24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/12/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1113:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. دبلوماسية المملكة تضع الدولة الليبية على سكة وحدة المؤسسات‬ (5.00)

  2. تصنيف عالمي يضع المغرب بين البلدان "الأقل تضررا‬ من الإرهاب" (5.00)

  3. أعناق آلاف المجازين والعاطلين تشرئب إلى لوائح "مباريات المتعاقدين" (5.00)

  4. تفاصيل اعتداء انفصاليين ونشطاء جزائريين على مغربيات في باريس (5.00)

  5. بوصوف يدعو إلى توأمة مدن الصحراء لمحاصرة أكاذيب البوليساريو (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | بوريطة: دعم الملك للأشقاء وحياد المغرب وراء نجاح الحوار الليبي

بوريطة: دعم الملك للأشقاء وحياد المغرب وراء نجاح الحوار الليبي

بوريطة: دعم الملك للأشقاء وحياد المغرب وراء نجاح الحوار الليبي

قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن الجولة الثانية من المفاوضات الليبية ببوزنيقة اختتمت بالتوصل إلى "تفاهمات مهمة" بشأن توزيع المناصب السيادية في ليبيا.

وأوضح بوريطة، خلال اختتام الجولة الثانية من مفاوضات بوزنيقة مساء اليوم الثلاثاء، أن العقبات أمام الأزمة الليبية موجودة، لكن الوفدين المفاوضين عن مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الليبيين أبانا عن عزيمة قوية من أجل طي الخلاف.

وشدد الوزير بوريطة على أن نجاح الحوار الليبي يأتي بالنظر إلى الدعم الواضح للملك محمد السادس لكل ما يصب في مصلحة واستقرار ليبيا من أجل إخراجها من حالة الانقسام التي تعيشها منذ سنوات.

وتابع وزير الخارجية، في كلمة بالمناسبة، أن هذا النجاح جاء أيضا بفضل دعم الملك محمد السادس اللامشروط لليبيين ولكل مبادراتهم، مؤكدا أن موقف المغرب يبقى دائما هو "احتضان الإخوة الليبيين ولا فرق عنده بين من هو في الشرق أو الغرب أو الجنوب".

وجدد بوريطة حياد المغرب في الأزمة الليبية، وقال إن "المملكة تقف مع كل الليبيين من منطلق الحياد الإيجابي لمساعدة ليبيا في تجاوز أزمتها"، مردفا أن حوار بوزنيقة هو "ليبي-ليبي وضعه الليبيون ويقوده الليبيون بدون تدخل أو تأثير".

ولفت الوزير إلى أن "حوار بوزنيقة أثبت أنه مقاربة ناجعة لإنهاء الصراع والاقتتال"، مشددا على أن "ليبيا لا تحتاج إلى تدخل أو وصاية لأن الليبيين قادرون على حل مشاكلهم بأنفسهم".

وأشاد وزير الخارجية بروح المسؤولية التي أبان عنها الوفدان المتفاوضان بالمغرب، مشيرا إلى أن "نجاح حوار بوزنيقة جاء بفضل كذلك المؤسسات الشرعية التي شاركت فيه، وهي المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب، وهما نواتان أساسيتان لأي حل ممكن ويحظيان بالشرعية الشعبية"، بتعبير بوريطة.

وشكر أطرافُ الأزمة الليبية جهودَ المغرب لإنجاح حوار بوزنيقة، وأكدا أن المملكة كان لها الفضل في تذليل الصعاب من أجل التوصل إلى توافقات ليبية حقيقية وفي انسجام مع مقتضيات الاتفاق السياسي الليبي.

وقال "بيان بوزنيقة" إن الجولة الثانية من المفاوضات التي احتضنتها مدينة بوزنيقة، توجت بالتوصل إلى "تفاهمات شاملة" حول ضوابط وآليات ومعايير اختيار شاغلي المناصب القيادية للمؤسسات المنصوص عليها في المادة 15 من الاتفاق السياسي الموقع بالصخيرات في 2015.

وشدد أطراف الأزمة الليبية على أن المفاوضات اتسمت بروح المسؤولية وتغليب المصلحة العامة، وأكدوا أن جولات الحوار بالمغرب تشكل رصيدا يمكن البناء عليه للخروج بالبلاد إلى الاستقرار وإنهاء حالة الانقسام المؤسساتي.

وعبر الوفدان عن عزمهما الاستمرار في لقاءاتهما التشاورية بالمغرب لإنهاء الخلاف حول المؤسسات السياسية والتنفيذية والرقابية، بما يضمن إنهاء المرحلة الانتقالية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - adil الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 23:06
هنيئا للاخوة الليبيين، اليوم سيبقى تاريخيا عند الاشقاء الليبيين، و هنيئا للدبلوماسية المغربية المحايدة التي اصبح تلقن الدروس بإنجازاتها الواحدة تلوى الاخرى
2 - Said الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 23:09
على بوريطة ان يتدخل ويحل المشاكل التي يعاني منها الشباب في المغرب قبل أن يحل مشاكل الدول الأخرى : الشباب يقصد البحر ويشكر الله ساجدا لانه نجح في الهجرة من المغرب .. ونطلب السلامة....
3 - الخميس الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 23:19
السيد الوزير سينهي مشواره السياسي أمينا عاما للأمم المتحدة إنشاء الله .وهنيئا لليبيين بهذا الإتفاق وأتمنى أن يكونوا عند حسن ظن شعبهم العزيز .
4 - عبدالحميد حموكة الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 23:24
إبتدأت القصة بمقولة زنكة زنكة دار دار وانتهت في بوزنكة هنيئا لليبيين باتفاق بوزنكة .
5 - بنالمادني الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 23:28
اللقاء الليبي بالمغرب قام بطلب وبرعاية امريكية من بدايته الى نهايته . دور المغرب اقتصر في احتضان اللقاء ليس الا
6 - محمد الوطن الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 23:29
لا أحد أعرف بالمشاكل التي تتخبط فيها ليبيا منذ مدة غير الليبيين أنفسهم ،"فأهل مكة أدرى بشعابها".
وهذه النقطة هي التي تنبه لها المغرب وغابت عن كثير ممن انزلق ليملي على الليبيين مايجب أن يفعلوه .
مرة أخرى المواطن المغربي في سعادة تامة وهو يحيي مع ملكه هذه الأجواء المشجعة الحوار اللبيين ببوزنيقا.
تحيا ليبيا المستقرة الآمنة وإلى الأمام.
7 - ألمانيا الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 23:33
اللهم أدم علينا وعلى إخواننا الامن والأمان
وجعل بلادنا سخاءا رخاءا يا رب العالمين
الله يجمع شمل الاخوة الليبيين ونتمنى ان يكون وسطية المغرب وساطة خير عليهم ....
8 - نائب ابراهيم غالي الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 23:35
بصراحة كنا نتوقع تقيسم ليبيا الي الغرب والشرق مع الاسف الشديد
9 - الحمد لله الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 23:36
هنيئا للشعب الليبي وشكرا للملك محمد السادس والسيد الوزير بوريطة والشعب المغربي نتمنى كذلك المصالحة للشعب اليمني والسوري والفلسطيني والعراقي وكل الامة العربية آمين يارب
10 - أمان الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 23:44
الأمريكان كلفوكم بالسهر على تقسيم ليبيا. .. بعد ليبيا والسودان الجزائر والمغرب داخل المخطط . التقسيم آت لا محالة.. لن يعجبكم كلامي . السنين ستتكلم
11 - العماري حسن الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 23:45
بصراحة وبدون مجاملات المغرب له قوة وهي قوة القانون وقوة النفود
12 - مغربي الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 23:47
الصلح خيراللهم الف بين الاخوة الليبين
13 - رقية الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 23:50
لا اضن أن الطريق سيكون سالكا أمام مخرجات الحوار لأن أكثرية المتحكمين في ليبيا تغلب عليهم المصلحة الشخصية
14 - هنيئا للمملكة ببوريطة الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 23:56
لقد قدت المفاوضات بين الأشقاء الليبيين بتمعن وحرص دائم على الحياد الإيجابي التي تمتل القاعدة الأساسية لسياسة المملكة المغربية في كل المحافل الدولية حيت أظهرت دلك في الصراع الخليجي الخليجي، هده القاعدة الإيجابية ((اي الحياد الإيجابي للمغرب)) قد تفتح للمغرب الباب على مصراعيه في حل بعض النزاعات خصوصا في القارة الأفريقية مستقبلا .
15 - Me who believe on me الأربعاء 07 أكتوبر 2020 - 00:17
they should thank Emarat , France, Turkish Russia, and Egypt because they force them to accept each other or if not all of them will be killed
16 - هنيءا الأربعاء 07 أكتوبر 2020 - 00:20
يثلج الصدر ان نرى اخواننا الليبيين في الطريق الصحيح نحو التغلب على الاختلافات في ما بينهم ، والتوجه الى ريم معالم ليبيا جديدة موحدة ، تنعم بالاستقرار والتعايش ما بين الجميع من الشرق الى الغرب ، ومن الشمال الى الجنوب ....نحن نعيش في عالم صعب ، وكان الوقت للعرب ان يستفيقوا من النوم ، وان ينضروا الى مستقبل شعوبهم ، وان يشاركوا في بناء العالم الجديد ، عالم ما بعد كورونا ، ونتمنى ان تكون ليبيا ، بعد تونس الشقيقة، من الدول اللتي ستكون سباقة إلى ترسيخ دولة مدنية حديثة ، ديمقراطية، يتعايش فيها الجميع تحت دستور يضمن الحقوق للجميع، نساء ورجالا، عرب وامازيغ ، ويضمن تداول السلطة في جو سلمي، ديمقراطي ، حتى نفتخر جميعا بليبيا الجديدة ، ليبيا القرن الواحد والعشرين ....اعانكم الله وسدد خطاكم ، ويبقى المغرب ملكا وشعبا داءما في مساعدتكم واستقبالكم لما فيه خير ليبيا وشعوب شمال افريقيا عربا وامازيغ
17 - Zakaria sadrati الأربعاء 07 أكتوبر 2020 - 01:17
الأستاذ بوريطة رجل سياسة ملم بخبايا المنطقة،حقق نجاحات في عدة ملفات لعل أهمها القضية الليبية والدفاع على وحدة وطننا الحبيب في المؤتمرات الدولية،لكن ذلك لم يكن ليتم لولا التوجيهات الملكية السديدة ولولا الإختراق الذي حققته الزيارات الملكية لعدة بلدان بالقارة الافريقية،مما يجعل أي وساطة مغربية تكون مقبولة من لدن الفرقاء المعنيين.
هناك عامل آخر مساعد وهو رضا الأطراف الدولية الفاعلة في الملف الليبي( ألمانيا،فرنسا،أمريكا) عن تحركات المغرب لايجاد صيغة توافقية بين لإخوة الليبين المتصارعين.
نتمنى أن تنظم انتخابات في القريب العاجل،وأن تفرز سلطة شرعية قوية وصلبة لانهاء حالة التشضي والانقسام.السلام ثم السلام لليبيا والليبيين.
18 - مواطن2222 الأربعاء 07 أكتوبر 2020 - 01:26
قبح الله السلطة هذه السلطة التي اسالت لعاب البعض من اجل التحكم والسيطرة وجعلت الاب يقتل اباه او العكس وجعلت ابناء البلد الواحد يتقاتلون من اجل السيطرة والاستحواد بالسلطة.لكن نتمنى للبيين وغيرهم من ابناء هذه الدول ان يتعلموا ان الضامن والكلبح لجماح حب الكرسي والسلطة هو دولة المؤسسات الديمقراطية المنتخبة والمؤسسة على اساس شرعي وقانوني وان يكون هناك فصل حقيقي للسلطات كما هومعمول به في الانظمة الدمقراطية حيث السيادة للقانون وليس الا القانون.
19 - من المهجر الأربعاء 07 أكتوبر 2020 - 02:47
هنيئا للإخوة الليبيين وألف مبروك نجاح المفاوضات وشكرا جلالة الملك محمد السادس أطال الله في عمره نتمنى منحه جائزة نوبل للسلام وشكرا كذلك السيد الوزير المحترم السيد ناصر بوريطة.
20 - إسلام الأربعاء 07 أكتوبر 2020 - 09:50
هنيئا للإخوة الليبيين وننتمنى لم الشمل في القريب العاجل، وشكرا صاحب الجلالة نصره الله وسدد خطاه، وشكرا للهيئة الدبلوماسية المغربية المشرفة على هذا اللقاء وعلى صلح الليبين، اتمنى أن يعيش العالم بإسره في سلم وسلام.
21 - مواطن حر الأربعاء 07 أكتوبر 2020 - 15:46
اولا هنيئا للأخوة الليبيين على توصلهم للاتفاق وحل المشاكل التي كانت بينهم.
وهنيئا أيضا للمغرب و للدبلوماسية المغربية على نجاحها في تلطيف الأجواء وتهييء الأرضية المناسبة للحوار والنقاش .وهذا راجع اساسا لى حكمة وتبصر ملك البلاد العاهل المغربي محمد السادس حفظه الله وكذلك حنكة وتجربة وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطا .وهذا هو المغرب الي ينجح فيما يفشل فيه الآخرون. وهنيئا لنا وللشعب الليبي الشقيق .والموت للأعداء والخونة الذي سيموتون بغيضهم وحسدهم
والمغرب رقم صعب على جميع المستويات.وأنه لا يلعب.!!!!
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.