24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "اعتقال حقوقي" يدفع للاحتجاج أمام محكمة خنيفرة

"اعتقال حقوقي" يدفع للاحتجاج أمام محكمة خنيفرة

"اعتقال حقوقي" يدفع للاحتجاج أمام محكمة خنيفرة

نظم فرع خنيفرة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، الجمعة، وقفة احتجاجية أمام مقر المحكمة الابتدائية بالمدينة ذاتها، تضامنا مع الناشط الحقوقي عبد العالي باحماد، الملقب بـ"بوذا"، المعتقل بتهمة "المس بالمقدسات".

وفي التفاصيل، أوضح كبير قاشا، ناشط حقوقي بخنيفرة، أن "وقفة الجمعة، حضرها العديد من النشطاء والحقوقيين والجمعويين القادمين من مختلف المدن الأطلسية، كأكلموس ومريرت وبني ملال وزاوية الشيخ وتادلة وخنيفرة، من أجل مؤازرة الناشط الحقوقي المعتقل".

وتابع قاشا، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "وقفة اليوم، التي شهدت حضور والدة المعتقل باحماد إلى جانب أفراد أسرته، تزامنت مع تقديمه أمام أنظار وكيل الملك لدى ابتدائية خنيفرة، الذي تابعه في نهاية المطاف في حالة اعتقال، وهو المستجد الذي أغضب المحتجين الذين رفعوا شعارات مناوئة للاعتقال السياسي، مع تسجيل إنزال أمني كبير أحاط بالوقفة".

وأوضح المتحدث أن "وكيل الملك حدد أولى جلسات متابعة بوذا يوم الاثنين المقبل، الموافق لـ 23 دجنبر"، مشيرا إلى أن "النشطاء عازمون على تنظيم وقفة احتجاجية ثانية ضخمة في المقبل من الأيام، للتعريف بقضية المعتقل باحماد، والمطالبة بالإفراج عنه وعن باقي المعتقلين السياسيين".

تجدر الإشارة إلى أن بداية أطوار هذا الملف تعود إلى الثلاثاء المنصرم، لما استمعت العناصر الأمنية بخنيفرة إلى الناشط المعتقل لأزيد من خمس ساعات، ليتقرر في ما بعد نقله إلى بني ملال لاستكمال التحقيق معه، ثم إعادته مجددا إلى خنيفرة لمواصلة الاستماع إليه حول المنسوب إليه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - wise up السبت 21 دجنبر 2019 - 03:29
زجوا بالنخبة خلف القضبان وتركوا اللصوص فوق الكراسي نائمين.
اصبحت تهمة التطرف كلاسيكية فابتكروا موضة المقدسات.
العيب ليس فيهم بل في من سمح بطغيانهم ….
publier
2 - مغربية وافتخر السبت 21 دجنبر 2019 - 03:37
يعني ان هاته الوقفة الاحتجاجية تشيد بحرق العلم المغربي
3 - متابع السبت 21 دجنبر 2019 - 06:19
في العام2015 كما يعرف الجميع صدر مرسوم اوقرار ملكي ينص على عدم متابعة اي مواطن أو مواطنة قانونياً بالسب والقذف بحق الملك ونشر في الجريدة الرسمية حينها ، مع أن مثل هذا القرار كان صداه على المستوى الوطني والعالمي سابقة فريدة من نوعها بكون هذا لا يندرج في سياق الديمقراطية وحرية التعبير ومن الملاحظ في الآونة الأخيرة بأنه أعتقل الكثير من المواطنين ونسيت لهما تهم سب وقذف المقدسات ،اذان الملاحظ أن محتوى ذلك المرسوم سبوني واقذفونني لكن لا تعارضونني مع العلم بأن مبادئ الديمقراطية وحرية التعبير العكس تماما ، مفارقات غريبة وعجيبة ، تخبط في كيفية التغلب على عقول الشعب المغربي بشتى الوسائل ، لك الله يا شعب يتربع رموز النظام على انقاضه ، لأ حول ولا قوة الا بالله.
4 - مغربي السبت 21 دجنبر 2019 - 06:40
سيروا كونوا تحشموا عيقتوا ب المغربية. المغرب دولة القانون لدار الدنب يستاهل العقوبة والقضاء سيفصل. أرى ان هده الخرجات مصنوعة من أناس ليس لهم ضمير او حس وطني.
5 - Ahmed Salé السبت 21 دجنبر 2019 - 09:39
السلام عليكم ، مكانه بجانب الزفزافي إن تحدى حدوده .
6 - مغربي حر السبت 21 دجنبر 2019 - 09:47
حقوق الانسان لافتة أصبح يرفعها الكثير من أناس لاهم لهم إلا الإساءة للمغرب للظهور والبوز .بصراحة كنا ننتظر من هذه الجمعيات أن تهتم بالمغاربة وباحوالهم فإذا بها ترتمي في أحضان أعداء البلاد مقابل بعض العملات الاجنبية .
7 - allo السبت 21 دجنبر 2019 - 11:06
قالها خنوش....خص مغاربة تعاود ليهم التربية...
ضلم.فساد.حكرة الى متى ؟
8 - غيور السبت 21 دجنبر 2019 - 12:40
السلام ، كل من فكر المساس بأمن الدولة ، يعاقب بالسجن مع الأشغال الشاقة .
9 - موحى الخنيفري السبت 21 دجنبر 2019 - 14:11
المغرب مشى خلا ملي ولا البوليس متبع التعليقات ديال الناس فالفايسبوك و دايرليهم النوبة للحبس واش هادو وصل بيهوم الهبال انهم تيحلمو بشعب ماعندوش الدماغ اطلاقا ما يفكر ما يسول ما ينتقد ما يقول اللهم ان هذا منكر هدشي راه عيق بزاااااااااااااااااااااااااااااااااااف
10 - Salé Ahmed الأحد 22 دجنبر 2019 - 12:57
احسن مكان يليق به نتيجة ما فعل هو بجانب الزفزافي في زنزانة انفرادية
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.