انتقادات حادّة تطال "مكتب الكهرماء" في شفشاون

انتقادات حادّة تطال "مكتب الكهرماء" في شفشاون
الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 12:25

انتقد عبد الحيّ الطّيّار، عضو المجلس الإقليميّ لشفشاون ورئيس لجنة الشّؤون الاجتماعيّة والمجتمع المدنيّ والأسرة بذات المجلس، خلال انعقاد أشغال دورة يونيو العاديّة، المقاربة الّتي ينهجها المكتب الوطنيّ للكهرباء والماء الصّالح للشّرب بالإقليم، بلجوئه إلى قطع الكهرباء عن عدد من الدّواوير كنوع من العقاب الجماعيّ لمخالفات البعض للقانون، واصفا إيّاها بمقاربة “غير موضوعيّة ومخالفة لروح القانون”.

وقال الطّيّار، في تصريح لهسبريس، إنّ “الإقليم يعرف عددا من المشاكل؛ أبرزها تلك المرتبطة باستفادة البعض من الكهرباء بطرق غير قانونيّة، وعدم أداء آخرين للفواتير”، مضيفا أنّه “وبدل أن يتّبع المكتب الوطنيّ للكهرباء والماء الصّالح للشّرب الإجراءات القانونيّة لحلّ هذه المشاكل المرتبطة بأفراد، فإنّه يلجأ إلى قطع الكهرباء عن عدد من الدّواوير بشكل جماعيّ يشمل حتّى الّذين يؤدّون فواتيرهم بانتظام”، مؤكّدا أنّه “لا يمكن معالجة مخالفة أشخاص للقانون بمخالفة القانون من طرف المرفق العام، أو من طرف إدارة المكتب الوطنيّ؛ وذلك بالامتناع عن تقديم خدمة عموميّة، أي تزويد من يؤدّي واجباته على استغلال الكهرباء”، وفق تعبير المتحدّث ذاته.

وأضاف عضو المجلس الإقليميّ أنّ “الإقليم يعرف مشاكل أخرى مرتبطة بازدياد الطّلب على مادّة الكهرباء، خاصّة في فصل الصّيف؛ وهو ما يؤدّي إلى احتراق محوّلات وقواطع كهربائيّة بشكل متكرّر خلال هذه الفترة”، مرجعا ذلك إلى كون “الدّراسة الّتي أنجزت من طرف المكتب الوطنيّ للكهرباء والماء الصّالح للشّرب بالإقليم لم تشخّص بشكل دقيق احتياجات المواطنين من الكهرباء؛ وهو ما جعله يحدّدها في الاستعمال العاديّ الّذي لا يستجيب لتطوّر الطّلب “، حسب رأيه.

وكان المتحدّث ذاته قد أثار عددا من الإشكاليّات القانونيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة المرتبطة بعمل المكتب الوطنيّ للكهرباء والماء الصّالح للشّرب والمقاربات الّتي ينهجها بالإقليم، خلال تدخّل ألقاه خلال أشغال الدّورة، عقب عرض للمدير الإقليميّ للمكتب حول “الإجراءات المتّخذة لضمان الاستفادة من الشّبكة الكهربائيّة خلال فصل الصّيف بالإقليم”.

‫تعليقات الزوار

5
  • بدر
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 13:16

    السلام عليكم …..الله يجازيكم.تنطلب من المسؤولين المعنيين في البلاد اكونو لجنة تقصي الحقائق والاختلالات في كيفية حساب الفاتورة الاستهلاكية للماء وخصوصا الكهرباء……لشركة ريضال… كم يحتسبون الكيلو واط….واش عندي اعباد الله تلاجة وتلفاز ومصباح ب 150 dh في الشهر من دون احتساب الماء …اايها المسؤول المعني في شركة ريضال اتقي فينا وجه الله راه مش كولشي لاباس عليه. راه عايشين في الفقر ..دير شي خير ديال المعقول يوقف معاك في الآخرة راها الحياة قصيرة..

  • Bernoussi
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 14:33

    Je profite de cet article pour relater un fait triste que j'ai constaté à l'occasion de l'une de mes visites dans cette ville que j'adore et précisément une visite dans cet endroit verdi qui offre ombrage et fraîcheur.
    Devant la beauté de cette source d'eau fraîche et limpide, un groupe de femmes lavant leur linge dans un recoin en utilisant toutes sortes de lessives chimiques .
    Quel n'a pas été le choc ressenti de voir ces dames, inconscientes des dégâts environnementaux que leurs actes pouvaient causer à cette eau dont sont nourries toutes les plantations en aval. Comment les responsables de la ville peuvent permettre de telles pratiques ?
    comme ceux de la ville de Fès où toute vie aquatique a été disséminée, où les métaux lourds ont tout fait disparaître, plus de poisson, plus d'aloses du Sebou. L'eau nauséabonde qui s'écoule à la sortie de Fès est utilisée par les maraichers et les éleveurs de bétail en aval. Tout est pollué jusqu'à Kénitra.
    négligences et incompétences

  • توفيق
    الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 21:46

    كذلك المواطن تندما يطالب بالتعويض عن نزع الملكية من طرف الادارة الجهوية للماء الصالح للشرب بطنجة يتفاجئ بتماطل كبير ومعاملة سيئة للغاية من طرف موظفين الذين يشتغلون بما يسمى بالمصلحة القانونية. واستقبال المواطنين يكون يوما في الاسبوع وعندما تاتي الى هذه المصلحة يتم الاستهتار بوقتك. فالمطلوب من الجهات المسؤولة التدخل لايقاف هذه المهزلة في حق المواطن الذي يطلب حقوقه. لهذا فكل الخطابات المتعلقة باصلاح الادارة تبقى حبرا على ورق.

  • اسماعيل
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 07:05

    هدا العضو الدي يتحدث عن الجانب القانوني لقطع التيار الكهرباءي هو و امثاله سبب هده البلوى و سبب هده الفتنة الكبيرة التي يعاني منها المكتب الوطني للكهرباء نتيجة الاجحاف في سرقة الكهرباء و عوض ان يقوم هدا الرجل بتوعية المواطنين على هدا العمل الشاءن تجده يلقي اللوم على المكتب في خطوة خطوة غبية من اجل اخفاء المنكر الكبير و النهب العضيم و الفساد المتجدر الدي تتعرض له منشات المكتب الوطني للكهرباء
    وللاشارة فالمناطق التي تعرف مثل هده التجاوزات تتركز في هده المنطقة التي يسيرها مثل اولءك الرجال

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 12 يونيو 2019 - 11:47

    شكرا على مقال يحث على جودة الدّراسات و الأشغال و الطريق الوطنية 2 بين شفشاون و تطوان مرورا بـ"دار أقوبع" كنموذج يستحق الدراسة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة