24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:2113:3817:0319:4721:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. رفع أسعار الأدوية يدفع "وزارة الصحة" إلى تنبيه مصحات خاصة (5.00)

  2. حراك الجزائر بعد الجمعة الرابعة (5.00)

  3. علم الأرقام: أي رمزية لسنتك الشخصية؟ (5.00)

  4. جمعويون يطالبون بمقاربات تنموية ناجعة في زاكورة (5.00)

  5. "إنوي" تراهن على العصرنة لإطلاق الجيل الخامس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | أساتذة في شفشاون يطلبون "الإدماج أو البلوكاج"

أساتذة في شفشاون يطلبون "الإدماج أو البلوكاج"

أساتذة في شفشاون يطلبون "الإدماج أو البلوكاج"

حج حوالي ألف أستاذ وأستاذة من الأستاذة الذين فرض عليهم التعاقد، بزيهم الأبيض، إلى شوارع مدينة شفشاون، رافعين لافتات وشعارات تطالب بالإدماج في سلك الوظيفة العمومية، وتحتج على تعامل الحكومة المغربية مع الخلاف الذي ظهر للعلن قبل حوالي شهر.

وقدرت مصادر هسبريس عدد المحتجين بحوالي 1500 أستاذ وأستاذة، جاء الكثير منهم من جماعات قروية نائية تابعة لإقليم شفشاون للمشاركة في "المسيرة البيضاء" بالجوهرة الزرقاء بحضور آباء وأولياء التلاميذ.

عبد الإله تفرستان، عضو تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بشفشاون، قال لهسبريس إن "الشكل الاحتجاجي هو تعبير عن رفضنا التام والمطلق لخطة نظام التعاقد الذي يضرب في العمق مجانية التعليم ويروم خوصصة القطاع والمدرسة العمومية".

ووصف المتحدث نظام التعاقد بـ"الملف المشؤوم" الذي يكرس للهشاشة، وأضاف: "نحن اليوم بصدد كتابة التاريخ للدفاع عن الشعب المغربي في رسالة واضحة هي إدماج الأساتذة والحفاظ على مكتسبات الشعب، وعلى رأسها الحق في تعليم جيد تتساوى فيه جميع طبقات المجتمع".

وكتب على بعض اللافتات التي رفعها الأساتذة خلال المسيرة البيضاء "هشتاغ الإدماج أو البلوكاج"، و"عذرا يا تلميذ أجبرونا على التصعيد"، و"الشعب يريد إسقاط التعاقد"، وغيرها من الشعارات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - الشاوني الجمعة 15 مارس 2019 - 07:55
هل هؤلاء أساتذة؟ اقسم بالله اني اعرف البعض منهم غير صالح لنفسه ،فكيف له أن يصبح مصلحا لغيره وفاقد الشيء لا يعطيه ،ضيعوا أبناءنا الله يضيعهم ،على المسؤولين طردهم والاستغناء عنهم ،الاقتطاع ثم الاقتطاع فالاقتطاع الأجرة مقابل العمل
2 - نور ابو سلمان الامريكي الجمعة 15 مارس 2019 - 08:12
حكومة الدءاب الشرسة بقيادة فاشلة غير مكترية ولامبالية بشرفاء التعليم والعلم وصناعة المستقبل باجيال القدوة وانما تماديها وغض الطرف عن الكوارت المستقبلية سوف يسد طريق الاصلاح والحوار وينشأ فوضى عارمة تجر المملكة الى الهلاك لان الشعب الابي نفد صبره من لوبيات التعليم الخصوصي والاجهاظ بالتعليم العمومي الدي هو ملاد المحرومين واسترزاق المستضعفين .ابو فاطمة الزهراء usa.بالاضافة امريكا راءدة المجتمع الحضاري تشجع وتؤيد وتساند public school لانها دولة الحق والعدل والقانون اما مملكتنا الى الهلاك حيت لاقانون ولاحق ولاعدل وانها الفوضى العارمة.انشري هسبريس منبر الاحرار وليس لنا متنفس للتعبير سواك للكشف عن الضلام والنصابين وخونة الامة والوطن.
3 - simo الجمعة 15 مارس 2019 - 08:26
و هل يا ترى ترسيمكم سيحسن من جودة التعليم .هل سيمنع الخوصصة . هل سيعود بالنفع على المجتمع . ؟ ماذا فعل المرسمون قبلكم غير ترتيب المغرب في ادنى المراتب.
4 - اب تلميذ الجمعة 15 مارس 2019 - 09:02
لم يفرض عليهم التعاقد بل قبلوه جملتا وتفصيلا والان بعد ان اخدوا ابناءنا رهائن تدعون انه فرض عليهم التعاقد
5 - موحى الحسيمي الجمعة 15 مارس 2019 - 09:03
لم يفرض عليكم التعاقد .. وافقتوا عليه .. حرمت أبناء لنا كانوا يتمنون التشغيل بالتعاقد أو غير التعاقد .المهم يستفيد من حوالة مالية كل شهر يسد بها رمقه.. ويعيل أسرته.. انه العبث الذي تحدثونه يا شباب ... تطلبون البلوكاج.. نعم نحن نطالب الإدارة البلوكاج.. بلوكاج اجوركم الشهرية.. بلوكاج حتى التعاقد. . الذي يربطكم بالإدارة لتتركوا المجال لشباب آخر يريد فقط لمس أجر شهري اسوة بكل مواطن ... حان وقت اتخاذ قرارات حاسمة في شانكم... بالغتم في التظاهر .. اتركوا شبابا آخر يريد الاستفادة من راتب شهري يسعى إليه ليعيل به أسرته الفقيرة ....
6 - ستوب الجمعة 15 مارس 2019 - 09:17
نضال الأساتذة منذ القدم كان يرمي إلى تعطيل الدراسة بامتياز حيث يمكنهم الالتحاق و التفرغ لمهام أخرى مدرة للربح : فتجدهم تارة يتهافتون على الساعات الإضافية ليلا و نهارا-تفرغ لمشاريع تجزئات الأراضي - أنشطة جمعوية و حزبية و نقابية و انتخابية -- .....الخ) أما الشعارات فكانت لا تخلو ظاهريا من الدفاع عن المدرسة العمومية لكنه باطنيا و عند نيل فرصة التفاوض كانت تؤسس لتحسين الراتب و تقليص مدة الحصول على السلم 11 و حتى خارج السلم....و لا يجب غض الطرف أن رجال التعليم في المغرب وهبت لهم الدولة أفضل زمن مدرسي حيث العطل الرسمية و الموسمية على مدار السنة، 16 ساعة في الأسبوع و عند أقصى الحدود 24 أي بمعدل 4 سويعات في اليوم........و رغم كل هذه الامتيازات الاستثنائية نجد حال التعليم في المغرب يعيش الاضمحلال و يؤول مستواه نحو الاسفل و الدنيوية عالميا و عربيا.
7 - علي الجمعة 15 مارس 2019 - 09:19
ونحن كعامة الشعب نرد عليكم ونقول لكم نعم لنضام التعاقد و رد السيد الوزير كان واضح ان كانت فعلا تهمكم مصلحة التلاميذ عودوا الى حجركم الدراسية فصبر الدولة قليل قبل أن تخرجوا للاحتجاج مرة أخرى مع المعطلين.
8 - مواطن متتبع الجمعة 15 مارس 2019 - 09:27
ما رأى المغرب غدرا منذ الاستقلال إلا من رجال التعليم الذين يستمتعون بأفضل توقيت ثم يطعنون ظهر الدولة و حتى تحريض الخارج للتدخل (الأمر الذي رأيناه مع الطلبة الغير المتدربين = الأساتذة المتدربين =أساتذة الغد سنة 2015) .....في خضم هذا وجب الضرب بيد من حديد على من سولت له نفسه الإضرار بفلذات أكباد الآباء الذين لا ذنب لهم إلا أنهم ابناء الطبقة الكادحة من صغار الفلاحين و البائعين المتجولين و الجنود و المخازنية ووووو....نقطة إلى السطر .
9 - elhass الجمعة 15 مارس 2019 - 09:37
ما هو دور الدولة إذا تملصت من التعليم والصحة ؟؟؟؟
10 - kmal الجمعة 15 مارس 2019 - 09:42
لا علاقة للإدماج والترسيم مع الوظيفة العمومية بالمردودية وانتاجية اكبر بل العكس يريدون إدماج ثم النعاس.
اساتذة التعليم الخاص لماذا لهم مردودية أكثر لانه خدام مول شكارة دائما خاصو احفر على بلاصتو او ارفع من مردودية عكس استاذ الوطنية
11 - سعيد يعيد الجمعة 15 مارس 2019 - 09:56
الى متى؟هذا هو السؤال اساتذة مصرون وحكومة متعنتة وتلاميذ مهضرون .عذرا تلميذي نحن مجبرون .من اجبركم ؟فرض عليكم التعاقد. من فرضه عليكم؟ العقد خصو يكون فيه بالدارجة وقبل التوقيع لي ما عجبوش الحال يمشي فحالو ارض الله واسعة .ونريد سنة بيضاء حتى يتبين الحق .
12 - ملاحظ الجمعة 15 مارس 2019 - 10:36
الكل واعي بجهل و خيانة هؤلاء الغوغاء
لو كنا فعلا فب دولة تحترم قانونها و مؤسساتها لطردت هذه الشرذمة و طولبت بالتعويض على مصاريف التكوين التي صرفتها الدولة من أموال دافعي الضرائب
13 - اب لثلاثة تلاميذ من الشاون الجمعة 15 مارس 2019 - 10:44
أنا لي اقتراح يجب أن ينظر فيه أهل القرار فيه وهو ادماج اباء التعليم حاملي الشواهد العليا المتقاعيدين والعاملين في دعم المدرسة العمومية بتقديم دروس مجانية لقسم أو أكثر طيلة السنة في مواد علمية أو لغوية وسترون النتيجة ، التعليم ميزانيته ثقيلة جدا ،والحق يقال. إنني مازلت أتذكر خطاب للمرحوم الحسن الثاني في الموضوع ،علينا ان نكون وطنيين لنبني دولتنا الصاعدة ،كثرة الهرج والخروج إلى الشارع أصبحت للأسف موضة وتجاوزت الحدود ،لكن علينا أن نتبنى مقاربة العدل مع الجميع، وعلى بعض الأحزاب أن لا تفسد الأمور،من خلال تمكين "مناضيلها" من امتيازات وحقوق نحرم الغير منها ،فنحن بشر تسري في عروق الجميع دماء المغاربة الأحرار...
14 - مواطنة الجمعة 15 مارس 2019 - 10:46
صورة جد معبرة تظهر لنا كيف تكون دموع التماسيح
15 - استاذ متعاقد الجمعة 15 مارس 2019 - 11:11
لا لتسيس المضاهرة
كلنا مع المتعاقدين لكن لا لركوب السياسي الشخص المدعي تفريستان يحاول الركوب على الإشكالات النضالية للأساتذة لأطراف سياسية فاشلة باقليم شفشاون وأكبر دليل حضور رئيس جماعة مراهق وأتباعه وأعضاء من أشخاص من العدالة وهو نفسه عضو جماعة بني سلمان، النضال يجب أن يكون من اجل المصلحة العامة وليس من أجل التباهي والركوب السياسي
16 - مرآة الصحافة الجمعة 15 مارس 2019 - 12:25
ما سمي بحراك المتعاقدين لم يعد كذلك بل أصبح ابتزازا فئويا و عصيانا و تمردا على قرارات المحكومة الفاشلة و العاجزة التي أبانت عن عجز مطبق لحل إشكالات التوظيف العمومي عمق أزمته هذا التعاقد المشؤوم ؛ و تركب عليه الجماعة الياسينية الخرافية و كلاكلية القاعديين التي تخترق نضالات هؤلاء المتعاقدين الذين نخرتهم العطالة الممنهجة وسياسات الإقصاء و التفقير والتيئيس اللاشعبية المخزنية المنتهجة من طرف حكومة بنكيران السابقة و تستمر على نهجها محكومة العثماني؛ لارباك الزمن التعليمي والمدرسي للالاف من الناشئة التعليمية المغربية و تصفية حساباتها مع نظام المخزن الأوتوقراطي و رد الصاع جزاءا على تشميع و حظر أوكارها اللاقانونية..
17 - sarah الجمعة 15 مارس 2019 - 12:29
il faut absolument arrêter cette culture infiltré par nos parents qui vise à se réjouir d'une fonction sécurise où personne ne peux t'atteindre de te vire par manque de compétence ou de discipline .. compétence critère que ces "professeurs " manquent gravement à exception prés . excusez moi vous n'êtes autant intéressé par l'avenir de l'education du pays.. ceci vous dépasse largement c'est au peuple marocain d'en décider à travers les institutions représentatives.. arreter de parler du gouvernement un diable imposant du ciel
18 - nawaf الجمعة 15 مارس 2019 - 13:25
في العالم كله اللي ماتعجبوش الخدمة او الراتب يستقيل اللهم ان كان فاشلا فيبقى يترنح ويستجدي ثم يناور.
19 - ستوب الجمعة 15 مارس 2019 - 19:46
نضال الأساتذة منذ القدم كان يرمي إلى تعطيل الدراسة بامتياز حيث يمكنهم الالتحاق و التفرغ لمهام أخرى مدرة للربح : فتجدهم تارة يتهافتون على الساعات الإضافية ليلا و نهارا-تفرغ لمشاريع تجزئات الأراضي - أنشطة جمعوية و حزبية و نقابية و انتخابية -- .....الخ) أما الشعارات فكانت لا تخلو ظاهريا من الدفاع عن المدرسة العمومية لكنه باطنيا و عند نيل فرصة التفاوض كانت تؤسس لتحسين الراتب و تقليص مدة الحصول على السلم 11 و حتى خارج السلم....و لا يجب غض الطرف أن رجال التعليم في المغرب وهبت لهم الدولة أفضل زمن مدرسي حيث العطل الرسمية و الموسمية على مدار السنة، 16 ساعة في الأسبوع و عند أقصى الحدود 24 أي بمعدل 4 سويعات في اليوم........و رغم كل هذه الامتيازات الاستثنائية نجد حال التعليم في المغرب يعيش الاضمحلال و يؤول مستواه نحو الاسفل و الدنيوية عالميا و عربيا.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.