24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5107:1713:2316:4119:1920:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الفنانة شامة الزاز تترجل عن خشبة الفن والحياة (5.00)

  2. وزير بريطاني: هذه حلول من الطبيعة لتخفيف تداعيات الجائحة (5.00)

  3. صيادلة يطالبون بالمساهمة في الفحوصات السريعة ضد "كورونا"‎ (5.00)

  4. عودة ظاهرة "روتيني اليومي" تسائل المنظومة الاجتماعية بالمغرب‬ (5.00)

  5. السياسة الخارجية تغيب في المناظرة الأولى لسباق الرئاسيات الأمريكية (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | المستشفى الميداني بالدار البيضاء يقترب من استقبال "مرضى كورونا"

المستشفى الميداني بالدار البيضاء يقترب من استقبال "مرضى كورونا"

المستشفى الميداني بالدار البيضاء يقترب من استقبال "مرضى كورونا"

بات المستشفى الميداني الذي تم إحداثه بمكتب أسواق ومعارض العاصمة الاقتصادية لاستقبال المصابين بفيروس كورونا المستجد قريبا من الشروع في العمل، بعد انتهاء الأشغال به وتهيئته بالتجهيزات الخاصة بذلك.

وكشفت مصادر طبية بالدار البيضاء أن المستشفى الميداني يعرف آخر اللمسات لبداية استقبال المصابين بفيروس كورونا؛ إذ يرتقب أن يشرع رسميا في العمل بداية الأسبوع المقبل.

وشرعت المديرية الجهوية للصحة بالدار البيضاء سطات، بحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية، في تسجيل الأطباء والممرضين الذين سيشتغلون بالمستشفى الميداني الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 750 سريرا.

كما قام مسؤولون على قطاع الصحة بالجهة بزيارات إلى المستشفى الميداني المؤقت من أجل معاينة مدى جاهزيته لاستقبال مرضى "كوفيد-19".

وبحسب مصادر نقابية، فإن الأطر الطبية ما تزال تجهل معرفة كيفية تعامل المديرية الجهوية للصحة مع مشكل المراحيض الخاصة بالمرضى، خصوصا وأن عددها قليل بحسب المعلومات المتوفرة لديهم.

وشددت مصادرنا على أن المستشفى الميداني سيتحمل عددا كبيرا من المرضى بهذا الفيروس، وهو ما يستلزم تخصيص عدد كاف من المراحيض؛ إذ يستوجب، بحسبهم، تخصيص مرحاض لكل مريض، وذلك بالنظر إلى كون حالات ودرجات خطورة الإصابة تختلف من مريض إلى آخر.

وحاولت جريدة هسبريس الإلكترونية التواصل مع المديرة الجهوية للصحة بجهة الدار البيضاء سطات، من أجل الحصول على معلومات في هذا الجانب، غير أن هاتفها ظل يرن دون مجيب.

ومعلوم أن هذا المستشفى الميداني المؤقت المخصص لمرضى كورونا بمكتب أسواق ومعارض الدار البيضاء، تم تشييده على مساحة 20.000 متر مربع، ما سيسمح له باحتضان ما يزيد عن 700 سرير.

وانطلقت أشغال بناء المستشفى الميداني باستثمار إجمالي يقدر بـ45 مليون درهم، وبتمويل مشترك بين كل من جهة الدار البيضاء سطات وجماعة الدار البيضاء ومجلس عمالة الدار البيضاء، وبتنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الصحة؛ في حين تم تكليف كل من شركتي التنمية المحلية الدار البيضاء للإسكان والتجهيز والدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات بالوقوف على إنجازه.

وكانت السلطات المحلية بالدار البيضاء أكدت أنه سيتم تقسيم المساحة الكلية إلى أربعة فضاءات كبيرة، على شاكلة أروقة منفصلة، بحيث يكون لكل فضاء طاقمه الطبي المنفصل، كما ستكون المرافق الصحية منعزلة عن بعضها.

وسيضم هذا المستشفى المؤقت أيضا غرف معادلة الضغط عند مداخله الرئيسية، وسيجري وضع جهاز معالجة الهواء لضمان تجديده داخل الأروقة الأربعة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (30)

1 - racg الخميس 14 ماي 2020 - 01:01
الناس قربات تسالي مع كورونا بلا مستشفى ميداني ولا يحزنون و نتما عاد غا تبداو استقبال المرضى؟؟ ياك قالو مسيطرين على الوباء و انتصروا عليه .. ما هذا الهراء
2 - soufian الخميس 14 ماي 2020 - 01:08
ماشي حشوما حتا قريب يسالي الحجر و مازال مخدامش . صافي غير خليوه مسدود من الاحسن و بيعو الاجهزة ديالو
3 - !!! أو !!!! الخميس 14 ماي 2020 - 01:10
او !!! علا هادشي بالسلامة مازال مطول معانا
4 - احمد الخميس 14 ماي 2020 - 01:16
ادعوا الجميع للاشتغال بضمير وبحسن نية وبكل مسؤولية وبتحمل كل العراقيل.لاننا بدانا بشكل جيد ونتمنى ان نواصل حتى ينصرنا الله بنصره على هذا العدو وليستمر تضامننا ملكا وشعبا وحكومة وأطقم طبية وأمنية وجنود النظافة لان المغرب اصبح نموذجا يحتذى به في التصدي للوباء ويجب ان نكون كذلك لأننا متقدمون علميا وتقنيا ولدينا كفاءات تحتاج الى دعم حكومي فقط لنكون من أقوى الدول عالميا.وفقنا الله واياكم لما فيه الخير.
5 - متتبع الخميس 14 ماي 2020 - 01:17
مستشفى اخد الوقت الكثير في سبيل انجازه ونتمنى آن نسمع في القريب العاجل ان السلطات تقوم بتفكيكه اي لم تعد محتاجة اليه وان الاصابات لم تعد موجودة
6 - غير دايز الخميس 14 ماي 2020 - 01:23
ياك عدد الحالات التي تتلقى العلاج كتنقص؟؟ علاش هاد الاستثمار؟؟؟ 45 مليون درهم؟
7 - عمر البيضاوي الخميس 14 ماي 2020 - 01:27
بالتوفيق لكل أفراد الأطقم الطبية التي ستعمل بهذا المستشفى الميداني !
بالشفاء إن شاء الله للمرضى !
فلنتوكل على الله ؛
أظن أن مجهودات وزارة الصحة تستوجب الشكر ؛
آن الأوان لكي ننهض بالقطاع الاقتصادي الذي تضرر كثيرا، خصوصا المقاولات الصغرى التي يعيش أصحابها أوقاتا جد جد صعبة
8 - كارتي كوبا الخميس 14 ماي 2020 - 01:28
اللهم اشف مرضانا.... و ارحم موتانا.... و ارفع عنا الوباء في القريب العاجل...... الناس مقسحة اقتصاديا........ و خصوصا أولاد المدينة القديمة اللي كانوا عايشين مع هاد المعرض...... الله يحفظ بلادنا....... و يعاودو يفتحو المعريض..... نترزقو الله...... مئات الأسر مضرورة.
9 - براهيم الخميس 14 ماي 2020 - 01:31
كنتمناو يعفو الله قبل ما نستعملو هاد المستشفى
10 - سعيد الخميس 14 ماي 2020 - 01:46
تقريبا شهر و لم يفتح بعد في رأيي المتواضع لقد تأخرتم وهذا التأخر مقبول لأننا لسنا بالصين التي شيدت مستشفى في ثمانية أيام لعلاج مرضى كورونا
11 - منير الخميس 14 ماي 2020 - 01:48
لو لم يكن الفيروس لما تحمس احد في بناء مستشفى ميداني باستثمار مهم و في ظرف وجيز ؟
اتساءل : هل يجب أن يستمر الوباء لكي يقوم المسؤولون على الرعية كما يجب ؟ و تخصيص الأموال لرعاية الأمة عوض استثمارها في التهيئات و الصفقات التي لايستفيد منها سوى العفاريت
ارجو من الله العلي القدير رفع الوباء و الغلاء و ان يجدد لهذه الامة أمر دينها و يكون هذا الجلل مدعاة لصحوة جماعية فلقد عرى هذا الوباء على الهشاشة و الفقر الذي يعيشه الناس
12 - lhsab الخميس 14 ماي 2020 - 02:00
الحكومات الملتحية رفعت اليد عن الصحة و رفضت بناء مستشفيات قارة بمليار واحد و انتهى بها الامر ببناء مستشفى ميداني مؤقت ب 4.5 مليار ستتبخر تجهيزاته بمجرد انتهاء الازمة
13 - رأي الخميس 14 ماي 2020 - 02:01
معقول شهرين و لم يتم فتحه ظننت انه سيبدأ الخدمة في غضون اسبوعين كما الدول الاخرى
14 - Momo الخميس 14 ماي 2020 - 02:02
سبحان الله بين ليلة و ضحاها اصبحت دولتنا تجهز مستشفيات في وقت وجيز وتسخر الاطر الطبية للمرضى و توفر الادوية و صناعة الكمامات و المعقمات و اجهزة التنفس ووووو،عقود من الزمن و نحن نطالب باصلاح قطاع الصحة و تشييد المستشفيات و الاهتمام بصحة المواطن،كم من امرأة ولدت على ابواب المستشفيات و كم من شيخ خارت قواه في انتظار طبيب يكشف عليه و كم و كم و كم...؟و الان جاءت كورونا في اقل من شهرين و صنعت ما لم تصنعه الدولة منذ الاستقلال.
15 - عمر الخميس 14 ماي 2020 - 02:06
لهلا يجعلنا يا ربي نحتاجو ليه. اول الوفود إليه تنذر بقلة مراكز الإيواء و بلوغ المستشفيات طاقتها القسوى. كازاوى فيقوا معنا الله يرحم الوالدين.
16 - سامي يوسف المغربي الخميس 14 ماي 2020 - 02:06
يظهر المعدن النفيس للمغاربة الأحرار أثناء الأزمات. ذلك ان تجهيز مستشفى ميداني في زمن قياسي وبطاقة استيعابية كبيرة واجهزة متطورة هو خطوة جبارة وعمل كبير يستحق أن ترفع القبعة لكل من ساهم من قريب أو بعيد في إنجازه شكرا جلالة الملك وشكرا لكل المسؤولين الشرفاء في وطننا الحبيب. اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا يا رب العالمين. محبكم مغربي قح. شكرا
17 - النورس الخميس 14 ماي 2020 - 02:42
السلام عليكم ارى بعض التعليقات . بحال معايشيشن فالواقع .لازم يبنيو المستشفى راه وباء هدا ولازم تمديد الحجر الصحي مهما كانت الضروف .اللهم بصحتك ولا مرمي فالسبيطار ولا احد من اسرتك . راه دول بحجم ايطاليا واسبانيا والولايات المتحدة باكبر المستشفيات في العالم والاطباء وراه الناس كتموت بالاف يوميا . والبعض كفكر يخرج يتسارا .واش الدولة هيا لحابساكم . راه الدولة كتشوف هاد الوباء صعيب الى انتشر وكانت الذروة كولي الكايح كثر من النايض الى متحكموش فيه تولي كارثة .فعلا هناك ضروف مادية راه كاين لملقا ماياكل .الله يحسن العون .
18 - لا للتبذير... نعم للعقلنة الخميس 14 ماي 2020 - 02:48
45 مليون درهم مبلغ ليس بالسهل... وبعد مرور الجائحة - إن شاء الله - يتم تفكيكه لتنظيم تظاهرات أخرى!! يجب الحفاظ على هذا المكتسب بصفة دائمة .
19 - ما فاهم والو الخميس 14 ماي 2020 - 02:57
السلام عليكم 4ملاير ونصف ؟؟؟! لا حول ولا قوة الا بالله ؟؟؟ 4 ونصف مليار لمستشفى موقت ؟؟؟! من قام ببناء هذا المستشفى ؟؟؟! بل من الفاءز بالصفقة ؟؟؟! الصفقة والله العلي القدير ما تتجاوز مليار ؟؟؟! وانا أتحمل مسؤوليتي ؟؟؟! ولكن ماذا نقول لأغنياء الحرب ؟؟! الذين ينهبون و يسرقون ويريدوننا ان نشكرهم ؟؟؟؟! المستشفى ليس فيه اَي شىء ؟؟؟! الميكا الميكا ؟؟؟! ياك منعتموو الميكا بقوة القانون وزورو المعرض وسترون الميكا السوداء ؟؟؟! أضحوكة ؟؟! ايها المسؤولون قولو الحقيقة فنتم مسؤولون ؟؟؟؟! حتى زمن المرض او الحرب والسراق يسرقون ؟؟؟! من كذب فليذهب ويرى ؟؟؟! اما جلالة الملك الله ينصر دار مجهود كبير ولكن مع من ؟؟؟! السراق وأغنياء المرض والحرب
20 - opinion الخميس 14 ماي 2020 - 03:04
quiconque prend des décisions dans ce pays, est-il en parfaite santé mentale? je ne veux pas entrer dans les détails mais c'est tout simplement absurde. gaspiller des ressources précieuses qui pourraient servir à aider les pauvres dans une propagande qui n'aide personne, sauf l'image de .celui qui décide
21 - سعيد $$$ الخميس 14 ماي 2020 - 04:15
السلام عليكم
اوجه التهاني للعاملين على اكمال هاد المشروع الذي يحتاج بدل الجهد والتفاني مع الظرف الذي نعيشه واستغرب من النظرة التشاؤمية لبعض التعليقات التي كلها صخط وانانية . نحن اليوم امام واقع يجب وضع كل الاحتمالات امامنا . لذلك اتمنى ان تكون لنا نظرة ايجابية لكل مخطط استعجالي يكافح هذا الوباء
22 - مواطن غبي الخميس 14 ماي 2020 - 04:27
اتعجب لبعض الناس الذين يعلقون بدون تفكير. مثال لي قال واش هاذشي مازال مطول معنا. والاخر لي قال الناس فاوروبا سلاو مع كورونا، والآخر قال سدوه وبيعو الاجهزة.... ماهذا الهراء؟! واش بان ليكم الفيروس مشى مابقاش؟! عدد الحالات يزداد يوما بعد يوم. وسوف يتضاعف اذا رفع الحجر مادام ليس هناك لقاح. اذن فالتحضير لما هو أسوء عين الحكمة وحبذا لو يقومون ببناء مثل هذه المستشفيات بجميع المدن والجهات.
23 - عين صالح الخميس 14 ماي 2020 - 07:25
مستشفى أنجزته السواعدا المغربية في أسبوع و دشنته البروقراطية المغربية في شهر . هنا يكمن خلل الاستثمار في البلد.
24 - خلدون الخميس 14 ماي 2020 - 07:46
ياك كنتوا مروجين بانكم درتوا مستشفى فتمانية ايام دبا صدق فشهرين الشفوي بعدى كتساليوا معانا به
25 - غيور على بلده الخميس 14 ماي 2020 - 10:22
بالتوفيق انشاء الله، ينبغي أن نسمع بالموازنة مع هدا ، انه تم التحكم في الوضع الوبائي ببلادنا ، أما بخصوص المنشأة الصحية المؤقتة هده ، وما تم إنفاقه عليها من أموال، في نظري ينبغي الاحتفاظ بها ، واعتماد معرض المعارض المتواجد بليساسفة طريق الجيدة بديلا للمعرض السابق
26 - abdel casa الخميس 14 ماي 2020 - 11:54
45 مليون درهم؟
رقم مهول صراحة بغينا لجنة توضح لينا فين مشات هد الفلوس كاملة
27 - بقينا فالمراحض الخميس 14 ماي 2020 - 12:01
لم اسمع بمشروع تكلفت به شركة التنمية للدار البيضاء ولم يتعثر .وبعد شهرين يكتشفون مشكل المراحض......
28 - فؤاد الخميس 14 ماي 2020 - 15:04
بعض التعاليق تتكلم على أن المستشفى جاء متأخرا ويجب إزالته لأننا في أواخر الحجر الصحي.هذا المستشفى سيكون له دور كبير في حالة رجوع المرض في الموجة التانية والتي ممكن ان تبدأ بعد إزالة الحجر الصحي أو في فصل الخريف.و خصوصا مع شعب لا يحترم الحجر الصحي.فكفى من النقد من أجل النقد.
29 - يوسف الخميس 14 ماي 2020 - 16:06
منذ انتشار الوباء كلا الجانبين وقع في اخطاء
فالحكومة اخطأت بترك مجموعات صناعية مستمرة في العمل و دون شروط صحية و مراقبة
بعدها جاء المواطن او البعض منهم بعدم الالتزام بالتباعد الاجتماعي
اذا لم يكن تظافر للجهود من الطرفين فانتظروا الاسوأ و مدة حجر طويلة الامد
الفيروس لا يخطأ ولا يرحم .
30 - driss الجمعة 15 ماي 2020 - 01:03
للذين يقولون الناس سالات من كورونا و حنا عاد كنهدرو على المستشفى الميدان. هادوك اخاي التزموا بالحجر الصحي الى حد كبير . هادوك ما عندهمش قوم يجتمعون في الجنازات.او يجتمعون ليلا لاستهلتك الحشيش و الكيف.ما عنهمش قوم كايلعبو المتشات دكورا فزمن الحجر او كيدوشو مجموعين و فالشارع العام
المجموع: 30 | عرض: 1 - 30

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.