24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0707:3313:1716:2218:5220:06
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مشاكل "محطة أولاد زيان" تشغل جماعة البيضاء

مشاكل "محطة أولاد زيان" تشغل جماعة البيضاء

مشاكل "محطة أولاد زيان" تشغل جماعة البيضاء

لازالت المحطة الطرقية أولاد زيان بالدار البيضاء، والتي تعد الأكبر من نوعها على الصعيد الوطني، تؤرق بال القائمين على الشأن المحلي بالعاصمة الاقتصادية، رغم المحاولات التي تتم لوقف الفوضى التي تعرفها، والتهميش الذي تعيشه، إذ تحولت إلى ملجأ للمتشردين الذين يبيتون داخلها.

وفي وقت أطلقت شركة التنمية المحلية "الدار البيضاء للنقل"، التي فوت لها مجلس المدينة في وقت سابق تدبير المحطة الطرقية أولاد زيان، صفقة من أجل تأهيلها وإعادة الاعتبار لهذه المعلمة البيضاوية، بمبلغ قدر بحوالي مليوني درهم، يبدو أن الفشل في هذه الخطوة دفع الجماعة إلى قرار تأسيس شركة للتنمية المحلية خاصة بهذه المحطة الطرقية.

وينتظر أن تعرف دورة أكتوبر المقبل مصادقة مجلس جماعة الدار البيضاء على إحداث شركة التنمية المحلية لتدبير المحطة الطرقية أولاد زيان، ما يظهر أن شركة التنمية المحلية "الدار البيضاء للنقل" فشلت في تدبير هذا المرفق، بالنظر إلى التزاماتها الأخرى.

وترى المعارضة بمجلس المدينة أن الأخير يدبر أموره والمرافق الجماعية بطريقة عشوائية؛ "ذلك أنه تارة يفوت المرفق لشركة للتنمية لتدبيره، ليعود بعد أشهر ويعلن تأسيس شركة خاصة لتتولى الإشراف عليه".

وتراهن جماعة الدار البيضاء من خلال الشركة الجديدة التي ستتم المصادقة عليها على جعل المحطة الطرقية أولاد زيان مكانا أفضل مما هو عليه حاليا، خاصة أنها تعيش على وقع الفوضى في التدبير.

وتعرف محطة أولاد زيان منذ فترة طويلة فوضى في التدبير والتسيير؛ ناهيك عما تعرفه من تسيب من طرف "الكورتية" وأصحاب الحافلات، خاصة في المناسبات، مثل العطل المدرسية والأعياد الدينية، ما يحول هذا المرفق العمومي إلى "بقرة حلوب"، حيث يكثر الوسطاء الذين يستفيدون من غياب المراقبة من لدن السلطات المختصة؛ ناهيك عن انتشار السرقة وبيع المأكولات غير المرخصة التي تؤثر على السلامة الصحية للمسافرين؛ إلى جانب تحول المرفق إلى قبلة للمهاجرين الأفارقة الذين يفترشون الأرصفة المحاذية.

وكان أعضاء بمجلس المدينة قاموا رفقة العمدة عبد العزيز العماري بزيارة إلى المحطة سالفة الذكر، حيث وقفوا على مجموعة من الاختلالات العميقة التي تجعل من هذه المؤسسة "خارج التغطية"، ما جعلهم يفوتون في دورة جماعية تدبير هذه المؤسسة لشركة التنمية المحلية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - نظرة عن بعد الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:22
يجب ان تشييد محطة طرقية من طابقين ،طابق ارضي للحافلات وتاني للمحلات تجارية ، وان تكون خارج المدار الحضري لكي لا تعرقل حركة المرور وان يكون خط لطروماي يصل الى المحطة من وسط المدينة ، وان تدخل في قطاع الخاص لكي تكون المنافسة ،وسائقي الحافلة اتنين وليس واحد بهندام كوستيم نظيف ،والامتعة مع رقم خاص بالمسافر ومركز للشرطة و قسم مستعجلات وصيدلية ، و قيلا كثرت عليكم بزاف زعما يفكرو يديرو هاذ المحطة في المغرب
2 - اغلاق الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:40
يجب اغلاقها حتى يتوقف وصول المهاجرين القرويين فكازا عمرات ولم تعد تحتمل اكثر وبسبب هاته الهجرة كثر الفراشة والكرارس والمتسولين ويعاني ابناءها من البطالة,والخطير فشل المهاجرين في تربية ابناءهم وسقوطهم في الاجرام
3 - Simo الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:41
Je sais cette station de bus a casa que les voleurs même ceux qui travaillent aux guichets des arnaqués surtout pendant des vacances Et fêtes pas de sécurités rien de rien du n’importe quoi surtout mal vue par les touristes d’Europe
4 - عبد السلام اطراشلي الأحد 22 شتنبر 2019 - 12:51
التجارب أكدت ان تدبير مرفق عام من طرف شركات التنمية التابعة للمؤسسات المنتخبة يكون مئالها الإفلاس بعد استنزاف المال العام.... إذ يعهد تسييرها لأشخاص وفق المزاج والزبونية لا الكفاءات وربط المسؤولية بالمحاسبة..... محطة اولاد زيان بالدار البيضاء تعتبر بقرة حلوب. والأطماع في نهب خيراتها ستظل قائمة.
5 - Amir الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:01
محطه ولاد زيان اصبحت معلمه حضاريه كبرى يجب البقاء عليها كما هي والتشهير بها دوليا لتكون قبله للسياح الاجانب ليتمتعو بكل ما تقدمه المحطه من خدمات عاليه الجوده والبتحديد على مستوى الفوضى والعشوائية وعدم الامن والنصب والاحتيال.
6 - جديدي الأحد 22 شتنبر 2019 - 16:00
عفوا فهذا حال جل المحطات الطرقية ِ والسبب في ذلك يعود إلى خلط الأنشطة التجارية مع الفضاء المخصص للسفر. لذلك يجب فصل الفضاء التجاري بصفة كاملة الفضاء المخصص للسفر و ذلك لقطع الطريق أمام الوسطاء المخلوضين من التدخل بين المسافرين و أرباب الحافلات ومن تم القيام بكل ما يتنافى مع القوانين الجاري بها العمل. كالزيادة في الاسعار القانونية للتذاكر وحتى للباكاج. هذا من جهة اما من جهة أخرى فإن الاغدية و الماكولات التي تباع وسط الحافلات كلها معرضة للتلوث بالدخان، و قد تشكل خطرا على صحة المواطنين.
7 - قادة الأحد 22 شتنبر 2019 - 17:25
مشاكل المحطات الطرقية والمشاكل المتعلقة بها،ليست جديدة،بل منذ زمن بعيد.فمشاكل المرور وانبعاثات الدخان والتلوث البيىي وكثرة العربات والشاحنات بمائات الآلاف وعدم مواكبة هذا التقدم السريع بغياب وسائل أخرى كالسكك ااحديدية في جميع الإتجاهات ،لفك هذا الحصار الذي بات يخنق اقتصادنا ويبطئ مسيرته.فعلى المسؤولين وأصحاب القرار،أن يفكروا جيدا في المسألة ويفعلوا كما فعل الغرب من زمان.فمتى وأين توجهت وأردت التنقل لأي جهة ،وجدت وسيلة النقل حاضرة.طرام،مطرو،حافلة وقطار،فلك الإختيار.أما نحن ،فما زلنا نفكر كيف نحل مشكلة محطة أولاد زيان.كفانا هذا الإستهزاء بالمواطن المغربي...
8 - عبدالله الأحد 22 شتنبر 2019 - 17:48
محطات المغرب اجمع كلها عشوائية من غير الستيام .
الفوضى اي كاينة في هاذ المحطات هي فوضى ديال العصر الحجري كولشي فيها عشواءي وفوضاوي .
الى بغيتو محطات زوينين وهو خصكوم تنضمو راسكم او ما كاين ما اسهل من النظام . بنيو أسوار حديدية وممنوع لأي احد يذخل اليها من غير المسافرين او زيد عليك هادوك الشماكرية ديال المتوسطين لي تا يذخلو في الصغيرة والكبيرة ويصيحون بحال الحيوان طول النهار بحال الى فيهم الصعر ووجوههم وجوه الحبس.
نظمو انفسكم واخدمو مكبر الصوت لكل حافلة وانطلاقتها في الوقت .
الفوضى يا ناس والامية هي لي تا تخلق الفساد بحال الى داخل الى سوق الأربعاء .
والله او ما تبدلو العقلية ديالكم الهمجية في كل شيء لا نفعات معاكم اي حكومة او مسوول ، غيرو عقليتكم ونظمو انفسكم قبل ما تنتقدو الآخرين .
وقتاش يا ناس غادين تبقاو عايشين في هاذ الفوضى؟
9 - لحسن الأحد 22 شتنبر 2019 - 20:51
طبعا محطة اولاد زيان مثل السوق ولد مينة فوضى عارمة وتسيب بكل المقاييس ولم يحرك احد ساكنا الكل مكتوف الأيادي ويتفرج حسبي الله ونعم الوكيل
10 - ساكنة الحي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 01:34
محطة اولاد زيان : احتكار سرقة نصب اوساخ عربدة فوضى بكل امتياز
مرور الحافلات بشارع لاكروى و من المفروض على حافلات النقل الولوج من والى المحطة عبر شارع اولاد زيان .ضوضاء لوسطاء لبيع تذاكر السفر التي كان من المفرةض ان تكون من الشبابيك المخصصة لهذا الغرض ناهيك عن السرقة بالنشل عبر شارع لاكروى غياب شرطة المرور اوقات الدروة . و الوقوف بالوضعية 3 الذي يتسبب في عرقلة السير بكل من زنقة 7 .شبه معرض للدراجات النارية المعروضة عبر شارع لاكروى (غياب الشرطة الادارية )من اجل الحد من استغلال الطريق العام يجب تطبيق القانون
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.