24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3506:2113:3817:1820:4522:16
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تخريب الحافلات يثير استياء ساكنة الدار البيضاء (5.00)

  2. آثار الجائحة تدفع الحكومة إلى استئناف الحوار الاجتماعي الثلاثي‎ (5.00)

  3. جمعويون يحسسون بأهمية الوقاية من "كورونا" (5.00)

  4. الشرطة تتصدى للاتجار في المخدرات ببنسليمان (5.00)

  5. امتحانات "باكالوريا 2020" تسجل تراجع الغش بـ30 في المائة (5.00)

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | هذه حقيقة رفض المغرب استقبال مواطنين عالقين بسبتة المحتلة

هذه حقيقة رفض المغرب استقبال مواطنين عالقين بسبتة المحتلة

هذه حقيقة رفض المغرب استقبال مواطنين عالقين بسبتة المحتلة

نفى مصدر خاص لجريدة هسبريس الإلكترونية المزاعم والادعاءات التي نشرتها صحف إسبانية بأن المغرب رفض عودة مواطنيه العالقين بثغر سبتة المحتل، وأكد أنها معطيات غير دقيقة وبعيدة كل البعد عن الحقيقة.

ودحض المصدر نفسه، ما اعتبرها "الأخبار المزعومة" التي جرى ترويجها حول المواطنين المغاربة الراغبين في الالتحاق بمنازلهم، واصفا العملية بـ"المسرحية المكشوفة" التي يراد بها إحراج السلطات المغربية وإظهارها سببا في المشكل وتعثر إرجاع رعاياها، وهذا غير صحيح.

وأوضح مصدر هسبريس أن السلطات المغربية باشرت علمية تنظيم عودة المغاربة العالقين بالمدينة السليبة، منذ يوم الجمعة الماضي، وليس إجلاءهم، على اعتبار أن المدينة مغربية وخاضعة لحكم سلطات سبتة، وأن عمليات الإجلاء والترحيل تهم الرعايا والمواطنين المتواجدين بدول أجنبية.

وشهدت عملية تنظيم عودة المغاربة العالقين بالمدينة المحتلة، على دفعتين، ارتباكا مقصودا؛ ففي الوهلة الأولى حاولت حكومة سبتة المحتلة إحراج السلطات المغربية بإقحام ملف قاصرين ومهاجرين غير نظاميين ضمن لائحة الراغبين في العودة للتخلص منهم، قبل أن تكتشف السلطات المغربية هذا "الكمين" وتوقفه.

وتكرر الأمر نفسه ليلة أمس السبت، على هامش عودة المجموعة الثانية، من خلال إركاب مواطنين على متن حافلة والقيام بجولة بهم والعودة إلى حيث تم تجميعهم بملعب "لالبيرتاد" لأهداف مجهولة، في وقت تم فيه نقل أشخاص غير محصيين على متن حافلة ثانية والتوجه بهم صوب المعبر الحدودي قبل منع ولوجهم على اعتبار أن أسماءهم غير مدرجة، وأن ملف إرجاعهم يجب أن يمر عبر القنوات المخصصة والتفاوض الثنائي وفقا للقوانين المنظمة للمهاجرين السريين وغير ذلك.

ويجد الجانب المغربي صعوبة في التنسيق والتواصل مع الرعايا العالقين في ظل غياب ممثل رسمي (قنصلية)، وبحكم حساسية "قضية المدينة المحتلة"، إلى جانب عدم جدية بعض الموكول إليهم مهمة إحصاء المغاربة والتواصل مع ممثلي التنظيمات المدنية والجمعوية.

وكانت الحكومة المغربية قد أعلنت إغلاق المعبر الحدودي في وجه حركة تنقل المواطنين في السادسة من مساء الـ13 مارس الماضي، مع الإشارات الأولى لانتشار وباء كورونا المستجد، ومنح مهلة للراغبين في العودة والسماح لهم بالعبور حيث ظل المعبر مفتوحا إلى حدود منتصف الليل من اليوم نفسه، غير أن هناك من استغلوا الفرصة للمكوث هناك لأهداف اقتصادية أو طمعا في تسوية أوضاعهم بعد مرور الجائحة.

ويتواجد بالمدينة السليبة قرابة 300 مواطن مغربي، منهم سياح وعمال وحرفيون. وقد تم إعطاء الأولوية للنساء والأطفال في عملية العودة التي شملت 201 شخصا خلال المرحلة الأولى، و58 ضمن المجموعة الثانية، فيما تجرى حاليا الترتيبات للتعجيل بعودة 40 آخرين.

في سياق متصل، كشفت مصادر هسبريس أن الأشخاص الـ 58 الذين استقبلتهم السلطات المغربية ليلة عيد الفطر، ونقلتهم صوب منتجع البنك الشعبي، يتوزعون على 23 شخصا كانوا بملعب "لاليبرتاد" و35 كانوا يكترون شققا في ملكية الغير.

وبهذه المجموعة، يصل مجموع العائدين من الثغر المحتل حتى الآن 259 شخصا، جرى استقبالهم بوحدات فندقية والسهر على ضمان خدمات الإيواء والتغذية والتطبيب إلى حين ظهور نتائج التحاليل المخبرية الخاصة بـ"كوفيد 19" قبل السماح لهم بالالتحاق بمنازلهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (54)

1 - ههه الأحد 24 ماي 2020 - 19:06
اللهم ارحم موتانا و عافي مرضانا
2 - حميد الأحد 24 ماي 2020 - 19:10
وفين داك الكدوب ديال السي العتماني الدي كلما طرح عليه ملف المغاربة العالقين في الخارج إلا ويقول انه حكومته تعد العدة والسيناريوهات كلام لاستهلاك الوقت
3 - احمد المانيا الأحد 24 ماي 2020 - 19:23
لنفرض ان هؤلاء لم تدرج اسماؤهم في لائحة المتفق عليها
اليس لهم ولنا الحق في هذا الوطن والله مهزلة ما بعدها مهزلة عار على المسؤولين المغاربة ان يصل بهم الحال
الى هذا التعنت تجاه اخوانهم وبني جلدتهم فكيف بهم حين يقررون اجلاء العالقين في دول العالم
4 - مهاجر الأحد 24 ماي 2020 - 19:25
إسبانيا و عملاءها لا يوفتون أية فرصة لابتزاز المغرب. تهريبهم يسمونه معاملات تجارية و تصدير المغرب إلى الاتحاد الأوروبي خرقا لمعاهدة الاتحاد الأوروبي! و الصيد في مياه المغرب حق دولي !
و سبتة و مليلية مدينتين أوروبيتين!
حاول تفهمها و صافي!.
5 - santomajid الأحد 24 ماي 2020 - 19:26
المغرب من حقها.أن لا تسمح لهم بالعودة...(،لأن سبة ومليلية هي من وطنهم الحبيب).لأن إسبانيا قالت المغرب لم تسمح لهم بالعودة إلا وطنهم.وهذه مغالطة سياسية أليست سبة ومليلة هي جزء لا يتجزء من المملكة المغربية حالها كحال الصحراء الغربية.كان يجب أن تقول إسبانيا.. المغرب لن تسمح لهم بالعودة إلى منازلهم.ولكن هذا أيضا محال فالمغرب بلد الكرم والضيافة مع الأجانب فكيف يتخلى على أبناء وطنه.ولكن الظروف هي السبب 《عندي ظروف》.اللهم أعنا على الكائدين لبلدنا الحبيب.أمين يارب العالمين
6 - aziz ben الأحد 24 ماي 2020 - 19:26
اسبانيا دولة متقدمة ونسبة الاخصاب فيها وهي في حاجة الى ايدي عاملة ﻻ اعرف لماذا تريد ان تتخلص ممن لجؤوا اليها وهم شباب هربوا من الفقر ويريدون فقط العمل والشاب المغربي مثابر.
7 - adounis الأحد 24 ماي 2020 - 19:28
الامن ينفي المزاعم ... الحكومة تكدب الادعاأت ... مندوبية السجون ترفض المغالطات.... الوزارات تشجب....
كلشي غلط الا هوما
8 - كن اسدا وكلني الأحد 24 ماي 2020 - 19:33
لو كان الامر صحيحا لأنها ستكون فضيحة كبرى يسجلها التاريخ ابد الابدين
9 - محمد الشافعي الأحد 24 ماي 2020 - 19:40
من بعد كل هذا ماذا ستفعل الحكومة مع العمال الموسميين( اصحاب الفريزة )إن ارادو العودة إلى ارض الوطن؟؟؟؟
10 - متتبع الأحد 24 ماي 2020 - 19:40
هذا هو الرأي السديد
انتهى عصر الإملاءات والتبعية .
11 - من تطوان الأحد 24 ماي 2020 - 19:40
الحقيقة ان المغاربة العالقين في سبتة التي ترفض المغرب استقبالهم ليسو مهاجرين سريين ( حراكة) بل هم بجوزاتهم و يعملون بسبتة كعمال و كونهم معروفون عند شرطة الحدود المغربية و الحرس الاسباني لا يختمون جوازات عند الدخول و الخروج والا سيضطرون لتبديل جوازاتهم في ضرف عام من كثرة الطوابع. لهاذا المغرب في هاذه الضرفية احصى من هم مسجلون في الكمبيوتر من ختمو الدخول، اما البقية اعتبرهم مهاجرين غير شرعيين. و هي في كلتا الحالتين يبقو مغاربة و اخواننا مهما كانت ظروفهم. يا مسؤلين هاذا البلد لا تزيدو في كره الشعب لكم. لو وجدو الخير في بلدهم لما انذلو في الدخول و الخروج من سبتة، كافاكم اذلالا لهاذا الشعب المسكين الذي يعاني من كلتا الحالتين الذل و الفقر.
12 - La Honte الأحد 24 ماي 2020 - 19:41
Quand le retour au pays devient un privilège, là je ne trouve pas les mots, sauf dire que le citoyen marocain ne vaut même pas l'aile d'une mouche. Nous sommes bloqués depuis 3 mois et nous en avons marre de votre position minable. Quelle honte !
13 - مهاجر مغربي الأحد 24 ماي 2020 - 19:45
كدبتو هولندا وبلجيكا هداك النهار واليوما اسبانيا.....سبحان الله العالم كولو كذاب من غير المغرب ....راه حشوما هدشي ...لكم الله يا أيها المغاربة العالقين بالمغرب وخارجه،ان كانت عملية ترحيل بسيطة على بعد عشرات الأمتار وبالحافلات فلحمو الله على العالقين بالخارج....وإليكم السيناريو الذي سوف يحدث: بعد شهرين من فتح الحدود سوف يرجع المغاربة وكل واحد غادي يخلص على راسوا وما يدعم هدا هو حاجتين :الحاجة الاولى هو زلة لسان العتماني حين قال ان المغاربة العالقين سيعودون بعد فتح الحدود وتاني حاجة هو تسريب تكلفة إرجاع المغاربة العالقين للصحافة ....لنا ولكم الله
14 - كان هنا الأحد 24 ماي 2020 - 19:45
بعد كل هذه المعاناة فات الاوان مهما فعلتم لن ينسى لكم التاريخ رميكم للمغاربة و تشريدهم في بلدان الناس و التعنت في مساعدتهم ، يكفيكم من العار رفضكم استقباب مواطن مغربي رحلته قطر على حسابها و قضى شهرين عالقا في مطار الدوحة
15 - اجلاء المستعمر واجب الأحد 24 ماي 2020 - 19:52
اضن ان الساسة المغاربة بدءوا بالتعامل بجدية مع قضية استرجاع التغرين المحلين من الاسبان, بذء ياخد مجراه الحقيقي في التعامل مع تصفية استعمار ءاخر منطقة في افريقيا . فباستعمال كلمة عودة المغاربة من التغرين عوض اجلاء هو بنفسه ربح نقط في الوقوف في وجه المستعمر وتذكيره انه يحتل ليست في ملكيته ,وتذكيره بانه حان الوقت لاسترجاع ما هو ملكنا لاستكمال وجمع شمل كل ارضينا من سبتة الى الكويرة
16 - كمال المنصوري الأحد 24 ماي 2020 - 19:52
لقد فضحتنا حكومتنا أمام العالم، فأصبحنا مهزلةً.
فبالأمس القريب أرسل عمدة مدينة هولندي رسالة لرئيس الحكومة يوبخه فيها لأنه يمنع مغادرة المغاربة الهولنديين نحو بلدهم و يستغرب من سبب هذا المنع. و قبلها سياسي معروف تحدث عن رغبة المغاربة بالتخلي عن الجنسية المغربية و قال ان المغاربة يشتكون منها لانها لا تسبب لهم سوى المشاكل...
المهم أن سياسة منع المغاربة من المغادرة نحو اوطانهم و التسبب لهم في قطع أرزاقهم أصبح حديث الكثير من الدول و أصبح حديث الاعلام الاروبي خاصة الغير الرسمي.
و نحن من هذا المنبر نتسائل من هو هذا المسؤول العبقري الذي يتقاضى الملايين شهريا ليعطينا سياسات غبية تؤدي الوطن و المواطنين.؟!
هل هذا الشخص او الاشخاص يتقاضون المال لينفعوا وطنهم أم ليضروه؟!!
17 - مغربي الأحد 24 ماي 2020 - 20:02
الدولة تخلطو ليها الاوراق حقا وما بقات تميز المغربي من الافريقي. فانا اقول للمسؤولين غير سولو قلو سميتك سميت باك فين دوار او حي ساكن سولو واش كيعرف بنكيران وفي الاخير شوف واش فيه الطابع ديال الجذري في يده اليسرى. الامر واضح
18 - mustafa m الأحد 24 ماي 2020 - 20:21
أخطاء فادحة ترتكب يوما بعد يوم وتعري الديبلوماسية المغربية المرتبكة خارج وداخل المغرب . فبعد فرنسا وبلجيكا وهولندا جاء الان دور إسبانيا . والله العبث ثم العبث . افتحوا الحدود واتركوا إخواننا المغاربة يدخلوا إلى وطنهم أيها المسؤولون البدائيون
19 - ابوزيد الأحد 24 ماي 2020 - 20:22
ونفى المصدر الذي لم يريد ذكر اسمه لانه غير مخول للحديث للصحافة . على من تضحكون كذبتم هولندا وبلجيكا والان اسبانيا فلا احد يثق بكم لان لا رئيس الحكومة ولا بووريطة ولا أخنوش الذي زار الجالية في اوروبا و قال و كرر أن المغرب لن يتخلى عن أبناءه ولا مجلس الجالية واجه مشكل العالقين ب٠شجاعة وصدق و روح وطنية بل هناك صمت مزعج وسكوت تام والكل ينتظر ملك البلاد و مستشاروه لمعرفة الجديد و هذه هي سياسة بلادنا .
عيد مبارك سعيد.
20 - Mdm الأحد 24 ماي 2020 - 20:23
واش ابغتو السبليون العب علنا!
الي حصل تم اوبغا اولي مرحبا به!
المهاجر السري لا!
او الي ما بغا منهم اولي خلوه اعوم بحرو!
21 - حسن المكناسِي الأحد 24 ماي 2020 - 20:24
وأوضح المصدر نفسه أن السلطات المغربية باشرت علمية تنظيم عودة المغاربة العالقين بالمدينة السليبة، منذ يوم الجمعة الماضي، وليس إجلاءهم، على اعتبار أن المدينة مغربية وخاضعة لحكم سلطات سبتة، وأن عمليات الإجلاء والترحيل تهم الرعايا والمواطنين المتواجدين بدول أجنبية. !!!!

الأمر الواقع هو أنهُ الأرض لمن يحكُمُها
لا لمن يتوهَّم
فاقد الشيء لا يُعطيه
22 - عالق بمليلية منذ 13 مارس الأحد 24 ماي 2020 - 20:35
بغينا غير نسولوكم واش باغيينا نجيبو العيد الكبر هنا اباركا من التدليس حنا من 13 مارس حاصلين فمليلية دخلتوا الناس لي بغيتوا بالوجهيات وباك صاحبي وخليتوا نساء والا طفال والمرضى والعجزة ماعرفنا المعيار لي دخلتوا بيه اللائحة الاولى والبارح سيفطوهم يعيدو مع الاسر ديالهم وخليتونا هنا حاصلين ، معانات مادية ونفسية طيلة اكثر من 70 يوم حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
23 - سعيد بعيد الأحد 24 ماي 2020 - 20:35
المغرب يرفض ارجاع الحراكة المغاربة وكانهم من كوكب آخر. مع الاسف علمتنا الايام ان لاثقة بكل مايصدر من الرباط وانا اميل الى الرواية الاسبانية ...شد الحبل سينتهي بقطع اسبانيا لاتفاقيات الربط البحري بين اروبا والمغرب.انذاك سيعرفون قيمة اربعة ملايين مهجر في اروبا.
24 - Alano الأحد 24 ماي 2020 - 20:39
اصبح المغربي في بلده مواطنا من الدرجة الثانية
25 - Amazigh amkran الأحد 24 ماي 2020 - 20:40
Les états démocratiques dépensent des grandes sommes pour récupérer leurs citoyens de tous les coins du monde alors que notre makhzen n'est pas capable de récupérer ses citoyens qui se trouvent sur leur propre terre
26 - محمد المانيا الأحد 24 ماي 2020 - 20:47
كما العادة النفي و الهروب من الحقيقة. كورونا فضحت المستور عن حكومة العار.بهدلت مواطنيها امام العالم.....انتضروا الرد من الجالية. هناك بلدان أخرى لقضاء العطلة فنادق نضيفة و اثمان مناسبة.
27 - عبد الحق الأحد 24 ماي 2020 - 20:54
السلطات الإسبانية تكدب و الصحافة والاعلام كدالك الأمر و السلطات الهولندية تكدب و الصحافة والاعلام كدالك الأمر و السلطات البلجيكية كدالك الأمر
تحالف بينهما على الكدب و البهتان على المغرب
السلطات المغربية نزيهة و لا علاقة لها بالكدب أبدا أبدا أبدا أبدا أبدا تعاملها بالشفافية والنزاهة في جميع القضايا بدون استثناء
و لكم واسع النظر
28 - عالق الأحد 24 ماي 2020 - 20:58
القانون المغربي لا يسمح باسقاط الجنسية عن المغاربة, اذن فهم على مسؤوليتكم سواء كانوا في سبتة او كانوا قاصرين او حراكة اوغيرها...وانتم خذلتم المواطنين والعهد والامانة ولن نسامحكم الى يوم الدين.
29 - salim الأحد 24 ماي 2020 - 21:28
المغرب لم يرفض اي مغربي.. المغرب رفض من ليس له اوراق تبوثية . جزاءريين..ومن طلب اللجوء ولم يقبل طلبه ووجد نفسه في ورطة ... وقاصرين لم تتبت حنسيتهم وسبب وجودهم...
المغرب له سيادة والجمارك لها لاءحة المغاربة موثقة بالحاسوب رقم الجواز وتاريخ المرور
30 - صديق الأحد 24 ماي 2020 - 21:31
من المؤسف أن يجهل العثماني الكثير من الأمور التي تحدث في هذا الوطن .
ويبقى السؤال : ما هو دوره في هذا الباد؟
31 - ادريس الأحد 24 ماي 2020 - 21:35
أصبح المغاربة عند الحكومة فرق مهاجرين. جالية. حراكة. غير شرعيين وشرعيين. الناس عندهم جواز واحد مكتوب فيه المملكة المغربية. التخبط بمعنى الكلمة. هولندا كذبوا بلجيكا كذبوا الان السلطات الاسبانية كذبوا.. اغلبية الجالية المغربية عارفين شكون الكذابة وذنوبهم عليهم..
32 - امير الأحد 24 ماي 2020 - 21:47
الأمر سهل التنظيم لو كانت إرادة جادة من الحكومة المغربية الأمر لا يتطلب إلا موقع رسمي تنشر فيه قائمة اللوائح من المغاربة العالقين الدي يود المغرب إجلاؤهم او اعادتهم بالأسماء و التواريخ فالعالق الذي يقرأ إسمه سيتوجه في اليوم المقرر إلى المعبر او المطار او الميناء حسب المواصلات التي يوفرها المغرب
أما الأشياء الأخرى من تكذيب وتصريح من هنا وهناك لا جدوى منه نقطة انتهى الكلام والسلام
33 - كريم من پارِيس الأحد 24 ماي 2020 - 21:50
أنا من موالِيد مدينة الدار البيضاء (الحي المُحمّدِي)

أعيش في فرنسا اللتي أحمل جنسيتها

كنتمنى المغرب يوافق اللي بغا يتنازل على الجنسية المغربية

أنا هو الأول

حيث البلد اللذي لا يحترم المواطن لا يشرفني الإنتماء إليه
34 - ناظوري شاهد عيان الأحد 24 ماي 2020 - 21:50
من هم القاصرون؟؟؟؟
اليسوا مغاربة صغار؟
و لماذا مرت عليهم شهرين يبيتون في العراء؟
هل اجلاؤهم يحتاج الى طاءرات و مصاريف ؟
هل من المحتمل ان يكونو مصابين رغم انهم لم يلبثو اكثر من 24 ساعة في مليلية؟؟؟؟؟؟؟
35 - ملاحظ الأحد 24 ماي 2020 - 22:18
من خلال قراءة تعاليق القراء يتضح أن هناك الكثير منهم يستهينون ما تقوم به السلطات المغربية في هذا الظرف الصعب جدا.
أقول كفاكم تبخيسا لوطنكم وسلامة ومليلية مدينتنا مغربيتان ويجب التعامل على هذا الأساس
36 - ملال الأحد 24 ماي 2020 - 22:34
المغرب تحاك ضده عدة احتيالات من عدة جهات...منها مسؤولي المدينتين المحتلتين...الجوازات المختومة قانونيا وإلكترونيات تبقي اصحابها بعيدا من كل الشبهات وتم ارجاعهم ..وهناك من بقي تمة بصفة غير قانونية ولما استفحل الامر فضل الرجوع....فكيف ستتفاعل معه الجهات الامنية ..إضافة لمهاجرين سريين من دول أخرى..وربما تسللت معهم بعض أفراد متطرفة تشكل خطرا على أمتنا....لذلك تروى المغرب في هذا الشأن ...وهدا من حق المحافظة على التراب الوطني ..ومن بلدنا ان تبحث كل حالة على حدة..وذلك يتطلب وقتا طويلا ..
ندعو الله ان يرفع عنا هدا الوباء ..وان ترجع الامور لما كانت عليه ..
37 - أمينة الأحد 24 ماي 2020 - 22:35
أنا لا أعرف الكثير عن هذا الموضوع لذلك سأكتفي فقط بالصمت حوله وكل ما سأقوله أنه حقا أمر محزن أن تصل الأمور بالمغاربة إلى إسقاط الجنسية المغربية أدعو الله أن يفرج هم المغاربة العالقين بالدول الأخرى و أن يرفع عنا هذا الوباء
38 - المهدي الأحد 24 ماي 2020 - 22:45
لا تكدبوا علينا عرفناكم حق المعرفة ،وعلمنا علم اليقين اننا نحن المغاربة ليست لنا حكومة تمثلنا ،وليست لنا قيمة في وطننا،أما إسبانيا أجلت رعاياها من العالم ومن المغرب في مارس،أتظنون اننا أغبباء ،أنتم عبارة عن مافياتخدمون مصالحكم،طبعاً ليس كلكم، هجرناكم وتركنا لكم الجمل وما حمل، وعند ربنا تجتمع الخصوم ،
39 - Hamidallemagne الأحد 24 ماي 2020 - 23:00
Vous avez oublie que vous etes refugie meme dans votre pays.
40 - maroquino الاثنين 25 ماي 2020 - 00:06
pour 33 tu n as pas besoin qu'on te retire la nationalité marocaine tu n'as qu' zapper le maroc et aller ailleurs pour tes vacances puisque tu es français et ton probleme et résolu
41 - from san diego calif الاثنين 25 ماي 2020 - 02:36
commentaire 40,,,j,ai passer 40 ans aux etats unis,,,,j,aime le maroc le probleme c,est que je n,aimes pas les responsables qui le dirige ..
42 - mensonge الاثنين 25 ماي 2020 - 04:01
كل البلدان استرجعت رعاياها وتكفلت بمساعداتهم في الرجوع خاصة في ضل هذه الضروف القاسية بين المرض والمشاكل... ففي هذه الاوقات يظهر حب الوطن لابنائه.
لكن العتماني وامتاله يكرهون المغاربة في وطنهم ويذلوهم في ابخص المواقف في مدينتين محتلتين تحت اقدام الاسبان...
والمساكين تائهين في شواريع تلك المحتلتين كالكلاب ، لا معين ولا من يستجيب
ونحن نسمع بين هنا وهناك كلام يكسر القلوب عن لائحات واوراق وكلام فارغ والناس تموت...
لاحول ولا قوة الا بالله
43 - deterte الاثنين 25 ماي 2020 - 04:52
المهاجرون السريون لا يرغبون في العودة وإسبانيا تريد أن تستغل الفرصة وتحشرهم في حافلات بالقوة وترمي بهم خارج الحدود وتسلمهم للمغرب ولذلك يطالب المغرب ان لا يستقبل إلا المدرجين في اللوائح يعني من يرغب فعلا في العودة ومن عبر عن رغبته في الرجوع إلى المغرب
44 - كمال الاثنين 25 ماي 2020 - 05:22
الان على السلطه المخزنيه اداء فاتورة إطعام وعنايه الاسبان لالاف المغاربه العالقين فوق اراضيها.
ارا اسبانيا اصلا عيات متوكل في المغاربه. الاطفال المتشردين .الحراكه .السعايا في طوابير امام الجمعيات الخيرية والصليب الاحمر والكنائس. السجون عامره. الخ.... ايوا باركا متحشمو بنا. وشكرا.
45 - [email protected] الاثنين 25 ماي 2020 - 06:13
يوم الاحد تكلم حاكم سبة مع رئيس الحكومة الإسبانية عبرتطبيق للفيديو المباشر
واطلعه علاكل ما جرا في تلك الليلة ان الجانب المغربي
مبغاش يستقبل مواطنيه لأسباب لا تعرفها الحكومة سبة وتم ارجاع العشرات وابلغ حاكم سبتة الحكومة الإسبانية ‘سيتم طرد كل واحر متواجد في الصالة الرياضية الذين يوقيمون فيها وستتوقف كروز الروخا عن المساعدات للباقين اكتر من 200شخص
46 - إبن المدينة الجريحة الاثنين 25 ماي 2020 - 06:47
بكوننا ابناء مدينة تطوان نأكد أن السلطات المعنية بترحيل المواطنين العالقين بثغر سبتة هم السبب في كل هذه المعاناة بسبب فسادهم ونذالتهم، حيث وصل بهم الأمر إلى طلب تقديم رشوة قدرها 2000 درهم لمن يريد تسجيل إسمه في لائحة الذين سيتم ترحيلهم، هؤلاء المساكين قاموا بصرف كل ما كان بحوزتهم من مبالغ جد متواضعة و منهم من استذان لكي يتبضع حاجياته أثناء هذه الفارة والاي ليست بالقصيرة.
المسؤولين والذين هم للاسف جزء من هذا الوطن قد استغلوا هذه الضرفية لاستغلال ما تبقى من كرامة و رزق هذا المواطن المسكين الذي عانى الويلات من قبل ومن بعد هذه الجائحة. والله العظيم إلى هذا عيب وعار.
اللهم ارفع عنا هذا البلد وارجعنا لدينك طائعين تائبين.
تقبلوا مروري.
47 - باز على سنطيحة! الاثنين 25 ماي 2020 - 07:30
المسؤولون يؤكدون: باعتبار أن المدينة مغربية وخاضعة لحكم سلطات سبتة، وأن عمليات الإجلاء والترحيل تهم الرعايا والمواطنين المتواجدين بدول أجنبية. إتهى
الجواب: والله ما كدحشموا !!!!! سبثة ومليلية محتلتان منذ أزيد من خمسة قرون وسكان سبتة ومليلية لا يهمهم التصويت للإنضمام إلى دولة تحتقر مواطنيها.
48 - فدوى الاثنين 25 ماي 2020 - 08:22
إلى أصحاب التعاليق السلبية التي تتهم الحكومة المغربية بالكذب واش ما قريتوش نص الموضوع اللي حطات هسبريس الي كتبات أن الاسبان تايركبو ناس اللي مسجلين عند الجمارك المغربية تايدربو بيهم دويرة تماك ويرجعوهم لنقطة الانطلاق ويبغيو يدوزو وحدين اخرين ممسجلينش ومعارفينهم اشمن جنسية عندهم وا شوف النواعر د هاد الاسبان كيدايرين قراو مزيان هاذ المرة عاد تكلموا.
49 - مغربي أبا عن جد الاثنين 25 ماي 2020 - 10:39
جاء في المقال: " حاولت حكومة سبتة المحتلة إحراج السلطات المغربية بإقحام ملف قاصرين ومهاجرين غير نظاميين ضمن لائحة الراغبين في العودة للتخلص منهم، قبل أن تكتشف السلطات المغربية هذا "الكمين" وتوقفه."
أوليس القاصرون مغاربة؟ و سبحان الله! جدودنا قالو "يديك منك ولو تكون مجدامة"... فما بالك هادو مغاربة و قاصرين أولا مهاجرين غير شرعيين، راه من حقهوم يرجعو لبلادهوم وقت ما بغاو و من حق أي دولة ترجعهم لبلادهم إيلا مبغاتهومش. واش عند هاد الناس شي منطق أولا عمرهوم مسمعو عليه؟ مل الناس رجعات لبلدانها إلا لمغاربة اللي مازال الحكومة كتلعب بيهوم. واش مسمعتوش بالبنت اللي ماتت فطواليط حاشاكوم بالجوع؟؟؟ واش مكانش حسن كون رجعوها للمغرب بلادها؟
50 - Kiko الاثنين 25 ماي 2020 - 11:26
السلام عليكم
يا لمغاربة كفاكم نفاقا . فوقاش خرجتو فمظاهرات عارمة تطالب باستقلال سبتة و مليلية ؟؟؟ فوقاش الحكومة المغربية طالبت باسترجاع المدينتين . الشعب ممسوقش و النظام معندوش الربح .
أما هاد العنتريات و الوطنية الخاوية لا تفيد .
أعود و أذكر أن المغرب كان من أول الدول للي خدات الاستقلال و لكن يبقا آخر دولة لم تستكمل وحدتها الترابية .
فهمتو ولا نزيد .
51 - رشيد الاثنين 25 ماي 2020 - 11:39
نعم نعم العالم كله يكذب على المغرب وأولهم جيرانه اسبانيا الجزائر موريتانيا والبوليزاريو الكل الكل ثم الابعد فالابعد كما انهم يعتبرون سبتة والكويرة غير مغربيتين لسبب بسيط هو وجود راية غير مغربية عليها وجيش غير جيش المغرب ويدخلها المغاربة بالفيزا فقط فقط . انهم يكذبون لا تسمعوا اليهم
52 - سفيان بن محمد الاثنين 25 ماي 2020 - 12:12
"وكانت الحكومة المغربية قد أعلنت إغلاق المعبر الحدودي في وجه حركة تنقل المواطنين في السادسة من مساء الـ13 مارس الماضي، مع الإشارات الأولى لانتشار وباء كورونا المستجد، ومنح مهلة للراغبين في العودة والسماح لهم بالعبور حيث ظل المعبر مفتوحا إلى حدود منتصف الليل من اليوم نفسه، غير أن هناك من استغلوا الفرصة للمكوث هناك لأهداف اقتصادية أو طمعا في تسوية أوضاعهم بعد مرور الجائحة"


أثارت انتبهي و غضبي هذه الفقرة من المقال و التي لا أساس لها من الصحة . المفروض أن يتأكد الصحفي من المعلومة قبل نشرها.
كنت متواجد أنا و زوجتي بسبتة يوم الجمعة 13 مارس قبل الساعة 6 مساء و انتظرنا حتى الساعة 02 صباح على أمل فتح الحدود. و التي فعلا تم فتحها استثناء لدخول المواطنين الإسبان بكل فخر و فرح و سعادة. إذن أود فقط أن أكد على أن كل ماجاء في هذه الفقرة كذب و تلفيق، يتنافى جدريا مع أخلاقيات مهنة الصحافة.

لدي تسجيلات فيديو يوم 13 مارس على الساعة 23 و هي دليل على عدم فتح الحدود يوم 13 مارس في وجه المغاربة العالقين. كما جاء في مقالكم.
53 - كريم الاثنين 25 ماي 2020 - 14:05
خاص الحكومة متدوي على سبتة حتى توجد ليهم الراميد والتهميش والقفة ......
54 - elyacoubi الاثنين 25 ماي 2020 - 14:53
bn si le moment d acceter la retour du marocain du monde 1000 PERSONN PAR MOI
المجموع: 54 | عرض: 1 - 54

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.