24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. "حرب بيانات" تُقسم مثقّفين وفنّانين مغاربة حول نقاش حرية التعبير (5.00)

  4. عدوى كوفيد-19 تعرقل إيقاع الحياة في الدنمارك (5.00)

  5. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | "ألزا البيضاء" تتعثر في استعمال الحافلات الجديدة

"ألزا البيضاء" تتعثر في استعمال الحافلات الجديدة

"ألزا البيضاء" تتعثر في استعمال الحافلات الجديدة

في وقت أعلنت شركة "ألزا البيضاء"، المفوض لها تدبير قطاع النقل الحضري بالعاصمة الاقتصادية، توصلها بالدفعة الأولى من الحافلات الجديدة ودخولها حيّز التنفيذ ابتداء من شهر شتنبر الجاري، مازالت شوارع الدار البيضاء تعرف إلى حدود اليوم تجوال حافلات مستعملة، في غياب الأسطول الجديد.

وعجز مسؤولو الدار البيضاء، وعلى رأسهم مسؤولو مؤسسة التعاون بين الجماعات "البيضاء"، وشركة 'ألزا"، عن الوفاء بتعهداتهم وجلب الحافلات الجديدة، إذ مازالت "حافلات الخردة" المستوردة تجوب الشوارع وتتنقل صوب المحمدية وبوسكورة.

وبرر نائب عمدة الدار البيضاء المكلف بقطاع النقل، محمد أبو الرحيم، هذا التأخير الحاصل في استعمال الحافلات الجديدة البالغ عددها 700 حافلة، بالظرفية الوبائية المتمثّلة في جائحةً كورونا.

ولفت المسؤول ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، الانتباه إلى كون فيروس كورونا تسبب في عدم التوصل بهذه الحافلات، بعدما ألحق أضرارا بعدة قطاعات من بينها قطاعا النقل والصناعة.

وشدد نائب العمدة ضمن تصريحه على أن الحافلات الجديدة ستدخل الخدمة في الدار البيضاء مع نهاية السنة الجارية، مشيرا إلى أنه سيتم جلب الحافلات المصنعة بالمغرب وبعدها القادمة من الخارج.

وكانت الشركة الإسبانية تحدثت عن دخول الدفعة الأولى حيّز الخدمة بالدار البيضاء هذا الشهر، مشيرة إلى أنها ستضع 700 حافلة جديدة لنقل البيضاويين.

ورغم تجوال عدد من الحافلات المستعملة المستوردة من دول أوروبية فإن البيضاويين ينتظرون بفارغ الصبر الحافلات الجديدة، علها تسهم في نسيان المعاناة لفترة طويلة على متن حافلات مهترئة شكلت تهديدا خطيرا لحياتهم بسبب تعرضها لأكثر من مرة للاحتراق.

وأنهت مؤسسة التعاون بين الجماعات "البيضاء"، بصفتها سلطة مفوضة، العقد الذي كان يجمعها مع شركة "مدينة بيس"، ليتم إبرام عقد جديد مع شركة "ألزا"، التي مازالت تستعمل حافلات مستعملة، في انتظار الإفراج عن الحافلات الجديدة التي تدخل ضمن صفقة اقتناء 700 حافلة جديدة.

وعرف ملف النقل الحضري بالدار البيضاء تعثرا كبيرا، ما جعل البيضاويين يصبون جام غضبهم على مسؤولي العاصمة الاقتصادية، بسبب طريقة تدبير هذا الموضوع، وتعرضهم لأشهر عديدة لمشاكل وإكراهات في التنقل باستعمال حافلات مهترئة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - Hicham الخميس 17 شتنبر 2020 - 09:32
Les nouveaux bus sont propres , confortables , prix abordable , par contre pas de climatisation ( seulement la chanteurs ) et beaucoups de monde a linterieurs........
2 - أسوء شركة وأسوء عمال الخميس 17 شتنبر 2020 - 09:37
المسماة ألزا هي أسوء شركة ركبت فيها مند اكثر من أربعين سنة بولاية الدار البيضاء. في عز الحر واوج كورونا يكدسون الركاب كالسردين المعلب من دون ان يشغلوا وسائل التهوئة. مراقبون متسخون عرقا وأدبا يصعدون للحافلة ويلمسون بأيديهم تذاكر الركاب ويقطعونها في كل مرة. وعندما يجدون شخصا مسالما بدون تذكرة يوقفون الحافلة حتى إذا لم يؤدي الغرامة او لم تُؤدى عنه من طرف ركاب اخرين. يرجعون بالحافلة مكدسة إلى مركز شرطة وهناك ينتظرون خروج شرطي لاستلام الإرهابي عفوا المواطن. وهذا الشرطي بدوره يتغافل عن ما رأى من تدكس ومخالفة للطوارئ فيغمض عينيه وكأنه متواطئ معهم
3 - بيضاوية نيت الخميس 17 شتنبر 2020 - 09:42
الحديث عن تسيير مدينة مليونية كالدارالبيضاء ما هو إلا نتيجة لفشل الحزب الحاكم في تسيير أمور البلاد ككل وللحديث عن قطاع النقل بالبيضاء بيضاوة سئموا من كثرة التسويف والوعود الكاذبة مادامت الدارالبيضاء لا يحكمها أهلها الحقيقيين فلا مجال للتفاؤل على مستقبل المدينة.
وفي نفس الموضوع وبما أنني من أهل هذه المدينة المقاومة وأستعمل مكرها وسائل النقل العمومية أريد أن أشير إلى ظاهرة مستفزة تعمل بها الشركة المفوض لها ألزا وهي كثرة المراقبين في كل محطة من محطات الطوبيس ما يزيد عن 6 أشخاص ذوي ملامح الشر يلبسون ثياب متسخة يهجمون على حافلة وحيدة كأنهم قطاع الطرق وبدون وقاية و دون تعقيم ينتقلون بين الركاب من حافلة إلى أخرى ألا يمكن لهاؤلاء أن ينقلوا عدوى هذا الفايروس اللعين بين مستعملي تلك الحافلات؟؟؟؟؟؟
4 - مواطن من البيضاء الخميس 17 شتنبر 2020 - 09:47
مسؤول يقول لنا ساخرا نظرا لظرفية الوباء تأخر دخول الحافلات الجديدة للعمل.. هل تضحك علينا ايها المسؤول أنت والذي هو فوقك. كورونا لا تغادرنا حتى تصلحوا نواياكم السيئة. نحن في أمس الحاجة لتلك الحافلات الان لوضع حد لذاك التكدس المتعمد والانتظار الطويل في كل المحطات وتلك الاعطاب المتعمدة المتكررة وترك الناس في عز الحر منشورين ساعات وكأنهم ينتظرون قطار سنوات السبعينات
5 - مواطن من المغرب الخميس 17 شتنبر 2020 - 09:55
ما دامت تلك الحافلات لا تقف الا في كل محطة. لماذا يا إدارة ألزا ان تجعلي في كل محطة مراقبون كل من صعد يلزم بأداء التذكرة او النزول. بدل أحداث ذاك الهرج داخل الحافلات ولمس تذاكر الركاب كل مرة وكأننا في زمن ما قبل كورونا
6 - المحمدية الخميس 17 شتنبر 2020 - 10:07
اسي محمد حتى حجا ف عهدكم ما تصوبات غي الهضرة بلابلا درنا درنا وما درتو والو لي درتوه في خيالكم فقط مدينة المحمدية لي فيها حزبكم خالية حاليا من الحافلات التلاميذ الذين يسكنون في المشروع ورياض السلام وجنان الزيتون... يعني خارج المدينة يفتقرون لوسائل النقل مما ساهم في الهدر المدرسي او الحضور في الساعة الثانية بعد ضياع الأولى اما بحثا عن وسيلة نقل او مشيا على الأرجل
7 - محمد الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:24
ما بني على باطل فهو باطل...هد الزا منين تخلقت؟
الناس وصلو القمر و حنا طوبيس معرفناش نخدموه
8 - Fouzia casa الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:29
ما هذه المهزلة في حق الشعب المغربي حافلات بدون نوافد وبدون مكيفات كيف لا ينتشر فيروس كورونا بين ركابها وخصوصا في مدينة الدار البيضاء يريدون ان يقتلوا هذا الشعب المغلوب عن أمره بأي وسيلة ، لماذا ثم حذف المكيفات من هذه الحافلات ، اين هي مراقبة الدولة لهذه الشركة الإسبانية هل الدولة همها الوحيد هو تقليص نفقات شركة الزا على حساب صحة شعبها
9 - انما الصدقات الخميس 17 شتنبر 2020 - 11:45
لا حولة ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، النقل الحظري بهذه المدينة الغول بتناقضاتها المريرة ،ملعون لعنة متوارثة ،فيه غلط في التسيير والغلط وصل حد الأجرام في حق هذه المدينة وساكنتها البؤساء ،حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل.
10 - مواطن فاقد الثقة الخميس 17 شتنبر 2020 - 13:25
يقولون عندهم كاميرات تراقب كل شيء في الحافلة. فلماذا لا يراقبون اللصوص ويبلغون عنهم أقسام الشرطة بالصورة والدليل. أما ان تلك التسجيلات عندهم أسرار دولة!؟
11 - سلطات غافلة الخميس 17 شتنبر 2020 - 16:56
مسؤولو السلطة بالعاصمة الاقتصادية بلا شك هم من الفئة التي تنكر وجود كورونا. فلو كانوا عكس ذلك ما رئينا ذاك التكدس مثل السردين المعلب داخل الحافلات وداخل الترامواي صباحا ومساءاً
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.