"غياب المعدات" يراكم جبلا من النفايات في شوارع الدار البيضاء

"غياب المعدات" يراكم جبلا من النفايات في شوارع الدار البيضاء
الثلاثاء 7 يناير 2020 - 07:00

تعيش العاصمة الاقتصادية للمملكة وضعاً متردّيا بخصوص تدبير قطاع النظافة، مرده إلى تأخر الشركتين المفوض لهما تدبير القطاع في جلب أسطولهما الجديد بدءا من 2020، الأمر الذي أدى إلى تراكم الأزبال بفعل غياب المعدات اللوجستيكية المخصصة للتنظيف في مختلف شوارع القطب المالي.

ومازالت شركتا “ديرشبورغ” و”أفيردا” تستعملان الآليات اللوجستيكية المتهالكة، إلى جانب نقص حاويات القمامة في مجموعة من الأحياء والشوارع، ما تسبّب في استياء عارم للبيضاويين عبر مختلف المنصات الاجتماعية جراء الانتشار الكبير للنفايات.

وتفاجأ عشرات المواطنين بانتشار شاحنات غير مخصصة لنقل الأزبال للقيام بهذه الوظيفة، بالموازاة مع وجود آليات مهترئة من المرحلة السابقة، في وقت أكدت فيه الشركتان المفوض لهما تدبير القطاع أن هذه المرحلة ستكون انتقالية فقط، لتشرعا في جلب الأسطول الجديد مع بداية الموسم الحالي.

وتعليقاً على الوضع الحالي الذي يعيشه قطاع النظافة بالدار البيضاء، قال محمد الحدادي، نائب عمدة المدينة المُكلف بملف النظافة، إن “المرحلة الانتقالية للشركتين قد انتهت من ذي قبل”، مبرزا أن “المجلس الجماعي بعث بإنذار للشركتين المفوض لهما تدبير القطاع بسبب الإشكاليات المسجلة”.

وأضاف الحدادي، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الآليات الجديدة تصل تباعا للشركتين وفق دفتر التحملات الجديد، حيث تصل النسبة حاليا إلى 80 في المائة، في انتظار أن يكتمل الأسطول في غضون الأيام العشرة المقبلة”.

وتابع المسؤول عينه قائلا: “لن نقبل سوى بأسطول مكتمل وفق ما نصّ عليه دفتر التحملات، لكن سنطبق الذعيرة بسبب التأخر الذي سجلناه”، مشيرا إلى أن “المجلس سيعقد اجتماعا مع الشركتين الأربعاء المقبل للنظر في ما تحقق من مستجدات”.

‫تعليقات الزوار

17
  • mimouass aliouass
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 07:23

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم الله سبحانه وتعالى يوصينا على النظافة و الرسول صلى الله عليه وسلم تسليما كذالك و إزالة الادى عن الطريق هاهي ذي العاصمة الإقتصادية لدولة إسلامية محملة بالازبال التي من أسباب الأمراض و بها تختنق مجاري مياه الصرف تنغلق فلا مجال لنصراف المياه سواء مياه الصرف أو مياه الأمطار لتسبب في الفيضانات التي تحطم الاقتصاد و هجرة المجتمع و ترصيخ العار في كل زمان و مكان وهذا كله اهمال المسؤولين أمام الله يوم القيامة

  • nabbil
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 07:30

    C est pas un problème,quand le TGV va passer la saleté va s'envoler sous l effet de la vitesse…..

  • مروان
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 07:41

    يسارعون فقط في الاقتطاعات الضريبية وفرض ضرائب جديد 50درهم ل2M و 200درهم لتأمين على المخاطر ….
    أما توفير الشغل والتطبيب والمرافق الصحية فليس من واجبهم

  • ادم
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 07:46

    تعيش العاصمة الاقتصادية للمملكة وضعاً متردّيا بخصوص تدبير قطاع النظافة، مرده إلى عقلية الازبال عند المواطن لي ما بغاش يفهم ان انتشار الازبال هو سبب فيها ما اليات ما شركات .. و راه لي جا غادي يمشي حيت بزاااااااف

  • Falcon
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 08:31

    Le gouverneur récemment nommé n'a rien fait depuis qu'il est là, ni le problème des ordures ni le problème du transport, rien n'a été réglé, je me demande ce que font les fonctionnaire de l’État que de bouffer l'argent du contribuable sans contrepartie.

  • المغرب قبل كل شيء
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 08:34

    اذا كانت أول وأكبر مدينة في المغرب غارقة في الازبال لأن أهلها لا يستطيعون جمع قمامتهم وانتظار الشركات الأجنبية لجمع نفايات اكبر نية مغربية فاقرأ صلاة الجنازة على هذا البلد لأن الوطنية ماتت فينا ولكنها لم تمت والحمد لله في المغرب العميق.

  • شهدان سعيد
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 08:34

    سوف تندم ديرشبورك بقبولها بهذا السوق الدار البيضاء اكبر منتجة للقمامة في المغرب ،لقد سبقتها Sita بإمكانياتها الضخمة ولم تسطيع تنظيفها فمابالك بديغشبورك لاننا لانملك ثقافة النظافة .نحن شعب متعثر .

  • Moulin Chicago
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 09:04

    أين شركات النضافة . و ما هو دور الدولة في مراقبة هاده المزابيل المتراكمة . في أمريكا لا ندلي بمغربية نخاف من صمعتنا الوضع الدي تتخبط فيه البلاد في الوقت الراهن يدعوا قائد البلاد الى مراجعة سياسته . السياح الأمريكيين يشتكون من قلة الأمن و مضايقات البائعين و قلة النضافة خصوصا في بعض الفناديق و محطات القطار و الأحياء. فقدنا زبناء كتر

  • مُواطن مغربـــــي
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 09:27

    ليس غياب المعدات وإنما غياب ثقافة النظافة عند هؤلاء المسؤولين من القائد إلى الوالي ورئيس الجهة فهم يعتبرون أنفسهم اجانب عنها وأنهم مجرد موظفين وتنتهي مدتهم..

  • عجيب
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 10:26

    عجيب أمر المعلقين، رغم أن السبب هو تأخر شركة النظافة إلا أنهم لا يتركون أي فرصة دون أن يصلوا للغرب. أحدهم ابن تيمية هو السبب! والآخر لا يقول نحن المتسخون.. يعني مثلا تريدني أن أحمل كيس القمامة من منزلي إلى مديونة في الجهة الأخرى من المدينة؟! والآخر يقول لماذا لا تجمع شركة مغربية قمامتنا؟ صديقي ذاك هو مبدأ الرأسمالية … يا هربتي معكم.
    ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  • محمد
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 10:32

    سوء تدبير.
    حتا كيوقع المشكل عاد يبقاو يتجاراو.
    المشكل ماشي في الشركات. لكن في الدولة. تدبير كيبغي الوقت. كان على الدولة دير مناقصة قبل 18 شهر من نهاية عقد الشركات السابقة. و الشركات الفائزة تعطي للدولة واحد milestone ديال المرحلة الانتقالي كمل و ماشي غير جلب التجهيزات.
    جلب التجهيزاتخاصو يكون أسهل حاجة…. اودي

  • CHATAR Saïd
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 11:26

    Le Maroc ne pourra jamais venir à bout de sa situation problématique créée par les déchets ménagers solides et médico-hospitaliers, en continuant à recourir au procédé de Gestion Déléguée que la mafia lui impose. Seule une approche inclusive, démocratique et participative pourrait mettre fin à cette situation catastrophique des déchets qui concerne d'abord et avant tout la santé et l'environnement des populations marocaines. Et à ce propos, je suggère aux lecteurs de ce mur de jeter un coup d’œil sur mon blog : saidchatar.be pour avoir une idée sur mes propositions concernant la politique de gestion et de traitement écologique des déchets ménagers et hospitaliers au Maroc…

  • معتوه
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 12:11

    الجماعات اثبتت فشلها في تسيير قطاع النظافة والنقل وعليه وجب نقل هذه الاختصاصات للوزارات لتكون هنالك مراقبة وصرامة في توقيع العقود.

  • البيضاوي
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 16:15

    يا حسرة على شارع محمد الخامس تبهدل و ولّى مرتع الازبال و مرتع المتشردين الدار البيضاء تتنفس التلوث

  • باحث في تاريخ الدول المتقدمة
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 18:24

    لو كانت للصين هذه النفايات لأخرجت منها اموالا طائلة.يجب تصنيفها و ترتيبها و اعادة تدويرها. المنتخب الذي لا يستطيع تدبير النفايات يجب ان يقدم استقالته ؛لأنه انسان ليس في المكان المناسب.كما ان على المواطن مساعدة عمال النظافة في توقيت رمي الازبال.مشكلة الازبال لم تستطيعوا حلها ،فما بالك بمشكلة البطالة؟!!@@@!!!!!!!!!!

  • Maroc
    الثلاثاء 7 يناير 2020 - 21:11

    الى 11 – عجيب
    لا تفتري على الناس ياهذا من قال ان بن تيمية هو سبب النفايات !!!!!!!
    من استعمل الدين هو لا يفقه في التسيير شيء ماذا يمكن ان تنتظر منه الا النفايات هؤلاء هم من يدعون ان مراجعهم هي بن تيمية و البخاري و مسلم… و هؤلاء رجال دين (رحمهم الله جميعًا) لا علاقة لهم لا بالنفايات و لا بالتعليم و لا بالصحة و لا بالمصانع .. و هذا قصدي

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل