24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5908:2913:4316:2518:4920:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الممتلكات العامة (5.00)

  2. 3 قاصرين يسرقون المارة باستعمال كلب "بيتبول" (5.00)

  3. رصيف الصحافة: القصر الملكي في أكادير يتحوّل إلى منتجع سياحي فخم (5.00)

  4. المغرب ينتقد ألمانيا ويرفض الإقصاء من "مؤتمر برلين" حول ليبيا (5.00)

  5. إطفاء الإنارة العمومية يسائل المردودية الطاقية لـ"الساعة الإضافية" (4.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | انتقاء لسلك الدكتوراه يثير اعتراضا بجامعة مراكش

انتقاء لسلك الدكتوراه يثير اعتراضا بجامعة مراكش

انتقاء لسلك الدكتوراه يثير اعتراضا بجامعة مراكش

طالب فرع المنارة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بفتح تحقيق شفاف ونزيه حول نتائج الانتقاء الأولي لمباراة بجامعة القاضي عياض، وتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات القانونية المترتبة عن الإخلال بالمسؤولية، وإعلان نتائج التحقيق للطلبة والأساتذة والرأي العام.

اعتماد معايير الكفاءة والنتائج المحصل عليها في باقي الأسلاك في عملية الانتقاء لولوج سلك الدكتوراه، واحترام قاعدة تكافؤ الفرص والجدارة والاستحقاق، وإشراك مجالس الكليات ومجلس الجامعة ومركز الدكتوراه في عمليات الانتقاء بناء على محددات وضوابط ومعايير واضحة وشفافة، مطالب أخرى لهذه الجمعية.

وأوضح بلاغ توصلت به هسبريس أن العديد من الطلبة والطالبات تقدموا إلى فرع المنارة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بشكاية يزعمون فيها إقصاءهم الممنهج من لوائح الانتقاء الأولي لمباراة الدكتوراه، وقال: "يشير المعنيون إلى الكثير من الخروقات التي شابت العملية ومنصة التسجيل، كتغيّر المعطيات الشخصية للكثير منهم في فترة التسجيل وعدم توافقها مع المعطيات الحقيقية".

وأشار البلاغ إلى "إقصاء الطالبات والطلبة المتفوقين والحاصلين على ميزات ومعدلات مرتفعة في سلك الماستر، وتضمين لوائح الانتقاء تكرار الكثير من أسماء الطلبة أنفسهم، ووجود أسماء لطلبة سبق لهم ولوج سلك الدكتوراه كما هو الحال بالنسبة لطالب في كلية العربية".

والأدهى من ذلك، تورد الوثيقة ذاتها، أن "الكثير من الطلبة الموظفين أدرجت أسماؤهم كطلبة غير موظفين، واعتماد كوطا 20 % خاصة بالموظفين دون سند قانوني، وغيرها من الخروقات التي لاقت استهجان العديد من الأساتذة، واستياء الطلبة والطالبات".

في المقابل، أوضح حسن أحبيض، رئيس جامعة القاضي عياض، أن "المعايير المعتمدة من طرف المجلس الإداري لمركز الدكتوراه ترجع إلى عشر سنوات مضت، دأبت كلية العلوم والتقنيات والمدرسة الوطنية للعلوم على تطبيقها، وهي قواعد يعتمدها أيضا المركز الوطني للبحث العلمي للمستفيدين من منح الاستحقاق".

ولما "حاولنا تعميمها على باقي الكليات ككلية الحقوق والآداب والعلوم الإنسانية واللغة العربية، واجهتنا حركة احتجاج لا مشروعية لها، لأننا أولا اعتمدنا هذه المعايير بمرونة كبيرة، فخفضنا المعدل إلى 37/80، لكي نأخذ بعين الاعتبار الطلبة الذين تعثروا مرة أو مرتين خلال مسارهم الدراسي، فيما معدل المركز الوطني هو 5580/"، يقول رئيس الجامعة.

وأضاف المسؤول نفسه، ضمن تصريح لهسبريس، أن "المشتكين هم من قاموا بإدخال معطياتهم في منصة رقمية اعتمدت لتكون العملية أكثر من شفافة"، موردا: "إذا ما وقع خطأ ما، فالطالب هو من يتحمل مسؤولية ذلك، ورغم ذلك فإن إدارة الجامعة طلبت من المشتكين الإدلاء بملفاتهم ووضعيتهم للتأكد من عدم ارتكابهم لأي خطأ لحظة ادخالهم للمعلومات الخاصة بهم".

وتابع قائلا: "150 من 2800 لا يتوفرون على المعدل المعتمد، والجامعة تفتح أبوابها لكل المتضررين المفترضين عن جدارة واستحقاق"، موضحا أن "ثماني حالات من الذين أدرجوا معلوماتهم بشكل صحيح تمت معالجتها.

وأكد أحبيض أن الإدارة "وعدت المشتكين بتصحيح كل خطأ وقع فيه الطالب الذي وضع ملفه في المنصة الرقمية"، مشيرا إلى أن "الموظفين يستفيدون من كوطا تعتمد في كل الجامعات المغربية منذ سنوات، والأسبقية تعطى للطلبة، والمجلس الاداري لمركز الامتحان ملزم باعتماد الشفافية والاستحقاق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - يوسف السبت 07 دجنبر 2019 - 12:01
هاد الانتقاء الأولي هو أكثر حاجة اقصائية للطلبة.
راه حشومة تقصي بنادم و مزال ما عرفتي حتى شنو في دماغ ديالو
2 - الواقعي السبت 07 دجنبر 2019 - 12:08
ماكاين لا معايير لاهم يحزنون نعرف جميعا ان الانتقاء في الدكتوراه يكون بالمحاباة و الوعود المسبقة ان لم نقل بالرشوة أحيانا.الاساتذة هم الذين يختارون الطلبة بشكل مسبق و المباراة و الاعلان يبقى شكليا في غالب الاحيان .أعتقد ان ولوج سلك الدكتوراه يجب ان يكون بمباراة وطنية عامة و يكون اسم الطالب مجهولا للجنة الانتقاء .غير ذلك ستبقى الجامعة المغربية تفرز شهادات دكتوراه فارغة و تجد الكثير من حاملي الدكتوراه لا يتوفرون على مستوى طالب باكلوريا .
3 - زهير السبت 07 دجنبر 2019 - 12:08
"الدكتور-الأستاذ" يفرض على الطالب شراء "كتبه" وضروري يكونو جداد باشي مستعملين وضروري يواقاعلو فيهم، وخا مياقراهوشي هذاك الشي زايد ناقص!! هذا "الأستاذ باشي خاسو يدخل ألحباس؟؟ فين هي الدولة؟؟
4 - مغربي السبت 07 دجنبر 2019 - 14:03
الحل الوحيد للقضاء على الزبونية والمحسوبية والابتزاز الجنسي والرشوة المتفشية في قطاع التعليم العالي هو خوصصته، الكل يعلم أن الرشوة في الدكتوراة تتجاوز 5 ملايين سنتيم للطالب تذهب مباشرة إلى جيوب ما يسمون ب"الأساتذة" المشرفين على الدكتوراه. لو تم خصوصا القطاع لذهبت تلك الأموال إلى ميزانية الجامعات. أما بالنسبة للطبقة المتفوقين والمنحدربن من أسر فقيرة فيجب أن تتكلف الدولة بمصاريف دراستهم الجامعية عن طريق نظام المنح.
5 - طالب السبت 07 دجنبر 2019 - 15:51
الاكثر من ذلك ان المعيير التي يقولون انهم يعتمدونها تتعارض وتتنفى والنقط والمعدلات المتدنية التي يحصل عليها طلبة جامعة القاضي عياض في مقابل نقط جد عالية تمنح لباقي طلبة الجامعات في المغرب. وهو ما يقدفوت الفرصة على طلبة جامعة القاضي عياض في استكمال دراستهم رغم امكانيتهم العلمية المهمة. وبالتالي فيجب اعادة النظر في معايير الانتقاء الاولي التي تعتمد على النقطة التي لا تعبر على مستوى الطالب.
6 - جامعي الأحد 08 دجنبر 2019 - 01:13
هذا وجه من اوجه الفساد التي تعيشها الجامعة المغربية فمن النقط مقابل الجنس و التملق و الرشوة الى القبول في الماستر و الدكتوراه بنفس الطريق. ...و السبب داء الاستقلالية هذا الداء اللعين ما دخل مؤسسة الا خربها و جعل اعزة قومها اذلة الاستقلالية في المغرب لا حسيب ولا رقيب المشرلون على وحدة التكوين او الشعبة يفعلون ما يحلو لهم وصلت الى توزيع الدبلومات دون موجب حق و وحدات بحث ليس فيها الا العنصر النسوي و اشخاص لم يجتازوا امتحان الولوج وما خفي أعظم فكيف للتعليم العالي ان يتقدم في ظل هذه الفوضى العارمة هناك أشياء لو عرفها عامة الشعب لبكوا لحال الجامعة المغربية ...
7 - متضرر الاثنين 09 دجنبر 2019 - 12:45
أنا احد المتضررين من هذا الاقصاء العشوائي.
عن اي كوطا يتحدثون عنها و انا السنة الثالثة على التوالي اضع ملف ترشحي و انا موظف و لم يتم اقصائي و لا في الجامعات الاخرى كسطات, اكادير, تطوان ... لكن هذا الذي يقع في مراكش مجرد تخبط و عشوائية و في بعض الاحيان زبونية و محسوبية حتى في طرح المواضيع مع العلم ان القاعدة تقول يجب طرح اولا المواضيع تم تليها مرحلة الانتقاء و هذا ما نرى عكسه في جامعة القاضي عياض اما بخصوص اختيار الطلبة للمواضيع فحدث و لا حرج ان لم تكن على معرفة مسبقة بالاستاذ فلا ترهق نفسك.
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.