24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1307:3913:1616:1618:4419:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. ارتداء الكمامات .. السلطات تفرض غرامات على 624543 شخصاً (5.00)

  2. آيت الطالب: قطاع الصحة يحتاج إلى 97 ألف إطار (5.00)

  3. فضل الدغرني على العربية (5.00)

  4. تأخّر دعم الوزارة يشتت شمل عائلات مربّيات التعليم الأولي العمومي (4.50)

  5. أوساط سياسية موريتانية تشجب استفزازات البوليساريو بالصحراء‎ (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | "إصابات كورونا" تُنذر بتطبيق الحجر الشامل في أرجاء الدار البيضاء

"إصابات كورونا" تُنذر بتطبيق الحجر الشامل في أرجاء الدار البيضاء

"إصابات كورونا" تُنذر بتطبيق الحجر الشامل في أرجاء الدار البيضاء

يسود تخوف كبير في صفوف المواطنين بالعاصمة الاقتصادية جراء الارتفاع الكبير لحالات الإصابة بفيروس كورونا، خصوصا في الأيام الأخيرة، إذ يتم تسجيل قرابة ألف إصابة بشكل يومي.

وبات البيضاويون، أمام ارتفاع الإصابات بهذا الوباء، يتخوفون من تدهور الوضع الصحي بالمدينة بشكل خاص والجهة عامة، لاسيما أن المدة التي حددتها السلطات الحكومية في 14 يوما لتحسن الحالة الوبائية لم تعرف أي مؤشرات إيجابية.

واستغربت فعاليات جمعوية استمرار ارتفاع الحالات في الدار البيضاء رغم القرار المتخذ من لدن الحكومة، وهو ما يعني فشل الإجراءات الاحترازية المتخذة أمام تهاون وتهور بعض المواطنين.

وانتقدت فعاليات بيضاوية تهاون السلطات المحلية في فرض الإجراءات الاحترازية في عدد من الأحياء الشعبية، وترك سكانها يعيشون حياة عادية دون التقيد بالتدابير المعمول بها.

ومما زاد من تخوف البيضاويين التصريحات التي أدلت بها مسؤولة بالمديرية الجهوية للصحة قبل أيام، إذ أجهشت بالبكاء وهي تقدم صورة قاتمة عن الوضع الوبائي بالدار البيضاء.

وأمام هذا الوضع، بات البيضاويون يترقبون صدور قرار للحجر الشامل، وتقييد تنقلات المواطنين داخل الأحياء لأيام جديدة، وذلك لوضع حد لاستفحال الوباء وعدم القدرة على محاصرته.

وتداول نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي عدة "تدوينات" يؤكدون فيها وجوب التدخل العاجل قبل إنهاك القطاع الصحي، ولو عبر تطبيق الحجر الشامل رغم له من أضرار اقتصادية.

ولفت النشطاء إلى كون القرار المتخذ من طرف السلطات لم يؤت أكله، إذ مازالت الحالات مرتفعة، ما يستوجب اتخاذ قرارات صارمة، خصوصا مع اقتراب فصل الخريف الذي تتزايد فيه حالات الإصابة بالزكام وغيره.

ومن شأن عدم اتخاذ إجراءات جديدة أن يفاقم الوضع الصحي مع العودة إلى الدراسة والامتحانات الجامعية، لاسيما في ظل إصابة عدد من الأساتذة والأطر الطبية، ووفاة بعضهم بهذا الفيروس.

وسبق لمسؤولة صحية بالدار البيضاء أن أجهشت بالبكاء وهي تتحدث عن الوضع الوبائي، مؤكدة أن الوضع صعب، ولا يبشر بما ستحمله الأيام المقبلة في حالة عدم التزام البيضاويين بالتعليمات الصحية الخاصة للحد من انتشار فيروس كورونا، خصوصا أن الموارد البشرية الصحية صارت تشعر بالإرهاق، ناهيك عن تسجيل إصابات في صفوفها، إلى جانب ارتفاع عدد الوفيات بشكل ملحوظ.

وكانت الحكومة أقدمت في السادس من الشهر الجاري على اتخاذ مجموعة من التدابير لتطويق رقعة انتشار فيروس كورونا المستجد بتراب عمالة الدار البيضاء، غير أنها لم تسهم في خفض عدد حالات الإصابة المسجلة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (74)

1 - يوزرسيف السبت 19 شتنبر 2020 - 09:05
الحجر الصحي الشامل ماشي حل و ماعمرو يكون حل.
الا تدار لا قدر الله، غاتكون الضربة القاضية لعدد من الأسر.
الله يرحمنا
2 - الكوجيتو السبت 19 شتنبر 2020 - 09:11
من يزرع الريح يحصد العاصفة.لو انشانا مواطنا واعيا ومؤسسات مسؤولة لما سقطنا٢ في هذه الورطة.الله المستعان
3 - hamid السبت 19 شتنبر 2020 - 09:12
انا أرى انه لا يوجد أي إجراءات للحد من انتشار الفيروس، خصوصاً مداخيل الدار البيضاء كلها مفتوحه في وجه العموم، انا ادخل و اخرج كل يوم بدون أدنى صعوبة
4 - RMICH Mohamed السبت 19 شتنبر 2020 - 09:13
عدد سكان البيضاء أكثر من 5 ملايين
يلزمهم جيش من مليون جندي للتنظيم
لماذا؟
و كان بألإمكان أن تسير الأمور على أحسن الأحوال
لو !
5 - حلول بسيطة السبت 19 شتنبر 2020 - 09:14
اولا على الحكومة تقسيم الدار البيضاء الى مناطق صغيرة وتحدد اكبر منطقة جغرافية تعرف اصابات وتطبق عليها الحجر الصحي اما تطبيق الحجر الصحي على المدينة كلها فهو عبث ...ثم الكمامات اعباد الله راها هي لحل لخفض الاصابات...
6 - مواطن غيور1 السبت 19 شتنبر 2020 - 09:17
السلام عليكم
العلم و العلماء يقولون لكم أن نتائج الدار البيضاء عادية و نتظرة ، لمادا؟
أولا ليست الدارالبيضاء و لا المغرب فقط المعني بعودة الوباء، بل العالم برمته و هده هي الموجة التانية التي بشر بها العلماء.
ثانيا، وجب تصنيف الإصابات، فليس كل حامل للفيروس مريض و دالك حسب الحمولة للفيروس charge virale، فالغالبية العظمى للمصابين بدون أعراض.
ثالثا، الدار البيضاء مدبنة مليونية و هي رئة المغرب الإقتصادية و يأتيها المغاربة من كل مكان، كما أن مناخها المتسم بالرطوبة العالية و تلوث الهواء، زائد على الكثافة السكانية العالية كلها تساهم في انتشار الفيروس.
رابعا، أهم اسباب انتشار الفيروس، النقل العمومي المزدحم و البؤر المهنية.... و هنا وجب التدخل
ما الحل؟ وجب التعايش مع الفيروس و هدا هو قدرنا، حاربناه حاربه العالم لأشهر دون فائدة، و أهم شيء الإيمان بالقدر و التوكل على الله و الإحتياط الصحي.
7 - عاصمة التمرد. . السبت 19 شتنبر 2020 - 09:22
مادام هناك الكثير من التهاون واﻻمباﻻت من المواطنين ..وقلة الصرامة مع المخالفين فﻻ ننتظر اﻻ اﻻسوء .. شدة الصرامة والغرامة والحجر الشامل لبضعة ايام كفيلة لتغيير السلوك وتحسين الوضعية.
8 - مصطفى برشلونة السبت 19 شتنبر 2020 - 09:23
مزيان يتطبق الحجر الكامل ولكن سكون يوفر ل آلاف الاسر البسيطة المكلة وشكون يخلص عليها الما والضو والكرا و....
9 - متابع السبت 19 شتنبر 2020 - 09:26
إذا كان و لابد من الحجر الشامل فلا يجب استثناء الوحدات الصناعية لأنها سبب الحالة التي وصلنا لها الان و هي أيضا مسبب رئيسي في نشر الوباء في كل من طنجة ، القنيطرة ، مراكش ، برشيد ، الدار البيضاء ....
10 - مواطن2 السبت 19 شتنبر 2020 - 09:27
الحد من انتشار الوبار اصبح مسؤولية الجميع.والمواطن بالدرجة الاولى .ومن العدل القول بان الدولة ستصبح عاجزة تماما عن مواجهة الوباء لكثرة المصابين وضعف الامكانيات. خبراء الميدان في العالم قالوا بضرورة محاربة الوباء باتخاذ الاجراءات الوقائية قبل العلاج.بمعنى ان المواطن عليه ان يحتاط من الاصابة بتطبيق اجراءات الوقاية اهمها الكمامة واحترام التباعد وتجنب الاختلاط والحد من الزيارات في البيوت والتعقيم .اجراءات كلها لا تكلف شيئا. الكمامات توفرت بسعر في متناول الجميع...حتى ان عددا من حامليها صنعوها في منازلهم . المواطن الآن لا خيار له سوى الاهتمام بنفسه وعائلته .الارهاق اصاب الجميع ولابد من الاحتياطات الضرورية كل حسب امكانياته.المصيبة اعظم مما يبدو.نسال الله السلامة والعافية من كل بلية.
11 - lkhouribgi السبت 19 شتنبر 2020 - 09:27
لو كان الحجر الشامل له فواءد من الحد في انتشتر كوديب 19 لجنينا تماره في 3اشهر العجاف لاشغل لادراسة الاجواء مقفلة الطرق متوقفة وكل شيء متوقف حتى الؤكسجين عملتو له كمامة والتعقيم في كل مكان لاكن النتيجة كانت ارقام وارقام بعد دالك بمعنى الحجر الشامل مجرد نصيحة من منظمة الكدب الدولية لتوقيف عجلة الاقتصاد للدول النامية كالمغرب وجغلهم مجرد سوق للبظاءع فبعد السياسة الرشيد ة للملك في توطين الصناعات والانتاج من داخل المغرب والريادة التي لاحظها العالم في توركيا ونتاءج الصناعة بدل الايستيراد لابد للمستعمرين القدما من حل للمشكل وركبو على كورونا لنشر الفزع والدعر وتوقيف الاقتاصادات واغراق الدول بالقرود
12 - عادل السبت 19 شتنبر 2020 - 09:29
الحجر لن ينجح لان اغلبية المواطنين اصبحو لا يخافون من كورونا و الازمة المالية لدى اغلبية المواطنين تدفعهم الى خرق الاجراءات الصحية ...كورونا ارحم بكثير من الفقر و الازمة المالية لدى اغلب المواطنين....
13 - مواطن السبت 19 شتنبر 2020 - 09:30
ساكنة الدار البيضاء لا تحترم التدابير الموصى بها للأسف حتى المسؤولين الله يهديهم طالقين اللعب و مامسوقينش خاص الصرامة و يطبقو دكشي على الواقع ماشي غا ف التلفازة و تصاور ، نتحداكم تنزلو القريعة درب غلف درب عمر و الأسواق التجارية و أسواق القرب ماكين لت كمامة ولا التباعد ولا الوقاية الله يستر و خلاص و الله يدير لي فيها تاويل الخير و يتحد علينا هاد الوباء و الله يهدي الساكنة البيضاوية
14 - المعزوزي السبت 19 شتنبر 2020 - 09:33
ليس هنالك أي تطبيق لحالة الطوارئ الليلية في مدينة الدارالبيضاء لا سيما في جل الأكياء الشعبية فالناس تتجول بكل حرية و دون إجراءات اكترازية بكل حرية بعد منتصف الليل....
كما أن السلطات لا تتعامل بالجدية تامة مع استهتار المواطنين....
لذا وجب التفكير في إخراج قوات الشغب من ثكناتها لمواجهة هؤلاء الناس الذين يسيرون بالمدينة إلى كارثة لا قدر الله....
15 - عمر السبت 19 شتنبر 2020 - 09:35
يجب فرض حظر التجول و عدم الخروج بالليل و النهار و حتى للتطبيب لكن مع توفير الحاجيات الأساسية لسكان الأحياء الشعبية من طعام و دواء و تطبيب و أنترنيت مجانا و ستشفى الدار البيضاء في أسبوعين
16 - البيضاوي السبت 19 شتنبر 2020 - 09:36
سلطات البيضاء جالسة كاتفرج على هاد الحالة وقالك ماباغينش يضحيو بالاقتصاد وهادوك عدد الحالات المتزايدة اللتي أنهكت الشغيلة الصحية ويوميا كاتمشي أموال طائلة فالتحاليل والأدوية داكشي ماتايهلكش الاقتصاد راه خاص حل خاص الزمت واحد الخمسة عشر يوما باش نتهناو من هاد الهم أما يلا بقينا هاكا فانتضروا 200000 ألف حالة عما قريب
17 - ملاحظ السبت 19 شتنبر 2020 - 09:40
الصرامة الصرامة في ارتداء الكمامة فقط و هو حل في نظري سيكون مجديا دون اللجوء للحجر الشامل .
الكمامة الكمامة أقولها و أكررها
18 - لا فائدة السبت 19 شتنبر 2020 - 09:40
الحجر عواقبه أكثر من كورونا . شوفو ليكم حل غير هذا الحل
التوعية واتخاذ الاحتياطات في الأماكن العامة
19 - عبدو السبت 19 شتنبر 2020 - 09:41
حتى لو قمتم بحجر صحي لمدة عام لم ولن تصلوا إلى أي شيء قمتم بسجن الشعب كله مدة تفوق 3 أشهر هل وصلتم إلى الحل انكم تائهون غافلون أنكم تجوعون الشعب المقهور المغلوب أن الحجر الصحي اكبر خطأ وأكبر جريمة في حق المواطنين، السؤال ماذا تريدون من الشعب؟ الفقر افقرتوهم الجهل هم قابعون فيه المرض مرضتوهم لا سكن لهم لا تعليم لهم لا شغل لهم ماذا تريدون
20 - الحجر او التعايش السبت 19 شتنبر 2020 - 09:41
المشكلة ليس في عدد الاصابات و لكن في المضاعفات التي تؤدي الى الوفيات و الحالات الحرجة... اذن الحجر الصحي قد تكون له نتائج في تخفيف الاصابات غير انه لن يقضي على الفيروس نهائيا و بالتالي ستزداد الحالات بعد رفع الحجر كما حدث سابقا.. اذن لا بد من التعايش و الأخذ بالوقاية الإحترازية بالنظافة المستمرة و التباعد الاجتماعي ما أمكن ... هذه هي الوسائل التي ممكن ان تحفظ المواطن من الوباء الى ان يتم وجود حل نهائي ان شاء الله
21 - Salma السبت 19 شتنبر 2020 - 09:41
Quant les lits sont saturés ! Il faut blâmer le gouvernement pour ça!
Les citoyens en majorité sont comme un troupeau qui refuse de suivre les guidelines mais les autorités refusent d enforcer les lois! On m a jamais contrôle du tout!!!

I.
Faut des amendes lourdes, et présence dés fort militaires !!!!!

On en a marre de ces chiffres et
22 - المغربي السبت 19 شتنبر 2020 - 09:42
والله لو استمر الحال على ماهو عليه بمدينة الدار البضاء والنواحي اسبوع آخر ، سندخل في سيناريو البرازيل و قبلها ايطاليا وإسبانيا.
التزمو يا اخواتي التزمو بالإجراءات الاحترازية.
23 - متتبع السبت 19 شتنبر 2020 - 09:43
للحد من انتشار الوباء، الحجر الشامل مدة شهرين في كل أرجاء الدار البيضاء هو الحل
24 - ارتباك السبت 19 شتنبر 2020 - 09:49
التهور ولا مبالات و غياب عدم الوعي هم صفات اعتدنا رؤيتها يوميا
يعتقد الناس أن الحجر المفروض هو سلب لحريتهم و لا يعلمون أن الوباء الفتاك أمام ابوابهم
ولا علم لهم أن السلطات في حالة استنفار مداوم لأجلهم
يجب إغلاق المقاهي كليا و منع التجول إبتداء من 7 مساء كما في السابق
هنا في الدار بيضاء منع الخروج ابتداء من 10 مساء ليس كافياً حيث نشاهد الطرق مملوءة وخصوصا أصحاب الدراجات النارية يتجولون و يتسابقون خصوصا في احياء الالفة
25 - مواطن من البيضاء السبت 19 شتنبر 2020 - 09:50
لكن هذا الحجر الشامل لن ينجح برجال السلطة واعوانهم والامن. فالعالم رأى ليلة عاشوراء كيف صار هؤلاء أضحوكة أمام أولئك الشرذمة من المراهقين.. الدارالبيضاء لا ينفع معها سوى الإنزال العسكري في كل درب وفي كل زقاق وفي أيديهم كلاشنيكوف
26 - الحجر لا نتيجة له السبت 19 شتنبر 2020 - 09:50
الحجر الصحي ليس هو الحل انه فقط تدمير للاقتصاد فارتفاع الاصابات ليس في المغرب بل في سائر العالم الإجراءات الاحترازية للمكافحة الوباء هي احسن طريقة مثل النظافة والتباعد اما الكمامة هي وكرونا وجهان للعملة واحدة كلاهما يؤديان الصحة
27 - الموطن المقهور السبت 19 شتنبر 2020 - 09:51
الموطن البيضاوي لآ يتحمل ولو ليوم واحد الحجر الصحي وذلك لعدة اسباب والسلطة المحلية تعلم ذلك جيداً اول الاسباب تخلي الحكومة عن اعانة العائلات . ضعف المداخل بالمقارنة مع مصاريف اليومية للاغللب الساكنة البيضاوية مصاريف الاكل واحدها تطلب
28 - التاغي السبت 19 شتنبر 2020 - 09:53
الحجر الشامل لن يزيد الطين إلا بلة، و رقم الإصابات مقارنة مع العدد الحقيقي لساكنة الدار البيضاء لا يدعو إلى تخوف كبير.
29 - وطني غيور السبت 19 شتنبر 2020 - 09:54
اولا ً يجب منع المواطنين من الخروج من منازلهم بعد الساعة الثامنة مساءا
ثانيا ً تطبيق القانون بصرامة على كل مخالف
ثالتاً احضار الجيش لقمع كل متهور اناني مصر على خرق القانون واذا اقتضى الحال استعمال الضرب في حقه
30 - Khalid السبت 19 شتنبر 2020 - 09:55
افتحوا المساجد في وجه المصلين لإقامة الصلوات و صلاة الجمعة والتضرع إلى الله عز وجل كي يرفع عنا هذا الوباء.
اما بذكر الله تطمئن القلوب؟.
31 - محمد مداني السبت 19 شتنبر 2020 - 09:56
عدد الإصابات ازداد في الأحياء، والمواطن أصبح يتابع كل حالة جديدة ويبادر بتبليغ السلطات كما هو الحال في ديار السلام حيث ظهرت عدة إصابات نقل بعضها إلى مدينة الجديدة للعلاج وإصابات في بعض العمارات والساكنة تخفي الواقع، وهذه الوضعية تندر بتفجير بؤر يصعب السيطرة عليها ، نريد إخبار رجال السلطة ولكن باي طريقة ،في الوقت نفسه فإن المدينة الإقتصادية في طريق لا تحمد عقباه.
32 - مواطن من المغرب السبت 19 شتنبر 2020 - 09:56
حتى ولو كان هذا الحجر فإنه سيقتصر فقط على الأماكن الضعيفة إغلاق الأسواق والقيساريات والحمامات ومحلات الحلاقة وصالات الرياضة والحدائق.. وتقنين توقيت المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم.. أما البشر المعنى بالدرجة الأولى ففي الشوارع والازقة والحافلات. وأطفالهم يلعبون بسخب وضجيج إلى ساعات متأخرة من الليل..
33 - علي السبت 19 شتنبر 2020 - 09:59
عجبا لمن يروج للحجر الشامل اي للانتحار بدلا من معايشة الوباء كما تجمع على ذلك ارقى الدول
وعجبا من هؤلاء المهولين الذين ينشرون في الشعب مرض الكسل والاستسلام
اذا كانت هناك نسب اصابات عاليه بمن فيه اعراض ومن ليس فيه فان نسبة التشافي اعلى ونسبة الوفيات متدنية
دعوا الناس تعمل وتكافح من اجل قوت الاولاد ..ولا تدعوا الى المجاعة والفتنه ...
انتم لا تملكون اشباع جوع ملايين اللسر والاطفال فكيف تسعون الى سجنهم في الحجر
كفى عبثا ..
34 - Saad السبت 19 شتنبر 2020 - 10:03
لن يكون هناك حذر شامل ولا هم يحزنون. العالم يعيش على وتيرة ما قبل وما بعد كورونا. المواطن يجب أن يعي أن عدم الإمتثال للقواعد الإحترازية من نظافة وتطبيق التباعد وعدم المصافحة و....ستكون له عواقب وخيمة عليه وعلى ذويه .الدول في جميع القارات تتجه نحو تحميل المواطن المسؤولية وتخفف مرحلة تلو أخرى من الإجراءات حتى تسمح للإقتصاد أن ينتعش.
35 - gharib السبت 19 شتنبر 2020 - 10:04
اكبر خطأ قامت به السلطات هو عدم الغاء الاحتفال بعيد الاضحى. صحة المواطن اهم من هاته المناسبة.
36 - سالم السبت 19 شتنبر 2020 - 10:08
يقول المثل المغربي: حشمي و ما تطوليش أو لا طولي و ما تحشميش. ما نعيشه في البيضاء هو حالة غير مفهومة. تعطيل المرافق و في نفس الوقت الناس يتجولون عادي و غالبا غير التسركيل الخاوي. و هذا يدل على أن المسؤولين المحليين و المواطنين ما شغلهمش. . ما كتحسش بأنه كاينة إرادة لدى الجميع. بنهار عادي و بالليل " ملي يفيق كوفيد" عاد نلتازموا بالحجر. كلشي غير سنيما
37 - ملاحظ السبت 19 شتنبر 2020 - 10:13
بالنسبة ل1000 حالة يوميا بمدينة و عدد سكانها يتجاوز 6 ملايين، مقارنة بمدينة لا يتجاوز عدد سكانها 200.000 و يعلن بها 70 حالة، فهو عدد غير مرتفع.
38 - البيضاوي السبت 19 شتنبر 2020 - 10:13
عمالات الدار البيضاء ليست على مستوى واحد في مؤشر شدة الوباء و منعا لتفشيه على الجهات المختصة التفكير في تحييد العمالات الأكثر عددا من الاصابات و تشديد الدخول و الخروج منها اما الحجر الشامل فليس حلا واقعيا
39 - بيضاوية السبت 19 شتنبر 2020 - 10:15
ارتفاع عدد الحالات عادي جدا كباقي المدن الأخرى :إذا فرضنا ان الدار البيضاء هي مدينة كبيرة وعدد سكانها كثير بخمس او ست مرات المدن الأخرى
والحجر الصحي الشامل لن يكون الحل بل يجب التعايش مع هذا الفيروس بكل حذر وحيطة من طرف كل مواطن
يجب ان لا نغفل عن اقتصاد البلاد الذي هو على محك وان لا نغفل عن إمكانية تمدرس ابناءنا
40 - Minneapolis السبت 19 شتنبر 2020 - 10:20
لي سمع الوضعية الخطيرة في الدار البيضاء كيسحابها مليون فنهار واش 700 حالة يوميا وكتشافا 600 يوميا مقارنة مع 8 مليون نسمة في هده المدينة الاقتصادية الضخمة. المندوبة الصحة خايفة على بلاصتها حينث كتشد 5 مليون فشهر والبريمات والسفريات وعاطينها السيارة والفيلا متخلص لا ضو لا ما لا ليصانص حنا لي خاصنا نبكيو .كتبكي وتخرج دموع تماسيح المنظومة الصحية في كازا متدهورة بشكل كبير قبل كوفيد خاصك تبكي سبيطارات ولاو كتحكموا فيهم سيكيريتي هده أكبر مهزلة في تاريخ عدم الصحة في المغرب بكي على سبيطارات لي خانزين ومسخين وعامرين بالمشاش والعيالات كولدو فزنقة وكتعطيو رونديفو على عامين
41 - متتبع السبت 19 شتنبر 2020 - 10:21
وا العمدة عطي التعليمات تعقيم الشوارع والازقة والأماكن العمومية.انا اسكن بحي عمالة عين الشق بالدارالبيضاء لم يعقم ولو مرة واحدة منذ مارس .
42 - الحل باين السبت 19 شتنبر 2020 - 10:24
الحجر لم ولن تكون له فائدة لقد اصبح من الماضي والحل وضع الكمامة والتعايش مع الوباء ومعالجة كل حالة مشتبه فيها. وننسا بإن أغلبية الناس سوف تموت بغير كرونا. والبقاء لله
43 - الحجر الصحي هو الحل السبت 19 شتنبر 2020 - 10:27
ليس هناك اي تدابير لمنع انتشار الفيروس
ابتداءا من رجال الامن نسبة كبيرة منهم لا ترتدي الكمامات
- حافلات الزا هي بيئة خضبة لانتشار العدوى
- الطاكسيات لا يوجد تعقيم
- المعامل و ااشركات لا تحترم التدابير
صراحة الحل هو الحجر الصحي الشامل لدرجة قضوى
مع عقوبات زجرية قصوى للمخالفين
44 - braha السبت 19 شتنبر 2020 - 10:34
1 عيد الأضحى
2 السياحة الصيفية الداخلية
3 التعليم الحضوري
4 انعدام الوعي عند أغلب المواطنين
5 تراخي السلطات
45 - ADAM السبت 19 شتنبر 2020 - 10:35
هادو اللي ضد الحجر الشامل والذي أنا بدوري متخوف منه نظرا لكونه سيكون كارثة على الأغلبية الساحقة من المواطنين، أقول هادو واش كيطبقوا تعاليم الوقاية، طبعا أغلبيتهم لا تعنيهم في شيء، وا عباد الله ما كتطبقوش الوقاية وكيفاش بغيتوا ما يتطبقش الحجر ونتوما ما كاتبغيوش حتى الإصغاء للنصيحة، والنتيجة كارثية من حيث الإصابات اليومية.
46 - خريبكي السبت 19 شتنبر 2020 - 10:38
خريبكة البارح الجمعة فيها 64 حالة واليوم السبت ذهبت إلى السوق قرب المصلى... الازدحام والناس ما دايرينش الكمامة ( لايوجد أثر للوباء في عقول الناس)
كلشي عادي كأننا في سنة 2019... لا كمامة... لا مسافة قانونية... كلشي عادي.... الله يحفظ وصافي...
47 - simojmm السبت 19 شتنبر 2020 - 10:44
راه قبل تطبيق الحجر الشامل يجب القيام بعمل جاد على مستوى المستشفيات. صديق لي يقسم ان مرضى بكوفيد في الدارالبيضاء. كايخرجو من المستشفى يتساراو ويرجعو للمستشفى. كيبغتي الوباء يوقف؟
48 - غاضب من الوضعية السبت 19 شتنبر 2020 - 10:51
اكثر ما يغضبني بعد اخبار كورونا هو غباء البعض في معارضتهم للحجر. غباء في غباء . على ماذا تعولون ؟ على مستشفيات الدولة الزينة و تحولها بفعل المصباح السحري الى مستشفيات شبيهة بتلك السويسرية . ام تعولون على وعي شعب يريد فقط الطوطيح فالزناقي و جله يشكك في وجود كورونا من الاصل . الحل الوحيييد أعباد الله هو الحجر . مع الزامية التضامن الطبقي . يعني اللي عندو خاصو يعطي اللي معندوش بقوة القانون . لان حتى الهروب للخارج من طرف الكروش الكبيرة لن ينفع فالوباء عم و استعم. و مبعد كورونا نتفاهمو على تعريف التقدم . ماشي هو بالسراول مزيرين و لباس البوهاليين و لا السيارات المصنعة من طرف شركات فرنسية. التقدم هو في التعليم القوي و النافع و المنتج لجيل قادر على.ان يصنع و ينتج في كل المجالات و يقول رأيه . ماشي جيل ليسونطر دابيل و القطاعات الخدماتية و السياحية اللي كتستغل فقط ما هو طبيعي فالمغرب و فقر ساكنته . راه كيجيو السياح غي باش يشوفو لاي مدى قد يكون التخلف ذا واجهة براقة رومنسية خصوصا اذا كان على شاكلة ساحة الفنا . اما الصح و السبيطارات و البنى التحتية فهي العلامات البارزة لاوطانهم . و انشري ا هسبرييس
49 - omoiness السبت 19 شتنبر 2020 - 11:04
لمن يهمهم الامر!!!!!!
بالامس كنت نائمة احسست باختناق وكحة شديدة ورائحة كريهة،قمت مفزوعة وبدأت ابحث في كل البيت، ماأدهشني ان كل العائلة تكح،فهمت أخيرا أنها رائحةاحراق الزبالة عادت قوية من جديد لتطعن سكان السالمية والنواحي.
طول النهار كمامة فهل نضع كمامة بالليل أيضا حسبنا الله ونعم الوكيل. .
50 - abdo x السبت 19 شتنبر 2020 - 11:04
الحل الوحيد قلناها مرارا وتكرارا هو تفعيل القانون ضد المخالفين لتدابير الاحترازية اجبارية وضع الكمامة خارج المنزل وفي المقاهي والأماكن العمومية وسترون النتائج
51 - متغرب السبت 19 شتنبر 2020 - 11:12
المغرب خاصه حكومة وشعب بلادنا زينة ماليها الله يهديهم على بعضهم.
52 - ADAM السبت 19 شتنبر 2020 - 11:12
المشكل الذي وقع هو عدم تشديد المراقبة واستهتارها في حق المخالفين والمستهترين بإجراءات الوقاية. الحل هو معاقبة المسؤولين الذين لم يطبقوا تعليمات المراقبة المشددة وتعويضهم بمسؤولين ذوي الفعالية في اتخاذ العقوبات وتشديد المراقبة.
53 - minnesota السبت 19 شتنبر 2020 - 11:20
ما زال فيروس كورونا لغُزًا يُحَيِّر العلماء والأطبَّاء. ورغم عدد الضحايا الهائل، يُصِرُّ هذا الطبيب الألمانيُّ، الذي يُمَثِّل جمعيَّةً طبِّيَّة ينتمي إليها أكثرُ من ألف طبيبٍ في العالم، على أنَّ الفيروس خدعة اقتصاديَّة تتكسَّب من ورائها شركاتُ الدواء الأمريكيَّة...وبين الحقيقة والخيال، تبقى البشرية أسيرة الفيروس إلى حين اكتشاف اللَّقاح..
هل فعلا وباء كورونا مُفتَعَل؟
54 - يوميات الكعبي بوركابي السبت 19 شتنبر 2020 - 11:33
للاسف مازال بعض الاغبياء يقللون من عدد الاصابات لان كازا مدينة مليونية نفس الاسلوب استعمله رئيس الحكومة لتبرير اغلاق مدينة طنجة هناك من يقول ان كازا عدد سكانها6مليون واخر يقول 7 واخر 8اعترفو يا كازاوا لم تلتزمو بالاجراءات الاكتظاظ في الشواطئ الحافلات الاغلبية بدون كمامة وكان كورونا اختفت فجاة من كازا فقط لان الحكومة ابقت على مدينتكم في المنطقة 1نعم يجب الاغلاق التام لكازا لامها اكبر بؤرة في افريقيا وتطبيق الحجر على سكانها بصرامة تسكعتم في شاطئ عين الدياب واحتفلتم بشعالة ودابا دفعو الثمن
55 - Abdou67 السبت 19 شتنبر 2020 - 11:37
الذين يدعون الى حجر شامل لهم راتب شهري مريح ومضمون لذلك يقترحون هذا الحل،فهم بذلك انانيون،اما الباقي من المواطنين يرفضون هذا الحل لانه ليس لهم دخل ثابت فهم يكسبون قوت عيشهم من نشاطهم اليومي وفي حالة توقفهم عن العمل يتوقف مورد رزقهم. وبالتالي ففي حالة فرض الحجر الشامل ستتضرر العديد من العائلات ويتأجج الاحتقان والسخط والتمرد على السلطة وقد يؤدي الامر الى مواجهات دموية لا قدر الله وقد تزداد حدة الفقر والتشرد وانتشار الجريمة . اظن ان المغرب فرض الحجر غيرما مرة ولم يعط النتيجة المرجوة وبالتالي وجب ايجاد حل آخر
56 - هشام السبت 19 شتنبر 2020 - 12:09
الحجر الصحي ليس حلا مطلقا ولو كان هذا الحل مجديا كانت الدول التي تسجل اكثر من 10000 اصابة يوميا سباقة الى تطبيقه
57 - وضوح السبت 19 شتنبر 2020 - 12:10
تريدون وقف هدا المرض اولا حجر النقل العمومي لا لا لا لسفر ولو داخل المدينة نقل بدون تهوية وكثرة المسافرين لمادا اوقفتم النقل الجوي والبحري وتركتم tram tram tram bus bus bus اليس هنال خطورة. هدا هو اكبر سبب لانتشار الوباء في عدة مناطق في البلاد
58 - مول شعالة السبت 19 شتنبر 2020 - 12:17
الحل هو الحجر الشامل على كازا المليونية
59 - Aziz السبت 19 شتنبر 2020 - 12:17
انا مع الحجر الصحي لشهر واحد شريطة تعميم مبلغ 2000 درهم لكل رب أسرة أو أرملة مع إعفاء فاتورة الماء والكهرباء وتخفيض سومة الكراء 50%، وتوفير المواد الغداءية والضروريات اليومية. أما الحجر الصحي بالكلام وبلا دعم فهذا من سابع المستحيلات
60 - مغربي1 السبت 19 شتنبر 2020 - 12:23
ماكين لا اجراءات لا والوا كل شيء خارج مورا 10 ليل درب عدنا عامر بليل لم يتدخل اي مسؤول غير كيقولوا و ماكيطبقوش خاصهم اجراءات صارمة لبقايما بحال على هد لحال عمرها تسالي وخا نبقاو عشرين عام..
61 - رشيد السبت 19 شتنبر 2020 - 12:44
الكارثة في الجهل والامية وقسوحية الراس ماشي في كورونا لان هذا الأخير سهل القضاء عليه بالالتزام التام للشروط الصحية.اما المسؤولية الثانية فهي تقع على عاتق المسؤولين بالجهة لان الوضع كان من الممكن جدا التحكم فيه وعدم تضييع ابنائنا في حقهم الدراسي الذي تجمد الان لو طبق الحجر طيلة فصل الصيف.نعم لحضر شامل ابتداء من المقاهي والمحلات التجارية الكبرى الا العمل غير ذلك كل من يخالف القانون يكون مصيره السجن وغرامة مالية كبيرة حتى يعلم أن الله حق.
62 - متتبع السبت 19 شتنبر 2020 - 13:35
السمطة كدور غي مولا نوبا، من مدينة لمدينة و هي غادية سد حل.
المرض موجود لكن لما ادمجت معه السياسة وتصفية الحسابات اصبح اخطر مما هو عليه
63 - عمالة البرنوصي السبت 19 شتنبر 2020 - 13:45
يجب وضع الحجر على من يسيرون شأن مدينة الدار البيضاء لاننا اصبحنا لا ندري من يسير من فاين وجود وزارة الداخلية والصحة من تفشي الوضع ام انهم يريدون الصاقها بالمواطن لوحده بل لهاته الوزارتان قسط كبير من تفشي الوضع فاكتضاظ الاسواق العشوائية و الخروج برخص استثنائية مقابل رشاوى ووضع الكرياج في مناطق موبوءة دون حراسة اومراقبة عدم تاهيل المستوصفات وفتح الشركات بالاحياء الصناعية دون مراقبة او كشوفات مسبقة للوباء فعلا البيضاء تسبح في فوضى الادارة والسلطات وكذلك فوضى الساكنة الغير مؤرطة فالكل يجري وراء مصلحته الخاصة وهذا وباء اخطر من كورنا
64 - مشكلة كبيرة السبت 19 شتنبر 2020 - 13:46
فات الآوان على تطبيق الحجر الكلي بل يجب المرور إلى مناعة القطيع و ممارسة الحياة الطبيعية بما في ذلك فتح المدارس و المساجد تلك سنة الله في خلقه ...و أي حجر كلي ستكون عواقبه كارثية و ممكن أن يؤدي إلى فوضى مستحيل التنبؤ بنتائجها..
65 - هشام متسائل السبت 19 شتنبر 2020 - 14:09
الحجر بدون فحص شامل لكل سكان المنطقة المحجورة لن يفيد في شيء أو على الأقل عزل البؤر وسلاسل انتقال العدوى.
العدوى ستظل في الانتقال من شحص لٱخر حتى ٱخر يوم في الحجر ثم هلم جرا
واش ما استفدتوا والو من الحجر الشامل الأول ؟
66 - قول الحق السبت 19 شتنبر 2020 - 14:52
سيرو عند اخنوش لي دار هاذ الحالة باش يبان واعر فالعيد لكبير ..اما باش تلصقوها فالمواطنين راكم غير كتزيدو من الاحتقان و كره المواطن ...المواطن را معندو ما ياكل الحجر يساوي انتفاضة كوميرة جديدة كفى ما تعبرو فعباد الله شنو غادي يكون رد الفعل ديالهم لي دارو هاذ الحالة يتحملوا المسؤولية اما المواطن غادي يخرج يقلب على رزقو ما كاين لا حجر ولا نم
67 - فريد السبت 19 شتنبر 2020 - 14:57
الفساد والتراخي بتطبيق حجر صحيح واختبارات حقيقية ومعممة سيجر البلاد للهلاك البارحة كنا نضحك على الجزائر اليوم صرنا ضحكة العالم
68 - عبدو السبت 19 شتنبر 2020 - 15:09
البيضاء تعرف أعلى نسبة سكان في المغرب وهذا يعني أعلى نسبة تحاليل يومية في المغرب مما يفسر نسبة ارتفاع الحالات،الامور لاتقاس بعدد الحالات بل تقاس بالنسبة المئوية مقارنة بالكثافة السكانية وهكذا تعرف نسبة ارتفاع الحالات في كل منطقة بعينها، هذا من جهة من جهة ثانية ماذا سيفيد الحجر الآن امام الارتفاع المهول للحالات في عموم الوطن والعالم بأسره يسير بنفس المنحنى التصاعدي للحالات، في نظري حملات توعوية لكيفية استعمال الادوية وتوفيرها بجميع الصيدليات مع الابقاء على استقبال الحالات الحرجة فقط بالمستشفيات...
69 - استاد السبت 19 شتنبر 2020 - 15:38
يجب تطبيق الحجر الصحي الشامل إلى اواخر شهرماي. لكي يتم القضاء على هدا الوباء إلى جانب الحراسات موضع الكرامة والتباعد
70 - مواطن حر السبت 19 شتنبر 2020 - 15:42
يجب تطبيق الحجر الصحي ليس على الدار البيضاء وحدها.ولكن في كل أرجاء المغرب نظرا لتفشي وانتشار الفيروس والوباء بشكل سريع و بنطاق أوسع لما نراه من إصابات متضاعفة في وقت وجيز.
وعليه يجب فرض حجر صحي شامل وصارم لمدة لا تقل عن 20 يوما مع تكليف الجيش بتسيير هذه الأزمة. وهذا ما فعلته الاردن وتونس حتى خرجتا من هذا النفق المظلم.وعلينا بالمثل مع أخذ جميع التدابير الصحية اللازمة. وعلى الكل ان ينخرط بكل مسؤولية لانجاح هذا الأمر فكلنا مسؤولون.ما بقاش اللعب.
71 - علي السبت 19 شتنبر 2020 - 15:53
ما بال هذا الوباء لا يفارق المساجد ويمنع المصلين من اذاء صلواتهم بها ،بينما يتساهل مع مرتادي المقاهي والأسواق والحانات ...!!!!!!!!!
72 - Hichamos rasta السبت 19 شتنبر 2020 - 18:57
أخويا واش بغيتوا شي كارتة راه خاصنا ضروري الحجر الصحي شامل شهر على الاقل راه صحتنا هي الاولى شمن إقتصاد مالنا غدي نموتوا باالجوع راه الشعب معدب كين شي حاجة أكتر من هكا لي فيه حنا دبا أوروى سيطرات على الوباء حنا بقينا تابعين الطوارئ وماماًفرنسا راه خصنا الحجر الصحي الشامل
73 - belahcen السبت 19 شتنبر 2020 - 19:04
الحجر الصحي في السكن الاقتصادي يؤدي الى بؤر الفيروس.تصوروا ان 54متر مربع يسكن بها اكثر من 6 اشخاص هل يمكن تشحيص هذه الصورة وتحليل اماكن السكن وعيش داخل تلك اااكواخ الاسمنتية في المدن الكبرى ان تحاليل تعطي اين توجد البؤر وعدد المصابين .في جل المدن التي تعاني اليوم من استفحال الولاء ولا ترمى المسؤلية على المواطن وتهوره وانما لتخطيط للسكن ومساحة المسكن لعدد السكان.
74 - Abdo casa السبت 19 شتنبر 2020 - 20:27
كل هذه الحالات والأرقام المرتفعة سببها الأفكار والقرارات العشوائية من طرف الحكومة وعدم تتبع المخالطين والنتائج المتأخرة التي تدهر بعد 48 ساعة وحامل الفيروس يتجول في جميع الأماكن حافلات مقاهي...
انا شخصيا اعرف صديق لي اصيب بهدا الوباء. وأفراد عائلته ظهرت عليهم الأعراض وطلبوا إجراء التحاليل لكن لم يهتم احد بهم و ضلوا حاملين الفيروس بدون مراقبة إلى يومنا هذا
لهذا سبب ارتفاع الاصابات سببه الحكومة والمسؤولين السابقين لنهبهم تروات البلاد وخيراتها بذل استغلال هده الموارد لنهوض بالقطاع الصحي والتعليمية و هما ركيزة اي أمة.
المجموع: 74 | عرض: 1 - 74

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.