الملك يرعى ندوة "التنمية المندمجة لأقاليم الجنوب"‎

الملك يرعى ندوة "التنمية المندمجة لأقاليم الجنوب"‎
الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 08:50

حظيت الندوة الموضوعاتية حول “التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية”، التي ينظمها مجلس المستشارين بشراكة وتنسيق مع جهات الأقاليم الجنوبية للمملكة بمدينة الداخلة يوم الخميس 28 يونيو القادم، بالرعاية الملكية.

الندوة المنظمة تنفيذا للتوصيات الصادرة عن الملتقى البرلماني للجهات، ستعرف مشاركة أعضاء مكتب مجلس المستشارين، ورؤساء الفرق ومنسقي المجموعات البرلمانية، ورؤساء اللجان البرلمانية الدائمة، ورؤساء المجالس الجهوية، والبرلمانيين الممثلين للجهات والمنحدرين من الأقاليم الجنوبية للمملكة، إضافة إلى الحكومة، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والمكتب الشريف للفوسفاط، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب، والغرف المهنية، فضلا عن مجموعة من المؤسسات الوطنية المعنية.

وتهدف هذه الندوة، وفق بلاغ للمجلس توصلت به هسبريس، إلى الوقوف على مستويات إنجاز المشاريع المبرمجة ضمن استراتيجية تفعيل النموذج التنموي بعد مرور حوالي سنتين من دخولها حيز التنفيذ (منذ 2016)، ومدى بلوغ الأهداف المسطرة.

وسيتداول المشاركون والمشاركات في هذه التظاهرة الوطنية في مجموعة من المحاور التي تهم مختلف الجوانب المتعلقة بالتنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية، في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والمجالية والبيئية والحقوقية.

ويعتبر الملتقى البرلماني للجهات، الذي ينظمه مجلس المستشارين كل سنة، “إطارا مؤسساتيا للتنسيق والتفكير الجماعي في سبيل التفعيل السليم لورش الجهوية المتقدمة؛ وذلك اعتبارا لخصوصية تركيبة المجلس السياسية والمجالية والاقتصادية والمهنية والنقابية، التي تجعل منه برلمانا وصوتا للجهات بامتياز، بما يتماشى مع الأهمية التي تحظى بها الجهوية المتقدمة كورش استراتيجي يرعاه الملك، ومع الأدوار الجديدة التي أقرها دستور 2011 لمجلس المستشارين”، بحسب نص البلاغ.

‫تعليقات الزوار

3
  • عصام
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 09:09

    وبالنسبة للمقاطعة الشعبية هل ممكن أن تحظى هي أيضا بالرعاية الملكية؟

  • tawnati
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 11:43

    bonne initiative il faut voir du côté des regions oubliées tawnat et ses périphéries en est l'exemple des possibilités énormes naturelles…mais l'insouciance et l'absence totale des projets (hôpitaux universités centres de formations terrains de sports …) de la part des grands responsables l'a tué les tawnatis en souffrent de plus en plus

  • Touhali
    الثلاثاء 19 يونيو 2018 - 19:55

    الجنوب المغرب مناطق سوس ماسة درعة محبوبة من السياح الذين يزورون مناطق الجبلية بصعوبة نظرا لعدم وجود الطرقات صالحة لسائر . دائرة تفراوت على عمالة تزنيت يزورها ﻻلف من السياح من مختلف الجنسيات وفهم من أستاثمرا في تفراوت، المشكل من يهتم بشؤون السياحية المستدامة غير موجود في تفراوت، المسالك الطرقية غير صالحة.
    أعتقد بأن وزارة تجهيز ووزارة السياحة ﻻيهتمون بمجالات سياحية في المنطقة تفراوت.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات