24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/03/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1813:3817:0419:4921:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. هكذا يتطلب الأمن القومي للمغرب إعداد "اقتصاد ومجتمع الحرب" (5.00)

  2. المغرب يسجل 12 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" .. الحصيلة: 345 (5.00)

  3. عائلات مغربية تنتظر حلّا بعد رفض إدخال جثث متوفين في الخارج (5.00)

  4. الحكومة تُفرج عن دعم الأسر المتضررة من "كورونا" .. التفاصيل (4.50)

  5. مجلة أمريكية: "كورونا" يهدّد المغرب بصدمة اقتصادية (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | اقتطاعات مالية تغضب موظفي جماعة الدار البيضاء

اقتطاعات مالية تغضب موظفي جماعة الدار البيضاء

اقتطاعات مالية تغضب موظفي جماعة الدار البيضاء

عبر العديد من موظفي جماعة الدار البيضاء عن تذمرهم من الاقتطاعات التي تمت بشكل مفاجئ من رواتبهم عن شهر دجنبر من السنة المنصرمة، معتبرين ذلك إجهازا على حقوقهم المكتسبة في الأجرة والتعويضات.

واعتبر موظفو جماعة الدار البيضاء والمقاطعات الست عشرة التابعة لها، ممن طالهم قرار الاقتطاع من الأجور، أن هذه الخطوة تعد "مسا بكرامتهم واستقرارهم الاجتماعي".

وحسب عدد من الموظفين فقد تفاجأ ما يناهز ألف موظف موضوعين رهن إشارة إدارات عمومية أخرى، كمصالح العمالات، والمقاطعات، والصحة، ومديرية الضرائب وغيرها، والذين كانوا يستفيدون من منحة الأوساخ والساعات الإضافية لسنوات، من اقتطاعات تراوحت ما بين 450 و600 درهم، وتستمر بأثر رجعي.

ودخلت المنظمة المغربية لموظفي الجماعات الترابية على خط هذا الغضب الذي يعتري موظفي وأطر جماعة الدار البيضاء، إذ عبرت عن "تضامنها اللامشروط مع جميع الموظفين والموظفات المتضررين من هذه الاقتطاعات بأثر رجعي، والتي طالت حقوقهم المكتسبة في الأجرة والتعويضات".

وطالبت المنظمة، في بيان توصلت جريدة هسبريس الإلكترونية بنسخة منه، وزارة الداخلية بـ"التدخل قصد إعادة النظر في قرار الاقتطاعات الذي سيؤشر على مزيد من الاحتقان الاجتماعي، نظرا لأن غالبية الموظفين المتضررين من ذوي الحد الأدنى من الأجور".

ولفت المصدر نفسه إلى أن المنظمة المغربية لموظفي الجماعات المحلية "مستعدة للانخراط في الأشكال النضالية إلى جانب الفعاليات الحقوقية والإعلامية والجمعوية للدفاع عن الموظف(ة) الجماعي(ة)".

وطالب عضو المكتب الوطني للمنظمة، خالد الدرقاوي، في تصريح للجريدة، كلا من والي جهة الدار البيضاء سطات، ورئيس جماعة الدار البيضاء، بـ"التدخل والتراجع عن الاقتطاعات لفئة متضررة ماديا واجتماعيا وإداريا، وتمكينها من الاستفادة من كل التعويضات المتعلقة بالأعمال الشاقة والملوثة والساعات الإضافية".

وشدد المتحدث نفسه على أن هؤلاء الموظفين يعيشون نوعا من "الحكرة والتهميش"، مؤكدا أن هذه الاقتطاعات بمثابة إجهاز على حقوقهم ومس بكرامتهم واستقرارهم الاجتماعي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - بن سلطان الاثنين 07 يناير 2019 - 14:13
الاقتطاعات همت رجال التعليم وكانوا الاكثر تضررا منها
2 - الوطنية الاثنين 07 يناير 2019 - 14:14
عندما تم استدعاء حامي الدين الى محكمة فاس في الشهر المنصرف وحضر جمع غفير من اعضاء حزب العدالة الى فاس من جميع المدن المغربية لمؤازته هل تم اقتطاع هذا اليوم ممن حضر ام هو حلال عليكم حرام على الآخرين
3 - hamid الاثنين 07 يناير 2019 - 14:34
نحن بدورنا مسنا هذا الاقتطاع اللهم هذا الا منكر
4 - صاحب دراجة الاثنين 07 يناير 2019 - 14:36
انتظر بفارغ الصبر سنة 2021 . لأنصح أبنائي و جيراني و أصدقائي و كل معاريفي أن لا يصوتوا على من يصوطهم.
اقتطعتم لأمي من أجرتها و رفعتم لأبي ف سن التقاعد و زدتم لأخي ساعة و نهبتم........حقوق البيضاويين ومن كان منكم يسكن ف بيت ف سطوح مع مصباحكم أصبح يمتلك فيلا ف الدارالبيضاء تحت صقف الجمعيات
الأشتراكيون رغم عدائهم لدين لن يمسوا جيوب المواطنين
5 - اسمهان الاثنين 07 يناير 2019 - 14:42
والله يعطينا وجهكم... اشمن حكرة.... الاقتطاعات طالت الناس اللي ماكتجيش او تجي مرا فالشهر.... براكا من التبوحيط.. النقابات خاصها هي براسها نقابة
6 - رشيد الاثنين 07 يناير 2019 - 15:38
هنيئا لكم.. و دمتم ساكتين و نائمين
7 - الياس الاثنين 07 يناير 2019 - 16:22
بالنسبة للاخوان اللي معارفينش الموضوع.
الاشكال هوا ان الموظفين رهن الاشارة تم اقتطاع جميع تعويضات عن الاشغال الشاقة والملوتة والحرمان من تعويض عن الساعات الاضافية بدون وجه حق او على الاقل اخبار المعنين بالامر .تم اقرار اقتطاع بدون سند قانوني لان اغلب الموظفين يشتغلون في ظروف صعبة في باقي القطاعات وكأنهم لا يتعرضون للاخطار ولا يعملون ايام العطل والاعياد رغم ان باقي الموظفين في الصحة والتعليم والعدل ...يتمتعون بالتعويضات كيف يعقل ان يعوض موظف والاخر لا رغم انهم في نفس المصلحة .........
ما اتار حفيضة الموضوعين رهن الاشارة هو الاقتطاع المفاجئ والمبلغ المقدر وباتر رجعي طويل الامد بحيت وصل اقل اقتطاع ال 1000 درهم بدون دكر الحرمان من الساعات الاضافية رغم انه تم ملئ الاستمارة والتأشير عليها .
وفي الاخر لما تم الاقتطاع فقط في الدار البيضاء . دون غيرهم .هدا يحيل على الاعتباطية و الهمجية في تسير مرافق المدينة دون دكر البلاد ككل .
8 - مواطن الاثنين 07 يناير 2019 - 23:35
انا مواطن وتضررت من الاضراب .
وعاينت حالة الفوضى واللامبالاة التي كانت عليها المقاطعات يومها ، وكذلك مصالح المواطنين التي تعطلت .
تحية خالصة لجميع الموظفين اللي هرسو الاضراب.
اما بالنسبة للمطالب الاجتماعية للموظفين اتمنى ان ينظر اليها بجدية وموضوعية.
9 - مريم الاثنين 07 يناير 2019 - 23:45
جوابا على تعليق الاخت اسمهان، بالعكس الاقتطاع مس غالبية الموظفين الذين يعملون بجدية وفي اوقاتهم الادارية المفروضة.اما الموظفون الاشباح فلا يهمهم الامر والاقتطاع بالنسبة اليهم سيان "كلشي عندهم رباح".
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.