هذه تفاصيل خرق "الطوارئ الصحية" في احتفالية "بوجلود" بإنزكان

هذه تفاصيل خرق "الطوارئ الصحية" في احتفالية "بوجلود" بإنزكان
الأحد 2 غشت 2020 - 17:00

على نحو غير متوقع، خرج المئات من المواطنين، مساء أمس السبت، وتجمعوا في أحياء بمدينة إنزكان والدشيرة وأكادير، لمتابعة الاحتفال بتظاهرة “بيلماون”، رغم أن السلطات العمومية قررت منع جميع التظاهرات الثقافية والفنية المستقطبة لجمهور عريض، بسبب استمرار جائحة كورونا.

وغصّت أزقة في بعض الأحياء الشعبية بالمدن المذكورة عن آخرها بمئات الناس، كما وثقت ذلك مقاطع “فيديو”، بينما ظهرت سيارات شرطة تخترق الحشود المتجمعة، دون أن تفلح في تفريقها، إذ سارت بشكل بطيء وسط الأهازيج ودقات الطبول.

وسبق للجمعية الإقليمية لمهرجان “بيلماون بودماون”، وهو “كرنفال” ضخم يُنظم كل سنة بمناسبة عيد الأضحى، احتفاء بعادة “بيلماون” أو “بوجلود”، أن أصدرت بلاغا قبل أيام أعلنت فيه إلغاء تنظيم دورة سنة 2020 من “الكرنفال” المذكور، وإلغاء جميع الاحتفالات المرتبطة به، في إطار تدابير السلامة الصحية للوقاية من فيروس كورونا.

ورغم أن الجمعية التي دأبت على تنظيم “كرنفال بيلماون بودماون”، منذ سنوات، أعلنت إلغاء دورة هذه السنة، فإن بعض الشباب خرقوا حالة المنع، وارتدوا جلود الأضاحي وخرجوا إلى الشارع. غير أن سعيد عادل، عضو الجمعية المذكورة، قال إن الأمر يتعلق بحالات فردية معزولة.

وأكد عادل، في تصريح لهسبريس، أن البلاغ الذي أصدرته الجمعية الإقليمية لـ”كرنفال بيلماون بودماون” كان واضحا، وجاء تماشيا مع الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا، والتي مُنع بموجبها تنظيم التظاهرات الثقافية والفنية الكبرى التي تستقطب جمهورا عريضا.

واعتبر المتحدث ذاته أنّ الجمعية المنظمة لـ”الكرنفال” لم يكن بمقدورها أن تمنع الحالات المعزولة التي أخلّت بقرار المنع، “لأنّ عقليات الشباب تغيرت وتجاوزت الإطارات الجمعوية”، مجددا التأكيد أن الأمر يتعلق بسلوكيات فردية، بينما التزم أغلب الشباب الذين كانوا يشاركون في التظاهرة بقرار المنع.

وشددت الجمعية الإقليمية لـ”مهرجان بيلماون بودماون”، في البلاغ الذي أصدرته، على أنها “تنخرط بجدية ومسؤولية ووعي كبير حفاظا منها على السلامة الصحية للمغاربة قاطبة”، داعية المواطنات والمواطنين إلى الانخراط الفعلي في الجهود المبذولة لمحاصرة جائحة كورونا واحترام الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات العمومية.

من جهة ثانية، انبثقت بعض الأصوات التي عبّرت عن أمنيتها بأن يتمّ إلغاء مهرجان “بيلماون بودماون” بصفة نهائية، بعدما ألغيت دورته هذه السنة بصفة استثنائية جراء انتشار فيروس كورونا، بداعي أن المهرجان يخالف الدين الإسلامي.

وتعليقا على دعاة إلغاء المهرجان، الذي يتابعه عشرات الآلاف من الجمهور كل سنة، قلل سعيد عادل من تأثيرهم، قائلا: “كلما اقترب المهرجان يظهر هؤلاء، وهم من أعداء كل ما هو أمازيغي، ويرفضون تقاليدنا العريقة وكل ما ليس علاقة بالشرق”.

ورغم تقليله من تأثير دعاة إلغاء مهرجان “بيلماون بودماون” فإن عضو الجمعية الإقليمية المنظمة للمهرجان بعمالة إنزكان آيت ملول قال إن المشكل يكمن في أن مثل هذه الدعوات تصدر من “الأصوليين الجدد”، ويقصد بهم الشباب المعتنقين للفكر الشرقي.

وتابع المتحدث قائلا: “هؤلاء يعانون من استلاب فكري، ولا يفهمون عاداتنا وتقاليدنا العريقة”، لافتا إلى أن مهرجان “بيلماون بودماون” سيكون رافعة للتنمية الثقافية، “وسيساهم في الصناعة الثقافية والسياحية إذا أعطيت له الأهمية”.

‫تعليقات الزوار

73
  • Samir
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:08

    لا داعي للتفاجؤ من سلوكيات نشاز للشعب فهذا حصاد عقود من التجهيل والتفقير ااممنهجين.

  • غاني
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:15

    عيب اعار عليكم أهل سوس اشمن عادة وتقاليد هادي بدع ناس كتموت بكورون أعبد الله

  • الوطنية
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:17

    ما كاين لي ضصر هد الشباب في اختراق القانون والتمرد عليه غير الجمعيات التي تدعي الحقوق دون توفيرها

  • جاهل
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:18

    حسبنا الله ونعم الوكيل أي تقاليد البدع وكل بدعة ضلالة والجهل في زمان الوباء نسأل الله العافية

  • مجيد
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:18

    أفضل عمل تطوعي ممكن ان يقدمه المغاربة لهدا الوطن الحبيب هو تربية أبنائهم …. فهمتوا !!!! ……

  • من تطوان
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:18

    أستغرب استمرار جيوب بعض من هاته الاحتفالات الوثنية الموغلة في التخلف والرجعية خاصة في ظل هاته الظروف،اللهم ردنا لدينك ردا جميلا.

  • مواطن
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:19

    بما انهم لايعترفون بضرورة احترام شروط الوقاية فعلى الدولة أن ترفع يدها من تطبيبهم في حالة إصابتهم وتقدمهم للمستشفيات.
    إنها قمة البلادة والعبث والجهل المستشري في كل مكان

  • متابع
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:19

    إنا لله وإنا إليه راجعون. يجب على الدولة أن ترفع يدها عن هذا الشعب الغير مسؤل وتتركه يموت بسلام

  • mowatin
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:20

    الله يدير تاويل ديال لخير … اغلبية الناس ممسوقينش او واخدين الامور بالضحك

  • جواد
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:20

    تجاوزه الزمن كان عهد الدينصورات في الدول المتقدمة مهرجان الربوتات والمتاخرة بجلود الشوهة المغرب ادوز البراني وشوف بنادم عطاه اله العقل اكيتكرفص عليه كيحط فوقو الكرون الخنز الجلود دراري صغار كيدحكو عليه كن غا بنادم كان سكران مشي مشكيل نعمة اله كيتكرفص عليها

  • رأي
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:20

    يجب القضاء على الجهل أولا و كل العادات الوثنية التي يتبرأ منها الإسلام و العقل السليم…. هؤلاء خرقوا التباعد الإجتماعي دون كمامة و شوهوا بالقيمة الدينية لعيد الأضحى، الله يستر من الجهل و الانحطاط الخلقي

  • البهجة...
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:22

    كان على المسؤولين ترك هؤلاء في غيهم وضلالهم لا لشئ الا لانهم اعداء الانسانية ولا يفكرون في عواقب ما يفعلون…على المواطن التفريق والتمييز بين الحق والباطل …ومهما فعلت السلطات فانهم يعجزون في غياب تعاون وتفهم المواطن….المتضررون من سلوك هؤلاء هم الذين يجب عليهم ايقافهم عند حدهم بالتعاون مع السلطات لما فيه صالح المواطن…اتركهم في غيهم يعمهون…صدق الله العظيم..

  • سعيدة
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:22

    قمة الاستهتار واللامبالاة للأسف الشديد …

  • حسن تميضي
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:23

    يجب علي السلطات التدخل بصارمة لمنع التظاهرات انتظروا الاسواء ياربي السلامة

  • Abbad
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:23

    لاحياة لمن تنادي ولكن كورونا تلبي هؤلاء مصرون على معانقة الجاءحة

  • عابر سبيل
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:24

    هذه السلوكيات لا تدخل في خانات التضاهرات الثقافية لذا كان على السلطات ان تواجهها بكل حزم ومسؤولية لان الوباء يتربص بهذه الاشكال المتخلفه والمستهزئة بخطورته (الوباء)

  • الرشيدي
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:24

    ماذا سيفهم من عاداتك الا القرف و الجهل المركب و العفونة و احياء النعرات الجاهلية و الوثنية ، اهذا ما تفخرون به بعد ان أخرجوكم من ظلمات الجهل و عبادة المخلوقات من ماعز و جمادات الى نور الإيمان و توحيد الالوهية و العبودية، هل تظن ان بمثل هذه المناظر المقرفة ستتفوق و تبني حضارة قوية اقتصاديا و ثقافيا و علميا و سياسيا، الى متى ستظلون ضحايا المزادات و الفولكلورات !؟ هذه الحفلات وصمة عار في وجه المقاومين الأمازيغ و دعاة البناء الحضاري المتين لا الخرافات و طقوس مخلة بالأخلاق و الدين و التحضر .

  • Sohaib xd
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:25

    إذن اذا خرق هؤلاء الشباب حدر التجول ومنع التجمعات وتجمعوا رغم المنع. فلينتظروا المفاجآت آتية في المستقبل وهي سيتسببون في ارتفاع حالات الوباء كورونا بينهم لينقلوه إلى عائلتهم واذا ضحكوا حاليا فسيبكون لاحقا على أحد من عائلتهم سواء ابوهم أو أمهم أو أحد عائلتهم لكن للأسف لن ينفع الندم من بعد مافعلوه. لأن وزارة الداخلية والصحة قرروا منع التجمعات لتفادي انتشار الوباء لكن هؤلاء المستهترين والجهلاء سيؤدون الثمن غاليا لأن وزارة الصحة لم يعد لمقدورها تحمل جميع المرضى لأنها حاليا قررت أن تترك المصابون الجدد في منازلهم يتابعون دواءهم ببيوتهم ماعدا الحالات الحرجة مثل الأمراض المزمنة والمسنين فقط. لهذا السبب سيكون الثمن غاليا على هؤلاء المستهترين والخارجين عن القانون.

  • المهاحر
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:26

    لا حول ولا قوة الا بالله ما هذا الجهل والظلالة ايحدث هذا ونحن نعيش هذا الوباء اين وزارة الاوقاف الاسلامية اليس فينا عالم رشيد ان يقول هذا العمل من الشركيات ومن المحرمات ماكان الشركيات من التقاليد اتقوا الله من غضب الله واتعدو ا من هذا الوباء

  • salwa
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:26

    الجمعية لي ماتقدر تتحمل المسؤولية وليس بمقدورها ان تمنع ماهي مسؤولة عنه فتسحب منها الرخصة مادام انزكان فيه حالات حاملة للفيروس زد على ذالك عدم احترام الطوارء للجمعية وللافراد كل واحد يتحمل مسؤوليته

  • متتبع
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:28

    أودي يجب توحيد الوجهة بعيدا عن التجادبات الفكرية لكي يكون الهدف هو محاصرة الجائحة وضمان سلامة الجميع لا إيد بيلماون ولا غوين اللي اورترين..السلامة السلامة هي الهدف .

  • امازيغي
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:28

    دائما يريدون ان يجردونا من هويتنا و ثقافتنا ، لكن نحن صامدون رغما عن انوفهم. اما بتنظيم المهرجان في هذه الجائحة فمن الطبيعي ان يتم إلغاؤه لما فيه من التجمعات

  • الوقاية اولا واخيرا
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:29

    برافو عليكم هذه فرصتنا لنلتحق بالركب اي بجهة طنجة والدار البيضاء مراكش من حيث عدد الإصابات بالمرض القاتل .شكرا لكم على المبادرة .

  • ايمداحن الحسن
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:29

    غدا نجد مختلف منصات التواصل الاجتماعي تغص بالتعليقات تتهم الحكومة وتحملها المسؤولية.لا المسؤولية الآن عند المواطن الذي يجب عليه حماية نفسه.ماهذا الغباء والاستهثار بسلامة الناس؟

  • Wald chaab
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:30

    هذا سميتو الجهل الشطيح و الرديح داكشي لي ناقصكم

  • جلال - آسفي
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:30

    الكلخ. كما صرح بها الدكتور الوردي الوزير السابق للصحة زهاء الثلثين من الشعب يعانون اعراضا نفسية! عن اي كرنفالات تتحدثون؟ انما بدع مؤازرين ببعض الجمعيات الطفيلية التي تخدم مصالح جهات أجنبية لرفع نسبة الجهل و الكلخ الى ما فوق 100٪…

  • قدور
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:30

    ما يفعله هاؤلاء الناس هو جهل وبدعة ان لم يكن شرك والعياذ با الله .لايجب الايمان بهاته الخزعبلات سواء كانت كورونا اولم تكن.لان ديننا الحنيف يحارب هاته الافعال.مع الاسف هناك جمعيات يشجعن على ذالك بحجة كارنفال .

  • أمازيغي حر
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:30

    إن هذا الاحتفال و المهرجان الذي يقولون أنه من التراث الأمازيغي هذا يعتبر الجاهلية القحة و اريد أن اجيبهم أنكم لستم بالامازيغ بل عرب استمزغوا على أيادي الأمازيغ الحقيقيون أبناء الأطلس المتوسط و الكبير

  • غيور
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:30

    طقوس تسيء لروح مناسبة دينية عظيمة .كما تسيء للثقافة والتراث الأمازيغي الأصيل

  • أورير
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:31

    رغم كل ما يقال عند كرنفال بوجلود إلا أنه يساهم في الرفع للتنمية الثقافية والسياحة

  • عادل
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:31

    يجب محاسبة المسؤولين عن هده المدن حسابا مثل حساب عامل انفا .
    أين هم نائمون ولا فالحين غير فالخوا الخاو وتفريق المظهارات السلمية في ثانية و إعتقال الاحرار وتلفيق التهم .
    يجب محاسبتهم كلهم من الشيخ الى الخليفة والقايد والعامل والبوليس وغيرهم نحن في دولة القانون والمحاسبة.

  • hameza
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:32

    ياربي لك الحمد والشكر على كل شي والحفض المغاربة من طنجة لكويرة أما الناس لي دارو خرق قانون الطوارئ راه السلطات هوم لي مكلفين فيناهما بحال دبة والله عظيم إلى عرس كين دبة أو غنى والشطيح فين ناهو عون السلطة فيناهوة مخزن دبة………

  • تطوير هذا المهرجان لسلوك ثقافي
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:36

    مهرجان بوجلود معروف في أفريقيا بالخصوص وله علاقة بتصورات ذهنية نحو عدة ظواهر طبيعية وبداية التفكير ماوراء الطبيعة ولا علاقةله بالاصولية أو العلمانية، ويمكن لهذا الطقس أن يتحول إلى نشاط ثقافي أمازيغي يبرز قيم التعاون بين الآمازيغ وغيرهم في عدة مناسبات احتفالية ( مسرح احتفالي.)

  • اسماعيل
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:37

    فلنتفاءل خيرا انشاء الله.
    احسن شيء نقدمه كما جاء تعليق سابق…
    هو ان نربي ابناءنا وبناتنا.
    بوجلود هي ظاهرة في جنوب المغرب…ليس وقتها الان.
    وبوجلود ليس مشكلا من بين المشاكل التي يتخبط فيها المغرب.
    الله استر.

  • لحسن
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:38

    كفى من السياسة السياسوية ! هذا لا علاقة له لا بموروث ثقافي ولا هم يحزنون والكسيميون براء من ذلك .كنت اسكن بالدشيرة سنوات 1962 و1963, و1964 وكنت طفلا صغيرا آنذاك بين ثماني وعشر سنوات وكانت دائماً تلك الممارسة ترعبني وتنغص عنا كأطفال اجواء العيد واللعب حتى ان بعض الدجالين كانوا يقولون لنا ان مكان ضربة بوجلود لن تحرقه النار ! لما سكننا بوسط مدينة اكادير لم نعد نرى تلك الممارسات الهمجية حيث كان البعض ينزل على الناس من فوق السطوح بالدشيرة و محيطها . بعد مدة استغل بعض السياسويين هذه الهمجية لاحيائها من جديد ليقارنها بكرنفالات بعض الدول حتى ان بعض الأجانب أعجبهم ذلك كنوع من اللهو والفرجة ! وجد هؤلاء ضالتهم في إعجاب الأجانب بذلك واخلطوا بين دواعي السياحة والبيزنيس وتلك الممارسة الهمجية وخلقوا لذك جمعيات خاصة يجب حلها جميعها بصفة نهائية . نعم للفرجة ولا لتلك الهمجية !

  • قارئ السطور
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:40

    يا سلام يحتفلون ببدعة و يخرجون اليها بالمئات، و لو فتحت لهم المساجد لما اعطوها اهتماما، الناس يعجبها كل ما فيه رقص و طبل، قالك مهرجان، و ما ادراهم انها اعمال تهوي بهم في اسفل السافلين.

  • سيمو
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:43

    الدولة لم يعد يسمع لها احد رغم قرارات لها بمنع التظاهرات والحفلات . فحين يبقى شغب ملاعب كرة القدم لسنين ولا يتم القضاء عليها وايضا عندما لا يتم القضاء على حملة السيوف والتشرميل رغم السنين التي تمر وايضا هناك مذكرات منع صدرت عن وزارة الداخلية بمنع التجول بالكلاب الشرشة وعدم تربيتها ورغم ذلك لا احد ينصت او يتبع تعليمات الدولة ونجد شباب يتجولون بكلاب شرسة امام مراكز للشرطة وفي الشواطئ وبين الازقة والاحياء الشعبية وايضا عندما صدرت مذكرة عن الداخلية والصحة بتغريم كل من لا يضع كمامة . في الشارع نرى العكس الاغلبية لا تضعها او تضعها للديكور اي كسلسلة للعنق او في اليدين . نرى ان علينا بالتطبيق الحرفي للمذكرات الصادرة عن الداخلية والصحة لانها لمصلحة المواطن والدولة

  • ملاحض
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:44

    لا المراهقين و لا القاصرين عقلية واحدة كدرهم بوجهين.
    يجب الاعتقال و لا يسمح له بنزع تلك الجلود إلا بعد تلاتة أيام تم يؤدي أولياء أمره دعيرة الخرق و يوقعون التزام تم يطلق صراحه.

  • بلغتي العلوي
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:49

    اودي خلين سكتين سلوكيات متهورين طغت في الوطن الكل يصفق ويؤيد مايمليه غليه عقله ويقول انا ونحن لاشي لانن نخرب الوطن باليدين قبل 4سنوات كنت في دوار ولاد سي عبد الغياث ضواحي سيدي سليمان ولقيت بعض شباب يلعبون بالما صالح لشرب من شاطو لقريب من مستوصف شريت سقايه وركبته جديده ولو ثمنه لايتعدى 40درهم صفر الغد لقيتهم سرقوها وخلاو الما مطلوق اطنان ضاعات الليل كلو قلت شكون عملوني ضحكه اخر كلمه قلت ليهم ولو هوما عارفين اكثر مني قيمه قطره ماء متساويه قلت يمكن نهار لي مثلقاوش لما عاد تعرفو بحقو علاش قلت هد لكلام لان منتخب كان عندنا في منطقه رجل متحرم رغم انه امي له باع في سياسه وتسير ويساعد كل فقير لانه غناه الله اراضي فلاحيه بقو غنم الخ اللهم بارك ملي تجمعنا مع اعضا حزب لعداله الثنيه في شخص خطاب بنكران بعض لمنتمين بأسره تعليم تشجعن وقلن قد يكون غَفيهم خير بالإجماع صوطنا على حزب لبجدي لاكن مصيبتنا انن طحن في حزب شفوي وتحريض وضرب صرف ولسترزاق من معانات منطقه وسكانه ماء كهربا مقطوع 4اسهر طريق محفزه كرساج بطاله فقر وهم اصبحو من اغنيا واثريا الوطن وندمن وندمت ساكنه على شخص الأمي

  • الناصري
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:54

    هاد الكرنفال من سعد الفيروس باغي يعيد حتى هو وتيقلب عل الاضاحي ديالو تلقاه فرحان تيشطح ويغني فوسط الناس وهما ما مسوقينش ليه لكن النتيجة من بعد الله يستر وصافي

  • اللهم ارفع عنا البلاء والوباء
    الأحد 2 غشت 2020 - 17:55

    اذا رأيتم شعبا الجهل ضاربا اطنابه فيه فلا تلوموه لومو من المسؤول عن تمدرسه و تعليمه و تثقيفه و توعيته و محاربة الجهل فيه الانسان يولد على فطرة ان زرعت فيه الأمية لن تحصل إلا على شعب جاهل بليد اين ما وجهته لن ياتيك بخير و إن زرعت فيه العلم فسترا شعبا خلّاقاً مبتكرا يصنع العجب .

  • محمد
    الأحد 2 غشت 2020 - 18:00

    آش فيها ؟ الناس كيحتفلو ببوجلود ضد من يفرضون عليهم بوقرون

  • haron
    الأحد 2 غشت 2020 - 18:02

    يجب على السلطات أن تتدخل وبيد من حديد على مثل هذه التصرفات المتخلفة ليس من أجل كورونا فقط ولكن لأنها لا تمثل الديانة الإسلامية هذه طقوس ماجوسية شعب متخلف

  • ayo north.
    الأحد 2 غشت 2020 - 18:06

    الناس لي كتسب سوس فالتعاليق. يجب معرفة ان سوس خصوصا اكادير هي اكثر منطقة في المغرب التزمت بالحجر الصحي لمذة تتحاوز ثلاث اشهر. و كذلك سوس من بين المناطق الخالية من الفيروس. نعم يجب الغاء بوجلود هذا العام لكن ليس لكم حق سبه بحجة الاسلام. فلاسلامكم نفسه يجيب علكم اعادة النظر فيه.

  • hakim
    الأحد 2 غشت 2020 - 18:19

    لا خيار لنا عن تدخل السلطات وبقوة لردع مثل هذة السلوكات التي لا تعير اي اهتمام للتزايد المقلق في الاصابات وفي الوفيات الذين اصابهم الوباء وربما بسبب متهورين او مستهترين بالاخطار ، ان حماية الناس من مسؤولية الدولة ومن واجبها التصدي بكل حزم امام المجهود الذي ينتظرنا للعودة الى حالتنا الطبيعية

  • ملاحظ
    الأحد 2 غشت 2020 - 18:21

    شباب يحتقر القانون ولا يهابه. انه نتيجة مدكرات البستنة و العقوبات البديلة. انتظر وا الأسوآ ان لم تعيدوا للمدرسة والمعلم دورهما في تربية تلنشأ.

  • مر هنا
    الأحد 2 غشت 2020 - 18:22

    كل من يعتقد ان التعليم غير منتج و مكلف ماديا . فكلفة الجهل اضعاف مضاعفة

  • أحمد
    الأحد 2 غشت 2020 - 18:28

    أتعجب لبعض المعلقيق بنعت هذه التقاليد بالوثية رغم أني ضد القيام بأي احتفال في الوقت الراهن كيف ما كان نوعه يرجعنا لنقطة الصفر وفي المقابل ماذا عن الإسلام الذي صار كل من هب ودب وحفظ له سورة يفتي بدون وهم لا يفرقون بين الألف والزرواطة.

  • عبدالله
    الأحد 2 غشت 2020 - 18:31

    يجب على المسوولين المغاربة ان يتخدو كل المسؤولية ويعلن قرارا صارما بحال هاد الجهال لي ما بغاوش يفهمو ما هو الوباء بان يتحملو مسؤوليتهم والذي لن يحترم الإجراءات ديال الدولة ما على المسوولين الا ان يطوقو الجهة المعنية لمدة جوج أسابيع ما كاين لا دخول ولا خروج او المريض ما يبقى عنده باس او ديك الساعة يلبسو حتى الحولي كولو.

  • مواطن2
    الأحد 2 غشت 2020 - 18:32

    بغض النظر عن الوباء هي مظاهر تكرس التخلف …ليس في منطقة سوس وحدها فالمغرب يعرف مهرجانات متعددة لا فائدة منها. العالم يعرف تقدما كل دقيقة ونحن نرجع الى الوراء.تصرفات لا تدل على الوعي الذي يجب ان يتميز به المغاربة والحالة اننا في القرن 21 . قرن عرف قفزة صاروخية في عدة مجالات. للاسف الشديد المواطنون يندفعون وراء طقوس ومهرجانات كلها تؤدي الى طريق الخسران.لا اعمم ولكن السواد الاعظم من المواطنين لا يقدرون الظروف التي يمر بها المغرب ولا يعملون بالتوجيهات المطلوبة لمحاربة الوباء.وبذلك نحن سائرون الى المجهول.

  • hamza
    الأحد 2 غشت 2020 - 18:43

    يا امة ضحكت من جهلهاالامم. تبين الان ان الحكومة بريئة ممايجري في المغرب.و ان المسؤول هو الشعب الجاهل الذي لا يتردد حتى لسرقة الخرفان من كسابة بسطاء لاحياء شعيرة دينية. يجب ظهور بصري اخر لاعادة الامور الى نصابها

  • Maroki
    الأحد 2 غشت 2020 - 18:47

    واش ماشفوش اش سار في فاس وطنجة وكازا لدارو الاخونجية في نشر الفيروس في هاد المدن بعد خروجهم في الليل بالتكبير و يالطبف. الله سوس والمغرب. الجهل ليس له حدود.

  • Ben
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:02

    ما هذه الخزعبلات وكأننا في قبيلة ماساي في ادغال أفريقيا
    لم اكن اعرف ان سكان سوس يأمنون بهذه الطقوس الغريبة والمختلفة عليكم انتم أهل سوس أن تتدخلو وتمنعو هذه الأشياء فأنا اعرف أهل سوس فيهم عقلاء كثيرون والسلام

  • MOHAMMED
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:03

    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يكون عقابهم على قدر تجاهلهم وغبائهم.

  • مبارك البعمراني
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:07

    الشباب الذين خرقوا حالة المنع وارتدوا الجلود وخرجوا الى الشوارع وشجعوا الاخرين على التجمهر يجب تقديمهم الى المحاكمة وانزال اشد العقوبات عليهم .واقول لاخواني ان هذه التقاليد ليست حكرا على هذه الجهة فكفانا من التفرقة من اجل خزعبلات لا فائدة ترجى من ورائها.

  • مرتن بري دو كيس
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:08

    نحمد الله ونشكره في منطقتنا الشرقية..وبالخصوص وجدة والنواحي القريبة…ليست لنا طقوس من الجاهلية الأولى.. لا بوجود..لا بابا عاشور. لا عيشة قنديشة…لا رشان بالماء…لا شعالة…واش ه الناس عندهم شي عقل. في القرن 21. باقيين يعيشوا القرون الأولى من الجاهلية في غرب المغرب بالنسبة لنا …هل هم حقا يعتقدون ما يفعلوه..او انها خرافات بقيت عندهم من جد لجد ….بدع….وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار….نحمد الله في وجدة ونشكره. أجدادنا تركوا لنا المعقول ولا زالوا أبناءهم على خطاهم يهرعون…رحم الله أجدادنا في الشرق….

  • Hichem
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:10

    عيد مبارك للجميع.
    عندما يتمعن المرء في طقوس بوجلاد و طقوس عيد العرش يتبين جليا ان.المغرب لا يزال يعيش في العصور الوسطى.
    لت اظن ان.المغرب ساهم في تطور الانسانيه و من فتح الاندلس و زرع فيها العلم و المعرفه لا يمكن ان يكون.مغربيا.
    في 2020 مازالت الناس تقوم باعمال الجاهليه و من بعد يقولك.تاريخ 12 قرن و امبراطوريه و من طنحه الى جوهناسبرج.
    ياو العالم.عاق بيكم انكم.شعب تخلف

  • محمد
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:15

    إذا لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم…ستحصدون يوما ما زرعتم ، وحرصتم على سقيه بالأحقاد والسخرية من الدين الذي هو أسمى من الخزعبلات…

  • meknassiya
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:35

    لو تم الغاء العيد كليا لكان احسن ..مظاهر بوجلود ..تشواط رؤوس الاغنام بالشوارع تصرفات تدل على تعنت البعض منا و الاستهتار و اللامبالات..في ظل الظروف الحالية يجب منع كل المظاهر التي تؤدي لللاكتظاظ..فعاشوراء على الابواب و نتمنى عدم تكرار مثل هده التصرفات…

  • كمال
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:46

    بعض المغاربة تم غسل دماغهم جيدا من طرف المشارقة خصوصا الذين يشاهدون أصحاب اللحية في موقع يوتوب الأمريكي الشهير، وأصبحوا بين ليلة وضحاها مشايخ، هذا حرام وتلك بيدعة، ونسوا بأن المغرب أرض أولياء الله الصالحين ونحن أمازيغ أولا قبل أن نكون عرب ونحن لدينا تاريخ عريق وهم يعترفون بذلك ، وهذه تقافة عند أهل سوس مند القدم حتى قبل ضهور تلك الجمعيات التي تكون لها غالبن إنتمائات سياسية، خلاصة القول كورونا غذي دوز وجولود وكرنافال كل شئ غذي يبقا رغم أنف الحاقدين، أزول ولن نزول ، لا يهمني عدم إعجابك بتعلقي المهم الرسالة وصلت وشكرا لجريدة هيسبريس الجريدة الأولى فالمغرب. مبروك العواشر.

  • نابغة
    الأحد 2 غشت 2020 - 19:55

    ما تزاد معا هادو صحاب بيدع حثى اموت ليه باه اولا مو اولا اختو اولا خوه بكورونا ديك ساعة عاد احس بيها.

  • مَنْ نُحَاسِبْ
    الأحد 2 غشت 2020 - 20:54

    لنكن واقعيين لأننا نحصد اليوم بعض ما زرعته الأنظمة السياسية من جهل بِؤُمِّية ومدرسة بعيدة عن نشر الوعي و الإحترام، و تفقيرٍ بإقتصاد مبني على الريع و العشوائية. حتى العاملين في المصانع غير مصرح بهم في الضمان الإجتماعي، و إذا تكلموا يطردون. و الله هذا صحيح، إذهبوا إلى مصانع النسيج في طنجة.
    حتى المدن أصبحت بعض أحيائها كِطُوهَاتْ و صناديق، هُدِّمَتْ في أوربا لأنها ضارة للمجتمع، و أحياها المنعشين العقاريين في المغرب من أجل الربح على حساب مصلحة المجتمع. فماذا تنتظرون؟ و طنجة خير مثال حلى ذلك.
    الذي يحاسب لتداعيات هذه الجائحة ليس المجتمع، الذي يحاسب هي الطبقة السياسية التي حكمت البلاد منذ الإستقلال، و هي ليست بسياسية بما تحمله الكلمة من معنى. لأن السياسة هي إيجاد الحلول للمجتمع الذي أنت منتخب فيه و هي ليست بوظيفة.

  • جمال السكرتح
    الأحد 2 غشت 2020 - 21:00

    حسبي الله ونعم الوكيل شي كي موت او شي يحتفل بوجود فهاد الخروف من عندي أنا الله أجيب اللي اجلدكم ياالفوضويين

  • Karim
    الأحد 2 غشت 2020 - 21:14

    انا من ساكني مدينة اكادير، في وجهة نظري ينبغي إزالة هذا الكرنفال، خلال هذه التظاهرة يقع العديد من السرقات و في بعض الأحيان الجرائم بسبب احتساء الخمر، مخدرات، حشيش. ..

  • Abd
    الأحد 2 غشت 2020 - 21:22

    السلام عليكم.
    تزويق وتلميع البدع والمعضلات بألفاض جميلة متل كرنفال…
    اي كرنفال هدا الدي يجعل الانسان يلبس جلود الحيوانات فوق جسده ويجوب الشوارع .

  • العقل البني
    الأحد 2 غشت 2020 - 21:24

    همجية لا همجية تعلو فوقها .متى ستتوقف هذه العادات التي ورثناها عن أجدادنا الافارقة .

  • Mounir
    الأحد 2 غشت 2020 - 21:50

    Personnellement, je trouve rien de si spécial dans ce festival je vois rien a part des gens déguisés en bêtes noires ? A annuler cet événement de toute urgence.

  • Moussa
    الأحد 2 غشت 2020 - 22:14

    فيروسات بشرية يجب ان تستأصل إلا بقينا ندور على الرحى

  • سعيد سعادة
    الأحد 2 غشت 2020 - 22:32

    الفقير يلد الكثير من الأولاد 5 فما فوق ويواجه صعوبات الحياة وبدل ان يربي أولاده يبقى همه الوحيد هو توفير وتأمين الخبز والماء لأطفاله تم يكبر الأطفال ليصبحو مراهقين وطبعا الشارع هو من يربي ويحتضنهم… كثرة الولادات وعدم تنظيم الأسرة هي سبب المشاكل الإجتماعية وظهور جيل من الشباب تائه ومغيب عن الوعي ومخدر وعالة على المجتمع.. شباب لايحترم الكبير مشاغب مخرب وطائش وهو من يقوم بهاته المهرجانات التافهة..
    بينما الغني والميسور تجد عنده ابن واحد أو ولدان ويعيش في أمن اقتصادي لأن الخبزة تقسم على ولدين فقط وليس على ستة أو سبعة كنا عو الحال عند الفقير الغير واع بأهمية تحقيق الأمن الإقتصادي والغذائي لأبنائه..
    انشرو ثقافة التدبير الجيد للأسرة وبناء أسرة متماسكة مترابطة..
    أنشرو ثقافة التنظيم الأسري..
    ساهمو في نشر الوعي..
    إنكم شباب اليوم… آباء الغذ..
    فلتأخذو العبرة من المشاكل التي تتخبط فيها الأسر التي يوجد فيها ولادات كثيرة…

  • شكيب
    الأحد 2 غشت 2020 - 23:27

    الجهل استشرى فينا واصبحنا نعيش مع قوم لا يعتيه الوطن شيىا.

  • المهدي
    الإثنين 3 غشت 2020 - 11:00

    بعض المتنكرين تحت غطاء الجلود النتنة من الجانحين والمراهقين يتحولون ليلا سواء مشيا على الأقدام او على متن دراجاتهم النارية الى قطاع طرق. يجوبون أحيائهم أو أحياءا غير أحيائهم فيتصيدون الضعفاء والغرباء، يهددونهم ويعنفونهم ثم يسلبون منهم كل ما معهم. وكل ذلك تحت غطاء الجلد الاسود والليل الحالك والعادات الضالة المضلة المضلمة.
    ولا حول ولا قوة الا بالله.

  • نيشان
    الإثنين 3 غشت 2020 - 14:04

    هذا هو النوع الخطير في ثقافة التخلف والجهل والفوضى وعدم احترام البيئة والانسان هذا هو إخان گود . بدون لف ولا دوخان .

  • أكاديمية _ المانيا
    الإثنين 3 غشت 2020 - 15:09

    نحبكم ونقدركم اخواننا المغاربة اهل سوس لما تتصفون به من مكارم الاخلاق وحبكم لله ورسوله فلا تتركوا قلة قليلة من المتخلفين الجاهلين مثل هؤلاء الذين يقومون بهذه الافعال التي تترفع عنها النفوس السوية و اوصيكم لا تتركوا المجال فارغا لشرذمة معدود اصحابها ومعروفون بتحريض الناس على دين الله وتشكيكهم في دينهم بمسمى الثقافة او حرية التعبير او حركة الأمازيغ او اي شيء اخر.
    فلا فرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى
    احبكم اهل سوس واحب اهل الريف واحب العرب واحب اهل فاس احب فيهم قلوبهم الدافئة بالرحمة والعطاء وضميرهم الحي الذي برهن عليه المغاربة في تضامنهم الايام الاولى من كورونا
    كم يكون الانسان عظيما حينما تكون روحه زكية فهو لا يحتاجتلى احد يربيه.
    احبكم جميعا الشعب الخير المعطاء
    احبوا بعضكم بعضا واعتصموا بحبل الله جميعا ولا يضركم من خالفكم.
    ليس في المغرب طواءف سنة وشيعة ولكن ارى بام عيني موجة من الكفر تهجم على المغاربة من ذويهم واقرباءهم الذين اصبحوا بشككون في الدين.
    هذا العام في عاءلتي من" المثقفين" والاغنياء من اصبح يرفض سنة العيد بل لا يعترف بها بعض النظر عن كورونا واصبح يجادل في البخاري وهو لا يعرفه

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب