مطعم يُحوّل حياة سكان "وادي زيز" إلى جحيم

مطعم يُحوّل حياة سكان "وادي زيز" إلى جحيم
السبت 11 فبراير 2017 - 11:06

إلى وقتٍ قريب، كانتْ مساءاتُ وليالي سُكّان زنقة وادي زيز، الواقعة في حيّ أكدال وسط العاصمة الرباط، ساكنة وهادئة؛ وفجْأة انقلب الهدوء والسكينة اللذان كانا يعُمّان الزقاق إلى جحيم لا يُطاق، بعْد إقدام مستثمر إيطالي على إنشاء مَطعم حوّله إلى ملهى ليلي، دونَ الحصول على موافقة السكان.

خمور

حينَ عَلم سكان زنقة وادي زيز بأنَّ مطعما تُقدّمُ فيه الخُمور سيُنشأ في عُقر حيّهم، سارعوا إلى توقيع عريضة وجّهوها إلى والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، فَحْواها “نُعارض بيْع المشروبات الكحوليّة في مَطعم يُرتقبُ أن يُفتتحَ في حيّنا”.

وعلّل السكان الموقعون على العريضة هذه المعارضة بـ”العواقب الوخيمة التي من شأنها أن تنجُمَ عن بيْع الخمور في الحيّ على تربية أبنائنا، وعلى هدوئنا، وأمننا، وسُمعة حيّنا، وعلى إرْثنا العائلي…”.

وأكّد السكان المعنيون رفضهم القاطع لمنْح صاحب المطعم أيّ ترخيصٍ بتقديم المشروبات الكحوليّة لزبناء مطعمه، داعين والي جهة الرباط سلا القنيطرة إلى الاستجابة لمطلبهم.

كانَ ذلك في شهر مارس سنة 2016، وفي الوقت الذي كان السكّان ينتظرون فيه من سلطات الرباط أن تتفاعلَ مع مطلبهم تفاجؤوا، أشهُرا قليلة بعد ذلك، بإقدام المستثمر الإيطالي على فتْح مطعمه. ومنذ ذلك الحين، يقول السكان، في رسالة موجّهة إلى وزير الداخلية والوالي، وجميع الجهات المعنيّة، “أضحتْ حياتُنا الاجتماعيّة جحيما لا يُطاق وأصبحنا في حيْرة من أمرنا”.

ولا تقتصر معاناة سكّان زنقة وادي زيز على تقديم المطعم المشروبات الكحولية إلى زبنائه، بل عمّقها المستثمر الإيطالي بتحويل مَطعمه إلى مَلهى ليلي، يرقصُ رُواده على إيقاعات الموسيقى الصاخبة إلى ساعات متأخّرة من الليل، وفْق ما جاء في الشكايات التي وجّهها السكان المتضررون إلى الجهات المعنية في العاصمة الرباط.

وتَسْرِدُ سيّدة تقطن جوارَ المطعم تفاصيلَ معاناة سكان زنقة وادي زيز بقولها “حْياتنا رْوعّها هاد السيد (تقصد صاحب الملهى)؛ أنا ما كانعسشْ نهائيّا بسباب الزّديح والرديح.. كنبْغي نْقرا منقدرش، كنبغي نتفرّج فالتلفزة منْقدرش”، مضيفة باستنكار: “أنا بغيت هاد الناس اللي كيعطيو الرخص يجيو يشوفو العذاب فين عايشين”.

ولا تنتهي معاناة هذه السيدة بعد توقّف أصوات الموسيقى الصاخبة التي تستمرّ إلى الثانية أو الثالثة صباحا، حسب إفادات السكان المتضررين، وتقول: “أنا بالنسبة لي الصداع ما كايساليش، كانبقا نسمع قْرابْ قْراب ديال قراعي د الشراب ملي كيجموعها… ما بقيتش كنعرف شي حاجة سميتها النعاس، وانا مريضة، عندي الطونسيون والسكري والشقيقة بْسباب هادْ المصيبة”.

حالةُ هذه السيّدة ليست سوى صورةٍ مُصغّرة لمعاناة باقي سكان زنقة وادي زيز، الذين اضطرّوا إلى خوْض وقفة احتجاجية، وكانَ أن تفاعلتْ معهم السلطات، حيثً استدعاهم وكيل الملك واحدا واحدا، وجرى الاستماع إليهم، وكان من نتائج ذلك توجيه إنذار إلى صاحب المَلهى، وجرى إغلاقه لمدّة شهر؛ غيْرَ أنه سُرعان ما أعيدَ فتْحه، وترَك السكان يتساءلون عن سرِّ النفوذ الذي يحظى به صاحبُه.

خُروقات بالجُملة

في مرآب العمارة التي يقعُ في طابقها السفلي المطعم، اختارَ المستثمر الإيطالي أنْ يضعَ مدخنة مطعمه La hotte، في كُوّة على جدران المرآب، “وهذا خرْق سافر للقانون، حيتْ خاصّو يْديرْها فالسْطح، ولكن حيتْ ما رْخّصناش لو دارها هنا”، يقول أحدُ القاطنين بالعمارة لهسبريس، ويُضيف جاره بنبرة ساخطة: “هادْ السيِّد طْغا علينا، كيْدير ما بغا، وما كاينش اللي يقدرْ يْحبسو”.

ما يُحيّر السكان المتضرّرين هُو كيف تمكّن صاحبُ المطعم من الحصول على رُخصة من الجهات المعنية، بالرُغم من عدم حصوله على موافقة السكان؟ ويتساءلون في الشكاية التي وجهوها إلى وزير الداخلية والوالي وباقي المسؤولين: “إذا كانت بعض الأنشطة التي تجلب نفعا للساكنة مثل المؤسسات التعليمية يطلب منها موافقة الجيران قبل الترخيص لها، فما بالكم بمحلّ تُستهلَك فيه الخمور”.

ولتَبْديد هذه الحيْرة توجّهَ السكان إلى ولاية جهة الرباط-سلا-القنيطرة، ليستفسروا عن سبب السماح للمستثمر الإيطالي بإعادة فتْح مطعمه بالرُغْم من أنه ما زال يبيع المشروبات الكحولية، فكان ردُّ مسؤولي الولاية، حسب إفادات السكّان، أنّ صاحب المطعم أكّد لهم أنهم لم يعد يقدّم لزبنائه الخمور، دونَ إيفاد أيّ لجنة للتأكّد من ذلك.

المواطنون الذين تحدّثوا لهسبريس قالوا إنّهم تفاجؤوا أكثر حينَ توجّهوا إلى إدارة الوقاية المدنّية، للسؤال حول ما إنْ كانَت قد سلّمتْ رُخصة إلى صاحبِ المطعم، فكان الجواب: “لم نتوصّل بأيّ ملفٍّ بهذا الشأن”؛ وهو ما يعني أنَّ صاحبَ المطعم لم يحصل على ترخيص من الوقاية المدنية، وهو ما يطرحُ سؤالا آخر يتعلّق بمدى توفّر المطعم على شروط السلامة الواجب توفّرها في أيّ مؤسسة من هذا النوع، خاصّة أنه يقع في زقاق مأهول بالسكان.

وبالرُغم من كلّ الشكايات التي وقعها عشرات السكان المتضررون ووجهوها إلى جميع السلطات والجهات المعنية، وأرفقوها بعناوينهم وأرقام بطائق هويتهم، فـ”إنّها لم تفعلْ شيئا، إلى حدّ الآن”، يقول أحدهم لهسبريس، مضيفا: “هادْ السيّد (صاحب المطعم) كيْحْسب راسو فوق القانون”، وتضيف سيّدة أخرى: “كُونْ مْشا لْبلادو والله لا خلّاوْه يدير هادشي اللي دايْر هْنا”.

“نخافُ على أبنائنا”

يضعُ سكان زنقة وادي زيز بأكدال بالرباط أياديهم على قلوبهم خوْفا على أبنائهم وبناتهم من الانحراف، جرّاء “الأفعال المُشينة التي يقوم بها مرتادو المطعم والألفاظ النابية التي يتلفظون بها وهم في حالة سُكْر، وهذه الألفاظ نسمعها داخل بيوتنا؛ وهو ما يخلق لنا تذمّرا أمام أفراد أسرنا..”، حسب ما جاء في الشكاية الموجّهة إلى وزير الداخلية.

وتُضيف سيّدة من سُكّان الحيّ: “مْلّي كيخرجو السكايْريّة مْن البار وكينوض الصداع بيناتهم فالزنقة وْلادْنا كيجريو للباكلون، وكيشوفو ديك المناظر، وحْنا خايفين عليهم يْنحارفو حتى هوما”، مضيفة: “حْياتنا تّْقلباتْ، حْنا عائلات مُحترمة، ودبا حتى الناس اللي صالحين غادين يفسدوهوم”، بينما قالَ مواطن آخر إنّه لا تمرُّ ليلة دونَ أنْ تحضر الشرطة إلى الزقاق، نظرا للفوضى التي يُحدثها مرتادو “المطعم”.

وفي ظلِّ المُعاناة اليومية التي يعيشُ على إيقاعها السكّان المتضررّون، يُروّج صاحب “المطعم” على صفحته الفيسبيوكية لأنواع الخمور التي يقدّمها، عبر تدوينات “جذابة”، يقول في واحدة منها “وأخيرا حلَّ يومُ الجمعة، لنتناولْ كأسَ نبيذ، من أجل الاسترخاء بعد يومٍ مُتعب”؛ بينما يُطالبُ السكان المجاورون من سلطات العاصمة بـ”رفْع هذا الضرر الجسيم عنّا، وتحويله إلى جهة أخرى، حِماية لنا”.

‫تعليقات الزوار

28
  • xxxx
    السبت 11 فبراير 2017 - 11:30

    هههههه.راه حنا فدولة الحق والقانون.كنعطيو الحق للاجنبي.حينت راه جايب الفلوس.بعبارة أخرى تبيض الاموال.
    أجي نشوفوفو شكون عطاه الرخصة.شكون جابليه المحل..شحال من واحد اخدا نصيبه من هده الصفقة.نبدا من الولاية.أي الوالي الي أصغر موضف.
    شوية غادين أبقاو يسربيو الغبرة.الكوكاين والهيروين.والقرقوبي فهاد المحل.

  • youz
    السبت 11 فبراير 2017 - 11:33

    ساهلة، ديرو شي كامرة خفية مع شي واحد سكيري وخلصو عليه شي ليلة تكون عامرة بالبشار بحال نهار السبت او شي عيد من دوك الأعياد الماجنة وخودوها كأسباب ودعيوه وشوفو شي محامي غراق وغدي تهناو.
    بالحق الكاميرا مخاصهاش تبان
    لوللللل

  • غريب
    السبت 11 فبراير 2017 - 11:34

    والله فكرت كثيرا ولم اصل لجواب مقنع:لماذا يتم تحقير المغاربة خارج وداخل الوطن، اما بالنسبة لهذه الحالة، تفوح منها رايحة الرشوة !!

  • ع-ع
    السبت 11 فبراير 2017 - 11:41

    في الغرب يقتلون المصلين في المساجد ويمنعون الآذان وفي بلاد المسلمين يفتحون محلات لشرب وبيع الخمر. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • said
    السبت 11 فبراير 2017 - 11:44

    Dans un reportage professionnel faut donner la voix et écouter toutes les parties sinon il ya un parti pris et manque d étique . Agdal c était ..tout a l fois …

  • mre
    السبت 11 فبراير 2017 - 11:45

    لو كان حكم افراغ السكان من العمارة لنفدوه في الحين. الخمر ينقص في اوروبا و يزيد في المغرب.غادي يوصلو يبيعوه فالمستشفيات.

  • sanhagi
    السبت 11 فبراير 2017 - 11:54

    من المسؤول عن إغراق أزقة إكدال بالملاهي؟ المصيبة انه تعطى كرخص لمطاعم، بعد ذلك تتحول إلى بارات حقيرة حتى الثانية صباحا!

  • الحسين
    السبت 11 فبراير 2017 - 12:00

    ولماذا الاستغراب في الدولة المغربية هذا عادي جدا .لان القضاء المستقل غير موجود في البلد .وخاصة حبنما تأتي الى فتح الخمارات والملاهي الليلية الخ فالدولة تشجع هذا باسم الحداثة والتقدم والتسامح .. واذا تعلق الامر بفتح المسجد للمعتكفين في شهر رمضان اودار القران فلا تسامح و تقوم الدنيا ولاتقعد .اما الخمارات والملاهي فمرحبا حتى لو بات كل الجيران واولادهم بغير نوم.

  • غيور
    السبت 11 فبراير 2017 - 12:07

    مادمت في المغرب فلا تستغرب مغرب الحضارات

  • خالد.ف
    السبت 11 فبراير 2017 - 12:07

    الولاية تقول لهم أن مالك الملهى لم يعد يفكر في بيع الخمور !! اهذا سببب كاف لاعطاءه الرخصة !؟ على من يضحكون !؟ و الموسيقى و الفوضى في منتصف الليل و الناس نيام ! أيها الناس ، اهجروا الحي و اتركوا لهم ملهاهم بسلام !!حسبنا الله ونعم الوكيل!

  • midou
    السبت 11 فبراير 2017 - 12:30

    هناك مثل يقول اذا تصرف العالم ضدك فتصرف انت ضده. وذلك بتحويل مشروع هذا المفسد الى جحيم.وذلك بالمظاهرات امام المطعم ليلا لأيام متتالية حتى يصيبه الكساد. لان الشكايات في دولة ينخرها الفساد لا يأتي بفاىدة. لقد طبقت نفس الطريقة مع جار لي كان يكتري سكناه للفسق والفجور واضطر لبيع مسكنه بثمن بحس بعد أن حولت لياليه الى جحيم.جربوا هذه الوصفة وسيسلط الله الرعب في قلوب المفسدين.

  • شمكار وعر
    السبت 11 فبراير 2017 - 12:30

    ل ئ جنبي صاحب لبار كيدخل 15 حتا 20 ألف أورو ف ليلة نسب كبيرا فيها لصحاب لحل وش لجران كيعطو شي حجة باش يدفع عليهم شي حد حل وحد هوا جمعو عليه اشمكارا ولمشرملن يكريسيو اسكايريا ويكشطهوم لبلطجية كيتخلصو عطيوهم هي لخدما.

  • maghribi
    السبت 11 فبراير 2017 - 12:30

    sobhan allah dawla islamiya baaaz .normalement dans les autorisations de vente d'alcool au Maroc il est souligne dedans qu'il est INTERDITS de vendre l'alcool au marocains… le faite qu'un bar vent l'alcool a un marocain il est déjà or la loi mais bon avec de l'argent toutes est possible .

  • اجي انقول لكه
    السبت 11 فبراير 2017 - 12:48

    انتم إلا في المطعم أما تحن الحشيش في المدارس و في الزقق و اليوم حتى التاجر الصغير المغربي البسيط و الذي بدون عمل يعرض عليك المخدرات في الشوارع و لا أحد يقول شيء الله يهدي الجميع أما الوطن المسلم أصبح أكثر كفرا

  • حسن امزابب
    السبت 11 فبراير 2017 - 12:54

    يتعين على السكان اللجوء الى القضاء طبقا للفصل 91 من قانون الالتزامات والعقود والذي جاء فيه" للجيران الحق في اقامة دعوى على اصحاب المحلات المضرةبالصحة والمقلقة للراحة بطلب.اما ازالة هذه المحلات . واما اجراء ما يلزم فيها من التغيير لرفع الاضرار التي يتظلمون منها.ولا يحول الترخيص الصادر من السلطات المختصة دون مباشرة هذه الدعوى"

  • فؤاد علي
    السبت 11 فبراير 2017 - 12:56

    الحضارة الإسلامية لها معنى واحد والحضارة الغربية لها معاني .الاولى أصلها الدين والمعاملة الطيبة والسكينة في القلب وحب الآخر و المساعدة والتسابق لفعل الخير واحترام مبادئ الحكمة واحترام الجار ومساعدة المحتاجين إلى غير دالك من أفعال النبل . أما الثانية (الحضارة الغربية) فحدث ولا حرج بدءا بمعاكسة كل ما هو ديني خصوصا الدين الإسلامي و بالحريات المطلقة فعلا وكلاما وسيرة مصحوبة بالممنوعات كالحشيش والخمور كل حسب مقدوره المالي وبالتالي مرحبا بالفساد الأخلاقي والمالي والجنسي و هلم جرا. حسبنا الله ونعم الوكيل . إنما الأمم والأخلاق وما بقيت . فإذا ذهبت الأخلاق ……ذهبوا.

  • حسن الريفي
    السبت 11 فبراير 2017 - 13:18

    يجب لسكان الحي ان يأخذوا حقهم بايديهم. بفعل مضايقات و مظاهرات امام باب المطعم حتى يتضايق و يسأم الايطالي من الوضع وان شاء الله يترك المشروع المشبوه . ما دام ليس عندنا قانون يحمينا يجب حماية أنفسنا بأيدينا. فالاروبيون الذين يستثمرون في العلب الليلية تساندهم ماديا لوبيات مسيحية ويهودية تريد ضرب اخلاق وديننا الحنيف.

  • fes.ma
    السبت 11 فبراير 2017 - 14:07

    لحٱتم للقانون اسلوب حضاري لكن الرخص و الامور الاخرى. هناك من يحميه منكم. رشاري. فساد. الان عليكم باحراق المحل. كبرها تصغار.. و يفتح تحقيق يعرفه الرأي العام. .ليتم الاعترافات من يعطي الرخص….

  • عبد الله زكري
    السبت 11 فبراير 2017 - 14:16

    قبح الله الرشوة، هي الحلقة الصائعة في هذه القصة، اسألوا كم أخذ كل مسؤول عن هذه الصفقة، الملايين والملايين، والحل مواصلة الإحتجاج، فنحن في دولة الحق والقانون، ولا أحد يعلو مهما علا شأنه على القانون.

  • said
    السبت 11 فبراير 2017 - 16:22

    لا احد فوق القانون
    السلام عليكم نعم انا من الدارالبيضاء تلقيت نفس المشكل الدي تلقاه اخواننا من الرباط من اجنبي اسباني الدي كان يريد انشاء مطعم تم من بعده ملهى ليلي لاكن الحمد لله السلطات استجابت للشكايات التي وضعناها في الوقت المناسب بعدما خسر على المحل لاصلاحه بقدر 5500000 درهم لهذا اني استغرب لهذا المشكل اقول ربما انكم لم تقدموا الشكايات في الوقت المناسب

  • brasileiro
    السبت 11 فبراير 2017 - 16:26

    هذه دولة الحق ولقانون. هذه دولة اسﻻمية. اسمها المغرب!! اقسم بلله العالي العضيم هنا في أميركا . المسحيون و اليهود هم المسلمون الحقيقيون . يعرفون اﻻحترام و اﻻخﻻق. الله ربي و محمد "ص" نبي. المغرب حكمه "المخزن" سكت وللالااا………

  • إستثمار غير مرغب به
    السبت 11 فبراير 2017 - 16:52

    الأطاليون هم مافيوسو من الدرجة الأولى لايهمهم سيوى المداخل على حساب الآخرين مثلهم مثل المخزن على حد سواء في الصميم أم لأرهاب بنفسه وغالبا ما يسبقون بنطق لفظ الأرهاب لتضليل المجتمع والتحريز لجرائمهم فالأطاليون إذا قدم أحد يستثمر في بلدهم دون الأساءة إليهم بمجرد فتح دكان عادي ما تمر عليه بعض الشهورمعدودة حتى تسمع بنسفه بالقنابل فمثل هذا المشروع المقام بأكدال هو الأولى بالنسف يقض مضجع المواطنين وبالأحرى دولة إسلامية

  • لعفواااا
    السبت 11 فبراير 2017 - 18:36

    نعلو شيطان هاذ لمشكل مسيس يعني ذاخلة فيه سياسة راه ماكاين لا صداع لا والو اصلان هاذ لمطعم غير كيتشمش استثمار فاشل نصبو عليه راه ماكاين لا صداع لا هراج واش فنضاركم 2 او 3 ديال زبناء غادي ايناودو صداع هذا راه ماشي بار هذا راه مطعم كيبيع شراب مع لماكلة اوقريب غادي ايساد راه غير كيتشمش ماكيجي ليه حد سبب هو لموقع ديالو او بنسبة لسكان حي راه كاع ممسوقين ليه كاين واحد لعضو جماعي هو لمنوض هاد صداع اوكايحرش سكان لحي لقاضية داخلة فيها سياسة

  • ايمان
    السبت 11 فبراير 2017 - 19:47

    لا تقولو فتح بدون رخصة بل قولو حصل على رخصة شفوية و يكون ثمنها باهظا الله معاكم خصوصا إدا كان أحد من بين سكان الحي يده طويلة كما نقول. هده التجاوزات أصبحنا نراها في جميع أنحاء المغرب خصوصا المدن الكبرى فمثلا الدار البيضاء تعيش فوضى على جميع المستويات. الله يفرج علينا

  • NON AU VERTIGO.
    السبت 11 فبراير 2017 - 20:39

    Pour toutes les personnes qui défendent ce genre de bar, je vous invites à venir habiter à côté et de vivre ce que nous vivons! Ne dîtes pas n'importe quoi…

  • Tim
    السبت 11 فبراير 2017 - 20:41

    ADIL non mr,agdal n'est pas un quartier de dépravés comme vous dites.c'est un quartier résidentiel habité par beaucoup de grandes et bonnes familles.vous y allez un peu trop fort avec votre commentaire.allez du côté du lycée Descartes,de l'avenue du 16 novembre,de l'avenue michlifen et j'en passe.je ne voudrai pas citer les endroits,à rabat,où ce que vous citez existe et fait des ravages.j'habite à l'agdal depuis bien longtemps et je sais de quoi je parle.

  • ساكن متضرر
    السبت 11 فبراير 2017 - 21:52

    للاسف انا من سكان هذه الزنقة .. واتعجب مما يحدث من تحدى واضح للاعراف والقوانين … اولا ممنوع بيع الخمور للمسلمين … ثانيا ممنوع دخول القاصرات ..ثالثا لابد من موافقة الساكنة رابعا لابد من احترام خصوصية الاخرين …. وللاسف كل ذلك يتم مخالفته … ولا احد يتحرك … ** …والا كيف لنا نعيش فى هذا الجحيم … ولا احد يحرك ساكنا …. حسبنا الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين