"الأبيض والأزرق" يصادمان مسؤولي شفشاون

"الأبيض والأزرق" يصادمان مسؤولي شفشاون
الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 11:15

يستمرّ الشدّ والجذب بين عمالة إقليم شفشاون والمجلس الجماعي لمدينة شفشاون حول ألوان “الجوهرة الزرقاء”، حيث رأى مصدر من عمالة المدينة أن هذا النقاش “تغطية من الجماعة عن المشاكل التي يجب أن تحلّها”، فيما رد مصدر من الجماعة بأن “هذا كلام غير مسؤول ولا أساس له من الصحة”.

وقال مصدر مطلّع من عمالة الإقليم لهسبريس إن “في مشكل الألوان هروبا من الجماعة إلى الأمام حتى تُغَطّي على المشاكل التي يجب أن تحلّها”، مستحضرا “مشكل تنمية المناطق المهمّشة، ومشاكل السّكّان، مثل التطهير والتنمية والطُّرقات”.

وذكر المصدر ذاته أن عمق هذا الملف “صراع بين السلطة والجماعة”، مضيفا أن “عامل الإقليم شرح أن أصل مدينة شفشاون هو الأبيض، ولا يُعقَل أن تصبغ القصبة باللون الأزرق، بل يجب أن تبقى في لونها الأصلي، أما الساكنة فلها الحريّة أن تصبغ منازلها بما تريد من ألوان”.

من جهته، علّق مصدر مسؤول من جماعة شفشاون على الموضوع قائلا إن “أصل الواقعة هو توصّل الجماعة بأقوال مواطنينَ تلقّوا أوامر بتغيير ألوان الأبواب والواجِهات دون تنسيق مع مجلس جماعة المدينة، ودون أن تُخبَر بذلك، علما أن المدينة قد اشتهرت عالَميا بألوانها”.

وأضاف المصدر نفسه أن “الجماعة استندت في موقفها إلى وثيقة التعمير الرسمية التي قُدِّمت للملك محمد السادس في زيارته إلى المدينة سنة 2006، والتي تحدّثت إحدى نقطها عن ألوان المدينة”، ليستنتج بالتالي أن “المسّ بالألوان مسّ بميثاق الهندسة المعمارية لمدينة شفشاون الذي قُدِّمَ للملك”.

المصدر ذاتُه، الذي وصف رأي مصدر عمالة الإقليم بـ”الكلام الذي لا أساس له وغير مسؤول”، استرسل قائلا: “لا توجد مناطق مهمَّشة في المدينة، بل عرفت تنمية حقيقية، ونتعاون مع الجميع”، قبل أن يجمل: “لا يجب أن تنشر المؤسسات الرسمية والمنتخبة ثقافة العدمية، حتى لا يقَع تيئيس النّاس”.

‫تعليقات الزوار

7
  • youssef rechdaoui
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 11:40

    لا حول ولا قوة الا بالله، حتى الألوان ماتفهمينش عليهم، مدينة شفشاون معروفة باللون الأزرق و الأبيض على الصعيد العالمي.

  • Maria
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 11:41

    الحفاظ على جمالية المدينة و رونقها و الوانها المعروفة بها شيء حسن و مستحب, بما ان مدينة شفشاون اسمها "الجوهرة الزرقاء" و مراكش اسمها "الحمراء"…بالاضافةة الى ان الجير المستعمل فيي المدينة القديمة يحارب الجراثيم و الفطريات و الحشرات المضرة و يعتبر ارثا حضاريا…الى اخره…فاين هو المشكل?! اعندكم مشكل مع لون المدينة الاصلي و تريدون تغييره ام ماذا?!

  • نور
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 11:43

    بعيدا عن نقاش التاريخ ومن له الحق، انظروا إلى الأسباب التي جعلت من شفشاون ذات شهرة عالمية واجتهدوا في الحفاظ عليها وتطويرها.

    يكفي أن نكتب blue city على اليوتوب، لنعرف أنها شفشاون.

  • Chamali
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 12:06

    لماذا هذا التحامل على اللون الازرق. هل اللوبي السياحي المغربي الذي يعطي الاولوية للسياحة في مراكش و اكادير يرى ان شهرة شفشاون العالمية بلونها الازرق قد يخلق منافسة لفنادقهم و برمجتهم حيث ان كل السياح القادمين الى المغرب يودون زيارة شفشاون.

  • الموج الازرق
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 13:05

    لقد عرفت المدينة باللونين الأبيض و الأزرق ، لماذا تغيير هذين اللونين اللدين عرفت بهما عالميا. وتتميز بهما عن باقي المدن المغربية. الأمر غير مبرر.

  • متتبع
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 13:25

    بدل الهاء الساكنة في امور تافهة لن تغير من الواقع شيئا التفتو لأمور أخرى كثيرة تقض مضجع الساكنة فلما تحجمون عن الكلام عن الكلاب الضالة التي تتسكع على شكل مجموعات كبيرة كل صباح باكر مهددة الكبار والصغار خاصة التلاميذ المتجنين لمدارسهم صباحا ولا من يحرك ساكنا تكلموا عن اكبر كنز في المدينة وهو الماء الذي تشتاق مدن أخرى لقنينة منه فيما يضيع سدى في اتجاه البحر تكلموا عن ست حافلات تتكاءل بفعل الطقس داخل المحطة الطرقية بدعوى انها كبيرة ولا يتم الاستفادة منها. تكلموا عن عدة مرافق ضرورية للساكنة ولا وجود لها بالمدينة مع العلم انها سياحية لا أدري الخلل أين أيعقل أن مدينة تاريخية أنشأت في القرون الوسطى بعيدة كل البعد عن مدينة مرتيل المنشأة حديثا في جميع المجالات المهم بلا إطالة فهناك الكثير ما يقال ولو أن ذلك لن يغير في الأمر شيئا حتى لو تكلمت بمكبر صوت ولك هيسبريس أن تقومي باستطلاع في الأمر. فعلا شئ يحز في النفس

  • كيحاحا كيسوس كلنا بحال بحال
    الثلاثاء 8 أكتوبر 2019 - 18:14

    لونوا باللون الأحمر، علاش اللون الأحمر؟ دابا مع تغيرات المناخية وسخونة الجبال خاص الديور يتصبغوا بالحمر باش ماتطلعش الحرارة مع الديور فالصيف واش فهمتوا ولالا؟

    دابا مثلا فأيت إيداوتغمة بإقليم حاحا التي تقع على بعد حوالي 10كيلومترات من الحدود السوسية تاتلقى الديور فإقليم حاحا مصبوغين بالأزرق ومع الصهد تايولي الجو لايطاق أنا مرضت ملي جيت من تماك، ولكن فمنطقة إيداوتنان التي لاتبعد عن الحدود مع بلادنا ديورها مصبوغين بالحمر بحال منطقة تامري واخا تيكون فيها الصهد مجهد تاتكون الحرارة مقبولة وماتاتمرضش

    المخزن جاتوا تعليمات بأخذ تدابير وقاءية بمناسبة التغيرات المناخية ماعليكم إلا طاعة الأوامر لأن ذلك يصب في المصالح العليا للجميع.

    وفي الأخير تانوجه ديديكاس لولاد البلاد وللمنطقة الحدودية بين جهة مراكش أسفي وسوس ماسة.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات