24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/05/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3205:1612:2916:0919:3421:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مهندسون مغاربة يقترحون خريطة خاصة بالنموذح التنموي الجديد (5.00)

  2. دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال (5.00)

  3. مقترح قانون ينقل تدبير الخدمات الصحية إلى الجماعات الترابية (5.00)

  4. نعوم شومسكي: أمريكا تتجه إلى الهاوية في عالم ما بعد "كورونا" (5.00)

  5. أب طفلين ينتحر شنقا داخل شقّته نواحي أكادير (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | الدار البيضاء تنفتح على الجامعات لتطوير "مختبر الوقاية الصحية"

الدار البيضاء تنفتح على الجامعات لتطوير "مختبر الوقاية الصحية"

الدار البيضاء تنفتح على الجامعات لتطوير "مختبر الوقاية الصحية"

قررت جماعة الدار البيضاء الانفتاح على قطاع التعليم العالي من خلال جامعة الحسن الثاني، وذلك من أجل تطوير خدمات المختبر الجماعي وكل ما له ارتباط بمجال الوقاية الصحية لساكنة العاصمة الاقتصادية.

وصادق المجلس الجماعي للدار البيضاء، في دورة فبراير، على اتفاقية شراكة مع جامعة الحسن الثاني من أجل تطوير خدمات المختبر الجماعي، كخطوة لتطوير آليات الأبحاث والدراسات والمبادرات التحسيسية التي لها ارتباط بمجال الوقاية الصحية للساكنة.

وأكدت الجماعة، من خلال الاتفاقية التي صودق عليها بالإجماع من طرف المستشارين، أن هذه الخطوة تأتي وعيا منها بأن تطوير مجال الوقاية الصحية لن يتأتى إلا بدعم وتوحيد الرؤى مع قطاع التعليم العالي، وخاصة كلية العلوم عين الشق التي تشتغل من خلال الأبحاث على جميع مستوياتها، وما تهدف إلى تحقيقه من دعم وتشجيع للمبادرات والدراسات والأبحاث العلمية المتعلقة بالوقاية الصحية والبيئية والغذائية والمائية.

كما ستركز هذه الاتفاقية بين الجماعة والجامعة على الجانب التكويني لطلبة كلية العلوم بعين الشق، والجانب التكويني لموظفي الجماعة الحضرية الذين يشتغلون في العلوم المخبرية بمصلحة حفظ الصحة والوقاية والسلامة الحضرية والبيئية.

وشددت الجماعة على أنها ستعمل على تجهيز مختبر التحليلات الطبية والبيئية التابع لمصلحة حفظ الصحة والوقاية والسلامة الحضرية ووضعه رهن إشارة كلية العلوم عين الشق لتكوين الموظفين في العلوم المخبرية، وإجراء وتتبع التداريب المختبرية لطلبة الإجازة والماستر والدكتوراه المسجلين بالكلية.

وبحسب مضامين الاتفاقية التي اطلعت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية، سيتم العمل على تجهيز المختبر بأجهزة علمية متطورة في مجال التحليلات الطبية والبيئية، الذي سيمكن طلبة الإجازة والماستر والدكتوراه بالكلية من فضاء لإعداد أبحاثهم وإجراء تداريبهم المخبرية.

وتلتزم جماعة الدار البيضاء، بحسب الاتفاقية، ببرمجة ميزانية سنوية خاصة لتسيير المختبر والأبحاث العلمية داخله، ووضعه رهن إشارة الكلية لإجراء الأبحاث العلمية المخبرية، بينما تلتزم الجامعة بالمساعدة على نقل المهارات لموظفي الجماعة العاملين بالمختبر في إطار مبدأ تقاسم المعرفة في ميدان التحاليل المخبرية وحفظ الصحة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - Sorinzo الأحد 09 فبراير 2020 - 02:18
Good step , must continue in this way for other fields!!
2 - ناصر الأحد 09 فبراير 2020 - 13:35
نتمنى ان تحدو جميع المجالس الجماعية حدو مجلس الدار البيضاء في مبادرته هذه التي لا يمكن الا ان نثمنها . اذ يغدو التفاعل بين المنتخب والبحت العلمي الجامعي ضرورة من ضروريات العصر لتقدم بلادنا
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.