24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  4. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

  5. هل يتجه نواب "البيجيدي" إلى رفض الترشح لولاية برلمانية رابعة؟ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | حافلات مهترئة تجوب الدار البيضاء .. والعمدة يرمي بالكرة إلى "ألزا"

حافلات مهترئة تجوب الدار البيضاء .. والعمدة يرمي بالكرة إلى "ألزا"

حافلات مهترئة تجوب الدار البيضاء .. والعمدة يرمي بالكرة إلى "ألزا"

يسود غضب واسع في صفوف ساكنة الدار البيضاء من التأخر الحاصل في استخدام حافلات النقل الحضري المستعملة والتي تم استيرادها من بعض الدول الأوروبية، حيث لا تزال الحافلات المهترئة التي كانت في عهد شركة "مدينة بيس" تجوب شوارع العاصمة الاقتصادية.

وعبّر البيضاويون عن تذمرهم من كون الدار البيضاء التي يسعى القائمون عليها إلى أن تكون "مدينة ذكية" لا تزال تجوب شوارعها حافلات لا تصلح لشيء بالأحرى نقل الركاب وإيصالهم صوب وجهاتهم، مطالبين المسؤولين بوقف هذا الوضع المتردي.

ومع حلول فصل الشتاء، ازدادت معاناة الساكنة البيضاوية مع قطاع النقل الحضري، بالرغم من أن شركة "ألزا" هي التي باتت تشرف على تدبير القطاع حاليا؛ ذلك أن هذه الحافلات تتحول إلى برك مائية، بسبب وضعها الميكانيكي المتدهور.

ويبدو أن مؤسسة التعاون بين الجماعات "البيضاء"، الساهرة على قطاع النقل بالدار البيضاء والجماعات المجاورة لها، تحاول رمي الكرة إلى شركة "ألزا" بخصوص عدم شروعها في استعمال الحافلات المستعملة التي تم استيرادها والتي يجوب بعضها الشوارع دون نقل الركاب.

واعتبر عبد العزيز العماري، عمدة الدار البيضاء الذي يشغل منصب نائب لرئيسة مؤسسة التعاون بين الجماعات "البيضاء"، أن الشركة الإسبانية المفوض لها تدبير القطاع هي التي تقوم بالإجراءات الإدارية على مستوى ميناء البيضاء لاستقدام الحافلات المستعملة، وبالتالي بحسبه، هي التي ستحدد الفترة التي ستشرع فيها في استعمال هذه الحافلات.

وأكد العماري، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن مؤسسة التعاون بين الجماعات "البيضاء" قامت بمجهود كبير من أجل إنهاء المعاناة التي عاشها المواطنون من الوضع الكارثي من خلال تصويتها على عقد جديد واتفاقية استثمار من أجل إيجاد حل جذري لهذا الملف.

واستغرب الحسين نصر الله، عضو مجلس المدينة المنتمي إلى فريق الاستقلال المعارض، من هذا الوضع بقطاع النقل الحضري بالدار البيضاء، متسائلا عما إن كان ضمن بنود العقد المبرم مع شركة "ألزا" جلب حافلات مستعملة في المرحلة الانتقالية.

ولفت نصر الله، في اتصال هاتفي بجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن مجلس الدار البيضاء لا يتوصل بأي معلومات من مؤسسة التعاون التي تشرف على القطاع، مضيفا: "نحن ممثلون كمجلس في هذه المؤسسة، وكل الكوارث التي تقع بالحافلات تقع بالدار البيضاء؛ لكننا لا نتوصل بأي تقارير عن هذه المؤسسة وما تقوم به".

وكانت الشركة المفوض لها تدبير العقد أعلنت، قبل أيام، عن أن الدفعة الأولى من الحافلات الجديدة ستدخل حيز الخدمة في العاصمة الاقتصادية للمملكة ابتداء من شهر شتنبر 2020؛ فيما ما تزال الحافلات المستعملة التي تم استيرادها لم تشرع في العمل بعد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - عبدالمجيد المنور الجمعة 24 يناير 2020 - 18:14
ماذا يمنع من الاقتراض لحل مشكل النقل المهم و الحيوي لتنقل السكان؟ المغرب كل اسبوع يوقع صفقات بملايير اليوروات و الدولارات لشراء الاسلحة و منتجات اخرى من دول معينة... و مسؤولو بعض الدول يأتون الى المغرب لاخد شيكات بالملايير فورا بلا نقاش و بلا حسيب او رقيب و بلا تردد و بسهولة مذهلة و بسرعة البرق...المغرب فيه الملايير مهيأة للدول الاجنبية المعروفة...فلم لا نكمل خيرنا ايضا و نعقد الصفقات الكبرى في النقل...اشنو خاسرين ياك مولشي بالقروض و المغاربة يخلصو على مدى قرون...اشنو خاسرين؟ والو؟ ياك غير نوقعو وصافي؟ ايوا اشنوفيها نديرو اسطول نقل ديال الطوبيسات فابور و علاش لا يا غير القروض و لخوروطو يخلص و ندمسة الكارطا بيناتنا من تحت الدف..
2 - سفح الجبل الجمعة 24 يناير 2020 - 18:17
مدام العمدة من حزب العدالة والتنمية فلن يجد من يشتغل معه ويجد العقبات تلو العقبات حقوق الناس تضيع بسبب النازعات السياسية الضيقة
3 - la veriter الجمعة 24 يناير 2020 - 18:23
meme si les nouveaux bus arrivent ils ne vont pas depasser 3 mois en vit avec des vampires je le dit et je suis tres fiere, ,,,75% des marocains n,ont aucune education et se portent comme des animaux ,ils cassent tout regardez juste les terrains du football.
4 - ZakariaJ الجمعة 24 يناير 2020 - 18:24
رأيي في هاذا الموضوع كان دائما واضحا. النقل الحضري بالإضافة الى الماء والكهرباء هي مياديين لابدا ان تكون تحث تسيير المدينة او الجماعة. و عوض إستيراد الحافلات كان بالأحرى إغراء الشركات الكبرى الى تصنيع حافلاتها بالمغرب او تستتمر شركة مغربية في تطوير صناعتها في هاذا الميدان. وهنا كان من الواجب ان تلعب الشركات الكبرى في العقار مثل الضحى او الشعبي التي ربحت الملايير في هاذا الميدان ان تغامر شيئا ما و تستتمر في هاذا المجال.
هاذا في مرحلة اولى، فؤ المرحلة الثانية يجب ان يكون تسيير تحركات الحافلات معقلانا.
5 - مُــــــــواطنٌ مَغربِي الجمعة 24 يناير 2020 - 18:29
بداية فاشلة وغير حماسية لتلك الشركة.كان عليها في انتظار تركيب الحافلات إعادة صيانة مقراتها وصباغة واجهتها بلوگو الشركة وتجهيز محطات الوقوف. لكنها لم تخسر سوى جيليات ذات الخمس دراهم وزعت على أناس لا زالوا يعملون بعقلية الشركة المنصرفة يوقفون الحافلة لدقائق إذا وجد شخصٌ بدون تذكرة حتى يؤديها عنه الركاب. ولا تجد هؤلاء المراقبون في النقط السوداء التي كل ركابها يركبون مجانا. وإنما تجدهم في المنظر العام أو غاندي او 2 مارس او انفا او الخطابي
6 - طوبيس الجمعة 24 يناير 2020 - 18:30
الحافلات الجديدة يجب تصنيعها ونقلها عبر الباخرة وهذا يتطلب وقتا طويلا,العمدة السابق (12 سنة) هو لي خرب كازا في كلشي.
7 - N.H الجمعة 24 يناير 2020 - 18:30
إستيراد حافلات مستعملة
8 - Sam.. italy الجمعة 24 يناير 2020 - 18:46
تبديل حافلات هالكة بمستعملة أسلحة خيالية الثامنة طبعا مستعملة احد المسؤلين كاذ ان يوقع استيراد نفايات ايطاليا لولا الصحوة الشعبية عبر مواقع التولصل الى اين نتجه ونحن رقم واحد عالميا في الفوسفاط وثلاتة الاف كلوميتر بحر جله غني كثير من مناطق العالم والذهب الفضة والبترول ابتدأ سريا ..
9 - Simo الجمعة 24 يناير 2020 - 18:47
الفساد هو عنوان وطني في كل مجال المسؤول لا يحاسب بل يكافئ بمنصب أعلى عندما يخطئ.
المسؤولين و أولادهم لا يستعملون النقل العام و لا المستشفيات العامة و لا التعليم العمومي فكيف لهم ان يشع و بمعانات الشعب.
الفساد الفساد الفساد الفساد و السرقة و السرقة و السرقة هيا شعار كل مسؤول مغربي و في العلن و بدون استحياء كلهم لصوص و مصاصو دماء ابتداءً من السياسي إلى الطبيب إلى الاستاذ إلى القاضي إلى المحامي إلى كل من له منصب ياخد عليه اجر من أموال الشعب إلى من رحم ربي و هم قلة بعدد اصبع اليد. الله ينتقم من كل من سرق و لا زال يسرق هدا الشعب الطيب و المسكين.
10 - Lahcen ATMANI الجمعة 24 يناير 2020 - 18:49
تلك الحافلات المهترئة و القديمة تلوث ما تبقى من الجو بدخان كثيف و يتكدس فيها الناس كالسردين و أتساءل مع نفسي مدينة جميلة لتتكوب فيها ميزانيات ضخمة بحال كازا و الله حتى عار و عيب تولي هاكا٠
فين كاين الخلل أظن أنه مرض في ضمير المسؤولين ، و الله العظيم الا حاليا تعطاو مشاريع و خاصة فالبستنة الا شوهة خاصة فالولفة و كيدوزو حداهم المسؤولين بشكل عادي٠
خلاصة المسؤولين إداريين و منتخبين أغلبهم مريض بغياب الضمير و إنعدام الدوق العام و اللهطة لجمع مال الحرام
11 - بيضاوي متدمر الجمعة 24 يناير 2020 - 18:51
بذون تعليق!!!!
الى مسييري الشان المحلي البيضاوي
خليكم حتى تحشمو نتوما.
و الله الى عرقنا فبلاصتكم
حسبنا الله فيكم
12 - المدينة الذكية الجمعة 24 يناير 2020 - 18:54
لا يحشمون ولا يستحيون ولا يعرفون عندما ينظمون مؤتمر المدينة الذكية بحياة ريجنسي.
لكي تكون هذه المدينة ذكية أو تشتم رائحة الذكاء فهناك سبيل واحد فقط: سحبها من تحت أيدي المنتخبين ومنحها وضعية استثنائية إلى حين.
13 - omar الجمعة 24 يناير 2020 - 18:54
العمدة
يتخيل لي وانا اسمع كلمة العمدة اننا في مصر وعندما ارى الاسطول المهتريء لحافللت ،," الزا،," اتاكد اننا فعلا في مصر بل في ارياف مصر حيث الحكم المطلق للعمدة
نعم عمدة الدار البيضاء مصري حتى النخاع بتشبعه بدوره الاساسي والمهم في تسيير شؤون الدار البيضاء ولكنه مع الاسف لا يفعل شيئا
لقد وعد البيضاويين بحافلدت تليق بمقام مدينتهم وطلب منهم الصبر على هذا الاسطول المؤقت
ولكن مع الاسف المؤقت صار على الدوام لهذا هو الالتزام
14 - bassit الجمعة 24 يناير 2020 - 18:57
مجرد سؤال : أين مقاولاتنا الصغيرة و المتوسطة بل أين خبرائنا و علماؤنا ؟ ألم يحن الوقت للإعتماد على أنفسنا و الإستغناء عن الأجانب ؟
15 - Kamal الجمعة 24 يناير 2020 - 19:20
هههههه إنها ليست حافلات بل هي قبور متنقلة قابلة للاشتعال في أية لحضه. مساكين مغاربة يعيشون في زريبة إسمها المغرب.
16 - المتشرد الجمعة 24 يناير 2020 - 19:20
الحكومة الإستبدادية نظام يكون فيه الأعلى خسيسا والأدنى منحطا
17 - رشيد الجمعة 24 يناير 2020 - 19:25
نتمنى من الجهات العليا فتح تحقيق مع المسؤولين في الدار البيضاء في شتى المجالات وليس في كارثة النقل فقط
18 - ali الجمعة 24 يناير 2020 - 19:35
يجب اقالة عمدة الدار البيضاا عاجلا من طرف القصر حتا يحشمو شوي. انها مدينة الدار البيضاا ال يريد ان يفتخر بها المغرب امام اوروبا والعالم
19 - لخضورة إسماعيل الجمعة 24 يناير 2020 - 19:42
لن يحدث أي شيئ من هذا وستبقى الأمور على سابق عهدها .أصلا الدول المتقدمة أصبحت تسير حافلات باالغاز حفاضا على البيئة .مع العلم أننا كمغاربة نساهم بشيئ من التخريب لهذه الحافلات ولا نحافض عليها والدليل عندما تصعد إحداها تجدها وكأنها كانت في إحدى الحروب
20 - Naturaliat الجمعة 24 يناير 2020 - 19:55
الدارالبيضاء ليست فقط الحافلات هي المهترءة

انظروا إلى الطرقات حالة مزرية ومحفرة وزادوها بليضوضان

الاوساخ


والله رغم اني لست بيضاويا ولكن كايبقا فيا الحال

المدينة عندها كل الامكانيات
21 - مسافر مدوخ الجمعة 24 يناير 2020 - 20:37
بعض الحافلات في بعض المدن ،بدل ان تذهب في رحلة كل ربع ساعة ،تقوم برحلة كل نصف ساعة وتجمع بشرا احط من الحيوانات.
22 - Sisi usa الجمعة 24 يناير 2020 - 21:27
Des citoyens qui jettent les poubelles partout méritent pire que ces bus
23 - Achraf الجمعة 24 يناير 2020 - 21:32
بعدما نهبت الشركات الفرنسية اموال الشعب وقهرته بسوء التدبير جاء الدور على إسبانيا لاكل الغلة
24 - ورديغة السبت 25 يناير 2020 - 00:03
شركة الزا تقوم في الاول بالتدريب على الخطوط التي ستمر بها بدون ركاب كما فعلت اول مرة في خريبكة ربما هذا الذي تفعله في الدار البيضاء
25 - safir السبت 25 يناير 2020 - 08:40
سلام للجميع.أنا من أكادير.شركة ألزا مهنية و رائدة عالميا في النقل الحضري.خدماتها ممتازة في أكادير لأن ناس أكادير المدينة مسالمون و متحضرون.الامن و الاحترام داخل حافلات نظيفة و لائقة رغم بعض الازدحام في أوقات الذروة.لكن خطوط نواحي أكادير شيء آخر نظرا لسلوكات سكان تلك المناطق المختلفة عن سلوكات أهل المدينة.اصبروا يا سكان كازا و حافظوا على حافلاتكم.ستحضر الشركة حافلات جديدة إن تأكدت من جديتكم و تمدنكم.غير ذلك ستنسحب.راه سبليون هادوك عارفين فين يحطوا فلوسهوم.
26 - م______ع السبت 25 يناير 2020 - 09:49
المثل المغربي يفول ( الجيد لو جدة والبالي لا تفرط فيه ) ان المسؤولين عليه لن يفرطون فيه وسيفرطون ويتشبتون ويعصرونه ويعصرون به الركاب حتى لا يبقى فيه شئ يستفيدون منه حينها سيدرسون الوضع الى ما فيه مصلحتهم وانتظروا ياركاب اني معكم من المنتظرين
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.