24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  2. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  3. تراكم الكريدي يؤرق البقالة (4.00)

  4. حظر الألعاب الإلكترونية الخطيرة يدخل إلى البرلمان (3.00)

  5. "المَلَكيّة والأسرة والأمن" .. أكثر المؤسسات منحا للثقة عند المغاربة (1.80)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | جهات | انتقادات تلاحق شركتين لتدبير النظافة في البيضاء

انتقادات تلاحق شركتين لتدبير النظافة في البيضاء

انتقادات تلاحق شركتين لتدبير النظافة في البيضاء

شهدت جماعة الدار البيضاء، الاثنين، عقد اجتماع استمر لساعات خصص لتتبع وتقييم عمل الشركتين المفوض لهما تدبير قطاع النظافة "أفيردا" و"ديرشبورغ"، وعرف مشادات وانتقادات لعمل الشركتين.

وانتقد منتخبو الدار البيضاء، خلال هذا الاجتماع، الطريقة التي تدبر بها الشركتان النظافة بالمدينة، محملين إياهما المسؤولية فيما تعرفه العديد من المناطق من انتشار للنفايات وتكدسها في الحاويات وبجانبها.

وحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية، فإن مسؤولي شركة النظافة اللبنانية "أفيردا" حاولوا خلال اجتماع لجنة التتبع الدفاع عن العمل الذي يقومون به بتراب العمالات التي يغطونها، معتبرين أن ما قاموا به حتى حدود اليوم إيجابي.

وكشفت مصادر هسبريس أن الشركة المذكورة تحدثت خلال الاجتماع عن قيامها بأعمال خارج ما هو مسطر في دفتر التحملات مع الجماعة، وذلك في إطار التعاون مع شركة "الدار البيضاء للبيئة" المشرفة على القطاع.

وأوضحت المصادر نفسها أن مسؤولي الشركة اللبنانية أشاروا إلى أنهم عملوا خلال جائحة كورونا على تعقيم الشوارع والأحياء والإدارات، على الرغم من كون مجال تدخلهم المسطر في كناش التحملات يتعلق بالنظافة.

وأظهر هذا الاجتماع أن شركتي النظافة المفوض لهما تدبير القطاع لم تلتزما بما هو منصوص عليه في دفتر التحملات؛ إذ كان مفترضا توفير الشاحنات في بداية شهر يناير الماضي، غير أنهما عملتا على توفير الحاويات وآليات الكنس فقط، ما عرضهما لجزاءات على التأخير.

وفشلت الشركتان المفوض لهما تدبير قطاع النظافة بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، حتى اليوم، في الوفاء بالالتزامات المسطرة في كناش التحملات، وعلى رأسها إنشاء "حاويات تحت أرضية"، ما يعرضهما لجزاءات من طرف السلطات المفوضة على هذا التأخير.

وبحسب مصادر من اللجنة المذكورة، فقد قدمت الشركة المعنية بذلك طلبا للمجلس الجماعي من أجل تغيير الخاصيات التقنية المتعلقة بالحاويات، على اعتبار أن الأغطية الجرارة ذات الفتحات الجزئية تعرقل المناولة السليمة للحاويات أثناء عمليات إفراغها، وتؤدي إلى ارتفاع نسبة الكسر، مما يؤثر على مظهرها الخارجي.

وخلف الاجتماع المذكور نقاشا حادا حول القانون الداخلي للجنة التتبع؛ إذ دفع نائب عمدة الدار البيضاء المكلف بقطاع النظافة باعتماد نموذج القانون الداخلي الخاص بلجنة تتبع شركة ليديك، فيما اعتبر بعض الأعضاء أنهم قادرون على صياغة قانون خاص باللجنة وفق ما يرونه مناسبا.

وينتظر أن يعقد اجتماع خاص بشركة ديرشبورغ، التي توجه إليها انتقادات بدورها بالعجز عن الالتزام بالشروط الموقع عليها في دفتر التحملات، بعد الدورة العادية لشهر أكتوبر المقبل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - متطوع في المسيرة الخضراء الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:22
ان معضم الصفقات العمومية التي تبرم بين بعض المسؤولين والشركات والمقاولات يتم تحريرها على طريقتين هناك مايكتب على السطور وماخفي اعضم بذالك يكتب بين السطور لهذه الأسباب تشوب العيوب معظم الصفقات العمومية مع كامل الأسف في غياب ربط المسؤولية بالمحاسبة والحكامة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص أين نحن والديمقراطية أين نحن وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف ((غرغري أو لا تغرغري ))
2 - كازاوي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:31
وشوفو غي شركة مغربية حتا الا مكيناش اتجمعو الشباب العاطل وصيبو شركة وتعاونهم الجماعة بشاحنات ومواد العمل وغتكون نتيجة احسن بكثير من هدشي وبأفل تكلفة
3 - عثمان تناتي الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:44
الشركتان المفوضتان لتدبير قطاع النظافة بمدينة الدارالبيضاء إلى يومنا هدا لم يلتزما بما منصوص عليه في سجل دفتر التحملات من أجل نقاء مدينة جميلة كالدارالبيضاء لا شيء يتغير سواء من شركة افيردا اللبنانية أو شركة ديغشبورغ الفرنسية مسيرها ابن احيزون على اي الأزبال منتشرة في كل مكان أزقة شوارع إحياء شعبية وووووالى آخره ومؤخرا رأينا تغيير شركة ديغشبورغ بشركة ترمة ARMA ماالسبب في دلك
4 - nouristifano الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 09:48
انا مواطن بيضاوي و متتبع للشان المحلي بالدار البيضاء و لن اكون بوقا لاي جهة كان ولكن الضمير فرض عن شهادة حق و اقول هذه المرة مجلس المدينة قد جانب الصواب الشركة اللبنانية المدبر لها بجمع و كنس النفايات المنزلية تقوم بأحسن عمل على وجه الاطلاق في تدبير نشاطها المسند اليها و انا من أبناء عين الشق ما علي الا ان انوه بهذه الشركة التي تعمل ليل نهار طيلة الاسبوع و باسطول بشري وآليات حديثة تفوق المستويات العالمية عكس الشركة الثانية و هي الأخرى مفوض لها التدبير و النموذج من مقاطعة ابن مسيك و الخراب تم الخراب بمقاطعة الفداء.
5 - said الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:01
صفقات تبرم بين المسؤولين عندنا وهذه الشركات ومنها ليديك مقابل تقديم رقبة المواطن لهذه الشركات قصد سلخها واستنزافها والدليل ماتفعله ليديك بنا أرقام خيالية ومبالغ مالية مبالغ فيها نسددها ظلما وعدوانا. وكما قال الشاعر
لا يلام الذئب في عدوانه. إن يكن الراعي عدو الغنم
فلماذا نلوم هذه الشركات الأجنبية مادام العدو منا والينا
6 - moulay.rachiid الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 10:08
في دولة الحق والقانون من يتحمل المسؤولية هو المسؤول الاول على القطاع النظافة ونائب العمدة ...اختلالات بالجملة !! اليس هناك دفتر تحملات موقع من طرفه ادا هو المسؤول الاول يجب محاسبته ثم اعفائه ... كيف يعقل ان يكون حر طليق ومدينة تغرق في مشاكل قطاع هو المشرف عليه...
7 - [email protected] الثلاثاء 29 شتنبر 2020 - 19:08
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أول مرة كن نشوف شركة خدامة بصح ملي وليت كلقة شانطي مشطب وطوارو ديما خاوين يعني راهم خدامين ولا حينت شركة لبنانية يعني عربية اخدامة مزيان محملوهاش حينت اكون كانت فرنسية اكون كطبلو ليها صباح مساء بحال لديك لي مصات جيوب الفقارة حتاحد من مجلس المدينة ماغال ليها شحال فساعة
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.