24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | جماعة البيضاء تصرف تعويض الموظفين في شتنبر

جماعة البيضاء تصرف تعويض الموظفين في شتنبر

جماعة البيضاء تصرف تعويض الموظفين في شتنبر

وضعت جماعة الدار البيضاء نهاية للاحتقان الذي يقوده الموظفون والعاملون، الذين يطالبون بصرف التعويضات عن الساعات الإضافية قبل عيد الأضحى.

وفي وقت كان مقررا تنظيم وقفات احتجاجية من لدن الموظفين، اليوم الخميس أمام مقر مجلس جماعة الدار البيضاء، عملت الجماعة على توقيع بروتوكول اتفاق مع المكتب النقابي الجهوي للجماعات المحلية بجهة الدار البيضاء سطات، يقضي بوقف الاحتقان والاستجابة للملف المطلبي للموظفين والعمال.

وحسب البرتوكول المذكور فقد التزمت جماعة الدار البيضاء بصرف تعويضات الساعات الإضافية لثمانية أشهر برسم سنتي 2019 و2020 في متم شهر شتنبر، مبررة ذلك بالظروف الاستثنائية التي أملتها جائحة كورونا.

واعتبر الكاتب الجهوي للنقابة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، عبد الهادي الزاهدي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، هذا الاتفاق إيجابيا، وهو ما جعلهم يعلقون المحطات الاحتجاجية التي كانت مبرمجة طوال هذه الفترة؛ على أن تتم مواصلة الحوار بعد عيد الأضحى، وفق قوله.

وبخصوص استفادة الموظفين الموضوعين رهن الإشارة من التعويضات عن الساعات الإضافية، جرى حسب الاتفاق التأكيد على كون الجماعة راسلت وزارة الداخلية بتاريخ 26 يونيو 2019، ومازالت مصالحها تنتظر ردا من طرفها.

كما تقررت أيضا مراسلة قسم نفقات الموظفين بوزارة المالية، من أجل تأجيل الاقتطاعات المتعلقة بقروض الاستهلاك فقط لشهر يوليوز، وذلك بمناسبة حلول عيد الأضحى؛ وهو ما رحبت به نقابة الموظفين، التي عملت على مراسلة عمدة الدار البيضاء من جديد من أجل التدخل لدى مصالح جماعته لاتخاذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة بخصوص هذه القروض.

ودعت النقابة المذكورة عمدة الدار البيضاء، عبد العزيز العماري، إلى صرف رواتب الموظفين والعمال لشهر يوليوز أسبوعا قبل مناسبة عيد الأضحى، وذلك حتى يتسنى لهم اقتناء الأضحية ولوازم العيد.

وطالب المكتب النقابي بجماعة الدار البيضاء والمقاطعات التابعة لها، المنضوي تحت لواء الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية، في وقت سابق، رئيس المجلس الجماعي، بصرف التعويض عن الساعات الإضافية لفائدة العمال والموظفين، بمن فيهم من هم رهن الإشارة، قبل عيد الأضحى.

واعتبر المكتب النقابي أن "هذا المطلب يتأسس على كون أجور هذه الفئة تبقى هزيلة، وأن التعويض عن الساعات الإضافية التي يتمتع بها العمال والموظفون أصبح ضروريا وأساسيا وتكميليا لمواجهة تكاليف ومصاريف الحياة التي تتضاعف خلال مناسبة عيد الأضحى".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (6)

1 - DOLIPRANE الخميس 16 يوليوز 2020 - 14:32
أي ساعات إضافية وهم أصلا يشتغلون بالتوقيت المستمر و إذا أكملوا الساعات القانونية ما قالها حد لحد، جميع المواطنين يلاحضون هدا، ما هدا الريع ؟
2 - مواطن الخميس 16 يوليوز 2020 - 15:12
ساعات إضافية ؟؟؟ كيف يتم احتساب الساعات الإضافية والإدارات تقفل قبل موعدها
3 - متتبع الخميس 16 يوليوز 2020 - 15:57
حتى يتسنى لهم اقتناء عيد الاضحى ولوازمه واللي معندوش مسكين يترجى الله سبحانه وتعالى. الله يلطف بنا.
4 - ملاحظ الخميس 16 يوليوز 2020 - 16:01
تحية وبعد
قال لك ساعات إضافية.....
أولا لن أقوم بالتعميم. فهناك حالات موظفين يؤدون الدوام خلال عطلة نهاية الأسبوع أو غيره (الحالة المدنية، المراب، تصحيح الإمضاء...)، لكنني أتحدى كل من يأني بدلبل على أن كل ذلك الجيش العرمرم يعملون فعلا خارج أوقات العمل أي في ساعات إضافية كما قيل. ثم إن الأمر واضح حيث يتعين تقديم كشوفات مفصلة لتلك الساعات الإضافية المؤداة مشهودا على صحتها من طرف الرؤساء المباشرين. هذا فضلا عن كون التعويض المذكور هو مخول فقط لفئات معينة (سلم 9 وما دونه) دون أخرى محرومة (من هم فوق سلم 9).
لذلك، عندما تقوم بمطالعة التقرير تظن أن الأمر يهم كل موظفي الجماعة المذكورة وهو أمر مستبعد، وإلا بإن القضية فيها إن.
5 - N.H الخميس 16 يوليوز 2020 - 17:09
هههه لا حول و لا قوة إلا بالله خدمو حتى سوايع دياولهم القانونية بقا ليهم غير سوايع إضافية و الله حتى أمر هذه البلاد عجيب غريب
6 - بدرية الجمعة 17 يوليوز 2020 - 08:56
هذا السوايع الأضافية ماهي الا *سكاتة* للموظفين اللي عندهم أكثر من 28 سنة وأكثر من 30 سنة ديال الخدمة ب 3000درهم ماعندهم حتى شي تسوية ديال الوضعية رغم أنهم يتوفرون على دبلومات وشواهد الإجازة . وهذا الموظفين عندهم أسر .

وسولوا بعدا هذا الساعات الاضافية شحال فيها
هذا الموظف غادي يواكب التطورات الاقتصادية الحالية.
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.