24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

08/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4608:1713:2416:0018:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. المغرب يتراجع بشكل لافت في "مؤشر التجارة الإلكترونية" لـ2019 (5.00)

  2. بنكيران يتبرأ من حكومة العثماني ويدافع عن مراحيض الوسط المدرسي (5.00)

  3. لقاء حموشي وبومبيو يقرّ بقوة النموذج الأمني المغربي أمام الإرهاب (5.00)

  4. هل نريد لغة عربية مغربية؟ (5.00)

  5. أمن سطات ينهي نشاط عصابة مختصة في السرقة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | فريق طبي يرمم اعوجاج يد طفل بسبب "جبيرة‬"

فريق طبي يرمم اعوجاج يد طفل بسبب "جبيرة‬"

فريق طبي يرمم اعوجاج يد طفل بسبب "جبيرة‬"

يواصل المستشفى الإقليمي بوزان إجراء عمليات دقيقة في جراحة الأطفال، تعد سابقة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، إذ تمكن فريق طبي وتمريضي يعمل في المرفق الصحي سالف الذكر من إجراء تدخل جراحي لعلاج اعوجاج وتشوه على مستوى يد طفل صغير.

مصدر طبي قال لهسبريس إن "العملية استفاد منها طفل في ربيعه الحادي عشر، كان ضحية كسر بسيط على مستوى الطرف العلوي تمت معالجته بطريقة بدائية عند جبار القرية"، مستحضرا الضرر البالغ الذي خلفته "الجبيرة" باليد اليمنى للصغير؛ وهو ما أدى إلى فقدانها لوظيفتها، بفعل اعوجاجها وضعفها نظرا لعدم استخدامها لسنوات عديدة.

وتبعا للمصدر ذاته، فقد همّ التدخل الجراحي تقويم الاعوجاج وزرع عظم على مستوى ساعد اليد، جرى استئصاله من عظم الورك، ضمانا لترميمها وتثبيت طرفي العظمostéo- synthèse ، مشددا على أن التدخل الجراحي يعد سابقة على صعيد المستشفيات الإقليمية بعدما كان المرضى يتنقلون إلى المراكز الاستشفائية الجامعية لإجراء هذا النوع من التدخلات.

وأكد المتحدث أن "هذه العملية، التي مرت في ظروف جيدة، تكللت بالنجاح"، لافتا إلى استقرار الوضعية الصحية للمريضة، منوها بمجهودات كافة الأطر الطبية والتمريضية التي شاركت في إنجاح التدخل الجراحي الدقيق، الذي أشرف عليه طاقم طبي جراحي وتمريضي متكون من الدكتورة شريفة العلوي الرشيدي اختصاصية في جراحة الأطفال والدكتور محمد عزوز طبيب اختصاصي في جراحة العظام والمفاصل، بالإضافة إلى الممرضتين صابرين بوزيدي وجيهان الخندوقي، وطاقم التخدير والإنعاش الطبي والتمريضي المتكون من الدكتور كريم لخضر طبيب مختص في التخدير والإنعاش والممرضة المختصة في التخدير والإنعاش بثينة كمون، وفاطمة الحبيشي ممرضة رئيسة المركب الجراحي.

ودعا المصدر الطبي ذاته، في تصريح لهسبريس، إلى ضرورة التصدي لطريقة العلاج التقليدي للكسور، المعروف بالجبيرة. كما دعا إلى معاقبة كل المزاولين لهذا "الهراء"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - نصراوي الخميس 21 نونبر 2019 - 11:57
لو كانت هاته المبادرات الطيبة والحسنة في جل مستشفيات المملكه ما نشط هذا النوع المسمى الجبار
2 - جوال في بلادي الخميس 21 نونبر 2019 - 12:07
الله يجازي هؤلاء الأطباء عن عملهم المتميز و يكثر من أمثالهم..في عالم الطب لا ينظر المواطن إلى العمل اليومي العادي للطبيب ..هدأ الآلام لهذا و عتق روح هذا و خفف من إعاقة هذا .لكن عندما يقع مشكل لهذا الطبيب 1/1000 أو أقل لا نرحم هذا الطبيب و نصفه بشتى الأوصاف.. و يمكن أن نزج به في السجن ربما لخطأ متعدد المسؤولية من إرهاق أو قانون داخلي مجحف أو ضعف الأدوات الطبية أو تفاقم المرض لقلة العناية أو ضياع الوقت في علاجات غير طبية أو كل هذا معًا..
3 - متتبع الخميس 21 نونبر 2019 - 12:17
يجب القضائ على على هذه الضاهرة والضرب بيد من حديد كل مزاول لمهنة جبار لانهم يعبتون بصحة الناس فانا كسرت يدي في حصة الرياضة البدنية حوالي 30سنةوحصل لي اعوجاج في اليد بفعل الجبيرة التقليدية لا زال الى الان
4 - جبلي ابن الجبل الخميس 21 نونبر 2019 - 14:54
و العكس ما حصل معي،الاطباء مع احترامي لكفاءتهم لماذا يبخسون عمل ذلك الرجل التقليدي الذي يسعف الالاف من الناس، هل لأنه يسرق منكم الزبائن و يقوم بعلاجهم بثمن بسيط، شخصيا تعرضت للفك بمرفق يدي اليسرى سنة 2004 ذهبت للمستشفى الاقليمي بشفشاون و قاموا بإعادة اليد و لكن بعد 20 يوم عندما ازلت الكبص الذي وضعوه وجدت ان يدي لا تصل الى وجهي و كل يوم تنقص اكثر و تنزل بعد اربعة ايام استشرت رجل يقوم بهذه الاعمال التقليدية بنفس المدينة و له صيت كبير بسبب ما يقدمه للمرضى، فاخبرني انه حصل خلل عند إعادة مرفق يدي و انها بعد مدة ستنزل الى الاسفل و لن استطيع رفعها لغسل وجهي مثلا و قام هذا الرجل الذي تبخسون مجهوداتهم بإعادتها الى مكانها و ها هي ليوم بخير اغسل وجهي و ارفعها كيفما اشاء و لو لا ذلك الرجل لما رفعتها من جديد و ذلك بسبب اخطاء طبية من طرف اطباء من المفروض انهم درسو طب. شخصيا اعرف كثير من المرضى تعالجو بعلاج طبيعي و هم بصحة جيدة، من يبخس عمل غيره فلا خير فيه. شكرا هيسبريس
5 - العليل الخميس 21 نونبر 2019 - 15:10
شكرا لاطباء ولكن لدي ملاحظة نحن 2020 خبر بحال هذا عادي وعملية عادية متى سنصل الى مستوى مستشفيات الغرب
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.