24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الدرك يوقف متورطين في التهريب الدولي للمخدرات (5.00)

  2. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  3. غزو منتجات تركية وصينية يخفّض أسعار أجهزة التلفاز في المغرب (5.00)

  4. تركيا تستعد لـ"تحرير الفيزا" مع الاتحاد الأوروبي (5.00)

  5. هواوي تمنح برنامج المطورين 1,5 مليارات دولار (5.00)

قيم هذا المقال

1.89

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | نصب تذكاري يستحضر أرواح "ضحايا الهولوكوست" بنواحي مراكش

نصب تذكاري يستحضر أرواح "ضحايا الهولوكوست" بنواحي مراكش

نصب تذكاري يستحضر أرواح "ضحايا الهولوكوست" بنواحي مراكش

في أوّل تجربة لها في شمال إفريقيا، تستعدُّ المنظّمة الألمانية "بيكسل هيلبر" لبناء أكبر نصب تذكاري للهولوكوست في مكان يقع على بعد 26 كيلومترا من مراكش، كما تدأبُ على "تأسيس مركز تعليمي في جنوب المغرب لتدريس أهوال المحرقة"، وفقاً لما نقلته الصّحيفة الإسرائيلية جيروزاليم بوست.

وبدأت أعمال البناء في ورش أول نصب تذكاري للمحرقة في شمال إفريقيا في 17 يوليوز الماضي، في مكان يقع على بعد 26 كيلومترا من مراكش، في اتجاه مدينة ورززات. وأكّد مؤسّس ورئيس المنظمة الألمانية، أوليفي بينكوفسكي، لصحيفة جيروزاليم بوست، أنّ "النصب التذكاري الآخر الوحيد للهولوكوست في القارة الإفريقية موجود في جنوب إفريقيا".

وقال بينكوفسكي، باعتباره مؤسّس المنظمة الألمانية، التي تهدفُ إلى تعزيز حقوق الإنسان وتحارب ضد العنصرية في جميع أنحاء العالم، إنّ النّصب التذكاري موجودٌ على الطريق المؤدية إلى استوديوهات ورزازات السّينمائية، وهي منطقة تجذب الآلاف من السياح.

وفي تصريح نقلته الصّحيفة الإسرائيلية، زاد مؤسّس المنظمة الألمانية: "بصفتي ألمانيا ذا جذور بولندية وخلفية ماسونية، بدأت العمل على هذا المشروع، حتى أظهر للعالم ما قد يفعله الناس بالآخرين إذا خضعوا لمنطق الدكتاتورية، مثل ألمانيا النازية في عهد أدولف هتلر".

وقال بينكوفسكي إن النصب التذكاري سيتكون من أكثر من 10 آلاف قطعة حجرية لتقريب الزوار من أهوال المحرقة، وأضاف: "سنضع كل بلد في العالم على صخرة حجرية على مسافة من مراكش"، وزاد أن المنظمة "تأمل أن يكون نصبنا التذكاري الأكبر في العالم".

وأوضح رئيس المنظمة الألمانية أنّه "سيتمُّ عرض مقاطع "الفيديو" والعروض المسرحية الحية، حتى يفهم الناس في أذهانهم وحشية المحرقة"، مبرزاً في هذا الصّدد أن "الثقافة والتبادل التاريخي أفضل البذور لزرع المحبة والتسامح بين البشر".

وكشف بينكوفسكي أنّ النّصب التذكاري سيضم ممثلين وغرفًا "لإظهار جميع جوانب الحياة في معسكر الاعتقال"، وزاد: "نعتقد أن الجيل الأصغر سناً يمكنه فهم المحرقة بشكل أفضل إذا رأى أنها حية"، مضيفاً في تصريحات متطابقة أنّ "من المهم أن يتعلّم الناس حجم المعاناة التي مرّ منها المعتقلون في المعسكرات ومحاجز الاعتقال؛ وإذا كانوا لا يرون بأعينهم ما حدث في المحرقة فلن يتمكنوا من التخيل"، وتابع: "من المهم ... أن نظهر لأطفال المدارس وجميع الناس ما حدث، وأن نوضح أنه لا يمكن أن يحدث ذلك مرة أخرى".

وأضاف بينكوفسكي: "من الأهمية بمكان عرض مقاطع الفيديو والصوت والأشكال المسرحية الحية حتى يفهم الناس في أذهانهم وحشية المحرقة. ونأمل أن يدفع هذا النصب التذكاري للمحرقة إلى تعزيز أواصر الصداقة بين الدول الإسلامية واليهود".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (150)

1 - عكا الأحد 25 غشت 2019 - 21:13
وما علاقة المغاربة بالمحرقة ؟ عجب !
2 - مهاجر مغربي الأحد 25 غشت 2019 - 21:15
مع كل الظروف القاسية التي نمر بها يوميا إلا أنه لا يسعني إلا أن أكون فخورا بقراري ترك وظيفتي بالمغرب و كل الامتيازات التي كنت احظى بها. لك الله يا وطني.
3 - ما فهمت والو الأحد 25 غشت 2019 - 21:15
ما فيها باس تزيدو شي واحد و لو صغير للمذابح و المحارق التي يقوم بها الجيش الاسرائيلي في حق اخواننا المستضعفين في فلسطين
الضحك على الذقون هو هذا
انشاء نصب تذكاري لحدث غير متاكد منه للتضامن مع من يقتل اخواننا و يغتصب اراضينا المقدسة كل يوم
4 - مراكشي الأحد 25 غشت 2019 - 21:16
بصفتي ألمانيا ذا جذور بولندية وخلفية ماسونية، بدأت العمل على هذا المشروع، حلل و ناقش اخا المغربي المسلم
5 - يوسف الأحد 25 غشت 2019 - 21:16
نتمنى وضع نصب تذكارية للفلسطينين في كل مكان في العالم لتذكير بجرائم الصهيونية .
6 - abdelilah الأحد 25 غشت 2019 - 21:17
اضحت الخلفية الماسونية مفخرة و نهجا علني ، فحسبنا الله و نعم الوكيل.
7 - ATLAS الأحد 25 غشت 2019 - 21:17
العاقبة لتشييد نصب تذكاري لمذبحة صبرا و شاتيلا
8 - Bezzaf الأحد 25 غشت 2019 - 21:19
جذور بولندية و خلفية ماسونية !!!! راه كلشي باين اذن ....
9 - محمد الأحد 25 غشت 2019 - 21:20
اين نسب تذكاري لضحايا قلسطين و العراق و الروهينغيا و تركستان الشرقية و كشمير ووووو. حسبنا الله و نعم الوكيل
10 - تازي الأحد 25 غشت 2019 - 21:20
وما علاقة المغرب بالهولوكوسط والمحرقة??
11 - ابن سوس المغربي،سؤال مشروع الأحد 25 غشت 2019 - 21:21
لماذا لا نرى في المغرب نصب يستذكر شهداء الوطن المغربي في العاصمة الرباط و في العيون عاصمة الصحراء المغربية؟ أين تذكار شهداء الوطن الذين سقطوا دفاعاً عن استغلال المغرب والذين دفعو دمائهم من أجل الوحدة الترابية؟ المجد و الخلود لجميع لشهدائنا الأبرار الذين سقطوا دفاعاً عن كرامة الشعب المغربي في كل الأوقات والأزمان
12 - Pulsen الأحد 25 غشت 2019 - 21:22
خبر جميل جدا و مشرف للمغرب و للمغاربة.
انا اليوم افتخر بكوني مغربي متفتح و متقبل لكل الأطياف و الألوان.
قمة الرقي و الإنسانية ان يسمح ببناء تذكار للملايين من اليهود الذين تم حرقهم احياء من طرف النظام النازي الفاشي
مرحبا بكم في بلدكم الثاني المغرب. احبكم كثيرا في الإنسانية.
و شكرًا
13 - Belmokadem الأحد 25 غشت 2019 - 21:22
لا للمساهمة في تغيير معالم التاريخ. الصهاينة خططوا و لا زالوا يخططون ليصبحوا في أذهان الناس عامة ضحايا الميز العنصري الوحيدين في العالم. و الضحايا الوحيدين للحرب العالمية.
اذا كان لا بد من نصب تذكاري، فشبرا و شاتيلا اولى.
14 - مول البكلة الأحد 25 غشت 2019 - 21:22
المسونيية بدات في الانتشار في المغرب $$
الله يجعل السلامة
15 - ابن الصحراء الجزائري الأحد 25 غشت 2019 - 21:23
وفي تصريح نقلته الصّحيفة الإسرائيلية، زاد مؤسّس المنظمة الألمانية: "بصفتي ألمانيا ذا جذور بولندية وخلفية ماسونية ...
بدون تعليق ...اههه
16 - ن .ن الأحد 25 غشت 2019 - 21:23
لماما لنضع نصب تذكاري المجازر الصهاينة ضد إخواننا الفلسطنين من الادات وتهجير واعتقالت تعسفية وتقتيل وهدم احياء بالكامل وتدنيس لمقدساتنا الاسلامية والمسيحية وحرق مزارع الفلسطينين وطمس المعالم التريخيةوتهوبد القدس الشريف مند ازيد من قرن
17 - نبيل المغربي الأحد 25 غشت 2019 - 21:24
هناك مآسٍ كثيرة تعج بها مخيلتنا، ضحايا الارهاب الصهيوني في عشرينات و ثلاثينيات و ازبعينيات القرن العشرين، صبرا و شاتيلا، حرب لبنان، اطفال العراق الجوعى تحت الحصار الغربي، ابو غريب، اطفال سوريا الغرقى او المدفونين تحت الانقاض، الشعب الفلسطيني الابي المعذب يوميا تحت قصف العدو الصهيوني، اليمن الجريح، الامثلة كثيرة و لا اظن ان وضع تذكار لمحرقة اليهود هو التصرف الامثل للتذكير بكل المآسي التي سردت، بل اعتقد سيكون تصرفا انتقائيا و يعطي انطباعا خاطئا. المغاربة لهم روابطهم الوجدانية مع اخوانهم في المنطقة و لا اظنهم اكثر اهتماما بما حدث في اماكن بعيدة لا تربطنا بها اي علاقة وجدانية، و الا فلم لا نذكر بما فعل الخمير الحمر و الذين اقترفوا اضعاف ما فعله النازيون، و لم لا نذكر بما فعله الاسبان في شعوب امريكا اللاتينية او في امريكا الشمالية و ما تم اقترافه في حق الافارقة المتاجر بهم كعبيد. و لم لا نذكر بما فعلت القوى الاستعمارية في شعوب المغرب الكبير؟؟؟ انا ضد هذا النصب، و معه تحت شرط واحد، ان يوضع نصب يماثله يذكرنا بما اقترفه الصهاينة من جرائم.
18 - kamal الأحد 25 غشت 2019 - 21:25
لا ننفي أن اليهود تعرضوا للقتل و التنكيل على يد جيوش النازية، لماذا ننسى مجازر و جرائم إنسانية وقعت لشعوب أخرى في القرون الماضية، هل النصب التذكارية تخص مآسي اليهود فقط ؟
19 - يوسف الأحد 25 غشت 2019 - 21:25
ما علاقة المغرب بهاته المحرقة. يجب أن يكون نصب تذكاري لشهدائنا الذين ضحوا بحياتهم في سبيل هذا البلد. المحرقة شأن اوربي خاصة المانيا و اليهود في بولندا و ما علاقة المغاربة بها. نصب تذكاري في مراكش و كأنه اتهام للمغرب و المغاربة بالمحرقة او انهم طردوا اليهود و هذا سيكون خطأ فادح من طرف الدولة.
20 - احمد المغربي الأحد 25 غشت 2019 - 21:26
لا علاقة للمغاربة بالهلكوست و هذا النصب يجب أن يقام في ألمانيا و ليس المغرب لأن الهلوكست قام بها هتلر أما في المغرب فقد عاش اليهود دائما بأمن و امان لأن الدين الإسلامي منذ 14 قرن يدعو إلى التسامح مع أهل الذمة و منهم اليهود.
21 - المغربي الأحد 25 غشت 2019 - 21:26
قال المعروف " المثل وإذا لم تستحي فإفعل ماشئت" تقول المظمو ( تعزيز حقوق الإنسان و محاربة العنصرية ) !!!! سؤال أوليس تهجير الفلسطينيين و تقتيلهم و سجنهم و حرقهم و إغتيالهم و حصارهم وقتل أطفالهم وتجويعهم وأعدامهم بدم بارك في الشارع ! بجرائم ضد شعب أعزل !!؟؟ أوليست هاته هولكست ضد الفلسطينيين !!؟ إذا عن أي حقوق إنسان تتكلمون أم أنهم غير محسوبين على البشر !!!؟ أوليس الجدار العازل في الضفة و طرد و هدم منازل الفلسطنيين في القدس و الضفة أوليست هاته عنصرية مقززة !! تحسبون أنفسكم أحسن من بقية البشر ام ماذ ؟
22 - الرفيق الأحد 25 غشت 2019 - 21:27
المغرب بهذا المشروع العبثي، يريد أن يمحو ذاكرة المغاربة التي تعلقت بفلسطين وبالقضية الفلسطينية
الفورمطاج خدام
ومن الضروري التصدي لهذه المشاريع التي تهدد المغرب والمغاربة
مجرد سؤال: هل من الضروري على المغاربة ارتداء الشاشية للتبرك بهذه المعلمة؟
23 - رباطي و أفتخر الأحد 25 غشت 2019 - 21:28
السلام عليكم
بغيت غير نعرف حنا مالنا و مال هولوكوست؟ ياك هتلر هو لي قتل اليهود، ايوا يديرو هاذ نصب تذكاري فألمانيا و لا نمسا و فيما بغاو.
ايوا و المسلمين لي ماتو فالبوسنة ماكاينشي لي يتفكرهم؟ و لا هادوك مساكن (ne sont pas concernés)
و عش رجبا ترى عجبا
24 - مراد القنيطري الأحد 25 غشت 2019 - 21:28
أولاً أن ضد ما قام به هتلر ضد اليهود في أوروبا...و لكن المغرب لم يقتُل و لم يكن الضحية... المغرب حمى اليهود و المغاربة حاربوا إلى جانب فرنسا ضد هتلر... و نحن في إفريقيا و ما وقع كان في أوروبا... فماااااااااا دخلنا في هذه القصة حتى يبنى هذا التذكار في المغرب؟؟؟ ما علاااااقتنا بذلك؟؟؟ أريد أن أفهم.... صراحةً صراحةً كثرت في بلادنا حالات اللامنطق....
25 - لا للنفاق الأحد 25 غشت 2019 - 21:28
و ما دخلنا نحن المغاربة في الهولوكوست ؟ هل اليهود هم الشعب الوحيد في العالم الدي تعرض للقتل و الحرق ؟ 80 الف ياباني ماتوا حرقا في هيروشيما في ظرف دقيقتين فقط و مع دلك لا نرى اليابانيين يبكون ليل نهار على ما حدث لهم. مات ملايين الاوروبيون نفسهم في الحربين العالميتين حيث وصل قتلى فرنسا وحدها الى 5 مليون قتيل. مات الاف المغاربة و الجزائريين في حرب فرنسا عليهم و مات و مازال يموت ملايين الافارقة في الحروب الاهلية حرقا و دبحا و شنقا و بكل انواع العنف . مات الهنود الحمر و تمت ابادتهم و يموت فلسطينوين على يد اليهود ... و اللائحة طويلة جدا.

فلمادا اليهود وحدهم من بتباكى على ما حدث لهم ؟ لانهم شعب الله المختار ؟ الهدف من هده التصرفات هو ان اليهود يحبون لعب دور الضحية و في الحقيقة هم من وراء الحربين العالميتين و هم من كان يمولهما. و يحاولون اليوم اشعار الاوروبيين باللوم. ادا نجحوا في الضحك على دقون الاوروبيين فنحن المسلمين نعرفهم جيدا و لن ينجحوا في تمثيل دور الضحية علينا.
26 - نادية الأحد 25 غشت 2019 - 21:29
ما علاقة مراكش أو ورزازات بنصب للهولوكوست بشخص ألماني ذو خلفية ماسونية؟!!!!!لي فهم يفهمنا الله يجازيكم بخير. انشري من فضلك هسبريس.
27 - السفير الأحد 25 غشت 2019 - 21:31
''بصفتي ألمانيا ذا جذور بولندية وخلفية ماسونية'' وهل هناك من يستعبد البشر اكثر من الماسونية فهذه الحركة لا تدمر شعبا فقط وإنما تدمر دولا
28 - عبد الله الأحد 25 غشت 2019 - 21:31
فكرة جيدة
إذا اضيف لها 1948 اغتصاب فلسطين
مجزرة صبرا وشتيلا
جنوب لبنان
قطاع غزة ..............!!!!!!!!!!!!!
29 - Omar الأحد 25 غشت 2019 - 21:33
je suis extrêmement surpris et bouleversé par cette nouvelle! quelle relation nous avons en tant que marocains avec l'holocoste et les crimes des nazis envers les juifs?je n'ai rien compris.
30 - Allal الأحد 25 غشت 2019 - 21:34
هل هذا الخبر صحيح أم نحن في حلم مزعج. إذا كان هذا صحيحا فما علينا إلا أن نعترف بالصهيونية وننصب تذكارا لجميع رؤسائها . حسبي الله ونعم الوكيل.
31 - غير داير الأحد 25 غشت 2019 - 21:34
وا الله ثم وا الله مابقيت فاهم والو، آش هد اللعبة الجديد و حنا مالنا و مال المحرقة ، فين غادية هد البلاد شكون لي حاكم، و لي قال أنا يفهمنا و يخرج للعلانو يهضر معنا و يعاود لنا آش واقع...
32 - المغاربة الأحد 25 غشت 2019 - 21:35
* المغاربة ، في مناسباتهم السارة أو الحزينة ، لابدأن يذبحوا الأكباش .
بالرغم أنهم لم يتسببوا لا في فرح ولا في ترح .

* آ سيدي ، نحن لم نقتل أو نحرق أحداً ، لم نكذب أونصدق أحداً .
لماذا نعامَل كالأكباش . من أراد أن يخلد حدثاً ، فذلك شأنه ،
ولكن ليس عندنا ، نحن شعب لا علاقة له بالموضوع .

* هذه هي قمة التسيب ، ومن يدري و مع مرور الزمن ، قد يقول
لك اليهود هذه آثارنا ، إذن هذا بلدنا و يطردونا، ويقوم معلق منا
و بدون إستحياء المغاربة باعوا بلادهم ( كما قالها عن الفلسطينيين )
*إذن للحفاظ على بلدنا وجب التصدي لهذه السلوكات .
و من يدري قد يحشون وثائق في الجدران ، ليتبثوا أحقيتهم في هذه الأرض .
33 - ابو ناصر الأحد 25 غشت 2019 - 21:35
وما شأني انا كمغربي بالموضوع هذا أمر لايعنيني بالمرة ولا يد لي فيه.
34 - أمة ترى من بعيد الأحد 25 غشت 2019 - 21:35
لقد وقعت العديد من المحرقاة لمادا بالضبط المحرقة النازية المبالغ فيها يريدون أن يرسخو للأجيال القادمة أن اليهود مضلومين ويجب التعاطف معهم حتى ننسى القضية الفلسطينية شيئا فشيئا . لن ننسى إخواننا المسلمين المضطهدين في كل بقاع العالم وليس فقط فلسطين سيأتي اليوم الذي تعود فيه الكرامة لكل مسلم إن شاء الله
35 - behja الأحد 25 غشت 2019 - 21:36
متى سيتم بناء نصب تذكاري للتعريف بإبادة بنو صهيون (ليس اليهود) للفلسطنيين ؟؟؟
الله إعمرك آ مراكش حتى عمرتي بالخزعبلات
لعفووووووووووووو
36 - chakib الأحد 25 غشت 2019 - 21:36
أتفق بشرط نصب تذكاري بجواره يؤرخ للمجازر الإسرائيلية ضد الفلسطينيين،وما عاناه الشعب الفلسطيني الشقيق لأكثر من سبعين سنة من عدوان إسرائيلي غاشم بجميع الأسلحة حتى النووية منها.
37 - أستاذة وطنية الأحد 25 غشت 2019 - 21:38
ألا يفكرون في بناء تذكار لمجزرة جنين وصبرا وشتلا وكفر قاسم وغزة حاليا حيث يحرق الشباب الفلسطيني يوميا برصاص العدو الذي أصبح يستهدف حتى الأطفال منهم يا لعار العرب ويا للخنوع لمحتل متغطرس
38 - حميد الأحد 25 غشت 2019 - 21:39
لماذا لا نضع تذكارا للمجازر الإسرائيلية اللتي ارتكبت و ترتكب يوميا في حق الشعب الفلسطيني أليس أولا من شعب كاد المكائد لرسول الله صلى الله عليه وسلم و قتل الرسل ونقدوا عهد الله و الله عار على دولة مسلمة و عربية أن تسمح بهاذا العمل المشين حسبي الله ونعم الوكيل.
39 - مكناسي الأحد 25 غشت 2019 - 21:39
خاص حداه غير شي نصب تذكاري نتاع مجزرة صابرة و شاتيلة
40 - ,هشام الأحد 25 غشت 2019 - 21:40
النازيين قتلو اليهود .. المغاربة مالهم. اذا كانت الاعتبارات انسانية، فالقضية الفلسطينية اولى بالاحياء. فعلى الرغم من ان القضيتان منفصلتان، فاجدني اقرب الى معاناة الفلسطيني المسلم والمسيحي التي لا تزال حية. اما اذا كانت الاعتبارات اقتصادية، فليس بهذا النصب نبني نموذجا تنمويا مطلوبا بالحاح. عفوا فلسطين، عفوا غزة، عفوا القدس، عفوا الاقصى.
41 - متتبعة الأحد 25 غشت 2019 - 21:41
وماذا عن الفلسطينيين؟؟الم يتعرضوا لشتى انواع المجازر والمحارق والمهالك والتشىريد..اين حقوق الانسان من كل ما يحدث للانسان والوطن؟! ام ان محرقة اليهود ستبقى تطفو فوق السطح الى يوم يبعثون.
42 - عبد الأحد 25 غشت 2019 - 21:42
عيش نهار تسمع خبار هاذ الناس بغاو يسطيونا اش من علاقة عندنا مع الهلكسط واش درنا نصب تذكاىي للمحرقة ديال صبنيول فالريف بقالينا غي هتلر الله ينعل لميحشمش
43 - روجي جارودي الأحد 25 غشت 2019 - 21:43
كتاب الأساطير المؤسسة للسياسة الإسرائيلية

يعرض الكتاب بحثاً تاريخياً، وذلك بعرض شهادات متناقضة لأشخاص كانوا يعملون في المعتقلات الألمانية أثناء محاكمات النازيين محكمة نورنبيرغ على سبيل المثال) وبحث علمي لمهندس كيميائي أمريكي لويشتر(كان لويشتر مستشاراً للولايات ميسوري وكاليفورنيا وكارولاينا الشمالية قبل أن تلغي هذه الولايات حكم الإعدام أُرسل لفحص غرف الغاز، ليخلص إلى نتيجة أن هذه الغرف المفحوصة لا يمكن أن تكون قد استعملت غرفاً للإعدام بالغاز لعدم توفرها على التقنية المناسبة لذلك، بل أنه لم يجد أي أثر لحمض سيانوريك مشتق من غاز زايكلون بي الذي يقال أنه كان يُستعمل كوسيلة للإعدام في الغرف
44 - تنغيري الأحد 25 غشت 2019 - 21:43
ههههههه،فهم تسطا،ما هذا البلد الذي نعيش فيه؟!!!
45 - محمد الأحد 25 غشت 2019 - 21:44
الآن أدركت من يحكم البلاد. سالينا
46 - فلتحيا فلسطين الأحد 25 غشت 2019 - 21:44
الأجدر ان نقوم ببناء نصب تذكاري يستحضر أرواح "ضحايا مجزرة صبرة و شاتيلة ".
47 - الشادلي الشباني. الأحد 25 غشت 2019 - 21:44
سأكرر كل يوم الى أن يقبض الله روحنا. تقفوا أنفسكم وأولادكم. وليس أن تدرسوهم في مدارس صيتها. أكبر من نفعها. وتربية النشأ على معرفة الدات و والإفتخار بالهوية و أيضا معرفة العدو. الدي نعرفه كلنا ويحاول بعض الأشرار التغاضي أو نهج سياية دع الماء يسيل . هنا يجب أن يفهم المغاربة أن هادا الإعلام العار. لم يرد أن يشرح لكم ما معنى الهولوكست التي تعني عند مفهوم الصهيونية. المحرقة التي قام بها هتلر لليهود والتي حسب روايات أخرى كانت مجرد خدعة قام بها الصهاينة من أجل النزوح وإحتلال فلسطين الأبية وهم يجنون على تقمص دور الضحية والغريب دولة إسلامية هي رئيسة لجنة القدس لم تعر إهتماما لهادا الموضوع الجلل هادا إعتراف كبير بالصهيونية التي تقتل كل يوم إخواننا. لكن هادا يدل على جهل كبير. ولقد اعجبني القائد التركي اردغان حين كدب هاته المحرقة وشكك في حدوتها طبعا حيت أن هتلر لم يستتني الجميع خصوصا الدين قاوموه ولكن مكر اليهود. كان أخبت
48 - ع.م. الأحد 25 غشت 2019 - 21:47
فكرة إيجابية في كثير من الدول كأمريكا متاحف للهولوكوست و تعرف زيارة من السياح من جميع أنحاء العالم. أولا سيساهم في السياحة و ثانيا يكون إظافة ثقافية للتعريف بما عانوه اليهود من إضطهاد نازي.
حتى في إسرائيل توجد نصب تدكاري للمغرب.
ما دام هناك مليون و نصف يهودي مغربي فمن حقهم وضع نصب تدكاري يخصهم.
49 - yousseg echarif الأحد 25 غشت 2019 - 21:47
منشور جميل جدا كنت قاعد وشفتو و جا صاحبي و شافو معايا و استفدنا كثيرا و تغيرت حياتي من بعد هاد المنشور، ووريت المنشور لناس و فرحو و اتغيرت حياتهم و وصل لباقي المدينة و كلنا اتغيرت حياتنا و فرحنا و تعلمنا درس لن ننساه قمة الروعة
50 - khalid الأحد 25 غشت 2019 - 21:48
ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم.صدق الله العظيم.
51 - عزوز الأحد 25 غشت 2019 - 21:48
لايعذب بالنار الا خالق النار المحرقة ليست قصة مخترعة بل هي واقع عاشه اليهود في القرن الماضي وعاشه ايضا سيدنا ابراهيم عليه السلام واصحاب الأخدود بنجران السعودية من الطغاة الجبابرة انا كمسلم اكره قتل الاطفال بالغازات داخل الافران كما فعل الفوهير مجرم الحرب(اصوات في البرية)
52 - مواطن الأحد 25 غشت 2019 - 21:50
يجب على العرب بناء نصب تدكاري للجرائم والمدابح التي يتعرض لها اخواننا في فلسطين وسط اسرائيل
53 - خالد الأحد 25 غشت 2019 - 21:50
الاساطير المؤسسة للسياسة الاسرائلية. روجيه غارودي.انصحكم بتصفح هذا الكتاب
54 - مغربي الأحد 25 غشت 2019 - 21:50
وأضاف: "سنضع كل بلد في العالم على صخرة حجرية على مسافة من مراكش"،
حلل وناقش:
هل إسرائيل ستكون من هاته الصخور؟؟
55 - مفتاح الأحد 25 غشت 2019 - 21:50
سياسة خبيثة . لصرف الانظار عن الكوارث التي اصابت وتصيب المغرب وتجعله يتذيل المراتب العالمية في القاعات الاساسية . تحويل للانظار . والتركيز على امور تمس بقضايا الامة . وتزعزع البعد الاسلامي والعربي للمغرب . السنا نحن من قال فينا صلاح الدين اننا قوم لا يؤتى من جانبنا . فكيف يرضى الللامسؤولون بهذا الهراء .
56 - Amazigh الأحد 25 غشت 2019 - 21:51
C’est ridicule
Qu’est ce que ça à foutre avec le Maroc ?
Nous sommes brûlés,séchés,affamés d’office.
Peut être ils nous préparent à nous brûler au même style .
57 - لاهاي الأحد 25 غشت 2019 - 21:51
لمذا الصهاينة فقط واين السلمون من هذا التنصيب نسيتم المسلمون ما جرى لهم في الاًندلس هولاء ليسوا بشر او المسلمين ارخص عندكم من الصهاينة!!!!!!!
58 - Jaafar الأحد 25 غشت 2019 - 21:52
Très bonne intitulait be
Très bonne initiative de la part d'un franc maçon qui au delà du caractère "humain et universel " n'oublie pas de le construire sur une route précise par les touristes (on sent le business man) qu'est ce qu'on a an foutre de la Shoah, et la Shoah des africain , des palestiniens des arméniennes ....
Ou sont les autorités de ce pays, comme toujours absent a l'appel
7asbiya allah wa ni3ma al wakil
59 - mre الأحد 25 غشت 2019 - 21:54
هدا يعني سدو افواهكم يا مغاربة فالماسونية هي التي تحكم بلدكم تحت غطاء الملكية والحكومة الاسلامية. غسل العقول ستبدأ في المغرب وشمال افريقيا بعد ان انتهت في اوربا. المرحلة القادمة : تحريم كل من يناقش احداث هده المحرقة. (lois mémoriales)
60 - المانيا والقرد والبندير الأحد 25 غشت 2019 - 21:57
الله أودي حنا ما حْرَقْنا حد لمذا نصب المحرقة في المغرب وهاذ المانيا لماذا لا تبني هذا النصب الهولوكوستي في بلادها اليست المانيا النازية هي صاحبة المحرقة أي هي التي حرقت اليهود وليس المغاربة مالنا حنا ومال شي محرقة قد ياتي لهذا النصب عدد من اليهود لحب الاستطلاع لكن بعد ذالك لن ياتيه احد لانه ليس في المكان الذي وقعت فيه المحرقة المانيا تحاول ابعاد عنها المحرقة بشتى الوسائل اليهود ليسو اغبياء إلى جاو ليكم بعد عام من حب الاستطلاع هانا ها نتوما . الائسرائليين راهم اذكياء يشطحو القرد وِعلموه يضرب البندير وِيلوَّز .
61 - عبد الاله العروي الأحد 25 غشت 2019 - 21:57
المحرقة اليهودية او ما يصطلح عليه ب "ضحايا الهولوكوست" فهي دعاية صهيونيية ماسونيية مدعومة ومباركة من طرف الدول الامبريالية وخصوصا الدول المنتصرة في الحرب العالمية الثانية للكسب مزيد من التعاطف المجتمع الدولي واستمالته الي صفهم وللترويج للمشروع وهمي وهي اقامة دولة اسرائيل المزعومة علي الاراضي العربية المغتصبة ودلك تكريسا وتنفيدا ل اتفاقية سايكس بيكو وتحقيقا ل حلم آرثر جيمس بلفور ووعده باقامة كيان لهم بافلسطين و الدي ينسجم مع افكار وطموح تيودور هرتزل مؤسس الصهيونية الحديثة وهدفها الأساسي الواضح قيادة اليهود إلى حكم العالم بدءا من إقامة دولة لهم في فلسطين
62 - ح.ع.الله ـ وجهة نظر معاكسة الأحد 25 غشت 2019 - 21:59
مرحبا بهذا الصرح الوثني
نحن لا يهنا موضوعه ولا من اجل ماذا بني.
نحن سنجرده من معناه ومن هدفة الأساسي
وسنعتبره مجرد مكان سيأتيه السواح من كل فج عميق
سنستغله اقتصاديا ودعائيا لبلادنا. (أصلا هاديك المنطقة التي بني فيها منسية وما فيها والو، ومن اليوم ستكون معروفة عالميا وستخرج من سباتها العميقة، وأنتم يا الفاهيمية ديال التعليقات ما في يدكومش باش شي واحد منكم يدير ولو جزء من ذرة مما سينفع البلاد فيكوم غير الأفواه الواسعة)
وسيرتفع ثمن الأرض القاحلة التي لم تعد تعطي أي شيئ وسيستفيد من ثمنها أصحابها للفلاحين الكادحين
وسيأتي أصحاب الشكارة سيجلبون الماء والكهرباء وسيبنون في محيطه (الصرح الوثني) فنادق ومطاعم وسيأخذ اليهود على عاتقهم الدعاية والإشهار واستقطاب السواح والجاليات العبرانية والزوار من كل بلدان العالم وسيحدث رواج تجاري وسيستفيد المواطن من الشغل في منطقة كانت لا شيئ حتى جاو سيادكوم اليهود الذين يعرفون كيف يخلقون الثروة

وبما أن العالم كله لا يؤمن بنفس معتقداتنا وأفكارنا فإن خلفيات هذا الرجل اليهودي الماسونية أو الصهيونية أو البوذي أو الأحمدي لا تهمنا

لن تستطيعوا تغيير العالم
63 - أم سلمى الأحد 25 غشت 2019 - 22:02
ماتفعلونه باخواننا في غزة لايقل وحشية عن محرقتكم هذه،هتلر كان على حق ولكنه لم يتمكن لسوء الحظ من إتقان عمله،ربما احتاج لمحرقة أخرى .
64 - خاي أحمد الأحد 25 غشت 2019 - 22:03
واضح أنه معبد ماسوني لعبادة الشيطان ولا علاقة له بالمحرقة ، وإنما تم ذكر المحرقة للتمويه و لتبرير بناء هذا المعبد .
لو كان فعلا أكبر نصب تذكاري للهولوكوست كما يدعون لتم بناؤه في ألمانيا
65 - الله يستر الأحد 25 غشت 2019 - 22:04
اتوقع ان كارثة طبيعية عظمى ستضرب البلاد . غالبا زلزال او تسونامي . ولعل وجود جبل الاطلس الى لحكمة ربانية. فييننا وبين امريكا نفس المحيط ونفس التسونامي الذي سيضرب امريكا سيضربنا . لتكون جبال الاطلس الممتدة والمتصلة بجبال الريف بمثابة حاجز طبيعي للدول الأخرى. لقد تجاوزها كل الخطوط الحمر . ولم يبقى بيننا وبين العقاب سوى لطائف الرحمان
66 - عبدالكريم بوشيخي الأحد 25 غشت 2019 - 22:07
اقامة هذا النصب التذكاري في مدينة مراكش الذي يذكر زواره بالمحرقة التي تعرض لها اليهود على يد النازية سيعزز من مكانة بلدنا بين الامم و سيزيد المدينة الحمراء اشعاعا اضافة لما تختزنه من ارث الحضارة المغربية العريقة و تسامح شعبها فالمغاربة الذين يعتنقون الديانة اليهودية عاشوا هنا منذ الاف السنين دون ان يتعرضوا لتلك الماسي التي تعرضوا لها في المانيا النازية و احتضان مراكش لهذا النصب التذكاري سيجعلهم اكثر اعتزازا بمغربهم و بملكهم خصوصا و ان المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه انقذ اليهود المغاربة من تلك المحرقة بعد ان رفض تسليمهم للقوات النازية و مازال اولائك اليهود المغاربة يتذكرون موقفه البطولي لانه كان يعتبر ابناء شعبه كلهم مغاربة مهما كانت ديانتهم.
67 - TEXAS الأحد 25 غشت 2019 - 22:07
انصح الاخوان بالبحت في هاده المنظمة الماسونية وعدم الاستخفاف بالامر اقرأوا كتاب احجار فوق رقعة الشطرنج فهو يلخص كل شيء عن نظرية المؤامرة.
68 - مصطفى الأحد 25 غشت 2019 - 22:09
أرجوا المرة المقبلة بناء نصب تذكاري لهيكل سليمان بحسان قرب ضريح الملكين و شكرا
69 - nizar الأحد 25 غشت 2019 - 22:11
. !!!!!!j'espère que cette information ne soit pas vraie
70 - مرحبا الأحد 25 غشت 2019 - 22:12
الى بغيتي غير رخصة ديال محلبة خصك هي وما لونها وهاد الألماني بسرعة طلع هدا العجب
71 - تاريخ مزور الأحد 25 غشت 2019 - 22:15
الكثير من المعلقين يتكلم لان دماعه تعرض للغسيل من وسائل اعلامية عربية ضد اسرائيل
اغلب جاء رده ببناء نصب تدكاري للفلسطنيين
ونسوا ان الالاف من اطفال اليمن يقتلون و يجوعون هل من يقتلهم اسرائيل ؟لا
ولا احد دكرهم
اليهود اخوة العرب من نفس الفرع ابناء ابراهيم علبه السلام
72 - لم أكن شاهدا الأحد 25 غشت 2019 - 22:17
الهلكوست الوحيد الذي تعرفه الاجيال الحالية هو الذي يقع للفلسطينيين كل يوم من طرف المستوطنين الاسرائليين ويتابع العالم أخباره على رأس كل ساعة .هلوكوست يذهب ضحيته الاطفال والنساء الفلسطينيين العزال بتغطية امريكية ودعم الماني وانجليزي و أمام مرأى ومسمع من الامم المتحدة التي تتقن عبارة ظبط النفس .
73 - مستاء الأحد 25 غشت 2019 - 22:18
سالخص تدخلي بجملة واحدة:
هل نحن مغاربة مسلمين ام صهاينة ماسونيين.
74 - اللعب بالنار الأحد 25 غشت 2019 - 22:18
هل الماسونية هي التي تحكم المغرب الدي اصبحنا فيه غرباء يوم بعد يوم.
75 - المغرب وطني الأحد 25 غشت 2019 - 22:20
نصب تذكاري للمحرقة في مراكش هو مثل اعتراف من المغاربة بجريمة لم يقترفوها لكي يتم ابتزازهم بها و دفعهم إلى تقديم تنازلات الله أعلم ماهي. هذا النصب هو عملية نصب حقيقية هو ابتزاز هو حرب نفسية هو ضرب للهوية الوطنية و اعلان صريح التبعية.
76 - Hafid الأحد 25 غشت 2019 - 22:21
يجب استغلال هذا في الجانب السياحي لا عقولكم صغيرة جدا . ان القضية الفلسطينية جد معقدة لان العرب ليسوا واقعيين .
77 - Mohamed la3rfi الأحد 25 غشت 2019 - 22:25
هذه سابقة خطيرةًفي تاريخ الأمة المغربية وًالعالم الإسلامي لا يحب السكوت عن هذه المهزلة و المسح الدماغي و التعاطف مع الصهيونية العالمية التي تستغل هذا الموضوع في أنحاء العالم لكسب التعاطف و تدريس الثقافة الصهيونية العنصرية داخل اراضينا
هذا المشروع الصهيوني الخطير الخبيث لا يجب ان يتم داخل بلد إسلامي بالبثة
لا نعود نعرف مي يتحكمً في زمان الأمور بهذا البلد أوصلت بنا الوقاحة لهذه الدرجة حتى نقبل بمشروع صهيوني كهذا!؟؟؟
78 - صابر عبد الصبور الأحد 25 غشت 2019 - 22:27
زمن العجائب هذا الذي نعيشه،على عهد البحيدي الحزب الإسلاموي الذي بشرنا بإديولوجيته ذات الاساس الأخلاقي. الاقتصاد الوطني عرف على عهدكم تحولا ليبيراليا متوحشا،وتساءلت اينك يا أبادر الغفاري ودعوتك لاقتسام الثروة بين الناس حتى القضاء على آخر فقير وجائع؟في عهد حكمكم الإسلاموي تم التصويت على فرنسة التعليم والإجهاز على مجانيته .وتساءلت اين هي تضحياتكم يا رجالات الحركة الوطنية لتحقيق التحرير الشامل من سياسة التغريب؟على عهدكم يا البيجيدي، توارت القضية الفلسطينية وها نحن اليوم نمجد الهولوكوست،وندشن لها مدرسة .على عهدكم يا البيجيدي صار مفهوم التعدد مائعا لا نعرف الى اين يتجه مداه .اللهم احفظ هذا الوطن من كل منافق يضمر ما لايعلن.
79 - سفيان الأحد 25 غشت 2019 - 22:27
للمعلق رقم ١ علاقة المغرب مع المحرقة، ان المغرب ليس لديه اسقلالية في القرارات المصيرية ،الولايات المتحدة الامريكية هي التي اقرت هذا المشروع الصهيوني في المغرب أليس الاجدر من حكومتنا الموقرة الوقوف مع اخواننا الفلسطينين وعدم التعاون مع الصهاينة ، اللهم ارحمنا واصلح احوالنا انك انت السميع العليم.
80 - نظرة اقتصادية الأحد 25 غشت 2019 - 22:32
الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله.هذا المشروع من شأنه المساهمة في إنعاش القطاع السياحي بشكل كبير .فهذا مشروع موجه للسياح بشكل خاص ذلك أن هناك مجموعة من الأضرحة في اتجاه ورزازات يحتفل بها كل سنة .و السؤال المطروح لماذا لم يقم السابقون بهدمها حتى نقوم بمحاسبة اللاحقين ............
81 - مفكر الأحد 25 غشت 2019 - 22:33
الى 15 ابن الصحراء الجزاءري
فماذا عن البوليسلريو الذين تمدوهم بالاسلحة من اجل احتلال ارض امازيغية مغربية ويلوحون في كل المحافل براية تشبه راية قلسطين والذين نسميهم نحن المغاربة بالفنقيين الجدد اتعلم سيدي الجزاءري الفاضل ان الفنيقيين هم فلسطين ولبنان الذي حاولو استعمار الجزاءر وطالبتم مساعدتنا حيث ساعدكم الملك الامازيغي المغربي باكا حيث ارسل لكم جحافل من الجنود والسفن لمساعدتكم في حروبكم مع الفنيقيينفي ؟نحن مازلنا لدينا نصب تذكاري لتلك الجنود الامازيغية المغربية التي ماتت من اجل الجزاءر في خربها مع الفنيقيين سيدي الفاضل.اما مايخص الحرب العالمية الثانية فكل اكتوا بها وكل لهم نصوب تذكارية.
82 - اشرف الأحد 25 غشت 2019 - 22:34
و ماذا عن محرقة اطفال و نساء غزة؟! هل نسيتم؟
83 - ملاحظ الأحد 25 غشت 2019 - 22:37
و هل المغرب مباح لاي تافه يريد اقامة نصب تذكارية ؟ ديرو نصب لفلسطين و صبرا و شتيلة و الهنود الحمر و السود ضحايا الاستعباد . ما ذخلنا بالمحرقة ؟سير ديرها حدا داركم
84 - khalid الأحد 25 غشت 2019 - 22:39
تعمل المنظمة الألمانية “بيكسل هيلبر” على تأسيس مركز تعليمي في المغرب لتدريس أهوال المحرقة للكبار وأطفال المدارس، حسي سيعتمد مدرسين متخصصين ومعارض ومعدات خدمة لهذا الهدف، وفقا لما أورته الصحيفة الإسرائيلية “جيروزاليم بوست”.
هادشي للقيت فغوغل
85 - اكرام الأحد 25 غشت 2019 - 22:42
انظروا كيف يغزون عقول العالم الغارق في الغفلة و التبعية.
أتمنى ان يبادر أحد الأغنياء او إحدى الجمعيات تشييد نصب تذكاري إلى جانب او بالقرب من هذا النصب للمجازر الصهيونية الماسونية العالمية
86 - مقهور الأحد 25 غشت 2019 - 22:42
بغض النظر عن من يبني ومن يمول المعلمة الا يدخل هذا في اطار التطبيع مع الكيان الاسرائلي الغاصب .....
87 - مغترب الأحد 25 غشت 2019 - 22:43
شهداء شمال افريقيا وضحايا الاستعمار الفرنسي في كل القارة اولى بالاهتمام والتخليد والتكريم حيث تضحياتهم مشهودة للجميع (المغرب الالاف من الشهداء والجزاىىءر مليون وتونس وشهداء ليبيا ...) ولاغبار على تضحياتهم حيث استشهدوا وهم يدافعون عن او طانهم وداخل اراضيهم وليس كضحايا اليهود المشكوك في عددهم والدوافع التي قام بها الألمان وغيرهم (ليس هناك فعل من غير رد فعل) وثانيا هذه المحرقة"المزعومة" أقيمت داخل أوربا وبالمانيا داخل وطن الألمان لم يحتفلوا أو يزحفوا إليهم. ... وما علاقة المغرب بهذا الحدث ..
المغاربة الذين ابادتهم اسبانيا بالكيماوي لم يفتح تحقيق أو طلب اعتراف
ثم اعتذار
ثم تعويض
والذهاب إلى الأمم المتحدة بتسجيلها كأول حادثة إنسانية في القارة الأفريقية يستعمل فيها الكيماوي واجبار العالم ع الاعتراف بها وتخليصها سنويا وتجريم من ينكرها..
"خلاه ممدود وامشى يعزي ف محمود"
الصهيونية اين وصلت .. تفرض ع العالم ما تمليه مصالحها ولو كانت زورا ومشكوك فيها
88 - و لنا تعليق الأحد 25 غشت 2019 - 22:53
تطلق كلمة هولوكوست على الإبادة الجماعية التي تعرض لها اليهود على أيدي النازيين خلال الحرب العالمية الثانية، وأحيانًا يُستخدم مصطلح الإبادة:Extermination) ) أو المذابح الجماعية(Genocide) في وصف هذه الحادثة، ولكن المصطلح الأكثر شيوعًا هو الهولوكوست(Holocaust) وهي كلمة يونانية لا تعني مجرد "التدمير حرقًا"، كما تشير الموسوعة البريطانية، ولكنها كانت في الأصل مصطلحًا دينيًا يهوديًا يشير إلى "القربان الذي يُضحى به للرب ويُحرق حرقًا كاملًا غير منقوص على المذبح".
89 - احمد الأحد 25 غشت 2019 - 22:58
الى صاحب التعليق رقم 12.داخلنا عليك بالله واش كنتي حاضر معاهم و منعتي.باز اسيدي الله يعطينا وجهك.
90 - ahmed الأحد 25 غشت 2019 - 23:40
أنا مغربي أصيل و حر...المغرب أرضي..لا أسمح لأي أحد أن يضع فيه ما يريد...أنا لست كالخونة المسؤولين الذين لا كرامة لهم...و الله سيعاقبهم..
91 - ياسر الأحد 25 غشت 2019 - 23:47
اليهود بارعين في تزييف الحقائق.وإذا سمح ببناء هذا النصب التذكاري فعليكم الترحم على المغرب لأنه أصبح عميلا مزدوج.اللعبة مكشوفة.مثل هذا النصب مكانه في اسرائيل ونحن لسنا فخورين بهذا.حبذا لو نكرم ضحايا فلسطين والروهينغا والعراق وسوريا ونبني نصبا تذكارية لنتذكر معاناة أشقائنا.
92 - bcbc الأحد 25 غشت 2019 - 23:53
اللهم ان هذا لمنكر وتطبيع مع العدو الصهيوني اتقوا الله في مشاعرنا وكونوا في حجم مسؤوليتكم التاريخية في قضايا الاسلام والمسلمبن
93 - Qui valide ? الأحد 25 غشت 2019 - 23:54
qui autorise quoi et ou au Maroc?
94 - المغرب بلدي و هويتي الأحد 25 غشت 2019 - 23:59
هذا المدعي إن كان يحارب العنصرية فليقم بالإهتمام بالدفاع عن المستضعفين من الشعوب المستَعمرَة بدل تبديد وقته في إنشاء مجسمات من الحجر عن حدث قديم في مكان نائي لا علاقة له به.
و الغريب أن الدولة المغربية تبارك مثل هذه الخزعبلات.
95 - mossa الاثنين 26 غشت 2019 - 00:00
ومن هنا كيبان العربون كيخليكم تنفسوا شويا وكيصدموكم بالسياسة الحقيقية في هذا البلاد اش من هولوكست )الذي يقرء التاريخ الحقيقي للحرب العالمية الثانية بان البلد الذي ضحى كثيرا في تلك الحرب هو الاتحاد السوفياتي الدي ارادت الامبريالية العالمية ان تقلل من قوته الصاعدة وحولت الحرب الى الجهة الشرقية من اوربا اما امريكا وفرنسا وانجلترا فقد ظهروا في الاخير انهم مثل الاسد الدي ترك اللبوءات تصيد واتعم بالصيد اما الهلوكست فهو تزييف للجريمة التي ترك فيها بلاد لينين 50 مليون قتيل من السوفيات
96 - Reda الاثنين 26 غشت 2019 - 00:16
لمن يريد معرفة لماذا هذا النصب التذكاري بالمغرب مع أننا لا علاقة لنا لا من بعيد أو قريب هو أن الماسونية تريد تطويق العالم و الدليل هو أن نصبا مشابها موجود في أخر القارة جنوب إفريقيا و واحد في المغرب لإحتواء كل القارة...
97 - مغربي الاثنين 26 غشت 2019 - 00:40
النصب التدكاري الدي يجب نصبه في شمال إفريقيا هو نصب الضحايا الآلف الدين سقطو بيد الإحتلال الفرنسي في المنطقة غير دالك فهو أمر لا يهمنا و لا علاقة لنا به مادمتم لا تهتمون بدماء الأبرياء المسلمين.
98 - مغربي الاثنين 26 غشت 2019 - 00:56
عجبا ! وماذا نقول عن لهورينكا بورما لانهم مسلمون لا من يحميهم ها هم في عصرنا هذا يحرقون ويدبحون حتى يؤكلون لحومهم ولكن اللومة على بني جلدتنا نسأل الله أن يهديهم ويصبر عيوبهم
99 - عبدو الاثنين 26 غشت 2019 - 00:57
عجبا تضعون نصبا تذكاريا ليتذكرالعالم المحرقة والمعتقلات والنازية وكي لاتتكررالماساة مع ان الماساة تتكرركل يوم في فلسطين والمسجد الاقصى امام اعينكم والاجدر هو وضع نصب تذكاري لنكبة فلسطين وابناءها لفضح الممارسات الصهيونية والتنكيل بالشعب الفلسطيني الاعزل.؛ عجبا لهؤلاء الماسونيين!!!؟؟
100 - جام مغربي الاثنين 26 غشت 2019 - 00:57
للأسف أصبح المسلمون يعيشون مشتتين في كل بقاع العالم بلا أرض.
ربما يوما ما سيحررون أرضهم.
101 - وجدي الاثنين 26 غشت 2019 - 01:04
من المستحيل أن يقع هذا في بلدنا. هذا خبر غير صحيح. لا علاقة للمغرب بالهلكوست. أن كان فعلا يجب أن يشيد في ألمانيا أوفرنسا.
102 - مغربي الاثنين 26 غشت 2019 - 01:23
السلام عليكم
إدا كانت هده المنضمة الماسونية صادقة فيما تقول بخصوص حقوق الإنسان فلتبني نصبا تدكارا بالقرب من الدي تسعى لبنائه يحي المجازر التي قام بها المستعمر الإسرائيلي لفلسطين كمجزرة دير ياسين و صبرا وشتيلا التي أريقت فيها دماء ناس أبرياء عزل منهم اطفال و نساء , إدا لم تفعلو دالك فانتم كادبون منافقون و تكيلون الأشياء بمكيالين غير عادلين , متى كانت الماسونية تريد الخير للبشر و هم خلف كل الحروب التي و قعت و التي تقع حاليا و التي ستكون في لمستقبل و "- دماء الناس الأبرياء أخر شيئ يمكن ان يفكر فيها شخص يعبد الشيطان -"
103 - اسماء الاثنين 26 غشت 2019 - 01:47
لك الله ياوطني قالك المانيا لها جذور ماسونية
104 - مواطن الاثنين 26 غشت 2019 - 02:11
هلكان هتلر مغربيا ونحن لا ندري ؟؟! وهل تعلم حكومتنا بهذا الأمر؟؟ أم أنها لاتريد أن تعلم؟ .
لن ننسى المجازر التي أقامتها و تقيمها الصهيونية في فلسطين والبلاد العربية.
لن ننسى صبرا و شاتيلا و دير ياسين و قانا و...
لن ننسى إحراق المسجد الأقصى
لن ننسى تقتيل الأطفال و هدم البيوت وتشريد العائلات... حتى الشجر لم يسلم من إجرام الصهاينة .
إننا في حاجة نصب تذكاري لشهدائنا الذين قاوموا جحافل الإستعمار الفرنسي و الإسباني.
لك الله يا وطني
105 - مخملي الاثنين 26 غشت 2019 - 02:12
هل يحق للفلسطنيين أن يشيدوا نصب تدكارري في دولة صهاينة مجازر صبرا وشاتيلا والعديد من المجازر ؟أولا أين دولة العميقة وأين حكومة كراكيز ؟دولة الوقاقواق التقرب للصهاينة ؟نحن ضد التطبيع مع الصهاينة
106 - منير الاثنين 26 غشت 2019 - 02:17
مساخط اليهود، بقاو حالفين حتى ربحو الالمان و ابتزوهم ماليا ونفسيا حتى أصبح الشعب الألماني العظيم يحس عقدة الذنب، وهاهما دابا وصلو للموغريب وبغاونا نتيقوهوم
107 - Sid الاثنين 26 غشت 2019 - 04:35
السلام الكل يتسأل لمذا المغرب ؟والجواب هو صفقة القرن . لمذا أتا اليهودي الكبير لزيارة المغرب ؟؟؟؟؟
108 - مراقب الاثنين 26 غشت 2019 - 05:51
"بصفتي ألمانيا ذا جذور بولندية وخلفية ماسونية! ما بقت تحجى مخبية!! فينكم ا أصحاب الطاعة!؟
109 - محمد ايوب الاثنين 26 غشت 2019 - 06:39
سبحان الله:
هولوكوست الصهاينة على أرض بلدنا..ماذا لو طالب أحدهم بنصب تمثال ما لضحايا الصهاينة من الفلسطينيين والذين يعدون بالملايين بين مقتول ومهجر ومعطوب ومسجون؟خلا لك الجو يااسرائيل فبيضي وصفري وافرحي في أرض الخطابي والحنصالي وماء العينين وبنبركة والسرفاتي وغيرهم من رموز المقاومة والتضحية..لماذا لا يتم وضع نصب تذكاري لضحايا الاستعمار ببلدنا وبافريقيا؟لماذا لا يتم نصب تذكاري للمسلمين ضحايا محاكم التفتيش في اسبانيا(المرسكيون)؟لماذا اعتذرت أسبانيا ليهود الأندلس ولم تعتذر للمسلمين؟ما لنا وللهولوكست اليهودي؟يكفي ان بني صهيون لا زالوا يتقضون تعويضات مالية من ألمانيا حتى الآن عما قام به هتلر ولا شأن لبلدنا بما وقع لليهود بالمانيا فبلدنا كان مستعمرا..يقول تعالى:(ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم)..فهل تغيرت عقيدة مسؤوليتنا بموافقتهم على بناء التمثال رغبة في رضى اليهود والنصارى؟ويقول تعالى:(لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا)..المرتبة الأولى للعداوة هي لليهود وليست حتى المشركين..اذن لماذا هذا التهافت على التقرب من اليهود/الصهاينة؟ اقول:لا حول ولا قوة الا بالله
110 - الماسونية و المسيخ الدجال الاثنين 26 غشت 2019 - 07:03
إنها الماسونية الانتهازية المغربية القحة


هدفها توحيد الديانات إلى ديانة وحدة بحيث يختلط الأذان مع الغناء و الظلم و الطغات و المتجبرين و الآن يتم بناء أكبر معبد ماسوني بمراكش المغربية لتكون عاصمة الماسونية لينطلق منها المسيخ الدجال


مراكش الحمراء أرض الدعارة العالمية و الراقية تبشر جنود المسيخ الدجال با أكبر معبد ماسوني بالعالم ليكون بوابة خروج و إنطلاق المسيح الدجال مخلص اليهود حسب زعمهم


و معهم جنوده المغاربة الأكثر صهيونية و دجال و تجبر


بحيث أحلو الرقص و الدعارة و غلق المساجد و الظلم و جمعو بين الأذان و الغناء العبري
111 - ميلود لوسور الاثنين 26 غشت 2019 - 07:06
نداء الى كل الاحرار وخاصة الفيسبوكيين كي يقوموا بالدعوةالى رفض هذا التذكار لانه من المفروض ان يقام تذكار لشهداء صبرا وشاتيلا وشهذاء الجزائر وشهداء القنابل الكيماوية شمال المملكة و مسلموا مانيمار وو وووووو
112 - contre,contre الاثنين 26 غشت 2019 - 07:19
est ce que le maroc est coupable des actes criminels nazis contre les juifs,en permettant à des sionistres criminels de salir notre pays par un monument sioniste ,les sionistes veulent faire oublir leurs crimes quotidiens contre le peuple palestinien,
alors les islamistes et les gauchistes,où est votre présence ,votre silence contre cette saleté commise par les nazis pour l"étendre à notre pays,
contre les sionistes criminels,contre cette saleté nazie dans notre pays
113 - Said benamar الاثنين 26 غشت 2019 - 07:38
نعود بالله من غضب الله.ربنا لا تاخذنا بما يفعل السفهاء منا.
114 - ن .ن الاثنين 26 غشت 2019 - 07:45
السامية و الماسونية والصهيونية خط احمز مقدس اليهود جنس اعلى والاجناس الاخرى دنيوية وارخصهم المسلمون كيف انها الغطرسة وطغيان والعنصرية وغيرهم لا يساوي شيىء انظر الى الريس الامريكي ونتانياهو كيف يدلون العرب والمسلمين
115 - العربي المكناسي الاثنين 26 غشت 2019 - 07:54
كيف وصلو !!! و من سمح لهم بالبناء !!! و كم دفعوا !!! و كيف يبنى نصب تذكاري لليهود في بلد 99.99% مسلمين

ماعلاقة المغرب بالمحرقة !!! ليرحلوا الي الاماكن التي حرقوا بها !!! و يبنوا بها نصبا تذكاريا
116 - عمر الاثنين 26 غشت 2019 - 08:00
الاستغلال السياسي لضحايا الهولوكوست جريمة أكير من الهولوكست. يجب احترام أولائك الضحايا و عدم استغلال مأساتهم لخدمة سياسات إجرامية أخرى
117 - كاري حنكو الاثنين 26 غشت 2019 - 08:25
هههه...من زار مكان المحرقة في ألمانيا أو ما يدعي اليهود أنها غرف الغاز يتأكد أن بقايا الأبواب (ما تبقى من الأبواب أو الفتحات الخاصة ب الأبواب ) لها إطار من الخشب (يعني كادر ديال الباب من الخشب)
ومن الناحية العلمية فإن الخشب يسمح بتسرب الغازات وبالتالي لا يمكن أن نطلق غازا داخل الغرفة ولا يستنشقه من هو خارج الغرفة من عمال وحراس و...و..و
إن بالنسبة للغاز فقد أجابتهم الأغنية عندما قالت : وهادي كذبة باينة نقول الحق والموت كاينة
118 - tarik الاثنين 26 غشت 2019 - 08:32
L'Allemand a créer une entreprise pour s'enrichir et ramasser le pognon il na rien a faire des juifs ou autres , et les Marocains vont ramasser la honte et les critiques de tout les pays musulmans ,ils faut en vouloir aux dirigeants de ce pays qui vivent dans un autre monde que parmi nous.
119 - العبابسي الدكالي الاثنين 26 غشت 2019 - 08:39
تساءل الكثير من الإخوان الكرام عن العلاقة ما بين المغاربة وإنشاء هذا النصب التذكاري ... وهو تساؤل مشروع ، غير أن السؤال الجديربالطرح هو: ما الهدف من هذا الفعل؟ وهذا هو الأمر الأساسي . الهدف منهذا الفعل هو المزيد من تطبيع الإنسان المغربي مع الكيان الصهيوني والمزيد من تدجينه وتهييئه لاستقبال واستهلاك البضائع الصهيونية التي تغزو السوق المغربية بأسماء ماركات مزورة.
120 - توم سوير الاثنين 26 غشت 2019 - 08:40
وأين سيوضع النصب التذكاري للمحرقة الإسرائيلية في حق الفلسطينيين..... دولة منبطحة
121 - غيور الاثنين 26 غشت 2019 - 08:52
الهولكست ادعاء وكذب واسطورة الهدف منها ارضاء اليهود يرعاها اليهود والنصارى.... وجلب مزيد من التعاطف على حساب الفلسطينيين
122 - جبيلو الاثنين 26 غشت 2019 - 09:26
المانيا لم تنفع المغرب بتاتا و الان اول ما تقوم.به هو نصب تذكاري؟؟؟؟؟ الناس مع الوقت سيضنون ان المغرب كان متورط في قتل اليهود ...السؤال من سرح بهذه المهزلة؟
123 - elhaouari jadid الاثنين 26 غشت 2019 - 10:07
تذكار محرقة مشكوك في صحتها ولاشك حاليا في محرقة القدس المحتلة وتهجير وتدمير الفلسطينيين وأين هو حقهم في العيش الكريم في بلادهم تحتاج فلسطين إلى ألف تذكار في العالم كله
124 - yoghorta الاثنين 26 غشت 2019 - 10:13
صبرا وشتيلا...................,,:;:,b::,
125 - ع م الاثنين 26 غشت 2019 - 10:33
وهل سيقبل هذه الشخص والكيان الصهيوني بنصب تذكار لمجزرة صبرا وشاتلا والبيوت المهدمة والاراضي المصادرة ووووووووووووووووووووووووو؟؟؟؟؟؟
في المغرب او اي دولة اخرى بعمل على غرار هذا النصب المزعوم لقد قال المشرف على هذا العمل انه بصفته ألمانيا ذا جذور بولندية وخلفية ماسونية، اي معادية لدوي البشرة السمراء
126 - FADMA الاثنين 26 غشت 2019 - 10:37
الى صاحب التعليق رقم 12 من نصبك وكيلا عن المغاربة لترحب بالصهاينة السفاحين على ارض بلادنا الطاهرة؟ كل يحشر مع خله والمرء مع من يحب

لا مرحبا بالقتلة على ارض المغرب و لا نامت اعين المطبعين
127 - الريف أولا الاثنين 26 غشت 2019 - 10:45
كنت أظن أن الامر متعلق بتذكار يدين ماقامت به اسبانيا بسلاح ألمانيا وبمساعدة فرنسا في منطقة الريف وما زالت الارض والانسان يعانيان من مخلفاته . أما أن يكون الامر مرتبط بماضي اوروبا الذي نجهله كليا ، فهذا بهتان .
128 - ABARAN الاثنين 26 غشت 2019 - 10:53
عجيب أمرنا نحن العرب لأننا لا نتعلّم من تجاربنا وأخطائنا؛ لقد ضحكت علينا الولايات المتحدة الأمريكية حامية إسرائيل، وحليفتها، وداعمتها بالمال وبأحدث ما تنتجه مصانعها من أسلحة، وعدوة شعبنا العربي، مرات لا حصر لها منذ قيام الدولة الصهيونية ولم نتعلّم وما زلنا ننصاع لأوامرها ونصادق من يصادقها ونعادي من يعاديها، وتقف بعض دولنا إلى جانبها في اعتدائها على إيران ومحاولاتها للسيطرة على وطننا وثرواتنا.

متى سيدرك عملاء أمريكا من حكامنا أن نتنياهو هو الذي يدير السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط، وان ترامب وأعضاء إدارته ينفذّون أوامر نتنياهو، ويضحكون على ذقوننا بمحاولاتهم تصفية قضيتنا بأكبر خدعة في التاريخ المعاصر، أو خدعة القرن التي أطلقوا عليها اسم " صفقة القرن "،

الصهاينة وإدارة ترامب لا يريدون سلاما بل استسلاما عربيا غير مشروط يدفع العرب ثمنه.
129 - عيسى.14 الاثنين 26 غشت 2019 - 10:55
كل الاحترام للمغاربة الاحرار. وحسب التعاليق اقول. وووووووواسفاه على البعض منهم فوالله لن يصلح حال المغرب ما لم يندثروا ويمحى اثرهم - ومنهم البوشيخي عبد الكريم -
130 - محمد الدرة الاثنين 26 غشت 2019 - 11:12
من المهم ان نظهر لاطفال المدارس وجميع الناس ما حدت لمحمد الدرة
131 - بورتادة الاثنين 26 غشت 2019 - 11:22
المغاربة لا يملكون من الشجاعة الا التنديد من وراء الحاسوب وباسماء مستعارة مثلهم مثل جمعياتهم واحزابهم ومسؤوليهم وان تشجع احدهم وانتقد شيئا متضرر منه يختمها بعبارة تشفع له بعدم المتابعة القضائية ،،عاش الملك ،،والله ينصر سيدنا ،،
132 - مسلم حائر الاثنين 26 غشت 2019 - 11:30
وماذا عن المحرقة :
الفليسطسنية واللبنانية والعراقية والبوسنية والإيغوزية والجزائرية والروهنجية والأفغانية وزيد وزيد ...
نصب تذكاري الهدف منه هو جعل الجيل القادم أن يتعاطف مع اليهود..
لكن هيهات هيهات هاذ الجيل ماتعاطف حتى مع والديه وإخوته عاد يتعاطف مع قوم كل وسائل الإعلام السمعية والبصرية والمكتوبة تظهر كل يوم الإجرام الذي يقوم به !!
133 - محمد الألماني... الاثنين 26 غشت 2019 - 11:43
السلام عليكم..
بمراكش ..أو بلاصة خرى ماعندها تا معنى..
يجب نصب التذكار بمكان وقوع الجريمة..
بالمثل نديرو بتالأبيب..تمثال أو تذكار لما وقع للشيخ ياسين..محمد الدرة..ياسر عرفات.....والقائمة طويلة ع يضة..
134 - ولد الشلحة رحمها الله الاثنين 26 غشت 2019 - 12:09
الى الأخت فاظمة السيد البوشيخي لايمثل الشلوح ولا يمثل حتى قبيلته وافكاره ودعائه ومتنمنياته تخصه وحده فهو دائما ما يكتب من الطائرة و من اجل البوز .
135 - Abdou الاثنين 26 غشت 2019 - 12:30
ادعو كل غيور على بلدنا وفسلسطين القيام بحملة مناهضة هذا التذكار فهو طعنة لاخواننا المرابطين في ارض المقدس
136 - سعيد الاثنين 26 غشت 2019 - 12:47
الألمان يقتلون في المانيا ويبكون في المغرب هده عقلية المستعمر التي لنتتغير علينا الحدر لان هده لعبة قدرة لايفهمها لارجال المستخبرات الغربية والموارد الغرض منها واضح ابتزاز المغرب والدول العربية بالتعويضات ممتلكات اليهود التي صادق عليها الكنيست وهي تقدر بالملايير وغدا قال أحد ما العلاقة بين هدا وهدا فالأمر مكان ألمانيا هي رمز ومرجع التعويضات اليهود وهم يستعملون اسمهم لبناء الخراب ولاكن الباني الحقيقي اليهود بأموال ألمانية.
137 - عبدربه الاثنين 26 غشت 2019 - 13:08
لم يتبق لنا سوا اضافة اللغة العبرية الى لغاتنا الرسمية وتكتمل الحلقة على اعناقنا
138 - الملاحظ الاثنين 26 غشت 2019 - 14:13
المغاربة كلهم ضد الارهاب و ضد قتل الناس كيفما كانت ديانتهم او عرقهم ’ و اذا اردتم الا تستفزوا المغاربة ’ ضعوا بجانبه تذكارا لمجزرة صبرا و شاتيلا
139 - رشيد الاثنين 26 غشت 2019 - 14:48
اقرا كتاب روجي غارودي

الاساطير المؤسسة للسياسة الاسرائيلية
140 - محمد الاثنين 26 غشت 2019 - 14:59
ليس هناك دخان بلا نار. واكيد يريدون جس نبض الشارع المغربي.القضية الفلسطينية اولى.ومن يريد رضى وارضاء اسرائيل فا كيد ان لديه عرق من الماسونيةوهذا دليل على قبول صفقة القرن والتظاهر بعدم القبول
141 - محمد الاثنين 26 غشت 2019 - 15:20
فكرة جيدة ان يتم تنصيب تذكاري للمغاربيين في فرنسا. وايطاليا. ولتتكرم المانيا بمنحنا شرف تنصيبه في ارضها
142 - الشاوني الاثنين 26 غشت 2019 - 15:47
عادي جدا فالمكون اليهودي رافد من روافد الهوية المغربية
و الديانة اليهودية الديانة الثانية في المغرب و معترف بها رسميا.
و اليهود المغاربة مواطنون مغاربة و لهم نفس الحقوق و الواجبات الوطنية.
143 - amazighe الاثنين 26 غشت 2019 - 16:35
هل ستبني المنضمة نصبا تذكريا لتخليد ارواح الامازيغ الذين قتلهم حزب الاستقلال قبل وبعد الاستغلال وهم بالآلاف
144 - أطروحة مول البابوش الاثنين 26 غشت 2019 - 18:18
وهل تدخل شخصية هيتلر ضمن التذكار لان جدته من الام يهودية الديانة . الإقتتال في المانيا كان حول المال والسلطة ببن المواليين ل هيتلر والمنشقين عن الحزب النازي أما سيناريو تاريخ الحرب وما بعدها كتبه العسكريون الحلفاء . مادخل مراكش و وارززات في همجية الحرب الثانية .
145 - مغربي الاثنين 26 غشت 2019 - 20:16
واين نصب تذكاري للفلسطينيين والمغاربة الذين ماتوا لتحريرها واين نصب تذكاري لشهداءنا المغاربة وشهداء الجزائر الذين قتلتهم فرنسا واين النصب التذكاري للمغاااااااااربة الذين قتلتهم المانيا الناااااااازية. فقبل ان تنشئ المانيا نصبا لليهود عليها اولا ان تعتذر للمغاربة وتنشئ لهم نصبا تذكاريا في برلين لانهم انقذوها من النازية.
146 - عبد الملك الاثنين 26 غشت 2019 - 22:39
التطبيع في أعلى المستويات !!!
هل الدولة المغربية والحكومة على علم بالمشروع....وما علاقتنا نحن المغاربة بالهولوكوست الذي وقع في ألمانيا...ان كان وقع؟ انا لم أره ولم اقرأ عنه ولا يعنيني..ما اهتم به هو أن الجيش الصهيوني اغتصب فلسطين بمباركة انكلترا وقام ولا يزال بمذابح كبير في حق العرب والمسلمين في فلسطين...وانه دمر الحي المغربي بالقدس...واننا المغاربة استقبلنا اليهود المهجرين من اسبانيا بكل واجب ....فلا مرحبا بهذا النصب والاحتيال التذكاري...وما وافق عليه يجب أن يحاسب
انتهى الكلام
147 - عكا الاثنين 26 غشت 2019 - 22:49
تمجيدا وتقديسا لليهود. نصبت ألمانيا نصبا لما يسمى محرقة اليهود والله اهلم.
فهل المغرب احرقهم؟ والله هذا هو استحمار الشعوب.
لو وضعتم هذا النصب في غزة. أو. ميدان رابعة. أو دمشق. أو في صبرا وشتيﻻ. لقلنا أن هؤلاء صحيت عقولهم.
ما بقي اﻻ أن تنصبوا تذكار. هيروشيما ونكاكازاكي .وكأن المغرب هو الذي قام بهذه الجرائم.
عش رجبا ترى عجبا.
148 - karim الثلاثاء 27 غشت 2019 - 13:57
وما علاقة المغاربة بالمذبحة التي ارتكبها الالمان في حق اليهود؟؟؟ عجيب امر المغرب
149 - فلسطيني الثلاثاء 27 غشت 2019 - 18:51
من قراءة تعليقات القراء و القارئات الكرام يتبين بوضوح رفض الشعب المغربي الحبيب لهذا النصب المشبوه والذي يتعين إزالته بالكامل، على ان يتم بدلا منه إقامة نصب تذكاري لشهداء استقلال المغرب.
من هضاب فلسطين الاسيرة نشكركم من اعماق قلوبنا وعاش المغرب حرًا ابيّاً ودمتم.
150 - مراقب الأربعاء 28 غشت 2019 - 03:19
يبدو ايضا من اغلب تعليقات المغاربة أنهم جاهلون تماما لمدي عمق تغلغل اللوبي اليهودي لمراكز صنع القرار في بلادهم ومدي قوته و ان بلادهم لها علاقات واضحة للعلن مع الكيان الصهيوني.
فبالامس تحدثت تقارير عن تفكيك شبكة لمنح الإسرائيليين الجنسية المغربية و اليوم انشاء نصب تذكاري لضحايا المحرقة المزعومة مع ان المغرب يدعي أنه غير مطبع و انه لا علاقات دبلوماسية بينه وبين الكيان الصهيوني بينما يوافق علي إنشاء مثل هذه النصب....فحدث العاقل بما يعقل .
عموما المستشار ( اندريه أزولاي) فلا تستعجب مثل هذه الأمور.
المجموع: 150 | عرض: 1 - 150

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.