عاصفة ثلجية تهدد بكارثة إنسانية في بوتنفيت وسط غياب الحكومة

عاصفة ثلجية تهدد بكارثة إنسانية في بوتنفيت وسط غياب الحكومة
الأربعاء 7 فبراير 2018 - 02:30

يعيش سكان تونفيت، الواقعة ضمن سلسلة جبال الأطلس الكبير، في ظروف قاسية منذ ثلاثة أيام، بسبب العاصفة الثلجية التي تضرب المنطقة، والتي جعلتْ أسطح البيوت تستوي مع قارعة الطرقات، بسبب الارتفاع الكبير لسُمْك الثلوج المتراكمة، ما يهدّدُ بانهيارها في أيّ لحظة.

استغاثات بالجُملة حملتْها مقاطع “فيديو” مصوّرة من تونفيت والمناطق المجاورة إلى المسؤولين في الرباط، تناشدهم التدخّل لإنقاذ سكان المنطقة من كارثة إنسانية، بسبب تداعي البيوت الطينية التي تحاصرها الثلوج من كل جانب، وتشكّل ثقلا كبيرا على أسقفها الهشّة.

الوضع في تونفيت وفي المناطق المجاورة لها وصفه مولاي إدريس بودجاج، رئيس فرع المركز المغربي لحقوق الإنسان بتونفيت، في تصريح لهسبريس، بـ”الكارثي”، مشيرا إلى أنَّ سكان المنطقة مُحاصرون داخل بيوتهم منذ أنْ هبّت العاصفة الثلجية على المنطقة، والتي انخفضتْ معها درجة الحرارة إلى ناقص 8، ويُنتظر أن تستمرَّ إلى يوم السبت القادم.

المركز المغربي لحقوق الإنسان ببني ملال أصدر بلاغا طالبَ فيه وزارة الداخلية بالتحرّك العاجل لإنقاذ سكان تونفيت ونواحيها؛ ففيما تُحاصر الثلوج السكان داخل بيوتهم، بدؤوا يفقدون مورد رزقهم الوحيد، وهو الماشية، بعد أن نفقت عشرات رؤوس الماعز بسبب العاصفة الثلجية التي ضربت المنطقة.

“هناك مواطنون لا يملكون حتى ما يسدّون به رمقهم، بعد أن نفدت المؤونة التي كانت بحوزتهم، ويعيشون في بيوت مهدّدة بالانهيار في أي لحظة، خاصة في الحيّ القديم”، يقول مولاي إدريس بودجاج، مضيفا: “حتى حطب التدفئة نفد، ولم يعد الناس يتوفرون على ما يدفئون به بيوتهم”.

وحسب الإفادات التي حصلت عليها هسبريس من المكان فإنَّ سكان عدد من الدواوير بتونفيت والمناطق المجاورة لها أصبحوا معزولين تماما عن العالم الخارجي منذ سبعة أيام، بسبب انقطاع الطرق؛ بالرغم من الجهود التي تبذلها السلطات لإزاحة الثلوج، نظرا لارتفاع سمْكها.

وفيما يفتقد سكان المنطقة إلى المؤونة الغذائية، يعاني المرضى الأمرّين، في غياب أيّ مستشفى ميداني في المنطقة، وفي غياب أيّ مساعدات من طرف الدولة؛ فيما انقطع التلاميذ عن الدراسة بعد أن وُجّهت دعوات إلى السكان في المساجد بعد إرسالهم أبنائهم إلى المدرسة، والذين لازالوا يدرسون في مدارس ذات بناء مفكك، وتفتقر إلى وسائل التدفئة التقليدية، المتمثلة في الحطب، بسبب نفاده واستحالة الحصول عليه جراء العاصفة الثلجية التي تضرب المنطقة.

“الناس ما لْقاوْ حتى ما ياكلو، وما عندهم حتى لعواد باش يتدفاو، وما كايْن لا مساعدات لا والو. في السابق كانَ أصحاب المواشي يرحّلون ماشيتهم إلى مناطق يتوفر فيها الكلأ، لكنَّ العاصفة الثلجية المباغتة لم تترك لهم فرصة للتحرك هذه السنة، ما جعل الماشية تنفق أمام أعينهم”، يقول مولاي إدريس بودجاج من المكان عينه، مضيفا: “الإنسان براسو ما لقا ما ياكل فبالأحرى الماشية”.

‫تعليقات الزوار

36
  • غرييييب في وطني
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 03:00

    والله ثم والله إلى حرام على هذه الدولة… يرسلون المساعدات إلى دول لا تحتاجها و المواطن في المغرب يموت ببطء في بيته مع أولاده من البرد والجوع….فينكوم المرشحين اكروش الحرام فينك الخانزا مولات 20 درهم……حسبي الله ونعم الوكيل.

  • وديعه
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 03:05

    الى اغنياء البلد من عامة الشعب المغربي الابيّ….من يريد ان ينقذ ارواحا تناشد رحمة الله المؤمنين … هذه فرصتكم التي تشفع لكم غدا يوم القيامة امام الله .

    العمل الطارئ العاجل : كراء طائرات خاصة ( هيليكوبتر ) وتحمل على وجه السرعة بالموؤونات الغذائية وحطب التدفئة الى تلك المناطق !! على وجه السرعة .

    سدد الله سعيكم …فطائراتكم ستحمل على اجنحة الملائكة ، سيحميها الله لساكنة اختارت سكن من طين ( الفطرة ) على العيش في مدن مزدحمة ثلوت أهلها .

    شكرا لانصاتكم .

  • أمازيغ
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 03:09

    ما دامت هذه المنطقة، بهذا السوء،و بهذه القساوة و البؤس، لماذا البقاء فيها، خاصة و أن نفس المعاناة تتكرر؟!

  • مهاجر مغربي
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 03:11

    الحكومة والاحزاب منشغلة مع مشكل تسوية المعاشات للنواب وخدام الدولة منشغلون مع موضوع الانضمام الى مجموعة سيداو.الشعب يرضخ تحت نير مطرقة الزيادة في الاسعار و سندان الكوارث الطبيعية.المغاربة لا يعتبرون وجود الحكومة ضرورة بقدر ما يحتاجوا الى التفاتة ملكية لحل الازمات.اما الحكومة ومعها الاحزاب فقد دفنت منذ عهد بعيد و قرات عليها سورة يسن.

  • ELHOUARI
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 03:22

    واش يا عبد الكريم بوشيخي زاعما الدولة المخزنية صعيب عليها تحيد هاد الثلج من الطريق وتفك الحصار والعزلة على هاد المساكين??

  • reagan
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 03:33

    Ils veulent organizer la coupe du monde. Royaume des ZOMBIES. Ils ne peuvent meme pas aider leur pauvre compatriote. La coupe du monde des malfaiteurs. peut etre.

  • جاج إغرم
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 03:36

    لقد تم احتلال القدس من طرف الثلج

    و تمت محاصرتها بالجوع و البرد

  • Tp
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 03:53

    هناك تسكن بسيمة و الشلة
    حجاب من الثلج
    لا يركب احدهم على ظهرك الا اذا كنت منحنيا
    و شرح الواضحات من المفضحات…
    انه العجز و الرضوخ
    #لا لتناسل في هذه الظروف
    فلتنقرض الارواح في ارض الاشباح

  • hmida la feraille
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 05:01

    ا لمغرب بالحكومه ديالو دوله مبنيه على الخوا. بنيه تحتيه راشيه و جميلنا في الهدره. العواصف الثلجيه حطمات القرى المغربيه و قتلت المواشى و كترت امراض السل, حتى كاين لي مات وماجابو ليه ناس الاخبار, المغرب دوله هامشيه و معندها حتى اسس غير الهدره الخاوه في التلفزه . خاص كلشي يتبدل من جذر.

  • حقنة تنويم
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 06:41

    شعب كوكب اليبان يفرح بنعم الله عليه وينحث من الثلوج رسومات واشكال فنية تدخل السرور على قلوب الناس ويسعد الكبير وللصغير وتتفتح العقول وتزها الحياة ويستمر العطاء نحن خيرات وفضل الله علينا يقلب حياتنا الى جحيم ومآسي واحباط واحتجاجات وحروب وقتل وتدمير ونفور البترول في الشرق والامطار والثلوج الغرب العربي كلها نعم تنقلب على شعوب هاذ البقعثين الى كوارث.

  • كشاتي
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 07:08

    اللهم هذا منكر،لكم الله يا احبابي المنكوبين في الجبال،لو كان هاد الشي وقع في مظغشقر او السودان لسارعو لارسال اطنان من الادوية واغطية…..
    كيف يعقل في هذه الحالات ان الاذاعات الوطنية في غفلة على ما يقع في جبال الاطلس كيسارعو لاخبار لا تهمنا .

  • المنكر
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 07:19

    المغاربة مخاصهومش تنضيم كاس العالم،خصهوم ابصط وساءل العيش، بلاد بلا شفور هيا هاذي

  • Chahlal hassan
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 07:29

    عفوا نستسمح لاهل الاطلس لاننا لا نستطيع الانفاق من الميزانية المخصصة لموازين .

  • فردوس
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 07:35

    لكم الله حسبنا الله ونعم الوكيل .

  • عبدالحق
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 07:41

    بالله عليكم مادا تنتظرون من الحكومة
    الحكومة الحكومة تبحث عن المشاريع التي تدخل عليها بالنفع

  • ilyas
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 08:13

    الله يكون في عون هاد الناس،والله يحفض من شي كارتة،،أما عن السلطات المحلية لو كان الأمر يتعلق بمطالب إجتماعية أو إعتصام دكاترة أو معلمين لأرسلتم عشرات الشاحنات لقمع الشعب،لماذا لا يتدخل الجيش الذي يملك العتاد،،،فنكم يا مطبلين البلاد زينة،حتى أمريكا فيها التلوج يقولون،الله يحفضنا من عواصف أمريكا،،"الناس ما لْقاوْ حتى ما ياكلو، وما عندهم حتى لعواد باش يتدفاو، وما كايْن لا مساعدات لا والو"سيرو عند هاد الناس قولو لهم المغرب سينضم كأس العالم.لك الله يا وطني.

  • مغربلجكية
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 08:15

    ها علاش ناضوا كيهضرو الريفيين ورضوهم انفصاليين
    كيف يعقل لدولة تترك مواطنيها يقاتلون مع الموت وهي لا مبالية.أين هي العدالة الاجتماعية. أين هو الحق في الحياة.
    أعلم بأن العاصفة الثلجية أمر من الله ولكن التدخل للإنقاذ الناس أمر من المسؤولين عن هذا البلد. سيقول البعض هذا يقع في البلدان المتقدمة. سارد نعم ولكن تعال لترى كيف يدخلون في مثل هذه الضروف.
    هذه كارثة بمعنى الكلمة والدولة تتحمل كل المسؤولية. لماذا لم تفكر مسبقا بتهيئة مراكز الإيواء وتجعل الجيش على أهبة الاستعداد للتدخل اذا خرجت الأمور عن السيطرة.
    هذه ليست صدقة بل واجب الدولة اتجاه مواطنيها وهذا أشك فيه في الوقت الراهن

  • المغربي
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 08:33

    إفريقيا السوداء لها عطف المخزن وأموال الشعب المسلوبة والمغاربة لهم الله.

  • أغاديري من المانيا
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 08:52

    هههه ملف لتنظيم كأس العالم وإرسال مساعدات غذائية لقطر التي هي غنى عن المغرب ومساعدته…
    في مثل هذه الحالات العالم يشاهد المغرب بدون مكياج وعندما يأتي الصيف المغرب يصبح كله مكياج تنظيم مؤتمرات دولية ومهرجانات كبيرة عالميةههه

  • Ali
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 08:55

    لكم الله ياسكان تونفيت والمناطق المعزولة قلوبنا معكم تضامنوا مع بعضكم ان الفرج قريب انشاء الله العين بصيرة واليد قصيرة كم هي مالمة ظروفكم نتمنى ان تتجاوزا محنتكم قبل وقوع الكارثة

  • جواد
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 08:58

    لا حولة ولا قوة الا بالله أنا تقطعات عليا طريق غير 13 ساعة في إفران بلا ما بلا ماكلة ندمت على النهار لي سافرت فيه أما هد الناس ممكن أن تستمر المعانات أكثر من أسبوع لكم الله إخواني أخواتي المغاربة

  • قاهر الحالمين بالاطلسي
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 09:00

    سبحان الله في اي عنوان بهذه الجريدة الغرء تجد ابناء جار السوء يحشرون انوفهم في امور لا تعنيهم في شيء و ينسون بلادهم التي فيها الناس تموت بسبب الثلوج و البرد بينما تمر تحتهم قنوات الغاز لاوروبا و اموالهم ياكلها البو زبال و تصرف عليهم بدون اي حساب بينما الشعب الجزائري المغلوب على امره يعيش في فقر مدقع و جوع يضطر بسببه الالاف للهجرة بالحرقة يوميا الى اوروبا و هكذا هم مرضى مساكين بمرض اسمه المغرب.
    – اما من يبخص اعانات الحكومة و المؤسسات الخيرية لملكنا الهمام فذاك شانه و لا يهمنا امره لان الدولة ملكا و حكومة تقوم بدورها و ما يكفيها الا الله و بدون تضامن شعبي فلا يمكن للدولة وحدها ان تفك مشاكل كل المناطق بالمرة و اصحاب البلابلا اقول لهم من اراد فعل الخير فاليبدا بنفسه و يقدم لمن يراه محتاجا . الثلوج منذ قرون في المغرب و ليست ظرفية عابرة و اما من يقول موازين اقول له موازين ليست الدولة من يؤدي اجور الفنانين بل الشركات التجارية و الدولة تعطي الملايير من الدراهم و ليس حفنات السنتيمات .اما كاس العالم سينظم بالمغرب 2026م ان شاء الله و اخيرا لا اطلسي و لا سردين للجزائر و دميتها البول زبالية.

  • Ali
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 09:09

    المغرب بلاد المتناقضات بامتياز.عندما يتعلق الامر بالاشياء المهمة ومحاربة الفقر والهشاشة كيقولو مكاين فلوس.البلاد ولاش هاذ كاس العالم وهاذ المساعدات للخارج .وكل مرة يكذبو على الناس ارسال مستشفى ميداني متنقل .علاش مايكونش مبني المهم لا حول ولا قوة الا بالله

  • جبلي
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 09:32

    الله يكون في العوان..
    لكن هذا الناس هذيك بلادهم وهما ماليها خلاقوا فهذيك البيئة وجدورهم منها
    كيفاش الناس القدام كانوا كيتصرفوا بلا ما يسمع حد حسهوم؟
    اشنو يمكن للدولة تعمل ضد الطبيعة
    واش الدولة رحلاتهم تما ؟
    الله يرد بنا نرجعوا كيف كنا كنتوكلوا على الله اكنعتمدوا على روسنا
    رآه اللي وصل ليك درهم رآه ربح معاك عشرة

  • Alhambra1975
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 09:46

    Tout d'abord je rends un vibrant hommage à notre journal préféré qui à lui seul fait le travail de tous les élus : donner de la visibilité à ces régions oubliées de notre cher Maroc et faire connaitre à l'opinion publique les niveaux de souffrance et de misère qu'endurent des millions de leurs concitoyens.
    J'ai le coeur brisé en pensant à ces pauvres populations et surtout aux enfants qui n'ont pas de quoi rire comme tous les enfants du monde.
    J'ai regardé la météo chez nos voisins de l'Est et croyez moi il neigé 2 fois plus chez eux que chez nous ..pourtant làbas les gens acceuillent l'hiver sérénité et sourire et leurs enfants s'amusent comme des fous! Tapoez "neige en kabylie" vous serez stupéfaits. Ils ont TOUT !! Même dans 3 millions d'années nous n'aurons pas leur niveau de vie.

  • جواد المغربي
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 09:50

    13 مليار تخسرات على الكورة و الناس كلسا كتموت بالبرد حسبي الله و نعم الوكيل حياة الانسان و العيش الكريم اهم حاجة عاد نشفو الكرة و شطيح و الرديح

  • assamaydae
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 09:52

    الى عبد الحق 15 من جار و اخوانه المرضى بمرض اسمه المغرب.
    -الحكومة المغربية تسارع لفك الحصار عن اي بقعة في وطننا المغربي و تسارع في كل لحظة لتقوم بواجبها الوطني مشكورة و لا تحتاج نصيحة منكم يا باناء جار .
    -اجور الفنانين في موازين يا اهل الكهف تؤديها الشركات السياحية و لا علاقة لها باموال الشعب المغربي و هي تعطي بضع السنتيمات و بالمقابل تدخل الملايير لصندوق الدولة المغربية و الحكومة تصرف الملايير من الدراهم لاجل مواطنيها و ليست بضع ملايين الستنيمات التي اعطيت للفنانين في موازين.
    – لا علاقة بالرياضة و الملاعب و تنظيم كاس العالم بالازمة المالية المفترضة لان الرياضة قطاع يجلب الاموال الكثيرة اي هي تجارة تشغل مائات الالاف من المواطنين
    -المغرب ان قدم مساعدات لدول اخرى فهي لا توازي 1 على مائة مما يقدمه الاخرون من مساعدات للمغاربة و المغاربة كرماء و لا يحتاجون نصائح احد.
    -الجزائر ضيعت 850 مليار دولار لاجل البول زاريو و الحكام مستمرون في الكراسي بدون محاكمة و لا محاسبة و الشعب ينام فوق قواديس الغاز المار الى اوروبا و هم يموتون بالبرد نائمين فوقها.
    الجزائر تحتاج لنصائحكم

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 10:09

    اولا دائرة تونفيت منطقة منسية سيما في مجال الطرقي . كل الطرق الموجودة هناك في تلك المنطة موجودة منذ زمن الاستعمار. فإنها لا تحمل أي صيانة اللازمة أو اتساع للطريق بحيث يمكن للجميع والانضمام بسهولة في وقت الطوارئ
    tounfite est carrément oublies de la carte national personne ne lui prêtée importance alors quelle est l'axe regroupent le reste des zones de proximités non accessibles en cas d'urgence elle lui a jamais réservé aucun entretiens nécessaires ni d'élargissement de chaussée afin que tout le monde puis est accéder facilement en temps d'urgence, son infrastructures oublies ponts et chaussées son hôpital qui devrait être d'ailleurs un centre d'accueil de toute la zone ou elle se trouvée pour tout les gens du secteur rurale de cette région bref la ville est oubliés de tout appoints stratégique qui est oubliés carrément et toujours pour faute de l’état qui ne voulait pas lui prêté attention pour la nécessité d'en telle à vraiment besoin elle lui jamais consacrée d’intérêt quelle soit

  • اين الجيش المغربي؟
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 11:50

    AZUL A IMAZIGHEN

    اين الجيش المغربي ؟؟؟

    يجب أن يتدخل الجيش المغربي بسرعة

  • مغربي
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 13:54

    السلام عليكم إلا شي واحد باخي امشي اعون هد الناس أنا مستعد نعاونو، بلا من بقاو عوالين على هد دولة سوقها خاوي بالعربية

  • Magharibi
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 14:58

    Les habitants des montagnes n'ont pas de quoi se chauffer, peu ou pas de nourriture, leurs troupeaux crevent de froid alors qu'un miliardaire vient de se payer une maserati. Morocco; irony is thy name!

  • Obdachlose
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 15:41

    سؤال يؤرقني دائماً مادا يفعل الجيش في ثكناته أليس هذا هو الوقت المناسب ليحرك آلياته التي ياكلها الصدئ . ﻹنقاد المداشر المنكوبة ..دولة .امير المؤمنين. …? إذا لم تستحي فاصنع ما شئت….

  • BENIDER
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 15:59

    يلاحظ ان التلفزيون وموظفوها وكذا وزارة الداخلية لم يصلوا الى المغرب العميق وكذا حكومة العثماني ربما المااطنون في الاطلس الكبير ياتون في الدرجة الاخيرة بنما وزراءنا يستفيدون من التدفئة في مكاتبهم وبيوتهم مع ابناؤئهم بدون مقابل بينما هؤلاء لاامل لهم لامساعدات و لا تدفئة ولا تدخل الجانب الصحي الا مستشفيين عسكرين بعيدين عن الساكنة خصووصا مناطق تلوات التي تضم اكتر من عشرين دوارا والثلج يحاصر هم من تشكا واغرم نواكدال اينكم ياحكومة العدالة والانصاف

  • مغربي من بلندة
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 19:20

    في غرب بلندة تنزل الحرارة الى 15- اما في الشرق فتصل الى 30-. في هذا الفصل كل الاطر في جميع انحاء البلاد مستعدة لمساعدة السكان اين ما كانوا.
    الثلوج ايضا تسقط بكثرة لكن لم يسبق ان رايت في بلندة مثل هذه المشاكل التي تعاني منها هذه القرى في المغرب. والعجيب في الامر ان المغرب اغنا من بلندة لكن في بلندة الرشوة وسرقة اموال الدولة اصبحت قليلة جدا.
    اتألم جدا لما ارى المواطنين يعانون والحكومة تتفرج رغم ان ديننا يلح على مساعدة اخواننا الذين هم في محنة.
    لا حول ولا قوة الا بالله.

  • Ahmed
    الأربعاء 7 فبراير 2018 - 22:50

    في هذه الظروف الاستثنائية على الدولة الاستعانة بالجيش المغربي لتسريع عمليات الانقاذ و فك العزلة عن المناطق.

  • عادل
    الجمعة 9 فبراير 2018 - 00:48

    ماعرفتوش الجيش شنو كايدير ؟ نهار يسخن عليكم راسكم غاتعرفوه شنو كايدير

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 21

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير