مياه عادمة تنذر بكارثة بيئية في شاطئ "بالوما"

مياه عادمة تنذر بكارثة بيئية في شاطئ "بالوما"
الأربعاء 20 ماي 2020 - 10:05

بينما تستعد الشواطئ لاستقبال المصطافين بعد انتهاء فترة الطوارئ الصحية والحجر المنزلي، باتت كارثة بيئية تهدد شاطئ “بالوما” المتواجد بتراب جماعة عين حرودة ما بين مدينتي المحمدية والدار البيضاء.

روائح كريهة منبعثة من مياه البحر تفاجئ الأشخاص الراغبين في ممارسة رياضة المشي هذه الأيام بشاطئ بالوما. وعند البحث عن مصدرها، تكون المفاجأة كبيرة؛ إنها مياه عادمة تصب في البحر!

وتتواجد بعين المكان، كما عاينت ذلك جريدة هسبريس الإلكترونية، مجاري الصرف الصحي وتصب مباشرة في الشاطئ، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في تلوث مياهه التي تحولت إلى خطر على صحة المواطنين.

ومن شأن هذه المياه العادمة التي تصب بشكل مكثف في مياه البحر أن تساهم في إلحاق أضرار بالثروة السمكية، وتزيد من معاناة المواطنين المجاورين لهذه المنطقة الذين يشتغلون في صيد الأسماك، خصوصا من دوار أولاد حميمون.

وعبرت فعاليات المجتمع المدني بمنطقة بالوما عن استغرابها هذه الكارثة البيئية التي تسببت فيها مجاري الصرف الصحي التي تم إحداثها من طرف الشركة المشرفة على تهيئة “مدينة زناتة البيئية”.

وأكد فاعلون وشباب بالمنطقة، في حديث لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذه المجاري الملوثة التي تصب في البحر “ألحقت أضرارا كثيرة بالمواطنين بهده المنطقة، خصوصا الذين يعيشون على صيد أنواع من الأسماك وإعادة بيعها؛ إذ صاروا يجدون صعوبة في ذلك بالنظر إلى رفض الزبناء اقتناءها لهذا السبب”.

واستنكر عبد الرحمان شابور، عضو جمعية نجم المحيط للأعمال الاجتماعية والبيئية، تواجد هذه القنوات التي وضعتها الشركة المكلفة بتهيئة “مدينة زناتة”، مشددا على “وجوب التحرك العاجل لوقف هذه الكارثة البيئية”.

ولفت الفاعل الجمعوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن هذه المياه العادمة التي تصب في البحر “بات الكل يتضرر منها، بما في ذلك الطيور والأسماك، إلى جانب المواطنين الذين يحبذون الاستمتاع بالقيام برياضة المشي والجري بجانب البحر”.

وقال شابور إن “الفعاليات الجمعوية بالمنطقة بعثت بمراسلات إلى جهات عدة من أجل التدخل لوقف هذه الكارثة، ووقف معاناة المواطنين المتضررين من بيع الأسماك التي يصطادونها بالمنطقة المذكورة بسبب تلوث المياه”.

ويعد شاطئ بالوما بعين حرودة قبلة للمواطنين بهذه الجماعة الحضرية التابعة لعمالة المحمدية، وكذا لساكنة الدار البيضاء، خصوصا مقاطعة سيدي البرنوصي وسيدي مومن، حيث يتنقل إليه المواطنون عبر دراجاتهم النارية أو على متن حافلات النقل الحضري.

ومن شأن استمرار هذه الكارثة البيئة أن يجعل كثيرا من المواطنين يتجنبون القدوم إلى هذا الشاطئ في فصل الصيف، وبالتالي ستضرر فئات كثيرة من جراء ذلك كانت تعيش على مداخيل العطلة الصيفية، خصوصا الشباب.

‫تعليقات الزوار

10
  • ناقد
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 11:00

    "روائح كريهة منبعثة من مياه البحر تفاجئ الأشخاص الراغبين في ممارسة رياضة المشي هذه الأيام بشاطئ بالوما".. ماحسيتوش بلا كاينة شي حاجة ماشي هيا هديك…الناس تمارس رياضة المشي قرب البحر وحنا محبوسين.. هذا خرق لحالة الطوارئ أصلا

  • حسن م
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 11:49

    السلام عليكم ورحمه الله
    نفس الشيء الان يقع في شاطئ الامم بمدينة ابو القنادل، طريق القنيطره. شاطئ صغير جميل, تنزل اليه عبر ممر جبلي،كان من الشواطئ المفضلة لدي، في السنوات الاخيره بدات اتجنبه عندما بنوا انبوب المياه العادمة وتنبعث منه رائحه مقززه. لان المشروع يمتلكه احد افراد الاسره الملكيه. والسلام. ورمضان كريم مبارك لجميع المغاربه والمسلمين كافه

  • كورونا
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 11:56

    شي يمارس رياضة المشي و انا فين ما نخرج يشدوني الباراجات غير باش نتقدا … شهاد التناقض

  • ali
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 12:09

    واش هاد الشي بات أو اصبح. ما يمكنش، راه الناس دارو الدراسة، عاد دازو ل التهيئة ثم مرحلة البناء. و إلا كانت هذي هي الهندسة عندهم، الهندسة د الخنز، الله انعلها هندسة.

  • الحسين
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 14:02

    فقد سمعنا أن الشواطئ لن تفتح هذا العام إلى العام المقبل بسبب. أنها ستصبح بوأر لمرض كورونا .

  • رضى
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 14:07

    قبل كرونا دهبت صبيحة يوم إلى مقهى على شاطئ السابليت. و بعد لحظات اجتاحت رائحة قدرة المكان فقمت من مكاني مسرعا و سألت النادل…من أين أتت رائحة الواد الحار فرد علي من الفندق المجاور …ليس لديهم واد حار اصلا هناك فقط fosse sceptique و عندما تملأ يقومون بافراغها في الشاطئ!!! فوضى…وكان ليس هناك لا مهندسين و لا مسؤولين الدين اعطوهم الرخصة و لا قسم الحفاظ على البيئة و لا تقنيين للثلوت و لا قسم يتتبع الإرشاد السياحية الشاطئية…و لا ولا وكل اسبوع تسمع في التلفزة عن تعيين في المناصب العليا…

  • مينة
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 14:37

    سيرو تدير السياحة فالجبال اما البحر راه ملوث واد الحر ديال المغرب كل كيكب فيه…

  • عبده
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 16:42

    يعاني المغرب الكثير من المشاكل البيئية التي تؤثر سلبا على الصحة و على السياحة و الاقتصاد واستغرب للصمت المريب الذي يلوذ به حزب البيئة الذي كان عليه الدفاع عن البيئة ،ومقاومة وفضح كل الممارسات التي تسبب اضرارا لها. بدل ترك ذلك لجمعيات المجتمع المدني . لدرجة ان لا احد يعرف بوجود هذا ااحزب اصلا. كان من الممكن ان يكون هذا الحزب اهم حزب في المغرب كماهو شأن احزاب الخضر باوروبا حيث وصلوا الى البرلمان الاروبي. ان خلق السلطة لهذا الحزب كان دليلا على انه مجرد ديكور لا يستطيع مقاومة تجاوزات السلطة كما يفعل نظراؤه في الدول الدمقراطية.التي اصبح لها شأن عظيم بالنظر الى الوعي الايكولوجي لدى المواطن المتحظر.

  • محمد
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 17:47

    المهندسين المدنين والمعمارين في بلدنا خاصهم شويا ديال الابداع هذ القادوس اصلا ماشي بلاصتو ه

  • المواطن
    الأربعاء 20 ماي 2020 - 23:16

    هذه الظاهرة لا تقل خطورة عن وباء كوفيد19, نطلب من المسؤول المباشر عن هذا الوضع التدخل بسرعة لانقاذ ما يمكن انقاذه، إن الله لا يضيع اجر من احسن عملا.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين