24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. وكالة "ناسا" تختار فوهة بركانية قديمة في المريخ (5.00)

  2. جمال الثلوج بآيت بوكماز (5.00)

  3. الشرطة الإيطالية تصادر فيلات "عصابة كازامونيكا" (5.00)

  4. "ملائكة الرحمة" تغلق أبواب المستشفيات والمراكز الصحية بالمملكة (5.00)

  5. ترامب: أمريكا ستظل "شريكا راسخا" للسعوديين (5.00)

قيم هذا المقال

4.27

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الشامي يستقيل من المكتب السياسي للاتحاد ساعات بعد انتخابه

الشامي يستقيل من المكتب السياسي للاتحاد ساعات بعد انتخابه

الشامي يستقيل من المكتب السياسي للاتحاد ساعات بعد انتخابه

قدم أحمد رضا الشامي، استقالته من المكتب السياسي لحزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ساعات فقط بعد انتخابه ضمن تشكيلة المكتب التي تضم 33 عضوا.

وعلمت هسبريس أن استقالة الشامي، وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة السابق، والمحسوب على تيار أحمد الزايدي، جاءت كرد فعل على ما اعتبره "فضيحة ضربت أركان الإتحاد الاشتراكي"، بعد "مهزلة الانتخابات التي عصفت برموز وقيادات الحزب"، على حد تعبير مصدر مقرب من الشامي.

وكانت انتخابات المكتب السياسي للإتحاد الاشتراكي، قد عرفت مفاجآت من العيار الثقيل ذهبت معها كل القيادات المحسوبة على تيار المنافس الرئيسي للكاتب الأول الحالي إدريس لشكر باستثناء الشامي الذي وجد نفسه وحيدا مع أنصار الكاتب الأول.

إلى ذلك غابت أسماء وازنة عن تشكيلة المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المنتخب صبيحة اليوم الأحد، وعلى رأسها، فتح الله ولعلو، محمد اليازغي، ولطيفة اجبابدي ومحمد الأشعري والعربي عجول، عبد الهادي خيرات، محمد العزوزي، أحمد الزايدي، حسن طارق، محمد عامر، عبد العالي دومو.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (61)

1 - مواطن من فرنسا الأحد 20 يناير 2013 - 17:11
بداية النهاية: يبدو أننا سنرى مولودا حزبيا جديدا منشقا عن الاتحاد الاشتراكي قريبا هذا ما تشير إليه كل الوقائع الراهنة بالبيت الاشتراكي الذي فقد مصداقيته تماما
2 - ابن ديدي الأحد 20 يناير 2013 - 17:16
الصلاة علئ الجنازة يرحمكم الله. جنازة حزب.
كبروا سرا جزاكم الله خيرا.
3 - السيد الأحد 20 يناير 2013 - 17:17
خيراً ما فعلت يا شاميُّ لأنه لم يبق هناك ما يسمٌى بالإتحاد الإشتراكي ـ رحمه الله ـ
4 - اليملاحي الأحد 20 يناير 2013 - 17:18
قبل خروج الروح من الجسد . تكون هنالك ارهاصات تسبق دلك . الا أن الموت لا يحابي أحدا . عظم الله أجركم في الاتحاد الاشتراكي .
5 - souf الأحد 20 يناير 2013 - 17:18
Who cares ??????
c est pas une politique partie !!
6 - صنطيحة السياسة الأحد 20 يناير 2013 - 17:20
هاد الإستقالة كتأكد أن النخبة اللي كانت حاكمة الإتحاد لا تؤمن بديموقراطية صناديق الإقتراع ،
بل عبارة عن عصابة متضامنة "اما تبقى مجموعة في الزعامة واما ما تعترفش بالإنتخابات "...

بالحق هاد 2012/2013 هي سنة نشير الغسيل في الشارع عوض حل المشاكل داخل المكاتب السياسية ...
7 - Ziryab الأحد 20 يناير 2013 - 17:30
شي وحدين جاهم هاد الشي عجب.
الأمور من الأول كانت عوجة و انا شخصيا قلتها في تعاليق سابقة بأن هاذ الحزب غادي يتفتت لأن دخلاتو الحموضة و الميديتي.
قيل قديما إذا أسندت الأمور إلى غير أهلها فانتظر الساعة، إوا هاي الساعة جات نتاع الانقسام الإشتراكي.
او راها جايا فالطريق عدة مفاجئات فشي أحزاب أخرى لأن رئيس الحكومة راه يبالي ايبعد شيئا فشيئا على القواعد ديالو ههههه لأن لقصر راه داير بحال الهند و لا المغناطيس لي قرب عندو يبلعو و السي بنكيران إلا زاد على هاذ الحال غادي يبقا لا حمار لا سبعة ريالات
8 - ذا النون الأحد 20 يناير 2013 - 17:33
ر حمة الله على الاتحاد. الشخص الوحيد اللذي شهد له الخصوم بالكفاءة في هذا الحزب ينسحب. الله وحده يعلم ما يعد لهذا الوطن. الله يقدم ما فيه الخير.
9 - le fou الأحد 20 يناير 2013 - 17:34
إن لله وإن إليه راجعون، كان المرحوم حزبا عتيدا.
10 - ملاحظ الأحد 20 يناير 2013 - 17:43
تمكن لشكر من "تشبيط" الإتحاد الإشتراكي و ذلك بإستعمال البلطجة و العنف و التخلويد في الإنتخابات الداخلية للحزب.

هانيئاً له و لأتباعه على ما حققه.

صراحةً ما فعلة الشامي لا يمكننا إلا أن نشجعه فهو لا يستحق أن يلطخ إسمه بما سيفعله هؤلاء.
11 - انس من تطوان الأحد 20 يناير 2013 - 17:49
بداية النهاية لحزب تخلى عن مبادئه والذي لطالما كان شوكة في حلق النظام
إنها تراجيديا حزينة لنهاية حزب تحول ب 180 درجة عن أفكار مؤسسيه
بداية نهاية حزب دجنته السلطة والمخزن وغاب عنه المثقفون وسيطر عليه الشعبويين والمسترزقين من العمل السياسي
حقا فمتى تخليت عن أهدافك وقناعاتك فانتظر ساعتك!!!
12 - محمد الأحد 20 يناير 2013 - 17:50
الما والشطابة، فالحزب اكبر منك ومن امثالك، كما ان الحزب يبقى والاشخاص الى زوال، وبانسحابك ايها الشامي وزملاءك ستندمون لأنكم ستساهمون بفعلكم هذا على اضعاف الحزب وبالتالي على اضعاف السياسة بالمغرب، وعلى كل حال فاذا انسحب بعض الاشخاص فالشعب المغربي "ولاد" ستنخرط اطر جديدة وستدفع الحزب الى التقدم والازدهار بعيدا عن العقليات المتحجرة التي تعتبر ان انسحابها من اجهزة الحزب فان الحزب سيتوقف، إنكم واهمون ايها الشامي لأن قافلة التحرير تشق طريقها باصرار.
13 - boundif الأحد 20 يناير 2013 - 17:54
c est facile de trahir les gens mais c est difficille de les convaincre qu ils sont trahis
14 - Ayyur الأحد 20 يناير 2013 - 17:58
يالَهُ من إنقلاب مفضوح قام به لشكر!! مبروك على حكومة الظِّل إتمام هاته الجريمة في حق السياسة والشعب، لكن إن إستمرّ هذا المخطط المفضوح فلَن يأتي بِأَيِّ خير لا قدَّر الله!.
15 - SAMMATTE الأحد 20 يناير 2013 - 18:03
C'est un vraie désastre politique, Un vraie TSOUNAMI politique, maintenant le peuple Marocain a raison et il a bien compris que la cuisine politique Marocaine a une autre sauce, les magouilles interne avec un visage démocratique. A mon avis USFP ne voulait pas écouter son electorat, il na pas fait une auto critique interne avant de faire passer Mr LECH GARE comme premier.
Donc aux vraie militant de USFP et non pas les dinausores, ceux qui sont usées jusqu'au cou de faire du vraie nettoyage.
Je comprends une personne Honnête comme Monsieur CHAMI de quitter le nouveau bureau politique.
DONC les résultat politique sont là, ITTIHAD est dans mort clinique si ce n'est pas la mort finale, il faut l'enterrer et de revoir comment constituer un nouveau parti de la sociale démocratie avec des fondement solides, loin de l'opportunisme politique
16 - zanga الأحد 20 يناير 2013 - 18:10
les loups s'entre- déchirent entre eux .quand l’intérêt personnel est en premier lieu et quand l’idéologie est absente les magouilles s'amplifient .pauvre USFP où es tu OMAR BENJELLOUN où es tu BEN BARKA où es tu BOUAABID où êtes vous relevez vous pour nous sauver des ces charognards qui dévorent et humilient l'USFP
17 - كريمان عمري الأحد 20 يناير 2013 - 18:19
موت الاتحاد الاشتراكي على يد اهله فها هم يتساقطون واحدا واحدا اكاوراق الخريف.لان العاصفة اتت عليه وجعلته كالرميم.
18 - محمد الأحد 20 يناير 2013 - 18:20
بل هي تعليمات من أجل إضعاف الحزب
19 - زاكورة الأحد 20 يناير 2013 - 18:24
بدأت تتساقط أوراق الاتحاد الاشتراكي للاقتيات الشعبي ........... كيف لحزب يرشح ضمنه الأعيان و أباطرة الريع في الصحراء وأباطرة المخدرات في زاكورة أن يبني مشروعا مجتمعيا اللهم إذا أصبح مصلحة تابعة لحزب الدولة " البام " فلما لم يستطع تحقيقه ..... لشكر الآن في الذمة
20 - yusuf الأحد 20 يناير 2013 - 18:46
نهاية مؤساوية لحزب شيوعي ماركسي اللهم لا شماتة
21 - عدالي حتى النخاع الأحد 20 يناير 2013 - 18:53
الى التعليق رقم 7 زرياب.هذه امنيتكم ولكن لا تعرف مدىالحب والانسجام الذي يطبع العلاقة بين اعضاء حزب العدالة والتنمية وامينهم العام الاستاذ عبد الاله بن كيران لسبب بسيط 1-انتخابه بطريقة ديمقراطية.2-اصرة الاخوة الدينية والحزبية.3-مصلحة الوطن فوق كل اعتبار.4-التجرد من الذاتية.5-الراي حروالقرار ملزم.6-فعالية هيئات الحزب وانتخابها بطريقة ديمقراطية.7-الشورى الداخلية.8-9-10.............الخ راجع القانون الداخلي للحزب وسيتبين لكم بعد امنيتكم. ثم ما حشر العدالة والتنمية في هذا الموضوع ام انك ممن انقطعت عنهم بزولة الريع او انك ممن اصابتهم رياح التغيير ومحاربة الفساد اعانك الله يا بن كيران فمثل هؤلاء الفوا الشلاهبية والنواعرية فهمت ولالا.
22 - مواطن الأحد 20 يناير 2013 - 18:59
نعم منت من احد افراد الدي ساهم في نشر افكار الاتحاد بين قطتع التلاميدي ب تاونات وكنت من المؤسسين للشبيبة وكانت ثانوية الوحدة تزخر بنا هكدا ناضلنا وقاومنا عناصر مريضة داخل الحزب الى ان جاء يوم وطلب مناه الكاتب الاقليمي للحزب امدك ان نخرج فب استعراص لاحتفال بعيد المسيرة الخضراء فكانت النقطة التي اغاضت الكاس فانسحينا من الاتحاد الشركات الدي اصبحنا نطلق عليه والتحقما تنظيميا بفصبل رفاق الشهداء اوما يسمر باللجنة الادارية الدي كانت اسحبت هي ايصضا من اتحاد الشركات
23 - Asli الأحد 20 يناير 2013 - 19:02
On ne peut qu'apprécier cette fin du parti en confiture depuis l'arrivée du gouvernement Youssoufi en 1998
24 - hassan ben abderrahman الأحد 20 يناير 2013 - 19:03
بوادر الانشقاق بدأت تلوح في الافق.الى اين انتم ذاهبون بهذا الحزب العتيد؟ اتقوا الله في مناضليكم ليست من مصلحتكم الانشقاق والتفرقة قوتكم في اتحادكم.اقول قولي هذا ولكم كامل النظر.غيور على الحزب
25 - Abdel الأحد 20 يناير 2013 - 19:03
إلى صاحب التعليق 7، هذا حديث و ليس 'قيل قديما'. حدثنا محمد بن سنان حدثنا فليح بن سليمان حدثنا هلال بن علي عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة قال كيف إضاعتها يا رسول الله قال إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة. رواه البخاري.
26 - ilyas الأحد 20 يناير 2013 - 19:12
جاءت أيادي خفية الكل يعرفها بالشكر و شباط من أجل التشويش على بنكيران وعدم تركه ينجح أو يفشل على خاطروا كما قال بنفسه ، ولكن يبدو أن الأهداف التي من أجلها جاؤوا بدأت تتحقق ولكن بالمقلوب ، هاهي هده الأحزاب تضعف ،وبنكيران مازال يحضى بشعبية أكبر " إدا أتتك مدمتي من ناقص فتلك الشهادة أني كامل"
27 - ابو ذر الأحد 20 يناير 2013 - 19:18
سيموت هؤلاء وسيعيش الاتحاد.
على السي لشكر ان يسدل لحيته ويقوم بحملته بابواب المساجد.
خيبتم ظن المغاربة , انزاحو ترتاحو
28 - عبدالرحيم  نيويورك  الأحد 20 يناير 2013 - 19:28
عبدالرحيم  نيويورك 
إن ما يقع حاليا داخل االحزب  هو بداية لانقسام سيشهده البيت التحادي , فإقصاء المفاجئ لبعض  رموز الحزب لخير دليل على ذلك . خير ما أاختم كلامي هو ""  الله يرحم المناضلين بوعبيد وبنجلون  .
29 - lhassan الأحد 20 يناير 2013 - 19:44
لست اشتراكيا ولكن قسمات وجه كاتبه الاول تثير حنقي وغضبي لااستحملها لكون تفسيره للامور غارق في الديماغوجية ويظهر انه وجه مجمل من اوجه المخرن الحديث الذي يبحث عن مكياج جديد لتلميعه وتزيينه ، احيي من هذا المنبر الرموز الجادة في هذا الحزب كالزايدي طارق وخيرات والقائمة طويلة ، واشمأز من المهللين المصفقين والانتهازيين الساعين الى الحصول على مواقع دون استحقاق ودون مؤهلات فالسلام على التوجه التقدمي الحداثي في مغربنا الحبيب
30 - أيمن زنوبي الأحد 20 يناير 2013 - 19:49
الصلاة علئ الجنازة يرحمكم الله. جنازة حزب.
كبروا سرا جزاكم الله خيرا.
إن لله وإن إليه راجعون، كان المرحوم حزبا عتيدا.
31 - وفاء الأحد 20 يناير 2013 - 20:11
من بين الملاحظات التي يمكن اثارثها في اطار هذه التشيلكة الجديدة اولا ان الحزب يعيش ازمة خانقة من حيث الانسجام و التلائم بين اعضاء هذا الحزب و كذالك يستنتج ان الوجوه الجديدة التي اصبحث تكون هذا الحزب ربما هي كانت بمثابة الاداة التي ادت الى الى صعود الكاتب الجديد و يستنتج مما سبق ذكره ان الحزب يعيش لحظحات صعبة من شأنها ان تؤدي الى الكثير من الانشقاقات و بداية افول هذا الحزب الاشتراكي
32 - saad الأحد 20 يناير 2013 - 20:16
لم يبق هناك ما يسمٌى بالإتحاد الإشتراكي

This is the Chabatism of this Party

He better decommission from this Party, that past to History Allah yarhim Al Mehdi Ben Baraka, now we have Marionettes in the Power
33 - عبدالله الأحد 20 يناير 2013 - 21:33
ادا لم تكن الديمقراطية داخل الحزب فمادا ننتظر الا الفساد والمحسوبية والزبونية واقتصاد الريع
34 - salwa الأحد 20 يناير 2013 - 21:55
يا إخوانا الميت لا تجوز عليه إلا الدعاء بالمغفرة والرحمة...
اللهم ارحمنا وارحمه وارحم برحمتك الواسعة موتى المسلمين أجمعين..قولوا معي آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين
35 - FOUAD الأحد 20 يناير 2013 - 22:01
عندما يستطيع شباط و لشكر من اصلاح احزابهم و لم تشتتهم و انقساماتهم يحق لهم ان يتصدوا لاصلاح البلاد
36 - ولد أحمد الأحد 20 يناير 2013 - 22:21
منذ بداية الثمانينات بدأ الاتحاد يزيغ عن سكته واليوم وصل الى الحافة , العديد من مناضلي الحزب الأوفياء لخطه السياسي التقدمي والديمقراطي غادروا التنظيم ولم يتخلوا عن أصالتهم الاتحادية وعن مبادئهم التي تربوا عليها والتي من أجلها استشهد المهدي وعمؤ وكرينة ومات عليها المناضل الحر بوكرين , عسى أن يكون مايقع اليوم في الاتحاد صحوة للم شمل كل المناضلين الشرفاء في جبهة قوية لانقاذ المغرب من تسونامي قد لاياتيه من البحر . وعلى كل أقول للرفاق المنسحبين والمستقيلين تذكروا أن هذا ما قلناه فطردونا من الحزب ,
37 - marocain sahraoui الأحد 20 يناير 2013 - 22:23
لقد نجح المتسلقون أو أصحاب المال الحرام و البلطجية من السيطرة على الأحزاب الوطنية وهنا أوجه الكلام إلى السيد لشكر لا تجعل إسمك وصمة عار على جبين حزبك كن مع الحق ولا تكن إمعة تميل حيث مال أصحاب .......
38 - مناضل الأحد 20 يناير 2013 - 22:35
مرت 10سنوات على ميلاد الفدرالية الديموقراطية للشغل وبهذه المناسبة ادعوا الاخوة في الفدرالية الدمقراطية للشغل وبعد التنسيق الاستراتيجي مع الكونفدرالية الدموقاطية للشغل وبعد التصدع الحاصل في الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بعد المؤتمر الاخير وغياب الوجوه المناضلة في تشكلة المكتب السياسي للحزب قلت ادعو المركزيتين الى الاندماج في مركزية واحدة وتاسيس حزب جديد من الجناح النقابي الفدرالي بزعامة العزوزي والجناح الكونفدرالي بزعامة محمد نوبير الاموي شافاه الله وعقد مؤتمر استثنائي للمصالحة مع المناضلين ومع القواعد ودعوة كافة المناضلين الرجوع الى العمل النقابي والسياسي
مجرد راي
39 - أبو علاء الأحد 20 يناير 2013 - 22:46
اذكروا أمواتكم بخير، رحم الله الفقيد فقد كان حزبا عتيدا في السبعينيات والثمانينيات ،وتعازينا الحارة للعائلة الاتحادية المكلومة في الفقيد
40 - أبو يجيي الأحد 20 يناير 2013 - 22:50
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرج حزب العدالة والتنمية والشعب منهم سالمين.لقد تفننّوا في مكرهم وخداعهم ولكن الله بالمرصاد,لقد إستغلوا الشعب سابقا إبّان حكمهم ولم يراعوا فيه إلاّ ولا ذمة,وهاهم اليوم يحاولون بمختلف حيّلهم يريدون إرجاعه الى نقطة الصفر,مسخّرين في ذلك جميع أساليبهم القذرة وجيوش الفساد,لمحاولة إفشال عزيمة الشرفاء اللذين يخدمون هذا الوطن والمواطنين بإخلاص ونزاهة,ويمكرون ويمكر الله والله خيرالماكرين.لقد إنقلب السحر على السحرة,وهاهم يختصمون ويتفرّقون لأنّ مابني على باطل هكذا يكون مصيره,هاهم الرفاق يتنكّرون لأعضاء مشهود لها بالنزاهة في العمل,وأقرأ لمعلق تابع للحزب يقول في حقّ السيد الشامي لمجرّد إتخاذه قرارالإستقالة "الماء والشطّابة"أين الديمقراطية وحرية التعبير عند الرّفاق اللذين يتغنّون بها وبحذاتثهم وتقدّميتهم,ما هكذا يُعامل عضو في الحزب بسبب إختياره الصّائب.أمّا الأخ لشكر فقد حفر للحزب قبره عند قبوله شروط اللعبة السياسية القذرة والمكشوفة للصبيان في عالم السياسة,وخضوعه للتوجيهات التي أخرجت حزبه من المشهد السياسي المغربي ورأسه مطأطأ في الأرض من الذل والخيبة السياسية.
41 - Kettou الأحد 20 يناير 2013 - 22:57
تيقول المثل المغربي .الى شفتي صاحبك تيحسن خاصك انت ترطب .وهدا مثال ينطبق على حزب التقدم والاشتراكية مستقبلا...
42 - rayan الأحد 20 يناير 2013 - 23:01
ا ذا كانت الاحزاب المغربية في جلها ادارية وعملها مخزني بامتياز فعلى الاحزاب التي تدعي الديقراطية في سياستها فعليها ان تتحرى النفاق والضحك على الدقون وهو ما وقع للحزب موضوع الحدث فعندما تسلم الحكم استحلى الكرسي ونسي ما كان يعد به كرامة اليوسفي وعزة نفسه تترفع عن حقيقة الكراسي اما رؤوس الاقطاع اولعو الرضي اليازغي فكشفت اوراقها بالعلالي ورفع عنها قنا ع الوطنية فباعت واشترت فسقطت في حفر التاريخ
43 - rachid الأحد 20 يناير 2013 - 23:26
حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية رحمه الله تم نسفه من الداخل ونفس المصير سيكون الحزب الاستغلال
44 - حسن بن عبد الله الأحد 20 يناير 2013 - 23:47
الصلاة على الجنازة رحمكم الله ، جنازة حزب
45 - abdiu الاثنين 21 يناير 2013 - 02:02
أحمد الشامي مغربي يستحق أن نرفع له القبعة لأن إنسان جاد ويريد الإصلاح للبلد. شخصيا أجد أن الحزب قد إنتهى لكن هذه الجرائم التي يقترفها الحراس المعبد القدامى مثل اليازغي المالكي الراضي ولعلو وغيرهم قد ضقوا آخر مسمار بنعش الإتحاد وكل التضحيات قد دهبت مهب الريح . حراس المعبد يريدون شخصية هشة ودمية يحركونها متل لشكر حتى لا تتم محاسبتهم في يوم من اليوم ولعل وجود صديق عرهم ودربهم بالسجن أرعبهم وجعلهم يفكرون جيدا في خروج مريح دون بهدلة السجن . أدعوا الشبيبة التحادية أن تقلب الطاولة على المكتب السياسي وتقذم هؤلاء للمحاسبة والمساءلة كما يحاسب عليوة اليوم يوم كان يصول ويجول مع إدريس البصري حينها كان يسيرالشركة الوطنية للطريق السيار فكون تروة من نهب أموال الشعب أما الراضي فقد استولى على ضيعات فلاحية بجهة الغرب.
46 - الكداري سيف الدين الاثنين 21 يناير 2013 - 02:53
حسنا فعل أحمد رضى الشامي، و للوضوح فقط، فإن الزايدي وخيرات و العزوزي و غيرهم سحبوا ترشيحهم للمكتب السياسي.
47 - U.s.f.p Laayoune Saad الاثنين 21 يناير 2013 - 02:54
Une décision courageuse pour un homme courageux
Monsieur chami est toujours a l'heure 
48 - motao-1 الاثنين 21 يناير 2013 - 05:50
J'ai toujours admiré Mr. Réda Chami quand il était ministre de l'industrie, du commerce et de la
technologie, il était moderniste et claire voyant même exceptionnel , mais j'ai jamais su qu'il était USFPéiste. Quand je l'ai appris, j'ai trouvé ça incompatible, mais là c'est pire qu'il soit sous l'étoffe d'un secrétaire général comme Lachkar. ``LAZINE LA MJIBAKRI``
49 - نادية الاثنين 21 يناير 2013 - 09:59
بداية أهنئ المكتب السياسي الجديد وأتمنى أن يكون في المستوى المطلوب، أما بالنسبة لإستقالة الشامي، فلا أظن أنه يشكل قيمة مضافة بالنسبة للإتحاد الإشتراكي، واتساءل عن علاقته بأجهزة الحزب لا أحد يعرفه سوى أنه كان وزيرا باسم الحزب بطريقة يعرفها الجميع ويعرف موالاته لجهة معينة
50 - علي الاثنين 21 يناير 2013 - 10:45
عجيب أمرنا و الله
لو أفرزت انتخابات المكتب السياسي استمرار القيادات السابقة لتعالت الأصوات والتنديدات ب عدم التغيير و الهيمنة و و و .....
وحين ظهرت أسماء جديدة ظهر خطاب آخر الفبركة و المخزنة و الشعبوية ووو....
فمادانريد ؟؟؟؟؟....
للهم ارحم المغرب و المغاربة
51 - مغربي 1 الاثنين 21 يناير 2013 - 11:34
كانت كلمة لشكر امام اعضاء اللجنة الادارية حماسية جدا. عبرها فيها على انه من المصممين على وحدة الحزب وانه سيدافع عن هدا المبدا ولو كلفه دلك ما كلفه من تضحيات و صفق الجميع.
غير ما وقع خلال انتخاب اعضاء المكتب السياسي عبر بالفعل ان ادريس لشكر هو ممثل بار ع ومنافق وافاق وتعلب ماكر. لايهمه سوى نفسه ولاشيء غير نفسه هو وظله / عاشق اللوحات الزيتية , وهدا ايحاء لكل الدين يرغبون في المستقبل الحصول على التزكية فعليهم* بالشعبية* رحمها الله او ...../ بوبكر الدي شتت الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ستتلطخ يده بتشتيت الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وضربه المسمار الأخير في نعشه.
بيد لشكر المطرقة والمسمار بيد بوبعري.
هنيء لكما ومن ساعدكما
52 - mopl الاثنين 21 يناير 2013 - 11:38
il ya 3 semaine, Chami , en tant que directeur de MASCIR, cette vache laitière qui n'en a plus ! a demandé une subvention au ministère de tutelle, qui est l'INDUSTRIE. le minsitre AMARA a répondu OUI, mais à conditon que lui, c'est à dire le ministre, devient le directeur de MASCIR. Voilà, comment ça marche notre MAROC
53 - مواطن مغربي الاثنين 21 يناير 2013 - 12:21
لقد تأخرتم في تشريع قانون الأحزاب و ها أنتم تحصدون النتائج (الإستقلال، الإتحاد، ...).
النظام هو من كان يحافض على رموز الأحزاب القديمة لكنه حين تخلى عن سياسة الريع لأسباب معقولة كل الأحزاب التي لم تستوعب الرسالة ستتغير من الداخل و هذا شيء طبيعي (لي ما فيه نفع إدفع) و لله أعلم.
54 - منى الاثنين 21 يناير 2013 - 12:25
بعض الناس هنا لما كيوجدو اقراب ديالهم خاوي كيلصقوا فالعدالة والتنمية لانهم عرفوا بالحجة والبرهان انه الحزب الوحيد الان فالمغرب للي ما وسختوا شفرة ولا رشوة وان الناس آمنت ان القادر ولو بقلة الخبرة الحالية على ان يقطع بهم الواد بسلام
شباط عينيه على الشكارة وشنو غادي ياخذ منها والا غادي يقلب المغرب بحال المؤامرة ديالو مع البصري في التسعينات
لشكر كدور على كل انتهازي يقدر يقلب الاوضاع باش يدخل هو مع شي فاشل للحكومة
البام عاقوا به الناس ودخل جواه وكيتمنى مع الاحرار يطير الاستقلال باش يدخل مع البيجيدي في الحكومة
الروينة ان كل شي عرف بان البيجدي والتقدم والاشتراكية هما للي ربحو وعازمين على الصمود ولو عاودو الانتخابات من جديد فغادي يديوها كاملة مكمولة بلا مصالح ومقايضات ديال شي احزاب للس كيعشقو السلطة باش يتسترو على فضايحهم الماضية
55 - سعيد العمري الاثنين 21 يناير 2013 - 12:33
أظن أن الناس تنخدع بالمطاهر والتصريحات فقط... لقد ذهب من أوصلوا الاتحاد إلى الحضيض، الأسماء الواردة في التقرير قضت مدتها وعليها أن تستريح ... الدماء الجديدة في المكتب السياسي هي لاتحاديين لم يسقطوا من السماء كانوا دائما يعملون في صمت فملوا من خدمة من أوصل الحزب إلى الرتبةالخامسة... وللذين يتشفون غما أنهم حاقدون على الاتحاد لمواقف إديولوجية بحتة يتمنون زوال هذا الحزب... وإما لمجموعة من الاتحاديين الذين يقبعون وراء حواسبهم في منزلهم لايفعلون شيئا سوى السب والشتم في الذين يعملون مع المواطنين. أما بلمانيو الحزب عليهم أن يستيقظوا ولا يعتبروا المناضلين "خماسة" عندهم...
56 - ليلى الاثنين 21 يناير 2013 - 13:12
ان السيد الشامي رجل محترم ولهذا لن يقبل بمن نصفهم بالبلطجية على حد تعبير اخواننا المصريين. المهم لقد عرفناه في وزارة الصناعة والتجارة وقد كان نعم الوزير لقد حقق عدة مكاسب وكان ديناميكيا جدا وقد عمل على عدة برامج وحققت نجاحا باهرا فمثله يجب ان يشارك في الشان العام وكم كنت اتمنى ان يكون على راس الوزارة التي اشتغل بها وله الحق ان يستقيل فنعم القرار لانه لا يمكنه ان يعمل الى جانب من استعملوا التزوير للوصول الى الكراسي فقد عرض عليه سابقا ان يستقيل من الحزب ليتولى احدى المناصب الوزارية فرفض احتراما لتاريخ والده ولتاريخ مناضلي هذا الحزب ولم يفعل مثل اخنوش الا يستحق منا ان نقدره ونحترمه اما الان فقد راى بان الحزب قد طالته ايادي غير نظيفة ففضل الخروج احتراما لتاريخ الحزب ايضا .
57 - akram tetouan الاثنين 21 يناير 2013 - 13:25
لكل واحد الحق في التعليق كيف يرى الامور المهم هو ان تتذكروا تعاليقكم السابقة حول تغيير الوجوه اليابسة بالمكتب السياسي للحزب ارجوكم كونوامعي محايدين هل الغاضبين اجمل من الاخرين ان قوة الاتحاد والاتحاديين تتجلى في رفضهم لكل اهانة تلغي نضالهم وتشكك في حزبيتهم
58 - zhar de missour الاثنين 21 يناير 2013 - 14:56
لشكر الذى عمل جادا على حجز تمثيلية له و لابنه ولابنته في اللجنةالادارية واقصاء مناضلي بعض الاقاليم كبولمان(ميسور) القلعة الاتحادية بامتياز التي حافظت على مقعدها البرلماني لخمس ولايات متتابعة وكذلك على جماعاتها المحلية ا لاتحادية هل هذا الاسلوب للحد من تفاقم المشاكل داخل الاتحاد الاشتراكي
59 - AZIZ LE CASABLANCAIS الاثنين 21 يناير 2013 - 22:55
الاتحاد الاشتراكي كل يوم مضى عليه نتفاجأ بانتكاسة جديدة. وأول الانتكاسات هو اختيار الحزب التخندق في المعارضة، ويعني ذلك كل شيء. هذه قراءة سريعة:
المعارضة تعني معارضة العدالة والتنمية التي جاءت بها صناديق الاقتراح ومنحا الشعب أكثر من 100 برلماني
معارضة الاتحاد الاشتراكي لهذه الخكومة يعني عدم رضا باختيار الشعب
المعارضة يعني قراءة مقلوبة لخيار صائب
المعارضية يشكك في قدرة الاتحاد الاشتراكي على التقدير الصائب
معارضة العدالة والتنمية تعني الاصطفاف جنبا إلى جنب مع الفساد والاستبداد، والقول بأن معارضة الاتحاد الاشتراكي معارضة نوعية قول لا يجد ما يدعمه في الواقع
اختيار المؤثمر للشكر يعني تفريخ الوصوليين والانتهازيين تفريغ المناضلين الشرفاء من الحزب
استقالة علي بوعبيد، لحبابي والشامي وغيرهم كثر هو توقيع لشهادة ميلاد حزب لم يعد له أي دور في المجتمع ويعني كذلك شهادة تقدير لمجهودات بدلت كما بدلت في حزب الاستقلال من قبل ليلتحق الاتحاد الاشتراكي بنادي الأحزاب التي يسهل اقتيادها.
في النهاية أتأسف على حزب لم يبقى فيه للمناضلين مكان.
لي رأي آخر، تأسيس حزب جديد لن يكن نهاية الكون بل واقعية سياسية.
60 - امحمد من خنيفرة الاثنين 21 يناير 2013 - 23:44
حسن ما فعله السيد رضا الشامي. أتمنى أن يحذو حذوه المناضلون الشرفاء ويقدموا استقالتهم بشكل جماعي من المكتب السياسي للإتحاد الاشتراكي ويشكلوا جبهة قوية ومتماسكة للإطاحة بالكاتب الأول الذي سيقود الاتحاد إلى الهاوية لا محالة. أسفي شديد على ما آلت إليه وضعية الاتحاد الاشتراكي، وحنيني كبير إلى فترة الزعماء الاتحاديين الأقحاح. اللهم ارحم بنجلون وبنبركة وبوعبيد..... وأطل في عمر اليوسفي عبد الرحمان.
61 - بوعبيد الثلاثاء 22 يناير 2013 - 00:17
الإتحاد الإشتراكي انقضى أجله و إكرام الميت دفنه
المجموع: 61 | عرض: 1 - 61

التعليقات مغلقة على هذا المقال