24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5708:2613:4416:3018:5420:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الترسيم الرسمي لحدود المغرب البحرية يجلب غضبا عارما بإسبانيا (5.00)

  2. شبكة تنادي بالحد من الفساد في الصفقات العمومية بقطاع الصحة (5.00)

  3. المنظمة العلوية تطلق برنامج دعم مشاريع مكفوفين (5.00)

  4. الهيني: الشكاية بضحية المحامي "مسرحية" للتنازل عن إثبات النسب (5.00)

  5. إيقاف خليجيين ومغربيات بتهمة الدعارة قرب مراكش (5.00)

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "ملتقى وزان" يستضيف شيخا تركيا يرهن دخول الجنة بتقبيل يديه

"ملتقى وزان" يستضيف شيخا تركيا يرهن دخول الجنة بتقبيل يديه

"ملتقى وزان" يستضيف شيخا تركيا يرهن دخول الجنة بتقبيل يديه

أثار ملتقى دار الضمانة الدولي للذكر والسماع، المزمع أن تنطلق فقراته يوم الخميس المقبل بمدينة وزان، جدلا واسعا في الأوساط الثقافية والجمعوية، بسبب استضافته لشيخ الطريقة الخلوتية بإسطنبول فاتح نور الله، الذي سبق له أن استدعي إلى مهرجان فاس للثقافة الصوفية، وهو معروف بخرجاته الإعلامية الغريبة والتي يقول في إحداها "من قبل يدي ضمنت له الجنة"، على حد زعمه.

ويرى متتبعون أن ساكنة وزان من حقها نيل الفرجة ومتابعة فقرات المهرجان اعتبارا لاستفادة الموعد الفني والثقافي من دعم مؤسسات مانحة عمومية، كمجلس الجهة والمجلسين الجماعي والإقليمي ووزارة الثقافة والاتصال، بعيدا عن ثقافة الشيخ والمريد.

وتداول نشطاء فيسبوكيون مقطع فيديو يوثق لاستقبال شيخ الطريقة الخلوتية وسط مطار إسطنبول، "مستمتعا" بمد يده من أجل تقبيلها من طرف عدد من كانوا في انتظاره تحت أهازيج قصيدة "طلع البدر علينا".

وكان فاتح نور الله، زعيم ما يسمى بطريقة عشاقي في تركيا، ادعى أن من يقبل يده يضمن له الجنة، على حد زعمه. وجاء ذلك الكلام خلال درس ديني ألقاه الشيخ المذكور في أحد مراكز الطريقة بمدينة إسطنبول.

وأضاف فاتح أنه عندما وصل إلى مطار إسطنبول طلب آلاف القادمين إلى المطار تقبيل يده، زاعما أنه عندما رفض تقبيل يده تلقى تحذيرا من العالم المعنوي، يأمره بالسماح لهم بتقبيلها، حسب ادعائه.

وأكد أنه حينما تلقى التحذير من هذا العالم تمنى لو كان لديه أربعون يدا ليمدها إلى الأمة المحمدية ليقبلوها ويضمنوا الجنة، وفق ما نقله موقع جريدة "زمان" التركية.

وانبرى عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" للتعليق على فعاليات الملتقى الدولي للسماع والمديح الذي ينظم تحت شعار "القيم الروحية وتحديات العصر"، الذي يعرف حضور الشيخ التركي وفرقته بين مؤيد ومعارض.

وفي هذا الصدد، قال فؤاد درشوني، مدوّن فيسبوكي، في تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي: "غريب أمر العديد من الأصدقاء في هذا الفضاء الأزرق، إلى وقت قريب كانوا يشتكون ويولولون بأن وزان تفتقد لمهرجانات ولقاءات فنية وثقافية على غرار المدن المجاورة، واليوم المدينة تعرف إقامة مهرجان في المستوى لفن راق وأصيل ببلادنا".

وأضاف: "للأسف، المهرجان سيعرف غياب مجموعة "صفوة المحبين"، برئاسة أحد أبناء المدينة لأسباب لها علاقة بعدم احترافية اللجنة المنظمة لينقلب موقفهم 360 درجة"، معتبرا ذلك "شيزوفرينيا فاضحة".

واستحضر درشوني الشراكة التي "تجمع أطرافا عديدة ومتدخلين، ومع ذلك يصر البعض بكل قوته على الإشارة إلى الجماعة الترابية وحدها دون باقي الأطراف الأخرى في انتقائية واضحة"، يقول درشوني.

وأكد أن "الساكنة الوزانية كما لها الحق في الصحة والبنية التحتية والنظافة فإن لها الحق كذلك في الفن والثقافة والرسم والفكر؛ وهما: أمران متلازمان"، على حد قوله.

من جانبه، علّق عزيز لحلالي، وهو متتبع للشأن العام المحلي، على الموضوع بالقول: "قد يجوز القول إن مدينة وزان "محافظة"؛ لكن ليس إلى درجة اقتناع ساكنتها بأن تقبيل يدي "شيخ قد يضمن لها دخول الجنة"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (105)

1 - خديجة الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:13
جاء لزيارة إخوانه الطرقيين الخرافيين في المغرب من البودشيشية وهلم جرا
2 - يونس السلفي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:14
صافي نتا لي خاص !!
إذا كان تقبيل يد رسول الله صلى الله عليه و سلم ليس ضمانا للجنة فكيف بيد هذا الأبله.
من أراد الجنة فليطبق سنة رسول الله و ليمت عليها.
3 - assad الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:16
واش هدا ردنا لأيام السبعينات ديال الشريف مول البغلة
هذا المشرك لابد ان يطرد و يرجم و يرجم معه من أتَو به
و الله الو قالك الجنة في يديه
اقتربت الساعة
4 - المراكشي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:16
نكتة واعرة هذي هاهاهاهاها،منين جا هذامن جنةهاهاهاهاه
5 - N.H الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:17
يجب على هذا المدعو(الشيخ)و من يعيش و يصدق تفاهته أن يزورو أطباء نفسانيين كيف يعقل أن تجد أناس في القرن 21 يصدقون الخرافات و الأكاذيب!!!اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
6 - meme الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:18
اواه تضمن له الجنة بتقبيل يديك ؟؟؟واخا يكون شفار قتال واكل عباد الله في رزقهم رب عمل متيخلص الخدامة واحد زاني فاسد مل هؤلاء جنتهم مضمونة بتقبيل يديك سبحان الله العظيم نستغفره و نتوب اليه
7 - Houssam الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:18
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.
كل شيء في بلدي رهين بغباء و جهل فئة عريضة من الناس.و النتيجة وضعية صعبة على جميع المستويات.
لك الله يا وطني.
8 - سلفي مغربي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:20
السلفيين هم الوحيدون الذين يجاربون هذا الجهل والشرك بالحجة والبرهان من القرآن والسنة ويدعون بالتوحيد لله الواحد الأحد كأولوية لهم لذلك يتم تشوييههم على اوسع نطاق و رميهم بالإرهاب زورا و الظلما وهم منه برأء حتى ينفرو عامة الناس منهم وللأسف نجحت خططهم الخبيثة نسبيا.
9 - djoue الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:20
لا حول ولا قوة الا بالله. يستغلون هشاشة المجتمعات العربية والاسلامية لينشروا الاكاديب و التفاهات التي لم ينزلها كلام الله في كتابه الحكيم. قوم من نسل ابليس.
10 - Adil الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:20
الله إصوب...اللهم إني أسألك حسن الخاتمة....سندخل إنشاء الله الجنة برحمة من الله وليس بأفعالنا
11 - حسن بن محمد الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:23
العبث والعبث ثم العبث ولماذا المنادات عليه من أجل البلبلة؟او الفتنة الاتراك شر خلق الله
12 - إبراهيم امريرت الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:23
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم من قبل يده ضمن له الجنة العيب ليس في الشيخ بل في الذين استدعوه إلى وزان
13 - هنيئا لنا الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:23
بعد المسلسلات والملابس والسلع الغذائية وحزب العدالة والسياحة ها تركيا ارسلات لينا شيخ بلا شيخات لي هيدخلنا الجنة
14 - مفيد ابو الغار الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:24
حتى الانبياء لا يضمنون لانفسهم دخول الجنة فكيف لغيرهم من البشر ؟!!
15 - حمو رحو الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:25
الدين الإسلامي بريء من هذه التصرفات والجنة يعلم بها الا الله ;
خزعبلات القرون الوسطى تعشعش في عقول الجهلاء ما زالوا يعتقدون بصكوك الغفران وطرهات العصور الغابرة والعالم وصل الى المريخ !!
الغرابة هي اين السلطة لالقاء القبض على المشهودين ولا حادقا الا في مواجهة من يطالب بالحقوق !!
وهل اصبح البلد وكالة بدون بواب ؟؟
16 - nomade الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:27
كم يحلو للبعض أن يسخر من عقول الناس؟ هل هذه المزاعم تدخل في خانة التوحيد؟ هل يؤمن بالله فعلا من يظن أن الجنة مضمونة فقط بتقبيل يد إنسان؟ نحن في زمن لم يعد فيه استغلال السذاجة مباحا، ولله الحمد.
17 - عادل من جنيڤ الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:28
مرحبابيك راه موجود الخير
ليبوسليك يديك و رجليك
جيتي فوقتك راهوم مقطوعين هد اليمات سدليهوم شي مقابر و اماكن التبريك و التخربيق
اه اولدي انت لعرفتي المجال المربح و جاي تبيع في السلعه ديالك و لكن مجيتي المغرب حتي عرفتي فيه اللكليان مجود
الله يسترنا وصاف
18 - Maria الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:28
هههههه ربما الشيخ يريد الاستهزاء ببعض الجماعات الاسلامية و استفزازها, التي تدعي ان تقبيل يد الشيخ شرك...هههههه تحية لهذا السيخ الصوفي!
19 - بلادي يازينة البلدان الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:29
ادعاءات كاذبة من طرف هذا الشيخ. الجنة بآذن خالقها وليس البشر كيفما كان نوعه. (قل اعملوا فسيرى الله عملكم والمؤمنون). هذا الشخص يظهر ما ينافي تماما ماذكر في القران وسنة نبينا عليه الصلاة والسلام .اقول اذا ماذكر صحيح بالنسبة له فليغير احوال الامةالاسلامية من الاسوء الى الاحسن هكذا هوا سيفوز بالجنة اذا اراد الله(لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم) اما غير ذلك فهذا الشخص اعتبره دجالا ليس الا والله يهدينا جميعا. استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم.ولا حول ولا قوة الا بالله.
20 - سعيد المغربي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:29
ما هذا المستوى الدنيء الخرافي المتخلف. ماذا وقع في عقولكم يا مسؤولو وزان الجميلة ؟؟؟ أهذا هو مستواكم.؟؟؟ لاحول ولا قوة إلا بالله.
21 - رضوان الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:30
"من قبل يدي ضمنت له الجنة"، انها مجرد مزحة صدقها الحمقى و الاغبياء. هل تقبيل يد هذا الشيخ تضمن لك الجنه؟.. هههههه... اصحاب العقول الفارغة هم من يصدق هذا الكلام الغير العقلاني.. اعتقد ان الناس تذهب الى السماع و المديح و ليس الذهاب الى تقبيل اليد.
بركة الشيوخ تكون في التقوى و الايمان و العلم و الادعية. و ليس تقبيل اليد ربما تقبيل اليد تعبير ثقافي عن الحب و الاحترام للكبار و الشيوخ . كما ان الجميع يقبل يد والديه و اجداده تعبير ثقافي عن الحب و الاحترام.
22 - badr الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:30
أستغرو الله العضيم ولا حولا ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وما سمعت بي هاد
23 - محند اركاز الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:32
انا اتتفاجأ من هذا الصوفي. اصلا الاديان كلها خرافات مبنية على اقوال لا يمكن برهانها ولا نفيها.هذا من جهة ومن جهة اخرى ارى ان اصحاب الخرافة يحاربون اصحاب الخرافة الاخرى التي تنافس خرافاتهم.
24 - شتوكي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:32
هذه على سبيل المثال الدارجي:
و الله إلا ما قفلتي إلا ما فورتي.
25 - موح الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:34
تقبيل يد امك وابيك تمنحك رضا الوالدين وبرضا الوالدين ممكن ان لم تقترف كبيرة
26 - CRITIQUE الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:36
ولم لا يقبلون يد الشيخ بما ان الكثيرون يقبلون جدران او كل ما هو داخل قبة ولي صالح كما يدعون
27 - dak الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:37
ما فيها باس
هاد الشيخ كما العالم واخد علينا فكرة أننا تانقبلوا الأيدي
28 - عبدالله الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:37
ما سمعنا يهذا عن الرسول (ص) ولا عن الصحابة الكرام المبشرين بالجنة رضي الله عنهم... لن ينفع الانسان سوى عمله يوم الحساب يوم لا ينعع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
29 - simo الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:38
إلى سلفي مغربي.
كلكم على هوا سوا.يا سيدي
أنتم تكفرون عباد الله و تخرجهم من الملة. و هؤلاء يبتدعون و يستغلون ما سمي بالتصوف لأجل جمع الدرهم و الدينار . لا تقربا إلى الله و نبيه عليه أفضل الصلوات والسلام. أنتم تجار الدين فقط .أصلحو أنفسكم قبل إصلاح الناس أولا.
أنشري يا هسبريس.
30 - معتوه الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:39
الصوفية مبنية على الشيخ والمريدين، اي الاتباع. وهنا مربط الفرس، حيث يتم تقديس الشيخ كانه منزل من السماء او ياتيه الوحي.
ولا عجب ان امثال هذا الشيخ كثر في المغرب لذلك لا تستغربو استقبال الاتراك.
31 - مارتيلي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:39
نحن سكان تجزئة التنمية بمارتيل،تطوان نقول لمن يدعي الشريف التركي بانه سيدخل الجنة اذا استطاع ان ينظف لنا الوادي المكسر الخاص بالمياه العادمة وذلك حتى لا يسبقوه الى الجنة المشرفون على صحة المواطنين هنا. وشكرا
32 - بشير الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:39
رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو خير خلق الله عل الاطلاق لم يكن يسمح لاحد ان يقبل يده الشريفة. تقبيل يد هذا الشيخ او سواه لا يمكن أن يفتح أبواب الجنة لاحد.
33 - ابو مروان الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:40
هل هو ضامن للجنة لنفسه غريب أمر هولاء الجهال.
و لكن العيب على من يستضيف مثل هؤلاء .
34 - سكزوفرين الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:41
هذا نوع من الاستعباد والانتهازية لا اقل ولا اكثر.
كالك دار الضمانة.
لو كان الخوخ يداوي
35 - العابد الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:41
جدي رحمه الله, كان تقيا ورعا, وكان كل أبناء حومتنا يقبلون يديه. وأنا كذالك, أتذكر حينما كنت وأنا في طريقي للمدرسة أساعد المارة من كبار السن , وأحمل وصلة الجيران إلى الفران, ولم أكن أمانع حينما كانت النسوة تطلبن مني إرتداء قميص لترى هل هو على مقاس أبنئهن,

ياصاحب المقال, من تواضع لله رفعه (وأدخله الجنة).
36 - مواطن وزاني الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:42
كيف تم استدعاء هذا المدعي ؟ ألا يوجد في المدينة علماء وفقهاء ليمنعوا هذا المسيلمة الكذاب ؟؟ وهل هناك من يصدق المريض ؟؟ إن
مكانه في مستشفى المجانين .
37 - amin sidi الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:42
سلام .هدي من الوقيع رجول كيدعي انه الصاليح الوالي وبي الضبط من الريصاني .في احد ايام السوق الاسبوعي تلقاوه جوج ناس گلولو بغيناك اضمن نمشيو الجنة يوم القيامة .عطاوه 4 نتاع الجديان گلولو متنسناش .داز اسبوع نهار السوق تلاقاوه سلمو عليه گالولو عقلة علينا گالهم لا مقلتس عليكم شده شنقو عليه باش اردلهم جديانهم گالولو گاع ماعقلة علينا من سوق السوق تعقل علينا حتى اليوم القيامة
38 - كنون الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:42
مع احترامنا للأتراك وإعجابنا بمستوى التقدم الذي حققوه في العقود الأخيرة إلا أن هذا الدعي يمثل الوجه الآخر لتركيا حيث يستغل أمثاله سذاجة وجهل قلة من الناس فيدعون القدسية ويجعلون أنفسهم فوق الأنبياء والرسل الذين لم يدع أحد منهم امتلاك مفاتيح الجنة وكان حربا بالسلطات في بلادنا التصدي لأمثال هذا الدجال ومنعه من بث سمومه بين السذج من الناس .
39 - عيسى الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:43
نتسناو نشوفوا أش غاذي يقول وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية لي خلاه يدخل البلاد ولا القضية مخدومة. ....
40 - حسن الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:44
لينقلب موقفهم 360 درجة"، معتبرا ذلك "شيزوفرينيا فاضحة".
من فضلك لم افهم شيئا وماذا سيحدث عند الدوران ب 360 درجة
41 - سعيد الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:45
إلى سلفي مغربي ، اللهم اربعين طرقي قبوري ولا واحد تلفي .
42 - مفكر الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:46
انا ارفض رفضا تاما ان يقع القرءان تحت طاولة الاختطاف او الحتكار من اي جماعة كانت النص يقول عن اطلس اي سيدنا ادم وعن هرقل في طنجة اي قابيل وعن عنتي اي هابيل انهم كانت لولدهم اطلس اي سيدنا ادم عليه السلام ثلاثة بنات كانو يعشن في حديقة التفاخة الذهبية في لكسوس المغربية وهن من حور العين اي ان المغربيات كلهن حور العين ونطالب لكل واحدة منهن غير متزوجة مهرا لها مقداره مليار دولار لكل حور عين مغربية كما ان الغرب وقع في فخ البحث عن جزيرة اطلنتيس انطلاقا من النص الذي يقول انها مابين اعمدة هرقل وضنو انه المقصود بهرقل هي حدود الدولة الرومانية التي تنتهي في طنجة ولكن كان غباءا لان اعمدة هرقل ذكرت قبل الرومان في نصوص الاغريق ويقصد به هرقل طنجة واعمدته من طنجة الى ليبيا امتدادا مع جبال الاطلس هذه هي حدود جزيرة اطلنتيس اما باقي العالم كان مازال تحت المياه او كان مازال متجمدا الا جزيرة كريتة اليونانية وهضبة الجيزة التي كانت عبارة عن جزيرة حتى جبل طور اي جبل موسى في مصر كان مازال متجمدا وكذالك العراق والجزيرة العربية وباقي دول العالم.
43 - سامي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:48
هذا الراجل خاصو المكي دالصخيرات باش يطلق عليه الطاقة النووية مع شي 200مليون ميغا يبعدو علينا للعالم المعنوي هذا هو الحل.
44 - من هولندا الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:49
هذا خونا أعرف بلي اليد مقدسة في المغرب الشقيق...
أودي لا كاينة غير ليد وحدة تنباس وهذيك ادخل للحبس. هههههههه.
45 - badar tayson الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:51
هذا الشيخ جاء الى المغرب بناء على استدعاء من وزارة الاوقاف والشؤون الصوفية ليبرهن ويجدد العهد لشعب المغربي البئيس ان تقبيل ايادي شيوخ والمسؤلين هو بمتابة مفتاح الجنة فكبرو وهللوا يا مغاربة
46 - الحسن العبد بن محمد الحياني الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:51
- عن أبي صالح عن بعضِ أصحابِ النّبي صلى الله عليه وسلم أنّ النّبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ لرجلٍ: " ما تَقُولُ في الصّلاة ِ"، قالَ: أتَشَهّدُ ثم أقولُ اللهم إني أسأَلُكَ الجنّةَ وأَعوذُ بكَ منَ النّار، ولا أُحسِنُ دَنْدَنتكَ ولا دَنْدَنةَ مُعاذ، قال: "حَوْلها نُدَندِن". هذا حديث صحيح أخرجه أبو داود.
قولُه عليه السلام: حَوْلهَا نُدَنْدِن، أي هذا الذي نَطلُبُه" الجنة" من آلله بفضله ورحمته والاستعادة من النار بعفوه ومغفرته.
وروى البخاري ومسلم في صحيحيهما (عَنْ عَائِشَةَ عَنِ النَّبِيِّ – صلى الله عليه وسلم – قَالَ :
« سَدِّدُوا وَقَارِبُوا ، وَأَبْشِرُوا ، فَإِنَّهُ لاَ يُدْخِلُ أَحَدًا الْجَنَّةَ عَمَلُهُ » . قَالُوا وَلاَ ، أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ
قَالَ « وَلاَ أَنَا إِلاَّ أَنْ يَتَغَمَّدَنِي اللَّهُ بِمَغْفِرَةٍ وَرَحْمَةٍ »؛هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل الجنة من آلله؛وهذا شيخ الطريقة "الخلوية" من الخلى والقفار وليس من الخلوة للأنس بالله يعطي الجنة بتقبيل يده!!:"أَإِلَٰهٌ مَّعَ اللَّهِ ۚ؛سورة النمل؛الآية 62.
لا حول ولا قوة الا بالله؛ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.
47 - Mohamed الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:54
وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا ۖ وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ۗ وَكَفَىٰ بِنَا حَاسِبِينَ
خبر تعالى عن حكمه العدل، وقضائه القسط بين عباده إذا جمعهم في يوم القيامة، وأنه يضع لهم الموازين العادلة، التي يبين فيها مثاقيل الذر، الذي توزن بها الحسنات والسيئات، { فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ ْ} مسلمة أو كافرة { شَيْئًا ْ} بأن تنقص من حسناتها، أو يزاد في سيئاتها.
{ وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ ْ} التي هي أصغر الأشياء وأحقرها، من خير أو شر { أَتَيْنَا بِهَا ْ} وأحضرناها، ليجازى بها صاحبها، كقوله: { فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ* وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ْ}
وقالوا { يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ْ}
{ وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ ْ}
48 - با كبور الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:54
اصحاب الطرق لا طريق لهم سوى طريق البدع والظلال الا من رحم الله.ودين الاسلام اوضح من بياض الثلج الا الا من اراد اسلاما يتوافق مع هوى نفسه الخبيثة
49 - النصب vs الغباء الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:54
و اللي بغا شي إيكسترا فالجنة، آش يبوس ليه ؟

مادامت هناك آيادي ممدودة، فهناك من يقبلها !
50 - abosaoud الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:57
الطرب الصوفية ليست بعيدة عن الديانة الشيعية
51 - محب الإختصار الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:58
عجبا،،، شيخ تركي يركب حمار ويلبس الأخضر من الثياب وبيده مفاتيح الجنة ؟ سبحان الله ، أليست هذه زندقة وسفصطة؟ لماذا لا تلقي عليه وزارة الأوقاف القبض وتقدمه للعدالة ؟؟؟ فيدخل جنة الفردوس عكاشة ؟ أو نعتبر خزعبلاته حرية تعبير؟؟؟
52 - باز الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:58
ظهور المسيح الدجال في وزان لا حول ولا قوة إلا بالله
53 - التومي الاثنين 23 شتنبر 2019 - 21:58
هذا هو بودا المتحرك في حالة أدعى ان تقبيل يده يدخل الجنة كون كان الهبيل إدوي إدوي راسو
54 - أدربالز الاثنين 23 شتنبر 2019 - 22:03
أنا مستعد لأقبل يديه و حتا رجلين إنشاء !
لكن بشرط ؟
أن يعطيني دليلا قاطعا على و جود الجنة ؟
55 - مواطن2 الاثنين 23 شتنبر 2019 - 22:05
يقول المثل " العمية ما خطات حتى بلاد " كيف لقوم ان يفلحوا وهم لا يدركون حتى العبادات.....كيف لقوم في القرن 21 لا يفرقون بين الجنة والنار رغم تدفق العلوم في كل الميادين...حتى العلوم الفقهية توفرت بكيفية لا تترك الشك في العبادات التي ترضي الله....القرآ ن لم يترك صغيرة ولا كبيرة الا احصاها..والسنة الصحيحة اكملت ما كان مبهما.ومن يستحق تقبيل اليد هم الاب والام والجد فقط .واستثناء الاعمام لكبر سنهم.حتى الادب له حدوده.
56 - صهيل الخيل الاثنين 23 شتنبر 2019 - 22:05
ما قاله هذا الرجل من أن تقبيل يديه يضمن الجنة أهون وألطف من قول أن الزواج ببنت تسع جائز.على كل حال شرط واحد وعمل واحد فقط يضمن الجنة هو مساعدة المظلومين والفقراء والمرضى والمشردين .باستثناء هذا الشرط لا يوجد طريق يؤدي الى الجنة
57 - De Ouezzane الاثنين 23 شتنبر 2019 - 22:06
يا سيدي؛ المدعم للخزعبلات بدعوى حرية الإختيار وزان في حاجة لنقل المدرسي لدواويرها المجاورة عوض نقل شخص وفرقته من أقاصي الأرض ليروج خرافات أكل الدهر عليها وشرب. نحن في حاجة لمنطق وعقل حتى لا نظل نقول انقلب 360 درجة بل الأصح هو انقلب 180د رجة
58 - ابو رضوان الاثنين 23 شتنبر 2019 - 22:07
هذا يظمن لكم الجنة ان قبلتم يده كما يزعم، هذا بالفعل يظمن لكم جهنم ان قبلتم يده. من اين أتى بهذه وما علاقة تقبيل اليد بالجنة او لجهنم؟؟. على الدولة المغربية المسلمة أن تمنع هذا الوغد من دخول بلادنا. كفانا خرافات وشعودة.
59 - راجية رحمة الله الاثنين 23 شتنبر 2019 - 22:08
ههههههه
واعرة هادي تاني عمرني سمعتها،و سير شوف نتا بعدا واش داخل للجنة، مثل هؤلاء اخبرنا عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وحذرنا منهم بانهم سيكثرون في اخر الزمان، الله يثبت الامة كثرو الفتن.
60 - كريم الاثنين 23 شتنبر 2019 - 22:09
أطلبوا الخرافة والجهل ولو بوزان،،وراكم فرحانيين به وتمت دعوته بصفة رسمية ،ايوة احنا حاصلين في تقبيل يد سيدنا ونحاول تنحيتها زاد جانا هذا الدرويش ليضاف الى الكركريين لتكتمل الصورة ويتحول المشهد الى شرك بالله ،،اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
61 - تك فريد الاثنين 23 شتنبر 2019 - 22:19
وهو معروف بخرجاته الإعلامية الغريبة والتي يقول في إحداها "من قبل يدي ضمنت له الجنة"، على حد زعمه.
هاههههههه...صدقت ايها االاله التركي العظيم ما خليتي لجحا ما يقول.
62 - l'expert retraite bénévole الاثنين 23 شتنبر 2019 - 22:19
و نقول لهذا الشيخ التركي المحترم أن لدينا في المغرب السيد المكي في السخيرات جعل الله الكرامة في يديه على غرار سيدي عبد الله بن حسون في سلا القديمة الذي كان رحمه الله يبسط رجليه من ٱجل تقبيلهما و اسئلوا الأستاذ التوفيق إن تريدون التحقيق.

و لو تم إستدعاؤنا إلى هذا اللقاء لأدينا على مساعهم ما يشفي الغليل.
63 - slima الاثنين 23 شتنبر 2019 - 22:25
إذا كان الخبر حقيقيا فأنا لا أرغب في دخول الجنة إذا ذخلها الدجالون والمشعودون وتجار الدين الذين ينشرون " الهبال" و الحماقات والخزعبلات
64 - خديجة الاثنين 23 شتنبر 2019 - 22:31
ومن أنت حتى تضمن للناس الجنة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لن يدخل الجنة احد بعلمله بل برحمة الله تعالى.
65 - hajj الاثنين 23 شتنبر 2019 - 22:32
ان اردتم الجنة فاتبعوا اخلاق اخوانكم في اليابان و صلوا بينكم و بين الله ووحدوه و اشكروه....ساهلة ماهلة
66 - nada الاثنين 23 شتنبر 2019 - 22:38
أنا خصني عا خدمة و أقبل يداه، أما الجنة اتركها إلى يوم القيامة.
67 - IVRY الاثنين 23 شتنبر 2019 - 22:56
ه ذا شخص مريض نفسيا ويجب ادخاله الى مستشفى الامراض العقلية والنفسية
68 - لا للمغالطات... الاثنين 23 شتنبر 2019 - 23:00
الصوفيون بريئون من تقديس شيوخهم بل يحترمونهم فقط ويطلبون من الأحياء منهم دعوات الخير كما تطلب من كل مسلم... فهم من اتباع السنة النبوية العطرة يتبرؤون من كل من يزور قبورهم واضرحتهم لطلب منهم شيئا ما الا للدعاء لهم والترحم عليهم والجاهلون هم الذين يقومون بتلك السلوكات المشينة.. وأنا كتبت هذا التدخل بصفتي مريد تيجاني مند 30 سنة وقريب من الميدان بالمجالسة والمطالعة وجل الطرق الصوفية على صواب وتنهال من السنة النبوية
69 - Ahmed الاثنين 23 شتنبر 2019 - 23:04
أرغب في تقبيل يديه شرط ان يضمن لي جهنم ويعطيني مال أعيش به ما تبقى من العمر
70 - hicham الاثنين 23 شتنبر 2019 - 23:23
يا من علمته ان يكون في الأفق، حضارة المغرب أقوى و أشد من حضارة العثمانيين حتى أصبح احفاد يوسف بن تاشفين يقبلون أيادي الغرباء
71 - جواد الاثنين 23 شتنبر 2019 - 23:37
والله ..نحن في زمن غريب....نرى العجائب ولكن الى هذا الحد. غريب و الله!!!! بدون تعليق.
72 - khalid الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 00:15
جابو لينا فين يتلاهو ناس .فيلم جديد
73 - hicham الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 00:54
لقد صدق الفيلسوف الألماني كارل ماركس لما قال الدين أفيون الشعوب . وكتب قائلا أن للدين بعض الوظائف العملية في المجتمع تشبه وظيفة الأفيون بالنسبة للمريض أو المصاب: فهو يقلل من معاناة الناس المباشرة ويزودهم بأوهام طيبة، ولكنه يقلل أيضا من طاقتهم واستعدادهم لمواجهة الحياة الجائرة، إنها الحقيقة التي التي يتجاهلها المتدين .و توصله إلى حدود العبودية والإنبطاح الفكري وهذا واقع الدول المتدينة .الدين لم يصنع الإنسان ولكن الإنسان هو من صنع الدين.رفع القلم
74 - سلفي مغربي الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 00:57
رد على simo أنت خير دليل على أنهم أفلحوا في تشويه السلفيين أولا التكفيري الذي يكفر المسلمين بغير دليل شرعي من الكتاب والسنة وإقامة الحجة فيما ليس هو معلوم من الدين بالضرورة فهذا أصلا ليس بسلفي وإن تسمى بها و معضلتنا نحن المسلمين و من أراد إتباع الدين و السنة هو الجهل الفضيع بأصول و أسس الدين مثل منفذي جريمة شمهروش فلو كانوا حقا سلفيين مستقيمين لما لمسوهن أصلا إبتداء و لعلمو أن المؤتمن و إن كان أبو لهب لا يحق شرعا لمس شعرة من جسده نهيك عن مخالفات كثيرة كان يمكن تجنبها بقليل من العلم بالدين لكن التجهيل مقصود حتى يكون مثل هته الحثالات التي تشوه الدين وتضره .
وأما عن كون السلفيين تجار دين فما سأقول لك هو الله يغفر لك لو تعلم ما نعاني من أجل لقمة العيش لما تكلمت فلا نقبل في شركات أو وضيفة عمومية إلا القليل رغم حصولنا على شواهد عليا لسبب وحيد هو وجود لحية في وجوهنا اقتداء بخير الخلق وهذا يحصل لنا في بلدنا المسلم فنضطر للعمل إما في التجارة او في حرف يدوية فمن يتاجر بالدين على الأقل يبيع لحيته من أجل عمل محترم في شركة وأما الحالات الخاصة فكما يقول المثل الناس حجر و طوب. والسلام
75 - الكنكوني ابا كنكونة... الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 00:57
والله...فلم تركي بحلقة واحدة....هل يعقل ان يصدق الانسان العاقل خرافات وخزعبلات هذا الشيخ التركي...
هل عنده مفاتيح الجنة...وهل يعرف طريقها.....
لاحول ولا قوة الا بالله.....استغفر الله العظيم....
76 - عزيز من باريس الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 01:16
الا ضمنت الجنة راسك غير ضمنها لمن شءت . ربما الشيخ اصابه مرض الزهمير . الجنة بيد الله والنار بيد الله سبحانه وتعالى .الا كنا في بلاد مسلم يجب على المسؤولين توقيفه عند حده .لكي لا ينشر المعتقادات الفارغة الشركية وينشر الجهل اكتر ما هو منتشر .
77 - كمال الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 05:34
يجب الترحيب بهذا الشيخ الجليل و استضافته في الفندق العالمي المغربي 7 نجوم "بويا عمر" . آه نسيت بللي سدوه.
78 - فرحات الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 06:02
هذا ما ينقصنا هذه الامور تعيدنا الى ايام الجاهلية بمعتقدات تبعدنا عن الدين و على المسؤولين طرد هذه النمادج التكفيرية ان امثاله ينشرون الفتنة والخروج عن الملة اين المسؤولين للحد من جرءة هذا الخبيث الذي لا مكان له بيننا
79 - Jamal الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 06:18
Very unfortunate. Cervantes would have cashed on this. .I can imagine a global seller that turn to a Holywood classic. DON QUIJOTE EL TURKO.
The holly profet himself never claimed such a profanity.
Mashaa Allah
80 - للتوضيح فقط الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 06:20
مقولة "لينقلب موقفهم 360 درجة" غير صائبة. الصحيح هو 180 درجة لأن عندما تنقلب 360 درجة يعني أنك تعود ألى نقطة انطلاقك بمعنى أنك باق في مكانك و على موقفك. هذا ما تعلمناه في الرياضيات والله أعلم
81 - امير الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 06:41
الناس قديما كانو يؤمنون بأشياء كهذه. لكن مع تطور الانسان مع مر الزمان علميا لم يعود يأمن بخزعبلات وخرافات كهذه.
في وقتنا هذا لو اتو من اتو من قبل من "أنبياء ورسل" لما آمن بهم احد بل لا تم اعتقالهم من قبل السلطات واتهامهم بالشعوذه والسحر و بزرع الفتنه
82 - عزيزة من الرباط الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 07:24
سأرد على هذا بداية بالآية الكريمة "وأنذر عشيرتك الاقربين " ثم بالحديث أخرجه أحمد ، ومسلم ، والترمذي ، وابن جرير ، وابن مردويه ، عن عائشة قالت : لما نزلت : وأنذر عشيرتك الأقربين قام رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : «يا فاطمة ابنة محمد، يا صفية ابنة عبد المطلب، يا بني عبد المطلب، لا أملك لكم من الله شيئا، سلوني من مالي ما شئتم» . هذا الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم ينبه أهل بيته فمابال نحن و هؤلاء ...
انشري يا هسبريس
83 - والله و ما قفلتي لا فورتي الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 07:53
كانوا تيقولوا زمان : ' اللي لقى شي ضحكة و ما ضحكش عليها يتحاسب عليها يوم القيامة' و كان القصد ب " ضحكة" اضحوكة اي غبي و مغفل و جاهل...و هذا الشخص وجد حواليه الكثير من المغفلين و الجهلة و ضعفاء الايمان و الجاهلين بتعاليم الدين الاسلامي فهو مثله مثل '' الشوافة'' و كتاب لحروزة و وو...
حتى الجنة بغيتو تدخلو لها بلا عمل و لا صبر و لا فياق بكري .. غير بالباردة..
و الله و ما قفلتي لا فورتي...
84 - حسن المغترب الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 08:04
هدا يريد تقليد الملك محمد السادس ،في تقبيل اليد ...
85 - عبد الحق الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 08:08
فكروا جيدا، وبهدوء في معتقداتكم أيضا...، ألا تشبهونه؟
86 - مولاي الحسين مكاوي الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 08:14
من دعاة الشرك و الوثنية ، يجب على اهل التوحيد اخد الحيطة والحذر من هذه الشطحات الشيطانية ، التمسك بالله الواحد الاحد ، الجنة والنار امر غيبي لا يعلمه الا الله ، المسؤلية الكاملة امام الله على العلماء والأمراء
87 - وعزيز الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 08:29
هل ظمن هذا الرجل الجنة لنفسه اولا.... ؟؟؟؟


ام قبل يده.... فظمنها.... ؟؟؟؟؟

لا رهبانية في الإسلام
و لا أحد يمثل الدين... الا القرآن و السنة...


لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم...
88 - Said الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 08:30
نحن الامازيغ شعب محلول كل من جاء عندنا نستقبل وعبر التاريخ حتى ضيعنا هويتنا.
استقبلنا الزنوج والعرب والايبيريين واليوم الترك
89 - متتبع الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 09:00
وهل ضمن هو لنفسه الجنة حتى يضمنها لمن قبل يده؟؟؟؟؟؟!!!!!!! ما هذه الغبأوة والبلادة و المهزلة وهذا (الشيخ ) الا يستحيي لا من الله ولا من العبد؟؟؟؟ وحتى الأنبياء هم أنفسهم لم يقولوا قط هذا الكلام.من انت اذا.؟؟؟
90 - l'expert retraite bénévole 2 الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 09:16
Ce Sheikh, qui peut être un Touhami oublié quelque part en Europe, a tout à fait raison car il sait pertinemment que d’après le Hadith, tout le monde va entrer au Paradis sauf ceux qui n’en veulent pas.

Il suffit d’ailleurs de dire en toute âme et conscience qu’il n’y a de Dieu que Dieu et que Mahomet est son Prophète et le Paradis est garanti pour tôt ou tard.

Quant à ceux qui disent du mal de lui, vaut mieux qu’ils se repentissent car qu’ils sont en train de manger la puanteur humaine d’après le Livre Saint,
91 - ابو المحاسن عبو الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 09:49
ههههههه هذا الشيخ الأبله دواه هو بويا عمر والسنسلة حتى يتوب لله ولكن بويا عمر زولو البرفسور الوردي ههههههه
92 - DRISS الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 10:01
بعد عبد الحميد كشك، لم ارى إلا شيوخ البيترودولار و شيوخ التي تطيع الراعي (و لو يكون عاصي او طاغي)، الا من رحم ربك...
اما لصاحب المقال 88 ، أيها المندثر فلا داعي أن تبكي على ماضيك ، لو لا دخول المسلمين(اقول المسلمين و ليس العرب ) لبقيت في الجبل معزول مع معزك تزقزق فوق الشجر بدون دين و لا شريعة .
خاطئ من يظن أن العرب هم من قامو بقيادة المسلمين في الحضارات الإسلامية، كل ما كتبه التاريخ أكثره مزور ، يزور الحاضر أمام أعيننا فما بالك بالتاريخ، التاريخ يكتب بأعين الحاكم و ...
من قاد الحضارة الإسلامية في عهدها هم المسلمين من أتراك ، فرس ،اكراد، و البرابرة، اما العرب كان شغلهم الشاغل هم المناصب و التبجح بالقومية
93 - موحند الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 10:15
المغرب بصفة عامة يعتبر ارض خصبة للخرافة والشعوذة والسحر والخزعبلات لان اغلب الشعب يعيش في الجهل والامية والفقر والهشاشة. الدولة تتحمل المسؤولية الكبرى لتفشي هذه الظواهر لانها توظف مختلف الامكانيات المادية والغير المادية للبقاء على هذا التخلف والجهل ووزارات الاوقاف والشؤون الاسلامية والداخلية يتزعمن تحمل المسؤوليات للحفاظ على منظومة العبودية والاستبداد والخرافات والشعوذة والفساد والتخلف والجهل.
94 - توناروز الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 10:31
تركيا بلاد علماني و الاتراك شعب متقف لا يكترت للخرافات ديال هاد الاشكال دهاد الشيخ منين جابوه باين كان تالف و اللا خارج من شي مصحة د الامراض النفسية
بلاد المسلمين فين وصلات في التكلاخ قالك قبل يداه لتدخل الجنة كون كان الرسول كون تبرا من كل هاد الجماعات و الطرق
سبجان الله كيقدسوا المخلوق عوض الخالق
95 - إسماعيل الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 10:33
لا يوجد أحد في العالم أكثر منكم دراية بموضوع تقبل الايدى.
تقبونها وانتم علي علم مسبق أن مثواكم جهنم.
عاش الشعب الصحراوي المكافح من أجل حريته وإستفلاله عاش الشعب الصحراوي المكافح من أجل حريته وإستفلاله عاش الشعب الصحراوي الذي لا سيد له الا الله وحده.
96 - Biko الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 10:43
ولا حولة ولا قوة الابالله هادا مشرك وللي جابوه حتئ هما معاه
97 - وديعة الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 10:44
السلام عليكم ... هذه المقولة ( من قبل يدي ضمنت له الجنة ) لم يقلها ولم تصدر عن فاه حتى رسول الله اشرف الخلق رسول العالمين عليه وعلى ءاله افضل الصلاة والسلام .

مثل هذه الامور تسيء الى سمعة المغرب كمنبر عصراني لدين الله .

فما هذا ؟!!! ...

شكرا للنشر
98 - الاسلام بريء من هذه الخزعبلات الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 11:15
سيحب الحداثيون و الملحدون هذا الشيخ و ما يدعيه فهو يقدم لهم طبقا من الخرافة سيمرون عبره للطعن في الدين.... ليكن في علم كل هؤلاء ان كل من يقرأ القرآن بتدبر و يؤمن بالله و رسوله حق الايمان يعلم ان ما يقول هذا الشيخ لا علاقة له بالدين الاسلامي بالمرة. إذا كانت هذه الحظوة ( ضمان الجنةلأحد) لم يعطها الله اي انسان حتى الانبياء و الرسل فهل سيعطيها لشخص لا ندري من اي جحر خرج.
99 - ahmed الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 11:21
لا يعقل لبلاد المسلمين ان يستقبلو هذا الرجل الذي ينشر الشرك بالله وهم يرحبون به اللهم ان هذا منكر لاحول ولا فوة الا بالله العلي العظيم
100 - حمادي س الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 11:33
استهتار واستخفاف بالعقول واستغلال لسذاجة البعض
وهل الجنة ينالها الانسان بتقبيل الحجر او البشر
الجنة ينالها من يتصدق بماله على الفقراء
الجنة ينالها من يقوم باعمال الخير مثل حفر البئر او اصلاح الطريق او غرس الاشجار او الرفق بالحياوات او الافراج عن انسان في وضعية صعبة ....
101 - يوسف الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 11:44
يجب منعه من الدخول إلى المغرب أولا لأنه مشرك ودجال ومخرف... يكفينا الذي عندنا... أما من أراد ان يدخل جهنم فليقبل يد خليفة الشيطان...
102 - عبدالكريم الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 12:52
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ان صح هذا الخبر
103 - عبدو الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 14:27
هناك طريقة واحدة ليمني العبد نفسه بدخول الجنة هي الأخذ بالكتاب و السنة ،أما هاته الهرطقات التي نسمعها من حين لآخر فمالها إلى زوال لانه لا يصح الا الصحيح. نحن كمسلمين نومن ان هناك عشرة من الصحابة المبشرين بالجنة وما غير ذالك فليكد و يعمل ليمني نفسه كما قلت بدخول جنات الخلد
104 - سعيد الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 23:37
وماذا عن صكوك الغفران؟ الا يبيعها؟
105 - علي سالم الأربعاء 25 شتنبر 2019 - 18:36
حسب معرفتي الدينية المتواضعة هناك عشرة اشخاص من أمة محمد صلى الله عليه وسلم مبشرين بالجنة.فعلى هذا الشخص ان يجد لنفسه مكانا بين العشرة المبشرين اولا.
المجموع: 105 | عرض: 1 - 105

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.