24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | متحف "حضارة الماء" يحتفي بعاشوراء في مراكش

متحف "حضارة الماء" يحتفي بعاشوراء في مراكش

متحف "حضارة الماء" يحتفي بعاشوراء في مراكش

بمناسبة حلول شهر محرم، تعرف أزقة وحومات المدينة العتيقة لمراكش انطلاق الاحتفال بعاشوراء، من خلال مبادرة تنافس أحياء هذه المنطقة، كالقصور والمواسين وبن صالح وبن سليمان وباب أيلان والقصبة وباب أحمر.

الاحتفال بعاشوراء هذه السنة جاء بطعم خاص من خلال مبادرة من مؤسسات ثقافية كدار بلارج (مؤسسة تعنى بالتراث والثقافة) ومتحف حضارة الماء لإحياء هذا الحفل الشعبي، من أجل مصالحة شباب اليوم مع تراث المدينة اللامادي، والذي يعود إلى فترة السعديين.

ومنذ إحداثه، عمل متحف حضارة الماء على تنظيم مبادرات ثقافية، تعيد إلى هذا الإرث الشعبي كتراث لامادي لمراكش قيمته ورونقه وإشعاعه، الذي بدأت معالمه تندثر خلال السنوات الأخيرة.

يوسف محيي، المدير العام للمتحف سالف الذكر، أوضح، في تصريح لهسبريس، أن "هذا الحفل المنظم بمتحف محمد السادس لحضارة الماء يأتي في سياق قرار إدارة هذه المؤسسة العناية بالتراث اللامادي"، مشيرا إلى أنه "جرى الاحتفاء سابقا بتقطير الزهر وفن الآلة".

وزاد المتحدث نفسه: "نسعى، من خلال هذه المبادرة التي تحييها فرقة للدقة المراكشية وفرقة الهواريات، إلى إحياء هذا التراث؛ في زمن تسود فيه هجرة كل ما هو ثقافي وله ارتباط بعمق الحضارة المغربية"، مضيفا: "لذا، قررنا فتح متحف الماء أمام مبادرات، تغرس القيم الثقافية والتاريخية في شباب الغد".

وبهذه المناسبة، قال المقدم عبد الرزاق بانا، في تصريحه لهسبريس، إن "فن الدقة تراث روحي حي تاريخي بمراكش، متأصل ومن جذور أهلها< لأن هذه المدينة هي أرض الحضرة"، موردا: "خلال هذه السنة، أضحى يحس سكان مراكش بأن هناك شيئا اسمه الدقة المراكشية".

وتابع المقدم بانا موضحا: "مؤسسات جمعوية وفنية وإدارية تحتفي، هذه السنة، بالدقة المراكشية؛ فبالإضافة إلى دار بلارج نلتقي، اليوم، بمتحف الماء. وسنلتقي بهذا الفن بساحة جامع الفنا ودار البديع، نهاية هذا الأسبوع"، مبرزا "أن هذا الاهتمام يرجع إلى تضافر جهود فاعلين جمعويين ومثقفين وفنانين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - الحسين الأربعاء 11 شتنبر 2019 - 23:26
السؤال هو ما علاقة يوم عاشوراء وهو يوم يستحب فيه الصيام وجاء في الحديث الشرؤف ان صوم يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة الماضية وهو عبادة من العبادات والدرقة المراكشية والجامع الفناء؟ .
2 - said الخميس 12 شتنبر 2019 - 07:17
للمتعلقالاول حسين أسيدي مالك ومال الناس ديها فراسك صوم عا نت (أتكره الناس على أن يكونوا مؤمنين ) صدق الله العضيم ... رغم أن من تتكلم عليهم قد يكونوا صاموا وقبل منهم ولم يقبل منك ولم لم تقل أنهم فريحين بهد اليوم السعيد إجتمعوا بسرور وبهجة راحة البال وهذا قد يكون ما ينقصك نصيحة لي ولك لا تهدر عملك في تربص ما يعمل غيرك.... واسمح ليا....
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.