تدنيس مسجد الحسن الثاني يسائل أداء "ليديك"

تدنيس مسجد الحسن الثاني يسائل أداء "ليديك"
الإثنين 12 نونبر 2018 - 10:42

خلف تراكم كميات كبيرة من النفايات التي تقذفها أنظمة قنوات الصرف الصحي التابعة لشركة “ليديك” وسط المحيط الأطلسي ،على مستوى منطقة العنق، حول الحواجز الرخامية والإسمنتية المحيطة بمسجد الحسن الثاني في مدينة الدار البيضاء، شعورا بالسخط العارم داخل أوساط مرتادي هذه المعلمة الدينية والسياحية الروحية بالعاصمة الاقتصادية.

وتقاذفت أمواج المحيط الأطلسي كميات كبيرة من النفايات الآتية من قنوات “ليديك” على واجهة السور الوقائي لمسجد الحسن الثاني قبل ثلاثة أيام، في مشهد مقزز تكرر مرات عدة دون أن تكلف الشركة نفسها عناء التدخل لوقف هذه الكارثة البيئية التي تمس بسمعة المدينة.

وتقْدم ليديك، التابعة لشركة سويز الفرنسية الحاصلة على حق التدبير المفوض لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل والإنارة العمومية بالدار البيضاء، بشكل دوري، على إطلاق كميات كبيرة من المياه العادمة غير المعالجة صوب شاطئ المحيط الأطلسي غير بعيد عن مسجد الحسن الثاني، رغم تواجد محطة لمعالجة المياه العادمة على بعد أقل من 600 متر عن مسجد الحسن الثاني غير بعيد عن نقطة صب المياه الملوثة.

ويتسبب الإطلاق العشوائي للمياه العادمة المصحوبة بالأزبال والنفايات عبر قناة للصرف الصحي مرتبطة بمحطة للدفع بالشريط الساحلي الأطلسي للدار البيضاء في انتشار روائح كريهة، وتلوث مياه المحيط الأطلسي.

ويربط المسؤولون صب المياه العادمة في المحيط الأطلسي بتكدس النفايات في القنوات التي تدفع المياه العادمة صوب محطة المعالجة بمنطقة العنق، على الرغم من وجود دفتر تحملات صارم يفرض على ليديك عدم تلويث المحيط البيئي الطبيعي.

‫تعليقات الزوار

11
  • Assiya
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 10:58

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. يجب حماية هد معلمة دينية و سياحية جميلة

  • دفتر التحايلات .
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 11:00

    على الرغم من وجود دفتر تحملات صارم يفرض على ليديك عدم تلويث المحيط البيئي الطبيعي…. ومتى كانت الشركات تلتزم باحترام دفاتر التحملات هي العشواءية والمحسوبية ديدن تفويت المشاريع والتغاضي ورشوة لجان المراقبة والتساهل .

  • rachid
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 11:06

    دفتر التحمﻻت يطبق على الشركات المغربية اما شركات ماما فرنسا كيخافوا منها

  • Peace
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 11:06

    "وتقْدم ليديك، التابعة لشركة سويز الفرنسية الحاصلة على حق التدبير المفوض لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل والإنارة العمومية بالدار البيضاء، بشكل دوري، على إطلاق كميات كبيرة من المياه العادمة غير المعالجة صوب شاطئ المحيط الأطلسي غير بعيد عن مسجد الحسن الثاني، رغم تواجد محطة لمعالجة المياه العادمة على بعد أقل من 600 متر عن مسجد الحسن الثاني غير بعيد عن نقطة صب المياه الملوثة."

    كيف لشركة مكلفة بتطهير السائل, ان تفعل العكس و ترمي بالازبال و المياه العادمة في البحر. اصلا هذا ممنوع, يجب معالجة المياه العادمة قبل القاءها في الوديان و البحار و الطبيعة. و هذا تعرفه هذه الشركة الفرنسية جيدا و خصوصا قرب اماكن العبادة و الاضرحة و الاماكن المقدسة. يمكن ن ننطلق من ان ذلك متعمدا. على اي على هذه الشركة اصلاح ما افسدته على حسابها الخاص كغرامة على هذه الجريمة البيئية و الدينية.

  • محمد أمازيغ
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 11:09

    المعلمة الدينية والسياحية..،شيئ عجيب أن يلتقي الديني بالسياحي..،من له حق الإشراف على هذه المعلمة؟..ربما وزارة الأوقاف والشؤون السياحية..

  • حرمة مسجد
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 11:56

    إنها جريمة بيئية ، وكأن ثلويث الأرض والهواء لم يكفي نزيد ثلوث المحيط ، على مرئا ومسمع من السلطات الصحية والدوائر المختصة وهذه لا تكلف نفسهاعناء التحرك ولو السؤال عن سبب عدم وجود محطة معالجة المياه العادمة والصرف الصحي، أيتها الجهلة إن الثروة السمكية في خطر لحومها مكتنزة بالزئبق والمعادن الثقيلة الخطيرة؛ بالصحة والعافية شواءه وطبخه كول آولدي كول.

  • معتوه
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 12:11

    طمر النفايات او رميها في المحيط جرائم بيئية تشارك الحكومة فيها, بدل تدوير النفايات ومعالجة المياه العادمة.

  • chihab
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 13:57

    معضم الشركات الفرنسية العاملة في المغرب لا يبني بل تقوم سواء بهدم الإقتصاد الوطني أو التخريب في المغرب أنا فقط اسأل ما هي الإضافة التي جاءت بها شركة لديك على مستوى الخدمات لسكان الدار البيضاء بالطبع لا شيء على الإطلاق سوى استنزاف جيوب الناس ونقل أموال طائلة إلى فرنسا هذا منطق المستعمر الذي ما زالت تنضر به فرنسا نحونا

  • maghribi
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:16

    الشركات الفرنسية فوق القانون بالمغرب

  • driss
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 15:52

    أتسائل كيف تم إتخاذ قرار بناء مسجد وراء قناة الصرف الصحي و كان معروفا أنه في حالة هيجان البحر فإن سكان منطقة العنق يعيشون في عذاب من خلال فيضان مراحيضهم ( الكوابن)

  • shili
    الإثنين 12 نونبر 2018 - 18:15

    سمعتي شركة فرنسية إوا فهمنا دابا

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة