هكذا اختار "برلمان إميضر" تعليق أطول اعتصام في تاريخ المغرب

هكذا اختار "برلمان إميضر" تعليق أطول اعتصام في تاريخ المغرب
الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:00

في قرار مفاجئ، أعلنت “حركة على درب 96” تعليق الاعتصام الذي يخوضه سكان بلدة إميضر فوق قمّة جبل ألّبان منذ تسع سنوات، وهو أطول اعتصام من نوعه في تاريخ المغرب؛ إذ انطلق يوم 20 غشت 2011، احتجاجا على تراجع الفرشة المائية والتلوث البيئي الناجمين عن استغلال منجم للفضة بالمنطقة هو الأكبر من نوعه في إفريقيا.

قرار تعليق اعتصام سكان إميضر تمخّض عن نقاشات مطوّلة عرفتها الجموع العامة لحركة “على درب 96″، أو ما يُعرف بـ”اكْراو”، وهو عبارة عن برلمان تناقش فيه قضايا السكان، انتهت بإعلان نهاية أطول اعتصام في تاريخ المغرب، الذي اختار سكان إميضر خوضه فوق الجبل المُقابل لمنجم الفضة الذي تستغله شركة مناجم، دون أن توضّح الحركة سالفة الذكر أسباب هذا القرار.

حركة إميضر الاحتجاجية اكتفت في بلاغ صادر عنها بتأكيد أن مناضلاتها ومناضليها بصدد تدارُس برنامج خاص بخطوة رفع شكلهم الاحتجاجي الذي عمّر أزيد من تسْع سنوات، والذي تأكد تعليقه، بحسب إفادة عضو من الحركة، مشيرا إلى أنّ تعليق الاعتصام “سيواكبه برنامج نضالي للدفاع عن حقوقنا”.

وبحسب المصدر ذاته، فإنّ “حركة على درب 96″، التي أطّرت معتصم إميضر منذ انطلاقه عام 2011، ستُعلن، خلال الأيام القليلة القادمة، للرأي العام حيثيات وخلفيات قرار تعليق الاعتصام، وكذا البرنامج النضالي الجديد الذي ستسطره.

قرار تعليق اعتصام سكان إميضر مهّدت له “حركة على درب 96” بإعادة التذكير بمطالب الحركة ذات الأولوية، عبر صفحتها في موقع “فيسبوك”، وتتعلق بمطالبَ حول الأرض التي تستغلها شركة مناجم، وطريقة استغلال المقالع الموجودة بالمنطقة، علاوة على مطالبَ اجتماعية ترتبط بالتعليم والصحة، والفلاحة، والخدمات الاجتماعية والشؤون الثقافية، إضافة إلى إسقاط المتابعات القضائية في حق المحتجين على خلفية دعاوى رفعتها الشركة.

وكان المعتصمون في جبل ألبّان قد أكدوا في تصريحات لجريدة هسبريس الإلكترونية، ضمن ربورتاج أعدته الجريدة من عين المكان شهر يوليوز الماضي، أنهم سيستمرون في الاعتصام إلى حين نيْل حقوقهم، قبل أن يأتي القرار المفاجئ بتعليق الاعتصام، الذي أُعلن عنه أوّل أمس الإثنين من طرف “حركة على درب 96”.

وكانت آخر خطوة قام بها المعتصمون هي تقديم مقترحات لإنهاء التوتّر المخيّم على علاقة السكان بإدارة شركة مناجم إلى خمس جهات، هي الشركة المذكورة، ووزارة الداخلية، ومجلس الجهة، والعمالة، ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، وتوصّل المعتصمون بإشعارات تسلّم الجهات المعنية للمقترحات، “لكنْ لم يتمّ التفاعل معها إلى حدّ الآن، بعد مرور شهرين من إرسالها”، يقول عضو “حركة على درب 96″، الذي تحدث إلى هسبريس.

‫تعليقات الزوار

29
  • OUSSAMA
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:11

    خلاصة الكلام بما أنكم قررتم إنهاء الإعتصام بدون نتيجة تدكر فلماذا بدأتموه أصلا بالدارجة صمتوا حتى أعييتوا ؤ أفطرتوا على بصلة

  • أيوب المغربي
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:12

    كيف لحكومة صندوق النقد الدولي أن تتجاهل مطالب سكان إيمضر مدة 9 سنوات وهي التي تتبجح بالحوار لحل المشاكل؟؟؟؟
    هل كان حراك الريف سيحرك المسؤولين لو اكتفوا باعتصام مثل أهلنا في إيمضر؟؟؟؟
    ما هي الرسالة التي تريد هذه المحكومة إيصالها للشعب المغربي؟
    هل تريد أن تقول لهم إن المطالب بشكل سلمي حضاري لا تجدي نفعا؟ بل يجب عليكم أن تتظاهروا وسط الساحات وتقوموا بمسيرات وتتدخل السلطة لقمعها حتى نفتح الحوار أو ننظر في مطالبكم؟؟؟
    انشر ولك الشكر والتقدير

  • أيوب المغربي
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:13

    كيف لحكومة صندوق النقد الدولي أن تتجاهل مطالب سكان إيمضر مدة 9 سنوات وهي التي تتبجح بالحوار لحل المشاكل؟؟؟؟
    هل كان حراك الريف سيحرك المسؤولين لو اكتفوا باعتصام مثل أهلنا في إيمضر؟؟؟؟
    ما هي الرسالة التي تريد هذه المحكومة إيصالها للشعب المغربي؟
    هل تريد أن تقول لهم إن المطالب بشكل سلمي حضاري لا تجدي نفعا؟ بل يجب عليكم أن تتظاهروا وسط الساحات وتقوموا بمسيرات وتتدخل السلطة لقمعها حتى نفتح الحوار أو ننظر في مطالبكم؟؟؟
    انشر ولك الشكر والتقدير

  • radouane
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:18

    الكلام الصحيح على ما اظن انه ثاني اطول مسيرة بعد المسيرة الخضراء

  • Omar
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:19

    عار على الدولة تجاهل متطلبات السكان. لمن لا يعرف منجم إميضر من أكبر مناجم إفريقيا.

  • fouad
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:24

    je n'ai jamasi entendu parler de ça (dsl j'ai pas de clavier arabe)

  • bardad
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:27

    لانهم تاكدو ان الدولة لن تصغي لهم لانهم تاكدو ان الدولة لا تبالي بمشاكل الشعب لانهم تاكدو و تاكدو وتاكدو انهم كمل من عندك الفاهم

  • المعلق
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:31

    لن اندهش ان خرجت الحكومة و بياديقها من عياشة و مطبلين بتصريح ان هؤلاء كانوا ينوون الانفصال و هانم رجعوا إلى وطنهم لان الوطن غفور رحيم. في بلدي كل شي ممكن الا التغيير لانه يضر بالفاسدين.

  • الهواري عبدالله
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:33

    الدولة لها القوانين والتعتيم وعدم الإستجابة للمطالب،وأنتم لكم الله سبحانه،فالتجؤوا لربكم بالدعاء،وانظروا واصبروا،فإنه سميع الدعاء،وعليم خبير،وعلى كل شئ قدير،وكل شئ عنده سهل وهين،ويقول لشئ كن فيكون.

  • البعث العربي
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:56

    تطالبون الدولة المغربية بالحقوق و التوزيع العادل للثروة نعم جيد ومن قال العكس لاكن مطالبكم لن يؤخد بها بعين الاعتبار لانكم لا تعترفون اصلا بالمغرب كدولة و وطن انتم ترفعون اعلاما تمثل جهة معلومة حبدا لو رفعتم اليها مطالبكم هناك في باريس …

  • محمد
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 11:10

    لصاحب التعليق رقم 4 .هنا نتكلم عن اعتصام و ليس مسيرة .قبل التعليق اقرأ جيدا الموضوع.

  • يوسف
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 11:17

    "شركة مناجم" التي تستغل منجم الفصة بإميضر تابعة للهولدينغ، وهدا الاستغلال يتم طبقا للقانون "القانون ديال المغرب طبعا"، فحتى لو استمر الاعتصام 300 سنة لن تتم الاستجابة لمطالب اهل إميضر والسبب معروووووف.

  • عدي
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 11:18

    الجنوب الشرقي موجود على الخريطة من أجل نهب خيراته. أما في الواقع فساكنوه ليسوا إلا أرقماً لذى المخزن. لاطرقات، لاتعليم، لاصحة ولا أجوبة حتى على مطالب السكان الأصليين: إعتصموا حتى تموتوا وتموت معكم أحلامكم ومطالبكم فالمخزن لايعتبركم ولن يسمعكم.حسبنا الله ونعم الوكيل. صبراً أهالينا أليس الصبح بقريب.

  • molahid
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 11:22

    لكم الله يا ابناء المغرب الغير النافع لكم والنافع لهم

  • مغربي حر
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 11:22

    سبحان الله, 9 سنوات ذهبت هباءا, أظن غياب قيادة حقيقية للشكل النضالي. أتذكر أن أيام الاشكال النضالية بالجامعة كانت تعرف فشلا ذريعا بمجرد تواجد عناصر الحركة الثقافية الامازيغية و لنا في موقع الرشيدية خير مثال كيبيعو الماتش ديما و أغلبهم من منطقة تنغير التي كان فيها هاد الاعتصام دون تحقيق شيء. إذن عادي يفشل هاد الشكل النضالي…
    كل التضامن مع السكان اللي معارفين والو

  • deso
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 11:29

    لمادا تعتصمون ارفعوا ملفكم المطلبي لأحد الوزارات أو وزارة الطاقة والمعادن واعملوا اكتتاب وطني ليتعاون معكم المغاربة لجمع الأموال لجلب شركة من الشركات للتنقيب والحفر والإستخراج.

  • مواطن مغربي
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 11:37

    اعتصام عمر أزيد من 9 سنوات بدون نتيجة انه حقا أطول اعتصام في العالم لكن غير مجدي لأنه تم في الجبل بعيدا عن المدينة لانه لم يعرقل حركة السير و لا اهتمام إعلامي لا وطني ولا دولي و لم يؤتر على السياحة وووو

  • المصطفاوي
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 11:46

    نحن مع الإحتجاج السلمي للساكنة حتى تتحقق المطالب، لكن الذي نرفضه هو رفع غير العلم الوطني الرسمي.

  • حكيم
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 11:46

    تزخر ارض الجنوب الشرقي بالذهب وشتى انواع المعادن النفيسه. بينما سكانه يموتون من لسعات العقارب والافاعي.نظرا لتهميشهم.نحتاج التنميه والقطار.والجامعه. الريف انتفض وأرضه مجرد جبال لا معادن ولافلاحه فيها.رغم انه احسن بكثير من وررزازات وزاكوره وطاطا.انها قمة الظلم.

  • محمد
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 12:06

    لو تخلصتم من قبليتكم المقيتة وعصبيتكم الجاهلية ودعوت الى اعتصام يجمع كافة سكان تنغير ونضال يوحد كل المتضررين ربما كنتم ستحققون شيئا. ولكنكم قدمتم للمخزن هدية بانهزامكم وتخاذلكم وكذا ساعدتموه في مخططه الرامي الى تشجيع القبلية والطائفية وفرق تسد.

  • Citoyen
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 12:35

    اولا تحية لسكان امضر على الصمود لمدة 9 سنوات واحي كذلك الطريقة المتحضرة لمناقشة قضيتكم العادلة واحي كذلك الجميع على الطريقة الحضرية التي تم بها تعليق الاعتصام ليس انهزاما ولا تراجعا الى الخلف وانما انتصارا لقضية الصمت، لانه في بعد اللحظات قد لا يبقى للكلام معنى.

  • Karim bakchich
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 12:35

    اميضر المقاومة, تعليق الشكل, لتدارس الافاق, والاستراتيجية, الذكاء والهدوء, تحية لأهلنا في اميضر,
    بعض التعليقات مجرد فقاعات ….
    إقرؤو التاريخ, وابحثو,عنه,,,,

  • الافريقي
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 12:52

    انها الديموقراطية يا سادة…هكذا يكون حكم الشعب نفسه بنفسه….لا تهم النتائج المهم هو هذا الدرس الديموقراطي الرائع

  • علي وتنغير يحيي مناضلي امضر
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 15:18

    تحية اجلال واكبار لمناضلي ومناضلات دوار امضر الصامدون لقد انتصرتم انتاصارا كبيرا علئ المسؤولين محليا اقليميا وعلى الصعيد الوطني استحظر هنا المقولة الشهيرة لبطل العروبة والاستقلال مولانا محمد الخامس طيب الله تراه في خطاب طنجة التاريخي يوم(9ابريل1947) حيث قال رحمه الله ( ماضاع حق كان من ورائه طالب) رحم الله محمد الخامس والحسن الثاني وحفظ امير المؤمنين مولانا محمد السادس والله الموفق

  • مغربي
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 16:00

    التجاهل التام لاحتجاجات ومعانات المواطنين لمدة عهدة حكومتين ولا حزب عمل على الاستماع لهم حول مشاكلهم والان تطالب بعض الأحزاب بإجبارية التصويت تحت طائل الغرامة.
    واش الأحزاب يسألون عن أحوال الناخبين طوال العهدة الحكومية حتى يصوتوا لهم.

    ربما ستكون هاته الضربة الاخيرة التي ستحطم بوابة السد.

  • Moha
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 18:31

    تنغير و تنجداد و كولكيمة و قلعة مكونة و بومالن دادس هملتها الدولة . لا شوارع و لا بنية تحتية و لا …. اين منتخبي المنطقة و اين الحكومة و ايم البرلمان و الاحزاب . عار و الله انه عار .

  • حكيم
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 21:21

    لقد فوتوا الفرصة الدهبية أيام كان لحسن اغجدام عامل إقليم تنغير، حيث انه لبساطة الرجل وغيرته على سكان المنطقة حاول فعل المستحيل للوصول إلى حل يرضي الجميع، الا ان تهور وصلابة رؤوس المفاوضين حل دون ذلك…حيث انه عندما أتى عامل آخرون لم يولوا أدنى اهتمام للاعتصام…واكتفوا ب: خليهم اعتصموا حتى اعياو….
    خلاصة القول الاعتصام فشل وفوت الفرصة….الان لقد رءات السلطات ادراسكم

  • حمو
    الخميس 12 شتنبر 2019 - 21:58

    بكل صراحة إعتصام فاشل 100% لان اطفال صغار دون المستوى هم من يسيرونه ويريدون تحقيق المطالب دون دراسة الوضع ويتهمون السلطات بما فيها العامل والقائد والمجلس الجماعي انداك في شخص رئيسها برفض الحوار معهم لكن بالعكس وكدلك وجهوا اتهمات للمجلس القروي بأنه من جانب السلطات وشركة المنجم وفي الاخير هناك مجلس جماعي من طرف المعتصيمين لكن دون جدوى ولا يعرف من اين يبدأ لهدا المشكل .وفي الاخير تعليق الاضراب يساوي الفشل الحقيقي

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة