبيعون أيها الوزير حياة مغاربة ضد لقاح لا نعرف أن كان فعلا لقاحا ام سم سيجري في عروق المغاربة..هل ستتطوع انت او احد من عاءلتك في هذا المشروع الذي نراك لوحدك متحمس له ؟ ولعله صفقة جديدة من الصفقات الطبية المشبوهة التي مرت عند وزارة الصحة..وما ياسمينة بادو ببعيدة.. .ان كنتم لا تشاركون في إيجاد اللقاح..وصنعه .فلماذا تدفع بمغاربة.ليكونوا فأران تجارب عند من سينتفع اكثر من هذا المشروع....وتكونوا قد كذبتم عليهم كما في السابق ولا زلتم تكذبون علينا بقولكم أن وزارة الصحة تقوم بكل ما هو أفضل..وتمتاز بنجاعة عملها..مع العلم ان في مستشفى مولاي يوسف بمراكش.كما هو الشأن في كثير من مستشفيات المغرب في هذه الآونة .ينام المرضى على الأرض وبدون دواء ..بشهادة الأطباء المغلوبين على أمرهم...وهل هذا اللقاح حتى ولو نجح سيكون اجباريا..لان خطره على الناس سيكون اكثر من نفعه...ولا نريده لابناءها مستقبل المغرب... .
58 - مواطن مغربي الجمعة 21 غشت 2020 - 12:20
لما طرحت فكرة تجريب لقاح جديد على الافارقة قامت ضجة اعلامية وادانات للطبيب صاحب الاقتراح وحتى مدير منظمة الصحة العالمية وكذا مسؤولي بعض الدول ومنهم المغرب رفضوا فكرة اجراء تجارب سريرية على الافارقة بحجة انهم ليسوا فئران تجارب. مالذي تغير كي يصبح المغاربة فئران تجارب للقاح الصيني
لماذا لم تتجه الصين الى الدول الافريقية التي تربطها علاقات اقتصادية قوية معها
59 - براهيم الجمعة 21 غشت 2020 - 12:29
يجب على والوزراء و البرلمانين والنواب ان يقفو وقفت رجل واحد وينوبون عن الشعب المغربي في تجربة اللقاح على انفسهم لأنهم هم من ينوبون عنا جزاهم الله خيرا
60 - Minneapolis الجمعة 21 غشت 2020 - 12:35
لمادا لا تخافون الله عند سرقة المال العام والكدب على الشعب المغربي
61 - visiteur الجمعة 21 غشت 2020 - 12:38
شكرا للفريق الاستقلالي على هذا الاستفسار على التلقيح... نحن كشعب نثق، في البرلمانيين كانوا يمينيين او، يساريين لان هذا الموضوع ليس فيه لا معارضة ولا، اليمين مع الحكومة هذا مشروع عالمي لانثق، فيه ولا نعرف ماهي عواقبه يجب على البرلمانيين والمستشارين والحكومة والحقوقيين والاطباء والوزير، الصحة ان نستقبل، الاجيال، بين ايادي، الله واياديكم كنواب على الشعب، المغربي. يجب طرح هذا، الموضوع في، الجلسات ونسمع التفاصيل ونعرف كل الكبيرة والصغيرة على التلقيح المشار، اليه..... هناك شعوب تندد وترفض هذا، اللقاح بالله عليكم لاتجعلونا حقول التجاريب الله يرى كل، شي اتقوا الله، في الشعب المغلوب
62 - علاء الجمعة 21 غشت 2020 - 12:52
أنا الصراحة نخاف من اللقاح ومنخافش من الفيروس . الفيروس له مناعة الجسم ربي خلقا أما باش دخل لقاح نحن نعلم أن هذه اللقاحات حلها خداع من عائلتي شحال كيديرو اللقاح الانفلونزا وكتجيهوم إذن أين اللقاح هههههه
63 - متطوع في المسيرة الخضراء الجمعة 21 غشت 2020 - 12:59
على وزارة الصحة أن تبدء بالتجارب على البرلمانيين والبرلمانية السابقون والحاليين لاخضاعهم للتجارب السريرية للقاء كوفيد 19 ذالك لسببين اثنين أنهما مؤمنين ماليا بالرواتب الخيالية والتقاعد الخيالي وهم أيضا اهلا بالمسؤولية للخضوع للتجارب وسن القوانين
64 - elhas الجمعة 21 غشت 2020 - 13:13
يجب ان يجرب اللقاح اولا على البرلمانيين والوزراء .
65 - يا ليت لو بيدي الجمعة 21 غشت 2020 - 13:29
وزير الصحة هو من وَقّع على اتفاقية فئران التجارب المغربية فعليه ان يدعو من وقع معهم للتجريب عليه هو أولاً ثم يتبعه باقي الوزراء و بعد ذالك إتمام التجارب على النواب هكذا تكون المواطنة الصالحة و الديمقراطية أمّا ان يجرب فينا نحن المغاربة كالفئران او القرود و حين تتكلل التجارب بالنجاح يكون هو والوزراء و البرلمانيون اول من ينط على اللقاح لتحصين أنفسهم ببلاش يعني بيليكي ثم يباع للمغاربة بالدقة على الخشم فهذا غير مقبول .
66 - modmid الجمعة 21 غشت 2020 - 13:50
هناك العديد من المواطنين يلقحون انفسهم كل عام ضد الانفلونزا ....ىكن للاسف الانفلونزا عام عن عام ترجع اقوى!!! فمابالك بلقاح غامض في طور التجريب....!!!
67 - كونيتو قطع الاعناق...او... الجمعة 21 غشت 2020 - 14:45
الكورونا عراة عوراتنا الا من ورقة التوت.الناس هادي قرن من الزمان وهم يستفيدون من الدعم على فقدان الشغل.واحنا جات الجاءحة يالله اعطاو 2اريالات اوبداو يتشكاو....اين الصناديق السوداء افتحوها لدعم الناس الفاقدين عملهم...مع العلم ان فقدان الشغل في المغرب كورونا غير حيلة وطرد ممنهج لفءة من الناس...اوش كاين شي اعدس في الحبس.انا ابديت نعطس.اللهم الحبس او الجوع
68 - abdou h الجمعة 21 غشت 2020 - 15:47
أرى هذه مزايدات إنتخابية. كما يقال كلمة حق أريد بها باطل. من يمنعهم من العمل نحن دولة مؤسسات وعندنا قانون يؤطر هذه العملية. وهم نواب الأمة عليهم بالمراقبة واللتبع وتقصي الحقاءق لا بأس عليهم السؤال لكن عليهم بالمتابعة بتطبيق القانون مادام القانون موجود. العالم كله دخل هذه المرحلة. هل ليس من حقنا أن ندخل مع المجتمع الدولي ونحن أحق به من غيرنا وانا جدور من المنتظم الولي ولسنا أولاد اليوم. أقول لمثل هؤلاء ولنثل هكذا منطق الإتسام بالموضوعية وليس منطق الإنتهازية لربح الأصوات والركد وراء الإمتيازات التي لن تنشبعوا منها للأسف.
69 - خالد المانيا الجمعة 21 غشت 2020 - 17:42
عقنا بكم زعما عندنا الهم في المواطنين
قرب الانتخابات بداو ليكم البلانات يجب إلغاء البرلمان ما نافع والو فيه جامع الشفارا والشلاهبية كل واحد كيفكر في مصلاحتو والاقارب ديالو
المجموع: 69 | عرض: 1 - 69

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.