24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3307:5913:4516:5319:2420:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. فضال يقترب من ارتداء قميص "خفافيش فالنسيا" (5.00)

  2. رصيف الصحافة: فيروس "كورونا" ينشر الرعب وسط مغاربة إيطاليا (5.00)

  3. الملك محمد السادس يشيد بعلاقات المغرب والكويت (5.00)

  4. الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك يفارق الحياة (5.00)

  5. بنعبد القادر يُبَشر بمحاصرة ظاهرة "الاستيلاء على عقارات الغير" (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | حزب إسباني متطرّف يدق طبول الحرب أمام المغرب بسبتة المحتلة

حزب إسباني متطرّف يدق طبول الحرب أمام المغرب بسبتة المحتلة

حزب إسباني متطرّف يدق طبول الحرب أمام المغرب بسبتة المحتلة

دفعَ الوضعُ المحليُّ الصّعب في سبتة المحتلة، عقبَ قرار المغرب إغْلاق المعابر التّجارية ومنعَ التهريب المعيشي، حزباً إسبانيا راديكاليّا إلى إشْهارِ خيار الكفاح العسكري لمواجهةِ "الأوضاع السّيئة في المدينة المحتلّة التي هي نتيجة تشديد المغرب الخناق على المهرّبين".

المقترح التّصعيدي يقفُ من ورائه زعيم حزب "فوكس" اليميني المتطرّف، الذي يمثّل القوة السّياسية الأولى في سبتة المحتلة، إذ دعا خوان سيرخيو أعضاء حزبهِ في المدينة المحتلّة إلى النّضال في السّاحة الانتخابية، مستدركا: "لكن نظرا للأوضاع السّيئة، لا تستغربوا في النهاية إذا تطلّب الأمر الكفاح العسكري".

وشبّه السّياسي الإسباني الوضع في سبتة المحتلة بحال الفلسطينيين والإسرائيليين الذين يتصارعون على الأرض، وقال مخاطباً أعضاء حزبه: "أؤكد لكم أن هؤلاء الناس (الساكنة المسلمة في المدينة) إذا لم نقبل رؤيتهم الإسلامية سيتعاملون معنا كمحتلين، مثل حالة الإسرائيليين"، مشدّداً على ضرورة "مواجهة الرّباط في خطوتها الأخيرة".

واندلعت أزمة سياسية كبيرة في سبتة بعد قرار نائبة في حكومة المدينة المحتلة، تابعة لحزب "فوكس"، وهي كارمن باسكيث، رفقة نائب آخر هو خوسي ماريا رودريغيث، الانسحاب من صفوف هذه الهيئة السياسية، للتنديد بما يجري تداوله في "واتساب" بين أعضاء الحزب حول احتقار ساكنة المدينة من أصل مغربي.

وراسلَ خوان فيفاس، رئيس حكومة سبتة المحتلة، بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة المركزية، يطالب بالتّدخل العاجل لإنقاذ الوضع المتأزّم منذ الصيف الماضي، بعدما اتخذت السلطات المغربية قرارات ألحقت أضراراً خطيرة بالتّجار في سبتة.

ويضيف فيفاس في رسالته: "لقد ارتفعَ عدد المهاجرين المغاربة والجزائريين بما يتجاوز الحد المسموح به إلى حد بعيد"، مبرزاً أنّه "خلال أربعة أشهر فقط، ازدادت الإقامة في مراكز الإيواء بنسبة 70٪، ما أدى إلى الاكتظاظ والانهيار وعدم القدرة على الترحيب بالمهاجرين".

وأشار فيفاس إلى أن "إشارات المغرب واضحة، وعلى حكومة مدريد التدخل بشكل أولوي وعاجل، عبر حل مسألة الحدود، ثم إيجاد صيغة قانونية لفك معضلة القاصرين الأجانب غير المصحوبين بذويهم".

وينتقد ممتهنو التهريب القبضة الأمنية المشددة التي تفرضها عليهم السلطات الإسبانية والمغربية، ويؤكّدون أنه "لم تقع أيّ حوادث متعلقة بهذا الإغلاق في الجانب الإسباني، رغم أنه أثر على التطور الطبيعي لدخول وخروج كل من الأشخاص والعربات".

وإلى جانب الخنق الحدودي، يمضي المغرب إلى مزيد من "حصار" اقتصاد سبتة المحتلة، بعد تدارس الحكومة المغربية إنشاء منطقة تجارية حرة بالفنيدق؛ إذ شرعت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي ووزارة الداخلية، بمعية أطراف أخرى، في تداول الموضوع، وفق ما كشفه مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - إبن المملكة الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:10
هاذا الحزب الإسباني مبتدأ في المجال السياسي ... لأنه في حالة دخول إسبانيا الحرب مع المغرب فإسبانيا سترى جميع أنواع الكوابيس ... أعرف جيدا ما أقول ...
2 - فرنسا الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:12
الخجل و الخجل كما يقال حشومة !! سبتة و مليلية مغربية شاملة لا نقاش في ذلك و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
3 - Sam.. italy الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:12
بعد تهديد الحزب الفاشي فوكس المغاربة بالشمال منعهم تلقي العلاج بمستشفيات سبتة ومليلية نظرا لغياب الصحة لذينا تماما لجأ مرة أخرى للتصعيد واللذن يبين أن شخصيات مهم لهدا الحزب لها مصالح في السلع المهربية
4 - عادل الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:13
لقد حان الوقت ايها المغاربة لنتحد ونسعيد اراضينا المحتلة من اسبانيا من سبتة ومليلية الى جزر الكناري واش حنا ف 2020 ومزال محتلين وكنشوفوا اراضينا محتلة قدام الاعين ديالنا والله الى هادشي كيضر فالخاطر هادو ماكينفع معاهوم لا حوار ولا سياسة لا باللتي هي احسن هادو خاصوم القوة والحرب
5 - متطوع في المسيرة الخضراء الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:14
الحمد لله الدي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله صدق الله العظيم الحصار أعطى اكله وبه سينتهي الاحتلال الظالم للمدينتين المحتلتين واصلوا في فرض الحصار والله الموفق يد الله فوق أيديهم
6 - Amghar الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:14
الدول الإستعمارية عندها نفس السياسة، إستغلال مستعماراتها القديمة والحرص على عدم تقدم هذه الدول وكل الوسائل مباحة، حتى الحاكم إن لم يكن مطيعا فتغييره يبقى وارد تحت مسمى حماية المصالح.
7 - reda الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:16
we will get our land back no matter what
8 - عبد الرحيم الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:18
يدق طبول الحرب هههه زوينة هدي.
نقول له حنا كمغاربة راه مكندقوش حنا كندخلو ديريكت.
9 - مزابي الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:18
ترى أين الأحزاب والجماعات المتطرفة في المفرب؟مثل بعض اليساريين كالنهج ؟واين جماعة العدل والإحسان والتي تدعي زورا بأنها تدافع عن مصلحة المواطن ؟،نقول للمتطرفين لاعاش في المغرب من خانه.
10 - مغربي و افتخر الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:21
أسبان بغاو يديرو خاويا عامره للمغرب و ما عارفينش بلي وخا مسؤلين مغاربه ما دارو والو ولكن شعب غادي يدير داكشي لي حتي واحد من مسؤلين ما قدر يديرو معاهم عاش شعب و عاش مغاربه
11 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:24
فبلادنا وينشنا.....كان واجب نجاوبوه على حساب كلامه القبيح..ونبرز له انهم حقا مستعمرين لسبتة ومليلية...ونطالب باستقلالها ولو بالسلاح كما يريد فرعون فوكس....
12 - محمد الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:25
لا نريد الحرب ضدد اسبايا بل نريدها ان تكون ضدد العدو الاكبر الجزائر . سبتة ومليلية مازال الوقت ليس الان . الجزائر بلاد غدار خونة جزيرة ليلى اعترفوا بانها اسبانية . الحرب الكبرى نريدها ضدد الجزائر العدو الودود . وهل يعقل ان نفتح الباب اخرى ونضيع قدراتنا العسكرية ليسهل على العدو الجزائري وحلفائها ان يحاربوننا . نريد ان نرسم الحدود الشرقية بما فيها تندوف المحتلة وبشار وغيرهما . لن نعترف بالحدود الموروثة لمصلحة للعدو الجزائري . من يقول اخواننا الجزائريين فهو خائن . الجزائر لم تستقيل بعد من واجبنا ان ندعم القبائل والطوارق والعرب في الشمال .ان اقتدى الحال بلقنة المغرب العربي ادا . الحرب ستقع والله . ومن هنا نريد عند انتهاء التجنيد الاجباري ان تقوم الدولة المغربية باستعراض العسكري للشباب الدين دهبوا عن خاطرهم شرفا لهم ولنا بعد الدراسة والتعليم والخبرة العسكرية وان يتبرعوا ولو قطرة دمائهم . نريد ان نرى شبابنا صفا واحدا تلو صفا استعراضا عسكريا لا مثيل له
13 - مواطن الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:27
غي خلي دوك السبليون كيترطاو تايجيبوها فراسهم بيديهم وترجع سبتة ومليلية للوطن الأم
14 - احمد الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:28
هاد الاسبان تيحتقرو المغرب مدايرينش بحساب بلي راه ممكن نقلبو اسبانيا و نردوها خراب في خراب نساو بلا راه طارق بن زياد انتصر عليهم بالعزيمة مكاينش الخوف لقولته الشهيرة البحر وراءكم و العدو أمامكم و ليس لكم المفر . خاص الاسبان يعرفو بلا المغاربة الا ناضو راه ما فكها غير رجع اللور وتفرج . ياكما سبتة و مليلية هي فلسطين حنا راه ماشي يهود نخافو من سكان سبتة و مليلية راه فرمشة عين ندخلها بسلام و الله و يعطي الملك الامر و الله تنتخاطفو تما على البقع الأرضية و الله ما يبقى فيها شي سبليوني و لي زغرتات علي مو يبقى . عاش المغرب و عاش الملك و نقول لسكان الاسبان في سبتة و مليلية نحن نتعايش معكم لانكم ضيوف في وطننا فلا مفر من الاستقلال في يوم تينع فيه رؤوس من واجبنا قطافها .
15 - متقاعد الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:29
نحن نعطي قيمة من لا قيمة له!!! سلبوا أراضينا واحتلوها في آخر المطاف هم مستعدون للحرب!!يجب على المغرب أن يغلق جميع المنافد استعدادا لنزلة برد قد تأتي من اعداءنا . لاصداقة ولا اخوة مع حزب يكن العداوة لنا!!!!
16 - O.m. الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:31
سبة و مليلية عليهم شراء البضائع المغربية من المغرب أو مستقبلا المنطقة الحرة و ليس العكس أي إغراق المغرب بالبضائع المهربة. مثلا جبل طارق يشتري البضائع من إسبانيا و لا يهرب البضائع لإسبانيا.
الإسبان لا يريدون تكبير القضايا مع المغرب لأنهم لما يقومون بدراسة يعرفون أنهم يستغلون المغرب لأنه متنازل عن الكثير من حقوقه لصالحهم دون علم منه.
17 - نورالدين الفحصي الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:33
ان شطحات هذا الحزب العنصري تثير الاشمئزاز حيث بدءنا نسمع مصطلحات غريبة و مستفزة من قبيل الكفاح المسلح و ازدراء المغاربة المقيمين بالمدينة. والله هؤلاء االمحتلون الاسبان عليهم التفكير جليا بتسليم المدينة إلى المغرب لأننا لم نعد نطيق تواجدهم هناك و بالتالي هذه الهرطقات و الترهلات و ا ستعراض العضلات لن تزيدنا الا تمسكا بطردكم في أقرب وقت ممكن.
18 - الى جهنم الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:35
هم لا يعترفون بحجم الخسائر التي يتكبدها الاقتصاد المغربي بفعل التهريب ويفكرون في مصلحتم
يجب طرح استرجاع الثغرين المحتلين للوطن كما يجب فرض المزيد من الصرامة مع المهربين بكل انواعهم
19 - Amine الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:35
والله ماعندكو على تحشمو أنتما محتلين المدينة ومازال تهضروا انتم الإسبان فيروس في العالم استعمرتم امريكا اللتينيةًودول في افريقيا وجزر كثيرة لازم يرجع الحق لاصحابه باي شيء المغرب ليس كالأمس مغرب اليوم قوي
20 - غيور الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:36
لقد ان الاوان لمطالبة المحتلين بالخروج من الثغور التي مازالوا يحتلونها ضدا على الجغرافيا والتاريخ لكن ما اخد بالقوة حتما لن يعود اﻻ بالقوة خاصة مع هؤﻻء الصليبيين المتعنتين الدين يحنون الى زمن قد ولى
21 - حسن الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:37
لا يصح الا الصحيح و لا عزاء لابناء اسبانية وفي الاخير تبين ان المغرب كان هاز الاقتصاد المحتلتين ادا فين صحاب اسطوانة سبتة وملبلية من احسن تبقى عند اسبانية سبحان الله الخاءن تيبقى خاءن المهم لا تنازل ويجب خلق منطقة حرة في الناظور وتطوان لامتصاص البطالة للنهوض بالمنطقة
22 - حسن الريفي الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:44
المغرب لا تخيفه تصريحاتكم الفضفاضة . اقولها ان لم تتراجعو على وعيدكم هذا فسوف تذوقون انوال مرة اخرى من طرف احفاد عبد الكريم وان انتم مصرون على برنامجكم العسكري فسوف نهيء أمازيغي اخر على غرار طارق بن زياد. لكم الخيار السلم أم الحرب. الشباب المغاربة ليس لهم ما يخسرونه. أما البطالة والتهميش أو استرجاع الأرض والشهادة. اكتملت الآية .
23 - Zakarya الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:46
Si l espagne fermera ses frontieres terrestres maritimes et aeriennes le Maroc va Tomber en 48 heures dans le plus profond des miseres
deja le maroc est un pays parasite et en fermant les frontieres sera la mise a plat ventre et pas a genoux car il est deja a genoux 95% du GDP est une dette et le reste est deja vendu aux francais et il ne lui restrera que signer un nouveau protectorat
1912-1956
2020-3000
24 - قرية ابا محمد تاونات الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:47
إدا ارادو الحرب فنحن اهلها وأهل مكة أدرا بشعابها نقولو لراءيس هدا الحزب مغرب الخمسينات ليس هو مغرب اليوم وبلدك إسبانيا في اوربا وليس في إفريقيا وأحفاد طارق إبن زياد وعبد الكريم الخطابي في إنتضار صفارة الحكم والسلام على من ارادا السلام
25 - لشقر الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:50
نتمنى من الله أن يشدد المغرب لأقصى درجة مراقبة الحدود في سبتة ومليلية المحتلتين، وعدم السماح البتة بمرور أي سلعة مهربة، لأن الأمر سيضرب في العمق اقتصاد هاتين المدينتين اللتين تعيشان على التهريب بالدرجة الأولى، كما أن الأمر سيوفر للمغرب مداخيل جمركية بطريقة غير مباشر من مداخل أخرى، بالإضافة إلى أن الاستيراد عموما هو ضرب للمنتوج والاقتصاد الداخلي.
26 - متابع الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:53
حزب فوكس يمر بأزمة داخلية بعد انسحاب عضوين منه ويتعلق الامر بكل من María del Carmen Vázquez و José María Rodriguez,، اللذان اصبحا بدون انتماء سياسي. بسبب ما اعتبروه استحواذا على فرع لحزب من طرف Juan Sergio Redondo والهجوم غير المبرر على الجالية المسلمة في مجموعة لتطبيق الواتساب من طرف أعضاء الحزب. وكذلك تصويت الحزب لصالح الميزانية من أجل تحقيق الإستقرار لحكومة Juan Jesús Vivas.
- حاول البعض احتواء هذه الأزمة، غير ان تسريبات الواتساب صعدت من جديد من هذا التشنج. فزعيم فوكس بمدينة سبتة عبر في أحد الرسائل عن ما سماه " تحويل سبتة الى فلسطين" وان المسلمين ان لم نقبل بأفكارهم و معتقداتهم سنتحول في نظرهم الى محتلين كما هو الحال بالنسبة للإسرائليين، وهذا الموقف وجد دعما من Francis Ruiz وهو موظف بالشرطة الإسبانية بسبتة مصرحا " ان الحرب العالمية الثالثة يجب ان تبدأ يوما ما وستكون ضد الإسلام".
- علق زعيم حزب فوكس بسبتة على الصورة اعلاه و كتب " يا لها من صورة ساحرة وتثقيفية.." واعتبر ان احتفالات المسلمين بعيد الأضحى تبعث على الإشمئزاز والإرهاب.
27 - Hamza الأربعاء 29 يناير 2020 - 17:59
اسبانيا دايرة بحال واحد دخل لدارك بالقوة وتايفتح الثلاجة ياكل مايريد ومول الدار خاسو ماياكل ما يشرب . اسبانيا عندها واحد الفكر ايمبريالي قديييم تحاول من خلاله ان تنقد نفسها . ليحاول حزب فوكس ان يبين عضلاته ل بريطانيا اولا ويكافح عسكريا في جبل طارق هههه
28 - شرف 58 الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:00
الى طارق بن زياد الجزاءري. الجزاءر ايضا لن تنسى واقعة امكالة مع المغرب.اما قضية ليلى كل ما هنالك ان المملكة تشبه الى حد بعيد سويسىرا فيما يخص الحروب والسلام وضبط النفس.اما استرجاع المدينتين،فوالله اىعظيم لو اراد المغرب استرجاعهما بالقوة لاتى له ذلك في ظرف وجيز وانا اعرف ما اقول.ولكن تقاليد المملكة فداءما ما تؤيد الحوار.
29 - مغربي حر الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:02
كل من اراد يترشح للانتخابات ويجتزها ماعليه الا ان يحمل العصا في وجه المغرب
30 - pmar الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:03
c'est le résultat de plusieurs décennies de la politique raciste et le complexe de supériorité de l'autorité espagnole a ceuta
cette mesure montre que le maroc lui aussi peut jouer le même jeux que les Européens
31 - Bilbao الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:04
المغرب له اسالب سياسية معا إسبانيا
32 - abarkane الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:08
اسبانيا تريد ان تحاربنا فوق ارضنا
لا شك أنها مازالت تتذكر هزيمتها في أنوال
حيت بلغت خسائر الوقات الاسبانية حسب ما جاء في تقرير الاسبان الرسمية
19 الف قتيل و 4300 جريح و 570 أسيرا وما يزيد على 100 مدفع ثقيل و 200 مدفع صغير
ونحو 1000 رشاشة وما يزيد على 30000 بندقية في أسبوع واحد من المقاومين المغاربة٠
33 - امير الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:11
نقلت جميع وسائل الاعلام الاسبانيه اليوم بالصوت والصوره المشاده الكلاميه العنيفه في الجمعيه المحليه لمدينه سبته بين ممثلي حزب بوكس وحزب كباياس ذو الاغلبيه الساحقه من مسلمي سبته والتي كادت ان تصل الى الاشتباك بالايدي وتهديدات خطيره ووعيد بين الجانبين الى حد ان أقدم محمد علي رئيس فرقه كباياس الى دعوه أعضاء حزب بوكس الخروج الى الشارع لتصفيه الحسابات . اثر كل هذا تم وقف الجلسة من قبل رئيس حكومه سبته ليتم مواصلتها لاحقا. فقد سمع كلام ساقط في القاعه من العيار الثقيل.
بصراحه الامور لا تبشر بخير في تلك المدينه.
34 - Rifi الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:13
voilà l l'incroyable mais vrai ¥'le parti vox menace le maroc d intervenir militairement di l etat marocaine ne subventionne les occupants de notre terre
vous imaginé à quel point on y méprisable !
le traçage maritime également ils ont pris une immense surface non non et c'est non j hallucine
35 - متتبع مغربي الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:13
نقول لحزب فوكس ولحكومة سبتة ومليلية والجزر البحرية المحتلة أن زمان الاستعمار والذل قد ولى ولا رجعة فيه ونخبركم أننا لا ندق طبول الحرب وإنما سنعلنها تماما ونزحف ونرسوا بالملايين نحو سبتة ومليلية والجزر البحرية لتحريرها وسنعلنها مسيرة خضراء ثانية وإن اقتضى الأمر مسيرة حمراء وسنفتح أبواب المغرب و إفريقيا لشبابها لكي يغزوا أوروبا وإسبانيا ليستفيدوا هم كذلك من الثروات والنعم التي سرقتموها واخذتموها منهم أيام الاستعمار الاوروبي لإفريقيا وتنعمون منها وبها .ونتحداكم أن تكونوا رجالا وتعلنون الحرب على المغرب وسترون العجب العجاب.
36 - الدوبي الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:15
اقول الى هذاك الجزائري جزيرة ليلى مجرد حجرة اما سبتة ومليلية فهما مدينتين مغربيتين وسوف ترى النجوم بالنهار من داخلهما للى طار لها الفريخ . . خصك تعرف شكونهما المغاربة من كيتوروا كولوا قنابل متحركة يمينا ويسارا ..
قال لهم المغفور له الحسن التاني ل 350000 نسمة غدي نسترجعوا الصحراء ديلنا قلوا له باسم الله ما كيخفوش من الموت الى كانت شي حاجة اتعلق ببلادهم ...
شكنهيا اسبانيا او شكون هي الجزائر كان المغرب كيحكمهم...سير قرأ التاريخ..
37 - شرف 58 الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:21
A ZAKARYA.
je ne pense pas que tu es assez qualifie pour donner des avis sur ce sujet.ton savoir mediocre est tres flagrant.apparement tu ne sais pas que le royaume est une puissance regionale depuis la nuit des temps.le royaume hamdolillah ,est toujours en tete sur le continent africain et depasse meme certains pays europeens .tu avances que si l espagne ferme ses frontieres au MAROC c est la fin
pou nous.c est quoi ce delire? le seul secteur qui peut sauver un pays ,c est l agriculture et nous sommes les LEADERS la dessus.
va dormir va.
38 - المرابطون الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:23
ان جوعنا في شباعهم وشباعنا في جوعهم لهاذا هم اعلنوا الحرب لكن هيهات هيهات ...فلبادي اظلم
39 - hicham usa الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:27
هذه لطارق بن زياد الجزاءري: طارق بن زياد مغربي مشي جزاءري. باركة عليكم من العدوانية و الحقد تجاه المغرب. حقدوا على فرنسا وحنا معكم
40 - حميد الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:29
المواجهة العسكرية بين المغرب و إسبانيا هي مواجهة بينه وبين الاتحاد الأروبي. وبالتالي فوقوعها أمر مستحيل. زيادة على هذا فالمغرب شبه محتل من فرنسا التي لازالت تنهب ترواته إلى غاية 2056.
41 - Rana الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:30
، يمضي المغرب إلى مزيد من "حصار" اقتصاد سبتة المحتلة، بعد تدارس الحكومة المغربية إنشاء منطقة تجارية حرة بالفنيدق
ما معنى هذا الامر ??????
افيدونا من فضلكم
42 - sarah الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:30
hommage jeudi prochain aux parents des activistes du #Hirak du #Rif, victimes des violences de l'Etat marocain.
Ce sera à Cádiz, ville espagnole dirigée par un maire de
@PODEMOS
, formation politique qui soutient les Rifains.
43 - Aabdou labbdi الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:30
إلى رقم 8 . هل تتكلم من نيتك. ماذا وقع في جزيرة ليلى وليست جزيرة ماهي الا صخرة كبيرة كان خطأ اداري فقط من بعض العسكريين لايتعدى مجموعهم خمسة أفراد قاموا بخطوة غير محسوبة لكن بعد تدخل العاقلين تهمد كل شيء من كلا الطرفين لا المغربي أو الإسباني. أين هو الدرس الذي تتكلم عنه. يبدو أنك نسيت أو تناسيت الدرس الذي لقنه لكم المغرب سنة 1963 هذا هو الدرس بمعنى الكلمة. وأخيرا أنت تدعي في اسمك المستعار طارق ابن زياد الجزاىري يعني ماحشمتيش هداك وجهك أولا قفاك. هذه كملتيها هذاك الاخر الذي قال ابن بطوطة جزائري القفطان جزائري الكسكس جزائري صومعة الكتبية لي في مراكش انسبتوها لكم لاحول ولا قوة الا بالله. .
44 - كمال الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:34
واش غدي ديرو بمليون مغربي مقيم في إسبانيا في حاله تأزم الوضع كما حدث مع الجزائر في ١٩٧٥ عندما طردت ٣٥٠ ألف مغربي.
45 - جواب 8 طارق بن زياد الجزائري الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:34
تعليقك إن كان يدل على شئ فهو يدل على جهلك بما وقع في تلك الظرفية من الزمن ... حيث أن بريطانيا كانت تستعد لتسليم جبل طارق فوق طبق من ذهب لإسبانيا دون إشراك المغرب في المفاوضات و قد كان كل مارئيته مجرد تكتيك عسكري و إستخباراتي لوقف تلك العملية ... زائد أخر واحد يتدخل في المغرب هو أمثالك لأن الجزائر حكومتا و جنرالات يموتون حقدا و حسدا من المغرب ... لأنه كما كان الحال يبقى متفوق على الجزائر بسنوات ضوئية و في جميع المجالات ...
46 - المعلم الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:37
لا يهمنا أحزابهم المتطرفة أو المعتدلة نحن المغاربة نحن في أرضنا لايهمنا إن تضررتم وراء غلق الحدود في وجه التهريب أم لا مايهمنا هو مصلحتنا نحن فقط وما يتماشى مع اقتصادنا وأموالنا التي تنزف وراء هاذين الثغرين المحتلين نحن كشعب مغربي وحكومة أن نطالب باسترجاع كل أراضينا من أي دولة كيفما كانت ماضاع حق وراءه مطالب كفاكم يامستعمرين من النهب والسلب
47 - كريم الأربعاء 29 يناير 2020 - 18:54
يا ودي الحاجة اللي متقدروش عليها واش داكم اليها, راكم خلطتوها بكراع كلب
مع جميع الجيران ياو اسبانيا ماشي كيما الجزائر هذوك ميعرفوش العربية هذوك ما يعرفوا لا رحمة ولا شفقة اذا قالوا حاجة يديروها ولهذا نقول لكم متلعبوش بالنار في النهار حتى لا تقع لكم امور بالليل
48 - ضد الضد الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:04
هذا غير الحصار على السلع اما اذا كان الحصار على الماء الشروب فهناك قضية أخرى. سبحان الله يعاملون المغاربة كالعبيد و يعاملون المهربين معاملة سيئة و يتباكون لما يمنعهم المغرب من التهريب. اذن ظهر الامر و هو استمرار احتلال سبتة و مليلية باستمرار التهريب المعيشي. عندما ينقطع التهريب تغلق متاجر المدينتين و يموت لهم الاقتصاد و ينصرفوا بدون حرب.
49 - خولة [email protected] الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:09
يبدو لي والله أعلم ان المغرب لن يسترجع لا سبتة ولا مليلية ولو بعد ستة قرون أخرى لاننا نرى انه يتعامل مع المدينتين بطريقة قبول الوضع الحالي وهذ ا ما يدركه الاسبان جيداوأصبحوا متأكدين ١٠٠٪ بان المغرب لا يملك اية وسيلة للمطالبة باسترجاع المدينتين لا الاقتصادية ولا السياسية ولا العسكرية ولذلك فان مايقوم . به هذا الحزب هو مجرد دعاية للحزب لاستمالة اكبر عدد من الاسبان الى جانبه وهو يدرك تماما. ان المغرب غارق في مشاكله مع الجيران حتى ،،شوشته،،ولا يستطيع فتح جبهة اخرى في الشمال قد تكلفه خسائر فادحة ولهذا فهو مطمئن من هذه الناحية مثله مثل حكومة الكناري حول ترسيم الحدود البرية
50 - صحراوي لمتوني الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:28
لیس من مصلحة اسبانیا الحرب مع المغرب وهي الشریک الاقتصادي الاول ااذي انقد اقتصادها ایام الازمة الاقتصادیة العالمیة الاخیرة...ولیس من مصلحة اوربا ان تحتضن خریطتها الجغرافیة بٶرة توثر في الجهة الغربیة الجنوبیة...ولیس من مصلحة المغرب مجاراة الکبار وهدم ما تم بناءه...

الحرب بین الجارین مستحیلة و لو کلف الامر اسبانیا الاستغناء عن المدینتین مقابل اتفاق استراتیجي جغرافي واقتصادي...

ولا یجب نسیان القواسم المشترکة بین الجارین والمرتبطة بالارث المورسکي المشترک الذي ان وظف جیدا سیجعل الدولتین یبدوان وکانهما دولة فیدرالیة قویة...

المغرب واسبانیا یمکنهما التعایش تحت مظلة واحدة تقوي شوکتهما...فهل یستطیع اادیبلماسیین في الدولتین معا تحقیق طموحات الشعبین باتفاق تاریخي؟
وحدها الایام ستجیب عای السٶال!
51 - صحراء مغربية الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:40
المغرب يريد من إسبانيا ان تعلم انه موجود وبقوة على اراضيه وبحاره ولم يحن الوقت بعد
لأن المغرب له عدو حاقد مغرور بنفسه وسنحطم شوكتهم إنشاء الله
52 - maghribi aime son paye الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:41
la marche noir et la solution rentrant tous a nos ville avec les frére africain
53 - مغربي،متتبع الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:47
El mensaje al partido racista español que quiere, la guerra en la tierra, ni para él, ni para su propiedad ni para, se considera colonialista, en 2020. Si crees que Marruecos se dará por vencido, en sus fronteras marítimas, eres un error y una ilusión. ¿Su ladrón no le hizo saber que colonizó Ceuta y Melilla y que quiere chantajear a Marruecos para permitirle manipular nuestra economía interna a expensas de un grupo de residentes legítimos de otros? En este caso, mi hombre. Marruecos exigirá todas sus incursiones coloniales de Melilla, Ceuta y las islas, todo Mekrani, y tomaremos nuestro derecho, al mar, y el gobierno español debería analizarlo.
54 - العيون الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:48
امام هذا الحزب النازي العنصري لم يبقى الا الزحف على سبتة ومليلية المحتلتين بمسيرة عشر مرات اكبر من حيث العدد من المسيرة الخضراء وسنرى ماذا ستفعل اسبانيا. في انتظار هذا الحدث العظيم التاريخي يجب فتح صنبور تدفق المهاجرين المغاربة نحو هذه المدينتين و منع تهريب السلع الى المغرب الذي يكبد الاقتصاد الوطني الملايير من الخسائر.
55 - chihab الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:48
كما قلتها واعيدها إسبانيا هي العدو رقم واحد للمغرب إن ارادوها مواجهة فلتكن ولنرى من سوف ينتصر عاش الملك وعاش المغرب مملكة موحدة وقوية مثل ما كان أجدادنا الذين فتحوا الأندلس
56 - Najwa الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:50
والله سوف تكون فرصة العمر فالمغرب سنة 2002 ليس المغرب 2020 وسنكون في حالة دفاع و ليس هجوم مما سيمكننا من عزل الاتحاد الأوروبي و حلف الناتو الداعم لاسبانيا لان الاحتلال الاسباني يجب ان يتربي و في القريب العاجل ان شاء الله من كان يقول يوما ان الاسبان سيعشون ازمة اقتصادية بسبب المغرب ان شاء الله المغرب قادم بقوة فيكفي الاعتماد على الصواريخ البالستية اللتى يجب المغرب على المغرب صناعتها فهي تكفي فقط دون غيرها من الاسلحة لتكون اسبانيا كاملة في مرمى المغرب المعادلة اليوم تغيرت كما ان الاتحاد الأوروبي لن يذخل في مشاكل مع بريطانيا في قضية جبل طارق و مع المغرب كذلك بسبب الاسبان بحيت سوف تصبح اسبانيا بمتابة دولة مشاكل و ازمات للاتحاد الأوروبي .
57 - دمحم الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:51
غريب اسبانيا تدافع عن التهريب المعيشي ماذا يعني ان تشجع التهريب بين البلدين فلماذا لا نشجع تهريب المغاربة إلى إسبانيا و حتى الافارقة. ان حزب فوكس حزب متطرف و لا يعرف ماذا يقول لا اه اعراض سياسية و تشجيع الاقتصاد الاسلامي فاين تشجيع المغرب و اقتصاديه الممثل في اليد العاملة و عماله باسبانيا ز حقوقهم....
58 - سعيد الأربعاء 29 يناير 2020 - 19:56
يجب آستخدام العقل مع الاسبان لأنهم ألفو أننا نرينين وإرسال رسائل تبين لهم أن عهد الاستعمار ولا ولا جدوى من التعنت وأننا جيران لا يمكننا الا التعامل بالقانون وأن لكل شيء حد ولا تلعبون بالنار وتقبلو الوضع لأننا في اقرن 21.
59 - سعيد الى طارق بن زياد الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:03
يبدو أنك ياأخي لا تفقه في السياسة فجزيرة ليلى أعطت درس للإسبان وأن أزنار أصبح أضحوكة وقالت الصحف أنذاك بأنه آستهان بالسياسة المغربية وفي الأخير وضعو الضباب لإنزال رايتهم. والموضوع طويل ولو سرظ لك التفاصيل لن تفهمها لأن معرفة ضيقة فبالرغم من أن إسبانيا كانت حليفا لأمريكا في العراق الا أنها حذرت إسبانيا من العواقب
سير أودي حلل مزيان وشوف النتائج الأخيرة للحل ولكن اذا كنت تحلل لحقد فسيف تنعدم لك الرأيا ومتفهم حتى زفتة
تحياتي
60 - مغربي الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:10
سبتة ومليلية مدينتين مغربيتين لنا الحق فيما والاحتلال الاسباني سيبقا الامتا
61 - الى المعلق 8 الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:11
...طارق جزائر بني مزغنة.
ما لن ينساه المغرب هو مناصرة حكام الجزائر لاسبان في قضية جزيرة ليلى.
الا ان المملكة لم تفاجأ بذلك لانه في الوقت الذي تحالف فيه الحسن الثاني مع موريتانيا ضد اسبانيا سنة 1975 لاسترجاع الصحراء الغربية المغربية وبناء الوحدة المغاربية ، تحالف بومدين مع القوى الاستعمارية لتاسيس جمهورية صحراوية لتشتيت شمل الوحدة المغاربية.
62 - Numidia الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:12
الى الرقم 13 اشك انك مغربي مسلم و ان كان ربي يهديك.
63 - adil الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:29
لن نخوض الحرب سوف نكتفي بفتح الأبواب لإخواننا الأفارقة
64 - علي 18 الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:31
لا نستطيع ان ننتضر في اي حرب كيفما كانت لانه ببساطة بيننا خونة كثيرون لتهمهم مصلحة الوطن و الشعب همهم الوحيد تكديس الاومال والثروات في بنوك العدو و هؤلاء للانتصار بالمرصاد
اذن يجب اولا التغلب على التماسيح و العفاريت
65 - Ossama el attar الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:36
حزب فاشل ومفيدهوم والو لان كل الاحوال الاسبانيه تنتقده هم يعانون ازمة اقتصاديه خانقه نقطة تحتسب ل المغرب بكل فخر ولم يبق الى نباح يذكرونني بالمرتزقه في سياستهم البكاء ثم البكاء ههههه
66 - اشلحي مغربي فرنسي الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:38
السلام عليكم
المهم نحن مع المغرب ملكًا وشعبا
ادا أراد الملك الحرب مع اسبانيا نحن مستعدون بلا نقاش
ها نحن جنود في أوربا مستعدين ان شاء الله
كل مغربي يقتل عشرة أسبانيين
صافي الدعوة سلات الحساب مزيان
نحن مستعدون ولسنا ارهابيين
والله اليوم الذي يعطي فيه ولي الامر إشارة حتى تشوف اسبانيا زبانية المغرب ان شاء الله
والسلام
جندي احتياطي في أوروبا
67 - abdel الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:39
ادا اراد الحرب ستكون اسبنيا الخاسرة ولن تقف الحرب الى سبتة سنتخد طريق الطارق ابن زياد رحمة الله عليه.
68 - علوان الأربعاء 29 يناير 2020 - 20:45
الى الجزاءري نحن لن ننسى موقف جزاءر بوتفليقة وجزاءر حشاكم ت........ لن ننسى موقفها من جزيرة ليلى
فلتطماءن أنت وجىينرالاتك لن تكون حرب بين المغرب واسبانيا لأن اسبانيا اخدت الدرس بعد عنجهيتها في جزيرة ليلى ولن تكرر الخطأ أما حزب فوكس فكن على يقين لا يمكنه العيش الافئ ضل خلق عدو لاسبانيا وهدا معروف فجميع الاحزاب المتطرفة عد وها الأول الاجانب تم الاسلام وفوكس لا يمكنه الحصول على الاغلبيةفي البرلمان لأن دلك سيشكل خطر على أوربا لأن اسبانيا ليست هي النمسا
دد
69 - hicham الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:02
للتذكير فقط: الجزائر هي الدولة العربية الوحيدة التي لم تساند المغرب قي قظية جزيرة ليلى. الجزائر ساندت إسبانيا المحتلة.

لم و لن ننسا يا جزائر.
70 - Gomari Said الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:02
اي تصعيد مع المغري فهم الخاسرون لانهم يستغلون المغرب في المواد الاولية، من اسماك وبحار وموانيء ، الميزان التيجاري في صالحهم، اما بالنسبة للمهاجرين فهناك مهاجرون من جميع الدول متواجدون في هدا البلد ، من هنود واسيويين وصينيين وافارقة ، المغاربة هم الوحيون بلدهم الاصلي مستغل وبحاره مفتوحة للصيد، يشترون المواد الاولية وتسوق لدول اخرى، وليس لديهم حقوق تفوق المهاجرين في المقابل.
71 - طارق بن زياد الجزائري الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:05
جامع الكتبية في مراكش أمر ببنائه الخليفة الموحدي الجزائري عبد المؤمن بن علي الكومي الندرومي التلمساني ، وبخصوص طارق بن زياد كل المراجع التاريخية القديمة والجديدة والإلكترونية والمحايدة تعترف أنه أمازيغي جزائري ولد ونشأ في جبال الأوراس الشامخة في الجزائر البلد القارة
72 - Moha... الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:11
على المغاربة الذين تعودوا قضاء عطلهم بإسبانيا، بدء الكفاح الاقتصادي والتجاري ضدها بتغيير وجهتهم السياحية لدول شقيقة وصديقة ليست لديها أية أطماع جغرافية او اقتصادية ولا يحتقر مواطنوها المغاربة... كما على اخوانهم المقيمين بالخارج شمال اسبانيا تغيير مسار رحلتهم عبر فرنسا أوغيرها...
كما على الدولة المغربية مراجعة وإعادة النظر في اتفاقيتها الاقتصادية وغيرها مع العدو-الجار الشمالي...
هذه بعض من الإجراءات الاقتصادية الممكن اتخاذها قبل الحديث عن شيئ آخر
73 - Zakarya الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:16
Le Maroc ne peut rien faire face a l espagne il va juste faire le ridicule le maroc se gonfle trop mais dans la realite il est toujours plein de miseres plein de malades mentaux d analphabetes et de tuberculeux
deja plus de 1 million de marocains en espagne tous des parasites j espere que l espagne va fermer ses frontieres et couper toute relation
et le maroc devindera un protectorat officielement deja il est la maitresse de la france juste le marriage officiel au chateau deBETZ
74 - hicham usa الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:24
الى طارق بن زياد الجزاءري: مالك أودي هربتي!!! واس استفدتي أو لا نزيدوك؟
75 - واو الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:33
الاسبان لم ولن يخيفننا . نحن مغاربة المهحر مستعدون لنصرة بلدنا رغم انني متؤكد من ان جيشنا الباسل قادر على دحر الاعداء. الحرب لا تخيفنا و الموت في سبيل الوطن اهلا به.
76 - sebti الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:37
une 2ème marche verte doit prise en considération pour récupérer nos enclaves. l'Espagne n'aura jamais le courage de restituer les 2 villes au Maroc.
77 - مهاجر الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:44
يجب على المغرب تقوية قواتنا المسلحة بشكل أسرع وبأعداد كبيرة بعدتها وعتادها ...فهناك أشياء تحكى في الخفاء ضد دولتنا الحبيبة.كما وجب التدكير أن الطبقة السياسية الحالية غير كافية لطرح أفكار جديدة لدى وجب على الأحزاب أن تضخ مزيجا من الشباب في القيادات لكي يستطيعو بسط أفكارهم بسهولة لأن العجزة راح زمانهم وهدا زمن التكنولوجيا وتغير أنماط التفكير والتسيير .
وفي الأخير أقول لنظام الجزائري لعنة لله وعليك إهتم بأمورك وترك المغرب يشتغل ،فبوجودكم الجغرافي جنبنا تأخرنا على العالم ،لكن سنتظارك الأمر ونرجع كل من سبتة ومليلية والصحراء الشرقية بإدن لله ،وعاش المغرب وعاش كل مغربي حر أينما كان
78 - محمد أمين مغريبي الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:45
يريدونها حربا مسلحة و نحن نريدها حربا إقتصادية و سنرى من له النفس الطويل .
79 - طارق بن زياد الجزائري الأربعاء 29 يناير 2020 - 21:52
إلى صاحب التعليق 76 أنا جزائري لست جبانا لكي أهرب ، لقد اطلعت جيدا على تاريخ جزيرة ليلى المغربية وأنا أعترف بمغربيتها هي وسبتة ومليلية والجزر الجعفرية والجزائر الخالدات ( الكناري ) ولكن في نفس الوقت وجدت أن المغرب لا يولي أي اهتمام لأراضيه وبحاره المحتلة وهو ضعيف لا يستطيع أن يحارب ولا يفاوض لاسترجاعها من العار أن تتكالب بريطانيا وإسبانيا على جزيرة ليلى بالرغم أنها تخص المغرب فلو وجدوها دولة قوية بالمرصاد لما تكالبوا عليها ... الحمد لله أنني لست مغربي وإلا كنت سأشعر بالخزي والعار الأبدي ...أنشر من فضلك وشكراً
80 - طارق بن زياد الجزائري الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:12
يعطيك الصحة خويا abou Zakarya صاحب التعليق 81 ، كفيت ووفيت
على فكرة أنا هو المعلق حمزة قيراط من الجزائر اسمي محفور في أذهان الكثير من المغاربة خاصة أعضاء منتديات ستار تايمز :)
81 - سعيد الى طارق بن زياد الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:12
أخي أعرف تفكيرك وكلامكم ها الحكرة ها الرجولة كله كلام فضفاف فأولا الجزائرآقرت بأنها أرضأربية وهذايعتبر خيانة وثانيا أن المغاربة كانو في مهمة عادية وليس في حرب وأن إسبانيا أضهرت عضلات خاوية فنحن في المغرب نعرف ما معنى الحرب وما معنى الحكمة وليست لنا نقوص مثلكم لواه الحكرة أو الرجلة لأنه كل واحد يبحث عن ناقصه وأقول ياأخي جنرالاتكم علموكم مواجهة المشاكل بهمجية دون رؤيت العواقب وإسبانيا خسرت المعركة ولو كان بآستطاعتها لما خرجت مخزيتا وبلا شروط ولكنك لا تفقه في السياسة فتربيتكم تنقصها الحكمة والرزانة وليس الصياح تعلم ياأخي كيف تحلل فآندلاع الحرب عندك سهلا لأنكم متهورو ولكن لو آندلعت وانت تعرف التاريخ لدافعنا آستماتة ولا تنسى ان المغرب ساعد الجزائر في الاستقلال والخونة من الجيران هم اللذين تركونا في آتجاههم وتركت سبتة ومليلية حتى نحك عقدتكم
82 - brahim الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:29
الجواب لطارق بن زياد الجزائري. الجزائر لن تنسى الطريحة في حرب الرمال و امقالى amgala
83 - Numidia الأربعاء 29 يناير 2020 - 22:37
الى المعلقين الذين يدعون دعم الجزائر لاسبانيا في جزيرة ليلى اقول لهم هاتو برهانكم ان كنتم صادقين اما حديث المقاهي فهذا ليس بحديث
84 - انقلبت الموازين الأربعاء 29 يناير 2020 - 23:03
خطوات المغرب دائما تكون في صالح المغرب.
المغرب لم يغلق الحدود حتى عرف أن اسبانيا ضعيفة في هذا الوقت بالذات لذلك فتح معها ملفات كثيرة .
المغرب اختار الوقت المناسب للضغط على اسبانيا في قضية ترسيم الحدود والوضع في سبتة ومليلية لأنه يعرف أن اسبانيا غير قادرة على الحرب وحلفاؤها الاوربيين هم من خلقوا لها مشكل الباسك.
المغرب استرجع وزنه في المنطقة لأن معاهدة الحماية الموقعة مع الغرب انتهى مفعولها سنة 2012 بمرور 100سنة.
المغرب يمارس كامل سيادته في قراراته وحليفه الأمريكي يعطيه ضمانات قبل الخوض في هكذا معارك.
85 - مغربي حر الأربعاء 29 يناير 2020 - 23:08
السؤال هو واش اسبانيا تقد على الحرب...
86 - عبد الله الأربعاء 29 يناير 2020 - 23:10
استمروا يا أصحاب الكلاسيكو في تشجيع ريال مدريد وبرشلونا، هيا ضيعوا أوقاتكم وأموالكم، وانشروا العداوة والبغضاء بينكم في سبيل من لا يقيم وزنا لكم، ويستمر في استغلال ثرواتكم البحرية، ويحول ظاهرا وباطنا دون استكمال سيادتكم على صحرائكم وجزركم وأراضيكم. استيقظوا، استيقظوا يا عباد الله
87 - MAGHREBI NAFSS الأربعاء 29 يناير 2020 - 23:58
على المغاربة الأحرار أحفاد طارق بن زياد و يوسف بن تاشفين و السي محند بن عبد الكريم الخطابي أن يعوا أن الوقت حان لاسترجاع السليبتين سبتة و مليلية .خنق اقتصاد الثغور المحتلة خطوة طيبة من طرف المغرب و لكن نعرف عبر التاريخ أن "بو رقعة" يخاف ما يحشم
88 - الى المعلق 81 الخميس 30 يناير 2020 - 00:54
...Abou zakaria لا احد في الجزائر يكره الشعب المغربي الا انت و المسمى طارق الكثير التعاليق في هذا المنبر المغربي .
ليس في بلدك ما يمتاز به على المغرب و يمكن الافتخار به فكل الاوصاف القدحية التي شتمت بها المغاربة تنطبق على الجزائريين اضعافا مضاعفة . فكل البلاد المغاربية متخلفة والاكثر تخلفا فيها هي التي انجبت امثالك.
89 - abdo الخميس 30 يناير 2020 - 01:12
سلم ثم سلم. لا للحروب
من المستفيد من هرق الدماء؟
90 - moslim الخميس 30 يناير 2020 - 02:42
اسبانيا لن تدخل حرب مع المغرب لان لها مصالح مع المغرب وتاريخ دموي
الاسبان يعرفون المغرب جيدا اما سبت ومليلية هم مدينتين صغيرتين عندما تخرج بريطانيا من جبل طارق ستخرج سبانيا من المدينتين الصحراء المغربية المهمة لقد فتحها المغرب وبدا يبينها مند نصف قرن.
اما النضام حركى المرتد فهم جنرالات فرنسا وضعتهم في المنطقة لاجل مصالحها واضعاف المغرب وسرقت بترول الجزائر عندما ينتهي غاز وبترول الجزاءر سيهرب الحركى المرتدين عملاء فرنسا الخونة .
لا تخافو على المغرب الله حاميه مند قرون وقرون لم يستطيع اعتى الامبراطوريات تركيعه بفضل الله كلهم هزمو وولو الدبر اما الحكام الخونة والمرتدين اللدين يتحالفون مع الكفرة لتقطيع المغرب سوف ينتقم الله منهم قريبا سوف يفضحهم الله ويخزيهم.
من معه الله لا خوف عليه والحمد لله دائما وابدا.
91 - اغلاق الحدود و المعابر الخميس 30 يناير 2020 - 05:42
ان اغلاق الحدود ضذ الاسبان في سبة و مليلية خطوة تاريخية و الية ضغط... ان بفضل دراهم المغاربة التي تقدر يوميا و شهريا بالملايير من الاورو. هي من تروج اقتصاد جنوب اسبانيا.... ونحن نستفيذ السجائر. و الويسكي و الشطايط.. و اللوز والابزار..... مواد مستهلكة ....سيقول احدهم. الناس خدامة وتتاكل الخبز... هذا. الظاهر بعين بسيطة. لتياكل الخبز هم الاسبان يوميا من اموالنا. هم المستفذون.... و فوق هادشي. يذلوننا و احيانا الضرب. اما السب فهذا امر عادي.... اما من يقول ان التهريب يحرك الاقتصاد. فهو مغفل ولا يعرف شيئا... فالتهريب تخريب للاقتصاد... هناك مدن في المغرب لا يصلها هاذ السلع. و عايشة بأفضل حال.... المهم..... امتا نرد على هؤلاء الاسبان برد حازم.. مثل ترسيم المياه البحرية و مازال حنا معاهم
92 - طارق ابن زياد المغربي يا ... الخميس 30 يناير 2020 - 07:27
جزيرة ليلى و لي بغيتي، حنا خدامين غير بشوي ولكن مزيان. جزائر بقا لدابا تحت الاستعمار الفرنسي. و براكا عليك غير نشيد الوطني ديالكم كلو غير على الانتقام من فرنسا و لدابا نتوما باقين واحلين، باينا فيك منحط وتافه
93 - ان راد الحرب ليتقدم ليرى وباله الخميس 30 يناير 2020 - 08:41
لن يقدر هذا الحزب المغرور ولا غيره على أي حرب الحرب ليست لعبة انه يهد ويتوعد من وراء جدار لعله يخيف المغرب للابتزاز والمغرب لن يعيره اهتمام لن يقدر على شيء و ما هي إلا كلمة هو قائلها .
94 - lahcen الخميس 30 يناير 2020 - 08:48
دابا اخرجوا دوك عربان لي كيدافعوا على فليسطين.
95 - zemmouri الخميس 30 يناير 2020 - 09:11
سبتة و مليلية مدينتان مغربيتان اسبانيا هي دولة محتلة المغرب لديه خطة واحدة لتضييق على المدينتان الا وهو منع السلع المهربة من داخل سبتة و مليلية بالمقابل على المغرب ايجاد حلا للمغاربة الذين يعيشون بالتهريب المعيشي لإقامة منطقة حرة في ناضور والفنادق
96 - bolbol tetuan الخميس 30 يناير 2020 - 10:05
ارى ان جل المعلقين متحمسون جدا ولا يعون ما يقولون اولا للتذكير سبتة ومليلية مدينتين اسبانيتين ولاسبانيا الحق في ان تفعل ما تريد هناك والمغرب هو الخاسر الاكبر ان كانت هناك حرب
97 - رشيد72 الخميس 30 يناير 2020 - 11:53
مع كل الصراعات التي في العالم ليس هناك حرب بين جيشين نظاميين او بين دولتين لأن الحرب خسار لي طرفين خاصتا في هذا الزمان فلقد أصبحت الحروب بي الوكالة، ميلشيا مع مليشيا طائفة مع طائفة مجموعة مع مجموعة هذه مع هذا وهذا مع هذه .
98 - Aabdou labbdi الخميس 30 يناير 2020 - 20:17
الله يعفو اعليك اولدي مايكنى بطارق ابن زياد ليس بجزائري. يظهر لي بأنك مريض نفسيا شيئا ما. هل تعرف بأن المغرب أقوى جيش عربيا. هل تعرف بأن المغرب أقوى بلد سياسيا واقتصاديا لكن لايتبجح مثلكم. يعمل في صمت ولايجهر بأعماله. هل في علمك أن المغرب أقوى دولة عربية لديه جميع الأسلحة التي يتخوف منها الغرب وهي الهجرة الأمن والاستقرار ومحاربة التطرف. هل في علمك أن المغرب من أقوى الدول في العالم في مجال الأمن والمخابرات وهذا باعتراف الدول العظمى. هل في علمك أن جميع الدول أصبحت تضرب ألف حساب للمغرب وهذا ماتتخوف منه الجزائر ولكن الحمدلله المغرب وصل إلى القمة رغم أنف الحاقدين. وأقول لك من يقول العصيدة باردة يدخل يده فيها يعني من أراد أن يجرب فليغامر بطلق الرصاصة الأولى آنذاك سترى على ماذا يقدر المغاربة والمغرب لأن المغاربة الأحرار أصحاب أفعال وليس اصحاب النباح كالكلاب.
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.